مشاهدة النتائج 1 الى 7 من 7
  1. #1

    ابتسامه تاريخ الانمي ـ The History Of Anime

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تاريخ الانمي ـ The History Of Anime

    الأنمي يشير إلى الرسوم المتحركة اليابانية .. الكلمة الفعلية أخذت من المصطلح الفرنسي للرسوم المتحركة .. والأنمي الياباني يختلف كلياً عن الأنمي الأمريكي أو الأجنبي المختص فقط بالأطفال .. حيث أن الأنمي الياباني يتميز بالكثير من الأمور سنذكرها لاحقاً في هذا الموضوع .. وبما أن قانون الرقابة على لرسوم المتحركة في اليابان مفتوح فإن أفلام الرسوم المتحركة تتنوع في شكلها وتتنوع في إخراجها للأعمار المختلفة .. وقد يكون الأنمي مستوحى من المانجا .. وهي قصص الرسوم المتحركة في المجلات وتم اكتشافها بواسطة ( هوكساي ـ Hokusai ) عام 1815م ..

    الأنمي ليس للأطفال فقط :

    الكثير من الناس والكثير من الشباب يعتقد بأن الأنمي والرسوم المتحركة مخصصة للأطفال .. وخاصة في الوطن العربي .. الذي قد يخلق هذه الفكرة في عقول الشباب .. إنما أفلام الأنمي أو الرسوم المتحركة اليابانية تختلف كلياً عن نظرة الشباب أو نظرة الكثير ..حيث أن الأنمي لا يقتصر فقط لمن هم تحت سن 13 .. إنما هناك أفلام أنمي ومسلسلات لا تصلح لمن تحت سن 18 !!

    هنالك من يسخر من أفلام ومسلسلات الأنمي وهو لم يشاهدها بعد !! وهنالك من يعترض على الأنمي بسبب الأفكار والنظرة التي أخذها عنها !! فكم من شخص وكم من شاب لم يشاهد الأنمي بل ويقف في وجهه وعندما يشاهد حلقة من أحد المسلسلات يبدأ بمتابعته .. ومن جهة أخرى هناك مسلسلات لا تصلح للأطفال بسبب المشاهد العنيفة والدموية والتي يجدونها في بعض هذه المسلسلات .. فلذلك يعتبر الأنمي لكل الأعمار وليس مقصوراً على فئة عمرية واحدة بغض النظر عن نوع الأنمي ..

    الأشكال التي يأتي منها الأنمي :

    المسلسلات والأحداث التلفزيونية ـ TV Episodes :
    هذا الأنمي يظهر في عدة تلفزيونات يابانية .. وفي عدة محطات يابانية .. وهو مثل المسلسلات الأجنبية .. التي تقتصر على وضع حلقات مختلفة وبعضها لا يمت للآخر بصلة .. مثل مسلسلات إكس فايلز ـ فريندز ـ .. إلخ .. وتصل مدة الحلقة الواحدة إلى 30 دقيقة تقريباً .. وهذه المسلسلات بنفس نظام الأنمي .. حيث إن الأنمي قد يصل إلى ما فوق 100 حلقة .. قد تكون متواصلة مع بعضها البعض ومنها إنيواشيا ـ نارتو .. وقد يكون الأنمي قصيراً .. مكون من 20 حلقة وأكثر بقليل .. مثل ترايجن ـ هيلسينج ـ لوف هينا ـ هاك ساين ـ .. إلخ .. ومن هذه المسلسلات .. أنمي يرسم ويطور كل أسبوع تقريباً .. وهذا النوع من الأنمي لا تكون نهايته موجودة عند بداية عرضه .. وإنما يعتمد على الكاتب ومتى أراد نهاية المسلسل ينهيه .. وهذا النوع هو صاحب القصة الأقوى .. رسومه ليست بجودة الفيلم لكن يمكن التغاضي عنها بسبب خضم الأحداث الرهيبة في القصة ..

    الأوفا ـ OAV or OVA :
    وهو نوع من الأنمي .. وقد تميزت به شركة ديزني .. يمثل حلقات قصيرة لا تزيد عادة عن 30 حلقة .. وتضع نهايتها قبل عرضها .. حيث تخصص الشركة المنتجة .. 30 حلقة وتقوم بعرضها .. وتكون مدة العرض تتراوح مابين 20 إلى 50 دقيقة .. وهذه النوعية من الأنمي لا يمكن إيجادها إلا على نسخ دي في دي أو كاست فيديو .. يصدر عادة بعد المسلسل و يكون لشرح بعض الغموض فيه ( مثل أوفا مسلسل كينشين ) ..


    الافلام الكاملة ـ Full Length Feature Film :
    وهذا النوع من الأنمي .. مخصص لعروض السينما .. حيث إنك تجد عدة أفلام أنمي أخرجت للسينما .. وهذا بالإضافة إلى كون هذه النوعية من الأنمي لمرة واحدة .. وقد يكون هنالك عدة أجزاء للفلم .. والفلم يتجاوز دوماً الـ60 دقيقة .. وهو دائماً يأتينا بأعلى جودة .. أمثال فامباير هانتر دي ـ ستريت فايتر ـ .. إلخ .. رسوم جبارة و مؤثرات خارقة.. إلا أن حبكته و عمق قصته ليس ممتازة ( لهذا تشعر أن بعض الأفلام مقطوعة أصلاً ) ..

    ما الذي يشد المشاهد لمشاهدة الأنمي ؟!

    الحبكة وقصة الأنمي :
    قد يكون أكثر ما يشد نظر المتابع والمشاهد أو حتى المنتقد هو قصة الفلم أو الأنمي ..وكما هو معروف فإن أغلب مسلسلات الأنمي والأفلام تتكون من حبكات وقصص عظيمة .. وهنالك كمية هائلة من التفاصيل الذي تجده في كل أنمي .. وإذا أخذنا الثقافة اليابانية فهي تقف فقط على التعري والعنف الكبير .. لكن هذا لا يعني أن كل المسلسلات والأنمي تكون من هذا النوع .. ومعظم الأنمي تكون فيه تائه لا تعرف ما الذي يحدث إلى أن يتم يشرح كل شي في الأنمي نفسه في حلقات لاحقة .. وهذا ما يشدك لمشاهدته ..

    التنوع في الأنمي :
    هنالك أنمي سخيف جداً .. وهنالك أنمي لا يمكن أن تنتظر نزوله أو نزول حلقة جديدة منه .. والأنمي لا يقف على شي واحد إنما هو متنوع من عمل ـ مغامرة ـ الكوميديا ـ الوهم ـ الرعب ـ الفنون الحربية ـ الخيال العلمي ـ .. إلخ .. بالإضافة إلى العلاقات الاجتماعية والرومانسية .. وهذا ما يميز الأنمي عن غيره .. فهو يغطي كل ما يريده الإنسان فمن يحب العنف هنالك انمي مخصص لذلك ومن يحب الرومانسية فهنالك ما يرضيه والرياضة .. إلخ ..

    العواطف :
    بكل صراحة .. كم أنمي جعلك تبكي ؟ .. كم أنمي حرك مشاعرك الداخلية ؟ هل تشعر بالحماس أثناء القتال ؟ هل تود أن تكون من عالم الأنمي ؟ هل تساءلت يوماً لماذا هذه الأسئلة تخرج منك ؟؟ لأن الأنمي شيء مميز .. لا يمكن نكران ذلك .. وبصراحة .. معظم المشاهد مؤثرة جداً .. خاصة في حالة موت البطل أو احد أعز الأشخاص إليه ..

    الجرافيكس والصور :
    يعتبر من مقومات الأنمي الناجح .. فالأنمي يقف ورائه رسامون مبدعون .. يصممون الشخصيات بصورة كبيرة .. بحيث يبدعون فيها .. ويقومون بابتكار شخصيات خرافية رائعة ..

    الأصوات ومقاطع الموسيقى :
    نعم .. الأنمي مميز بتلك الألحان القوية .. وتلك المؤثرات الرائعة والتي تجرك لمشاهدة الحدث .. ويتم اختيار الأصوات بشكل رهيب ليتوافق مع أشكال الأشخاص .. وخاصة الأصوات اليابانية فهي الأولى بنظري وبنظر الكثيرين .. فهم يفضلونها على الأنمي المدبلج ..

    و لننتقل إلى تاريخ الأنمي العريق ..

    ========

    في بداية القرن الـ20 .. الفنانون التصويريون اليابانيون بدءوا في الشعور بتأثير اختراعين غربيين قويين جداً .. ألا وهما .. كاريكاتير الجريدة .. والأفلام السينمائية بالإضافة إلى المسلسلات الأجنبية .. فأتت فكرة أن يجمع الفنانون اليابانيون بين الكاريكاتير والأفلام .. ليخرجوا لنا الأنمي والمانجا .. ومن أول رسامي المانجا (Rakiten Kitazawa ـEi Okamoto ) حيث توقع الكثير من الناس بأنهم سوف يقومون بإخراج العديد من المجلات الخاصة بالمانجا والموجهة للأطفال ..

    وفي عام 1914م .. الرسامون الكاريكاتيريون كانوا بين اليابانيين الأوائل الذين قاموا بتجربة الأفلام السينمائية الحيوية .. حيث كان النجاح الكبير لأفلام الأنمي عام 1918م وبالتحديد في الفلم الذي أخرجه ( كيتياما سييتارو ) وتحت اسم ( موموتارو ـ Momotaro ) وهو فلم قصير .. ثم تطورت الرسوم المتحركة اليابانية بشكل بطئ .. حيث تم إطلاق أول فلم ياباني في 1932م تحت اسم ( Chikara To Onna No Yononaka ) وهو الأول من نوعه من حيث أنه كان أول فلم ياباني بالصوت والصورة .. وكان ذلك قبل الحرب ..

    وسرعان ما سيطرت ديزني على الأفلام العالمية .. وفرضت سيطرتها خاصة في عام 1937م بإنتاجها ( سنووايت والأقزام السبعة ـ Snow White and the Seven Dwarfs ) وقد كانت ديزني كمورد للأفلام الكارتونية ونجحت بذلك الشركة ولتبدأ أفلام الرسوم المتحركة .. بمنظور جديد .. والجدير بالذكر أن ديزني كانت الدافع الرئيسي للإبداع الياباني في الأنمي .. وكان ذلك قبل الحرب العالمية الثانية ..

    ويعود الفضل الكبر للرسام المشهور ( تيزوكا ـ Osamu Tezuka ) .. والذي كان نجاح الأنمي والمانجا تحت أكتافه ..

    وقد تم إطلاق لقب (ملك المانجا ) عليه.. حيث أصدر ( شينتيكاراجيما ـ Shintakarajima ) والمعروف بـ ( جزيرة الكنز ـ New Treasure Island ) الذي شاهد النور عام 1947م ..

    ولنرجع قليلاً للخلف وبالتحديد إلى أول ثلاثة أنمي تخرج لنا .. ألا وهي :
    - (Felix the Cat ) التي تم إصداره عام 1920م .. لكن لم يشهد المسلسل النجاح بسبب الاستايل الياباني ..
    - وتحت يد (Oten Shimokawa, Junichi Kouchi, Seitaro Kitayama, Sanae Yamamoto ) أنتجوا (The Mountain Where Old Women Are Abandoned ) عام 1924م ..
    - وفي عام 1934 تم إصدار ( Private 2nd-Class Norakuro ) الذي يمتد عرضه إلى 11 دقيقة ..
    - وفي عام 1945م تم إطلاق أنمي من أقوى المسلسلات (Momotaro's Gods-Blessed Sea Warriors ) الذي كان مدة عرضه 74 دقيقة !! ..

    لكنهم لم يكونوا بقوة جزيرة الكنز .. حيث كانت طريقة ( تيزوكا ) مختلفة تماماً عن أي شي آخر أو عن أي أنمي آخر .. حيث إن معظم الأنمي الحديث يتابع نظام وطريقة ( تيزوكا ) .. فقد جمع ( تيزوكا ) بين العاطفة والحروب والأكشن والعنف .. وقد اخذ أفكاره من السينما الفرنسية والألمانية وطورها بشكل رهيب .. حيث كانت أعماله تفوق مئات الصفحات .. وقد انبهر الفنانون الآخرون من كيفية تصميمه للقصص المتحركة ..

    والأجيال التي تلت ( تيزوكا ) أدركت واكتشفت مدى مرونة تصميمات الشخصيات لدى ( تيزوكا ) .. حيث أننا الآن نشاهد أن اغلب المانجا بنفس التصميم العيون الواسعة والفم الصغير والرأس المدور .. إلخ ..

    وبعد الحرب العالمية الثانية .. تم إصدار ( World War II battlewagon ) وبالتحديد في عام 1955م .. وقد كان أول مسلسل أنمي ملون وكامل ..
    ( على ما أظن .. ترجم إلى اللغة العربية باسم نسور الفضاء ) ..

    ( منقول بتصرف ) ..


  2. ...

  3. #2
    مشكوووووووووور اخوي الغالي على تقريرك الاكثر من رااااااائع

    كفيت ووفيت فيه

    ترى انا الحين ارد عليك وما كملت باقي التقرير ^ ^


    اذا كملت قرايه الموضوع لي رد ثاني انشالله ^ ___ ^


    وننتظر مزيدك

    والى الامام دوما
    /|\
    cheeky

  4. #3
    مشكور أخي الحبيب على هذة المعلومات الرائعة
    في انتظار المزيد

  5. #4

  6. #5
    والله معلومات رائعه جداجدا مشكووور
    وانشاء الله سننتضر القادم منك
    تحياتي

  7. #6
    ..::اولا::..
    d245e57a49

    ..::ثانيا::..
    شكرا على الموضوع والمعلومات المفيدة عن تاريخ الانيمي
    و صراحة الموضوع متعوب عليه
    جزاك الله خير

    ..::ثالثا::..
    في أمان الله

    ..::رابعا::..
    gooood gooood gooood

  8. #7
    شكرا للاخوان والاخوات على المرور
    وشكرا للجميع
    اخر تعديل كان بواسطة » ananv في يوم » 02-05-2007 عند الساعة » 09:37

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter