عرفت الملاعب السعودية المنافسات الكروية منذ مطلع القرن الماضي لكن الاتحاد السعودي تأسس رسميا عام 1959 وهو العام نفسه الذي انضم به الى الاسرتين الكرويتين الدولية والاسيوية بانضمامه الى الاتحادين الدولي والاسيوي ليبدأ مسيرة تنظيم بطولاته المحلية اضافة الى مشاركاته الخارجية التي حقق خلالها العديد من الانجازات الكبيرة .
فبالنسبة للبطولات المحلية فالاتحاد السعودي ينظم عشرة بطولات مختلفة لفرق انديته التي بلغ عددها 153 ناديا والبطولات هي على التوالي : بطولة الدوري الممتاز – بطولة الكأس – بطولة تحت 23 سنة للممتاز – دوري الدرجة الاولى – تحت 23 سنة للاولى – بطولة الدرجة الثانية – بطولة الشباب لفئة اندية الممتاز – بطولة الشباب لفئة اندية الاولى – بطولة الناشئين لاندية الممتاز وبطولة الناشئين لاندية الدرجة الاولى .

اما بالنسبة لانجازات الكرة السعودية فانها كثيرة جدا على كافة الصعد الاقليمية والقارية والدولية فعلي الصعيد الاقليمي يكفي الذكر ان المنتخب السعودي الاول فاز بلقب بطولة كأس الخليج 3 مرات بتاريخه اما على الصعيد القاري فحدث ولا حرج فقد تسيد المنتخب السعودي حقبة كبيرة من بطولة كأس آسيا ويكفي الاشارة الى ان الاخضر لم يغب عن المباراة النهائية لكأس آسيا منذ عام 1984 حتى عام 2004 حيث كان غيابه الاول عن نهائية البطولة التي اقيمت بالصين والتي فاز بلقبها المنتخب الياباني .

وخلال وصول المنتخب السعودي الى نهائية كأس آسيا خمس مرات متتالية فاز باللقب ثلاث مرات كانت بدايتها عام 1984 ثم عام 1988 ثم 1996 بعد ان كان قد خسر نهائيتي 1992 و2000 امام المنتخب الياباني وبذات النتيجة 1 – 0 .

وعلى الصعيد الدولي حقق المنتخب السعودي العديد من الانجازات ابرزها وصوله الى نهائيات كأس العالم ثلاث مرات متتالية منذ عام 1994 حيث كانت المرة الاولى التي يتأهل بها المنتخب السعودي الى نهائيات المونديال ليتأهل ثانية الى مونديال فرنسا 1998 ومونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 .

ولا نغفل عن الانجاز الكبير الذي حققه المنتخب السعودي للناشئين عندما فاز ببطولة كأس العالم للناشئين التي اقيمت باسكتلندا عام 1989 والتي فاز بها الاخضر بعد تغلبه بالمباراة النهائية على المنتخب الاستكلندي المضيف في انجاز كبير هو الاول من نوعه للكرة الاسيوية .

الانجازات السعودية لا تعتبر غريبة عندما ننظر الى قوة قاعدة اللعبة فهناك كما تشير الارقام الرسمية 16160 لاعبا من مختلف الفئات السنية يمارسون اللعبة بالسعودية اضافة الى وجود 531 حكما منهم 10 حكام دوليين كما يبلغ عدد المدربين السعوديين 260 مدربا سعوديا يمارسون عملهم بفرق الاندية بمختلف الفئات السنية .



الرئيس : سمو الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز
نائب الرئيس : سمو الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز
امين السر العام : فيصل عمر العبد الهادي