الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 48

~§~{حمــلة بلا دف بلا إيقــاع }~§~

بسم الله الرحمن الرحيم

tlae3_smartsmedia

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي من على المسلمين بفتح أعمال الخير أمامهم، وجعل لهم من القرب ما يستمر ثوابها ولا ينقطع بالموت رفعة في درجاتهم، فله الفضل والمنة، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين الذي ما من خير إلا دل أمته عليه، وما من شر إلا حذرهم منه ، نبينا وإمامنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد:

-------
    حملة
    [:: بلا دف بلا إيقاع ::]

يا حملة الخير التي قد بوركت
    لا تبتغي دفاً و لا مزمارا
    سيري على نهج الشريعة و اجعلي
    نور الكتاب موجهاً و شعارا

فإننا في هذه الحملة المباركة – بإذن الله تعالى – نطمح إلى الرقي بالنشيد الإسلامي والذي هبط إلى مدرج ٍ حلت عليه الأغاني واشتركت معه كثيراً في النشوة واللذة ،بل وسقط أحياناً في مستنقعات الإيقاعات والتي كانت هي المقصد في التحريم ،

وبكل بساطة قول
    نريد السمو بنشيدنا ومنشدينا ومنتجي الصوت الإسلامي على حد ٍ سواء لنحذو ما كان عليه النشيد في السابق
    من قوة في المعنى
    وجزالة في الألفاظ
    وبساطة في اللحن .

وليكتمل عقد نجمنا وليتلألأ لابد أن تتكاتف جهودنا سوية ؛ منشد ومتذوق ومنتج وكل من حمل هما ً ليعلنها مدوية
    [ بلا دف بلا إيقاع ]
    والله الموفق إلى سواء السبيل....

ومهدّنا لحملتنا المباركة – بإذن الله – بمقدمات ، كان منها :
    1-بيان من العلماء بخصوص ما وصل إليه النشيد الإسلامي من تدهور وضعف .

2- تسجيل كلمات صوتية ( خاصة بالحملة ) لبعض المشايخ بخصوص هذا الموضوع .

3- تسجيل كلمات صوتية ( خاصة بالحملة ) لمنشدين مشهورين بخصوص هذا الموضوع .

4- جمع كلمات وفتاوى للمشايخ والعلماء ( خاصة بالحملة ) مكتوبة .

5- مدونة خاصة تحمل شعار الحملة ( تنمو لتصبح موقعا ً) .

6- تصاميم تحمل شعار الحملة كتواقيع وصور شخصية ( من اجتهادات الأعضاء ) .

7- جمع إصدارات إنشادية هادفة قديمة وجديدة تخلو من المحظورات الشرعية وتحمل
    رسالة سامية
    ( على أن تؤخذ روابط الإصدارات من المواقع الإسلامية المشهورة ) .

8- تقديم نشيد خاص بالحملة .

نقاط مضيئة :
    =========

• الراعي الحصري لهذه الحملة هو شبكة الطلائع الإسلامية .

• يكون العمل لصالح هذه الحملة داخل نطاق شبكة الطلائع وفي القسم المخصص .

• نشر إعلانات في المنتديات والمواقع الإسلامية الكبيرة لهذه الحملة ليعلو صداها في كل أرجاء الشبكة الإسلامية .

• إنشاء صفحة خاصة لهذه الحملة تضم ما تم جمعه من مقاطع صوتية ومقالات وتصاميم وقصائد وما إلى ذلك
    ..

• نشر هذه الصفحة على واجهة المواقع الإسلامية الكبيرة على صورة بنر مصمم خاص .

• تذييل تواقيع المنظمين للحملة بتصاميم وصور تحمل شعار الحملة .

• يتولى الفريق الإعلامي الأول بالمنطقة الشرقية ما يتعلق بالنشر الالكتروني على الانترنت .

--------
    [:: للتواصل مع الحملة ::]

hamlah1@gmail.com

الحملة في موقع Smarts Media
    --------

إهداء من المنشد : أبومروان دعماً منه للحملة , فجزاه الله كل خير وبارك فيه
    القصيدة من كلمات الشاعر : أمين الزيد
    وإنشاد المنشد : أبومروان
    رابط النشيد

-------------
    هنا روابط تواقيع للحملة

http://www.altlae3.net/uploaded/167_31178581256.swf

http://www.altlae3.net/uploaded/167_21178581256.swf

http://www.altlae3.net/uploaded/167_11178581256.swf

http://www.altlae3.net/uploaded/167_01178581256.swf

------------

* من أراد المشاركة في الحمله بما تجود به نفسه من تصاميم أو مقالات أو أناشيد ..
    فليكتبها في رد في هذا الموضوع أو على أحد الروابط أعلاه
    أو يرسلها على الإيميل المخصص للحملة .

إخوانكم
    حملة بلا دف بلا إيقاع

إتـــــــــــــــــاتشيـ

* * * * * * * * *

. . . . . .

2. ...

.

biggrin smile wink

<<< يؤيد الدف والايقاع biggrin wink biggrin

اخوي الله يعافيك ،، اذا ما عجبك الدف او الايقاع او لك وجهة نظر اخرىآ .. هذا مايخليك تقول

عنه نزل لمتسوى ...

انت ماتؤيد الايقاع وجهة نظرك ونحترمها لكن لاتعيب على الشي .. لاموضوع اكبر من اننا

نقول حرام وحلال هكذا .. wink wink wink

فيه ادلة كثيرة وفتاوىآ تدل على جوازة .. ومايجوز شرعا انك تنكر على احد شي وهو عنده دليل wink wink

ومشكور wink

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة F . A .H .D مشاهدة المشاركة
    biggrin smile wink

اخوي الله يعافيك ،، اذا ما عجبك الدف او الايقاع او لك وجهة نظر اخرىآ .. هذا مايخليك تقول

عنه نزل لمتسوى ...

انت ماتؤيد الايقاع وجهة نظرك ونحترمها لكن لاتعيب على الشي .. لاموضوع اكبر من اننا

فيه ادلة كثيرة وفتاوىآ تدل على جوازة .. ومايجوز شرعا انك تنكر على احد شي وهو عنده دليل wink wink

ومشكور wink
    ؟؟..؟؟

لا تعليق

biggrin smile wink

عنه نزل لمتسوى ...

ومشكور wink

مرحبا اخوي

انا ضد وجهة نظرك تماما انا سمعت فتوى للشيخ محمد المنجد يقول

ان الاناشيد التي يكثر فيها التاثيرات تكون محرمه ولانسميها اسلاميه

وهي تاثيرات بالصوت التي نسميها نحن "الاهات"تحت تاثير مهندس الصوت

فكيف بمن ادخل عليها اورق ودفوف؟؟؟!!!

فهل رجعت لاحد المشايخ في فتواك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا تفتي من عندك بارك الله فيك وانت تعلم عقوبة من تجرأ على الفتوى!!

واذا اردت ادلة اكثر ماعليك سوى ان ترسل لي وانا احضر لك بقية الفتاوى

استمعت لانشوده اعجبتني كثيرا وحين وضعتها تحت مكبرات الصوت

تبين لي انها اغنيه وليست انشودة لكثرة الدفوف فيها
    qs2p8m0kdnl
    e7da878a161935e74fda79e20920c480
    يسلموو Dark Hook و Bent coool عالتوقيع والله لاحطه لو كنا ذو الحجه ^^

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صنيتان مشاهدة المشاركة

مرحبا اخوي

تسلم أخي ..

وأنا سمعتـ الفتوى بصراحة تأثرت فيها جداً

وإذا يردها العضو فهد

بجيبها له

دمتـ

تسلم أخوي على مروركـ

وتقبل تحياتي

دمتـ

السلام عليكم
    بصراحة
    الإيقاع وصل الأناشيد للقاع
    ياخي وش الفرق بين الإيقاع والأغنية
    وجهين لعملة واحدة
    وأكثر الفتاوى تحرمه
    فلذلك علينا أن نأخذ رأي الجمهور مش رأيس شخص أو اثنين
    بارك الله فيكم
    يداً بيد نضع للإيقاع حد
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    الي يريد إيميلي يرسلي رساله خاصة
    attachment
    شهادة أعتز بها

مشكور أخوي الهيئه

أقصد الفاضي على مروركـ

واللهـ يحفظنا

دمتـ

غمزه ..

مرحبا اخوي

::::::::::::::::::::::::::
    لا تفتي من عندك بارك الله فيك وانت تعلم عقوبة من تجرأ على الفتوى!! ؟؟؟

اول شي من قالك الله يسلمك اني افتيت من عندي ؟؟ ممكن تقولي من قالك ؟

والا كذا من عندك تقول ؟؟

عزيزي الله يعافيك .. ادخل موقع الشيخ سلمان العودة .. وتعرف .. او ادخل موقع الشيخ علي بن حمزة العمري ..

.. ثاني شي الله يعافيك .. انت الله يعافيك .. بحثت في الموضوع والا سمعت الناس يقولون حرام وقلت زيهم ؟
    لاتزعل ترىآ مجرد سؤال يالغالي .. غير ان الله يعافيك فيه كتاب للشيخ علي العمري عن كلام المنجد وبين فيه ان كلام شيخنا المنجد فيه بعض الخطأ
    شيخنا محمد المنجد ع العين والرأس .. لكن مو شرط اني أخذ بكلامه الله يعافيك .. فيه اكثر من فتوىآ

ابن حزم أيظا تكلم عن الايقاعات واجازها .. وانا اخذ بكلامهم وعندهم ادله .. لكن فيه شي الله يعافيك ودي انك تعرفه ..

انه مايجوز انك تنكر على احد وتقول فعلك محرم وهو عنده دليل .. بس للمعلومية ..

gooood

wink wink

::::::::::::::::::::::::::
    لا تفتي من عندك بارك الله فيك وانت تعلم عقوبة من تجرأ على الفتوى!! ؟؟؟

اول شي من قالك الله يسلمك اني افتيت من عندي ؟؟ ممكن تقولي من قالك ؟

والا كذا من عندك تقول ؟؟

عزيزي الله يعافيك .. ادخل موقع الشيخ سلمان العودة .. وتعرف .. او ادخل موقع الشيخ علي بن حمزة العمري ..

.. ثاني شي الله يعافيك .. انت الله يعافيك .. بحثت في الموضوع والا سمعت الناس يقولون حرام وقلت زيهم ؟
    لاتزعل ترىآ مجرد سؤال يالغالي .. غير ان الله يعافيك فيه كتاب للشيخ علي العمري عن كلام المنجد وبين فيه ان كلام شيخنا المنجد فيه بعض الخطأ
    شيخنا محمد المنجد ع العين والرأس .. لكن مو شرط اني أخذ بكلامه الله يعافيك .. فيه اكثر من فتوىآ

ابن حزم أيظا تكلم عن الايقاعات واجازها .. وانا اخذ بكلامهم وعندهم ادله .. لكن فيه شي الله يعافيك ودي انك تعرفه ..

انه مايجوز انك تنكر على احد وتقول فعلك محرم وهو عنده دليل .. بس للمعلومية ..

gooood

wink wink
    أخيـ

سلمان العودهـ

أباح الإيقاعاتـ ..؟؟

نعم ولكنـ قصد بها المؤثرات البشريهـ ( الآهاات) وأنت تعلم رقم الشيخـ

إتصل بهـ ولو ما تعرفه بحظرهأ لك

ثانياً : فتوى إبن حزمـ

هل تأخذ الفتوى فقط

أم تنظر في أدلة الفتوى

ألم تعلم بأن إبن حزم عليهـ رحمة اللهـ أفتى بآلات المعازف ..!!

ولكنـ لم يوافقهـ أحد أبداً أبداً

وانظر أقوال الشيخ إبن باز في هذه الفتوى ( بأن إبن حزم من المتأخرينـ ولا يعتبر من المجتهدينـ )

أخي ..

هل تمسكتـ بقول إبن حزم وتركت أقوال الأئمهـ الأربعهـ

هل تمسكت بفتوى سلمان العودة

وتركت أقوال الشيخ إبن باز الفقيهـ

والشيخ إبن العثيمين العــالم المجتهد

والشيخ الألباني مجدد العصر ..

راجعـ نفسك

فليس الخطأ التراجعـ ولكنـ الخطأ الإصرار

دمتـ

غمزه .

عزيزي .. غير صحيح القصد بالايقاع هي الدفوف والطبول ..

ع فكرة .. !!
    << طلع شريط للشيخ سلمان العودة .. يعني
    << مهندس صوت
    << يعني مافي داعي تحط رقم الشيخ .. اتمنىآ لو تتصل انت عليه وتتأكد يالغالي ..

الشاهد ياطويل العمر ان المقصود بالايقاقعات الطبول والدفوف مو الاهات لو يقصد الاهات كان قال اهات والا مايعرف شي اسمه اهات هو ؟؟

ثانيـآ‘ : فتوىآ ابن حزم واضحة وفصلتها تفصيل يعني مو الدعوة اخذ فتوى وبس .. الدعوة مب فوضىآ ترىآ نخاف الله يالغالي .. لو ماني مقتنع كان ما سمعت ايقاعات لكن الفتوىآ واضحه .. ولو ترجع لفتوى ابن حزم بالظبط تعرف وش قال فيا .. انت بس ارجع لفتوى ابن حزم واقراها وبعدين احكم ع كلامي اني اخذ فتوىآ والا انظر في الادلة ..

وانا ادري ان ابن حزم افتىآ في المعازف وهذا موضوع ثاني .. يعني اذا افتىآ بالاهات والمعازف خلاص يصير مب شي ولا يفتي ويصير كلامه مردود ؟

ثاني شي بالنسبة لموضوع اني اخذ فتوىآ شيخ واخلي فتوى شيخ .. ياخي انا لست ملزم اني اسوي زي مايسوي اتاتشي واخذ الفتوى الي خو اخذ بها .. والشيخ بن عثيمين او بن باز الظاهر والله ما اذكر
    كان اذا جاه احد يناقشة في موضوع مافيه اختلاف ردهـ .. واذا جاه احد ناقشة في موضوع فيه اختلاف زي الايقاعات او اي شي اخر ياخذ ويعطي معها ويقول هو عنده ادلة وانا عندي ادله وليس شرط انه هو يتبع ما اقوله انا لانه هو عنده ادلة صحيح ولا يجوز لي ان احرم فعله وهناك ادلة وكلام مقنع ..

والرسول ماخيّر بين أمرين الا واختار ايسرهما .. عليه الصلاة والسلام ..

ثالثـآ‘ :: بالنسة لكلامك الاخير ..
    ( راجعـ نفسك

فليس الخطأ التراجعـ ولكنـ الخطأ الإصرار ) biggrin الله يعافيك .. كم مرة قلت لك انه مايجوز تخطي احد وهو عنده دليل ؟ مايحوز في الشرع ياغالي انك تقول لاحد انت فعلك حرام او تقوله فعلك خطأ وهو عنده دليل ..
    واذا كان مشايخنا الكبار ياخذون ويعطون اذا عندك دليل ولا يقولون ان فعلك حرام او خطا تجي انت تقول فعلك خطا ؟؟ wink wink انتبه لهالنقطه ياغالي gooood

ومثل ماقلت لك .. انا ماني ملزم اني اخذ بالفتوى حق الشيخ الي انت اخذتها منه
    .. يعني انت اخذت بفتوىآ الالباني .. يعني لازم كل العالم يسوون زيك وياخذون بفتوىآ الالبآني ؟wink smile

ماني قايل لك مثل ماقلت انت راجعـ نفسك

لكن ابقولك فتوىآ مشايخنا عن تحريم الايقاعات ع عيني وراسي لهم ارآ‘ئهم بس ماتقول ان فتوى فلان او فعله غلط وهو عنده ادله gooood

دمـتـمـ wink
    اخر تعديل كان بواسطة » F . A .H .D في يوم » 17-06-2007 عند الساعة » 11:06

س/مالفرق بين الإيقاع والموسيقى في الأناشيد؟!

مرحبا اخوي فهد

لا افتيك من عندي واتركك مع هذه الفتوى

اما كلامك عن الشيخ المنجد فهذا بينك وبين الله للعلم "فإن لحوم العلماء مسمومة"

فضيلة الشيخ/ سلمان العودة حفظه الله
    المشرف العام على موقع الإسلام اليوم

[السؤال ]
    شيخي الفاضل حفظك الله ورعاك وسدد على طريق الخير خطاك وخطا إخوانك الفضلاء من الدعاة السائرين على المنهج القويم .. لايخفاكم ما طرأ
    على النشيد الإسلامي من تطورات تواكب العصر وأنا أسالكم عن حكم الإيقاعات المصاحبة لهذه الأناشيد مفترضين في إخوتنا المنشدين الذين يستخدمونها حرصهم على فعل الحلال في هذا الأمر أتمنى منكم التفصيل ولكم جزيل الشكر ....

[الجواب]

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه..وبعد
    فإن مسألة حكم الغناء والمعازف من المسائل الفرعية التي وقع فيها خلاف بين الفقهاء ، وألِّف في ذلك رسائل وكتب، وأقوال العلماء في ذلك معلومة وتطلب في مواضعها. انظر على سبيل المثال: (كشف الغطاء عن حكم مسألة السماع لابن القيم، ونزهة الأسماع في مسألة السماع لابن رجب، وانظر: نيل الأوطار 8/511طبعة دار المعرفة -بيروت).
    وهذا ينسحب من باب أولى على الأناشيد الإسلامية التي تصحبها الإيقاعات الموسيقية، فهي من المسائل التي يسوغ فيها الخلاف. وليست من الأصول التي يناط بها الولاء والبراء، فلا ينبغي الإيغال فيها لتصبح هم الشباب وحديثهم في المجالس والمنتديات، وكأنه لا مشكلة لدينا اليوم سوى منعها أو إباحتها. كما لا يسوغ أن تكون سبباً للفرقة واختلاف القلوب؛ بل الواجب أن يبقى للنفوس صفاؤها، وللصدور سلامتها، وتبقى المودة والألفة بين المسلمين حتى لو اختلفوا في ذلك. ولا مانع من النقاش العلمي الهادف، والنقد البناء، وابتغاء الحق، لكن مع التزام الهدوء، والتلفّع بالحكمة واللين، واللطف في النصيحة، مع التجرد من حظوظ النفس، والتعصب الممقوت. وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن نرى أن هذه الإيقاعات أو المؤثرات التي تصاحب الأناشيد الإسلامية إن كانت مؤثرات غير موسيقية، كترديد الصوت وتغييره وتمديده ومثل الصدى وأصوات المياه والطيور ونحو ذلك من التحسينات، أو صوت الدفوف فلا بأس بها، وخاصة إذا كانت تسمع في أوقاتها الملائمة لها كالفرح أو السفر أو الاجتماعات ونحوها.
    وإن كانت إيقاعات موسيقية أي: أصواتاً موسيقية، كصوت المعازف المحرمة فتأخذ حكم آلات المعازف إذ العبرة بما يصل إلى الأذن؛ لا سيما إذا كان المستمع يطرب وينتشي لسماعها ويتحرك فيه الهوى فهي تعمل فيه ما تعمله هذه المعازف، وتصرف السامع عن المعاني الهادفة التي تحويها إلى الطرب بجمال الصوت والإيقاع وربما الصورة أيضاً، وعليه فلا ينبغي سماعها خصوصا مع التوسع الحاصل في ذلك. وإذا كان الأمر مشتبهاً على السامع فلا أفضل من الأخذ بالسلامة، والإنسان طبيب نفسه، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب، وإن أفتاك المفتون". مسند الإمام أحمد [17777] من حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه.
    وكما قال الشوكاني –رحمه الله- بعد عرضه خلاف العلماء في الغناء: " وإذا تقرر جميع ما حررناه من حجج الفريقين فلا يخفى على الناظر أن محل النزاع إذا خرج عن دائرة الحرام لم يخرج عن دائرة الاشتباه والمؤمنون وقافون عند الشبهات كما صرح به الحديث الصحيح، ومن تركها فقد استبرأ لعرضه ودينه ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ". نيل الأوطار 8/511. والله الموفق. وتصلكم رسالة في حكم الأناشيد الإسلامية.
    وتقبلوا فائق التحية والتقدير،،،
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منقول

تقبل خالص شكري واتمنى ان مااحد يزعل وخاااصه صاحب الموضوع اخوي اتاتشي

عزيزي .. غير صحيح القصد بالايقاع هي الدفوف والطبول ..

ع فكرة .. !!
    << طلع شريط للشيخ سلمان العودة .. يعني
    << مهندس صوت
    << يعني مافي داعي تحط رقم الشيخ .. اتمنىآ لو تتصل انت عليه وتتأكد يالغالي ..

الشاهد ياطويل العمر ان المقصود بالايقاقعات الطبول والدفوف مو الاهات لو يقصد الاهات كان قال اهات والا مايعرف شي اسمه اهات هو ؟؟

ثانيـآ‘ : فتوىآ ابن حزم واضحة وفصلتها تفصيل يعني مو الدعوة اخذ فتوى وبس .. الدعوة مب فوضىآ ترىآ نخاف الله يالغالي .. لو ماني مقتنع كان ما سمعت ايقاعات لكن الفتوىآ واضحه .. ولو ترجع لفتوى ابن حزم بالظبط تعرف وش قال فيا .. انت بس ارجع لفتوى ابن حزم واقراها وبعدين احكم ع كلامي اني اخذ فتوىآ والا انظر في الادلة ..

وانا ادري ان ابن حزم افتىآ في المعازف وهذا موضوع ثاني .. يعني اذا افتىآ بالاهات والمعازف خلاص يصير مب شي ولا يفتي ويصير كلامه مردود ؟

ثاني شي بالنسبة لموضوع اني اخذ فتوىآ شيخ واخلي فتوى شيخ .. ياخي انا لست ملزم اني اسوي زي مايسوي اتاتشي واخذ الفتوى الي خو اخذ بها .. والشيخ بن عثيمين او بن باز الظاهر والله ما اذكر
    كان اذا جاه احد يناقشة في موضوع مافيه اختلاف ردهـ .. واذا جاه احد ناقشة في موضوع فيه اختلاف زي الايقاعات او اي شي اخر ياخذ ويعطي معها ويقول هو عنده ادلة وانا عندي ادله وليس شرط انه هو يتبع ما اقوله انا لانه هو عنده ادلة صحيح ولا يجوز لي ان احرم فعله وهناك ادلة وكلام مقنع ..

والرسول ماخيّر بين أمرين الا واختار ايسرهما .. عليه الصلاة والسلام ..

ثالثـآ‘ :: بالنسة لكلامك الاخير ..
    ( راجعـ نفسك

فليس الخطأ التراجعـ ولكنـ الخطأ الإصرار ) biggrin الله يعافيك .. كم مرة قلت لك انه مايجوز تخطي احد وهو عنده دليل ؟ مايحوز في الشرع ياغالي انك تقول لاحد انت فعلك حرام او تقوله فعلك خطأ وهو عنده دليل ..
    واذا كان مشايخنا الكبار ياخذون ويعطون اذا عندك دليل ولا يقولون ان فعلك حرام او خطا تجي انت تقول فعلك خطا ؟؟ wink wink انتبه لهالنقطه ياغالي gooood

ومثل ماقلت لك .. انا ماني ملزم اني اخذ بالفتوى حق الشيخ الي انت اخذتها منه
    .. يعني انت اخذت بفتوىآ الالباني .. يعني لازم كل العالم يسوون زيك وياخذون بفتوىآ الالبآني ؟wink smile

ماني قايل لك مثل ماقلت انت راجعـ نفسك

لكن ابقولك فتوىآ مشايخنا عن تحريم الايقاعات ع عيني وراسي لهم ارآ‘ئهم بس ماتقول ان فتوى فلان او فعله غلط وهو عنده ادله gooood

دمـتـمـ wink

أخي

هل دليل الإمام إبن حزم وسلمان العودهـ يقارنـ بدليل

الإمامين إبن باز وإبن عثيمين

وأنت لست مجبور صحيح

ولكن تأخذ الصحيح

مش تأخذ أي فتوى

وهذا كلامي ..

مرحبا اخوي فهد

اما كلامك عن الشيخ المنجد فهذا بينك وبين الله للعلم "فإن لحوم العلماء مسمومة"

فضيلة الشيخ/ سلمان العودة حفظه الله
    المشرف العام على موقع الإسلام اليوم

[السؤال ]
    شيخي الفاضل حفظك الله ورعاك وسدد على طريق الخير خطاك وخطا إخوانك الفضلاء من الدعاة السائرين على المنهج القويم .. لايخفاكم ما طرأ
    على النشيد الإسلامي من تطورات تواكب العصر وأنا أسالكم عن حكم الإيقاعات المصاحبة لهذه الأناشيد مفترضين في إخوتنا المنشدين الذين يستخدمونها حرصهم على فعل الحلال في هذا الأمر أتمنى منكم التفصيل ولكم جزيل الشكر ....

[الجواب]

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه..وبعد
    فإن مسألة حكم الغناء والمعازف من المسائل الفرعية التي وقع فيها خلاف بين الفقهاء ، وألِّف في ذلك رسائل وكتب، وأقوال العلماء في ذلك معلومة وتطلب في مواضعها. انظر على سبيل المثال: (كشف الغطاء عن حكم مسألة السماع لابن القيم، ونزهة الأسماع في مسألة السماع لابن رجب، وانظر: نيل الأوطار 8/511طبعة دار المعرفة -بيروت).
    وهذا ينسحب من باب أولى على الأناشيد الإسلامية التي تصحبها الإيقاعات الموسيقية، فهي من المسائل التي يسوغ فيها الخلاف. وليست من الأصول التي يناط بها الولاء والبراء، فلا ينبغي الإيغال فيها لتصبح هم الشباب وحديثهم في المجالس والمنتديات، وكأنه لا مشكلة لدينا اليوم سوى منعها أو إباحتها. كما لا يسوغ أن تكون سبباً للفرقة واختلاف القلوب؛ بل الواجب أن يبقى للنفوس صفاؤها، وللصدور سلامتها، وتبقى المودة والألفة بين المسلمين حتى لو اختلفوا في ذلك. ولا مانع من النقاش العلمي الهادف، والنقد البناء، وابتغاء الحق، لكن مع التزام الهدوء، والتلفّع بالحكمة واللين، واللطف في النصيحة، مع التجرد من حظوظ النفس، والتعصب الممقوت. وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن نرى أن هذه الإيقاعات أو المؤثرات التي تصاحب الأناشيد الإسلامية إن كانت مؤثرات غير موسيقية، كترديد الصوت وتغييره وتمديده ومثل الصدى وأصوات المياه والطيور ونحو ذلك من التحسينات، أو صوت الدفوف فلا بأس بها، وخاصة إذا كانت تسمع في أوقاتها الملائمة لها كالفرح أو السفر أو الاجتماعات ونحوها.
    وإن كانت إيقاعات موسيقية أي: أصواتاً موسيقية، كصوت المعازف المحرمة فتأخذ حكم آلات المعازف إذ العبرة بما يصل إلى الأذن؛ لا سيما إذا كان المستمع يطرب وينتشي لسماعها ويتحرك فيه الهوى فهي تعمل فيه ما تعمله هذه المعازف، وتصرف السامع عن المعاني الهادفة التي تحويها إلى الطرب بجمال الصوت والإيقاع وربما الصورة أيضاً، وعليه فلا ينبغي سماعها خصوصا مع التوسع الحاصل في ذلك. وإذا كان الأمر مشتبهاً على السامع فلا أفضل من الأخذ بالسلامة، والإنسان طبيب نفسه، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب، وإن أفتاك المفتون". مسند الإمام أحمد [17777] من حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه.
    وكما قال الشوكاني –رحمه الله- بعد عرضه خلاف العلماء في الغناء: " وإذا تقرر جميع ما حررناه من حجج الفريقين فلا يخفى على الناظر أن محل النزاع إذا خرج عن دائرة الحرام لم يخرج عن دائرة الاشتباه والمؤمنون وقافون عند الشبهات كما صرح به الحديث الصحيح، ومن تركها فقد استبرأ لعرضه ودينه ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ". نيل الأوطار 8/511. والله الموفق. وتصلكم رسالة في حكم الأناشيد الإسلامية.
    وتقبلوا فائق التحية والتقدير،،،
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منقول

تقبل خالص شكري واتمنى ان مااحد يزعل وخاااصه صاحب الموضوع اخوي اتاتشي

تسلمـ أخي على ردكـ الرائع

اللهم ثبتنا

دمت

مع إحترامي للشيخ العودة حفظه الله
    أحب أقول إن الشيخ العوده داعية وليس عالم
    وهذا هو الخطأ الذي وقع به كثير من الناس
    لا يفرقون بين الداعية والعالم
    فالعودة على عيني وراسي لكن لا نقارن فتواة بابن باز بن عثيمين الألباني الوادعي آل شيخ الفوزان
    والأمر الآخر خذ رأي الجمهور ولي اثنين أو واحد فقط من العلماء
    مع خالص دعائي لكم
    **الهم إجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه**

تنبيه

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إتاتشي مشاهدة المشاركة
    أخي

هل دليل الإمام إبن حزم وسلمان العودهـ يقارنـ بدليل

الإمامين إبن باز وإبن عثيمين

وأنت لست مجبور صحيح

ولكن تأخذ الصحيح

مش تأخذ أي فتوى

وهذا كلامي ..

يعني الله يعافيك كلام الشيخ سلمان مو صحيح ؟؟ وكلام بن حزم مب صحيح ؟؟ وكلام الشيخ علي العمري غير صحيح ؟؟

كل ذولي كلامهم غير صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

gooood

تنبيه

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مشغول بس فاضي مشاهدة المشاركة
    مع إحترامي للشيخ العودة حفظه الله
    أحب أقول إن الشيخ العوده داعية وليس عالم
    وهذا هو الخطأ الذي وقع به كثير من الناس
    لا يفرقون بين الداعية والعالم
    فالعودة على عيني وراسي لكن لا نقارن فتواة بابن باز بن عثيمين الألباني الوادعي آل شيخ الفوزان
    والأمر الآخر خذ رأي الجمهور ولي اثنين أو واحد فقط من العلماء
    مع خالص دعائي لكم
    **الهم إجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه**

داعية وبنفس الوقت شيخ وحتى لو مب شيخ .. ياخي مب الدعوة اخذ فتوة وخلاص .. اذا الفتوة غير مقنعه محد ياخذ فيها .. يعني كلام بن حزم لو تقراه .. يقنعك مليون بالمية .. يعني لو بن حزم قال هالكلام وهو ماوصل لمرحلة بن باز ع كلامك يعني ما اخذ فيه ؟؟
    وكلام الشيخ علي بن حمزة العمري ؟ والا مب شيخ ؟

مرحبا اخوي فهد

اما كلامك عن الشيخ المنجد فهذا بينك وبين الله [COLOR="red"]للعلم "فإن لحوم العلماء مسمومة"[/COLO

واتمنى ان مااحد يزعل وخاااصه صاحب الموضوع اخوي اتاتشي[/SIZE]
    اخوي ياعزيزي .. الحين انا تكلمت او غلطت بحق الشيخ محمد المنجد ؟؟ ياخي كل الي قلته ان الشيخ علي العمري بين ان في كلام الشيخ محمد المجد بعض سوء الفهم ومن هنا اخطأ الشيخ .. هذا كلام الشيخ علي العمري فليش تقول اني تكلمت ع الشيخ وان لحوم العلماء مسمومه كاني انا الي تكلمت او كاني قلت شي غلط في حق الشيخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ smile الله يهديك بس gooood

يعني لاني قلت لكم الي قالوا المشايخ في اباحه الايقاعات قمت تدور علي اي غلطت او اي شي تحطه غلط علي ؟؟ والله عيب اذا بتزعل من النقاش ياخي لا تحدخل بنقاش مرة ثانية .. لانك تلصق تهمه في احد وانت ( كاذب ) هذا شي محد يرضاه الشيخ محمد المنجد ماقلت عنه اي شي غلط والشيخ ع عيني وراسي ليش الكذب يا اخوان ؟؟؟؟؟

الله يهديك wink
    اخر تعديل كان بواسطة » F . A .H .D في يوم » 18-06-2007 عند الساعة » 19:56

ابتسامه ع العموم

فتوىآ مشايخنا كلهم ع العين والرأس وكلن ياخذ بالي يرضي الله ومن ثم يرضيه ..

<< يقول في نفسه لاتكثر نقاشات معاهم biggrin

اجل انا تكلمت عالشيخ محمد المنجد biggrin ياحليلك wink

الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter