مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3
  1. #1

    فوائد الغسـل الصحية

    جعل الإسلام العظيم من الغسل وسيلة للطهارة و ما يتبعها من نظافة كامل الدن و ربطها بأداء كثير من عباداتها التي فرضها على عباده و ليجعل النظافة أمراً لا ينفصل أبداً عن تدينه و عقيدته
    موجبات الغسل :
    1.الجنابة بخروج مني من فرج رجل أو امرأة.
    2.الجماع سواء أنزل أم لم ينزل .
    3.الطهارة من حيض أو نفاس .
    4. الولادة إن حصلت بلا دم .
    5. موت المسلم غير الشهيد .
    و أغسال مسنونة كثيرة ...
    فرائض الغسل :
    و اتفق الفقهاء على وجوب تعميم الشعر و البشرة لكامل الجسم بالماء و لو مرة واحدة حتى لو بقيت شعرة لم يصبها الماء وجب غسلها كما يجب تعهد مواطن تجاعيد البدن و الأثلام .
    المقاصد الصحية للغسل :
    يقوم الجلد بوظائف هامة في العضوية ، فهو و ما يفرزه من طلاء دهني يقي البدن و يحفظه من المخرشات الآلية و الجرثومية ، و هو حصن الدفاع الأول ضد الجراثيم . و فيه غدد عرقية تفرغ العرق و خاصة أيام الحر مما يعمل على التوازن الحروري في البدن و يطرح عدداً من السموم الداخلية عن طريق التعرق فيساعد بذلك عمل جهاز البول و يخفف من أعبائه ، و الجلد هو عضو حاسة اللمس و التي تجعل البدن على اتصال بما يحيط به .
    هده الوظائف التي يؤديها الجلد تجعل من نظافته و الحرص على سلامته من الأمور الهامة جداً لصحة البدن .
    و إن تراكم المفرزات العرقية و الدهنية و ما ينضم إليها من الغبار و الأوساخ و الملوثات المهنية يؤدي إلي سد المسام الجلدية مما يعيق وظائفه و يضر بالبدن ضرراً بالغاً ، علاوة على تعرض الجلد نفسه للإتهابات الجرثومية و الفطرية و انبعاث الروائح الكريهة منه ، تلك الرائحة التي لا يمكن إخفاؤها بالتأنق و الزينة و إنما بالنظافة التامة التي يحفظها الاغتسال المتكرر و التي تضمن رونق الجلد و رائحته الطبيعية .
    من هنا نرى عظمة الإسلام في تعدد المناسبات التي أوجب فيها على المسلم أن يغتسل أو التي ندب فيها الغسل ، محافظة منه على صحة الفرد و المجتمع ثم أن فروض ليعمل المسلم على إتقان نظافة البدن بشكل لا مثيل له .
    و في وجوب الاغتسال من الجنابة حكم صحية رائعة يمكن أن نلخصها في النقاط التالية :
    · تبين الدراسات الحديثة حول العلاقة الجنسية أن الجماع ، وقذف المني بأي سبب كان يؤدي إلى فتور و ارتخاء يعلل طبياً بوهن شديد في الجملة العصبية عند وصول شريكي الجماع إلى اللذة والقذف ، بحصول توسع في الأوعية الدموية المحيطة مما يؤدي بصاحبه إلى فقدان قسط كبير من نشاطه العضلي و الفكري و إن الاغتسال عندها ينبه الشبكات العصبية الحسية لتوقظ الجهاز العصبي من سباته و ليسترجع بذلك حيويته و نشاطه كما ينشط الدوران الدموي و يعيد إليه توازنه .
    · يتسبب عن اللقاء الجنسي وهن نفسي ورغبة في النوم و عملية الغسل تفيد بتنشيط الجسم و الروح و يحس بالبهجة و الانشراح .
    · ينقل الدكتور الراوي عن مصادر علمية حديثة أن الجلد أثناء عملية القذف يفرز من خلال مساماته عرقاً ذو تركيز عال بسمومه . و يمكن أن يعود فيمتصها و يتأذى بذلك . و الاغتسال إجراء طبي حاسم لتطهير الجلد و مساماته من هذه السموم ، وقد حث الشارع على سرعة التطهر من الحدث الأكبر .
    · إن وجوب الغسل بعد الجماع من خطر الإفراط الجنسي و الذي يؤدي بصاحبه إلى الانتهاك و المرض . فإن التفكير في الغسل و الإعداد له يجبر على الإعتدال في طلب اللقاء الجنسي و يحفظ بذلك قدرته و حيويته لعمر مديد. فقد قدر ما يصرفه الإنسان من عناصر حيوية في كل لقاء جنسي بما يحتويه نصف ليتر من الدم .
    · تدعو التوجيهات الصحية إلى الاغتسال عقب كل مجهود عضلي كبير و بعد التدريبات الرياضية الشاقة ، فالاغتسال يزيل آثار الجهد العضلي و يخفف عقابيله ، والجماع من هذه الناحية جهد عضلي.

    منقول للافادة والعلم
    4f12d6d6d68a0d1c3361ccd9b4428d13


  2. ...

  3. #2
    شكرا على المعلومات المفيدة
    اللهم أرحمني و أهلى وأقربائي والأحياء والأموات ,اللهم اغفر لي ذنبي وذنوب الناس أجمعين ,اللهم ابقي علينا رحمتك الي نهاية حياتنا ,اللهم ابعد الحزن والالم والكسل والغضب والكراهية واليأس والشيطان ,اللهم أدخلنا الجنة ,اللهم أعطنا فرصة كي نتوب ,اللهم خذني قبل يوم القيامة ,اللهم لا تدع أهلي يحزنون على فراق حياتي في الدنيا
    313e7e0e744cb4147396a25dfcbae422

  4. #3
    جزاك الله خير اخوي
    [GLOW]سبحان الله وبحمدك
    سبحان الله العظيم
    [/GLOW]

    ea5341e90a9092da125b1252022a61b4
    فلاش جميل جداً ينصح بمشاهدته ...
    اضــغــط هــنـــــــا أ واضـــغـــط هــنـــــا

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter