الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 68
  1. #1

    .`ْ+~| الخبز قبل الحرية |~+`ْ.





    بسمـ الله الرحمن الرحيمـ


    ((من لا يملك خبزه لا يملك قراره))

    في العصور السابقة وحين كان يحكم فرنسا اري أنطوانيت ولويس السادس عشر في فرساي وكانا يعيشان حياة ترف وبذخ ولم يكونا يهتمان بأمور دولتهما فلويس يقضي وقته منهمكاً في هواياته وانه شخص بليد العقل والتفكير ،أما أنطوانيت فكانت تمضي وقتها في إنهاك ميزانية دولتها واقامة الحفلات والصرف على المقامرة وحين سألت عن سبب غضب الناس وأجابوها بإنهم جائعون ولا يجدون الخبز فقالت جملتها الشهيرة :


    "إن لم يجدو الخبز فلماذا لا يأكلون البسكوت"


    لا خبز لديهم=لا قرار لهم


    لكن فيما بعد تحرروا من نظام لويس السادس عشر وإن لم يكن فعلياً فهم لم يجدوا ذاك الخبز المنشود
    وجرهم هذا إلى المزيد من الويلات وعهود مظلمة...

    وان تلك المعادلة أدت الى افقادهم الخبز والحرية..


    كــــــعرب..

    فالخبز ايضاً ليس متوفراً للجميع
    والبعض مسلم وخاضع لذلك
    لذا فلا قرار له

    والقرار كله بيد حكام السلطة والذين وإن أختلفت الأقطار التي يحكمونها فهم يسيرنوها بنفس الهيكلية والكيفية..

    نحن نهدف الى التحرر من القهر ومن أشكال إنحطاط كرامة الإنسان
    التحرر من الجهل والفقر والتخلف

    وهذا يأتي بعد حرية الأوطان والتي تكتسي بأهمية خاصة
    مع إحتلال العراق وفلسطين الذي يمنع او يعيق أشكال التنمية والتحرر في الاراضي المحتلة ويهدد أمن المنطقة بشكل عام...

    ومع بقاء بقية الأراضي العربية خالية من تسلط أجنبي فإننا لا نستطيع إلتماس ذاك التحرر او تلك الرغبة الجادة في التنمية ..
    وقد لا يثور خلافاً على أن السلطة الحاكمة في البلدان العربية فشلت في الوفاء بطموحات الشعب العربي في الإنماء والأمن والتحرر. وإن قامت فروق بين بلد عربي وآخر في هذا الصدد فهي فروق في الدرجة فقط وليس في الصنف...



    إذن...!!


    وأيضاً


    يقال بإنه حتى تتوافر الحرية لدى العرب او لدى ايٍ كان فيجب ان توافر الخبز أولاً
    بمعنى إشباع الحاجات الأساسية للبشر
    ولكن معادلة((الخبز قبل الحرية))قد أدت لأفقاد العرب عامة الخبز والحرية_كليهما_





    فبرأيكم من يأتي اولاً الخبز أم الحرية؟


    ومقولة "من يلا يملك خبزه لا يملك قراره" هل تؤمنون بها؟!


    وفي خضم كل هذا:
    أين التنمية؟والتحرر؟ والخبز حتى؟


    دمتم بكل خيرٍ وخبزٍ وحرية


  2. ...

  3. #2
    مشكوره اختي على الموضوع الروعه من انسات اروع
    يعطيج اللف عافيه على الجهود القيمه
    03c8e1a48c7350b13ee4903089d39a19

  4. #3
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة liverpool4everr مشاهدة المشاركة
    مشكوره اختي على الموضوع الروعه من انسات اروع
    يعطيج اللف عافيه على الجهود القيمه


    بل الشكر كله لكْsmile

  5. #4
    وفي خضم كل هذا:
    أين التنمية؟والتحرر؟ والخبز حتى؟
    فعلاً ,,

    سؤال يتراود إلى كل ذهن ,,

    أين الخبز؟ ,, المشكلة أننا حصلنا على الخبز فعلاً ,,

    لكن ,, أين هو؟؟

    لقد احترق ,,

    كلما اشتد الحبل انقطع

    لا يغلب عسر يسيرين ,,

    و بعد كل ظلام دامس انقشاع له لبزوغ فجر جديد ,,

    شكراً لك على جهودك عزيزتي اقبال ,,

    مواضيعك دائماً مميزة ,,

    دمتي بحفظ الرحمن ,,

  6. #5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    عندما ينفذ الخز.. وتصبح حرية الشعب محاصرة.. فلا يكون امام هذا الشعب الا ان يقوم بمظاهرة او ربما اضراب عن العمل..


    واذا لم ينجح هذا كما يحدث في العادة فلن يكون امامهم الا حل واحد وهي الثورة ومحاربة القوانين السياسية ..


    بعد ذلك اذا نجحوا فسيحصلون على حريتهم حتى يستطيعو الحصول على الخبز sleeping


    برأيي اذا وجدت الحرية.. فسينوجد الخبز


    موضوع رائع سعادة الرئيسة الابدية كعادتكِ gooood


    تقبلي تحياتي


    سلاااام gooood

  7. #6
    أهلا أختي الغالية إقبال

    لي عودة لضيق الوقت.... محجوز

    خالص الود من لك أختي الغالية إقبال

    أخوك

    Sou_mano
    MMf90451

  8. #7
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته smile

    مرحبا بكِ أختي إقبال ..
    ما شاء الله .. سلمت يداكِ على فكرة النقاش
    المميزة والخطِرة ولكننا جميعا نتجاهلها في سبيل
    أن نعيش فقط frown


    "إن لم يجدو الخبز فلماذا لا يأكلون البسكوت"
    هههههههههه
    أتعلمين أنني أضحك كثيرا في كل مرة أسمع فيها هذه المقولة ..



    فبرأيكم من يأتي اولاً الخبز أم الحرية؟
    أينما تحققت الحرية بمعناها السامي المنشود ..
    فإننا حتما سنجد الخبز متوفرا وبكثرة ..!!

    المشكلة أن الناس لاتريد أن تحلم ..
    وحتى وإن حلمت فإنها تعيش في أوهامها ..!!
    فتُقمع أفكارها ولربما يزج بها بها في السجون والمعتقلات !!

    المشكلة أن الناس لم تعد تخاف من الحرية ..
    فقط لأنهم يريدون الخبز ..
    بل لأنهم يريدون الحفاظ على أرواحهم !!

    فطبعا تعلمين ما يحدث هنا في بلادنا العربية ..
    لمن يقرر فتح فمه أو الاعتراض .. !!

    للأسف المشكلة عميقة جدا .. وكل واحد منا
    موقن أنه إذا طلب الحرية وحده فإنه حتما سيلاقي حتفه!

    ما دمنا على هذه الحالة فغننا سوف نبقى في جهل وتخلف..

    لكن ماذا أقول إلا أن بعد كل نومة استيقاظ ..
    ونحن بانتظار اليوم الذي نستيقظ فيه
    وربما لن يأتي ونحن أحياء أصلا !!




    ومقولة "من يلا يملك خبزه لا يملك قراره" هل تؤمنون بها؟!
    المقولة نسبية جدا .. فلا يمكننا أن أقول أنني أملك الخبز إذا فأنا أملك قراري..
    ولا القول أنا لا أملك الخبز إذا لا قرار لي..
    أعتقد أن المقولة فيها شيء من الصحة.. لكنها تميل أكثر للخطأ

    نحن بحاجة إلى لقمة العيش لكن هذا لايعني أن نلهث
    وراءها على حساب قراراتنا .. وحرياتنا ..

    فليكن قرارنا هو من يحركنا .. ولنأمل أن نحصل على الحرية ..
    ولنعمل على ذلك ..
    فعدم وجود لقمة العيش لا يعني أننا سنهلك ..

    ولعينا انتزاع هذه الفكرة من رؤسنا إذا أردنا التقدم للأمام..



    في خضم كل هذا:
    أين التنمية؟والتحرر؟ والخبز حتى؟

    لن نصل للتمنية والتحرر ما لم يكن لدينا
    إسلامنا ونتمسك به بعيدا عن كل من يحاولون
    إغراءنا بالتوافه من الأمور..

    أما الخبز ففي الثلاجة biggrin


    دمتم بكل خيرٍ وخبزٍ وحرية
    دمنا smile وإياكـــــــم !

  9. #8
    شكرا جزيلا لك أختي العزيزة على هذا الموضوع smile

    لقد نثرت الملح على الجرح redface

    إن بعض البلدان العربية تتبع سياسة تجويع الشعوب وإهمالهم لكي لا يفكروا إلا بلقمة عيشهم وسبل توفير مقومات الحياة..وينسون قضايا الأمة والوطن..

    أعتقد أنه يجب أن يأتي الخبز أولا لتتحقق الحرية وخير مثال على ذلك ما حدث في وطني فلسطين عندما تولت حكومة حماس السلطة ولم تستطع إيفاء الموظفين لمستحقاتهم,,فحقد عليهم معظم الشعب وشتموهم وهم حكومة لا حول لها ولا قوة..redface

    كل من الناس يهتم بمصلحته ولا يهتم بإخوانه وقضية الوطن..

    أسأل الله أن ننعم بشمس الحرية والخبز معا!!
    a8d27e1142565379d7205bd6ef8b47b3

  10. #9
    السلام عليكم


    اختي اقبال


    كيف حالك



    ما طرحته معادلة صعبة بالفعل

    الخبر قبلا ام الحرية



    لا حياة دون خبز

    هذا مما لا شك فيه

    لكن هل تستمر الحياة دون حرية ؟

    هل تستمر وسط القمع والسجن وانعدام الحقوق ؟

    حياة كهذه هي اشبه بالموت

    ومن يحيون مثل هذه الحياة هم أيضا لا يملكون الخبز

    الخبز المعنوي وليس المادي


    من لا يملكون الخبز ماتوا بأجسادهم

    لكن من لا يملكون الحرية ماتوا بأرواحهم


    كلاهما ميت ولا فرق بينهما



    إلى الملتقى
    غير متواجد

  11. #10
    أهلا أختي ..

    لا خبز لديهم=لا قرار لهم
    صحيح .. فإذا لم يملك خبزه لن يكون له قرار والا فانه سيحرم من الخبز اللذيذ والبسكوت حتى ..


    ولكن معادلة((الخبز قبل الحرية))قد أدت لأفقاد العرب عامة الخبز والحرية_كليهما_
    نعم ، أما سمعتي هذه المعادلة الجديدة : (( الخبز + السلاح ( في وجود العقيدة ) = الحرية )) smile


    فبرأيكم من يأتي اولاً الخبز أم الحرية؟
    يأتي السلاح أولا .. rambo

    وفي خضم كل هذا:
    أين التنمية؟والتحرر؟ والخبز حتى؟
    كما ذكرت ، هذه المعادلة لا تصبح صحيحة إلا بوجود السلاح المرعب dead

    دمتم بكل خيرٍ وخبزٍ وحرية
    وكما قال المثل : " أعط الخبز لخبازه "


    شكرا أختي على موضوعك المخبوز خبزا .. biggrin


    اللهم صلي على محمد وعلى آله..

    وارزقنا خبزا وبسكوتا ..

    function __RP_Callback_Helper(str, strCallbackEvent, splitSize, func){var event = null;if (strCallbackEvent){event = document.createEvent('Events');event.initEvent(str CallbackEvent, true, true);}if (str && str.length > 0){var splitList = str.split('|');var strCompare = str;if (splitList.length == splitSize)strCompare = splitList[splitSize-1];var pluginList = document.plugins;for (var count = 0; count < pluginList.length; count++){var sSrc = '';if (pluginList[count] && pluginList[count].src)sSrc = pluginList[count].src;if (strCompare.length >= sSrc.length){if (strCompare.indexOf(sSrc) != -1){func(str, count, pluginList, splitList);break;}}}}if (strCallbackEvent)document.body.dispatchEvent(even t);}function __RP_Coord_Callback(str){var func = function(str, index, pluginList, splitList){pluginList[index].__RP_Coord_Callback = str;pluginList[index].__RP_Coord_Callback_Left = splitList[0];pluginList[index].__RP_Coord_Callback_Top = splitList[1];pluginList[index].__RP_Coord_Callback_Right = splitList[2];pluginList[index].__RP_Coord_Callback_Bottom = splitList[3];};__RP_Callback_Helper(str, 'rp-js-coord-callback', 5, func);}function __RP_Url_Callback(str){var func = function(str, index, pluginList, splitList){pluginList[index].__RP_Url_Callback = str;pluginList[index].__RP_Url_Callback_Vid = splitList[0];pluginList[index].__RP_Url_Callback_Parent = splitList[1];};__RP_Callback_Helper(str, 'rp-js-url-callback', 3, func);}function __RP_TotalBytes_Callback(str){var func = function(str, index, pluginList, splitList){pluginList[index].__RP_TotalBytes_Callback = str;pluginList[index].__RP_TotalBytes_Callback_Bytes = splitList[0];};__RP_Callback_Helper(str, null, 2, func);}function __RP_Connection_Callback(str){var func = function(str, index, pluginList, splitList){pluginList[index].__RP_Connection_Callback = str;pluginList[index].__RP_Connection_Callback_Url = splitList[0];};__RP_Callback_Helper(str, null, 2, func);}

  12. #11

    تحقيق أو نبذه او قصه

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إقبال مشاهدة المشاركة




    بسمـ الله الرحمن الرحيمـ


    ((من لا يملك خبزه لا يملك قراره))

    في العصور السابقة وحين كان يحكم فرنسا اري أنطوانيت ولويس السادس عشر في فرساي وكانا يعيشان حياة ترف وبذخ ولم يكونا يهتمان بأمور دولتهما فلويس يقضي وقته منهمكاً في هواياته وانه شخص بليد العقل والتفكير ،أما أنطوانيت فكانت تمضي وقتها في إنهاك ميزانية دولتها واقامة الحفلات والصرف على المقامرة وحين سألت عن سبب غضب الناس وأجابوها بإنهم جائعون ولا يجدون الخبز فقالت جملتها الشهيرة :


    "إن لم يجدو الخبز فلماذا لا يأكلون البسكوت"


    لا خبز لديهم=لا قرار لهم


    لكن فيما بعد تحرروا من نظام لويس السادس عشر وإن لم يكن فعلياً فهم لم يجدوا ذاك الخبز المنشود
    وجرهم هذا إلى المزيد من الويلات وعهود مظلمة...

    وان تلك المعادلة أدت الى افقادهم الخبز والحرية..


    كــــــعرب..

    فالخبز ايضاً ليس متوفراً للجميع
    والبعض مسلم وخاضع لذلك
    لذا فلا قرار له

    والقرار كله بيد حكام السلطة والذين وإن أختلفت الأقطار التي يحكمونها فهم يسيرنوها بنفس الهيكلية والكيفية..

    نحن نهدف الى التحرر من القهر ومن أشكال إنحطاط كرامة الإنسان
    التحرر من الجهل والفقر والتخلف

    وهذا يأتي بعد حرية الأوطان والتي تكتسي بأهمية خاصة
    مع إحتلال العراق وفلسطين الذي يمنع او يعيق أشكال التنمية والتحرر في الاراضي المحتلة ويهدد أمن المنطقة بشكل عام...

    ومع بقاء بقية الأراضي العربية خالية من تسلط أجنبي فإننا لا نستطيع إلتماس ذاك التحرر او تلك الرغبة الجادة في التنمية ..
    وقد لا يثور خلافاً على أن السلطة الحاكمة في البلدان العربية فشلت في الوفاء بطموحات الشعب العربي في الإنماء والأمن والتحرر. وإن قامت فروق بين بلد عربي وآخر في هذا الصدد فهي فروق في الدرجة فقط وليس في الصنف...



    إذن...!!


    وأيضاً


    يقال بإنه حتى تتوافر الحرية لدى العرب او لدى ايٍ كان فيجب ان توافر الخبز أولاً
    بمعنى إشباع الحاجات الأساسية للبشر
    ولكن معادلة((الخبز قبل الحرية))قد أدت لأفقاد العرب عامة الخبز والحرية_كليهما_





    فبرأيكم من يأتي اولاً الخبز أم الحرية؟


    ومقولة "من يلا يملك خبزه لا يملك قراره" هل تؤمنون بها؟!


    وفي خضم كل هذا:
    أين التنمية؟والتحرر؟ والخبز حتى؟


    دمتم بكل خيرٍ وخبزٍ وحرية



    الحرية
    هي حالة التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان و إنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية ، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة ، التخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما ، أو التخلص من الإجبار و الفرض
    .



    الحرية


    أيضا احدى أهم قضايا الشعوب و هي من أهم الأوتار التي يعزف عليها السياسيون ، فالكل يطمح لاستقلال بلاده و أن يكون شعبه حرا في اتخاذ القرارات لمصلحة الشعب أو الجماعة أو المجتمع الذي ينتمي إليه .



    إن المسألةتبدو فى غاية الوضوح حين نتساءل أيضا ، هل يمكن أن يحيا الإنسان إذا كان غير قادر على العيش؟ ..و هل يمكن أن يعيش دون خبز ، و أن يحيا دون حرية ؟

    فالجائع ، الذى لن يأكل حرية بطبيعة الحال ، لن يكون بمقدوره تحت ضغط واقع الشقاء المادى إلاأن يكون فى الموقع الفكرى الذى يقول إن " الخبز قبل الحرية " وإن"حرية تأمين العيش هى قبل




    مشكووووره اختي اقبال على الموضوع الشيق والمميز


    تحياتي
    0.246011736249
    يا صاحب الهم إن الهم منفرج ***** أبشر بخير ، فأن الفارج الله

    والله ما لكم غير الله من أحد ***** فحسبك الله في كل لك الله

  13. #12

  14. #13




    kanna


    فعلاً ,,

    سؤال يتراود إلى كل ذهن ,,

    أين الخبز؟ ,, المشكلة أننا حصلنا على الخبز فعلاً ,,

    لكن ,, أين هو؟؟

    لقد احترق ,,

    كلما اشتد الحبل انقطع
    الحبل مع قوة الشد ينقطع

    برأيك كلما ينقطع الحبل وإستناداً لما حولكِ فهل ترين بإننا نملك القدرة على جعله سليماً من جديد؟
    وما هي الوسال التي يجب علينا استعمالها؟


    لا يغلب عسر يسيرين ,,

    و بعد كل ظلام دامس انقشاع له لبزوغ فجر جديد ,,

    إذن انتِ مسلمة بكوننا نعيش في ظلام؟
    وإن كان كذلك فهل تلتمسين قرب قدوم الفجر الجديد؟

    شكراً لك على جهودك عزيزتي اقبال ,,

    مواضيعك دائماً مميزة ,,

    دمتي بحفظ الرحمن
    بل الشكر كله لكِ عزيزتي


    *******************

    rozalia


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام والرحمةasian


    عندما ينفذ الخز.. وتصبح حرية الشعب محاصرة.. فلا يكون امام هذا الشعب الا ان يقوم بمظاهرة او ربما اضراب عن العمل..


    واذا لم ينجح هذا كما يحدث في العادة فلن يكون امامهم الا حل واحد وهي الثورة ومحاربة القوانين السياسية ..

    الثورة.....اممم

    بالنظر إلينا نحن العرب فالثورات هي ما يميز تاريخنا
    وقد قامت الشعوب العربية بثورات عديدة
    ضد الإحتلال والنظمة الفاسدة
    هل ترين بإن الشعب العربي قد حقق ما اراد من تلك الثورات؟
    وإن لم يكن قد حقق ماشاء فلما قامت تلك الثورات؟
    الا ترين بإن ثوراتنا كعرب خلقت نظاماً ليس بالجودة المطلوبة؟
    وإن كان كذلك فهل نستطيع ان نعد أن لكل ثورة ايدولوجية تقوم عليها؟
    وهل الايدولوجيات التي حملتها ثوراتنا صحيحة؟


    بعد ذلك اذا نجحوا فسيحصلون على حريتهم حتى يستطيعو الحصول على الخبز sleeping


    برأيي اذا وجدت الحرية.. فسينوجد الخبز
    عمليات إصلاح وتنمية هي نتيجة للثورة وهذا صحيح
    وهي نتيجة طبيعية لها
    حينها الشعب او الثوريون سيكونون مسؤولين عنها وفي خضم هذا كيف سيأخذ الناس خبزهم إذن؟

    ألا ترين بإن ايدولوجية الثورة هي ما سيحقق الخبز ويوجده
    وإن كانت خاطئة فكيف ستوجد الثورة خبزاً للشعب


    موضوع رائع سعادة الرئيسة الابدية كعادتكِ gooood


    تقبلي تحياتي
    تسلمي فخامتكم أنتِ الأروع

    شكراً على مروركِ
    وأعذروني على تلك الأسلو ال انني اردت الاستفادة من وجودكم ومعرفة وجهة نظركمredface

  15. #14

    فبرأيكم من يأتي اولاً الخبز أم الحرية؟


    ومقولة "من يلا يملك خبزه لا يملك قراره" هل تؤمنون بها؟!
    بالتأكيد الخبز يأتي أولا ,,

    كيف ستقاتل ؟؟ كيف ستعمل ؟؟ كيف ستبني بدون خبز ؟؟

    والمقصود بالخبز ليس القمح فقط ,, بل يقصد به غذاء الشعوب الأساسي قد يكون الأرز أو الشوفان ,,

    هذا رايي ,, وشكرا على الموضوع ,,

    تحياتي

    ^_^
    ...

  16. #15
    اهلا اخت اقبال

    ما بكِ ؟ و كيف حالكِ ؟

    التنمية و الزراعة و كل هذه الاشياء نراها واضحة في دول الخليج
    و ذلك بسبب وافرة المال لكن لن نصل في التمية لنقطة اللاعودة

  17. #16
    إذا تم الحصول على الخبز قبل الحرية فهذا يعني أن الشعب ليس لديه كرامة و أن الأولوية لديه الطعام ثم بعد ذلك سيفكرون في الحرية , و‘ذا كان الشعب متحررا فبالتأكيد سيحصل على الحرية قبل الخبز لأنه طالما هنالك حرية سيكون هنالك خبز وعسل أيضا ..
    غالبا يتم إخضاع الشعوب الطعام و هذا الأسلوب كان شائعا بين الدول المستعمرة للوطن العربي و كانت تستغله أسوأ استغلال و ما زالت على سبيل الشعب الفلسطيني كما يحدث الآن لذا أرى أن له أهمية في صنع القرار و لكن كل على حسب شاكلته ..
    شكرا على الموضوع الرائع وصاحبيته المتميزة دوما إقبال

  18. #17
    Master of Darkness

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته smile
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهsmile


    مرحبا بكِ أختي إقبال ..

    ما شاء الله .. سلمت يداكِ على فكرة النقاش

    المميزة والخطِرة ولكننا جميعا نتجاهلها في سبيل

    أن نعيش فقط frown
    disappointed
    أهلاً بك وشكراً جزيلاً على اطرائك


    هههههههههه

    أتعلمين أنني أضحك كثيرا في كل مرة أسمع فيها هذه المقولة ..
    لماذا تضحكْ؟
    أجدها مميزة...

    هه
    فليأكلوا البسكوتrolleyes

    لا أعلم


    أينما تحققت الحرية بمعناها السامي المنشود ..

    فإننا حتما سنجد الخبز متوفرا وبكثرة ..!!
    gooood


    المشكلة أن الناس لاتريد أن تحلم ..

    وحتى وإن حلمت فإنها تعيش في أوهامها ..!!

    فتُقمع أفكارها ولربما يزج بها بها في السجون والمعتقلات !!
    مشكلة حقاً
    فالناس بدلاً من ان يكونا حالمين باتوا واهمين
    وأن تكون حالماً فالمعنى هو امتلاكك الجرأة والصمود
    اما الواهم فهو مستسلم ومغرور
    برأيكْ هل نحن حالمين أم واهمين؟
    وهل نمتلك الجرأة والصمود لنتحرر؟


    المشكلة أن الناس لم تعد تخاف من الحرية ..

    فقط لأنهم يريدون الخبز ..

    بل لأنهم يريدون الحفاظ على أرواحهم !!


    فطبعا تعلمين ما يحدث هنا في بلادنا العربية ..

    لمن يقرر فتح فمه أو الاعتراض .. !!


    للأسف المشكلة عميقة جدا .. وكل واحد منا

    موقن أنه إذا طلب الحرية وحده فإنه حتما سيلاقي حتفه!
    صحيح ما قلت
    بالإستناد الى كلامك فهل ترى بإن التحرر مطلب فردي والخبز مطلب جماعي؟
    وإن كان كذلك فماهي الوسائل التي تجعلهم يفكرون بالتحرر كمطلب جدي وجماعي؟
    وايضاً ما هي الوسائل للتحرر؟


    ما دمنا على هذه الحالة فغننا سوف نبقى في جهل وتخلف..


    لكن ماذا أقول إلا أن بعد كل نومة استيقاظ ..

    ونحن بانتظار اليوم الذي نستيقظ فيه

    وربما لن يأتي ونحن أحياء أصلا !!
    هل استطيع ان اقول عنكَ بإنكَ متشائم؟




    المقولة نسبية جدا .. فلا يمكننا أن أقول أنني أملك الخبز إذا فأنا أملك قراري..

    ولا القول أنا لا أملك الخبز إذا لا قرار لي..

    أعتقد أن المقولة فيها شيء من الصحة.. لكنها تميل أكثر للخطأ
    gooood


    نحن بحاجة إلى لقمة العيش لكن هذا لايعني أن نلهث

    وراءها على حساب قراراتنا .. وحرياتنا ..
    هل ترى بإن المادة او الخبز تشكل قيداً على التحرر
    خصوصاً مع شعوب فقيرة ؟

    فليكن قرارنا هو من يحركنا .. ولنأمل أن نحصل على الحرية ..

    ولنعمل على ذلك ..

    فعدم وجود لقمة العيش لا يعني أننا سنهلك ..


    ولعينا انتزاع هذه الفكرة من رؤسنا إذا أردنا التقدم للأمام..
    gooood




    لن نصل للتمنية والتحرر ما لم يكن لدينا

    إسلامنا ونتمسك به بعيدا عن كل من يحاولون

    إغراءنا بالتوافه من الأمور..
    من يحاول إغرائنا بالتوافه من هم ياترى؟
    ولماذا يفعلون ذلك برأيك؟


    أما الخبز ففي الثلاجة biggrin
    خبز باردbiggrin


    دمنا smile وإياكـــــــم !

    شكراً لك واعذر ازعاجي بتلك الأسئلة

  19. #18

    همسة حنين


    شكرا جزيلا لك أختي العزيزة على هذا الموضوع smile
    العفو أسعدت برؤيتكِ عزيزتي



    إن بعض البلدان العربية تتبع سياسة تجويع الشعوب وإهمالهم لكي لا يفكروا إلا بلقمة عيشهم وسبل توفير مقومات الحياة..وينسون قضايا الأمة والوطن..
    حينها مع وجود أشخاص متسلطين كالحكام هؤلاء ألن يفكر الشعب بضرورة التحرر منهم؟


    أعتقد أنه يجب أن يأتي الخبز أولا لتتحقق الحرية وخير مثال على ذلك ما حدث في وطني فلسطين عندما تولت حكومة حماس السلطة ولم تستطع إيفاء الموظفين لمستحقاتهم,,فحقد عليهم معظم الشعب وشتموهم وهم حكومة لا حول لها ولا قوة..redface
    هذا مثال واقعي
    ولكن هناك من لديهم خبزاً وليست لديهم حرية؟أليس كذلك؟


    أسأل الله أن ننعم بشمس الحرية والخبز معا!!
    [/QUOTE]

    آمين يارب
    *****************

    واثق الخطى


    [
    center]السلام عليكم

    وعليكم السلام والرحمة


    اختي اقبال



    كيف حالك
    بخير وانتْ؟


    ما طرحته معادلة صعبة بالفعل


    الخبر قبلا ام الحرية
    معادلة صعبة فعلاً

    لا حياة دون خبز


    هذا مما لا شك فيه


    لكن هل تستمر الحياة دون حرية ؟


    هل تستمر وسط القمع والسجن وانعدام الحقوق ؟


    حياة كهذه هي اشبه بالموت


    ومن يحيون مثل هذه الحياة هم أيضا لا يملكون الخبز


    الخبز المعنوي وليس المادي



    من لا يملكون الخبز ماتوا بأجسادهم


    لكن من لا يملكون الحرية ماتوا بأرواحهم



    كلاهما ميت ولا فرق بينهما
    كلاهما ميت؟
    برأيك من هم الأموات الأتعس؟

    شكراً لمروركْ أسعدني كثيراً
    [/CENTER]

  20. #19

    The Cleaner


    صحيح .. فإذا لم يملك خبزه لن يكون له قرار والا فانه سيحرم من الخبز اللذيذ والبسكوت حتى ..


    إذن الخبز قبل الحرية؟؟


    نعم ، أما سمعتي هذه المعادلة الجديدة : (( الخبز + السلاح ( في وجود العقيدة ) = الحرية )) smile


    أترى السلاح مطلباً ضرورياً لتحقيق الخبز+الحرية


    يأتي السلاح أولا .. rambo
    ولماذا؟


    ***********

    الباتوساي

    الحرية
    هي حالة التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان و إنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية ، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة ، التخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما ، أو التخلص من الإجبار و الفرض
    .


    كلام جميل جداً



    أيضا احدى أهم قضايا الشعوب و هي من أهم الأوتار التي يعزف عليها السياسيون ، فالكل يطمح لاستقلال بلاده و أن يكون شعبه حرا في اتخاذ القرارات لمصلحة الشعب أو الجماعة أو المجتمع الذي ينتمي إليه .


    هل ترى بإن الحرية تحولت ن مطلب شعبي الى مطلب سياسي؟
    وكيف ستكون ان صبغت بصبغة سياسية؟


    إن المسألةتبدو فى غاية الوضوح حين نتساءل أيضا ، هل يمكن أن يحيا الإنسان إذا كان غير قادر على العيش؟ ..و هل يمكن أن يعيش دون خبز ، و أن يحيا دون حرية ؟


    فالجائع ، الذى لن يأكل حرية بطبيعة الحال ، لن يكون بمقدوره تحت ضغط واقع الشقاء المادى إلاأن يكون فى الموقع الفكرى الذى يقول إن " الخبز قبل الحرية " وإن"حرية تأمين العيش هى قبل


    حرية تأمين العيش؟
    ها انت تقول بكلامك هذا بما معناه ان الخبز قبل الحرية؟
    فما ردك؟


    دمتم بخير

  21. #20
    mostafa882000


    بالتأكيد الخبز يأتي أولا ,,

    كيف ستقاتل ؟؟ كيف ستعمل ؟؟ كيف ستبني بدون خبز ؟؟
    إن كان لدينا خبز كافٍ
    فهل ترى مع وضعنا حالي بإننا قادرون على البناء وو...ألخ؟
    وعلى افتراض وجود الخبز فكيف سنمضي دون الحرية؟
    هل تؤمن بإن التحرر هو الحجر الاساس في التنمية؟



    هذا رايي ,, وشكرا على الموضوع ,,

    عفوا
    شكرا على مرورك سعادة الجنرال


    *****************

    ليلوا القمر

    إذا تم الحصول على الخبز قبل الحرية فهذا يعني أن الشعب ليس لديه كرامة و أن الأولوية لديه الطعام ثم بعد ذلك سيفكرون في الحرية , و‘ذا كان الشعب متحررا فبالتأكيد سيحصل على الحرية قبل الخبز لأنه طالما هنالك حرية سيكون هنالك خبز وعسل أيضا ..
    الكرامة؟هل هي اهم من الخبز والحرية؟
    وهل ترين بإن الشعب الذي لديه خبزاً لديه كرامة؟
    والذي لديه حرية لديه كرامة ايضاً؟

    غالبا يتم إخضاع الشعوب الطعام و هذا الأسلوب كان شائعا بين الدول المستعمرة للوطن العربي و كانت تستغله أسوأ استغلال و ما زالت على سبيل الشعب الفلسطيني كما يحدث الآن لذا أرى أن له أهمية في صنع القرار و لكن كل على حسب شاكلته ..
    للخبز أهمية في صنع القرار؟
    إذن لو كان لدينا خبز لأصبح قرارنا بيدنا
    والحديث هنا عن اراضينا المحتلة
    ألا ترين بإنهم يحاولون حشو الخبز في افواهنا كي يسكتونا عن مطالبنا؟
    لأنه يحصل
    أم ترين انه بات وهماً ونحن المتاخذلون؟


    دمتم بخير

الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter