مشاهدة النتائج 1 الى 9 من 9
  1. #1

    Talking الحبيب صلى الله عليه و سلم مولده و نسبه ..

    شكــراً على المرور ..
    لنبدأ redface ..

    مولد النبي صلى الله عليه و سلم إيذان بزوال الشرك

    كان مولد النبي صلى الله عليه و سلم نذيراً بزوال دوله الشرك,و نشر الحق و الخير و العدل بين الناس , و رفع الظلم و البغي و العدوان .
    و كانت الدنيا تموج بأمواج الشرك و الوثنية و تمتلئ بطواغيت الكفر و الطغيان , و عندما أشرق مولد سيد الخلق كانت له إرهاصات عجيبة , و صاحبته ظواهر غريبة و أحداث فريدة , ففي يوم مولده زلزل إيوان { كسرى } فسقطت منه أربع عشرة شرفة , و خمدت نار { فارس } و لم تكن خمدت قبل ذلك بألف عام , و غاضت بحيرة {ساوه } .
    و روى عن أمه أنها قالت : { رأيت لما وضعته نوراً بدا مني ساطعاً , حتى أفزعني , و لم أر شيئاً مما يراه النساء }. ز ذكرت فاطمة بنت عبدالله أنها شهدت و لاده النبي صلى الله عليه و سلم و قالت :{ فما شئ أنظر إليه من البيت إلا نور , و إني لأنظر الى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَ } .
    و روى أنه صلى الله عليه وسلم ولد معذوراً مسروراً – أي مختوناً مقطوع السرة – و أنه كان يشير بإصبع يده كمسبح بها .
    نسبه الشريف

    هو أبو القاسم محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدالمناف بن قصي بن كلاب بن مرة , و يمتد نسبه إلى إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , و ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .
    و أمه آمنه بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة . و يتصل نسب أمة مع أبيه بدءاً من كلاب بن مرة .
    و رُوي في سبب تسميته أن أمه أُمرت أن تسمه بذلك و هي حامل , و روي أن جده عبد المطلب رأى في منامه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره , لها طرف في السماء و طرف في الأرض , و طرف في المشرق و طرف في المغرب , ثم عادت كأنها شجرة , على كل ورقة منها نور , و إذا بأهل المشرق و المغرب يتعلقون بها ،فتأولها بمولود يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق و المغرب , و يحمده أهل السماء فسماه محمد . و قرأت أيضاً في كتاب أن جده سماه محمد ليحمد في كل من في الأرض و السماء .. و الله أعلم ..
    ابن الذبيحين

    و يعرف النبي صلى الله عليه و سلم بابن الذبيحين , فأبوه عبدالله هو الذبيح الذي نذر عبد المطلب ذبحه ثم فداه بمائه من الإبل , وجده اسماعيل عليه السلام هو الذبيح الذي فداه ربه بكبش – ذبح – عظيم .
    و قد اجتمع للنبي صلى الله عليه وسلم من أسباب الشرف و الكمال ما يوقع في نفوس الناس استعظامه , و يسهل عليهم قبول ما يخبر به , و أول تلك الأسباب كان شرف النسب (( و أشرف النسب ما كان إلى أولي الدين , و أشرف ذلك ما كان إلى النبيين , و أفضل ذلك ما كان إلى العظماء من الأنبياء و أفضل ذلك ما كان إلى نبي قد اتفقت الملل على تعظيمه )) .
    و لم يكن النبي صلى الله عليه و سلم يهودياً و لا نصرانياً و لا مجوسياً , لأنه لو كان من أهل ملة لكان خارجاً عن دين من يدعوهم فيكون عندهم مبتدعاً كافراً , و ذلك ما يدعوهم إلى تنفير الناس منه , و انما كان حنيفاً مسلماً على مله آبائه : ابراهيم و اسماعيل عليهم السلام ,
    محمد في كفالة جده و عمه

    عاش محمد صلى الله عليه و سلم في كنف جد عبد المطلب و كان يحبه و يعطف عليه , فلما مات عبد المطلب و كان محمد في الثامنة من عمره , كفله عمه أبو طالب فكان خير عون له في الحياة بعد موت جده , و كان أبو طالب سيداً شريفاً مطاعاً مهيباً , مع ما كان عليه من فقر , و كان أبو طالب يحب محمداً و يؤثره على ابنائه ليعوضه ما فقده من حنان و عطف .
    و حينما خرج أبو طالب فب تجارة على الشام تعلق به محمد فرَق له أبوطالب و أخذه معه , فلما نزل الركب (( بصرى )) و هي من أرض الشام , و كان بها راهب اسمه بحيرى في صومعة له , جعل يلحظه لحظاً شديداً , و يتفحصه ملياً , ثم أقبل على عمه أبو طالب فأخذ يوصيه به , ويدعوه للرجوع به إلى بلده , و يحذره من اليهود .
    محمد اليتيم

    فقد محمد صلى الله عليه و سلم أباه قبل مولده , و كانت وفاة أبيه بالمدينة عند أخوال أبيه من بني النجار و هو في الخامسة و العشرين من عمره .
    و على عاده العرب فقد أرسله جده إلى البادية ليسترضع في بني سعد و كانت حاضنته حليمة بنت أبي ذؤيب السعدي , فلم يزل مقيماً في بني سعد يرون فيه البركة في أنفسهم و أموالهم حتى كانت حادئة شق الصدر , فخافوا عليه و ردوه إلى جد عبد المطلب و هو في نحو الخامسة من عمره .
    لم تلبث أمه آمنه أن توفيت في الأبواء بين مكة و المدينة و هي في الثلاثين من عمرها , و قد كان محمد صلى الله عليه و سلم قد تجاوز السادسة بثلاثه أشهر .
    و كأنما كان على محمد صلى الله عليه و سلم أن يتجرع مرارة اليتم في طفولته , ليكون أباً لليتامى و المساكين بعد نبوته , و ليتضح أثر ذلك الشعور بالين في حنوه على اليتامي و بره بهم , و دعوته إلى كفالتهم و رعايتهم و العناية بهم .
    يا حبيبي يا رسول الله ..


    بعض المعلومات منقولة . من كتب السيرة .
    السموحه ..
    اخر تعديل كان بواسطة » Gaah GrInd في يوم » 18-05-2007 عند الساعة » 15:01


  2. ...

  3. #2
    موضوع رائع
    جزاك الله خيرا وأدخلك فسيح جناته
    تتعلق الأشياء بطرفِ كم الحياة
    تنفضها الدنيا وتسير .. لنتساقط .. واحد تلو الآخر

    hataroBi خارج التغطية ..بعيدة جدا
    ask me

  4. #3
    موضوع رائع
    جزاك الله خيرا وأدخلك فسيح جناته
    مشكوره أختي ..
    يعطيك العافيه ..

  5. #4

  6. #5



    بارك الله فيك , موضوع رائع ومنسق


    بعض المعلومات منقولة . من كتب السيرة .
    السموحه ..
    هل يمكن ذكر هذه الكتب ؟

    شكراً لك


    http://www.alrahma.tv/Pages/News/Details.aspx?ID=49

    اللهم انصرنا و انصر احبتنا في كل مكان
    يارب يارب يارب

  7. #6

  8. #7

    Talking

    بارك الله فيك , موضوع رائع ومنسق



    إقتباس »
    بعض المعلومات منقولة . من كتب السيرة .
    السموحه ..


    هل يمكن ذكر هذه الكتب ؟

    شكراً لك
    ماشاء الله smile .. أحلى شئ يوم يرد عليك واحد لون اسمه أحمر redface ..
    امممم .. قريت اسمهم (( سيره الحبيب صلى الله عليه وسلم )) .و سيره الرسول صلى الله عليه و سلم للأطفال ... و بصراحه أغلبيه الموضوع من معلومات سابقه ...
    تسلمين أختي و يعطيك العافيه asian ..
    اخر تعديل كان بواسطة » Gaah GrInd في يوم » 18-05-2007 عند الساعة » 15:01

  9. #8
    جزاك الله خير

    موضوع راائع

    للتعريف بالرسول
    تسلم أخوي و يعطيك العافيه ..

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Cold As Ice مشاهدة المشاركة


    ماشاء الله smile .. أحلى شئ يوم يرد عليك واحد لون اسمه أحمر redface ..
    امممم .. قريت اسمهم (( سيره الحبيب صلى الله عليه وسلم )) .و سيره الرسول صلى الله عليه و سلم للأطفال ... و بصراحه أغلبيه الموضوع من معلومات سابقه ...
    تسلمين أختي و يعطيك العافيه asian ..


    واجمل شيء ان ترى مبدعين يزوروننا في النور هنا ..asian

    شكراً لحرصك ومتابعتك للمواضيع , بصدق نفرح كثيراً بوجود المميزين هنا


    بارك الله فيك

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter