مشاهدة النتائج 1 الى 15 من 15

مثقفون إسرائيليون: هذه ليست إسرائيل التي حلمنا بها

ملف مرفق 274027

الصحفي الاسرائيلي اوري افنيري

في عام 1948، الحاسم في تاريخ الشرق الأوسط، كان عمر الكاتب والصحافي الإسرائيلي اوري افنيري 25 عاما، وكان ضمن العصابات الصهيونية التي حاصرت وشردت سكان عدة قرى فلسطينية، على طريق القدس - السهل الساحلي الفلسطيني.

في تلك الحرب وبعدها، كان افنيري، المعروف الآن كأحد رموز حركات السلام الإسرائيلية، جنديا في كتيبة «جفعاتي»، ويعتقد بأنه كان يخوض حرب تحرر وطني لشعبه. الحديث عن حرب 1948، بوصفها سنة استقلالهم، ويحيها الفلسطينيون باعتبارها نكبتهم، يستلزم العودة 130 عاما إلى الوراء، عندما وصلت أول دفعة من المستوطنين اليهود إلى فلسطين. ويقول أفنيري: «منذ ذلك التاريخ بدأ صراع تاريخي بين شعبين، يعتقد كل واحد منهما بان الأرض ملكية له، وهذا يختلف عن أية حرب أخرى اعرفها، لأنه في العادة تقع الحرب بين دولتين حول قطعة ارض، بينما الحال هنا ان كلا الشعبين يدعي بان الأرض له، وأنا كنت اعتقد بأنه كان على الشعبين، أن يناضلا معا، ضد الاستعمار الخارجي».

ويشير افنيري، بأنه أسس من اجل ذلك حركة سياسية في عام 1946 أي قبل الحرب، ومن اجل ذلك اصدر أيضا كتابا في نهاية عام 1947 بعنوان "الحرب والسلام في المنطقة السامية"، واستخدم كلمة "السامية" لأنها في رأيه هي العبارة الوحيدة التي توحد سكان هذه الأرض. ولم يستخدم كلمة شرق مثلا، لأنها كما يقول "غير مناسبة وليس لها معنى فالشرق بالنسبة لمن...؟".

ويشير، إلى أنه اصدر، بعد تلك الحرب، كتابين، إحداهما كان شعبيا جدا، وبقي لسنوات، أحد الكتب الأكثر مبيعا في إسرائيل، أما الكتاب الثاني فهو بعنوان "الوجه الآخر للعملة" والذي قوطع من قبل السلطة الإسرائيلية، وتحدث فيه عن الجرائم والمجازر التي وقعت خلال حرب عام 1948. ويرى افنيري بان تلك الحرب كان لا بد منها في الصراع، وبان المهم الآن، هو تجاوز نتائج ذلك التاريخ وإيجاد حل.

ويعتقد افنيري، بعد كل هذه السنوات، بصحة موقفه في المشاركة في تلك الحرب ويقول "كنا متأكدين في ذلك الوقت بأننا ندافع عن حياتنا، وكنا على قناعة تامة، بأننا إذا خسرنا في تلك الحرب فسنرمى خارج البلاد، لذلك كان شعارنا ليس هنالك خيار آخر". وفي هذه الأيام، وإسرائيل تحتفل بذكرى استقلالها التاسع والخمسين، يجد افنيري وغيره من مثقفين وكتاب تبنوا الفكر الصهيوني، أن دولة إسرائيل الموجودة الآن ليست هي التي حلموا بها.
    وكل ذلك يرجع للفساد كما أن عائلات بعينها تسيطر على الثروة، في ما يشعر كثيرون بالغبن. وهذا كله يهدد وجود إسرائيل أكثر من عداوة محيطها العربي لها. فهي قوية تكنولوجيا وعلمياً وعسكرياً بحيث تستبعد هزيمتها في حرب يشنها جيرانها، لكن الخوف هو مما يحدث في الداخل. هذه ليست مجرد تكهنات، انه رأي العديد من المثقفين الإسرائيليين الذين استطلعت آراؤهم مؤخراً، وعبرّوا عن مخاوف جمة...
    ...................disappointed disappointed disappointed

وفي استطلاع لآراء عدد من المثقفين أجرته صحيفة "يديعوت احرنوت"، ممن وصفتهم أبناء الجيل الأول المؤسس لدولة اسرائيل الذين قاتلوا من اجل إقامتها، أعرب هؤلاء عن خيبتهم الكبيرة في المآل التي وصلت إليه هذه الدولة التي ما زالت تحتل ارض شعب آخر وتمارس القمع بحقه. ولكن آراء الكتاب تمحورت أساسا حول اسرائيل نفسها، وقال افنيري (83) عاما، والصحافي اهارون أمير (84) عاما، وغيرهما للصحيفة الإسرائيلية "هذه ليست إسرائيل التي حلمنا بها".

ووجهت الصحيفة سؤالا واحدا لهؤلاء المثقفين وهو: ما الذي يهدد وجود إسرائيل بعد 59 عاما من تأسيسها؟ واجاب افنيري "استقلال إسرائيل في مأمن من تهديد خارجي، ولكن التهديدات الكبيرة في داخلها"، واضاف بان "الفساد ينخر في كل مكان في دولة إسرائيل، هذا البلد لا يشبه ما كان في أذهاننا عندما ناضلنا من اجل تأسيسه، لقد فقدنا كل إحساس بالمسؤولية تجاه الآخر، لم يعد لدينا الرحمة أو الشفقة".

الصحافي والكاتب والمترجم اهارون امير قال ردا على نفس السؤال "بالمقارنة مع أي عدو محتمل، فإن إسرائيل متقدمة تكنولوجيا وعسكريا وعلميا، على كل من حولها، وليس لنا أن نقلق من هذه الناحية".

ولكن من أين يأتي القلق اذن بالنسبة لامير؟ يجيب "المشكلة مع نظام قيمنا، حلمنا بمجتمع اشتراكي يتحقق فيه العدل، وإذ بنا نعيش في مجتمع رأسمالي بدلا من ذلك". ويضيف أمير: "مع كل الأشياء الرائعة التي حصلنا عليها، لدينا أشياء رهيبة تكشف جراح المجتمع"، ومن بين هذه الأشياء الرهيبة التي يراها مثقف اشتراكي صهيوني "الفجوة الهائلة بين الأغنياء والفقراء".

ويقارن الكتاب والمثقفون الإسرائيليون، إسرائيل بالدول الغربية، ويقول أمير: إن إسرائيل اكثر دولة غربية توجد فيها مثل هذه الفجوة بين الفقراء والأغنياء والتي يصفها بأنها خطر وجودي ويؤكد بان "الفجوات الاجتماعية هي التي تشكل اكبر تهديد لإسرائيل". ويضيف "الحكومة تعيش حالة ارتباك، وعدم قدرة على التخطيط، سببه التدهور الأخلاقي". ويقول أمير "18 عائلة في إسرائيل تسيطر على كل شيء تقريبا، ووزارة المالية لا تحارب ذلك، واشير إلى أن الفساد وانعدام الأخلاق، والحياء، قد تكون إشارات عابرة لملامح هذا العام".

وحسب رايه يجب شن حرب على الفساد، والمحافظة على مستوى معين من الكفاءة الحكومية والاقتصادية. ويتفق افنيري في أن خطر الفساد يهدد إسرائيل، ولا يستبعد أن يقتل الناس بعضهم بعضا عندما يتحول الفساد إلى ثقافة عامة داخل المجتمع الإسرائيلي.

ويقول افنيري بان "الأخلاق أصبحت كلمة قذرة في هذه الأيام، وجميع المعايير الأخلاقية تغيرت في إسرائيل، ويفترض أن يكون التضامن هو حجر الأساس لبناء المجتمع، ولكن الوضع الان مختلف". ويضيف "تحولنا من مجتمع قائم على الشراكة، إلى فجوات لا تطاق بين الطبقات الاجتماعية، واصبحنا ثاني دولة بعد الولايات المتحدة في هذا المجال».

2. ...

السلام عليكم ..

موضوع متعوب عليه بصراحة ... و روعة gooood

مشكورة ع الموضوع المفيد

كثير من الناس يحسب انه كل الاسرائيليين ضدنا و مع الحرب ... خطأ sleeping

في مجموعة مو سهلة ضد الحرب ... ( لانه الحرب مو مرغوب فيها عند كل الشعوب )

شكرا مرة ثانية

ننتظــــــــــــر جديــــــــــــدك
    6f45969e31
    i'm the one who is streetballer and rock star at the same time
    تبغون تعرفون عن الـ Emo ?

السلام عليكم ..

موضوع متعوب عليه بصراحة ... و روعة

مشكورة ع الموضوع المفيد

كثير من الناس يحسب انه كل الاسرائيليين ضدنا و مع الحرب ... خطأ

ننتظــــــــــــر جديــــــــــــدك

تحياتي ..." مشاكس البحرين "
    2a939787f2ec3bd04813edd4fc200823

0505_lead+2003_nissan_skyline_gtr_nismo_z_tune+front_left_view
    [GLOW]
    كود:
    [GLOW][GLOW]مـــشــاكــســ الــبــحــريــنــ[/GLOW][/GLOW]
    [/GLOW]

السلام عليكم ..

وعليكم السلام

موضوع متعوب عليه بصراحة ... و روعة

مشكورة ع الموضوع المفيد

شكراً لإلك smile

كثير من الناس يحسب انه كل الاسرائيليين ضدنا و مع الحرب ... خطأ

مزبووووووووووووووووووووووط وانا رأيي متل رأيك

بس هدول اليهود الي ما بحبوا الحروب والقتل والدمار نسبتهون 1% فقط لا غير

من مجمل يهود دوله اسرائيل كلن عنصريين وحاقدين لكن في قله قليله منهون محترمه حالها وعارفه انو الي بعملو في اليهود غلط بحق الفلسطينيين متلا بس هدول يلي انا كتبت عنهون بمقالي متل الصحفي اوري والصحفي التاني امير

هدول اعترفوا مش لوجه الله تعالى ومش لسواد عيونون للفلسطينيين بس لانو شافوا انو الفساد عم ينخر باسرائيل حتى الظلم والعنصريه متفشيه بين اليهود انفسهم ............................

وهدول النسبه بتستحق الاحترام لانها اعترفت وقالت الحق

وشكراً ع المداخله

اما بالنسبه ل

مشاكس البحرين: شكرا ع المشاركه بس مبين انو حضرتك ما تعبت بالمشاركه.................. نسخت رد غيرك وحطيتوا

مش مشكله ابقى اتحفنا بردودوك مرة تانيه biggrin biggrin

غمزه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأنا كنت اعتقد بأنه كان على الشعبين، أن يناضلا معا، ضد الاستعمار الخارجي»
    ترى هل يقصد بالغزو الخارجي , غزو الرومان (الذين مرغوا بكرامتهم الارض ) , ام غزو اليونان , ام فتح الدولة
    الاسلامية لفلسطين , وانا ارجح انه قصد فتح المسلمين لفلسطين ,mad

أن دولة إسرائيل الموجودة الآن ليست هي التي حلموا بها.
    بالتأكيد لان دولة اسرائيل الان , ولو تكلمنا عن تاريخ اليهود الذين بها , نجد ان معظمهم من تركيا ومنطقة
    البحر الاسود , حيث انهم كانوا شعوب وثنية , ودخلوا بالديانة اليهودية (المحرفة طبعا ) , لانهم وجدوها هي
    الاكثر تناسب مع افكارهم , وبهذه الطريقة تكون اليهود او الاسرائليين اليوم , فمن يدعون بانهم كانوا يسكنون
    فلسطين مع سكانها الفلسطينيين الاصليين طبعا , هم جزء قليل من يهود اليوم . surprised

لكن الخوف هو مما يحدث في الداخل.
    وهل هناك سلاح اقوى من هذا , ان يكون اعداؤك مخلخلين من الداخل , ولربما لو فكر الفلسطينيون او الدول
    المجاورة لاسرائيل بهذه النقطة , لابتكروا سلاحا نفسيا جديد يحققوا به نتائج جيدة , فمن الملاحظ ان اسرائيل
    عندما تواجه نزاعات داخلية ومشاكل , تصب كامل قواها في حصار وقصف الفلسطينيين , وهذه خطة حربية
    مشهورة , بانك تن اردت ان تقضي علي الفتن الداخلية وجه قواك نحو عدوك (طرف ثالث ) يعيد للشعب وحدنه,
    والطرف الثالث هنا يكون الفلسطينيين .disappointed

لماذا , لانها الخيار الصعب , ولكن من بدأ الحرب اولا ؟!confused
    بالتأكيد ان كان عدوك يمتاز بالمكر , والدهاء مثل اسرائيل يجب عليك ان تستبعد النية الحسنة (وان وجدت)
    واعتقد بانهم لا يعلمون ما هي اسباب هذه الحرب ! ليس فقط مجرد ارهاب للفلسطينين , وانما هناك عدة اسباب
    لقيام الحرب .

اتمني ان لا اكون قد اطلت بالرد ,
    شكرا جزيلا اختي العزيزة boss fa6me علي هذا الموضوع , وأنا اوافقك الرد بان
    هدول اعترفوا مش لوجه الله تعالى ومش لسواد عيونون للفلسطينيين بس لانو شافوا انو الفساد عم ينخر باسرائيل حتى الظلم والعنصريه متفشيه بين اليهود انفسهم ............................
    فعلا , ولكن هذا لا يعني ان الدول العربية المجاورة , لا يوجد بها ظلم و فروقات اجتماعية , لان الدول اليوم
    وحتي الدول السلامية لا تعمل بشريعة الاسلام , لذا فانها اصبحت عرضة لاتفشي هذه الامراض بها ( وان كان
    بنسبة اقل ) frown .

هناك حكمة تقول بان الانسان كلما اطال في الكلام والتعبير كلما كان احتمال الخطأ وارد , لذا فانا اعتذر
    مسبقا ان قمت بكتابة اي معلومة غير دقيقة .smile

واردت سؤالك اختي هل انتي تسكنين حيفا حاليا ؟, وشكرا مرة اخرى علي الموضوع .gooood

بانتظار جديدك
    184e6d2e90
    I'll let you go, like you wanted
    I'll live on smiling, as if I'm happy
    Should I have not loved you
    If only I had known we'd hurt like this

Mr. Who : اهلا وسهلا

وأنا كنت اعتقد بأنه كان على الشعبين، أن يناضلا معا، ضد الاستعمار الخارجي»
    ترى هل يقصد بالغزو الخارجي , غزو الرومان (الذين مرغوا بكرامتهم الارض ) , ام غزو اليونان , ام فتح الدولة
    الاسلامية لفلسطين , وانا ارجح انه قصد فتح المسلمين لفلسطين

انا بوافقك الرأي وانا سئلت حالي هيك...................يمكن قصدوا ضد الدوله العثمانيه العتيدة

بالتأكيد لان دولة اسرائيل الان , ولو تكلمنا عن تاريخ اليهود الذين بها , نجد ان معظمهم من تركيا ومنطقة
    البحر الاسود , حيث انهم كانوا شعوب وثنية , ودخلوا بالديانة اليهودية (المحرفة طبعا ) , لانهم وجدوها هي
    الاكثر تناسب مع افكارهم , وبهذه الطريقة تكون اليهود او الاسرائليين اليوم , فمن يدعون بانهم كانوا يسكنون
    فلسطين مع سكانها الفلسطينيين الاصليين طبعا , هم جزء قليل من يهود اليوم

صحيح...............

هل تعرف ان 70% من سكان دوله اسرائيل اصلون من روسيا واغلبون مسيحيين مش يهود متل ما عم بقولوا

اصلا من ونتا اليهود كانوا عم يحكوا الصدق

وهل هناك سلاح اقوى من هذا , ان يكون اعداؤك مخلخلين من الداخل , ولربما لو فكر الفلسطينيون او الدول
    المجاورة لاسرائيل بهذه النقطة , لابتكروا سلاحا نفسيا جديد يحققوا به نتائج جيدة , فمن الملاحظ ان اسرائيل
    عندما تواجه نزاعات داخلية ومشاكل , تصب كامل قواها في حصار وقصف الفلسطينيين , وهذه خطة حربية
    مشهورة , بانك تن اردت ان تقضي علي الفتن الداخلية وجه قواك نحو عدوك (طرف ثالث ) يعيد للشعب وحدنه,
    والطرف الثالث هنا يكون الفلسطينيين

وجهه نظرك مزبوووووووووووطه

عشان يلفتوا الانظار وما يقولو الشعب اليهودي بعيش صراع وفي حروب داخليه بين اليهود وميشان ما تتوجهه الانظار الهون وما يكونو ع سيرة كل لسان بحاولوا قد ما فيهون يلفتوا الانظار ويقومو باجتياحات واغتيالات لفلسطينيين ميشان ما يقولو اليهود تفرقوا
    دائما اليهود بحاولو يظهرووووووا بصورة الشعب الموحد المخلص لقيادته لكن كل ذلك دعايه من وسائل الاعلام العبريه لكن الحقيقه هنالك صراعات وتبادل تهم وفشل سياسي كبير وفساد متغلغل في كيانهوم

فعلا , ولكن هذا لا يعني ان الدول العربية المجاورة , لا يوجد بها ظلم و فروقات اجتماعية , لان الدول اليوم
    وحتي الدول السلامية لا تعمل بشريعة الاسلام , لذا فانها اصبحت عرضة لاتفشي هذه الامراض بها ( وان كان
    بنسبة اقل )

انا معك بي هالحكي لكن.....................................

الدول العربيه تعتبر ديكتاتوريه اما اسرائيل فانها واحدة من الدول الديمقراطيه

بشكل عام هي ديمقراطيه لليهود وليس للعرب لكن اسرائيل لا تقمع شعبها وتزجهم في غياهب السجون كما يفعل بعض حكام العرب

وفيها حريات اعلاميه سياسيه واجتماعيه ............................ لكن ليس دائما هنالك تفرقه عنصريه لكنها ليست بشكل كبير وملحوظ

صحيح انها تقمع الشعب الفلسطيني لكن زعماء اسرائيل لم اسمع انهم قمعوا ابناء شعبهم اليهود في الدول العربيه الامير او الملك او الزعيم فوق القانون وهنالك رقابه على الصحافه والاعلام لكن باسرائيل لا يوجد شيئ من هذا القبيل........

هناك حكمة تقول بان الانسان كلما اطال في الكلام والتعبير كلما كان احتمال الخطأ وارد , لذا فانا اعتذر
    مسبقا ان قمت بكتابة اي معلومة غير دقيقة

ولوووووووووووووووووووو tongue مش مشكله خود راحتك وما عندي مشكله ازا كان طويل

بفرحني انك قرأت موضوعي ع الآخر وناقشتني بي بدل انك مهتم ومشاركتك مش مجرد مشاركه......................gooood

واردت سؤالك اختي هل انتي تسكنين حيفا حاليا ؟

نعم

ما زلت اسكن بحيفا ولم اهجرها

لكن لماذا تسأل........................: surprised

شكرا يا اخي و اقدر كل جهودك اللهم اهلك اليهود قولوا . قولوا امين اللهم انصر الاسلام و المسلمين واذل اعداءك و اعداء الدين

b4e80f26bcac21c847e7ca7436811534

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحتي الغالية boss fa6me والله الموضوع به كلمات قالوها تزيدهم تشويها ً علي تشويههم وبالذات كلمتان أثارتاني كثيرا ً الأولي ل أهارون "بالمقارنة مع أي عدو محتمل، فإن إسرائيل متقدمة تكنولوجيا وعسكريا وعلميا، على كل من حولها، وليس لنا أن نقلق من هذه الناحية". والله انا ما رأي أحداً وجها ً ولسانا ً ما يستحي مثل هذا وكأنه يقول من يستطع عمل شئ فليفعله فإننا قادرون. وكلمة أخري لهذا الذي يسمونه مثقف أفنيري "الأخلاق أصبحت كلمة قذرة في هذه الأيام" هل من المعقول ان أحدا ً يقول ان ليس عندهم أخلاق أو أن كلمة أخلاق كلمة قذرة ؟ فإما عندهم أخلاق ويتهمون أنفسهم بالقذارة أو ليس عندهم من الأخلاق ذرة واحدة <<< حبستهم biggrin

ولي عودة مرة أخري ان شاء الله للتعليق علي باقي الموضوع
    اخر تعديل كان بواسطة » eslambazooka في يوم » 29-05-2007 عند الساعة » 23:21
    5b6081254d8eb3c2094ccc58b098ba87

gooood شكرا ً يا مشعل الغالي asian

شكرا على ها الموضوع الرائععععععععععععععععععععععععععع ##### ع
    ععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع ##### ع

سلامي للجميع ...

حسبي الله ونعم الوكيل ....

اسرائيل قوتها ستزول لا محالة .. فتبختري .. smile ..

مشكور .. أختي على موضوعك الجميل .. والجهد المميز ..

جزاك الله خير ..
    أنْتَمِي حَيْثُ ....

لاَ أَتَّفِقُ مَعَالحُزنِ أَبَداً ..!!

raad2 :
    شكرا يا اخي و اقدر كل جهودك اللهم اهلك اليهود قولوا . قولوا امين اللهم انصر الاسلام و المسلمين واذل اعداءك و اعداء الدين

..........................................

بعدكون لحد إسا مش عارفين تميزوا ازا انا بنت ولا شاب nervous

اللهم اهلك اليهود قولوا . قولوا امين

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
    واذل اعداءك و اعداء الدين
    انا اعتقد انو المسلمين نفسهون انذلوا مش اليهود ولا الأعداء ......................mad

eslambazooka : اهلا وسهلا smile

والله الموضوع به كلمات قالوها تزيدهم تشويها
    صحيح ........................مزبوط هالحكي................................... بين هالحكي الوجه الحقيقي وازيل القناع الي كانوا يختفوا بي

حبل الكزب قصير3d

فإننا قادرون

sleeping sleeping sleeping sleeping
    I dont think soooooooooo

معتقدش
    قادرون ermm

أخلاق كلمة قذرة
    انتي فهمت غلط

قصدهن انو كانت دائما اسرائيل تتحجج وتعمل اعمال منافية للانسانية كاغتصاب الفلسطينات ...........لا مش بس هيك
    اظن انك واكبت الفضيحة الي طالت رئيس الدولة موشية كتساف يلي تحرش باحدى موظفاته وقام باغتصابها بالاضافة لحاييم رامون وزير القضاء الي هو التاني مس احسن من غيروا وتحرش بموظفاتوا...................هدول الاتنين لازم يكونو قدوة للمجتمع الاسرائيلي بس مبين انو الشهوة غلبت الحكمة والامانة وكل واحد صار يتصرف حسب غرائزه بالاضافة لكمان فصيحة بقيام اتنين من الجنود الاسرائيلييبن بتصوير زميله(جندية) اثناءً استحمامها.............................شو بدكون اكتر من هيك
    لم يعد هنالك مكان للأخلاق
    وبقولولك دولة ديمقراطية cheeky

وهادا الصحفى حكي الحقيقة بس متأخرة لانو اليهود صعب عليهن انهن يعترفوا بالحقيقة بعترفوا لكن بعد فترة طويلة لما يلاقوا انو ما في مناص غير بالاعتراف
    وشكرا لإلك

عيناوي: شكرا الك وع مشاركتك

eternal-saudi :
    اسرائيل قوتها ستزول لا محالة .. فتبختري
    مزبوووووووووووووط

اسرائيل لن تدوم

مهما طال الزمن سيرجع الحق لاصحابة يوماً ولن تغيب شمس الحرية

شكرأ لإلك وع المشاركة

the big head :
    فليذهبو للجحيم
    صح معك حق

وشكرا ع المداخلة
    هُنالك أشخاصَ ..
    لَوْ كان بُوسعيّ أن امنحهُّمْ شيئاً واحِدًا في هذهِ الحياة , سَ أختارْ أن
    أمنحّهُمْ ...{ القُدره على رُؤيةِ أنفسُهمْ فيَ قلبّي }عِنَدها فقطَ !سيدركُونْ ما الذيَ يعنونهُ بِ النسَبْةِ إليّ

السلام عليكم

اختي اليهود كلهم سواء راضيين عن الي بصير ام مش راضيين

اسمهم محتلين ومستوطنين

وقتالهم وطردهم من فلسطين واجب شرعي

لو عايشين بيننا بختلف الوضع اما هذول طردونا من ارضنا
    [IMG]http://www4.*********/2008/02/17/12/303318373.jpg[/IMG]

انا نقدم قبل الجند قادتنا................نحو المنون سباقا نحو مولانا

شكرااااااااااااااااااا على هالموضوع الأكثر من رائع

مشكورا عالى الموضع وتحياتى لكى اختى العزيزاه اخوكى
    M.mj
    get-6-2008-mqemeo63a8u

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter