تقارير صحفية.. أندية إنجلترا بخيلة في التبرعات



كشفت مؤسسة إنتليجانت جيفينج – الخاصة بالأعمال الخيرية – اليوم – الثلاثاء - عن بخل الأندية الإنجليزية في التبرع لصالح الأعمال الخيرية، وأكدت المؤسسة في تقريرها أن هناك قصوراً واضحاً في عدد الأندية المتبرعة، بالإضافة إلى امتناع عدد أخر من الأندية عن التبرع.


وكشف التقرير أن نادي ليفربول الإنجليزي لم يتبرع بأي مبلغ مالي لصالح الأعمال الخيرية، على الرغم من أن رأس ماله يتخطى 500 مليون جنيه إسترليني، كما أن دخله العام الماضي فقط تجاوز 121.676 مليون جنيه إسترليني.


وتصدر قائمة المتبرعين نادي توتنهام هوتسبر، حيث تبرع النادي خلال عام 2006 بمبلغ أربعة مليون ونصف جنيه إسترليني بنسبة 6.131% من دخل النادي السنوي، بينما حل ميدلسبرة بالمركز الثاني حيث تبرع بمبلغ 105 ألف و654 جنيه إسترليني بنسبة 0.203% من دخل النادي السنوي.



بينما جاء نادي تشيلسي الذي يملكه الملياردير الروسي رومان إبراهيموفيتش في المركز الأخير للتبرعات، حيث تبرع النادي خلال عام 2006 بمبلغ 7 آلاف جنيه إسترليني بنسبة 0.06% من الدخل السنوي للنادي اللندني.




وجاء نادي مانشستر يونايتد في المركز السادس بتبرعه بمبلغ 62 ألف و843 جنيه إسترليني، وهو ما يعادل نسبة 0.058% من دخل النادي السنوي، بينما حل الأرسنال في المركز العاشر حيث يتبرع النادي اللندني بمبلغ 26 ألف و795 جنيه إسترليني بنسبة 0.02% من الدخل السنوي.


جدير بالذكر أن المبلغ الذي يتبرع به مانشستر خلال هذا العام، يقل عن نصف الراتب الأسبوعي الذي يتقاضاه نجوم الفريق.


وفي النهاية أشار التقرير إلى أن هناك 9 أندية تمتنع عن دفع أي مبالغ تبرعات من أجل الأعمال الخيرية، وهم أندية: أستون فيلا، وبولتون واندرز، وفولهام، وليفربول، وبورتسموث، وريدينج، وواتفورد، ووست هام، وويجان.