مشاهدة نتيجة التصويت: هل تؤيد السينما كأداة توعوية وتثقيفية ؟

المصوتون
42. لا يمكنك التصويت في هذا التصويت
  • أجل .. ويجب أن تكون صريحة تماماً دون أية حدود او ضوابط

    3 7.14%
  • أجل .. لكن مع حدود وضوابط

    32 76.19%
  • لا .. الانشغال بها مضيعة للوقت والجهد

    7 16.67%
الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 77
  1. #1

    [ الـسـيـنـمـا ] .. سـلاح ذو حـدين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    -----------------

    أهلاً وسهلاً بكل أعضاء وزوار صرحنا الشامخ gooood

    كيف حالكم ؟

    أتمنى أن الجميع بخير ..

    ------------------

    attachment

    موضوعي هذا وكما هو مبين في العنوان يتحدث حول السينما .. هذا الفن الرائع الذي طالما أمتعنا بما جاد به من مقاطع ومسلسلات وأفلام .. فكم ضحكنا وبكينا واستمتعنا وعشنا لحظات رائعة مع الإنتاجات السينمائية ..

    وكم حاولنا إنتاج مقاطع شخصية عائلة بكاميراتنا الخاصة فكانت النتيجة ضحكات لطيفة من جميع أفراد الأسرة .. فأسعد اللحظات هي تلك التي نجتمع فيها أمام التلفاز ونشاهد ما صورناه من لقطات تذكارية في الأسفار والرحلات العائلية ..

    ^_^

    موضوعي هذا لن يسهب في الحديث عن السينما .. تعريفها وتاريخها أنواعها .. فأنا لست خبيراً في هذا المجال وليس عندي اطلاع واسع على الفن السابع .. لكنني سأتناول موضوع السينما من زاوية أخرى مع كثير من الرؤى والآراء الشخصية التي أحب أن تشاركوني بها ..

    فالسينما كما تعلمون سلاح ذو حدين قد يستعمل في الخير وقد يستعمل في الشر كذلك .. rolleyes

    وهو من أهم الأدوات التي تسهم في صناعة العقول وتكوين الرأي العام لدى الأسر والمجتمعات ..

    نبدأ على بركة الله بمعلومات مبسطة وشاملة حول هذا الفن الرائع ..

    attachment

    - تعريف السينما -

    السينما قد تأخذ تعاريف كثيرة ومتنوعة ويمكننا تقسيمها إلى عدة أنواع .. لكنني سأتناول تعريفاً شاملاً جداً ..

    [ السينما هي إلصاق مجموعة من المشاهد المصورة من أجل تجسيد حوار أو قصة ]

    من هذا التعريف الشامل تنطلق كل التفرعات المتعلقة بهذا المجال .. فالأفلام هي قصص ومشاهد مصورة ... والمسلسلات كذلك .. الأنيمي والرسوم المتحركة أيضاً .. وكل ما يعرض على الشاشة هو قصص أو حوارات مصورة ..

    لذا أرجو أن تتناولوا الموضوع بشمولية تامة ولا تفهموا من كلمة ( سينما ) الأعمال السينمائية فقط .. بل هو شامل لكل عمل سينمائي وتلفزي gooood

    - مكونات العمل السينمائي -

    أي عمل سينمائي هو عمل معقد جداً وغني بالتفاصيل الدقيقة .. لكن يمكننا تلخيص مكونات العمل إلى 3 أقسام رئيسية ..

    النص السينمائي ،، الإخراج ،، التمثيل

    1 - النص السينمائي :

    هو ما يكون مخطوطاً على الورق .. إنه القصة التي يكتبها المؤلف .. والسيناريو والحوار كذلك .. وهو ما يحفظه الممثلون من أجل أدائه أمام الكاميرا .. وقد تستغرق كتابته عدة شهور .. وكلما كان النص أطول وأغنى بالتفاصيل كلما سهل إنتاجه على المخرج .. gooood

    ويمكننا تقسيم النص إلى 3 أقسام :

    - القصة أو الرواية : وهي القصة المراد إنتاجها على شكل مسلسل أو فيلم أو كرتون ..

    - السيناريو : السيناريو هو تقسيم القصة على عدد من الحلقات والمشاهد المتماسكة .. حيث يعنى السيناريو بوصف الأماكن التي تجري فيها الأحداث وأيضاً الحالات النفسية للشخصيات التي تؤدي المشهد .. وهو ما يعتمد عليه المخرج لتحويل النص المكتوب إلى حقيقة مرئية ومسموعة ..

    - الحوار : وهو الكلام الدائر بين شخصيتين أو أكثر .. وهو يدخل ضمن السيناريو .. وهو بالضبط ما يحفظه الممثلون من أجل أدائه .. تحت إشراف المخرج والمنتجين ..

    خلاصة القول أن النص السينمائي هو مضمون العمل وفحواه .. وهو يشكل الجزء الأهم من الرسالة التي يهدف المنتجون لنقلها إلى المشاهدين .. نأتي الآن إلى القسم الثاني وهو الإخراج السينمائي :

    2 - الإخراج السينمائي :

    وهو فن من أصعب الفنون .. تتمحور مهمته الرئيسية في جعل النص السينمائي حقيقة مرئية ومسموعة .. بحيث يتعاقد مخرج العمل مع شركة للإنتاج .. بحيث توفر له الآليات اللازمة لتنفيذ العمل .. وللإخراج السينمائي أدوات كثيرة جداً منها ما يظهر في الشاشة ومنها ما يظل مخفياً في الكواليس ..

    ومن الأدوات التي تظل في الكواليس الكاميرات والأضواء الكاشفة .. أدوات الماكياج وغيرها من الأمور المؤثرة على التصوير .. أما الادوات التي تكون المشهد السينمائي فهي التي تكون بارزة في الشاشة .. ونذكر منها :

    - خلفية الأحداث : وهي الخلفية التي يجري فيها المشهد .. قد يكون بيتاً أو بحراً أو غابة أو ملعباً .. وبالطبع يقوم المخرج بصناعة الخلفية وجعلها ملائمة للظروف الزمنية والنفسية التي يجري فيها المشهد .. ومن هنا نجد أن إنتاج الأعمال التاريخية أصعب بأضعاف من إنتاج الأعمال المعاصرة .. لأن الأعمال التاريخية تحتاج لإعادة صناعة تامة للأمكنة وإيجاد أدوات جديدة يجب أن توالم العصر التاريخي .. على عكس الأعمال المعاصرة التي يمكن للمخرج أن يأخذ أدواتها من الحياة اليومية الاعتيادية ..

    - الشخوص : وهم الممثلون الذين يقومون بتنفيذ الحوار .. وهم أيضاً جزء من المشهد ويحتاج المخرج إلى صناعة خاصة بهم تتعلق بالملابس والماكياج وشكل الشعر واللحية مثلاً ..

    - الموسيقى التصويرية : وهي المقاطع الموسيقية المصاحبة للمشاهد .. وهي من أهم وسائل التأثير ونقل المشاعر والانطباعات إلى المُشاهد .. وهي سلاح ذو حدين يجب أن يحسن المخرج استعماله وإلا قد تكون لها نتائج عكسية .. للموسيقى التصويرية أنواع كثيرة فمنها الحزينة والغامضة والحماسية وغيرها الكثير ....

    - الإضاءة : وهي عامل مهم أيضاً ويجب على المخرج أن يستعمل ذكاءه من أجل تقرير نسبة ونوع الإضاءة الصالحة لكل مشهد ..

    وهناك الكثير من مكونات المشهد السينمائي .. وهي تمتزج مع بعضها مشكلة بذلك تفاعلاً رائعاً .. ومن خلالها يتم تقييم براعة المخرج في صناعة المشاهد السينمائية ..

    3 - التمثيل :

    وهو نقطة الإلتقاء بين الكتابة والإخراج .. حيث أن أداء الممثل هو نتاج الجهود التي يقوم بها المؤلف والمخرج .. والتمثيل مهنة صعبة جداً تحتاج إلى الموهبة أولاً ثم إلى صقلها عبر الدراسة في معاهد التمثيل ..

    والممثل هو الذي يقوم بدور الشخصية المناط إليه تمثيل دورها .. عبر الاداء الصوتي والحركي للنص السينمائي .. وللشخصيات عدة أنواع أذكر منها

    - الشخصيات الرئيسية : وهي الشخصيات الأساسية التي تمثل دور البطولة في العمل ..

    - الشخصيات الثانوية : وهي شخصيات مهمة لكنها أقل ظهوراً من الشخصيات الرئيسية .. وعادة تكون لها أدوار إضافية من أجل إثراء العمل وتأكيد أهدافه ..

    - الشخصيات التكميلية : وهي شخصيات يعتمد عليها المخرج فقط من أجل تكميل مشهد معين .. مثلاً عند تصوير مشهد حواري في السوق فإن الشخصيات الرئيسية هي أطراف الحوار .. أما الشخصيات التكميلية فهم الباعة والمشترون وأهل السوق .. وعادة لا تكون للشخصيات التكميلية أدوار مهمة في العمل ..

    ** التناغم بين هذه العوامل الثلاثة : [ الكتابة - الإخراج - التمثيل ] هو الذي يصنع المشهد السينمائي .. وامتزاج تلك المشاهد يصنع العمل السينمائي سواء أكان فيلماً أو مسلسلاً .. وطبعاً هناك فروق تقنية كثيرة بين إنتاج الأفلام والمسلسلات وغيرها كالبرامج الوثائقية ونشرات الأخبار والفيديو كليب .. إلا ان الجوهر يظل واحداً إذ أنها جميعاً تتكون من تلك العوامل الثلاثة ..

    ومنها يتم تقييم العمل السينمائي ... فالناقد يضع قراءة متعمقة للعمل ينظر فيها إلى جودة النص السينمائي أولاً ثم جودة الإخراج .. ثم جودة التمثيل .. وعليها يبني تقييمه النهائي للعمل ..

    لذا فإن آراء النقاد تكون مبنية على أسس واقعية وموضوعية .. وهي بذلك تختلف عن آراء الجمهور العادي الذي يفتقر إلى المعرفية السينمائية .. إلا أن للجماهير أيضاً آراء مختلفة نستطيع من خلالها وضع صورة حقيقية لمستوى الجمهور .. وهذا ما سأتطرق إليه في الفقرة القادمة : gooood

    attachment

    الجمهور .. من هو الجمهور ؟

    الجمهور هو أنا وأنت .. هو وهي وهم .. ^_^

    نحن المتلقون للأعمال السينمائية نسمى جمهوراً .. بينما المنتجون يقدمون إلينا أعمالهم من أجل أن نشاهدها ونستمتع بها .. ونستخلص منها الأفكار الأساسية للعمل ..

    وكما هو شأن الشركات .. والتي تقوم بتقسيم السوق إلى عدة أقسام من المشترين ثم توجه جهودها على قسم واحد من السوق ..

    كذلك الإنتاج السينمائي .. المتفرجون أنواع .. ولكل نوع ذوق معين .. لذا نجد أن الانتاجات السينمائية تتنوع وتختلف حسب الأذواق المتباينة للجمهور ..

    فلمحبي الأفلام الرومانسية أفلامهم الخاصة .. وطبعاً يبرع المنتجون في صناعة أعمال رومانسية تطرب رؤوسهم وتلائم أذواقهم ..

    ولمحبي أفلام الإثارة والتشويق منتجين لهم حيث يستطيعون إبهارهم بأفلام آكشن مميزة ..

    وكذلك محبي الأنيمي من أمثالنا نجد أن لدينا كثيراً من الأعمال التي تستحق المشاهدة ^_^

    وحتى في الحقل الإسلامي بدأنا نشاهد مقاطع دعوية وأناشيد إسلامية مصورة موجهة خصيصاً إلى فئات المجتمع المتدينة ..

    لكن ما الإشكالية التي يطرحها الجمهور ؟
    اخر تعديل كان بواسطة » أنـس في يوم » 09-07-2007 عند الساعة » 19:29
    0


  2. ...

  3. #2
    - الجمهور العربي متخلف -

    مع الأسف الشديد .. نجد أن السينما تطرح إشكالاً كبيراً تسبب في خلق نوع من التحفظ حولها .. فأصبح مصطلح ( سينما ) ذا سمعة سيئة وذلك بسبب الإنحطاط الذي تعرفه الإنتاجات السينمائية ..

    وسبب هذا الإنحطاط ليس فقط المنتجون السينمائيون لكن للجمهور دور في ذلك .. الغربي والعربي على حد سواء .. فالمنتجون ينتجون ما يرون أن الجمهور يطلبه ..

    لذا فإن وجود الفئات الاجتماعية المنحرفة كان سبباً في انتشار السينما الماجنة واللاأخلاقية .. حيث أن اهتمام الجمهور ليس في مضمون العمل وما يقدمه من رسائل .. بل اهتمامه فقط في المظاهر الخارجية والسخافات التي يعرضها العمل ..

    وهذه دلالة على التخلف الكبير المتزايد مع مرور الزمن ..

    ومن مظاهر تخلف الجمهور العربي عدم تمييزه بين مكنات العمل السينمائي .. فكما قلت سابقاً للعمل السينمائي 3 مكونات [ الكتابة - الإخراج - التمثيل ] ..

    في الماضي كنا نجد اهتمام الجمهور الأول في النص السينمائي .. فعندما يسمع بنزول فيلم جديد يسأل أولاً من كاتبه .. وما قصته .. وما القضية التي يعالج ؟

    فكانت متابعة الأفلام استفادة بالدرجة الأولى قبل أن تكون متعة ! وذلك لان الاهتمام كان منصباً حول النص قبل أن ينصب حول الاخراج والتمثيل ..

    لكننا الآن نجد أن المادلة عكست ! surprised .. فأصبح الجمهور لا يهتم بتاتاً بمضمون النص السينمائي والدروس التي يقدمها العمل .. فنجد الشخص إذا سمع بأن فيلماً جديداً نزل يسأل أولاً عن الممثل الذي يمثل دور البطولة ..

    بحيث أنه يتابع أعمال الممثل دون أن يهتم بالكاتب أو المخرج .. وهو مستعد لمتابعة ممثله المفضل في أي عمل مهما كان منحطاً .. وهذا يدل على سخافة الجمهور العربي وتخلفه ..

    هذا التخلف .. جعل المنتجين السينمائيين يتهاونون بالنصوص ولا يعطونها الأهمية القصوى .. وذلك مسايرة لرغبات الجمهور .. فأصبحنا نرى المخرجين يعتمدون على الممثلين في إنجاح أعمالهم ... وهذا ما شكل نوعاً من السطحية في الكتابة مما زاد من ضعف مستوى الجمهور ..

    كل هذه العوامل كانت سبباً في انهيار السينما الحديثة التي رغم أنها تطورت بشكل خيالي في أدوات التصوير والإنتاج إلا أنها أصبحت خالية من المضمون .. وهذا شيء محزن حقاً ...........

    ------------------------------------

    attachment

    - صناعة العقول -

    نعم .. فمما لا يخفى على الجميع كون السينما سلاحاً ذا حدين .. يمكننا استخدامها في صناعة العقول والرقي بها ويمكننا أيضاً استخدامها في تدمير العقول .. وهذا للأسف ما نراه الآن ..

    فالسينما الغربية والعربية على حد سواء تعتبر السبب الاول في التلاعب بعقول كثير من الشباب وصناعة أفكارهم وانطباعاتهم .. فالشاب المتلقي للعمل السينمائي يتأثر به لا محالة دون أن يشعر بذلك ... لذا فإن انتشار السينما الغربية بين صفوفنا هو مخطط غربي بحت .. يهدف إلى تدمير العقول وشغل الشباب بالتوافه وإبعادهم عن طريق الحق ..

    وذلك عبر التعتيم التام على كل أسس الأخلاق والمبادئ الفاضلة .. والتركيز فقط على تأليه الممثلين ودس المقاطع الإباحية وإشباع رغبة الشاب في التمتع بالمشاهد المثيرة والعنيفة ..

    وبسبب ضعف الرقابة على هذا المجال نجد أن الإدمان على متابعة الأفلام والتأثر بها أصبح شيئاً عادياً جداً .. وكذلك المشاهد الإباحية والأفكار الشركية أصبحت عادية جداً لا يستنكرها أحد ..

    وهذا مظهر من مظاهر التطبيع والذي يهدف الغرب من خلاله إلى القضاء على عقول الشباب .. وتجريدهم من الوعي والإدراك لما يحدث من حولهم عبر تخدير عقولهم بالأعمال الفنية الخارجة عن ثقافتنا العربية وديننا الإسلامي .. ولن أبالغ إن قلت أن نواقيس الخطر بدأت تضرب ......

    - إتجاهات خاطئة -

    عندما استفحل هذا الأمر بين الشباب العربي .. أصبح مصطلح ( السينما ) خلف قفص الاتهام .. وكثر المتكلمون في هذا المجال بين مؤيد ومعارض .. وظهرت كثير من الاتجاهات الفكرية العربية والتي تحاول إيجاد حل للمعضلة ..

    ومن هذه الاتجاهات الخاطئة

    1 - محاولة إنتاج أعمال سينمائية عربية .. إلا أنها لا تختلف في مضمونها أو السموم المدسوسة فيها الأعمال الغربية .. ومنتجو هذه النوعية من الأفلام يركزون على أن السينما العربية يجب أن تتطور وأن تجاري السينما الغربية .. وأنه يجب أن نقدم للشباب أعمالاً سينمائية عربية .. ولكي نقدم لهم أعمالاً في المستوى يجب أن نسلك نفس الطريق الذي سلكه الغرب .. فنجد مع الأسف تكراراً للسموم الغربية في الأعمال العربية .. بحيث أن العمل السينمائي العربي لا يخلو هو الآخر من المقاطع الإباحية والأفكار الهدامة .. وهذا شيء محزن حقاً ...

    2 - الأمانة في نقل مشاهد المجتمع .. وهنا نجد نوعاً من المخرجين ربما تكون نيتهم حسنة rolleyes .. لكنهم ينقلون واقع المجتمع كما هو دون أي تحفظ أخلاقي أو ديني .. فعندما يصور مشهداً في المسجد فلا أحد يجاريه في صناعة مشهد من التقوى والإيمان والقرآن .. لكن عندما ينتقل إلى تصوير ملهى ليلي نجد أنه أيضاً يصور مقاطع لا أخلاقية عديمة الحياء .. ثم إذا سألته يقول بأن ذلك هو الواقع الذي لا يجب أن نهرب منه أو نخفيه .. وأنه يجب أن ننقله إلى الناس بكل أمانة ! وهذه فكرة غريبة تدل على عدم المعرفة بالله والخوف منه ..

    3 - نبذ السينما بشكل نهائي .. !! وهذا ما ذهب إليه عدد من المتدينين المتشددين والذين اقتصروا في نظرتهم فقط على النتائج الوخيمة للسينما الغربية والعربية .. فنادوا بضرورة محاربة السينما بكل أشكالها وأنها لا يجب أن تكون أبداً وأن التلفاز لا ينبغي أن يكون في بيوت المسلمين ! وهذا طبعاً مسار خاطئ إذ أن منع السينما وتحريمها لن يمنع الشباب من متابعة الأفلام والمسلسلات بشكل أكثر كثافة .. وهذا سيساعد أكثر على بث سمومها في عقولهم .. إذن فالحل ليس في نبذ الفن السابع بشكل نهائي بل في تقنينه والإحسان في صناعته وتوجيهه smile

    4 - العمل التلفزي في الدعوة .. لكن .. نجد كثيراً من الإخوان الإسلاميين ممن يغارون على الشباب ويحبون إرشادهم إلى طريق الخير عبر العمل التلفزي .. لكن نجد ان أعمالهم الإسلامية لا ترقى ولو لجزء يسير مما يطمح إليه الشباب وما يفكرون به .. بحيث نجد برامج دعوية مسطحة جداً وخالية من أية قيمة جمالية أو فنية .. وذلك ينم عن قصور العمل الإسلامي في المجال السمعي والبصري .. بحيث لم نجد حتى الآن بديلاً كافياً وهادفاً للشباب عن السموم الإعلامية التي يبثها العرب والغرب معاً ..

    - خطورة الفن العربي -

    وهنا بيت القصيد .. خطورة الفن العربي .. ذلك الفن الذي استطاع أن يغزو كل شاشاتنا دون استثناء .. فكان معول الهدم الأول للوعي العربي والإسلامي .. فكانت المسلسلات والأفلام الهابطة الذي أدمن عليها الشباب والشابات سبباً رئيسياً في تخريب عقولهم .. حيث أن العاملين في الحقل الفني العربي لا يتمتعون بأدنى درجة من الوعي الإسلامي والهدف النبيل .. فلو شاهدنا معظم المسلسلات العربية سنجد انها تدعو بشكل صارخ إلى قلة الحياء وتعظيم اللحظات الرومانسية الهابطة ! .. وطبعاً مع تهميش الدين بشكل نهائي فنادراً ما يذكر موضوع ديني في مسلسل .. وإذا ذكر فإنه يذكر بشكل مسموم للغاية هدفه تشتيت الوعي الديني والضرب في العقيدة والتقليل من شأن المعاصي والدعوة إلى الإباحية والتحلل وطبعاً تحت شعار التفتح الاجتماعي ومسايرة العصر ..

    فتجد الفتاة مهتمة بمتابعة المسلسل الفلاني وهي مستعدة لبذل أية تضحية في سبيل أن تكون قبالة الشاشة قبل بداية العرض .. فإذا رأيت ما الذي يتحدث عنه المسلسل ستجد أنه يحكي معاناة عاشقية بطريقة وقحة جداً .. مع مشاكل متكررة في كل مسلسل لكن بصياغة مختلفة .. وتأكد من أنك ستجد طعناً مباشراً وغير مباشر في الدين .. فإذا راجعت متابعي المسلسلات العربية الهابطة سيقولون : '' إنها تعالج قضايا اجتماعية '' !! << هذه هي الخدعة التي خدعوا بها شباب الأمة وخدروا عقولهم !

    ومن خطورة المسلسلات وجود بعض الأفكار المريضة كالقول بأن الإسلام عدو للجمال والحجاب عدو للفن .. نادراً ما نجد ممثلة محجبة .. وفي كل المسلسلات نجد أن النساء غير محجبات ونادراً ما تتم معالجة موضوع الحجاب .. !! وهذا يزرع في عقول القارئين فكرة بأن عدم التحجب هو التصرف الطبيعي وأن المرأة العادية يجب أن تكون غير محجبة .. أما المحجبة فهي امرأة شاذة ومتشددة ومتخلفة .. ربما لم يقولوا هذا بشكل صريح في مسلسلاتهم .. لكن لسان حالهم يقول هذا ! ..

    وأخيراً بصراحة لا أجد ما أقول في العاملين في الحقل الفني العربي سوى كلمة سيفهم معناها بعضكم wink : [ هم أقوام من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا ] rolleyes

    ---------------------------------

    attachment

    إخواني الأعزاء .. ضمن خضم هذه الدوامة العارمة التي نتخبط فيها جميعاً .. مازال الحلم قائماً في ظهور جهة سينمائية إسلامية هادفة متفتحة معاصرة ..

    فكم سنفرح عندما نشاهد كتاباً ومنتجين ومخرجين وممثلين يعملون لإنتاج أفلام ومسلسلات تهدف إلى نشر الوعي الإسلامي والثقافي والفكري لدى الشباب والمجتمع ...

    الإسلام ليس عدواً للجمال والحجاب لا يتعارض بالضرورة مع الفن ..

    ستظل السينما النظيفة حلماً ننتظر تحقيقه ..

    وإلا .. فإن فساد المجال الفني لا يحتم علينا بالضرورة هجره بالكامل .. بل يجب علينا تصحيح متابعتنا للأعمال الفنية واستنباط الدروس الجميلة منها وطرح الأفكار السيئة .. فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها ..

    ونحن قد وجدنا كثيراً من الحكمة في الأنيمي وبعض الأفلام والمسلسلات والأفلام .. ما كنا لنعرفها لو لم نتابعها ونطلع عليها gooood

    فما أجمل أن نرتقي باهتمامنا وأن نحسن اختيار ما نتابعه لنأخذ منه ما ينفعنا ونطرح ما يضرنا .. smile

    - بادرة طيبة -

    وأحب أن أشير إلى فرحتي العارمة بموجود بادرة طيبة للعمل الدعوي المعاصر .. وهي قناة العفاسي tv .. gooood

    attachment

    لم تعجبني في القناة قراءة العفاسي فقط بل أعجبتني المقاطع الدعوية الرائعة والتي تم الاعتماد في إخراجها على أدوات معاصرة جداً .. حتى أن بعض تلك المقاطع يمكننا مقارنتها مع أحسن الأفلام والمسلسلات ..

    للعمال في تلك القناة حس فني رائع وقد استطاعوا بشكل نسبي تقديم فن ملتزم ومحترم وهادف .. gooood

    وأجمل ما فيه مخاطبته الواقعية لشؤون الشباب ... عبر مخاطبتهم بما تستوعبه عقولهم بالضبط gooood

    أسجل تشجيعي لتلك القناة وتمنياتي لها بالتقدم والازدهار ..

    وتمنياتي أيضاً بظهور جهات أخرى تقدم للمجتمع العربي سينما نظيفة وهادفة وغير سامة gooood وطبعاً دون الإخلال بالقيمة الفنية والجمالية لها ^_^

    الكتابة والتمثيل والإخراج هي مواهب وفنون سيكون رائعاً لو سخرناها لخدمة الصالح العام والرقي بالفن العربي ونشر الوعي الإسلامي المتفتح smile
    اخر تعديل كان بواسطة » أنـس في يوم » 09-07-2007 عند الساعة » 19:30
    0

  4. #3
    attachment

    وأختم موضوعي بهذه الباقة من الأسئلة النقاشية التي سأكون سعيداً بقراءة إجاباتكم عليها :

    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟

    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟

    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟

    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟

    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟

    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟

    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟

    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟


    ------------------------------

    وأخيراً أختم موضوعي المتواضع هذا وأشكركم جميعاً على حسن القراءة والاجابة عن الأسئلة biggrin

    الموضوع إهداء إلى صديقي العزيز والموسوعة السينمائية والثقافية [ جوروماكي ]

    أتمنى أن يعجبكم الموضوع smile

    وفي أمان الله

    الموضوع من إعداد : أنـس
    0

  5. #4

    هاهاها ..


    من تظنونني !! هاه !! هيا تكلموا يا اصحاب البطون الخاويه .. biggrin

    من الذي يقول ستذهب مدة التعديل واكون فيها قد [تورطت] ؟

    من الذي يقول سيتم ايقافي ؟ biggrin

    ومن ومن ومن ..


    يبدو أنها انتهت إذن فالفوز من نصيبي
    العبره بمن يضحك اخيراً ايها الخراط cool

    صدقت صدقت وأولئك الاشقياء ستذهب مدة تعديل الرد وهن لم يردن بعد
    لإنك تعلم ان العبء سيكون كله عليك ..cool

    أشكركم جميعاً على الردود المميزة جداااااا وأنتظروا الذين حجزوا ردودهم وإلا أوقفتهم شر إيقاف
    ماستر , سحوره .. كان الله في عونكم sleeping


    biggrin


    .


    .

    اسمعوا .. حتى وان فات موعد التعديل .. فلدينا أنس الطيب ليقوم بالتعديل بدلاً عنا ..


    حسناً انس .. خذ .. هذا هو ردي biggrin



    .


    .



    بسم الله ..

    دعونا من الحروب .. ولنظفر بشيء من الراحه ..

    ولنبدأ برد يسلب الالباب براعة وحنكه وابداعاً ..smoker


    اولاً نحب ان نقوم بشيء من المديح لصاحب القلم الذي لايبدع كما ابدع ..biggrin

    والذي لايمتكل الكثير من المواهب كما امتلك .. والذي والذي والذي ..smoker


    السينما

    اه والف اه biggrin

    بصدق .. السينما لم يفهمه الكثير والكثير في العالم العربي ..

    ولربما الحديث عن العالم العربي يشعر المرء بشيء من التخمه biggrin .. فنحن قد امتلأت بطوننا سباً وشتماً في العالم العربي ..

    السينما .. السينما .. آ . آ .. ايها الفتى mad لقد تحدثت عن كل شيء ..فما عساي ان اقول الا :

    لنجيب على الاسئله biggrin


    وأختم موضوعي بهذه الباقة من الأسئلة النقاشية التي سأكون سعيداً بقراءة إجاباتكم عليها :
    نعم .. نعم .. يجب ان تكون سعيداً وممتناً لنا .. فقد فرغناً وقتاً عظيماً لقرآءة موضوعك الرائع هذا ..smile


    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟
    تم التقييم ... خمس نجوم . .. ولو كان هناك اكثر .. لقيمنا اكثر smile


    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟
    بالتأكيد .. الكثير من المشاهد تجعلك تفكر باشياء كثيره .. تربوياً لتتجنبها .. وتثقيفياً لتبحث عنها ..


    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟
    الانمي بالتأكيد ..
    حفلات الجواله لبعض الجامعات او حفلات المستجدين التي تعرض فيها اعمال رائعه ..smile
    الافلام .. لم اشاهد الا عمر المختار smile
    بالنسبه للانمي .. مايعجبني هو الاكشن << اشك انني فتى biggrin
    والمغامرات .. المأساة و الرعب ,ممم .. الغموض ...الإثارة ذهنية ..

    لكن الرومانسي ..dead dead فأنا اتمنى انه لم يكتشف احد هذا الفن biggrin

    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟
    ابداً .. ..sleeping
    لكنني في الحقيقه لست مهتمه بذلك .. biggrin

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    biggrin قبل التزامي شاهدت الكثير .. biggrin لكنني لا اتذكرها اسماً .. مضموناً فقط biggrin

    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟
    الم استطع تحديداً .. دعني اقول : كلها مجتمعه smile

    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟
    تم طمر السؤال biggrin

    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    بالتأكيد .. حتى ترحل الفكره السيئه عن السينما في عقول العرب ..

    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟
    اجده في ماقبل اسفل القائمه smile ..

    العمل الدعوي لايوجد له داعمين الا ماندر .. والا توجد بعض الاعمال الجميله ..
    لكنها لاترتقي الا المستوى المطلوب بالتأكيد .. لكن اعتبر ذلك خطوه ناجحه .. على الاقل هم فكروا ان يعملوا ولم ييأسوا ..smile

    الوضع سيتحسن يوماً ما .. المخرجين الملتزمين المبدعين كثروا .. عندما انظر للفيديو كليب الدعوي اجده ممتازاً .. لكنه لم يكن كذلك قبل مده .. لذا لدي امل كبير في تحسن الوضع ..والرقي بمستوى الفن الاسلامي ..smile




    شكراً انس , يكفينا ان رأينا افكاراً مختبئة في العقول smile



    .


    .




    السلام عليكم


    ------------------------

    هنا أنـس يتكلم biggrin

    تم تعديل الرد من أجل تعويض الحجز بالمشاركة cool

    شكراً ،، شمكراً ... وشبوراً .. cool
    اخر تعديل كان بواسطة » أنـس في يوم » 11-07-2007 عند الساعة » 19:05 السبب: وأخيراً دارت الأيام بنوري حتى أنني أعدل أحد ردودها الـ ( مخالفة )


    http://www.alrahma.tv/Pages/News/Details.aspx?ID=49

    اللهم انصرنا و انصر احبتنا في كل مكان
    يارب يارب يارب
    0

  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة NORY مشاهدة المشاركة

    محجوز



    تم الحجز قبل سحوره cool
    mad


    نورررررري


    mad mad mad mad

    كنت أول الواصلين للموضوع بل كنت الاولى من بعد أنس devious smoker


    ولكني أحاول أن اقلع عن عادة الحجوزات


    وها انتي تجبريني على ذلك


    محجــــوز


    devious devious devious



    نوري بسببك سيقتلنا أنس cry
    عدت

    صدقت صدقت gooood وأولئك الاشقياء ستذهب مدة تعديل الرد وهن لم يردن بعد biggrin
    يبدو أنها انتهت asian إذن فالفوز من نصيبي cool
    لا وألف لا يا استاذ خراط devious devious devious

    لدي أقل من عشرين دقيقة وينتهي وقت التعديلdead كأني اسابق نفسي

    نعود للموضوع smoker

    طرح موفق أخي أنس وقد ابحرت بذاكرتي اثناء قرائتي للموضوع في اكوام المسلسلات والافلام التي كنت اتابعها قبل تعرفي للانيمي
    شرح مفصل ودقيق يدل على دقة ملاحظتك ونظرتك الثاقبة للأمور
    سأجيب بسرعة أتمنى ان تكون لي عودة أخرى gooood



    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟



    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟
    تربوية !! لم لا ولكن يجب ان تكون في قالب ذكي بحيث لا يحس المشاهد انه في حصة تربية gooood


    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟

    في السابق كنت متابعة لكل ما تعرضه القنوات من المسلسلات ولكني توفقت نهائيا عن مشاهدتها منذ تعرفي على الانترنت واكتفي بمشاهدة بعض الافلام أما الانيمي فيحتل المرتبة الاولى في سلسلة مشاهداتي gooood

    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟

    لست براضية بل هناك من الاعمال ما يخجل المرء على انتسابها للعرب dead

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    لا تستحضرني الاسماء ولكن بشكل عام من المسلسلات تعجبني السورية بشكل خاص فهي كاملة من كل النواحي اما الافلام فلا يوجد فيلم عربي واحد يستحق التسمية ermm

    اعترف ان الافلام الاجنبية هي المسيطرة

    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟

    كل العناصر مهمة ومكملة لبعضها

    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟

    آخر ما اهتم له الاسماء سواء من اسم العمل او القائمين عليه فكل ما يبقى عالقا بذهني احداث القصة وتأثيرها النفسي علي ، ولكن هناك مخرج لا يمكن لشخص مهمل مثلي ان يتجاهله وهو المخرج حاتم علي فقد كنت اتابع كل اعماله الحديثه و لم يحصل ان خيب ظن المشاهد باي عمل gooood

    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    أؤيد!! لا يحتاج للسؤال ولكن أين الممول ؟


    اعتقد ان علي ارسال الرد والا سيغلق التعديل dead





    اخر تعديل كان بواسطة » ساحرة السماء الفضية في يوم » 10-07-2007 عند الساعة » 19:46
    يوماً مآ !
    ستُرزق بـ فرحة مِن حيث لآ تدري !
    تمآماً كمآ ابتُليت بـ الوجع من حيث لآ تحتسب
    0

  7. #6
    موضوع رائع و مهم جداً لم أجد أحد يطرحه ... asian
    و طبعاً لا يقتصر على الافلام و المسلسلات فقط كما قلت gooood
    شكـراً لك على هذا الابداع .. ^^
    و سأبدأ بسم الله و " خير الكلام ما قل و دل "


    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟
    الموضوع رائع و هادف ، منظم و منسق لا ينقصه شيء gooood

    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟
    بالتأكيد فقد أصبحت قراءة الروايات و القصص موظة قديمة للتثقيف و نشر الاعمال cheeky
    و لا مجال في ذلك إلا في السينما و الاعمال الاخراجية smile

    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟
    أجل ... ^^
    الافلام : أكشن ، رعب ، خارق للطبيعة
    المسلسلات : كما هي العادة درامــا !
    الانيمي : مغامرات ، غموض ، بوليسي ، خارق للطبيعة

    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟
    لا أبداً ، فدائماً يركزون على الجانب الدرامي و الاجتماعي ، و أغلبها لعرض الممثلات لا أكثر sleeping
    و لم نرى إلا القليل من الأعمال البوليسية ... disappointed

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    الافلام : Lord Of The Ring , Dead Silence , Amtyvile Horror , Spider Man 3
    المسلسلات : ثمن عمري ، 4 × 4 ، و حالياً لا أتذكر nervous
    الانمي : ناروتو ، ديث نوت ، هنتر × هنتر ، بليتش

    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟
    السيناريو .... gooood

    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟
    الكاتب الياباني للانمي الشهير ديث نوت و هو في بداية الطريق إلا أنني أتوقع أن له مستقبل عظيم gooood
    المخرج : بصراحة لا أعرف ربمالا أهتم كثيراً بهذه النقطة nervous
    الممثل : أيضاً لا أعرف بصراحة لا أحفظ أسماء nervous nervous

    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    بكل تأكيد و هذا ما نطمح إليه لكن الامل ضعيف ... dead

    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟
    لا نجد عمل إسلامي هذه الايام أبداً ، بصراحة لا أملك أملاً بقدر حجم النواة ... biggrin


    دمت بعون الله .... ^^
    اخر تعديل كان بواسطة » !7mOOd في يوم » 10-07-2007 عند الساعة » 09:03
    ! H a v e ~ F u n
    0

  8. #7
    نوري وسحرحر mad

    كيف حجزتما قبلي mad

    لقد كنت أراقب ذلك المتغطرس أنوس وهو يكتب هذا الموضوع rolleyes

    تباً .. محجوز frown
    تم التعديل ^_^

    .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نوري وسحرحر وشرشورة devious ليست العبرة فيمن يحجز أولاً بل العبرة

    فيمن يرد أولاً biggrin

    --------------

    أهلاً بك صديقي العزيز أنوووووووس أنسنس نسنوس asian ما هذا الموضوع الهائل والإبداعي

    من أين لك كل تلك المعلومات ؟ confused هل كل ذلك خرج من رأسـك confused

    حقاً سعدت بقراءة الموضوع فأسلوبك في الكتابة جذاب وفصيح gooood

    بالنسبة للسينما بشتى أنواعها فكما تفضلتم هي سلاح ذو حدين وأنا من مقدري هذا الفن الراقي

    وأكره الذين يعبثون به سواء لمكتسبات مادية أو لدس سموم تقتل الدين وتمرضه ..

    ما أحبه في الفن السابع هو أهداف العمل السينمائي .. فقبل أن أطلع على أي عمل سينمائي لابد

    أن أعرف ما أريده أنا وما يتضمنه هذا العمل فإن وجدت نفسي بعيداً عن هذا العمل فأتركه لأنه لن يفيدني

    وإن وجدت أنه سينفعني فسأطلع عليه وإن لم يعجبني سآخذ العبرة في المرات القادمة ..

    فبالتأكيد لن أشاهد أي عمل إلا إذا عرفت الأهداف المتضمنة لهذا العمل ..

    بعيداً عن الفلسفة .. السينما الحالية .. لا أستطيع الحكم عليها لأنني لم أطلع على كل الأعمال سواء

    العربية منها أو الغربية .. ولكن بشكل عام أستطيع الحكم مما رأته عيناي فقط ..

    فالأعمال العربية قديماً كانت تحفاً فنية أثرية ستبقى خالدة ومع تقدم السنين وتقدم التخلف أصبحت الأعمال

    تتجه اتجاهاً تخلفياً انقياداً إلى الأعمال الغربية .. فبدلاً من تقدمها وتطورها أصبحت تميل إلى الأعمال الغربية

    وربما أسوأ .. في نظري الأعمال العربية المتخلفة لهي أشد تخلفاً من الأعمال الغربية .. لماذا؟!!

    لأن الدول الغربية كافرة . فلا عتب عليهم إن فعلوا هذه الأشياء المتخلفة .. فهم معروفون بها حتى في الشوارع

    لكن العيب أن تصنع مثل تلك الأعمال في دول عربية فهنا أحزن .. لأننا مسلمون .. فالعتب يقع علينا

    ماذا نستنتج من ذلك ؟!!

    أن الأعمال العربية أسوأ بأضعاف من الأعمال الغربية .. ما يستجلب الشباب العربي بشكل عام هو الأعمال

    التي تحاكي عصرهم الذين يعيشون فيه .. لا الأعمال التي تحاكي دينهم الذي هم عليه disappointed

    بغض النظر عن نوع العمل السينمائي الذي يتابعونه إلا أنهم يتأثرون به من خلال بيئتهم .. والسينما

    إحدى عوامل هذه البيئةة السامة .. أنا لست ضد السينما .. لكني أصبح ضدها كلما زاد تخلفنا ..

    فلأتجه للإجابة عن الأسئلة لأنني لن أتوقف عن الفلسفة ..


    --------------


    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟

    رائع جداً وفكرته مدهشة وأعطيته 5 نجوم gooood كما أنني من هواة السينما لكن ليس أي نوع dead


    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟
    نعم .. نعم .. لكن لو حدث ذلك لخلت دور السينما .. وما اكتظت بالزوار كما يحدث الآن rolleyes


    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟

    نعم أحب متابعتها لكني لا أجد الوقت لذلك .. نوعي المفضل هو الأنمي gooood فهو الفن الأكثر

    تعقيداً بين التي ذكرت .. وهو أكثر شمولاً للتعبير عن السينما .. في رأيي

    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟
    لا أهتم أساساً ermm ولم قد أهتم وعندي فنوني الخاصة ermm

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    لا أدري confused لكني أحب بعض الأفلام .. أفضل عدم ذكرها rolleyes

    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟
    كل واحد يكمل الآخر .. لكن الدور الأساسي هو الإخراج .. فهو جذر هذه العناصر الثلاثة

    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟
    الكاتب المفضل : غوشو أوياما

    ممثلي المفضل : ممثل ياباني أجهل اسمه

    المخرج المفضل : حاتم علي

    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    لم لا gooood لكن ن يحدث dead

    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟
    هممممم .. لا أجد فنوناً في العصر الحالي مهتمة بالإسلام غير بعض القنوات الدينية الله يكثرها gooood

    .

    .

    وأخيراً أخي العزيز أشكرك على الموضوع التحفة وأعرف أنني قصرت في الرد لكن هذا ما في جعبتي

    asian

    إلى اللقاء
    اخر تعديل كان بواسطة » خراط في يوم » 10-07-2007 عند الساعة » 11:26
    0

  9. #8
    0

  10. #9

    اخجلتي يا انس باهدائك هذا الموضوع لشخصي المتواضع فما انا الا رجل ٌ منكم ومثلكم أشكرك جزيل الشكر اخي انس على هذا الإهداء

    =========================

    بسمك اللهم نبدأ:-

    في ظل تمردنا على السينما العربية واتجاهنا بكل مقاييسنا الفنية للسينما الأجنبية بصفة عامة والأمريكية على وجه الخصوص ..صنفنا مواطنين أمريكيين لعلمنا الكثير من صفات وخصائص ذلك المجتمع .. وكمتابع للسينما لن تشعر بغربة العادات عندما تذهب الى هناك ولن تشعر بدهشة تغير في المعيشة لعلمك بالوضع مسبقاً واختصارك مشواراً طويلاً وشوطاً كبيراً من تشرب المعلومات التي استوحيتها من خبرتك في متابعة الأفلام..
    تعلمنا اللغة من الأفلام والمسلسلات الأمريكية .. حتى الكثير من التعابير المجازية التي تفشل الترجمة في التعبير عنها .. استوعبناها وعربناها واستخدمناها في
    تعابيرنا العربية ..

    استجدت لدينا لغة الحوار وفن الإقناع وفن التحليل للمواقف وذلك من خلال الكم والمخزون الهائل من المواقف التي مرت علينا في تاريخ كل انسان سينمائي .. برعنا في معرفة القانون الأمريكي سواء كان في مخالفة أو تطبيق أو حتى في التحايل عليه .. حتى حفظنا هذا القانون .. وعرفنا حقوق الفرد هناك أكثر من حفظنا لحقوقنا العربية .. حتى العبارة الشهيرة "لك الحق في التزام الصمت ..... الخ" التي هي حق المتهم عند القاء القبض عليه حفظناها بالنص ..

    السينما وان اختلفت فيها الرؤى واختلفت فيها الاتجاهات واختلفت فيها الأراء تظل مرآة للواقع .. وتجسد جزء لا يتجزاء من الحياة وان اضفيت عليه القليل من اللمسات السينمائية .. حتى ولو كان فلماً عن الفضاء أو الخيال .. فهو يجسد رغبة واقعية .. أو فكرة معينة حدثت أو تحدث على ارض الواقع ..

    ومع كل هذا التزاحم الهائل من المشاهد و المواقف والأفكار كونت لدينا فكراً معيناً وتوجهات معينة .. وأراء تخص كل فرد فينا من خلال حكمه او انتقاده او تعليقه على امر ما أو فكرة ما قولبت وعولجت في السينما .. تقبل عقلنا بعض الأفكار التي نرى أنها تتناسب وتتوافق مع فكرنا واستسقيناها من مجتمعات اخرى أو حتى من أفراد معينين وظفوا السينما لتقدم تلك الأفكار التي لا تعادي ديناً أو مذهباً .. والتطبيق والعمل بحرية حق بسيط لكل فرد في العالم الا ان هذا الحق سلب للأسف بقوة منا في محيطنا ..

    في مجتمعنا العربي .. وفي ظل رؤيتنا العربية تظل هناك إضاءات من فكر غربي تشربناها في الغالب سينمائياً أو معايشة.. تظهر في حالات وتعجز عن الظهور في حالات آخرى وذلك لأن المحيط العربي من حولها أقوى منها مما دفعها قسراً إلى البقاء .. لا لأنها تعتبر مخالفة دينية أو أنها ضد الإنسانية .. إنما لأنها تصادم فكراً عربياً لا يرحم مثل هذه التطلعات .. ولن يتقبلها يوماً ما .. لدرجة أن الوضع يكون .. انحلالاً تاماً أو كبتاً مؤلماً .. قلما كان هناك توازناً بين الحالتين .. فالتطبيق التام لكل أمر جيد ونعلم كأفراد أنه امر جيد وغير مخالف للدين سيجعل منا أشخاصاً ذوي اتجاهات غريبة .. ربما نعت الانسان بالمريض النفسي .. أو ليبرالي أو علماني .. أو ماشبه ذلك من أمور أخرى .. كل ذلك لاقتناعه بمسألة معينة أو فكرة ما تصادم فكر العموم ..
    ربما يجزم البعض بأني أبالغ أو أني اكبر حجم المسألة .. لكن كمثال يعم السينمائيين وغيرهم لتوضيح الفكرة .. إلى وقت ليس ببعيد أعتبر من يربط حزام الأمان انساناً غريب الأطوار !!

    جسد الأمر لدينا انفصاماً فكرياً يزن الأمور من منظارين .. تارة عندما ننتقد بعض الأفلام أو المسلسلات العربية التي تجسد الواقع حقيقة لا خيالاً نحكم عليها بتخطي الحدود المسموحة لها .. وانها تعدت على الفكر العربي وعلى التقاليد العربية التي ترفض كل مايخدش الحياء حتى وان كان تصويراً للواقع ..
    لكن عندما نشاهد فلماً امريكياً .. نجد أن المقياس لدينا يختلف ومنظارنا للأمور يتغير فننتقد الفلم بمقاييس النقد العالمية أو نحكم عليها بمعايير المجتمع التي يصوره الفلم بالتحديد .. لذلك نكون منصفين في النقد والحكم على ذلك الفلم الأمريكي وتكون رؤيتنا له كمن يمثلهم الموضوع.. بعكس الفلم العربي الذي حكمنا عليه بالانحلال ..
    ومن يصعب عليه الأمر ليعقد مقارنة بسيطة بين الفلم الأمريكي "الجمال الأمريكي" وبين الفلم العربي "عمارة يعقوبيان" ..

    الأمر هنا ليس فيه نوع من عداء كل ماهو ابداع عربي ومحاباة لما هو امريكي .. إنما هو حقيقة الفكرة التي نحتضنها ويصعب علينا التعبير بها في ظل القيد المحكوم من قبل فكر لا يقبل التجديد إلا قسراً .. ونرجع لمثالنا البسيط "حزام الأمان" وكيف تم التخلي عن فكرة "غريب الأطور" بإجبار الفكر قانونياً على تقبل ذلك ..

    وأمر كهذا هو ماجعلنا من مصاف الدول التي جميعاً نعلم ماهي ..

    عموماً .. لن أطيل لعلمي أن الفكرة وصلت ..

    لكن متى سيقبل العقل العربي فكرة التوازن الفكري في الأمور التي لا تعادي لا عقيدة ولا ديناً ولا مذهباً وإنما جاء العداء استعباطاً إن صح التعبير ..

    هل الخوف العربي من كل ماهو جديد السبب في ذلك ؟

    في فكرة ما .. نجد أنفسنا أننا شعب مستهدف من قبلهم .. هل استهدافهم لنا في جانب معين يغفلنا عن التقدم في جوانب أخرى ؟

    تكثر الأسئلة .. وتظل تكثر عندي وعند غيري .. لكن يبقى تساؤل مهم يخطر في البال ..

    لماذا عندما يتعلق الأمر بفكرة سيئة .. أو عادة بذيئة .. نجد أن تبنيها يكون سريعاً ...؟

    هل غدا العقل العربي رضيعاً بين يدي حاضنة أجنبية تطعمه ماتراه مناسباً له .. لا مايرغبه هو ؟

    أم هو العناد الغبي الذي ركب الجاهل .. وأجبر العاقل على التزام الصمت خوفاً على صوته من أن يذهب ..!؟

    =========================

    El laberinto del fauno

    Downloaded Plies
    0

  11. #10


    بالنسبة لما سألت:-

    ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟
    أن كنت تقصد موضوعك وهو ما كتبته انت وما سطرته بالاعلى فهو رائع جدا ً
    أما ان كنت تقصد بما تتحدث عنه سطورك التي سطرتها بالاعلى فهي الاخرى رائعة لنها تتحدث عن موضوع كثر الحديث عنه من اشخاص قد يجهلون عنه الشيء الكثير وقد يكونون مجرد محاربين لكل جديد مجدد

    يكفي أن نعلم أننا أول الغيث و أول الغيث قطرة و ستتطور الأمة بفكرها و بتقبل الآخر و استيعاب أفكاره شاءت أم أبت فإما أن نصبح عبيداً لتلك الحضارات أو أن نجاريها وهذا ما نراه حولنا من تغييرات محمومة وتطلع للخارج ورغبة شديدة في التعلم و ما يأخرنا إلا وجود عقليات قديمة غير قادرة على التطور ولها قدرة على التأثير على المجتمع فهم يقاتلون بكل ما أوتوا من قوة لمنع التغيير و للأسف أمثال هؤلاء موجودون في كل مكان فإما أن نفضحهم و نظهر نواياهم وعجزهم عن التغيير للأفضل وإلا فسنضظر إلى إنتظار زوالهم وهو قريب إن شاء الله ويكفي أن تنظر إلى الأطفال والشباب في المرحلة الثانوية وما دونها وسوف تعلم أن الوقت قريب جداً للتغيير وأن كل من حارب الفكر الآخر وقمعه فكريا سينتهي ويذهب هو وفكره كما فعل أهل الجاهلية عندما جاءهم الإسلام فرفضوه فذهبوا بعارهم وسيذهب هؤلاء بعارهم وأذاهم للأمة فهذه هي سنة التاريخ و البقاء للأفضل دائما

    هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟

    نعم وبشدة فهي اداة لأكثر مما ذكرت عزيزي أنس

    هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟
    انا اتابع كل شيء عن كل شيء الفرق في الكمية التي اتابعها عن هذه الاشياء
    أما عن نوعي المفضل فهو الدراما والكوميديا أو بمعنى آخر المأساة والملهاة لكن هذا ليس معناه انني لا اتابع الانواع الأخرى والا كيف ساعرف جودة صناعتها والحكم عليها..؟


    هل أنت راض على حال الفن العربي ؟
    أي نوعا ً من الفن تقصد؟
    أن مان الادب فنوعا ً ما نعم
    اما الرسم والموسيقى والغناء فبشكل ٍ عام لا لكن هذا لا يمكن ان هنالك من خرج قدم هذه التي ذكرت انا شيئا ً راقيا ً
    أما السينما أو المسرح العربي فانهما يعيشان تخبطا ً مزريا ً يجزن له المرء فيما عدى محاولات يشار اليها بالبنان تستحق كل التقدير وهذه لو جلست اتحدث عنها فانها تحتاج مواضيع لا موضوعا ً واحدا ً

    ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟

    لا استطيع ان اذكر اسماء لأنها كثيرة

    ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟
    كل هذه الثلاثة لنها هي التي تمثل صناعة العمل السينمائي
    والعبرة بالمحصلة لهذا العمل الفني
    قد تكون بهذا العمل نواحي جيدة لكن المحصلة أنك أمام عمل عادي...جيد..دون المستوى..سيء ...هابط
    أو العكس عمل به نواحي سيئة لكن المحصلة أنك أمام عمل عادي...ممتاز...رائع...جميل....عظيم....راقي
    سواء اكان هذا العمل مسموعا ً او مقروءا ً او مشاهدا ً


    من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟
    سأقتصر على الكتاب السينمائيين:-

    كاتبي المفضل:-
    عربيا ً:-
    نجيب محفوظ
    اسامة أنور عكاشة
    وليد سيف

    أجنبيا ً:-
    Charles Chaplin
    Charlie Kaufman
    Thomas Harris


    مخرجي المفضل:-
    عربيا ً:-
    صلاح أبو سيف
    يوسف شاهين
    داوود عبد السيد

    أجنبيا ً:-
    Charles Chaplin
    Ridley Scott
    Oliver Stone


    ممثلي المفضل:-
    عربيا ً:-
    عمر الشريف
    محمود عبد العزيز
    أحمد زكي

    أجنبيا ً:-
    Charles Chaplin
    Anthony Hopkins
    Jack Nicholson

    اقتصرت على ثلاثة امثلة حتى لا تصبح اجابتي طويلة ولمن اراد الاستزادة سارد اذا اراد واكتب قائمتي العشرية للممثلين والكتاب وةالمخرجين

    هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    أؤيد،ليس هنالك ما يمنع،إلا أن كانت هذه الهيئات ستقوم بعمل وصاية فكرية على توجهات الآخرين فهذا هو الرفوض وهي الوصاية

    أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟


    اجده كما اجد غيره من الفنون كلا ً يغني على ليلاه،له جمهوروه وصناعة الذين قد يفتقرون للاحترافية احيانا ً،وقد يتحسن هذا الأمر فيما بعد إذا ارادوا هم التطوير من انفسهم لانه أمر منوط ٌ بهم هم


    =========================

    اعتذر عن الاطالة اخي انس ولي عودة تفصيلية ان شاء الله لما ذكرته انت بالأعلى
    حتى ذلك الحين اشكرك على هذا الاهداء الراقي الذي يشعرني بالفخر ولك مني كل تحياتي ومودتي
    والسلام ليس الختام
    جوروماكي العزيز



    0

  12. #11

    مرحباً أنوووووووس smile asian

    محـــــجوز biggrin asian ..

    سأعود بسرعة لكن أريد مقعدا في الصفحة الاولى biggrin

    0

  13. #12
    موضوع ممتاز اخوي انس

    وايد موضوع حلو ومنسق وجميل

    وعموما اعرف عن شو يتكلم الموضوع والحين اجاوب على الاسئلة

    - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟
    اجابتي في اول سطرين من ردي ^^

    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟
    بل من اكبر المؤيدين00 اشوفها هي الي تصنع العقل البشري

    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟
    ايه

    بس نوعي المفضل الي يناقش مشكلة اجتماعية والافلام الاكشن والبوليسية

    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟
    لا طبعا ولا يمكن ارضى 0 هذه خرابيط مو فن

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    احم وانا صغير كنت اتابع طاش ما طاش ^^

    بس طبعا الحين اتابع مسلسل (24) و الافلام الي عجبتني (قراصنة الكاريبي) و (هاري بوتر) وافلام كثيرة ثانية


    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟
    كله

    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟
    والله ما يهمني حد 000 على حسب العمل يعجبني الطاقم كله

    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    طبعععععععععاااااا

    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟
    بصراحة ما اشوف

    يمكن الاغاني بدأت تتجه ذا الاتجاه

    وعندي امل طبعا

    مشكور مرة ثانية اخوي على الموضوع المبدع

    في رعاية الله
    0

  14. #13
    السلام عليكم

    كيف حالك يا انس؟

    موضوع جميل ورائع بصراحه
    وانا شخصيا استفدت منه كتيييييييير
    مع انى لسا ما قريته biggrin

    بس استوقفنى شى
    - بادرة طيبة -

    وأحب أن أشير إلى فرحتي العارمة بموجود بادرة طيبة للعمل الدعوي المعاصر .. وهي قناة العفاسي tv ..



    لم تعجبني في القناة قراءة العفاسي فقط بل أعجبتني المقاطع الدعوية الرائعة والتي تم الاعتماد في إخراجها على أدوات معاصرة جداً .. حتى أن بعض تلك المقاطع يمكننا مقارنتها مع أحسن الأفلام والمسلسلات ..

    للعمال في تلك القناة حس فني رائع وقد استطاعوا بشكل نسبي تقديم فن ملتزم ومحترم وهادف ..

    وأجمل ما فيه مخاطبته الواقعية لشؤون الشباب ... عبر مخاطبتهم بما تستوعبه عقولهم بالضبط

    أسجل تشجيعي لتلك القناة وتمنياتي لها بالتقدم والازدهار ..

    وتمنياتي أيضاً بظهور جهات أخرى تقدم للمجتمع العربي سينما نظيفة وهادفة وغير سامة وطبعاً دون الإخلال بالقيمة الفنية والجمالية لها ^_^
    اى فعلا
    حتى تلاحظ ان ملابس الشباب فيها
    ملابس شباب هالايام
    وهو شيخ عصرى جداا
    وطريقته حلوه
    ما شاء الله
    انك لست مجرد انسان لديه تجربه روحيه ,بل انت كيان روحى لديه تجربه انسانيه , !
    0

  15. #14
    هلاوغلا

    أشوف الردود كله محجوزه خخخخخخbiggrin tongue

    افتقدت المنتدى العامـ صراحه مادخلت من متى ermm

    بوركت على موضوعك الراقي وفكرك النير المتميز

    تسلمـ اخوي أنـس ع الموضوع القيمـgooood ولي يستحـق النقــاشasian

    طريقت عرضك للموضوع أعجبتني وااايد

    وأرجو أنك ما تحرمنـا من مواضيعك الحلوه والأفكار الرائعهasian tongue



    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟
    قلت رأيي فوق خخخ روعه

    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟
    بصراحه انا مش من المؤيدي والمعارضي


    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟

    طبعا هذا سؤال بعد خخخخtongue أنا أحب الحزينه والرومنسيه ومغامراتbiggrin cool


    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟
    لا لأني أشوف الحين يزداد العرب أحسن انه من أفلامهم والمسلسلات العربيه شيئا فيئا يقلدون الغرب أنا لا أؤيد

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    انا اذا أشوف مسلسلات اماراتيه بس واذا سوريه لحاتم أو غيره

    والأفلامت أول كنت اشوف افلامت أجنبيه بس الحين تركتها لانها كلها سخافات بس أشوف الأنمي

    بس اذا فلمـ هاري بوتر


    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟
    التمثيل والاخراج اما السيناريو ما اهتم في وااااايد

    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟

    كاتبي المفضل ماادري

    مخرجي حاتم

    ممثلي المفضل انا ما اهتم بالممثلين وماعندي ممثل مفضل


    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    طبعا

    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟
    بصراحه ما اشوفermm


    أمل في تحسن الوضع لا أعتقد بل قول بيزادا الوضع


    وشكرا

    لك ودي واحترامي : سمور
    اخر تعديل كان بواسطة » ~Samar~ في يوم » 10-07-2007 عند الساعة » 05:32
    تعآل و وقع ~ بجرحڪَ ~ أنآ قلبي ڪَتآب جروح !~
    / مآ يهِمڪَ / ترى غيرڪَ جرحني مآ آفتڪَر فيني ~
    زوآيآ آلقلب تتألم وشرخ في آلحنآيآ ينوح , , !

    0

  16. #15
    محرر سابق wk4hNR
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Li Hao







    مقالات المدونة
    8

    عضو ألماسي 2015 عضو ألماسي 2015
    مُميزي الصفحة الأخيرة مُميزي الصفحة الأخيرة
    ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أنـس مشاهدة المشاركة
    attachment


    وأختم موضوعي بهذه الباقة من الأسئلة النقاشية التي سأكون سعيداً بقراءة إجاباتكم عليها :

    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟
    أحسنت باختيار هذا الموضوع, لأن الكثير يسمح للفن وأهله بالتأثير على ثقافته وتكوين أفكاره, ومن المفيد أن تتعرف على وجهات النظر المختلفة..
    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟
    أبدا, لا يمكن لشيء -تافه- كهذا أن يكون أداة تربوية وتثقيفية جيدة, ربما كانت أداة ولكنها -برأيي- أداة سيئة منحطة
    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟
    لا أحبها, ونادرا ما أتابع شيئا منها, ولكن أحب الأنمي وأفضل الأنمي القديم..
    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟
    لا
    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    لو كتبت عن الأنمي سيطول الرد لذا سأتكلم عن غيره
    ^_^

    المسلسلات اليابانية ومثال على ذلك: لتر من الدموع
    والمسلسلات التاريخيه مثل ملوك الطوائف وربيع قرطبه وزمان الوصل والزير سالم... وغيرها
    والأجنبية مثل قلوب حائرة >>رغم أنني لم أشاهد منها إلا القليل ولا أعرف نهايتها لكن القصة أعجبتني
    والأفلام: أعجبتني أفلام بروسلي وجاكي شان يعني اليابانية والصينية >> -الكونغ فو- وأفلام الرعب والقتال وربما -القليل- من الدراما

    لكن مهما أعجبني شيء منها, لا يمكن أن أعتبر -تفاهات- كالسينما مصدرا للثقافة والتربية أو الوعي, إنها فقط للمشاهدة والتسلية
    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟
    بالنسبة للأنمي مخرجي الأنمي القديم بشكل عام, ولكن الباقي لا يهمني لا أفضل أحدا منهم وبالذات الأجانب إنهم لا يصلحون إلا للصور -لوحة فنية- لا أكثر, لأنهم أنجاس وحثالة
    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟
    نعم, فقط من أجل محبي السينما والغارقين في عشقها ومن يعتبرها مصدرا للثقافة والتربية,
    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟
    حاليا أجده منحطا ومصادره مشبوهة, لا يمكنني الوثوق بعمل إسلامي في مجال الفن, وقبل أن أشاهد شيئا كهذا أعود للمصادر النظيفة أولاً حتى لا أنخدع بما يعرضونه, و ربما يتحسن الوضع من يدري؟ لكن ولو حصل ذلك فلن يرتقي أبدا لمستوى يكون فيه مصدرا للثقافة أو التربية والوعي


    ...


    بالنسبة لي,,
    الوعي والثقافة والتربية لها مصدر محترم, أما السينما -برأيي- فقط للمشاهدة والتسلية و ربما شاهدتها بنظرة ناقد,
    لأنني لا أستمد ثقافتي وتفكيري وديني من <-زباله->

    هذه وجهة نظري


    ..بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه..
    sigpic79120_4

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Meryl
    coolTalk and talk then talk
    فبالكلام تحيا الأنثىembarrassed

    للأخوة معنى آخر
    لوبيليا Я I Т أَسـْــــر
    0

  17. #16
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحباً بكم جميعاً asian

    كيف حاااااالكم ؟ biggrin

    أشكركم جميعاً على الردود المميزة جداااااا وأنتظروا الذين حجزوا ردودهم وإلا أوقفتهم شر إيقاف devious devious devious devious

    -------------------------------

    نبدأ بالردود والتي قد تكون مختصرة nervous

    M

    موضوع رائع و مهم جداً لم أجد أحد يطرحه ...
    و طبعاً لا يقتصر على الافلام و المسلسلات فقط كما قلت
    شكـراً لك على هذا الابداع .. ^^
    و سأبدأ بسم الله و " خير الكلام ما قل و دل "
    أهلا وسهلا بك أخي العزيز صاحب المواضيع والمشاركات الجميلة .. أشكرك جزيل الشكر على مشاركتك المميزة وردك على الأسئلة rambo

    بالتأكيد فقد أصبحت قراءة الروايات و القصص موظة قديمة للتثقيف و نشر الاعمال
    و لا مجال في ذلك إلا في السينما و الاعمال الاخراجية
    صدقت gooood

    أجل ... ^^
    الافلام : أكشن ، رعب ، خارق للطبيعة
    المسلسلات : كما هي العادة درامــا !
    الانيمي : مغامرات ، غموض ، بوليسي ، خارق للطبيعة
    gooood

    لا أبداً ، فدائماً يركزون على الجانب الدرامي و الاجتماعي ، و أغلبها لعرض الممثلات لا أكثر
    و لم نرى إلا القليل من الأعمال البوليسية ...
    العرب غير قادرين على إنتاج عمل بوليسي في المستوى sleeping

    الافلام : Lord Of The Ring , Dead Silence , Amtyvile Horror , Spider Man 3
    المسلسلات : ثمن عمري ، 4 × 4 ، و حالياً لا أتذكر
    الانمي : ناروتو ، ديث نوت ، هنتر × هنتر ، بليتش
    ذوقك في الانيمي رائع gooood

    الكاتب الياباني للانمي الشهير ديث نوت و هو في بداية الطريق إلا أنني أتوقع أن له مستقبل عظيم
    المخرج : بصراحة لا أعرف ربمالا أهتم كثيراً بهذه النقطة
    الممثل : أيضاً لا أعرف بصراحة لا أحفظ أسماء
    هل انت متأكد من ان كاتب ديث نوت مبتدئ ؟ eek

    سيكون له مستقبل زاهر في صناعة الانيمي وأتمنى أن نشاهد له مزيدا من الاعمال الرائعة gooood

    لا نجد عمل إسلامي هذه الايام أبداً ، بصراحة لا أملك أملاً بقدر حجم النواة ...

    دمت بعون الله .... ^^
    لا تكن متشائما ً إلى هذا الحد فهناك أعمال إسلامية في المستوى كأغاني سامي يوسف والمقاطع الدعوية لقناة العفاسي وغيرها الكثير .. لكنها تفتقر إلى الشهرة الكافية ..

    نحن لا نريد مقاطع صغيرة فقط بل نريد مسلسلات وأفلام كاملة بكل المقاييس التي تجعل منها أعمالاً تستحق الدخول ضمن مجال المقارنة مع الاعمال الغربية rambo

    ----------------------------

    خرااااااااط

    يا أهلا وسهلا بصاحب اللحية الطويلة .. الولد الفتى الغلام rambo rambo

    كيف حاااااااااالك اشتقت لك كثيرااااااااااا asian

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نوري وسحرحر وشرشورة ليست العبرة فيمن يحجز أولاً بل العبرة

    فيمن يرد أولاً
    صدقت صدقت gooood وأولئك الاشقياء ستذهب مدة تعديل الرد وهن لم يردن بعد biggrin

    أهلاً بك صديقي العزيز أنوووووووس أنسنس نسنوس ما هذا الموضوع الهائل والإبداعي

    من أين لك كل تلك المعلومات ؟ هل كل ذلك خرج من رأسـك

    حقاً سعدت بقراءة الموضوع فأسلوبك في الكتابة جذاب وفصيح
    نعم فالموضوع من كتابتي الشخصية 100 % وأنا سعيد لأنه أعجبك biggrin

    وهناك كثير من المعلومات السينمائية اكتشفتها بنفسي من مجرد مشاهدة بعض الاعمال biggrin

    بالنسبة للسينما بشتى أنواعها فكما تفضلتم هي سلاح ذو حدين وأنا من مقدري هذا الفن الراقي

    وأكره الذين يعبثون به سواء لمكتسبات مادية أو لدس سموم تقتل الدين وتمرضه ..

    ما أحبه في الفن السابع هو أهداف العمل السينمائي .. فقبل أن أطلع على أي عمل سينمائي لابد

    أن أعرف ما أريده أنا وما يتضمنه هذا العمل فإن وجدت نفسي بعيداً عن هذا العمل فأتركه لأنه لن يفيدني

    وإن وجدت أنه سينفعني فسأطلع عليه وإن لم يعجبني سآخذ العبرة في المرات القادمة ..

    فبالتأكيد لن أشاهد أي عمل إلا إذا عرفت الأهداف المتضمنة لهذا العمل ..
    تصرف حكيم جداً gooood وأنا معك في هذا gooood

    بعيداً عن الفلسفة .. السينما الحالية .. لا أستطيع الحكم عليها لأنني لم أطلع على كل الأعمال سواء

    العربية منها أو الغربية .. ولكن بشكل عام أستطيع الحكم مما رأته عيناي فقط ..

    فالأعمال العربية قديماً كانت تحفاً فنية أثرية ستبقى خالدة ومع تقدم السنين وتقدم التخلف أصبحت الأعمال

    تتجه اتجاهاً تخلفياً انقياداً إلى الأعمال الغربية .. فبدلاً من تقدمها وتطورها أصبحت تميل إلى الأعمال الغربية

    وربما أسوأ .. في نظري الأعمال العربية المتخلفة لهي أشد تخلفاً من الأعمال الغربية .. لماذا؟!!

    لأن الدول الغربية كافرة . فلا عتب عليهم إن فعلوا هذه الأشياء المتخلفة .. فهم معروفون بها حتى في الشوارع

    لكن العيب أن تصنع مثل تلك الأعمال في دول عربية فهنا أحزن .. لأننا مسلمون .. فالعتب يقع علينا
    كلامك صحيح تماماً وهو ما أشرت له في الموضوع ضمن فقرة خطورة الفن العربي biggrin

    وسبحان الله بعد كتابتي للموضوع سمعت برنامجاً في قناة المجد الفضائية يتحدث حول هذا الموضوع وقد أشار المتحدث بأن الاعمال العربية توطد الطريق للغرب لبث سمومهم لأنها أكثر منهم بثاً للسموم dead

    ماذا نستنتج من ذلك ؟!!

    أن الأعمال العربية أسوأ بأضعاف من الأعمال الغربية .. ما يستجلب الشباب العربي بشكل عام هو الأعمال

    التي تحاكي عصرهم الذين يعيشون فيه .. لا الأعمال التي تحاكي دينهم الذي هم عليه

    بغض النظر عن نوع العمل السينمائي الذي يتابعونه إلا أنهم يتأثرون به من خلال بيئتهم .. والسينما

    إحدى عوامل هذه البيئةة السامة .. أنا لست ضد السينما .. لكني أصبح ضدها كلما زاد تخلفنا ..

    فلأتجه للإجابة عن الأسئلة لأنني لن أتوقف عن الفلسفة ..
    السينما ستظل فناً راقياً جداً مهما عبث بها العابثون .. إلا أن حمل الكاميرا والتصوير بها أو الكتابة كلها أسحلة يمكننا استخدامها في الخير أيضاً gooood

    رائع جداً وفكرته مدهشة وأعطيته 5 نجوم كما أنني من هواة السينما لكن ليس أي نوع
    شكرااااااا جزيلا على التقييم ويبدو أن هناك من يكرهني biggrin

    نعم .. نعم .. لكن لو حدث ذلك لخلت دور السينما .. وما اكتظت بالزوار كما يحدث الآن
    انا لم أقصد بالسينما الافلام فقط .. بل قصدت كل عمل إخراجي سواء أكان مسلسلا أو مقطعاً او كرتوناً gooood

    نعم أحب متابعتها لكني لا أجد الوقت لذلك .. نوعي المفضل هو الأنمي فهو الفن الأكثر

    تعقيداً بين التي ذكرت .. وهو أكثر شمولاً للتعبير عن السينما .. في رأيي
    وأنا أيضا gooood لا أحسن من الانيمي asian

    كل واحد يكمل الآخر .. لكن الدور الأساسي هو الإخراج .. فهو جذر هذه العناصر الثلاثة
    برأيي أن السيناريو أكثر أهمية .. لأننا قد نستمتع بقراءة سيناريو على الورق دون إخراج لكننا لن نستمتع بمشاهدة إخراج دون سيناريو مقبول

    الكاتب المفضل : غوشو أوياما

    ممثلي المفضل : ممثل ياباني أجهل اسمه

    المخرج المفضل : حاتم علي
    هل تعرف حاتم علي ؟ eek شيء رائع حقا asian لقد تابعت له المسلسلات التاريخية فقط وليس المعاصرة nervous

    هممممم .. لا أجد فنوناً في العصر الحالي مهتمة بالإسلام غير بعض القنوات الدينية الله يكثرها

    وأخيراً أخي العزيز أشكرك على الموضوع التحفة وأعرف أنني قصرت في الرد لكن هذا ما في جعبتي

    إلى اللقاء
    على العكس أعجبني ردك كثيراً asian

    أشكرك من كل قلبي صديقي العزيز asian
    0

  18. #17
    موضوع رائع جدا استمتعت بقراءته
    اهنئك اخي انس على هذا الابداع
    المتميز جدا
    وبشكل عام اوافقك على كل ما اوردته



    1_مارأيك في الموضوع بصفة عامة؟
    كما قلت رائع جدا
    وقدم بطريقة تثقيفية تحليلية



    2_هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية ثقافية؟
    بالطبع كما يراها البعض معول هدم
    قد تكون أداة تربوية محترمة ومتميزة ان احسن استخدامهاbiggrin


    3_هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي؟ ما نوعك المفضل؟
    أحب متابعة الأفلام والانيميgooood
    اما المسلسلات فلاأشاهدها أبدا3d
    نوعي المفضل أفلام الاكشن مع مسحة خوف (مسحة فقط)
    وافلام البوليسية وافلام الخيال العلمي شريطة ان تحترم عقلية المشاهد فلا تقدم افكار لا يقبل بها الطفل mad


    4_هل أنت راض على حال الفن العربي؟
    بصراحة لا استطيع اعطاء رأيي الشخصي لاني لا اشاهدها ابدا
    ولكني ومن خلال قراءتي لاراء النقاد في الصحف والمجلات
    أرى انها حال سيئة جداeek


    5_ماهي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك؟
    كثيرة جدا الافلام التي أعجبتني وفي الانيمي
    مسلسل القناصsmile


    6_ماأكثر ماتهتم به في المتابعة؟السيناريو أم الإخراج أم التمثيل؟
    السيناريو هو الأساس فمن خلاله أقرر ادا كنت سأرى الفيلم ام لا
    وايضا خلال المشاهدة أهتم بالسيناريو والتمثيل
    ولا يهمني كثيرا الاخراج


    7_من هو كاتبك المفضل؟ مخرجك المفضل؟ممثلك المفضل؟سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي؟
    لا يوجد لدي كاتب ولا مخرج مفضل
    واما الممثل بروس ويلز


    8_ هل تؤيد ظهور جهات عمل نظيفة تعمل من أجل نشر سينما هادفة ونظيفة؟
    بالطبع أؤيد دلك ولكنني لا اظن انها ستظهر في القريب العاجلcry


    9_أين تجد العمل الدعوي الاسلامي في مجال الفن العربي؟هل عندك أمل في تحسين الوضع أم لا؟
    بصراحة لا اجد اي عمل دعوي اسلامي فني حاليا
    وانا كلي امل ان يتحسن وضعنا الحالي خصوصا بعد انتشار الكليبات الاسلامية الهادفة فأنا اراها خطوة اولى في مجال فن اسلامي شامل ان شاء الله.



    قناة العفاسي
    ارى انها بالفعل تقدم عملا اسلاميا رائعا وبطريقة عصرية جدا وكم اتمنى ان تمتد هذه لتقدم فنا راقيا



    بقي لي تعقيب صغير وهو انني وان كنت اتابع الافلام غير العربية
    فهذا لايعني ابدا انني اشاهد اي شيء أو كل شيء biggrin ولانني أعرف مخططات الغرب الخبيثةmad ولانني انسانة واعية تماما لكل مايدور حوليsleeping ولانني في المقام الاول والاخير احرص على رضا ربي
    لهذا كله فانا لدي شروط صارمة جدا لكي اشاهد اي فيلم smile
    اولها انني لا اشاهده على قناة بل انا التي تجلب الفيلم
    وثانيها انني اقرأ القصة على الكفر (cover) وامعن النظر جيدا في الصور وبما انني خبيرة في هذا الشيء فغالبا مايكون حكمي صائبا
    وثالثها انني اسأل صديقاتي_بقدر المستطاع_ عن ارائهن بالفيلم هل هو محترم ؟ ان كانت هناك لقطة ففي البداية ام في النهاية؟مانوع اللقطة؟nervous هذه الاسئلة قد تحدد مشاهدتي للفيلم من عدمها قبل شهر تبادلت صديقاتي فيلم الكل قال عنه انه رائع وعندما سألتهم هل يناسبني؟(وهم يعرفون شروطي)قالوا رائع لكن به لقطة واحدة فقط ومدتها اقل من ربع دقيقة وعندما عرفتت مانوع اللقطة قررت الا اشاهده ابدا.
    ورابع هذه الشروط هو الممثل فهناك ممثلين اعرف جيدا انه لا خير يرتجى في مشاهدة افلامهمcool لذا اغلب ما اشاهده هم ممثلين معروفين لدي جيدا
    واخيرا قرات قبل مدة ان هناك رموز على كفر كل فيلم
    تحدد نوعيتهrolleyes




    ختاما اشكرك انس لطرحك هذه القضية الهامة جدا



    مكسات ... مكان جمع كل ذكرى جميلةe437
    0

  19. #18
    لقد عدت لأعلق على بعض النقاط nervous ولا تقلق لن أراكم عليك الردود nervous

    يا أهلا وسهلا بصاحب اللحية الطويلة .. الولد الفتى الغلام

    كيف حاااااااااالك اشتقت لك كثيرااااااااااا
    ألم أقل لك أن لحيتي ليست طويلة يا عدم اللحى biggrin

    صدقت صدقت وأولئك الاشقياء ستذهب مدة تعديل الرد وهن لم يردن بعد
    يبدو أنها انتهت asian إذن فالفوز من نصيبي cool


    نعم فالموضوع من كتابتي الشخصية 100 % وأنا سعيد لأنه أعجبك

    وهناك كثير من المعلومات السينمائية اكتشفتها بنفسي من مجرد مشاهدة بعض الاعمال
    بصراحة أغبطك على هذه الموهبة الفذة وأحيي فيك ذلك مع أنني أحاول أن أقنع نفسي بأن تلك المعلومات

    هي من كتابتك فقط .. لا أشكك في قدراتك ولكن من روعة ما كتبت .. وكأنني أقرأ كتاباً gooood


    كلامك صحيح تماماً وهو ما أشرت له في الموضوع ضمن فقرة خطورة الفن العربي
    نعم لقد قرأته .. ورأيت كلامك عن الحجاب أيضاً وأتفق معك

    وسبحان الله بعد كتابتي للموضوع سمعت برنامجاً في قناة المجد الفضائية يتحدث حول هذا الموضوع وقد أشار المتحدث بأن الاعمال العربية توطد الطريق للغرب لبث سمومهم لأنها أكثر منهم بثاً للسموم
    gooood

    السينما ستظل فناً راقياً جداً مهما عبث بها العابثون .. إلا أن حمل الكاميرا والتصوير بها أو الكتابة كلها أسحلة يمكننا استخدامها في الخير أيضاً
    موتشيرو cool

    شكرااااااا جزيلا على التقييم ويبدو أن هناك من يكرهني
    هههههههههههه .. وهناك الكثير يحبونك gooood



    انا لم أقصد بالسينما الافلام فقط .. بل قصدت كل عمل إخراجي سواء أكان مسلسلا أو مقطعاً او كرتوناً
    ناروهودو .. ديمو .. أن تصنع أعمال توعوية تثقيفية أمر صعب في الوقت الراهن .. فالفنون في العصر الحالي

    تميل إلى الانحطاط .. لكني أتمنى الخير smile

    برأيي أن السيناريو أكثر أهمية .. لأننا قد نستمتع بقراءة سيناريو على الورق دون إخراج لكننا لن نستمتع بمشاهدة إخراج دون سيناريو مقبول
    نعم ! أتفق معك .. تحيرت بينهما .. اقتنعت gooood لكن الإخراج مهم لإكمال الإبداع


    هل تعرف حاتم علي ؟ شيء رائع حقا لقد تابعت له المسلسلات التاريخية فقط وليس المعاصرة
    سو سو .. وشاهدت له كثيراً من الأعمال العربية .. ومقتطفات تاريخية ..

    مسلسلاته المعاصرة ممتاز أيضاً gooood


    مع السلامة ^_^
    0

  20. #19
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ايها الأنس^^ ماشاء الله ابدعت في كتابته حقا والله كل فقره اقرأها بشوق gooood

    _____>>



    1 - ما رأيك في الموضوع بصفة عامة ؟

    كامل ..والكمال لله وحده .. ولايوجد به اي ملاحظه حتى تقسيم الفقرات اعجبني جدا .


    2 - هل أنت من مؤيدي السينما كأداة تربوية وتثقيفية ؟

    نعم فلم لا ..

    فأنا في الاونه الاخيره اصبحت اتابع البرامج العلميه والتثقيفيه اكثر من غيرها لانها لم تعد تستحق المتابعه ..sleeping ولا اهتم عن ماذا بالضبط لكن ان شدني الموضوع تابعت وبحماس ايضا حتى وان كان عن الظواهر الطبيعية....او محاضره او شيء يستحق ان يكون محط اهتمام مني ..



    3 - هل تحب متابعة الأفلام والمسلسلات والأنيمي ؟ ما نوعك المفضل ؟

    بالتأكيد فالانمي في المرتبة الاولى رغم كل شيء اما الافلام فلم اعد اهتم بها لردائتها من جميع النواحي
    فنادرا ما نجد قصة تستحق المتابعه ..والمسلسلات كذلك عالميا وعربيا وخليجيا لم اعد اتابع منذ فترة طويله
    لكن ربما فكرت بالاتاجاه الى الدراما الاسيويه فمدحتها صديقة لي ذات مره ولم أجرأ بعد خيفة الانصدام بها ايضا ..


    4 - هل أنت راض على حال الفن العربي ؟


    لا ابدا بل اريد ان اصب جام غضبي هنا ولكن لا اريد ان اجعل موضوعك الرائع يصبح رمادا ^^

    لأننانحن العرب أهل الخير والاخلاق الحميده وفي اعمالنا نظهر بشكل غير لائق احيانا.. لا يمثلنا نحن ..
    بل يمثل شريحة قليله هم صنعو منها الكثير بتقديم تلك الاعمال ..وفي النهاية كانت سموم الغرب ومخططاتها ناجحة ermm

    5 - ما هي أكثر الأفلام والمسلسلات التي أعجبتك ؟
    في الانمي الكثير المحقق كونان ..هنتر اكس هنتر بليتش وغيرها ..

    المسلسلات

    الخليجيه القديمه: رائعه بحق ولا تقارن ابدا مع ما نراه اليوم مثل..خالتي قماشة و...
    عرييا : لا يوجد في ذاكرتي الان لكن يوجد هناك البعض ..

    عالميا لم اتابع ابدا الى النهاية اي مسلسل لكن ربما بعض الحلقات ..




    6 - ما أكثر ما تهتم به في المتابعة ؟ السيناريو أم الإخراج أم التمثيل ؟

    السيناريو ثم الاخراج ثم بالتأكيد العنصر الفعال الممثل ..


    7 - من هو كاتبك المفضل ؟ مخرجك المفضل ؟ ممثلك المفضل ؟ سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي ؟

    لا يوجد لدي من افضلهم فأنا لا احفظ الاسماء عادة tongue

    لكن ربما من الممثلين ..سعاد عبدالله وحياة الفهد ..وعمر الشريف ..



    8 - هل تؤيد ظهور جهات تعمل من اجل نشر سينما هادفة ونظيفة ؟

    بالطبع أؤيد ذلك بل اصر وبشدة لكن لا يوجد لدي أمل في ذلك ..sleeping


    9 - أين تجد العمل الدعوي الإسلامي في مجال الفن العربي ؟ هل عندك أمل في تحسن الوضع أم لا ؟


    للأسف لااجده الا في عدة قنوات الله يديمها لنا ^^..العفاسي والمجد والخليجيه <<هذه القناة كانت غنائية ولكن بفضل الله اصبحت قناة دينيه راائعه وربما هذا فأل خير ان شاء الله ..سبحان الذي يغير ولا يتغير ...


    ___________<<

    الموضوع فيه جوانب كثيره والفلسفة قد تطول ولكن ...<<نحاول نختصر biggrin

    هناك ناحية دائما تجلب لي الــconfused وتجعلنيmad

    وهي التقليـــد cool

    لماذا اصبح التقليد منهجا سنامائيا ؟

    كلما اراه محاكاة لبعض الافلام الغربيه بل الامريكيه خصيصا ..لا ارى انه من المنطق ذلك فكل شعب له ثقافته التي تميزه ..وعاداته وتقاليده ..فلماذا نقلدهم في الحسن والسيء <<والسيء هو الارجحdead

    نحن لا نقصد مثل الأخراج الفني او من هذه الاشياء ولكن من حيث اختيار المشاهد والقصة وما الى ذلك ..

    فلا يصلح بتاتا ؟فالمجتمع يحكم عليك ما تقدمه لهم وان كان واقعا كما تقول فلماذا يكون السيء هو الابرز دائما والحسن يصبح منسيا لاأثر له....فبهذا المنهج لا يوجد تكافيء فيما تقدمه ..

    وعلى كل ربما كان في باديء الامر واقعا يرجى منه الافادة اما الان اصبح تشويق واثاره لا أكثر بدون هدف الاصلاح الاجتماعي الذي ربما هو كان المنطلق ...

    فعلى سبيل المثال عندما يكون ممثل الشخصية مدمنا فيجب ان لا يظهروه سعيدا بحياته ويستمتع بذلك..
    بل يجب ان يظهروا الصورة التعيسة من هذا الجانب وهو انها لا تجلب السعاده ولا تنسيك الهموم سوى لحظات ستندم عليها لأنه فعلا هذا واقع الحال ..


    نعود للمنهج المنبوذ وهو التقليد الذي أصبح حتى في اتفة الامور من لباس ومعاني ومفردات وعادات ايضا
    ربما تظهر في المسلسل العربي وهي ليست من عاداتنا نحن العرب ..فتنتقل الى واقعنا الاجتماعي بسرعة
    البرق ولا ابالغ فهذا ما اراه في مجتمعي المحيط وتعظم المصيبة ان كان امرا يتعلق بالدين..bored

    وصدق الرسول صلى الله عايه وسلم حين قال : { لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع , حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه } .



    ينتهي هنا ولله الحمد smile

    في امان الله ..^^
    0

  21. #20

    مرحباً أنوووووووس smile asian

    محـــــجوز biggrin asian ..

    سأعود بسرعة لكن أريد مقعدا في الصفحة الاولى biggrin


    يا إلهي نسيتُ تماماً cry .. بقي وقت قليل جداً على انتهاء مدة تعديل الرد cry
    لذلك سأكتب رداً سريعاً وستكون لي عودة أخرى dead


    ---------------------------------



    السينــــما ^^..

    أذكر في أحد الأيام منذ مدة أنني طلبت من أحد الأصدقاء حضور فيلم
    معي في السينما rolleyes فكأنما قلتُ ما هو مُحرَّم دولياً وممنوع التحدث به بتاتاً nervous !

    لا ألومه .. في كثير من بيوتنا العربية العربية الآن أصبحت كلمة السيمنا تعني الانحلال
    والانحطاط وهذا بالطبع بسبب النماذج المشرف التي نراها في السينما tired


    السينما والفن عموماً وسيلة رائعة لإيصال رسالات كثيرة إلى الناس تكون في رؤوسهم
    أكثر ثبوتً من تلك التي يدرسونها في المدارس أو حتى يقرأونها في الكتب !

    لكن ويا للأسف .. تلوثت السينا بسبب توظيفها كوسيلة لجلب المال وشغل الناس بتوافه الأمور sleeping ..

    فأصبح مقياس نجاح أي فيلم هو بالعائد الذي جلبه هذا الفيلم .. كلما ربح أكثر كلما كان ناجحاً3d

    ويا لفرحتنا بجماهيرنا التي تنساغ وراء اسم الممثل اللامع والذي يبرق بجوراه اسم الراقصة الفلانية dead
    نعم .. ألا تصدقون كيف أصبح شباب هذه الأيام ؟!

    فأصبحت السينما بالنسبة لهم كالملهى الليلي الذي يذهبون إليه لإرضاء نزواتهم وشهواتهم
    بالتحديق إلى تلك المشاهد البذيئة ..
    ومن أهم مقاييس الفيلم الناجح بالنسبة لهم وجود "بنوتة حلوة" أو "راقصة محترفة" ermm


    ------------------------------



    السينما العربية ؟! confused 3d

    هذا إن استحقت أن يُطلقَ عليها سينما أساساً ..

    يعني حتى الأعمال الأمريكية مثلا يكون وراء الفيلم رسالة وإن كان فيه مشاهد غير لائقة
    وليس كالأعمال العربية التي لايكون وراءها غالباً هدفاً سوى جذب الشباب الــ...إلى الفيلم dead


    فيلمان عربيان هما حصيلتي من السينما العربية وأيضاً دخلتهما مرغماً ..
    فاجأني مستوى أحد الفيلمين كان جيداً إخراج وقصة وأداء جيد لكن ليس بالمستوى الممتاز أيضاً
    أما الفيلم الثاني فلم أفهم بالضبط عمّا تحدث ermm

    الفيلم العربي الثالث الذي شاهدته لم أدخله في السينما ولم أشاهده كاملاً
    وإنما كان بإلحاح من أحد الأصدقاء .. sleeping ..
    لك أن تتصور مستوى الفيلم ermm .. فعلا شيء لا يصدقه عقل dead
    لا أريد أن أسيء لسمعة أحد لكنه كان فيلما مصريا ولا أقصد الاهانة بشكل عام للأفلام المصرية nervous
    لكن الفيلم كان بالفعل "منحطاً وتافهاً ولا قصة له ولا إخراج ولا أداء ولا أي شيء أصلا dead "
    ولا حتى نقل للواقع أصلا 3d ..


    وهذا لا يمنع أنني أثناء مروري بالقنوات كنتث أشاهد بعض المقطفات cheeky
    يا لها من مقطفات dead dead ..
    لم أرَ شيئاً واحداً يستحق دقيقة من الوقت !


    --------------------------



    بالنسبة للسينما الغربية ..

    فلقد شاهدت الكثير من الأفلام الأمريكية .. يا له من شيء يدعو للفخر حقاً dead
    ولا أنكر أنني أدخل هذه الأفلام في السينما ودخلت بعضها هذا الصيف أيضا ..

    لكنها قلت بعدما بدأت أتابع وأحمل حلقات الأنيمي ..

    لا يمكنني أن أعرف السبب في هذا الأمر إلا أنه عادة منذ الصغر .. لدرجة أن كثيراً من
    عاداتهم وتقاليدهم ولهجاتهم وتعبيراتهم أصبحت اسهل من العربية نفسها ..

    وقد مرت فترة في حياتي كانت لغتي العربية سيئة جداً جداً dead dead
    بسبب هذه النوعية من المشاهدة والدراسة .. والعامية كانت تدخل فيها الكثير من التعبيرات الانجليزية أيضاًfrown

    وكان معنا في مدرستنا اشخاص إن تحدثوا بالعربية لم تفهم ماذا يقولون أصلا ..
    لا يقرأون ولا يكتبون ولا يتحدثون بالعربية لا فصحى ولا عامية 3d dead

    ارأيت غزواً فكرياً يصل لهذا الحد dead ؟! فعلاً أمر مخجل disappointed

    والأكثر خجلاً أنك تراهم يعرضوننا في أفلامهم بصور غالباً ما تكون أبشع ما يمكن ..
    والجميع يعرف ذلك .. ومع هذا نشجعهم ونصفق لهم على أعمالهم البرّاقة 3d !!


    --------------------------



    عندما تكون السينما سلاحاً ثقافياً .. rolleyes

    نعم قد يحدث هذا ^^.. قد يحدث طبعا ..

    لكن متى وكيف ؟!

    يجب علينا أن نفعل عدة أشياء قبل الوصول لذلك ..

    أولا : التخلص من سيطرة أفكار الغرب علينا sleeping .. وهذا واضح جداً جداً ..
    سواء في أعمالنا العربية او حتى في حياتنا اليومية ..
    يجب أن نتخلص من أفكارهم وان ننتج أعمالنا التي تعبر عنا نحن العرب .. sleeping


    ثانيا : التخلص من النظرة الضيقة للأفلام بحيث نرتب الأفلام بحسب ما جمعت من أموال .. هه!
    هل رأيتم أذكى من ذلك ؟! confused

    بحيث نجد منتجين يعرفون ماذا يعني الفن وكيف نصل إليه وكيف نقدمه في قالب نظيف ..


    ثالثا : أن يحمل رسالة معينة .. أن تحمل كل قصة رسالة للجمهور ..
    وتعالج جانبا من جوانب المجتمع ولكن أيضاً بصورة نظيفو بعيدة عن التصوير الإباحي لهذه الفكرة ..

    وأن يعلم كل شخص في العمل بهذه الرسالة ويؤمن بها ويخلص في تأديتها gooood


    رابعاً : الاتقان في العمل والحرص على أن يخرج العمل بصورة فلسفية توصل وجات نظر للجمهور
    وتناقشها ..
    ويجب على كل عاامل في هذا المجال أن يعرف مهمته جيداً ويجتهد في تأديتها ويستمع للنصح


    خامساً : نشر الوعي بين الجمهور ليكون قادرا على تمييز الجيد من الرديء برؤية تحليلة نقدية واضحة




    لي عودة من أجل الأسئلة .. يا رب لا يكون انتى الوقت بقى أقل من ثوانٍ dead cry






    تباً لكَ أيها الوقت ermm cry cry cry cry cry cry cry
    cry cry cry cry cry

    أنا محبط جداً .. كان الفارق أقل من بضع ثوان قلية cry cry

    سامحك الله يا مكسات cry cry
    0

الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter