مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    امممم .... تقدر تقول عن الحب ( اضطرابات نفسية ) يعني ....

    أختلف العلماء والفلاسفة منذ قديم الأزل في ماهية الحب وماهو هذا الحب .. وكيفية تعريفه وقد ورد في ذلك عشرات التعاريف بل مئات ولكنها في النهاية كلها ناقصة تقريباً إذ أنك لاتستقر على تعريف حتى تكشف نقصه ويعود السبب في ذلك من وجهة نظري إلى أن الحب حالة إنسانية بحته تختلف من شخص لآخر في مدلولاته ونظرتك إليه ولكن في مقالي المتواضع هذا في حلقته الأولى أردت ان اكتب لكم عن الحب بشكل أدبي رفيع يترفع بالنفس الإنسانية إلى أقصى درجات الشفافية وقد استعنت بمسمى أحد أشهر الكتب العربية التي تطرقت لهذا الموضوع لأضعه كمسمى لهذه المقالات ألا وهو كتاب (( طوق الحمامة لأبن حزم الأندلسي )) مبتدأ معكم في أول مصافحة بالكلام في ماهية الحب وتعريفه ..

    فالحب كما قيل قديماً أوله ضحك وهزل وآخره جد مؤرق ومتعب للقلوب محسن للطبائع دقت معانيه حتى أصبح صعب على الكثير وصفه فلا تدرك حقيقتها الا بالمعاناة .. وقد أختلف الناس في ماهية الحب وتعريفه ولعل التعريف الذي اورده ابن حزم الأندلسي يكون أجمل تعريف أذ يقول (( أنه اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة في أصل عنصرها الرفيع )) وللتوضيح لهذا التعريف هو التقاء للأرواح المفرقة في مكان ما بالكون وامتزجت حتى أصبحت واحده ..
    ولو كان اصل الحب في الصور الجسدية والجسمانية لم يكن هناك حب بين البشر فالبشرية ليست كاملة ولكن المحب يرى في حبيبه انه كامل منزه عن كل دنيء ولكن أيضا قد تكون المحبة لسبب من الأسباب تزول بزوال ذلك السبب .. والمحبة بين البشر لها انواع كثيرة ولكن سأتكلم هنا عن محبة العشق .. فهذه المحبة لا تستطيع ان تفارقها حتى وان تباعدت بينك وبين من تحب المسافات ,, وانك لتجد الانسان البخيل الشحيح المتكبر اذا سئل لم يعطي اذا ذكرت امامه اسم محبوبته ذهب كبره وبخله والرجل الكبير السن يرجع له شبابه وزهوته ويصيبه الصبا ويهزه الطرب ويتهيج لديه الحنين .

    وللعشاق والعاشقين اعراض اذا شاهدت احداً يتصف بها فأعلم انه قد عشق وتعلقت شغاف قلبه فأول اعراض العشق هو سرحان المحب عما حوله وانشغال عقله كثيراً وكذلك الوسواس وتبدل الغرائز وسموها وكثرة الزفير وضعف الجسم ونحوله وهذه بعض الاعراض العامة على العشاق وقد تختلف من شخص لآخر .

    والحب داء ودواء .. داء شديد لاطب له ولا برء منه دواؤه يكون منه على قدر معاملة المحب لمحبوبه .. ولكن الغريب في ذلك ان هذا الداء والمرض لذيذ جدا ولا يود السليم منه ان يشفى منه .. فالمحب يغير طبائعه وعاداته حتى تتوافق مع من يحب .

    وللحب علامات لا يلاحظها إلى الإنسان الفطن فأول هذه العلامات هي إدمان النظر للمحبوب فالعين هي باب النفس وهي المطلقة والمطلعة على سرائرها والمعبرة للضمير والمعربة لبواطنها فترى الناظر لايطرف ولا تذهب عينه عن محبوبه أينما ذهب ويميل مع محبوبه أينما يميل ... أما ثاني تلك العلامات فهي الأقبال بالحديث .. فتجد المحب لايحب ان يسمع سوى كلام محبوبه وينصت لحديثه اذا تحدث ويصدقه وأن كذب وموافقته في ارائه وأن ظلم والشهادة له وأن جار ومصادقته على أي وجه من وجوه القول مهما كانت .

    وثالث علامات الحب هي الأسراع بالمسير نحو المكان الذي يكون فيه المحبوب ويتعمد الجلوس بقربه والابتعاد عن كل مايعكر صفوهم ويترك كل الاعمال وان كانت ضرورية والاستهانة بكل شئ كبير يحول بينهما والتباطؤ في المشي عند مغادرة المحبوب .

    ومن علامات الحب ايضا الدهشة والحيرة وخوف يظهر على المحب عند رؤيته من يحب فجأة وكذلك أيضا اضطراب يبدو على المحب عند رؤيته من يشبه محبوبه او عند سماع اسمه فجأة ..

    ومن علامات الحب ايضاً .. ان يكون المحب كريما مع من يحب وأن كان لايستطيع فعل ذلك من قبل , وذلك كله لكي يبدي محاسنه ويرغب في نفسه عند محبوبه فكم من بخيل اصبح كريماً وكم من جبان أصبح شجاعاً وغليظ قلب رق قلبه وجاهل تأدب وفقير تجمل ..
    فهذه بعض وأهم علامات الحب ولكن السؤال المطروح متى تكون هذه العلامات وتظهر ؟

    وسوف أجيبكم على هذا التساؤل .. فهذه العلامات تظهر قبل استعار نار الحب وتأجج حريقه وتوقد شعلته فأذا تمكن الحب وأخذ مأخذه فحينئذ ترى الحديث أصبح همساً .. والإعراض عن كل من حضر إلا عن المحبوب جهاراً ..

    اما شواهد الحب فهي تختلف عن علامات الحب وأعراضه فهي كثيرة أحاول ان أوجزها لكم فأول شواهــد الحب هي الانبساط الكثير الزائد والإحساس بأن المكان ضيق فاضح وان كان واسع ومجاذبة الشئ بين المحبين وان كان تافهاً كقطعة قماش مثلاً يتجاذبانها فيما بينهم وكثرة الفخر الخفي والاتكاء على كتف الأخر وتعمد لمس اليد عند المحادثه فيما بينهم وشرب ماتبقى من أناء المحبوب ..

    أما العلامات المتضادة فهي على قدر الدواعي والأسباب المحركة لها والخواطر المهيجة لها .. فنجد ان المحبين اذا تكافئا بالمحبة وتأكدت بينهما تأكداً شديداً , أكثرا من الجد فيما بينهم بدون معنى لذلك ,, وكذلك تضادهما بالقول تعمداً وتتبع كل واحد مهما لقول الأخر وتأويله على غير معناه الأصلي فهذا كله لايعتبر بغضاء بين المحبين ولكن ليجرب كل شخص منهما الأخر ولذلك تجدون أن الرضا بينهم سريعاً ومن أهم شواهد المحبين التي يعرفها الجميع دون استثناء هي حب الوحدة وكثرة السهر فكم تغنى بذلك الشعراء وقالوا فيه الكثير حتى أن احدهم وصف المحبين بقوله
    (( هم زراع قد زرعوا النجوم بالليل ,,,,,,,,,, فسهروا الليل لكي يحصدوه ))

    حقائق علمية مهمة.. حول الحب!

    اثبت بعض العلماء أن هناك خارطة للحب موجودة في دماغ الإنسان. هذه الخريطة هي التي تساعد الإنسان على معرفة ما إذا كان الشخص المقابل له مناسب للارتباط به أم لا. ويفيد العلماء أن خريطة الحب الموجودة في دماغ الإنسان هي عبارة عن مجموعة من الصفات التي يرغب الإنسان بوجودها عند الشخص المثالي الذي يطمح للارتباط به.

    بحيث أنه حالما تقابل شخصا تتوفر فيه الصفات الموجودة في دماغك فانك تشعر بالانجذاب نحوه والعكس صحيح. هذه الصفات تخزن في الدماغ خلال جميع مراحل الحياة مثل ابتسامة أمك و روح الدعابة عند أبيك، أي أنها صفات تتجمع على مدى مشوار الحياة على شكل خريطة موجودة في عقلك الباطن. وعندما تقابلين إنسانا تنطبق عليه معظم الشروط فان الدماغ يفرز مادة كيماوية تبعث على الشعور بالفرح. كذلك يفرز الجسم هرمونات أخرى مثل phenyl ethylamine وهي مادة تؤثر على المزاج بحيث يشعر الإنسان بالنشوة. إضافة إلى ذلك فان الجسم يفرز كميات إضافية من الأدرينالين و النورادرينالين مما يسبب احمرار الوجه، تعرق اليدين، سرعة التنفس، و تسارع في ضربات القلب.

    بعد ذهاب الشخص فان مفعول هذه المواد الكيماوية ينخفض من الدم و يصاب الإنسان بأعراض مشابهة للأعراض التي يصاب بها الإنسان بعد تعاطي المخدرات مثل الإرهاق و الاكتئاب. هذا الأمر يفسر لماذا يصاب الإنسان بالحزن عندما يكون بعيدا عن الشخص الذي يحبه. ويفسر أيضا لماذا يصاب الإنسان بالإدمان على الحب. هذا ومن جانب اخر، فإن الحب هو هدية روحية وهبها الله لنا حيث تبدأ في الدماغ وتشق طريقها حتى تصل إلى التعبير الجسدي عنها. ولكن المشاعر العاطفية التي نسميها الحب لها علاقة ضئيلة بالحب الحقيقي. لأن الحب طاقة يمكن استخدامها بطريقة إيجابية وسليمة أو طريقة سلبية وغير سليمة.

    وهناك الحب غير المشروط وهو المتعلق بالقبول، الدعم والصفح. وهناك الحب العنيف، الذي يعتمد على الصرامة، التسلط، والامتثال. فإذا كان أحد أولادك مدمنا على المخدرات، يمكن لك أن تحبه دون شروط وتقبل سلوكه المدمر آملا أن لا يتناول جرعة زائدة قد تؤدي إلى وفاته أو يمكنك استخدام الحب القاسي وتضعه في مستشفى لإعادة التأهيل في محاولة لإنقاذ حياته. ويمكن للحب القاسي جدا أن يكون شيئا غير سليم، تماما كما أن الإفراط في الحب غير المشروط يمكن أن يكون غير سليم.

    ويتألف الحب من ثلاثة أنواع هي الروحي غير المشروط، الأخوي والرومانسي المتعلق بالعاطفة. وهناك طريقة أخرى لفحص هذه الأنواع الثلاثة وبدورنا نميز هذه الأنواع المختلفة من الحب بمقادير مختلفة ومراحل مختلفة من علاقاتنا. وفي كثير من الأحيان وخاصة عند بدء العلاقات، نشعر بالانجذاب نحو شركائنا بكثير من الحب العاطفي ومع مرور الزمن يتطور الحب إلى شكل أعمق مشكلا الحب الأخوي ومن ثم الروحاني.



    منقول من المجلة الايطالية Italiano di puolla


    هاي من أول مواضيعي ... يا ريت الاقي تشجيع في ردودكم ...
    and by the way >> i'm new here looooooooooooool
    5f87131a1004d4a974746f6f9a002ffe
    ebc00999d0f9f405fb30e49b88c0b345


  2. ...

  3. #2
    اهلا وسهلا بك


    قرات اغلب موضوعك

    الله يهديك الخط مره كبير.......هل تقصد احد بهذا الموضوع والظاهر انا نظره موطيب

    فاعشانه كبرت الخط .

    هههههههههههههههه

    اتمنى ان لايكون ذالك وامزح معك


    اكيد بنشجعك والا الامام يارفيي
    الشرف العربي وين
    وين وين وين الدم العربي وين
    وين المالين عن غزه ويييييين

  4. #3
    yea i was write it like that COZ >> it's soo important point .....
    but thnx a lot 4 your commenrt .....
    your freind RayyaNo di italiano

  5. #4
    مشكور على المعلومات الرائعه..
    وعجبني الموضوع وايد..
    مشكور...
    سأتــٍركـِ المنتدى إلى الأبـــِد...! sleeping
    و آســٍفه إذا غلط في حقكم....!

    ارحم حال المسلمين ياربُ..
    ولا تقول الظلم فـي البعد.disappointed.

  6. #5

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter