مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3

المواضيع: الحقد والحسد

  1. #1

    الحقد والحسد

    أفتان ابتلى كثير من الناس في زماننا هذا هما الحقد والحسد ..... فما هو الحقد وما هو الحسد ؟!


    الحقد هو الغيظ المكظوم في نفس شخص ضد شخص آخر وعلامته دوام بغض ذلك الشخص والنفور منه فالحقد ثمرة الغضب ومن لدية حقد لا يمكن ان يكون في قلبه مكان للتسامح او العفو وفقدان التسامح من حياة الناس معناه فقدان ركيزة أساسية من ركائز الأخلاق الحميدة والمعاشرة الطيبة في حياة الناس والمجتمعات والتسامح صفة إيجابية بناءة بينما الحقد صفة هدامة وبغيضة والحسد أحد نتائج الحقد وعن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (( دب اليكم داء الامم قبلكم الحسد والبغضاء )) وفي الصحيحين عن النبي صلى الله علية وسلم انه قال (( لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا كونوا عباد الله اخوانا )) وفي حديث اخر عنه صلى الله علية وسلم انه قال (( ان الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب )) وفي حديث اخر عنه صلى الله علية وسلم قال (( يطلع عليكم من هذا الفج رجل من اهل الجنة فطلع رجل فسئل عن عمله فقال اني لاجد من المسلمين في نفسي قشاً ولا حسداً على خير اعطاه الله اياه )) وقال ابن سيرين ماحسدت على احداً على شىء من الدنيا لانه انه ان كان من اهل الجنة فكيف احسده على شىء من امر الدنيا وهو يصير الى الجنة وان كان من اهل النار فكيف احسده على شىء من امر الدنيا وهو يصير الى النار . وقال ابليس لنوح علية السلام (( اياك والحسد فأنه صيرني الى هذه الحال )) .


    واعلم ان الله تعالى اذا نعم على اخيك نعمة فلك فيها حالتان : [GLOW]احداهما ان تكره تلك النعمة وتحب زوالها فهذا هو الحسد والحالة الثانية ان لاتكرة وجودها ولا تحب زوالها ولكنك تشتهي لنفسك مثلها فهذا يسمى غبطه .[/GLOW]

    وعلاج الحسد تارة بالرضى بالقضاء وتارة بالزهد في الدنيا وتاره بالنظر فيما يتعلق بتلك النعم من هموم الدنيا وحساب الاخرة فيتسلى بذلك ولا يعمل بمقتضى ما في النفس اصلاً ولا تنظر لمن فضل عليك في الرزق او في نعمة من نعم الدنيا او الدين ولكن انظر لمن حرم منها ومن هم دونك وهم كثر حتى لا تزدري نعمة الله عليك ولا تقع في افة الحسد او الحقد .

    والحسد من امراض القلوب ودواء هذا المرض هو في العلم والعمل والعلم النافع لمرض الحسد هو ان تعرف حقيقة ان الحسد ضرر عليك في الدين والدنيا والنعمة لاتزول على المحسود بحسدك بل تكون انت المتضرر بالدنيا بالهم والغم وبالاخرة في نقصان الاجر لاسيما اذا خرج الحسد من طور الصمت الى القول والفعل .


    اللهم انا نعوذ بك من الحسد والحقد .




    smile smile gooood smile smile
    0.246011736249
    يا صاحب الهم إن الهم منفرج ***** أبشر بخير ، فأن الفارج الله

    والله ما لكم غير الله من أحد ***** فحسبك الله في كل لك الله


  2. ...

  3. #2
    موضوعك اخي الكريم اتى في وقتهgooood gooood
    فقد انتشرت بيننا
    تلك الصفتين
    انتشار النار في الهشيم
    وقلما نجى احد من براثنها
    ولا اعلم لماذا
    الا لاننا بعدنا عن سنة نبينا عليه الصلاة والسلام
    واومر الشارع الحكيم


    واما ايهما اكثر انتشارا
    فأنا ارى الحسد
    لم ينج منه احد((اعجبني التناغم))
    والله لقد رأينا
    وعايشنا
    وسمعنا
    حالات تقشعر منها الابدن
    وكل ذلك من الحسد
    واصبح الواحد منا يخاف على نفسه
    من اصدقائه
    بل حتى من اهل بيته

    اذكر قصة حكتها لي صديقتي
    وقد حدثت لجارتهم
    تقول
    رزقت جارتنا بابنة smile
    وبعد مدة مرضت الصغيرة (الا اذكر ماذا اصابها)
    وذهبوا بها الى المستشفى
    واعطوها علاجا
    فلم يجد
    ثم ذهبوا بها الى مستشفى اخر
    وايضا لم يجد شيئا
    وذهبوا الى ثالث ورابع ووووو
    ولم تتحسن المولودة ابدا
    بل كانت حالتهاتزداد سوءا
    واستمرت على هذا الحال الى ان اكملت العام
    والاهل عاجزون عن فعل شيء لابنتهم
    وفي يوم من الايام
    كانت لدى الام احدى جاراتها
    وكانت تعرف حالة البنت
    فقالت للام
    لم لا تكون ابنتك محسودة
    فقالت الام
    كلا لا اعتقد ذلك
    فقالت الاخرى
    بل اكاد اجزم انهامحسودة
    الم تذهبوا الى المستشفيات
    ولم تفدكم شيئا
    وشئا فشئا
    اقتنعت الام
    وذهبت بها الى شيخ
    فقال لها
    نعم ان ابنتك محسودة
    واوصاها بكل ماتوصى به هذه
    ان تجعل كل من رأى ابنتها
    يأحذ تمر
    ثم تجمع النوى وتطحنه
    (حقيقة لا اعلم ما الخطوة التي تلي ذلك) ومن ثم ستشفى البنت
    المهم ان الام
    قامت بكل ما أوصاها به الشيخ
    وبدأت تعزم كل الناس الذين رأوا البنت
    ولكن البنت لم تتحسن حتى تحسنا خفيف
    بل كانت تزداد حالتها سوءا وكانت خلال هذه المدة طريحة الفراش لاتتحرك ابدا
    وبعد عامين
    ماتت الام
    فتقسم بالله صديقتي وتقول
    فما ان ماتت الام
    حتى تحركت البنت وقامت تجري في البيت
    وكأن شيئا لم يصبها!!!!!!!!!

    في الحقيقة لقد صعقت eek من هذه القصة
    الام هي التي حسدت ابنتها دون ان يأتي ذلك في بالها
    وتذكرت قول المثل
    ((ما يحسد الزرع الا اهله))surprised


    nervous اسفة فقد خرجت عن الموضوعnervous

    <<ومن لدية حقد لا يمكن ان يكون في قلبه مكان للتسامح او العفو>>
    بالفعلgooood فهو لا يعرف معنى التسامح وتجده دائما في هم وغمdisappointed


    <<وعلاج الحسد تارة بالرضى بالقضاء وتارة بالزهد في الدنيا وتاره بالنظر فيما يتعلق بتلك النعم من هموم الدنيا وحساب الاخرة فيتسلى بذلك>>
    صدقت فهذا انجح علاج

    gooood اشكرك مرة اخرى اخي الباتوسايgooood
    على هذا الموضوع القيمgooood gooood gooood
    واسفة على الاطالةsleeping
    اخر تعديل كان بواسطة » Lovely Phantom في يوم » 17-06-2007 عند الساعة » 04:57



    مكسات ... مكان جمع كل ذكرى جميلةe437

  4. #3
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة lovely phantom مشاهدة المشاركة
    موضوعك اخي الكريم اتى في وقتهgooood gooood
    فقد انتشرت بيننا
    تلك الصفتين
    انتشار النار في الهشيم
    وقلما نجى احد من براثنها
    ولا اعلم لماذا
    الا لاننا بعدنا عن سنة نبينا عليه الصلاة والسلام
    واومر الشارع الحكيم


    واما ايهما اكثر انتشارا
    فأنا ارى الحسد
    لم ينج منه احد((اعجبني التناغم))
    والله لقد رأينا
    وعايشنا
    وسمعنا
    حالات تقشعر منها الابدن
    وكل ذلك من الحسد
    واصبح الواحد منا يخاف على نفسه
    من اصدقائه
    بل حتى من اهل بيته

    اذكر قصة حكتها لي صديقتي
    وقد حدثت لجارتهم
    تقول
    رزقت جارتنا بابنة smile
    وبعد مدة مرضت الصغيرة (الا اذكر ماذا اصابها)
    وذهبوا بها الى المستشفى
    واعطوها علاجا
    فلم يجد
    ثم ذهبوا بها الى مستشفى اخر
    وايضا لم يجد شيئا
    وذهبوا الى ثالث ورابع ووووو
    ولم تتحسن المولودة ابدا
    بل كانت حالتهاتزداد سوءا
    واستمرت على هذا الحال الى ان اكملت العام
    والاهل عاجزون عن فعل شيء لابنتهم
    وفي يوم من الايام
    كانت لدى الام احدى جاراتها
    وكانت تعرف حالة البنت
    فقالت للام
    لم لا تكون ابنتك محسودة
    فقالت الام
    كلا لا اعتقد ذلك
    فقالت الاخرى
    بل اكاد اجزم انهامحسودة
    الم تذهبوا الى المستشفيات
    ولم تفدكم شيئا
    وشئا فشئا
    اقتنعت الام
    وذهبت بها الى شيخ
    فقال لها
    نعم ان ابنتك محسودة
    واوصاها بكل ماتوصى به هذه
    ان تجعل كل من رأى ابنتها
    يأحذ تمر
    ثم تجمع النوى وتطحنه
    (حقيقة لا اعلم ما الخطوة التي تلي ذلك) ومن ثم ستشفى البنت
    المهم ان الام
    قامت بكل ما أوصاها به الشيخ
    وبدأت تعزم كل الناس الذين رأوا البنت
    ولكن البنت لم تتحسن حتى تحسنا خفيف
    بل كانت تزداد حالتها سوءا وكانت خلال هذه المدة طريحة الفراش لاتتحرك ابدا
    وبعد عامين
    ماتت الام
    فتقسم بالله صديقتي وتقول
    فما ان ماتت الام
    حتى تحركت البنت وقامت تجري في البيت
    وكأن شيئا لم يصبها!!!!!!!!!

    في الحقيقة لقد صعقت eek من هذه القصة
    الام هي التي حسدت ابنتها دون ان يأتي ذلك في بالها
    وتذكرت قول المثل
    ((ما يحسد الزرع الا اهله))surprised


    nervous اسفة فقد خرجت عن الموضوعnervous

    <<ومن لدية حقد لا يمكن ان يكون في قلبه مكان للتسامح او العفو>>
    بالفعلgooood فهو لا يعرف معنى التسامح وتجده دائما في هم وغمdisappointed


    <<وعلاج الحسد تارة بالرضى بالقضاء وتارة بالزهد في الدنيا وتاره بالنظر فيما يتعلق بتلك النعم من هموم الدنيا وحساب الاخرة فيتسلى بذلك>>
    صدقت فهذا انجح علاج

    gooood اشكرك مرة اخرى اخي الباتوسايgooood
    على هذا الموضوع القيمgooood gooood gooood
    واسفة على الاطالةsleeping



    مشكوره اختي على مرورك المبدع والجميل

    حتى ان الانسان نفسه يحسدها

    ولكن الله لطيف

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter