الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 42
  1. #1

    رائع فــــــن الايـــتــيــكــت ....

    60e3e7820b
    السلام عليكم ..... بنات


    كيف حالكن ؟ وشو أخباركن مع الدراسة ؟ biggrin
    المهم وبدون مقدمات .....
    حابة إني أقدم لكن هذا الملف المتكامل عن فنون الاتيكيت وأتمنى يحوز على إعجابكن .....


    bdf027561f
    الاتيكيت


    تعريف الإتيكيت :


    الإتيكيت هو مجموعة القواعد والمبادئ المكتوبة وغير المكتوبة التي تنظم المجاملات والأسبقية في مختلف المناسبات والحفلات والمآدب الرسمية والإجتماعيه

    وتدل هذه القواعد والمبادئ على الخلق السليم القويم الذي يجمع بين الحسن والرقه والبساطه والجمال لذا يمكن تعريف الإتيكيت على أنه فن الحصال الحميده أو انه فن المجامله .


    والمجامله:
    هي فن الإرضاء وهي الصفه التي تجد طريقها الى كل قلب وتعطي فكرة حسنة عن صاحبها وهي تقدم على أساس أن يراعى المرء ويضع في إعتباره شعور وحقوق واماني الأخرين .


    علاقة الإتيكيت بالبروتوكول :


    عندما نعرف كلمة إتيكيت ونفسرها بأنها قواعد التشريفات وآداب الرسميات .. فهي بذلك قريبة من كلمة بروتوكول
    والتي هي في الأساس نظام وتقاليد لتغطية المقابلات الرسمية أو نظام التعامل مع الوفود الرسمية من قبل ممثلي الحكومات ..
    ففي المقابلات الرسمية يجب أن يلتزم بها لدى ممثلين الدول بمجموعة من القواعد المعروفه بأنها قواعد التشريفات التي تتشرف الدولة بالإتزام بها لدى ممثلي الدول الأخرى ..


    وغالبا ً ..
    ماتتسم المقابلات الرسمية بقواعد تعامل يشترط فيها الإلتزام بزي معين وبأكل معين وبطرق أكل معينه أكثر تعقيدا ً عن تلك التي يتعامل بها الأفراد العاديين خاصه في مسألتي الملبس والمأكل
    وطرق المقابله والتحيـة والمصافحة ....


    فكل مجتمع عاداته وتقاليده التي مارسها ويمارسها بشكل عفوي وبدون تكلف، وهي تختلف بين بلد واخر، بيد ان انواع سلوك عامة تسود المجتمعات الراقية، يستطيع كل نسان ان يكتسبها بالتعلم، وهي ما اطلق عليه الفرنسيون كلمة Etquette.

    مفهوم (الاتيكيت) هو مجموعة تصرفات تؤدي الى احترام النفس واحترام الاخرين. وكل شخص لا يحترم نفسه ولا يقيم اعتبارا لقيمها لا يحق له ان يطلب من الاخرين اعتباره واحترامه.
    وآداب السلوك قديمة قدم التاريخ، قد نشأت مع نشأة الحضارة، ووجهت نشاط الشعوب المتقدمة على مراحل التاريخ. والشعوب الحديثة في الغرب تمارس "اتيكيت" معينة تبرز من خلال معالم التهذيب والخطوط الاساسية التي تلتزم بها في حياتها العامة والخاصة. وفي حال اردنا وضع آداب سلوك جديدة منبثقة من الحضارة العربية - الاسلامية فلا ينبغي ان نحبس انفسنا عن آداب العالم المتمدن، لاننا يمكن ان نأخذ ما يلائم حاجاتنا وطبيعتنا.


    596ef9b623

    تــحـقـيق
    بعد مرور اقل من شهرين على خطوبتهما اتصلت به هاتفياً طالبة منه الذهاب اليها في دارها لانها تريد ان تفاتحه في امر هام, كان يتصور انها مستعجلة على الزفاف في حين انه لم يكمل اعداد عش الزوجية لكنه عندما حضر الى بيتها صدم عندما قال له امام والديها وشقيقها اننا لاننسجم لذا ارى ان نفسخ الخطبة قبل ان نتزوج لاننا سنفترق لا محال, حاول ان يلجم غضبه فقال لها بصوت مرتفع: اسمعي يا هذه ان الخطوبة ليست لعبة وانا صرفت عليك (الشيء الفلاني) لذا لامجال لانسحابك هكذا فقالت له بلهجة هادئة ارجو المعذرة انني سأرد اليك كل ما صرفته من اموال واعيد اليك المصاغ الذهبية التي قدمتها لي.. انا جد آسفة كان بودي ان اكمل المشوار معك لكن يبدو ان الظروف غير ملائمة آنذاك اصبح كالبركان الثائر فقال صائحاً مالذي لايعجبك في حتى ترفضينني.. انا لا أُرفض هنالك الف من تتمناني اقل واحدة منهن اجمل منك بالف مرة.. قولي ماذا ينقصني فقالت له بنفس اللهجة الهادئة: ينقصك الايتيكيت ايها السيد آنذاك هب واقفاً وقال: اسمعوا ابنة ملكة بريطانيا العظمى تقول لي ينقصك الايتيكيت, وهل انا سفير لكي التزم بالبروتوكول والايتيكيت لكن الذنب ليس ذنبك بل ذنب والدك وشقيقك.. لا اعرف كيف يسمحا لك ان تتفوهي بترهات كهذه.. سكت لبرهة من الوقت ثم قال بلهجة حازمة.. اسمعوا اعتبروا خطوبتي من ابنتكم كأن لم تكن.. انا ذاهب وانتظر اعادة المبالغ والمصوغات.. عندما خرج من الباب الخارجي كان يردد بينه وبين نفسه بنت الـ(.....) تريد مني الايتيكيت.. هل يجب علي ان اتعلم الايتيكيت؟.. وما هو الايتيكيت حتى اتعلمه؟ ثم فسخ خطوبة الخطيبة المطالبة بالايتيكيت من الخطيب الذي لايزال يتساءل عن معنى الايتيكيت لكن لايزال يتساءل هل يجب ان اتعلم الايتيكيت؟ وقبل ذلك ما هو الايتيكيت؟ وجهنا سؤالي الرجل الى المحامي ديار خوشناو فأجابنا قائلاً: الايتيكيت لغة اللباقة واللياقة انه النظام السلوكي الاجتماعي او ما يعرف بآداب السلوك الانسانية, والانسان لايتعلم فنون هذا النظام السلوكي بين ليلة وضحاها ولايلد من بطن امه وهو يحمل في جيناته اساليب الايتيكيت لانه سلوك يكتسبه في الصغر ويشب عليه وهو الامر الذي نفتقده لدى اعداد كبيرة من الناس وخاصة من الرجال بدليل انهم لايراعون اصول المحادثة ويتكلمون بأصوات عالية او يتحدثون بسرعة البرق وهدير الرعد مقاطعين محدثيهم قاطعين الطريق عليهم لأي رأي مخالف. بناء على رأي السيد ديار حول افتقاد العديد من الرجال فنون الايتيكيت دون النساء سألنا السيدة سروين سليم (معلمة) لماذا يعتقد بعض الرجال ان الاتيكيت صناعة نسائية؟ فقالت: ان المرأة بطبعها رقيقة ولطيفة وتطرح اراءها في هدوء ويجب ان لاننسى تشدد الاهل مع البنات منذ صغرهن بوجوب عدم رفع اصواتهن في حين يشجعون الاولاد على ذلك, حتى عندما يكبر هؤلاء يبقون على الطباع التي تطبعوا بها في طفولتهم ويزيدون اليها التمسك بارائهم الرجال كلهم بعدم مراعاة اصول الايتيكيت بل هنالك العديد من الرجال حتى لو كانت خاطئة ومحاولين, فرضها على الآخرين بشتى الاساليب وقطعاً انا لا اتهم الرجال كلَّهم بعدم مراعاة الايتيكيت بل هناك العديد من الرجال في كافة الدول الشرقية لايكترثون لها في حين نجد ان الاطفال في الدول الغربية يتعلمونها في مرحلة الدراسة الابتدائية.. وربما في الحضانة والروضة.

    اكد كارزان محمود (عراقي مقيم في النرويج) ما قالته سروين حول اهتمام الاوروبيين بالايتيكيت فقال يوجد في اوروبا مختصون ومختصات في امور الايتيكيت وهنالك العديد من البرامج الاذاعية والتلفزيونية خاصة باساليب التصرف المهذب, المسألة بالنسبة للاوروبيين مسألة علمية لها قواعدها واصولها يتعلمها المرء على يد اساتذة مختصين في حين نرى الرجل الكردي المعروف باتزانه ولباقته قد اخذ هذه الطبائع الجميلة من العادات والتقاليد الاجتماعية الاصيلة لكن يجب عدم الوقوف عند هذا الحد بل يجب مواكبة الدول المتطورة في هذا الصدد لان الايتيكيت من رموز التمدن والحياة العصرية حتى ان له علاقة وطيدة بالنظام السياسي.

    تعجبنا من جملته الاخيرة حول علاقة الايتيكيت بالنظام السياسي فقلنا للسيد حسن اسماعيل (متقاعد) هل ترى ثمة علاقة ما بين الايتيكيت والنظام السياسي؟ فقال: نعم هنالك علاقة وطيدة بين الاثنين.. فكلما كان النظام السياسي ديمقراطياً كان الحكام والمحكومون مراعين لاصول الايتيكيت اما النظم الدكتاتورية فتنجب اشخاصاً كبرزان التكريتي الذي هرج ووجه الشتائم في المحاكمة امام انظار الملايين من المشاهدين.. ان الدكتاتورية تخلط ما بين الفظاظة والحزم.. ان الشخص الدكتاتور تصرفاته بعيدة عن اللياقة والذوق وسلوكياته تنم عن عدم مراعاة شعور الآخرين.. ان الفظاظة لاتعكس القوة بقدر ما تعكس الضعف..ويدفع الشخص ثمنها من سمعته على المدى البعيد.

    محدثنا الاخير كان السيد عثمان حسن الذي قال لنا: ان المجالات الحياتية والعلاقات الاجتماعية كافة باتت خاضعة للأيتيكيت.. فثمة امور مستجدة في ايامنا هذه تحتاج منا الى مراعاة فنون الايتيكيت في التعامل معها واستخدامها كالموبايل والدخول في محادثات عبر الانترنيت.

    596ef9b623






    اخر تعديل كان بواسطة » PinkღSoul في يوم » 16-05-2007 عند الساعة » 10:04


  2. ...

  3. #2

    تابع

    ade83576bb
    عشرة أخطاء على العشاء


    1- التحدث وفى فمك طعام
    لا تمضغ الطعام وفمك مفتوح أبدا ومهما كانت مدى حاجتك لقول شىء عاجل أثناء الحوار على المائدة لا تتفوه بكلمة وفى فمك طعام حتى لو كنت ستقول حكمة لم يقلها أحد قبلك انته أولا من المضغ ثم ابلع بهدوء ثم ابتسم بحكمة وقل ما شئت بعد ذلك واعلم أن لحظات الانتظار تعطيك الفرصة لتتأكد من أنك تقول الكلام الصحيح .
    2- إمساك السكين وكأنها خنجر والشوكة ووضع ادوات الاكل على الطاولة مباشرة بعد استخدامها
    لا تمسك الشوكة مثل الكمان فى يد العازف ، و لا تقبض على السكين مثل خنجر ليدى ماكبث ولا تلوح بالسكين أو الشوكة فى الهواء بعصبية لتؤكد كل ما تقوله وأنت على المائدة ولا تضع هذه الادوات بوضع تكون جزء منها على المائدة والجزء الآخر على حافة الطبق وعندما تمسك أيا من أدوات المائدة يجب ألا تلمس المائدة مرة أخرى ولا بد أن تضع السكين بحيث يكون النصل داخل الطبق والمقبض فقط على حافة الطبق وكذلك الملاعق والشوكة .
    3- وضع شنط اليد والمفاتيح والقفازات وغيرها فوق الطاولة
    لا تضعها على المائدة وهذه القاعدة تنسحب أيضا على المفاتيح والقبعات والجوانتيات والنظارات وحافظات النظارات وعلب السجائر وغيرها باختصار كل ما لا علاقة له بتناول الوجبة يجب ألا يكون على المائدة .
    4- انهاء اكلك قبل الجميع او بعدهم
    خذ الامر ببساطة وتناول وجبتك بهدوء وسواء كنت على مائدة فى ريتز كارلتون أو عند أحد أصدقائك فا علم أن عدم مضغ الطعام جيدا أمر غير صحى وغير جذاب ، وقد يعتبر من الوقاحة إذا كنت تجلس مع آخرين فكل الجالسين على المائدة يجب أن يبدأوا وينتهوا من تناول الوجبة فى نفس الوقت تقريبا .
    5- تنفيض الفوطة لفردها ووضعها على الطاولة قبل انتهاء الوجبة
    عندما تستخدم الفوطة فى مسح فمك لا تمسح أو تمسك بقوة ولكن اربت برفق فى لمسات خفيفة وعندما تمسك بالفوطة لتفردها لا تضربها فى الهواء بحركة عنيفة ولا تلوح بها كعلم فى يدك وعندما تترك المائدة ضع الفوطة على المقعد وادفع المقعد حتى يدخل تحت المائدة برفق ولا تعيد طى الفوطة التى استخدمتها بعد الانتهاء من الطعام حتى لا يستعملها غيرك على سبيل الخطأ التقط الفوطة من وسطها وضعها كما هى على المائدة على أن تكون على يسار طبقك .
    6- الميل بالجسم للامام او الى الجانب او الميل بظهر الكرسى للخلف
    7- تسليك الاسنان
    إذا انحشر شىء بين اسنانك لا تحاول انتزاعه وأنت على المائدة وإذا كان الامر يسبب لك ضيقا لا تحتمله حتى نهاية الوجبة استأذن ممن معك واذهب إلى الحمام وهناك تخلص مما يضايقك .
    8- ترك بقع احمر الشفاه على الكوب أو الفوطة
    ترك بصمات أحمر الشفاه على الكئوس أو أى من أدوات المائدة عادة خاطئة وخاصة إذا كان فى عشاء عمل إذا كان ولا بد من وضع أحمر الشفاه يمكن الاتجاه إلى الحمام قبل الذهاب إلى مائدة الطعام لتجفيفه أو التخفيف منه أو أن يكون بيدك مجموعة مناديل وأنت فى طريقك للمائدة .
    9- التدخين , انتظر حتى انتهاء الوجبة ويرجى عدم استخدام الاطباق والاكواب كطفايات للسجائر
    حتى لو كنت تجلس فى ركن التدخين بالمطعم لا تشعل السيجارة بين طبق وآخر لأن هذا يؤثر على حاسة التذوق لدى الآخرين بجوارك انتظر حتى يفرغ الجميع من تناول الطعام ثم اسأل إذا كان أحد يشعر بأى ضيق إذا دخنت واذا اعترض أحد إما أن تنتظر واما أن تترك مكان تناول الطعام ورجاء لا تستعمل الطبق طفاية سجائر
    10- وضع الزبد على الخبز كله: اقطع كل لقمة وضع عليها الزبد عند اكلها
    هذه نصيحة ذهبية لوضع الزبد على الخبز اقطع الخبز قطعة بحجم قضمة وضع الزبد على كل قطعة فقط قبل أن تأكلها و لا تضع الزبد على شريحة الخبز بالكامل سواء كانت توست أو غيره ثم تقضم منها بالقطعة طوال الوجبة

    قائمة الاخطاء البسيطة
    بعد أن عرفنا الأخطاء العشرة الجسيمة على المائدة يمكن الاشارة إلى مجموعة من الأخطاء البسيطة ولكنها تحتاج أيضا للتخلص منها وهى

    - لا تضع أى ملح أو توابل على الطعام إلا بعد أن تتذوقه لأن هذا السلوك يثير ضيق من أعد هذا الطعام سواء كان الشيف فى المطعم أو حتى فى منزل مضيفك

    - اقطع قطعة الخبز بحيث لا تزيد عما تأكله فى كل قضمة

    - إذا تناول أحد بجوارك على المائدة حبة دواء لا تسأله عن نوعها أو سبب تعاطيها وإذا كنت أنت من يتعاطى أى دواء على المائدة لا تعلق بأى شىء عن هذا الدواء أو ما عندك من مرض

    - لا تغطس قطعة الخبز فى طبق الطعام مثلا ولا تفعل نفس الشىء مع البسكوت فى القهوة أو الشاى

    - لا تدفع طبقك بعيدا ولا تدفع مقعدك للخلف إلا إذا كنت تنهض لتترك المائدة

    - لا تميل بالمقعد للوراء وأنت على السفرة

    - دائما ضع الخبز على يمينك وتناوله بيدك اليمنى

    - لا تسأل أحداً عن وجهته إذا قام من على المائدة أثناء تناول الطعام

    - اذا تجشأت غطى فمك بالفوطة وقل "عذرا" بحيث تكون موجهة للجميع وليس لأحد بعينه

    - لا تكسر الخبز الناشف بشكل يجعله يطقطق ويصدر أصوات فرقعات أثناء وضعه فى الحساء ولا تتناول شيئا ساخنا بدرجة لا تحتملها انتظر حتى يبرد

    - ضع قطعة الزبد أولا على طبق الخبز أو طبق المائدة ولا تضعه مباشرة على الخبز أو التوست

    بعض الخطوات المهمة في فن الاتيكيت :
    قد يستهين البعض بتلك التصرفات الدقيقة التي تدخل ضمن الأصول واللياقات وآداب المائدة لكنها في الحقيقة دلالة واضحة ومرآة عن ما يكتنزه الانسان من رقي وأخلاق واحساس مرهف
    وماعلينا هنا الا التنبه لتصرفاتنا واتباع تلك الأصول اللياقات لنحصد التقدير والاعجاب واحترام الجميع
    ولكي تكوني مميزة وبالغة الرقي خلال المآدب الحفلات الاجتماعية عليكِ باتباع الأصول واللياقات التالية :
    ّعليك الوصول الى مكان الدعوة قبل دقائق من الوقت المحدد فمن غير اللائق الوصول باكرا جدا أو الافراط في التأخر , فخير الأمور أوسطها , اجمالا الوقت المثالي للوصول الى مأدبة الغداء بين الساعة الثانية عشرة والنصف والواحدة ظهرا وبين الثامنة والثامنة والنصف مساء لمأدبة العشاء
    أثناء أنتقال الضيوف من الصالون الى غرفة الطعام يتقدم صاحب الدعوة مدعويه وتكون سيدة المنزل آخر من يدخل الغرفة بعد مدعويها
    وفي المقابل على الضيوف أن يدعوا زوجاتهم يمرون قبلهم بأتجاه طاولة الطعام

    يجب على الرجال انتظار جلوس النساء قبل أن يستريحوا هم بالجلوس على كراسيهم

    وللجلوس على المائدة أصول أيضا فيجب أن يكون الجسم مستقيما واليد تستريح على طرف المائدة
    وان كان المكان ضيقا علينا تجنب ازعاج من هم الى جانبنا قدر الامكان .
    ومن جانب آخر علينا التنبه الى عدم فتح الفوطة بشكل كامل , ووضعها على الأرجل ,وعدم اصدار أصوات مزعجة اثناء الأكل أو الشرب فمن شأن ذلك أن يزعج الأخرين ويجعلهم ينفرون منكم
    أثناء تناول الطعام :
    لا يجب أن نقطع الخبز بالسكين بل باليد وفوق الطبق ,اما اللحوم فيجب أن لاتقطع بكاملها مسبقا بل قطعي كل شريحة على حدة قبل تناولها مباشرة

    تجنبي التخلص من العظام بواسطة اليد أو مسح اتبقى من الصلصة في الطبق

    يجب التنبه الى رفع الطبق عندما تعرض علينا سيدة المنزل طبق آخر

    تجنبي الخطأ الفادح والسائد أثناء المآدب وهو تمرير مايقدم لنا الى شخص آخر فهي علامة واضحة على جهلنا بالأصول وابتعادنا عن اللياقة

    ومن أهم آداب المائدة أن الفاكهة التي تقدم في نهاية الوليمة تؤكل بواسطة الشوكة والسكين , كما علينا الاستغناء عن الفاكهة التي لانعرف كيفية تقشيرها
    أخطاء يجب تجنبها :
    توجيه انتقادات على كيفية تحضير الأطعمة
    الضغط على الفاكهة للتأكد من نضوجها
    الأكل بشراهة
    وضع نواة الفاكهة في الطبق
    التكلم أو الشرب والفم مليء بالطعام
    وضع كوع اليد على الطاولة
    عدم تناول كل الماء أو المشروبات الغازية المتبقية في الكوب
    الاستمرار في الأكل بعد انتهاء الجميع من تناول الطعام
    وضع الفوطة على الطاولة بعد الانتهاء من تناول الطعام دون طيها
    مغادرة المنزل مباشرة بعد تناول القهوة فالمدعو عليه
    تبادل أطراف الحديث مع أصحاب الدعوة وعدم مغادرة منزلهم قبل مرور ساعة على انتهاء تناول الطعام على أن لا نتعدى الساعة والنصف كحد أقصى
    جميعها تصرفات تدل على عدم دراية بالأصول واللياقة

    596ef9b623

  4. #3
    موضوع اكثر من رائع.سلمت يداك اختي الأميرة الوردية انتظر جديدك بكل توق



    مكسات ... مكان جمع كل ذكرى جميلةe437

  5. #4

    تابع

    ade83576bb
    b206beb06e


    إتيكيت إستخدام السكين والشوكة


    الطريقة الأولى:
    - طريقة الزجزاج مع الشوكة( Zigzag): هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.


    -توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.


    - ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى.


    الطريقة الثانية:
    بعد تقطيع الطعام تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ولاتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).


    3- قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.


    4- عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.


    5- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية.
    596ef9b623

    المظهر
    تذكر ما قالته لك والدتك من نصائح وأنت صغير اجلس منتصب القامة ولا تضع ذراعيك على المائدة واذا لم تعرف أى الأطباق يخصك ضع يديك على فخذك إلى أن تعرف ذلك


    واجبات أصحاب الدعوة

    يجب أن يحرصوا على راحة ضيوفهم وتأمين كل مايلزم لهم
    عدم دعوة اشخاص على عداوة فيما بينهم كي لايشعروا بانزعاج أثناء الدعوة ومنعا لأي ارتباك , فان دعوة الناس هي الحرص على راحتهم وسعادتهم أثناء تواجدهم في ضيافتنا .

    596ef9b623
    يــــــــتــــــبـــــــع

  6. #5

  7. #6
    مشكوره حبيبتي عالموضوع الرائع والمفيد

  8. #7

  9. #8
    مشكووره حبيبتي ع الفن

    مشكووره ع المعلوووماات الرروعه

    لاتحرمينا من جديدك

    تحيتي
    اشتقت لمكسات <3 ولهبالنا توني قاريه موضوع قبل 3 سنوات

    يالله >.<" كنه امس وقسم < مو كنها تسولف tongue احس فيني الصيحه :"(

    اسير عليكم من فتره لفتره < من زينك اصلا dead

  10. #9
    gooood موضوع ولا اروووع
    واعتقد انه بيفيد الكل سواء للي معرفته بسيطة بهالفن او له معرفة سطحية
    فلك جزيل الشكر والامتنان على هذه المشاركة القيمة
    ولا تحرميناا جديدك وتواجدك

    ااديوو
    ccb8288ffd68d4eb8ab91007db61b16b

    [GLOW]سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم[/GLOW]

  11. #10
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حبيبة دانكن مشاهدة المشاركة
    مشكووره حبيبتي ع الفن

    مشكووره ع المعلوووماات الرروعه

    لاتحرمينا من جديدك

    تحيتي
    مشكورة حبيبتي دنكونه ع المرور الحلو


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة همس التحدي مشاهدة المشاركة
    gooood موضوع ولا اروووع
    واعتقد انه بيفيد الكل سواء للي معرفته بسيطة بهالفن او له معرفة سطحية
    فلك جزيل الشكر والامتنان على هذه المشاركة القيمة
    ولا تحرميناا جديدك وتواجدك


    ااديوو
    العفو هموسة
    شكرا لمرورك
    اديووو smile

  12. #11
    واااااااااو رووووعـة

    موضوعك مررره حلووو..,,

    تسلمي حبيبتيـ ...

    تحياااتيــ...
    .. [ Let's Start a RIOT ogre

  13. #12
    صراحه
    موضوعك حلو ويجنن ومفيده عجبني بجد

    wink wink
    attachment

  14. #13

    تابع

    841cbee19f
    58deb8c111


    إتيكيت التليفون


    1- أرقام التليفونات الخاطئة:


    - قد يطلبك شخص في التليفون بطريق الخطأ أو بغرض ما آخر ... لا تعطيه رقم تليفونك إذا كنت أنت المستقبل، وما تفعله هو إخباره فقط بأن الرقم خاطيء ويتم ذلك بتأدب بالغ.



    - أما إذا كنت أنت المتحدث وأدرت قرص التليفون بالأرقام الخاطئة فلا تسأل "ما هو رقم تليفونك" لكن بدلاً من ذلك أكد الرقم الذي طلبته "هل هذا رقم "........" ؟ مع تقديم الاعتذار، ومعاودة طلب الرقم مرة أخرى بشكل أكثر دقة.


    2- المعاكسات التليفونية:


    - وعن المعاكسات، عليك بإنهاء المكالمة علي الفور بإعادة السماعة إلي موضعها ولا تعطي إيماءة للشخص الطالب بأنك سمعت كلماته فعليك بالسكوت وعدم الإجابة، وإن حدث عكس ذلك وقمت بالرد فعلاً كأمر طبيعي عند تلقيك مكالمة تليفونية فتأكد أنه سيعاود الاتصال بك مرة أخرى وعندها اترك السماعة قليلاً بدون أن تضعها علي الهاتف.


    - وإذا تكررت هذه المسألة عليك بإخبار الهيئة المختصة بالتليفونات وسيتتبعون الرقم الذي يسبب لك الإزعاج، أو إحضار الجهاز الذي يوضح الرقم الطالب. أما الحل الأكثر فاعلية هو تشغيل صفارة الإنذار للشرطة .. وسيسقطك من قائمة ضحاياه. devious


    3- محادثات العمل والمنزل:


    - تختلف المحادثات التليفونية الخاصة بالعمل عن تلك في المجالات الاجتماعية الأخرى (المنزل) في أوجه عديدة:


    الرد علي المكالمة:
    -العمل: تقوم السكرتيرة بالرد ثم تذكر اسم المدير أو صاحب العمل "شركة أو مكتب السيد/ ... " هل أستطيع تقديم أي مساعدة؟

    - المنزل: تقوم أنت بنفسك بالرد علي التليفون وتعرف نفسك مباشرة.

    الأسئلة التي توجه للطالب:

    - العمل: من حق السكرتيرة أو المساعدة أن تسأل السؤال التالي بصيغة تأدبية " بخصوص ماذا تريد التحدث مع السيد/ ..."، أو "هل يعرف السيد/ ... الموضوع".

    - المنزل: من حق الشخص المتلقي للمحادثة أن يسأل عن هوية الطالب ما لم يقدم نفسه في البداية وبالتأكيد من خلال صيغة تأدبية.
    مدة المكالمة:
    - العمل: لا يجوز علي الإطلاق إجراء محادثات تليفونية طويلة أو خارج نطاق العمل أو لشيء يتعلق بأمر تافه.
    - المنزل: من غير المسموح أيضاً إجراء محادثات تليفونية طويلة في المنزل وإن كان مسموحاً لبعض الأغراض أكثر من العمل، مسموح بالمكالمات الشخصية بالطبع.


    4- المكالمة التليفونية أثناء الزيارة:


    - إذا كنت زائراً لأحد الأصدقاء وتلقي مكالمة تليفونية أثناء زيارتك له هل ينهيها علي الفور أم يستمر فيها؟ هذا يعتمد علي نوع المكالمة:
    - فإذا كانت مكالمة محلية عليه بالاعتذار بأنه مشغول وأنه سيعاود الاتصال بالطالب بعد انتهاء الزيارة، ولا يصح أن يتركك لفترة طويلة حتى وإن كانت 15 دقيقة (ربع ساعة).
    - أما إذا كانت مكالمة خارجية يمكن التماس العذر للمضيف بأن يستكمل الحديث مع الشخص الطالب ... ولا يعني ذلك الإساءة لك بتركك لبضع دقائق.


    5- خاصية الانتظار:


    - خاصية الانتظار من المشاكل التي تؤرق الكثير منا لأنه لا يمكن تفادي تلقي مكالمتين في آن واحد، فإذا كان معك شخص علي الخط وسمعت رنين علي الخط الآخر عليك بالاستئذان من الأول والإجابة علي الثاني بالاعتذار له بأنك ستطلبه لاحقاً والعودة علي الفور إلي المتحدث الأول.
    - أما إذا كنت تنتظر مكالمة هامة بالفعل وتلقيت أثناء الانتظار مكالمات أخرى يمكنك قول ذلك " .. أنا أنتظر مكالمة هامة لذا عليك بالتماس العذر إذا تلقيتها بدون الرجوع مرة أخرى إليك أثناء الحديث"، وهذا يعتمد علي مدى تقبل الشخص لهذا العذر إما أن ينهي المكالمة علي الفور ثم يتصل بك في وقت لاحق أو أن يطلب منك الاتصال به عندما يكون ذلك ملائماً لظروفك .

    [fe5343dde4

  15. #14

    تابع

    841cbee19f
    إتيكيت وسائل الاتصال الإلكترونية



    توافر كافة وسائل الاتصال الإلكترونيةقد تكون شبه ملحة فى المنزل.. وإن لم تكن بالفعل قد توفرت الآن من تليفون خلوي.. فاكس.. بريد إالكتروني..



    أما في العمل فهي ضرورية وغاية في الأهميةوالقلق في نفس الوقت. وهناك قواعد فعالة لاستخدام هذه الوسائل المزعجة.


    ميكروفون التليفون
    متى تستخدمه بدلاً من رفع السماعة بيديك؟ ستكون الإجابةالمنطقية عند انشغالك بشئ من كتابة رسائل أو إعداد ملفات سواء لها علاقة بهذهالمكالمة أم لا وذلك بعد الاستئذان من الذي تتحدث معه. وإذا كانت يداك دائمةالانشغال عليك باستخدام سماعة الرأس.. وبذلك ستتجنب تصنت الغير علىمكالماتك!!.


    التليفون المحمول (الخلوي)

    66d71c4a45
    هو أداة هامةللغاية لكن الكثير منا يسئ استخدامه. والغرض الأساسي منه الاستعانة به في الأماكنالتي لا توجد بها وسائل الاتصال لأغراض العمل الهامة وليس للتسلية كما يعتقدالبعض.


    تليفون السيارة


    حلاً مثالياً إذا كنت تقضي معظمالوقت خارج المكتب متنقلاً بالسيارة – لكن احذر استخدامه بكثرة أثناء القيادة لتجنبالحوادث أو عند دخول نفق تحت الأرض.


    البريد الإلكتروني


    وسيلة سريعة جداً وغير رسمية كأنك تتحدث مع شخص وجهاً لوجه. لكنلابد من الالتزام بالرسمية عند استخدامه، فعندما تبعث رسالة إلى مديرك وأنت معتادعلى مناداته بلقبه فلا تغيره في الرسالة باستخدام الاسم الأول مثلاً. لا تستخدمالنكات أو علامات الترقيم التي ليست لها أية ضرورة أو تلك الجمل الضاحكة بينقوسين.


    لا تكتب الرسالة إذا كانت باللغة الإنجليزية بالحروف الاستهلاليةالكبيرة.


    الفاكس
    إرسال الفاكس يكون للضرورة القصوى فلاتضيع وقتك غيرك أو تشغل خطه التليفوني إلا في الأمور الهامة والفاصلة.


    لاتحاول مطلقاً إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك عن طريق الفاكس إلا إذا طلب منك ذلك. لابد وأن يحتوي على صفحة استهلالية توضح فيها عدد الصفحات التي ترسلها والتاريخولمن ترسله والجهة الراسلة ورقم تليفونك والفاكس لتفادي حدوث أية مشاكل أو أعطال فيالاستقبال.
    fe5343dde4

    دعوة علي الهاتف



    إذا ذهبت إلي صانع الدعوات ستحتار بين الأشكال التى تريد اختيارها ... وستحتار أكثر وأكثر لما ستدفعه من نقود . وهل الأسهل أن تبعث تلغرافا أو أن ترسل بريدا ً إلكترونيا ً ؟ لا هذا ولا ذاك ما رأيك في التليفون لأنه من أسهل الطرق وأكثرها مباشرة لأنك تعرف الرد في حينه ، لكن كيف توجه دعوتك من خلال التليفون ، فهناك قواعد تحكم هذه الدعوة :-
    * يمكن أن يدعوك شخص عن طريق الهاتف علي النحو التالي :-
    " أهلا ً فلان... وأنا فلان... دعيت بعض الأصدقاء لتناول العشاء عندنا في المنزل يوم ... الساعة ، هل بوسعك أن تأتي ؟
    فمن غير اللائق أن تسأل التالي : " هل يوجد لديك التزام يوم ... " أو " هل أنت مشغول يوم ..." لأن هذا السؤال يبدو وكأنك تتدخل في أمور لا تعنيك بالمرة و سيكون الرد عليه يحمل معني لماذا تريد أن تعرف . والإجابة بعدم الانشغال بشئ من الممكن أن تجبره علي حضور شئ لا يرغب فيه ، والإجابة بالانشغال وعدم المقدرة علي حضور المناسبة أو لمكان ممتع للشخص الذي تم دعوته من الممكن أن تصيبه بالإحباط لرغبته في ذلك .
    * ينبغي أن توجه دعوتك بدون إبداء الأسباب ففي بساطة شديدة يمكنك توجيه الدعوة بهذه الكلمات فقط " هل أنت مشغول يوم ... مساءا ً " . وستكون الإجابة : " لا أعلم إذا كان لدى التزامات مع العائلة في هذا اليوم أم لا ، سأري . لكن لماذا تسأل ؟
    وبهذه الطريقة سيجبر الطالب أن يوجه الدعوة بالطريقة الصحيحة واللائقة .
    * لا ينبغي أن يكون الرد هكذا " ستعرف فيما بعد " مالم يتلوها شرح علي الفور كأنك تقول " بعد التأكد مع زوجي مع عائلتي عما إذا كانت لا توجد هناك أية التزامات " أو أن تبدى سببا ً لانشغالك أو ارتباطك بميعاد آخر وأنك ستحاول تغييره وستعاود الاتصال به مرة أخرى


    fe5343dde4
    يــــتـــبــع

  16. #15
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sammora مشاهدة المشاركة
    واااااااااو رووووعـة

    موضوعك مررره حلووو..,,

    تسلمي حبيبتيـ ...

    تحياااتيــ...
    الله يسلمك
    انتي الأحلى
    مشكورة ع المرور نورتي

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة danya مشاهدة المشاركة
    صراحه
    موضوعك حلو ويجنن ومفيده عجبني بجد

    wink wink
    مشكورة حبيبتي على المرور الحلو
    ياحلوة

  17. #16

  18. #17

  19. #18
    يسلموو على الموضوع الحلو
    بجد رووعه مبين تعبتي فيه
    سُلمتِ حبيبتي
    تحيااتي..

  20. #19

  21. #20
    مشكوووووووورة حبيبتي على الموضوع الرااائع

    وأنا أحب هذي الحركات ^^

    كثري منها gooood
    daa8345439

الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter