دخلت كرة القدم الى منطقة الخليج العربي عن طريق البحر عبر السفن التجارية و بواخر الاسطول الانجليزي اوائل القرن الماضي او عبر بعض المهاجرين الخليجيين العائدين من الخارج وتحديدا من الهند حيث كانت كرة القدم قد انتشرت فيها نتيجة الاحتلال الانجليزي .
وبالنسبة لانتشار الكرة بالامارات بالوسائل عينها اضافة اليها القواعد البحرية الانجليزية بالمنطقة التي ساعدت على زيادة معدل ممارسة كرة القدم علما ان ممارستها بقيت عشوائية وبدون مخطط ينظم شؤون اللعبة .

لتكون الانطلاقة الرسمية لمسيرة الكرة الاماراتية عام 1971 عندما تأسس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم الذي هو بالمناسبة اول اتحاد رياضي اماراتي ابصر النور بالامارات لينضم لاحقا الى الاتحاد الدولي الفيفا عام 1972 والى الاتحاد الاسيوي عام 1974 .

الانجازات الاماراتية لم تبدا بالظهور الا في مرحلة الثمانينات حيث كانت البداية عامي 1986 و1988 عندما حقق المنتخب الاماراتي الاول المركز الثاني ببطولة كأس الخليج التي تنظم عادة كل عامين ولكن الانجاز الاكبر تجسد عندما استطاع المنتخب الاماراتي من الوصول الى نهائيات كأس العالم وتمثيل القارة الاسيوية في الحدث المونديالي التي استضافته ايطاليا عام 1990 .

وكان المنتخب الاماراتي قد بدا مشاركاته بتصفيات كأس العالم بنسخة 1986 مما يعني انه نجح بالتأهل الى النهائيات مع ثاني مشاركة له بالتصفيات علما ان مشاركته الاولى بالطريق الى المكسيك كانت رائعة جدا على الرغم من ان النجاح لم يكتب للمنتخب الاماراتي بالتأهل الذي فقده باللحظة الاخيرة لحساب المنتخب العراقي .

اضافة الى النجاح الفني للكرة الاماراتية في مختلف الفئات السنية وعلى مختلف الصعد فانها حققت نجاحا تنظيميا لافتا في العديد من البطولات القارية والدولية في مقدمتها من ناحية الاهمية بطولة كأس آسيا التي استضافتها الامارات عام 1996 وبطولة كأس العالم للشباب التي اقيمت عام 2003 والتي شهدت تنظيما ناجحا من جميع المقاييس بشهادة القيادات النوعية الكروية بالعالم .

من الامور الايجابية بالمسيرة الكروية الاماراتية تشكيل الجمعية العمومية لها التي يترأسها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الاعلام الاماراتي والتي تضم الى جانبه العديد من الشخصيات الكروية الاماراتية الهامة .

ليكون الهدف الحقيقي امام اتحاد الكرة الاماراتي بقيادته الجديدة التي يترأسها يوسف السركال تحقيق نتائج مشجعة في تصفيات كأس آسيا المقبلة عام 2007 وفي تصفيات دورة الالعاب الاولمبية المقبلة عام 2008 ببكين اضافة الى التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2010 التي ستقام بجنوب افريقيا .



الرئيس : يوسف يعقوب السركال
نائب الرئيس : محمد خلفان مطر الرميثي
امين السر العام : محمد بن دخان
امين الصندوق : حمد حارث