مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5

المواضيع: النجاح

  1. #1

    Thumbs up النجاح

    النجاح كلمة خفيفة لكنها قوية في المجتمع
    سوف اقدم لكم هذا الموضوع المتواضع لنجاح وارجوا ان يعجبكمgooood gooood gooood gooood gooood
    النجاح والمقصود به المثابرة والمكافحة طوال السنة
    النجاح وضده الفشل الكل منا يريد االنجاح سواء النجاح الوظيفي أو التعليمي أو التجاري أو غيره من الأمور النجاح مطلب كل الناس , ولكن الذي يريد أن يصل إلى النجاح يجب عليه أن يكون صادقاً في طلبه للنجاح وأن لا يستسلم عند أي موقف أو فشل بل يحاول ويحاول حتى يصل إلى النجاح الذي يبحث عنه وإذا حاول وفشل في المحاولة الأولى يحاول المحاولة الثانية ولا يكرر الخطأ الذي وقع فيه بالمحاولة الأولى أي يستفيد من أخطائة خبرات ولا ييأس أو يستسلم كما ذكرنا ولكن يصبر ويجاهد نفسه على النجاح وهناك أمور آخرى تؤدي إلى النجاح منها أن يكون له, أولاً: أن يكون هدفه محدد, أي أن يكون يحدد الهدف كي لا يضيع الجهد والوقت. ثانياً: أن يرسم خطة زمنية للوصل إلى الهدف ويحاول أن يضيف أو يعدل على الخطة كلما أستحدث أمور يراها مفيده له. ثالثاً: أن يضع مراجع لكي يصل إلى الهدف والمراجع متعددة حسب الهدف الذي يريد الوصول إليه. رابعاً: الأستفادة من أناس سبقوة وحققوا أهداف تتماشى مع هدفه المحدد وكسب الخبرة منهم والأستفادة من أناس لديهم تجارب كثيرة ممكن أن تفيده.

    جوانب النجاح السبعة
    بدى بريق الإعجاب في عيني المذيعة، وكاد وجهها يتشقق من شدة الإبتسام و هي تسأل رجل الأعمال المشهور عن سر نجاحه، و عن طبيعة عمله، و عن بداياته المتواضعة، و كل جواب كان يصدر من ذلك الرجل، كان يزيد تلك المذيعة إلهاما

    ومن انواع النجاح:
    1.الخطوة الأولى: قيّم وضعك الحالي
    مر مستشار في مجال الأعمال و الإدارة على صياد و دار بينهم هذا الحوار:
    المستشار: ماذا تعمل؟
    الصياد: أصيد السمك، أبيع نصفه و أكل نصفه أنا وعائلتي.
    المستشار: كم سمكة تبيع؟
    الصياد: ثلاث سمكات.
    المستشار: هل تستطيع أن تصطاد و تبيع ست سمكات يوميا؟
    الصياد: نعم، و لكن لماذا؟
    المستشار: سيصبح دخلك مضاعفا.
    الصياد: و ماذا يعنى هذا؟
    المستشار: ستستطيع أن تدفع أجرة صياد أخر لمساعدتك.
    الصياد: و ماذا بعد؟
    المستشار: سيزداد دخلك و تشتري قوارب أكثر.
    الصياد: جميل!
    المستشار: ستزداد ثروتك و من الممكن أن تصدر منتوجك للخارج.
    الصياد: و ماذا أيضا؟
    المستشار: ستصبح ذو ثروة كبيرة و ستشتري إحدى الجزر في البحر.
    الصياد: عظيم!
    المستشار: و بعدها ستسترخي على الشاطئ و لن تفعل شيئأ سوى الصيد
    الصياد: ألا ترى يا سيادة المستشار أنني الأن فعلا لا أفعل شيئا سوى الصيد!!
    يجب عليك أن تعرف أين تقف الأن في المجال الذي تريد أن تطوّر نفسك فيه، أو تعرف موقعك من الشئ الذي تريد الحصول عليه، سيعطيك التقييم للوضع الحالي شيئين رئيسيين:
    1. من الممكن أن يكون الهدف الذي تريد الوصول إليه لا يستحق كل هذا العناء مقارنة بوضعك الحالي.
    2. سيصبح عندك نقطة بداية تقيس بها مدى تقدمك إتجاه الهدف.
    2.الخطوة الثانية: حدد هدفك
    كثير من الناس لا يحددون أهدافهم، أو حتى أنهم لا يعرفون كيف و لماذا يحددون أهدافهم. تحديد الأهداف يبدأ بكتابتها، كلما تنوعت أساليب التعبير عن الهدف من قِبل الإنسان، كلما زادت نسبة حدوثه، لأن العقل سيستجيب بطريقة أفضل كلما زادت المعلومات التي تعطى له. فمثلا التفكير في الهدف واحد على خمسة من تحقيق الهدف، إذا كتبته ستراه العين فيصبح إثنان على خمسة، إذا قرأته بصوت عالى سيتكلم به لسانك و تسمعه أذنك يصبح أربعة على خمسة، إذا جلست و أغمضت عينيك و تخيلت الهدف و شعرت به كما لو أنك حققته، يصبح خمسة على خمسة.
    3.الخطوة الثالثة: كن دقيقا
    حدد بدقة شديدة الهدف الذي تريده الحصول عليه، و إن كان شئ معنوي، أي شئ مدرك عقليا مثل "رضى الله عز وجل"، "الحب"، "الصداقة"، فعليك أن تحوله إلى شئ ملموس، تحوله لشئ مدرك حسيا يمكن قياسه، فبدل من قولك أريد "رضى الله" يمكن أن تقول أريد أن أصلى 16 ركعة نافلة يوميا زيادة على صلاتي، أو أريد أن أصوم 30 يوما خلال السنة صياما تطوعا غير رمضان. و بدل أن تقول أريد الحصول على "الحب" أو "الصداقة"، فحاول أن تحول كل ذلك لنتائج ملموسة مثل، سأقول لمن أحب أني أحبه كلما رأيته، أو سأحصل على صديقين جدد هذا العام لتكبر مجموعة أصدقائي.
    4.الخطوة الرابعة: حدد وقت معين لتحقيق الهدف
    ضع موعدا محددا للوصول لهدفك، مثل أن تقول خلال أسبوع من الأن، أو خلال شهر، أو في التاريخ الفلاني سأكون قد حققت كذا و كذا. من غير وقت محدد لتحقيق الهدف تكون قد فقدت أهم عنصر من عناصر القوة التي تدفعك لتحقق هدفك. و إذا كان الهدف مركّب، أي يحتاج إلى إنجاز مهام صغيرة، فما عليك إلا أن تضع مواعيد محددة لإنجاز كل مهمة صغيرة على حدا، ستستفيد من عملية تقسيم الهدف الكبير إلى مهام صغير بحيث ترى هدفك يتحقق شيئأ فشيئأ، و هذا سيقوي دافع تحقيق الهدف عندك. و عليك أخيرا أن تكون عقلانيا في تحديد الوقت بشئ يتناسب مع إمكانياتك و ظروفك، لأن وضع وقت غير منطقي لهدف أو مهمة معينة من الممكن أن يكون محبطا أكثر من أن يكون محفزا لإنجاز الهدف.
    5.الخطوة الخامسة: أرسم الخطة
    بعد معرفة الهدف، ووضعه بشكل يمكن قياسه، و تقسيمه لمهام صغيرة، و تحديد وقت لإنجاز هذه المهام، يأتي دور الخطة و التي تحتوي على الخطوات التي يجب إتباعها لكي تُنجز المهام و بالتالي الهدف الكبير. هذه الخطة يجب أن تكون مكتوبة و يجب الإلتزام بها و متابعتها يوميا، و إذا كان هناك أي داعي للتغيير في الخطة أو حتى إعادة كتابتها فيجب عليك فعل ذلك، لأن وقت وضع الخطة يختلف تماما عن وقت تنفيذها.
    هذه هي الخطوات الخمس لأكثر الإستراتيجيات شيوعا بين الناجحين، و التي إذا إتبعتها فستكون إن شاء الله على طريق النجاح. سنقوم بإذن الله بشرح كل خطوة بالتفصيل، و سنعود و نذكر هذه الخطوات الخمس في كل جانب من جوانب النجاح حتى ترسخ في الأذهان و نرى تطبيقها عمليا على تلك الجوانب.
    أ-الجانب الروحاني:
    وهو جانب مهم جدا، و النجاح في هذا الجانب يفسر و يمهد لنجاح أو لفشل الجوانب التالية، وهو الجانب الذي يعتمد على علاقة الشخص بالخالق الذي يملك حياته و مصيره و يسير أموره.
    ب-الجانب الصحي:
    لا شك أن صحة الإنسان هي رأس المال الأول و الأهم الذي يعتمد عليه كل إنسان، فلو كان الإنسان مريضا أو به علة، فمن الممكن أن يؤثر هذا المرض أو هذه العلة على سير النجاح في الجوانب المتبقية، و من الممكن أن يحمل الشخص إعاقة معينة و لكنه يتمتع بصحة جيدة فذلك لن يؤثر كثيرا على النجاح في الجوانب الأخرى، بل في بعض الأحيان تكون الإعاقة حافز إضافي و قوي للنجاح.
    ج-الجانب الشخصي:
    يعتني هذا الجانب بنظرة الإنسان لنفسه، و حبه لذاته "الذي لا يعني الغرور"، و إعتقاده بقدراته و بإستطاعته أن يطور من نفسه، حديثه مع نفسه، ردة فعله لحديث الأخرين عنه، هل عنده القدرة على إتخاذ القرار في الجوانب الأخرى، هل يحاسب نفسه و يعدل نحو الأفضل. و نجاحه في هذا الجانب يعتبر القاعدة التي يبني عليها النجاح في المجالات التالية.
    ارجوا ان يعجبكم موضوعي المتواضع هناك تكملة.....
    تحياتي اخوكم رعد الاولgooood gooood gooood gooood gooood gooood
    gooood gooood gooood gooood gooood gooood gooood gooood gooood
    ned10d01c355bbea8d21bfea435b16177


  2. ...

  3. #2
    التكملة................
    أ-الجانب الروحاني: </B>
    وهو جانب مهم جدا، و النجاح في هذا الجانب يفسر و يمهد لنجاح أو لفشل الجوانب التالية، وهو الجانب الذي يعتمد على علاقة الشخص بالخالق الذي يملك حياته و مصيره و يسير أموره.

    ب-الجانب الصحي:</B>
    لا شك أن صحة الإنسان هي رأس المال الأول و الأهم الذي يعتمد عليه كل إنسان، فلو كان الإنسان مريضا أو به علة، فمن الممكن أن يؤثر هذا المرض أو هذه العلة على سير النجاح في الجوانب المتبقية، و من الممكن أن يحمل الشخص إعاقة معينة و لكنه يتمتع بصحة جيدة فذلك لن يؤثر كثيرا على النجاح في الجوانب الأخرى، بل في بعض الأحيان تكون الإعاقة حافز إضافي و قوي للنجاح.

    ج-الجانب الشخصي:</B>
    يعتني هذا الجانب بنظرة الإنسان لنفسه، و حبه لذاته "الذي لا يعني الغرور"، و إعتقاده بقدراته و بإستطاعته أن يطور من نفسه، حديثه مع نفسه، ردة فعله لحديث الأخرين عنه، هل عنده القدرة على إتخاذ القرار في الجوانب الأخرى، هل يحاسب نفسه و يعدل نحو الأفضل. و نجاحه في هذا الجانب يعتبر القاعدة التي يبني عليها النجاح في المجالات التالية.

    د- الجانب العائلي: </B>
    إن النجاح في هذا الجانب يعد مطلبا ضروريا جدا، لأن الجانب العائلي هو الأرضية التي يُبنى عليها المجتمع ككل، و بالتالي هي الأرضية التي سيبني عليها الشخص حياته و سعادته و حزنه، و العائلة في أغلب الأحيان تمثل وقود النجاح.

    هـ- الجانب الإجتماعي:</B>
    نحن مخلوقون لكي نعيش ضمن مجموعات، و يستفيد بعضنا من بعض، لا يستطيع الإنسان أن يعيش مفردا، فهو يحتاج إلى الناس، يحتاج إلى العلاقات الخارجية، سواء كانت علاقات عمل أو علاقات شخصية، و النجاح في هذا الجانب يعتبر عمود النجاح.

    و- الجانب المهني:</B>
    الكل سينظر للشخص العاطل عن العمل و حتى الذي يعمل و لا يطور من نفسه في الجانب المهني و يحسن من أدائه على أنه شخص غير مرغوب فيه و التعامل معه أو حتى الجلوس معه ربما يشكل خسارة.

    ز- الجانب المادي:</B>
    تعتبر المادة عصب النجاح، و هي مطلوبة لتسيير عجلة النجاح، و يعتبر بعض الناس أن هذا الجانب هو الجانب الوحيد الذي يمثل النجاح، و حتى لو فشل الشخص في معظم الجوانب الأخرى فإن نجاحه في هذا الجانب قد يغفر له.

    هذه هي جوانب النجاح السبعة و التي لا يستطيع أحد أن يوفق بينها كلها بنفس المقدار، و لكن المطلوب للنجاح في هذه الجوانب هو أن يواظب الإنسان على التحسين المستمر و إيجاد العقبات و حلها قبل تفاقمها.

    و لكي نمثل عملية سير هذه الجوانب السبعة التي عرضناها، من الممكن أن نمثل نسبة النجاح في كل جانب من 100، فأي جانب تحصل فيه على 100% فأنت أكملت كافة متطلبات النجاح في ذلك الجانب. فلنفترض أنك حسبت نجاحك في كل جانب من الجوانب السابقة كما يلي:

    ‌أ-الجانب الروحاني: 30%
    ‌ب-الجانب الصحي: 70%
    ‌ج- الجانب الشخصي: 20%
    ‌د- الجانب العائلي: 80%
    ‌ه- الجانب الإجتماعي: 70%
    ‌و- الجانب المهني: 50%
    ‌ز- الجانب المادي: 10%

    -الجانب الروحاني: </B>
    في الصلاة:
    1.عدد الركعات التي تصليها في اليوم زيادة عن الفرض.
    2.كم دقيقة تجلس للتسبيح بعد كل صلاة؟
    3.كم صلاة تصليها في وقتها؟
    4.كم صلاة تصليها في المسجد؟

    في الصيام:
    1.كم يوم تصوم تطوعا في السنة؟

    في القرآن:
    1.كم أية تقرأ في اليوم أو الشهر أو السنة؟
    2.كم أية تحفظ عن ظهر قلب؟
    3.كم أية تعرف تفسيرها؟
    4.كم حكم تعرف من أحكام التجويد؟
    5.ما هي مدة الوقت الذي تقضيه في حلقات قراءة القرآن؟

    في الزكاة:
    1.ما هي كمية النقود التي تتصدق بها شهريا أو سنويا؟
    2.كم يتيم/أسرة تعيل/تطعم؟

    في صلة الرحم:
    1.ما هو عدد أفراد أسرتك الذين لم تتصل بهم أو تقابلهم منذ سنة أو أكثر؟

    ب-الجانب الصحي:</B>

    في الأكل:
    1.ما هي كمية الطعام الذي تأكله يوميا؟ (كم طبق أو كيلو)
    2.ما هي أنواع الطعام الصحي الذي تأكله يوميا؟
    3.كم تمضي من الوقت يوميا في لعب الرياضة؟
    4.كم من الوقت تمضي في ممارسة رياضة المشي و إستنشاق الهواء النقي؟
    5.كم هو وزنك الأن؟
    6.ما هي نسبة الدهون لديك؟ "إستعن بنادي أو خبراء لحساب ذلك"

    ج-الجانب الشخصي:</B>
    1.كم كتاب تقرأ إسبوعيا أو شهريا؟
    2.كم إشتراك لديك في مجلات "إلكترونية أو مطبوعة" مفيدة و تختص بتطوير الذات؟
    3.كم مهارة تؤديها بنجاح تام؟
    5.ما هي نقاط ضعفك؟

    د- الجانب العائلي: </B>
    1.علاقتك بوالديك. كيف و كم مرة تودهم إن كانوا أحياء و تدعوا لهم إن كانوا أموات؟
    2.كم ساعة تجلس مع عائلتك يوميا؟
    3.كم من مواضيعك تتطرحها على مستوى العائلة ليساعدوك في الحلول؟
    4.متى كانت أخر مرة إجتمعت بها مع أفراد العائلة الكبيرة؟

    هـ- الجانب الإجتماعي:</B>
    1.كم عمل تطوعي لديك؟
    2.كم مقال أو خاطرة أو فكرة تكتب في الإسبوع لمجلة أو جريدة أو منتدى؟

    و- الجانب المهني:</B>
    1.كم ساعة فعلية تعمل يوميا؟
    2.كم ساعة تقضيها في قرأة أشياء غير مفيدة أثناء العمل؟
    3.كم مهمة تنجزها يوميا؟
    4.كم مهمة تتركها معلقة لليوم التالي؟

    ز- الجانب المادي:</B>
    1.كم هو دخلك السنوي؟
    2.كم هي مصاريفك السنوية؟
    3.كم تصرف إسبوعيا على أشياء ليس لها فائدة أو ضارة كالتدخين و الأرجيلة؟
    4.كم تدخر شهريا من راتبك؟
    5.كم سلفة لديك؟


    كل هذه الأسئلة يجب أن ينتج عنها إجابات محددة و معدودة، إنتبه إلى كلمة معدودة. هذه الإجابات هي وضعك الحالي لكل جانب من جوانب حياتك. من الممكن أن تحذف النقاط التي تعتقد أنها غير ملائمة لك و أن تضيف نقاط جديدة تخصك و تعبر عن وضعك الحالي، و لكن تذكر أن كل نقاط التقييم يجب أن تكون معدودة أو ذات نسبة حتى يسهل التعامل معها في المستقبل.

    تمت...باذن اللهgooood gooood gooood gooood gooood

    المهم رايي في النجاح مثل راي اي انسان مثقف محترم يعرف قيمة العلم والمثابرة والاجتهاد لكسب ثمرة التفوق وبهذا التفوق يتطور مجتمعه ويرقى ويصبح لديه مكانة في العالم

    تحياتيgooood gooood gooood
    اخر تعديل كان بواسطة » رعد الاول في يوم » 15-06-2007 عند الساعة » 20:54

  4. #3
    السلام عليكم ورحمة الله ,,smile


    شكرا على مشاركتك ,,gooood


    تمنياتي بالتوفيق وشكرا ,, rolleyes


    ترقبوا النتيجة قريبا بإذن الله ,,


    ^_^
    ...

  5. #4

  6. #5
    شرفت الموضوع ياخ mostafa882000
    وشرفت الموضوع ياأختي همس الجوارح شكرا على المرو الكريم

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter