انطلقت المسيرة الكروية البحرينية مع انطلاقة مسيرة التعليم هناك بافتتاح مدرسة الهداية الخليفية بمنطقة المحرق وكانت بداية الاثارة الحقيقية من ناحية المنافسة مع تأسيس فريقي الخليفية والوطنية لتستمر بعدها تباعا ظاهرة تأسيس الفرق المحلية التي لم تستمر بعد ذلك بذات الاندفاع .
المهمة الاولى الخارجية للكرة البحرينية سجلت عام 1931 عندما قام فريق محلي بزيارة مدينة البصرة العراقية حيث لعب هناك مباراتين وديتين خسرهما امام فريقي ثانوية البصرة وقوة الطيران الملكية البريطانية .

بالانطلاقة الثانية للفرق البحرينية التي ابصرت النور مجددا تم تنظيم بطولة محلية بمشاركة فريق القوة الجوية الملكية الى جانب الفرق المحلية وبعض فرق الشركات والمؤسسات ليكون الفوز بلقب هذه البطولة من نصيب فريق المحرق .

قبل تأسيس الاتحاد البحريني لكرة القدم تم تشكيل لجنة لادارة شؤون اللعبة محليا برئاسة الشيخ حمد بن محمد بن عيسى لتكون باكورة عمل هذه اللجنة تنظيم بطولتي الدوري والكأس ابتداء من موسم 1951 – 1952 حيث فاز فريق بابكو ببطولة الدوري والمحرق ببطولة الكأس .

وفي عام 1957 تم الاعلان عن تأسيس الاتحاد البحريني لكرة القدم واصبحت البطولات البحرينية مقتصرة على الفرق المحلية ليكون الاشهار الرسمي للاتحاد بتاريخ 11 اكتوبر "تشرين اول" 1958 .

الدخول الى الاسرة الكروية الدولية كان عام 1965 عندما حصلت البحرين على العضوية المؤفتة من الفيفا لم تلبث عام 1968 ان حصلت على العضوية كاملة من خلال مصادقة الجمعية العمومية للاتحاد الدولي الفيفا عليها بالاجتماع الذي عقد بالمكسيك .

الانضمام الى الاتحاد الاسيوي كان مباشرة بعد الانضمام للاتحاد الدولي حيث دخلت الكرة البحرينية الاجواء الاسيوية عام 1969 لتكون بدايات انضمامها الى الصرحين الكرويين الدولي والاسيوي نجاحها في اطلاق واستضافة عام 1970 اول نسخة لبطولة كأس الخليج التي مازالت تتواصل نجاحا حتى الان .

مما لاشك فيه ان الكرة البحرينية تسعى الى الوصول الى العالمية بعد النجاح في تسجل اسمها بقوة على الصعيد القاري ويكفيها قدرة على التقدم ان الاتحاد الدولي الفيفا اختار المنتخب البحريني عام 2003 لقب افضل منتخب متطور على صعيد العالم .

النجاح الاكبر قاريا كان مع بطولة كأس آسيا 2004 التي اقيمت بالصين والتي استطاع المنتخب البحريني خلالها ان يحقق المركز الرابع خلف كل من اليابان والصين وايران على التوالي لكن الاستفتاء الحقيقي للكرة البحرينية كان مع بدء عملية الاحتراف الخارجي بقوة داخل صفوف اللاعبين البحرينيين الدوليين حيث وصل العدد الى 16 لاعب محترف 14 منهم بدوري النجوم القطري وواحد بالدوري الكويتي وآخر بالدوري الاماراتي .



الرئيس : الشيخ سلمان بن ابراهيم الخليفة
نائب الرئيس : الشيخ علي بن خليفة بن احمد الخليفة
امين السر العام : احمد جاسم محمد
امين الصندوق : أحمد عبد الله النعيمي

اتصل بنا

العنوان : ص ب: 5464، المنامة، البحرين
الهاتف : 973 17 689 569
973 17 685 775
الفاكس : 973 17 781 188

البريد الالكتروني : bhrfa@batelco.com.bh
الموقع الرسمي : www.bahrainfootball.org

معلومات اخرى

التأسيس : 1957
الانضمام إلى الفيفا : 1970 (AFC), 1966 (FIFA)
الفانيلة : احمر
السروال : احمر
الجوارب : احمر