مشاهدة النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1

    الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة

    9235f2a69a
    ولد عبد القادر بالقطنة قرب معسكر (بالغرب الجزائري) عام 1808 م، تلقى تربيته بالزاوية التي كان يتكفل بها أبوه محي الدين ثم تابع دراسته بأرزيو و وهران على يد علماء أجلاء حيث أخذ منهم أصول العلوم الدينية، الأدب العربي، الفلسفة، التاريخ، الرياضيات، علم الفلك و الطب. وكان على علم و دراية تامين بعلماء أمثال أفلاطون، أرسطو، الغزالي، ابن رشد كما تبينه كتاباته. وقد تفانى طوال حياته في تجديد علمه و إثراء ثقافته.
    بعد الاستيلاء على مدينة الجزائر عام 1830 م من طرف الفرنسيين، شارك محي الدين و ابنه عبد القادر في المقاومة الشعبية التي خاضها الأهالي الجزائريون. و قد أثبت خلالها عبد القادر شجاعةو حنكة نادرتين. تجتمع بعدها قبائل المناطق الغربية لاختيار قائد لها يدافع و إياهم على البلاد حيث يقع اختيارهم على محي الدين، غير أن هذا الأخير يعتذر بسبب سنه المتقدمة و يقترح بدلا منه، ابنه عبد القادر الذي و بإقبال كبير يبايع أميرا عليهم في تجمع ضخم بتاريخ 21 نوفمبر 1832.
    يتعهد الأمير بقيادة المقاومة ضد المستعمر، فيقوم بتنظيم الإمارة، يعين خلفاء لتسيير الأقاليم والمقاطعات و يقوم بتعبئة المقاومين فيكون جيشا قويا متماسكا. يقوم بعدها بتنظيم الجباية و يحكم بالعدل. بعد أن قوت شوكته، يجـبر الفرنسيين إمضاء معاهدة ديميشال في 24 فبراير 1834 م. تقر هذه المعاهدة ببسط سلطته على الغرب الجزائري و الشلف. بعد المصادقة عليه من طرف الحكومة الفرنسية، يساء تطبيقه. يبرهن الأمير طوال ثلاث سنوات على قوته و تمكنه فيرغم الفرنسيين على العودة إلى طاولة المفاوضات حيث يمضي و الجنرال بيجو معاهدة التافنة الشهيرة بتاريخ 30 مايو 1837م
    يستطيع الأمير بحكم هذه المعاهدة السيطرة على الغرب الجزائري، منطقة التيطري و جزء من منطقة الجزائر. انطلاقا من هذه النقطة، يبدأ عملا شاقا يتمثل في تقوية الدولة، بناء و تحصين المدن و تأسيس ورشات عسكرية و يعمل على بعث روح الوطنية و المواطنةو إطاحة و إضعاف المتعاونين مع المستعمر الفرنسي.ولكن المعاهدة تحمل في طياتها مرة أخرى أوجها للمعارضة الفرنسية و سوء التطبيق من طرف الحاكم فاليه حيث تندلع الحرب مرة أخرى في نوفمبر 1839 .
    بعد تعيين بيجو حاكما، يحاول السيطرة على كل البلاد فيطبق سياسة 'الأرض المحروقة' مدمرا بذلك المدن، المحاصيل و المواشي... يستطيع الأمير مقاومة بيجو حيث يسجل انتصارات جلية مثل انتصار سيدي ابراهيم (23 سبتمبر 1845). و لكن كلفة الحرب و سياسة التدمير المتبعة من طرف المستعمر تنهك البلاد سيما بعد تخلي المساندة المغربية.
    تبعا لهذه الوضعية، يوقف الأمير المعارك و يستسلم في ديسمبر 1847م حيث ينقل الأمير إلى سجون فرنسا (تولون، بو و أمبواز) ثم يقرر نابليون الثالث إطلاق سراحه فينفى إلى تركيا أين يمكث قليلا في بروسيا ثم يقرر الإقامة بصفة نهائية في دمشق حيث يستقبل استقبالا استثنائيا.
    توفي الأمير في المنفى بدمشق بتاريخ 26 مايو 1883م أين شاركت جماهير غفيرة في مراسيم تشييع جنازته. ولكن بعد الإستقلال عام 1966 و بأمر من الرئيس الراحل هواري بومدين،يتم نقل رفات الأمير ليدفن في وطنه بمقبرة الشهداء "العالية" بالجزائر العاصمة.فاليوم يمر قرن وسبع وعشرون سنة على رحيله رحمه الله و أسكنه فسيح جناته
    [IMG]
    http://[url=http://www.msa7a.net/up]bde7bd1cc6[/url]
    [/IMG]
    804fcdce58[/IMG]

    فاطمة بنت الجزائر


  2. ...

  3. #2
    الله يرحمك أيها الأمير عبدالقادر sleeping <<< كنت من أشد المعجبيبن به... أيام الدراسة في الثانوية>>> rambo
    c65db179dbe39360e96077f5dc5a0ab7.th

    The further we are apart, the nearer I feel you are.
    Even my loneliness turns into strength... when I think of you

    My lost dreams of wanting to hold you by my side
    !For them, I said "won't give up"

  4. #3
    سلامي للجميع ....



    ألله يرحمه ويحسن مثواه ..



    و ألله يعوض لنا .. أمثاله من القادة ..


    جزاك الله خير .. يا فاطمة الأطرش .. صراحة أوّل مرة أقرأ .. عن عبدالقادر ...

    ويعود الفضل لك .. بعد الله ..


    جزاك الله خير ..
    أنْتَمِي حَيْثُ ....

    لاَ أَتَّفِقُ مَعَالحُزنِ أَبَداً ..!!


  5. #4
    إنه من دواعي سروري أن أساهم بقدر ولو بسيط من إثراء معلومات الإخوة المتتبعين لمنتديات مكسات

    العزيزة علي

    و أهم هدف لدي هو الرفع من مستوى المناقشات و المواضيع التي نتناولها، لا نبقى الفنان الفلاني قال

    ، الفنانة الفلانية فعلت، ........ فأي فائدة نرجوها من ذلك

    وعلى كل مادامت الحياة مستمرة فإن العلم لا يتوقف


    وفقنا الله جميعا إلى ما يحبه و يرضاه

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter