مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    ** o O o المبشرون بالنار o O o **

    69a3c3c4b4



    طبعا كلنا علمنا أو سمعنا بالعشرة المبشرون بالجنة...

    لكن موضوع اليوم يتحدث عن المبشرون بالنار (والعياذ بالله) وقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم

    طبعا هؤلاء جاء ذكرهم على شكل أفراد و جماعات.

    نبدأ باسم الله...



    ** إبليس **

    أول من بشر بالنار ، وهو خطيب أهل النار .
    يقف إبليس يوم القيامة خطيبا في جهنم على منبر من نار يسمعه الخلائق جميعا . فيقول :
    { إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم } [إبراهيم : 22 ]



    ** كنعان بن نوح **

    ظهرت عبادة الأصنام بعد عصر آدم عليه السلام فبعث الله تعالى نبيه نوحا عليه السلام لدعوة قومه لعبادة الله وحده ونبذ عبادة الأصنام .فتطاولوا على رسول الله وأعرضوا عن دعوته . وأمر الله سبحانه وتعالى نوح ببناء السفينة لينجو هو وأتباعه من المؤمنين ونزل الماء من السماء وخرج من الأرض ونادى نوح ولده كنعان وقد مال إلى الكافرين : يا بني اركب معنا ولا تكن من الكافرين . قال : سآوي إلى جبل يعصمني من الماء . قال : لا عاصم من أمر الله وإذا بالموج يحول بين نوح عليه السلام وولده فغرق كنعان.


    ** والغه **

    والغه هي زوجة نوح عليه السلام وعندما أرسل الله نوح لم يؤثر في قومه وآذاه الكثير على الرغم أنه عاش يدعوهم تسعمائة وخمسون سنة ، وذلك لأن قلوبهم كانت أشد قسوة من الحجارة . وكانت والغة من هذا الصنف الذي ختم الله على قلبه ، فكفرت بنبي الله نوح عليه السلام وذمته وسبته وأخبرت أنه مجنون ، وساعدت قومها في ضلالهم وكفرهم وعنادهم ، فوسمها الله بالخيانة في الدين.


    ** قوم نوح **

    أرسل الله نوحا ليهدي قومه وينذرهم عذاب الآخرة ولكنهم عصوه وكذبوه، ومع ذلك استمر يدعوهم إلى الدين الحنيف فاتبعه قليل من الناس، واستمر الكفرة في طغيانهم فمنع الله عنهم المطر ودعاهم نوح أن يؤمنوا حتى يرفع الله عنهم العذاب فآمنوا فرفع الله عنهم العذاب ولكنهم رجعوا إلى كفرهم، وأخذ يدعوهم تسعمائة وخمسون سنة ثم أمره الله ببناء السفينة وأن يأخذ معه زوجا من كل نوع ثم جاء الطوفان فأغرقهم أجمعين.


    ** قوم لوط **

    كان قوم لوط يمارسون نوعاً من الشذوذ لم تعرفه البشرية قبلهم، وهو اللواط. عندما نصحهم لوط بأن يقلعوا عن ممارسة هذا الشذوذ وأنذرهم بطش الله وعقابه، كذبوه وأنكروا نبوته ورسالته، وتمادوا في شذوذهم وغيهم، وفي النهاية هلك القوم بما وقع عليهم من عذاب شديد.


    ** والهه **

    والهه هي زوجة لوط عليه السلام وقد كفرت بدعوة نبي الله لوط، وكانت تدل قومها على ضيوفه فوسمها الله بالخيانة في الدين.


    ** النمرود **

    بعث الله سبحانه وتعالى نبيه إبراهيم عليه السلام إلى قومين : أحدهما وهو الأكبر والأشد يعبد الأصنام ، والثاني : يعبد النجوم .
    والفريق الأول يقوده النمرود الذي ملك الأرض كلها وإدعى الألوهية .
    وانتقم الله منه ومن معه بأن فتح عليهم باباً من البعوض ، وطلعت الشمس ولم يروها ، من كثرتها، فبعثها الله عليهم، فأكلت شحومهم وشربت دماءهم فلم يبق إلا العظام ، والملك كما هو لا يصيبه من ذلك شيء ، فبعث الله عليه بعوضة فدخلت في منخاره فمكث أربعمائة سنة يضرب رأسه ، وكان جباراً أربعمائة سنة ، فعذبه الله أربعمائة سنة كملكه ، ثم أماته.



    ** آزر والد إبراهيم عليه السلام **

    كان آزر من المعترضين على إبراهيم عليه السلام والكافرين بدعوته. فقابل إبراهيم ذلك بالرحمة والرفق والعطف والرأفة, لكن الوالد أصر على كفره, وعناده وطغيانه .
    وختم الله سبحانه وتعالى على قلب آزر, وحكم عليه بالكفر, وذهب إلى الجحيم وبئس المصير .



    ** قوم عاد **

    كان قوم عاد يسكنون في الأحقاف، وكانوا أقوياء الجسم والبنيان وآتاهم الله الكثير من رزقه ولكنهم لم يشكروا الله على ما آتاهم وعبدوا الأصنام فأرسل لهم الله هودا نبيا مبشرا، كان حكيما ولكنهم كذبوه وآذوه فجاء عقاب الله وأهلكهم بريح صرصر عاتية استمرت سبع ليال وثمانية أيام.


    ** قوم ثمود **

    كان قوم ثمود قوما جاحدين آتاهم الله رزقا كثيرا ولكنهم عصوا ربهم وعبدوا الأصنام وتفاخروا بينهم بقوتهم فبعث الله إليهم صالحا مبشرا ومنذرا ولكنهم كذبوه وعصوه وطالبوه بأن يأتي بآية ليصدقوه فأتاهم بالناقة وأمرهم أن لا يؤذوها ولكنهم أصروا على كبرهم فعقروا الناقة وعاقبهم الله بالصاعقة فصعقوا جزاء لفعلتهم ونجى الله صالحا والمؤمنين.


    ** قدار بن سالف **

    وهو أحد أشراف قوم ثمود، وصفه الله تعالى "أشقى قومه" فهو من عقر الناقة وبذلك خالف أمر الله ورسوله في ارتكابهم النهي الأكيد في عقر الناقة التي جعلها الله لهم آية. كما أنه جمع رهطا من الناس لقتل صالح عليه السلام لكن الله تعالى أرسل عليهم حجارة سحقتهم، سلفاً وتعجيلاً قبل قومهم .


    ** فرعون **

    فرعون مصر وقيل أنه رمسيس الثاني، كان ظالما و جبارا وعذب بني إسرائيل أشد أنواع العذاب، فقد كان يقتل الذكور و يستحي الإناث وكفر بدعوة موسى عليه السلام واستمر بطغيانه و جبروته و ادعى الأولوهية فأهلكه الله مع جنوده غرقا عند فلق البحر.


    ** هامان **

    كانت تربط هامان رابطة قوية وصلة وثيقة مع فرعون، وكان سندا و عونا لفرعون، فقد ارتبط اسم هامان مع فرعون في ست مواضع في القرآن الكريم، وقد اشتركا في التكذيب بنبي الله موسى عليه السلام.


    ** قارون **

    كان قارون من بني إسرائيل وأتاه الله الجاه و المال و الكنوز و كان أكثر الناس غنى على مر العصور، لكنه بغى على قومه بعد أن أتاه الله الثراء فأنساه غروره نعمة ربه عليه ففتنه المال و أعماه الثراء، فجاء العقاب حاسما ولم ينصره أحد ولم ينجيه ماله ولا كنوزه فابتلعته الأرض وابتلعت قصوره وذهب ضعيفا عاجزا.


    ** آل فرعون **

    كان آل فرعون قوم ظالمين، وقاموا بظلم العباد و ظلم بني إسرائيل وعبدوا الفرعون كإله لهم وكفروا بموسى عليه السلام الذي دعاهم لعبادة الله تعالى لكنهم مازالوا على كفرهم وطغيانهم حتى أهلكم الله غرقا مع فرعونهم في البحر، وأمر الله ملائكة العذاب أن يدخلوا عليهم اشد العذاب.


    يتبع ----->>>
    attachment


  2. ...

  3. #2
    ** صاحب الجنتين **

    وهو رجل آتاه الله مالا فكفر بما أنعم الله عليه وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين وكان من الخاسرين.


    ** السامري **

    السامري رجل من بني إسرائيل، أخذ الحلي و الجواهر من قومه في فترة غياب موسى عليه السلام إلى ميقات ربه ليناجيه في طور، وصاغ منه عجلا ذهبيا وألقى فيه قبضة من تراب أخذها من إثر فرس جبريل عليه السلام، فقد من الله عليه برؤية جبريل يوم غرق آل فرعون، فلما ألقاها فيه خار كما يخور العجل الحقيقي وضل قومه عن عبادة الله وطلب منهم عبادة العجل. وعندما رجع موسى عليه السلام ورأى ما رأى قام بنسف العجل ثم أتى بسامري ودعا عليه بأن لا يمس أحداً، معاقبة له على مسه ما لم يكن له مس، وهذا عقابه في الدنيا، كما توعده بعقاب في الآخرة.


    ** عمرو بن لحى الخزاعي **

    وهو أول من غير دين إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام، فهو من أتى بالأصنام (هبل) إلى أرض العرب وأخذ الناس بعبادته و تعظيمه.


    **أبو جهل **

    وهو فرعون الأمة لكثر أذيته للرسول صلى الله عليه و سلم وصرع يوم بدر على يد معوذ ومعاذ أبناء عفراء وقد كانا في حوالي السادسة عشر من عمرهما, وأجهز عليه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.


    ** أبو لهب و امرأته أم جميل **

    أبو لهب هو أحد أعمام النبي عليه الصلاة و السلام وكانت زوجته من سيدات نساء قريش وكانت عونا لزوجها على كفره و جحوده وعناده و بطشه وإيذائه للنبي صلى الله عليه و سلم وقد بشره الله عز وجل بالعذاب ومعه زوجته المكابرة في نار جهنم.


    ** الوليد بن المغيرة **

    دخل الوليد بن المغيرة على النبي صلى الله عليه و سلم وسمع آية وقال: والله إن له لحلاوة ، وإن عليه لطلاوة ، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمغدق، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه، وإنه ليحطم ما تحته، وما يقول هذا بشر...وبعد أن غمر قلبه بالأيمان تكابر و كفر بالله.


    ** عقبة بن أبي معيط **

    هو أشقى المشركين حيث تجرأ على فعلة لم يجرؤ عليها ولا حتى أبا جهل، فقد جاء والرسول ساجد خلف المقام بالكعبة فوضع رجله على عنق الرسول وغمزها فما رفعها حتى كادت تخرج عينا الرسول من مكانها، ثم جاء مرة أخرى بأمعاء الجمل فألقاه على كتف الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فجاءت فاطمة فطرحته عن كتف أبيها. فتكون عاقبته أن يقع أسيراً في غزوة بدر ويؤخذ من بين الأسرى وتضرب عنقه ثم يلقى في قليب بدر.


    ** العاص بن وائل .. عتبه بن ربيعه .. شيبه بن ربيعه **

    (فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين إنا كفيناك المستهزئين)

    سبب نزول هذه الآية أن من سنة الله فيمن يؤذي رسوله صلى الله عليه و سلم، أنه إن لم يجاز في الدنيا بيد المسلمين، فإن الله سبحانه ينتقم منه ويكفيه إياه. وقد ذكر أهل السيرة و التفسير أن هذه الآية نزلت على الوليد بن المغيرة، والعاص بن وائل، و عتبه بن ربيعه و شيبه بن ربيعه.

    ** كعب بن الأشرف **

    كان كعب بن الأشرف من أشد اليهود حنقا على الإسلام والمسلمين، وإيذاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومجاهرة بالدعوة إلى حربه. وقتل على يد المسلمين وكان مصيره النار وبئس المصير.

    ** حيي بن أخطب **

    هو حبر من أحبار يهود وأكثرهم عداوة للرسول صلى الله عليه وسلم مع علمه أن الرسول هو نبي آخر الزمان.

    ** عبد الله بن أبي بن سلول **

    عبد الله بن سلول كبير المنافقين في المدينة و له مواقف كثيرة معادية للإسلام منها انسحابه من غزوة أحد هو ومجموعة من أصحابه المنافقين. وبعد أن مات نزلت أية من السماء تنهي عن الصلاه على المنافقين.


    ** مسيلمة الكذاب **

    مسيلمة رجل من بني حنيفة وكانت له أعمال دجل كثيرة، ادعى النبوة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وشهد له أحد أتباعه أنه سمع الرسول يقول: أنه أشرك معه مسيلمة في الأمر. وقتل في حديقة الموت بمعركة اليمامة أيام خلافة أبي بكر، وقيل إن عمره حينئذ كان يناهز مائة وخمسين سنة.


    ** المسيح الدجال **

    وهو إحدى العلامات الكبرى لقيام الساعة. عندما يظهر الدجال فأنه يجوب الدنيا كلها ماعدا مكة و المدينة، ويكثر أتباعه (أكثرهم من اليهود) وتعمم فتنته ولا ينجو منها إلا قلة من المؤمنين، وعند ذلك ينزل عيسى عليه السلام ويقصد الدجال ويقتله ويهزم أتباعه فيقتلهم المسلمون.


    ** يأجوج ومأجوج **

    وهم أيضا إحدى العلامات الكبرى لقيام الساعة، ويأجوج ومأجوج قوم جبارين فاسقين يعيثون في الأرض الفساد، وقد بين القرآن مدى كفرهم وعنادهم وأنهم أكثر أهل النار.




    وأخيرا أتمنى الموضوع قد حاز على إعجابكم ولكم مني أجمل تحيه.

  4. #3
    هلا والله أختي نسلمين حبيبتي على الموضوع الحلو
    الله يجزااااااااااااااااك الجنة آآآآآآآآآمين
    أختكم في الله
    وداعًا مكسات

    وداعًا أخواتي العزيزات

    أسأل الله أن يتغمدني و إياكنّ في واسع رحمته

    دخلت مكسات لأسجل هذهـ الكُليمات في توقيعي

    و لأطمئن الأخوات و الصُّحيبات أنني بخير لا أفتأ رافلةً بثياب الصحة و العافية

    و ما انقطاعي ها هُنـا إلا لنتيجة بعض الظروف و التغييرات ,

    فدوام الحال من المحال و إنني لأرجو من لدنكم دعواتٌ صادقة تمطرونني بها في ظهر الغيب

    أختكم في الله / سابينت

  5. #4
    جزالك الله خير يااختي ع الموضوع

    والله يرزقنااا الجنة ويحسن خواتيم اعمالنااااا
    a1eeb5df393ba5925f755fd3678d9745

  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sano suke مشاهدة المشاركة
    هلا والله أختي نسلمين حبيبتي على الموضوع الحلو
    الله يجزااااااااااااااااك الجنة آآآآآآآآآمين
    أختكم في الله
    مشكوره حبيبتي على مرورج

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بسمة دفا مشاهدة المشاركة
    جزالك الله خير يااختي ع الموضوع

    والله يرزقنااا الجنة ويحسن خواتيم اعمالنااااا
    شكرا على المرور

    والله يحسن خواتمنا يا رب و يجيرنا من النار

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter