مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3

المواضيع: فضل قيام الليل

  1. #1

    فضل قيام الليل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام عليكم ورحمه الله وبركاته



    ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا.
    انه من يهدى الله فلا مضل له ,ومن يضلل فلا هادى له,واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له,واشهد ان محمدا عبده ورسوله,قال عز وجل:

    اما بعد

    فضل قيام الليل
    1: امر سبحانه وتعالى به نبيه صلى الله عليه وسلم فقال:ومن الليل فتهجد به نافلة عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا, وهدا الامر وان كان خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلم الا ان عامة المسلمين يدخلونفيه بحكم انهم مطالبون بالاقتداء به صلى الله عليه وسلم.
    2:وبين ان المحافظين على قيامه هم المحسنون المستحقون لخيره ورحمته فقال عز وجل:ان المتقين فى جنات وعيون اخدين ما تاهم ربهم انهم كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ,وبا لا سحار هم يستغفرون. سورة الدريات
    3:ومدحهم واثنا عليهم وجعلهم فى جملة عباده الابرارفقال: سبحانه وتعالى وعباد الرحمان الدين يمشون على الارض هونا وادا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما وال ين يبيتون لربهم سجدا وقياما . سورة الفرقان
    4: وشهد لهم بالايمان باياته فقال:جل وعلا :انما يؤمن باياتنا الدين ادا دكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون,تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما اخفى لهم من قرة اعين جزاء بما كانوا يعملون .سورة السجدة
    هدا بعض ما جاء منه فى كتاب الله. اما ما جاء فى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم
    سنراه ان شاء الله مع بعض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ايها الناس افشوا السلام واطعموا الطعام , وصلوا الارحام , وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام .
    حديث صحيح
    وقال سليمان الفارسى : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بقيام الليل فانه داب الصالحين قبلكم وهو قربة الى ربكم ومغفرة للسيئات ومنهات على الاثم ومطردة للداء عن الحسد .
    وفى حديث اخر لسهل بن سعيد انه قال : جاء جبريل عليه السلام الى

    النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد عش ما شئت فانك ميت واعمل ما شئت فانك مجزى به واحبب من شئت فانك مفارقه, واعلم ان شرف المؤمن فى قيام الليل وعزة استغنا ؤه على الناس.
    ما يعودعلى المسلم فى قيامه فى الد نيا
    انه يطرد على الجسد واول داء يطرده داء العجز والكسل ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بقيام الليل فانه داب الصالحين قبلكم فان فى قيام الليل قربة الى الله عز وجل و تكفيرالدنوب ومطردة للداء عن الجسد ومنهاة عند الاثم اخرجه الترميدى والبيهقى. وفى قيام الليل يحصل العبد على كل خير لدنياه فان فى الليل ساعة لا يوافقها عبد يسال الله تعالى خيرا الا اتاه ,ودالك كل ليلة.
    قيام الليل يورث صاحب لدة فى القلب
    صاحب قيام الليل يصبح طيب النفس نشيطا.
    قال صلى الله عليه وسلم : يعقد الشيطان على قافية احدكم ادا هو نائم ثلاث فقد يضرب مكان كل عقدة ليل طويل فارقد فان استيقظ ود كر الله انحلت عقدة وادا صلى انحلت عقدة فاصبح نشيط طيب النفس والا اصبح خبيث النفس كسلان . متفق عليه
    5:صلاح الابناء من نتائج قيام الاباء فى الليالى الباردة فادا قام العبد يصلى يسال الله ان يصلح له دريته ويحفظهم فان الله يعطيه ما سال قال تعالى: واما الجدار فكان لغلامين يتمين فى المدينة وكان تحته كنز لهما وكان ابوهما صالحا فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك ومافعلته عن امرى داك تاويل مالم تستطع عليه صبرا . سورة الكهف
    فقد رحمهما الله برحمة ابيهما الدى كان يسئل لهما طول حياته الحفظ
    والصلاح .
    6 :اصحاب قيام الليل والتهجد رغم انهم يكسبون نورا فى وجوههم سائر يومهم وعند موتهم .
    7:سعة الرزق سمة اصحاب القيام يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون قال تعالى:
    ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شىء قدرا . سورة الطلاق
    ما يعود على المسلم من قيام الليل فى الاخرة
    1:رضا الله سبحانه وتعالى فان الله تعالى يضحك للعبد اد يترك فراشه الوثير والزوجة الحسناء ليقوم ويصلى وقد ورد داك فى الحديث .
    2:جنة الماوى التى لا يعلم ماخفى له فيها مما لم ترى عين ولم تسمع ادن ولم يخطر على قلب بشر.
    قال تعالى :تتجافى جنوبهم عن المضا جع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون .فلا تعلم نفس ماخفى لهم من قرة اعين جزاء بما كانوا يعملون. سورة السجدة
    3: من يصلى ركعتين يكتب من الداكرين الله كثيرا ولم يكتب من الغافلين .قال صلى الله عليه وسلم:ادا ايقظ الرجل اهله من الليل فصليا او صلى ركعتين جميعا كتبا من الداكرين والداكرات. رواه ابو داود باسناد صحيح
    4:من الهم بالصلاة والقيام والعزم عليه وبدل الاسباب له موجب لللاجر والثواب
    ولو لم يقم صاحبه,بل ونومه عليه صدقة . قال صلى الله عليه وسلم :مامن امرىء تكون له صلاة بالليل فغلبه عليها النوم الا كتب له اجر صدقة ونومه
    صدقة عليه.
    5: قائم الليل يشهد نزول الله الىا لسماء الدنيا

    فى الثلث الاخير حيث ينزل الى السماء الدنيا فيسال الله سبحانه وتعالى هل من سا ئل فاعطيه ؟ هل من من مستغفر فاغفر له ؟
    6:حين يجدوا اصحاب النوم التفريط والضنك والضيق فى قبورهم يجدوا اصحاب
    الليل والتهجد والقران السعة والراحة والسرور فى قبورهم . وتنور قبورهم ويقول احد التابعين :بحثنا عن عمل ينور قبورنا فوجدنا صلاة قيام الليل تنور القبور لصاحبها فتمسكنا به .
    وعلى من نام واسيقظ ليصلى قيام الليل ان يدعوا بما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول:لا اله الا انت سبحانك استغفرك لدنبى واسالك رحمتك . اللهم زدنى علما ولا تزغ قلبى بعد اد هديتنى وهب لى من لدنك رحمة انك انت الوهاب .
    الحمدلله الدى احيانى بعد ما اماتنى واليه النشور.
    ثم يقرا الايات العشر من اخر سورة ال عمران وهى :ان فى خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولى الالباب ...................الى اخر السورة.
    واخيرا فان الله سبحانه وتعالى نفى التوبة بين من صلى قيام الليل طاعة لله وبين غيرهم ممن لم يصلوافوصفهم فقال:امن هو قانت اناء الليل ساجدا وقائما يحدر الاخرة,ويرجوا رحمة ربه.قل هل يستوى الدين يعلمون والدين لا يعمون انما يتدكر الوا الالباب.
    دعاء
    اللهم انا نعود برضاك من سخطك ,ونعود بمعافتك من عقوبتك ,ونعود بك منك انت كما اثنيت على نفسك اللهم انا نسالك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا الى حبك .اللهم اجعل سريرتنا خيرا من علا نيتنا اللهم واجعل علانيتنا صالحة .
    واقسم لنا من خشيتك مايحول بيننا وبين معاصيك اللهم انا نعود بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع ومن نفس لا تشبع . اللهم انا نعود بك من هولاء الاربع .اللهم انا نسالك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخزى ولا فاضح .ولا حولة ولا قوة الا بالله العزيز الحكيم والحمدلله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيدنا محمدا وعلى اله واصحابه اجمعين ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين .

    لا تنسونا من صالح دعائكم ودمتم فى رعاية الله


    منقووووووووول
    سبحان الله وبحمده,,سبحان الله العظيم
    صلي الله علي سيدنا محمد وعل اله وصحبه اجمعين
    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك
    لا اله الا انت سبحانك انّا كنّا من الظالمين
    نستغفر الله العلي العظيم ونتوب اليه
    سبحان الله,,,والحمد لله,,,ولا اله الا الله,,,والله اكبر,,,ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


  2. ...

  3. #2
    مشكوووووووور أخوي الموضوع الاكثر من رائع gooood
    الله يعطيك العافيه وجعله الله في ميزان حسناتك ...
    ويسعدني أني أول من راد عليك asian asian
    c5214a420d29f2e85f4dbcb93dda3e04





  4. #3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يزاك الله خير اخويه

    وجعلة في ميزان حسناتك ^_^

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter