تعتبر كرة القدم في سابق الزمان في اليابان لها علاقة بالكيماري وهي لعبة كرة قدم لها علاقة بديانة شينتو لكن دهش الشعب الياباني في العام 1873 عندما رأى اول مباراة لكرة القدم عندما نظم ارتشيبالد دوغلاس ضابط البحرية البريطانية مباراة لرجاله على السواحل اليابانية.
وبعد ذلك بخمس سنوات اقيمت اول مباراة كرة قدم بين ناديين يابانيين هما ريغيتا كوب ويوكوهاما. بعدها بداءت كرة القدم بالانتشار وفي هذه الاثناء نشأت فكرة تاسيس اتحاد كرة قدم ياباني وبالفعل تاسس الاتحد اليابان في العام 1921 وجاء اول ظهور للمنتخب الياباني في اولمبياد برلين عندما شارك عدد من طلاب الجامعات اليابانية في منتخب ياباني في الالمبياد.

وفي العام 1960 اصبحت كرة القدم من اشهر الالعاب اليابانية ونظمت اليابان اولمبياد 1964 وحينها وصل المنتخب الياباني الى دور الثمانية عندما خرج من البطولة على يد المنتخب الارجنتيني. قاد نجاح المنتخب الياباني في الاولمبياد الى تاسيس اول دوري ياباني بكرة القدم في العام 1965 بمشاركة ثمانية فرق من خمسة اقاليم حيث كانت جميع الفرق واللاعبين من الهواة الذين تدعمهم الشركات الكبرى مثل هيتاشي وميتسوبيشي وتويوتا.

وكانت افضل لحظات كرة القدم اليابان في العام 1968 في اولمبياد مكسيكو ستي عندما احرز فيها المنتخب الياباني الميدالية البرونزية وكانت الاولمبياد مكان مولد كاماموتو كونيشيغي افضل لاعب انجبته اليابان والذي احرز 202 هدف في 16 سنة من مشوار كروي استر من العام 1968 الى 1985 ومع كل هذه النجاحات لم يستطع القائمون على الكرة اليابانية من استثمار المواهب اليابانية بالشكل الصحيح وبالتالي المشاركة في بطولات الفيفا الرسيمة.

وشهد العام 1993 مولد الدوري الاحترافي الياباني في 15 مايو "ايار" وشارك في الدوري انذاك لاعبين امثال زيكو وغاري لينيكر ودونغا وبيير ليتبارسكي حيث كان من المؤمل ان يجذب الدوري الجديد بما فيه من نجوم الجمهور ومعه تدخل الكرة اليابانية عجلة التطور.

وبالفعل جاء الدوري الجديد والخطط التي رسمت للكرة اليابانية في بداية تسعينيات القرن الماضي لتطرح ثمارها مع اواخر القرن الماضي عندما تاهل المنتخب الياباني اول مرة في تاريخه الى كاس العالم 1998 وبعد سنة واحدة حقق منتخب شباب اليابان الميدالية الفضية في مونديال الشباب العالمي. وعلى المسرح الكروي الاسيوي بدء المنتخب الياباني بتحقيق اللقب تلو الاخر حيث بدئها مع كاس اسيا 2000 التي اقيمت في لبنان ثم عاد وحقق اللقب الثاني له اسيويا في العام 2004 في البطولة التي اقيمت في الصين. وجاء تاهل المنتخب الياباني الى دور الثمانية من نهائيات كاس العالم كشاهدة اخرى على نجاح الكرة اليابانية.

جاء النجاح الياباني مرافقا لاحتراف العديد من اللاعبين اليابانيين في اوربا ويعود الفضل في ذلك الى اللاعب هيدوتيشي ناكاتا الذي فتح الباب امام اللاعبين اليابانيين الاخرين في الاحتراف في اوربا وخصوصا في اسبانيا وايطاليا.





الرئيس : يابورو كاوبوتشي
نائب الرئيس : جونجي اوغورا
امين السر العام : كوزو تاشيما
امين الصندوق : كوجي سيتو

اتصل بنا

العنوان : بيت الاتحاد الياباني 3-10-15، هونغو، بونكبو كو، طوكيو 113-0033، اليابان
الهاتف : 81 3 38302004

الفاكس : 81 3 38302005

الموقع الرسمي : www.jfa.or.jp/

معلومات اخرى

التأسيس : 1921
الانضمام إلى الفيفا : 1954 (AFC) 1929 (FIFA)
الفانيلة : ازرق
السروال : ابيض
الجوارب : ازرق



اخبار الاندية

سقوط ديمبو وفوز ايست بنغال بالدوري الهندي
5 أبريل/نيسان 2007
تمكن فريق ايست بنغال من تقليص الفارق مع ديمبو متصدر الدوري الهندي بعد ان فاز على الطيران 3-2 في المباراة التي جرت بينهما في إطار منافسات الأسبوع 11 من عمر الدوري الهندي.

كأس الامارات: الوصل يحرز اللقب
4 أبريل/نيسان 2007
أحرز الوصل لقب بطل مسابقة كأس الامارات لكرة القدم بفوزه على العين حامله 4-1 اليوم الثلاثاء على استاد مدينة زايد في ابوظبي. وهو اللقب الثاني للوصل في المسابقة بعد الاول موسم 86-87.

الصين تستضيف بطولة اندية شرق آسيا في يونيو
4 أبريل/نيسان 2007
قرر اتحاد شرق آسيا إقامة بطولة اتحاد شرق آسيا للأندية في مدينة جينان الصينية للفترة من 7-13 يونيو "حزيران" 2007.

"ريغار" يحقق فوزه الثاني بالدوري الطاجاكي
4 أبريل/نيسان 2007
سحق فريق ريغار تاداز حامل لقب الدوري الطاجاكي فريق فاخش 3-0 في المباراة التي جرت بينهما مؤخرا في إطار منافسات الأسبوع الثاني من عمر الدوري الطاجاكي.

كرونغ تاي يتصدر الدوري التايلاندي
3 أبريل/نيسان 2007
حقق فريق جامعة بانكوك فوزه الثاني على التوالي بمنافسات الدوري التايلاندي وجاء الفوز على فريق الاتصالات 1-0 في المباراة التي جرت بينهما مؤخرا في إطار منافسات الأسبوع الثالث من عمر الدوري التايلاندي.

كيزولكوم يتصدر الدوري الأوزبكي
3 أبريل/نيسان 2007
تصدر فربق كيزولكوم منافسات الدوري الأوكراني بعد تغلبه على فريق بخارى 3-1 في المباراة التي جرت بينهما في إطار منافسات الأسبوع الثالث من عمر الدوري الأوزبكي.

دونغ تام يتعرض لخسارة جديدة بالدوري الفيتنامي
2 أبريل/نيسان 2007
تعرض فريق دونغ تام إلى الخسارة الثانية في مشوار الدفاع عن لقب الدوري الفيتنامي وجاءت الخسارة هذه المرة على يد فريق تهانه هوا بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما مؤخرا في إطار منافسات الأسبوع الخامس من عمر الدوري.

نييغاتا يفرمل هوم يونايتد بالدوري السنغافوري
2 أبريل/نيسان 2007
فرمل فريق البريكس نييغاتا فريق هوم يونايتد عندما اجبره على الخروج متعادلا سلبيا في المباراة التي جرت بينهما مؤخرا في إطار منافسات ألأسبوع الرابع من عمر الدوري السنغافوري.

كيداه ينفرد بصدارة الدوري الماليزي
2 أبريل/نيسان 2007
سحق كيداه فريق ملاكا 3-1 ليوسع الفارق بينه وبين بقية فرق الدوري المياليزي إلى 3 نقاط بانتهاء الأسبوع 14 من عمر الدوري.

نغويا وغامبا يستمران بلغة الانتصارات بالدوري الياباني
2 أبريل/نيسان 2007
حافظ فريقا نغويا غرامبوس ايت وغامبا اوساكا على سلسلة الأنتصارات بعد ان حققا الفوز الرابع على التوالي بمنافسات الدوري الياباني وجاءت الأنتصارات على فريقي يوكوهاما وفينتفورت كوفو.





تصنيف الفيفا العالمي - آسيا
التصني النقاط
42 639











© 2005 الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. جميع الحقوق محفوظة. ملاحظاتكم إخلاء مسؤولية