مشاهدة النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه ..من أجمل ما قرأت مؤخرا ً..


    في صالون العقاد كانت لنا أيام
    أنيس منصور


    الكتاب مبين من عنوانه
    ده بيتكلم عن العقاد الكاتب العظيم وأثره في حياه كاتبنا أنيس منصور أو بعبارة تنيه العقاد كما يتخيله ويقدمه أنيس منصور لكن ده مبيمنعشي أنك تشوف انيس مفتون جدا ً باستزنا العقاد لكن في النهاية كتاب ما يتفوتشي وأضمن لك ساعات مفيدة وجميله معاه

    ====================

    طقت في دماغي

    ليوسف معاطي

    من الأدب الساخر

    كثيرا ً هذه الأيام بفاجئنا أحد الأشخاص بتصرف يدهشنا ويضحكنا وعندما نسأله
    ليه عملت كده؟
    تكون الإجابة.....طقت في دماغي
    والكاتب الساخر يوسف معاطي(صاحب سيناريو السفارة في العمارة ومعليش احنا بنتبهدل ومسرحية بودي جارد)رصد هذه التصرفات سواء على المستوى الاجتماعي أو السياسي...الخ
    وبخفة دمه المعهودة منه طقت في دماغه وكتب هذا الكتاب وقرأته وطقت في دماغي أن أكتب عنه لكم لنضحك جميعا ً من قلب .

    =========

    النبي
    لجبران خليل جبران



    هذا أول كتاب أصدره جبران باللغة الإنجليزية، وذلك عام 1923م ، فكان له الدويّ الهائل في الولايات المتحدة الأمريكية، ما لم يكن جبران يتوقعه، وسبب هذا الانتشار العظيم الذي أحدثه " النبي" تلك المسحة الشرقية الصوفية الرومانطيقية التي تغلف فصول الكتاب، وهذه اللغة التي تعودها الناس في الكتب المقدسة وحدها، ثم هذا النضوج التام الذي كشف عن كنوز فكرية عالمية تضمّنها كتاب النبي ، فلم تكن أحداثه أو أشخاصه وقفاً على المجتمع الشرقي عامةً، واللبناني خاصة، كما كانت الحال بالنسبة للكتب السابقة التي وضعها جبران قبل " النبي" ، وإنما شملت أحداث الكتاب وأشخاصه كل مكان وزمان ، لأن المُثُل الرُوحية ، والقِيم العُلا هي بنات الفضيلة الإنسانية التي لا تتبدل بتبدل المراحل الزمنية، والإطارات المحلية.

    ولقد كان ينعقد شبه إجماع ، لدى الكتاب والنقاد ، أن النبي هو ذروة الإنتاج الجبراني ، بحيث أن كل ما سبقه تمهيداً له ، وكل ما لحقه خلاصة منه.

    ومن ذلك قول الناقد الأمريكي " برز باين": (( لو كنت من المؤمنين برجوع المسيح إلى الأرض ، لأيقنت أنه عاد في شخص جبران هذا)).

    افتتح جبران كتابه بالحديث عن مدينة " أورفليس" التي يقول فيها أن " النبي" أو " المصطفى" أو " المختار الحبيب" - كما يسميه في الكتاب – انتظر فيها إثني عشر عاماً عودة سفينته، لتحمله إلى جزيرته التي طال عنها غيابه ، ويصور ساعات الوداع ومادار في نفسه وقتها...
    وهذا شيئاً مما جاء في هذا المقطع:
    ((
    كثيرة هي أجزاء روحي التي فرقتها في هذه الشوارع و كثير هم أبناء حنيني الذين يمشون عراة بين التلال فكيف أفارقهم من غير أن اثقل كاهلي و أضغط روحي !
    فليس ما أفارقه بالثوب الذي انزعه عني اليوم ثم ارتديه غدا , بل هو بشرة أمزقها بيدي ، كلا و ليس فكراً أخلفه ورائي بل هو قلب جمّلته مجاعتي و جعله عطشي رقيقاً خفوقاً ، بيد أني لا أستطيع أن أبطئ في سفري )).


    وقبل الوداع والفراق يأتيه الشيوخ والكهان (سكان هذه المدينة) يرجونه ألا يفارقهم ، وهنا تخرج امرأة عرافة تدعى" المطرة" وكانت أول من آمن به وطلبت منه أن يخطب فيهم قبل أن يفارقهم ، حتى يثبت كلامك فينا ونتوارثه جيلاً بعد جيل.
    وراحوا يسألونه فيجيبهم ، وقد دارت خطبه حول مواضيع المحبَّة، والزواج ، والأبناء ، والعطاء ، والغذاء، والعمل، والترح، والفرح، والمساكن، والثياب، والبيع والشراء، والجرائم والعقوبات، والشرائع، والحرية، والعقل، والعاطفة، والألم، ومعرفة النفس، والتعليم، والصداقة، والحديث، والزمان، والخير والشر، والصلاة، واللذة، والجمال، والدين، والموت، وكل ذلك بأسلوب شبيه بما تعودناه في الكتب المقدسة.

    وقد ذهب البعض وأنا أتفق معهم إلى أن " النبي" ينطوي على رموز وتلميحات ، فالنبي هو جبران نفسه، وأورفليس هي أمريكا، وجزيرة النبي هي لبنان، والمطرة هي ماري هاسكل.


    يتميز كتاب " النبي" عن باقي مؤلفاته ، أنه هادئ النبرة ، لا بتسم بالعنف الذي تتسم به كتبه ، أيضاً يظهر لنا وبقوة النظرة الشاملة التي عمد إليها جبران ، والفكرة المضغوطة في عبارات قلائل، كما يتسم ببعض الغموض والإبهام، مما يجعلنا لا ندرك في يسر، المعنى المباشر الذي يقصد إليه كاتبنا ، وكأني بجبران قد تبين هذا في أسلوبه ، فإذا هو يعمد إلى الدفاع عن نقسه، في بعض البراعة، قائلاً: ((
    إن رأيتم في أقوالي غموضاً،فلا تحاولوا شرحها ، لأن الغموض مبدأ كل الأشياء، لكنه ليس نهايةً لها ، وأودُّ أن تذكروني مبدأ لا نهاية .فالحياة ، وكل ما يحيا ، وما ينشأ في الضباب، وفي الغموض، لا في البلور الصافي، ومن يدري أن البلور ليس إلا ضباباً متبدداً...))

    حين تناول جبران المحبة فقال: ((
    أن المحبة تكللكم فهي أيضا تصلبكم , وكما تعمل على نموكم هكذا تعلمكم و تستأصل الفاسد منكم ، و كما ترتفع إلى أعلى شجرة حياتكم فتعانق أغصانها اللطيفة المرتعشة أمام وجه الشمس ، هكذا تنحدر إلى جذورها الملتصقة بالتراب و تهزها في سكينة الليل المحبة تضمكم إلى قلبها كأغمار الحنطة، و تدرسكم على بيادرها لكي تظهر عريكم، و تغربلكم لكي تحرركم من قشوركم ، و تطحنكم لكي تجعلكم أنقياء كالثلج و تعجنكم بدموعها حتى تلينوا، ثم تعدكم لنارها المقدسة لكي تصيروا خبزا مقدساً يقرب على مائدة الرب المقدسة، كل هذا تصنعه المحبة بكم لكي تدركوا أسرار قلوبكم فتصبحوا بهذا الادراك جزءاً من قلب الحياة)).
    و ((المحبة لا تعطي إلا نفسها , ولا تأخذ إلا من نفسها، المحبة لا تملك شيئا و لا تريد أن يملكها أحد ؛ لأن المحبة مكتفية بالمحبة،أما أنت إذا أحبتت فلا تقل : " إن الله في قلبي " بل قل بالأحرى : " أنا في قلب الله ")). جاءت عنده أقوى من القوة، وأعظم من الخيال، فنجد جبران في مذهبه هذا ، أصدق من نيتشه، ووليم بلايك (( يقول جبران في غير هذا الكتاب: إن قوة الإنسان وخياله أنتجتا القنبلة الذرية ، ولكن من يدفع شر القنبلة الذرية سوى مبدأ عُلوي: مبدأ المحبة؟!))

    وبمثل هذه الروح ، يتحدث جبران عن العطاء ، فبعد أن تكلم عن المُعطِي اشار إلى المُعطَى بقوله : ((
    أما أنتم الذين يتناولون العطاء و الإحسان و كلكم منهم فلا تتظاهروا بثقل واجب معرفة الجميل لئلا تضعوا بأيدكم نيراً ثقيل الحمل على رقابكم و رقاب الذين أعطوكم ، بل فلتكن عطايا المعطي أجنحة ترتفعون بها معه ؛ لأنكم إذا أكثرتم من الشعور بما أنتم عليه من الدين فإنكم بذلك تظهرون الشك و الريبة في أريحية المحسن الذي أمة الأرض السخية و أبوه الرب الكريم))


    ومن أقوال جبران التي تستأثر بالإعجاب، خطبته عن الألم، ومنها قوله: ((
    إن ما تشعرون به من الألم هو انكسار القشرة التي تغلف إدراككم، و كما أن القشرة الصلدة التي تحجب الثمرة يجب أن تتحطم حتى يبرز قلبها من ظلمة الأرض إلى نور الشمس ، هكذا أنتم أيضا يجب أن تحطم الآلام قشوركم قبل أن تعرفوا معنى الحياة لأنكم لو استطعتم أن تعيروا عجائب حياتكم اليومية حقها من التأمل و الدهشة لما كنتم ترون آلامكم أقل غرابة من أفراحكم)).


    ===================================

    الآخرون

    إن قراءة سطحية لهذا العمل الفني .. تجعله تجعله قزما لا يقارن إلا بالأعمال المحلية التافهة والتي نزلت السوق من أجل حفنة ريالات وشهرة ذات أياما محدودة .. عندما تسمع عن رواية .. الآخرون .. فلن تسمع إلا إنها رواية سحاقية .. تتحدث عن فتاة شيعية وفقط .. هذا كل ما ستسمعه .. ولكن الحقيقة إن قضية السحاق أو " المثلية " .. هي مرحلة تمر بها راوية القصة " والمجهول اسمها " .. من عدة مراحل كئيبة في حياتها .. وهي تحكي عن عدة قضايا تمس المجتمع السعودي .. السنة والشيعة .. ومشاكلهم مع بعضهم البعض .. وإن المجتمع يرزح تحت ضغط فكري شديد .. كما أنها اظهرت مدى الثقافة الفنية لأهل الشرقية فهي تتحدث عن الأفلام وعن الأغاني الأجنبية .. وتظهر تطورا معرفيا بالتقنية والانترنت .. كما ان الرواية تتطرق لأخو القاصة الميت " حسن " .. رغم أنه لم يكن موجود بشكل مباشر في الرواية إلا أنه كان مؤثرا قويا ودافعا لردود فعل الشخصية الرئيسة ..

    ما الذي يجعل رواية .. الآخرون .. رائعة ؟؟ .. الاهتمام المفرط بالشخصيات .. في الأدب هناك أنواع عديدة للشخصيات منها .. Fable Character .. وهذا النوع من الشخصيات هي ليست شخصيات بقدر ما تكون Stereotype .. أو شخصيات نمطية تمثل شيئا ما .. وهناك الأفضل للشخصيات .. وهو خلق الشخصيات بمعنى الكلمة .. وصنعها .. وهو Individual .. وهذا النوع من الشخصيات تكون كل شخصية لها حياتها المستقلة .. بمعنى أنها لا تصب في نهر الشخصية الرئيسة .. بل كل منها فرد مستقل بذاته .. لكل منها حياته الخاصة .. وعند النظر في الأعمال العظيمة نجد أنها تتميز بهذا النوع من الشخصيات .. مثل .. الأخوة كرامازوف .. والآمال العظيمة .. وأغلب أعمال شكسبير العظيمة .. وروايتنا .. الآخرون .. تتميز بهذا النوع الشخصيات .. فهناك غير الشخصية الرئيسة .. شخصية ضي .. بغرابتها .. وعنفها ورقتها وجنونها وصخبها .. وعلاقتها السحاقية مع بلقيس التي تكبرها بسنين .. وهناك دراين ذات الكلام العذب ذات العلاقة المثلية والتي من طرف واحد .. هناك وصف لذيذ للشخصيات .. لطريقة أكلهم مشيتهم .. طريقة كلامهم .. وصف يجعلنا نتصورهم أمامنا .. ليس بالتأكيد مثل وصف تشارلز ديكنز لشخصياته في روايته العظيمة الآمال الكبرى وليس هناك تحليل ودراسة سيكولوجية للشخصيات مثل دراسات ديستوفيسكي البارع .. ولكن هناك تحليل وعمق ..

    أنا لا أقول أن رواية الآخرون أتت بما لم ياتي به الأوائل .. ولا أقول أنها رواية عظيمة .. ولكنها بالرغم من ذلك تعتبر تجربة ناجحة جدا لكاتبة في بداية طريقها الفني .. كما ان هذه الكاتبة تتميز بثقافة عالية .. وأسلوب مميز .. حيث استطاعت أن تصف أدق المشاعر التي تمر بها شخصيات الرواية .. كما انها قامت في الرواية بتغيير سرد الأحداث .. وبدأت روايتها من رأس المشكلة .. بأسلوب رائع للغاية ..

    الآخرون .. هي الجانب المشرق للرواية السعودية الشابة مقارنة بروايات تافهة مثل .. الأوبة و المطاوعة وبنات الرياض ..

    ============================

    تحياتي للجميع .. والسلام ليس الختام
    اخوكم
    جوروماكي العزيز


    El laberinto del fauno

    Downloaded Plies


  2. ...

  3. #2
    اجمل حاجه اراتها
    كتاب زيتونه زنكي في علم الفلسفه

    اطالب جميع المشاهدين الاستمتاع فيه
    داهو رخيص اوي ويحمل معلومات مفيده

  4. #3

    التعامل مع النماذج الصعبة من الناس

    الكاتبة: روبرتا كافا
    الكتاب يندرج تحت مسمى كتب علم النفس عن كيفية التعامل
    مع نوعيات من الناس انت مضطر ان تقابلهم بشكل مستمر كرئيسك في العمل
    او زميلك في الدراسة او عملاء اثناء عملك ولكل واحد منهم فكرة وشخصيته
    فمثلا قد تكون فظه ومنفره وقد تكون مزعجة وقد تتسم بالغرابة وهنا تعليمات الكاتبه عن كيفية احتواء هذه النماذج الصعبة وايضا كيفية تكوين واحتواء الاصدقاء والاسلوب الامثل للتعامل مع كل شخصية
    --
    احلامى لا تعرف حدود
    الكاتب: هـ . ا. روس
    لو تريد ان تعرف اكثر عن سيرة المناضل الثورى جيفارا فهذا الكتاب اذن الذى تبحث عنه
    يبدأ الكتاب منذ تخرج جيفارا من الجامعة وعلاقته الودوده مع اخيه الصغير ربرتو وعشقه للسفر وعن اول كتاب ضخم يقراءه وكان ( دون كيشوت) وعن نزعته الثورية منذ كان طالب في السادسة عشر مع اول اشتباك مع البوليس ونجاته يومها من اعتقال محقق في هذا السن الصغير وعن احلامه في تحرير امريكا اللاتينيه بأسرها وزواجه من سيده اكبر منه بعشر سنوات تدعى الدا .....عوالم جديده تجدها عن هذه الشخصية في هذا الكتاب.
    --
    المحطة الاخيرة
    الكاتب : محمد سلماوى
    المعروف ان الكاتب محمد سلماوى كان من اكثر الكتاب التصاقا بالأديب الكبير نجيب محفوظ حتى في الساعات الاخيرة وقد جاء هذا الكتاب عن اخر45 يوم في حياة الأديب الكبير يرويها محمد سلماوى مصطحبا بصور نادرة ومعلومات نادرة ايضا مثلا عندما التقى الاديب العالمى باولو كويللو بنجيب محفوظ انحنى وقام بتقبيل اليد اليمنى لنجيب محفوظ وهو يقول هذه هى اليد التى كتبت لنا الروائع
    وهناك بين طيات الكتاب كثير من اللوم على رجال رئيس الدوله ورئيس الدوله نفسه في تعاملهم مع الكاتب الكبيرفى محطته الاخيره
    --
    مسكن الارواح
    الكاتبة : ايزابيل الليندى
    هذه الرواية تحولت لفيلم من اخراج بيل اوجست وبطولة ميريل ستريب ، فالاحداث ثرية بالشخصيات فهناك ايستبيان الذى يغتصب الفرحة بانشا وينجب منها ابن غير شرعى وتروبيا الذى فقد حبيبته روزا الذى تحدث انتقالات في حياته ويصبح سياسيا قاسى فظ وفى النهاية يخسر الاصدقاء والاحباب ليصبح وحيدا
    ويمتاز ادب ايزابيل الليندى بما يقال عنه الواقعية السحرية بتضفير الواقع مع الخيال
    في صورة ثرية وممتعة للقارئ ويتجلى ذلك في هذه الرواية
    --
    وكر الوطاويط
    الكاتب : احسان عبد القدوس
    تعرض هذه الرواية ملابسات الفن بل انها اهميتها كعمل ادبى رائع انها تتحدث عن مشكلة تسلط الاباء في اختيار مستقبل الابناء حيث كان بطل الرواية يهوى الرسم من صغره ويحلم بأ ن تكون دراسته ولكن يدخل دراسه اخرى بناء على ضغط الوالد ..ولكنه لم يطيق هذه الدراسه الى درجه انه كان يخرج في الصباح لا ليذهب محاضراته بل يأخذ مجموعة من اقلام الالوان والأوراق ويذهب لأماكن طبيعية ويظل يرسم بالساعات وكانت النتيجة طبعا فشله في الدراسه التى ارغمه عليه والده حتى ردخ والده في النهاية واخيرا التحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج ولكن اين العمل ..لقد اصبح مجرد مدرس تربية فنية في مدرسة ابتدائى ..لكن فنان وهو مقتنع انه فنان وليس مدرس فكانت طريقه تعليمه للتلاميذ غير المعتاد فلا يتكلم معهم ولكنه يضع امامهم لوحه ويظل يرسم ويقول للتلاميذ راقبونى فقط تعلم الادارة بهذه الطريقة الغريبة في التدريس فيتم فصله ويلتقى بصديق اخر فنان بحتمع مع رفقه في احدى الشقق ليرسموا لوح وقد اطلقوا على نفسهم الوطاويط وانضم بطل القصة لهم واصبح وطواطا.. رواية ممتعه واحداثها تتصل بشكل كبير بالواقع تستحق القراءة
    --
    الوليد بن طلال
    الكاتب : ريز خان
    كتاب بقلم الاعلامى الشهير ريز خان عن حياة الامير الوليد بن طلال والذى يحتل المركز الخامس بين اثرياء العالم وعن حياته وبدايته التىكانت بقرض مصرفى احد اصبح احد كبار المستثمرين الاجانب في امريكا واوربا واملاكه من فنادق وطبعا شركة روتانا الغنية عن التعريف ونسبه حيث انه لأم لبنانية ابنة رئيس وزراء لبنان الاسبق رياض الصلح وعن شبابه والكرم الذى كان يميزه لأصدقاءة والكتاب مصحوب بفيلم وثائقى عن الامير..وهو كتاب الى حد ما جيد ولكن ثمة حقائق اخرى كان تحتاج اكثر لأستفاضة ومع ذلك لاينقصك متعة القراءة مع هذا الكتاب ..
    ولنا عودة ..


  5. #4

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter