مشاهدة النتائج 1 الى 13 من 13
  1. #1

    .+*(من فنون التعامل مع الناس)*+.

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    كيفكم اعضاء مكسات يارب تكونوا بخير...

    عملت موضوع جديد وان شاء الله ينالت اعجابكم واتمنى ان تخبرونى بأرائكم حوله..



    .+~* مقدمة*~+.

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين...
    التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم .. فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين .. وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك .. وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء .. فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك .

    والإسلام فيه الكثير من كنوز الآداب ,ومنها آداب التعامل ,وقد أُعطينا القدوة من الأنبياء وخاتمهم رسول الله عليهم الصلاة والسلام جميعاً.


    .+~*الطباع مختلفة واساليب التعامل متعددة*~+.

    الناس منذ خلقهم الله وهم مختلفوا الطبائع والرغبات والميول. روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"الناس معادن كمعادن الفضة والذهب, خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا, والأرواح جنودٌ مجندةٌ, فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف"
    وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض, فجاء بنو آدم على قدر الأرض, فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك, والسهل والحزن والخبيث والطيب"

    وتمثل بعض الشعراء بهذا المعنى, فقال:
    الناس كالأرض ومنها هُُمُ *** فمن خَشنِ الطبع ومن ليِّنِ
    فجنـدلٌ تدمـى بـه أرجـلٌ *** وإثـمدٌ يـُوضـع في الأعـينِ


    ومعاملة هذه الاختلافات معاملةً واحدةً لا يستقيم. فما يلائم هذا لا يناسب ذاك، وما يحسُنُ مع هذا لا يجمل مع غيره. لذالك قيل (خاطبوا الناس على قدر عقولهم ).


    .+~*كيفية التعمل مع الانسان*~+.

    الإنسان كما هو معلومٌ مكونٌ من عدة قضايا ,فهو ليس آلةً من الآلات, وإنما هو إنسانٌ بروحه وجسمه وعقله ومشاعره وهو محتاجٌ لتغذية هذه الأمور كلها .
    وبعض الناس يخطئون عندما يتعاملون مع الإنسان في الجانب الدعوي مثلاً: إذ يتعاملون مع الفكر فقط أو الفعل فقط دون أن يهتموا بمشاعر الإنسان الذي يتعاملون معه كثيرٌ من الناس يهملون جوانب وقضايا من قضايا التعامل مع الإنسان,
    ولكن لابد من التركيز عليها كاملةً حتى يكون التعامل مع الإنسان شاملاً ومؤثراً. هذا التعامل يختلف ...الأثر الناتج عنه بحسب محتوى الكلام, أو طريقة الكلام, أو السلوك المصاحب للكلام, فقد يقول إنسانٌ كلاماً معيناً تحس منه أن هذا الإنسان يقوله من قلبه, وآخر يقول الكلام نفسه غير أنك تحس أنه يقوله من فمه وحسب .
    وهناك أمثلةٌ تتعلق بمحتوى الكلام أو طريقته أو كيفية التعامل العملي مع الناس

    .+~*الدوافع التي تُحرِّك المسلم إلى حُسنِ التعامل*~+.

    إن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نلتزم الحكمة في التعامل مع الناس وهذا عينُ العقل. يقول الله عز وجل: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ".
    والموعظة الحسنة هي محتوى الكلام الذي يدعو إلى شيء طيب
    وقد وصف الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأنه ليِّن الجانب, وهو إن لم يكن كذلك لخسر الناس ولانفضوا من حوله ,فلم يقل صلى الله عليه وسلم من أراد فليأت ,ومن لم يرد فلا يهمنا أمره,إنما كان حريصاً عليهم.
    يقول تعالى:"فبما رحمةٍ من الله لنت لهم ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك". "فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر "
    فالمسلم يبحث عن رضا الله ومحبته, وأن تتحقق الخيرية في نفسه ويكون من خير الناس أو خيرهم.يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"خير الناس أحسنهم خُلُقاً"
    فالذي يتودد إلى الناس يعتبر مسلكه هذا نصف العقل ولكن بشرط أن يكون ودوداً وعاقلاً


    .+~* أساليب التعامل مع الناس*~+.

    في هذا العنصر أتطرق إلى بعض القضايا التي يحبها الناس وبعض القضايا التي يكرهونها, وتؤثر فيهم سلباً و إيجاباً وهذه الأساليب تجارب ناجحةٌ, لأن قدوتنا فيها هو نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام . وهذه الأساليب لها شواهد من السنة ومن الواقع المُجرَّب أذكر منها مايناسب, فمنها:

    1ـ الناس يكرهون النصيحة في العلن :
    لا يختلف اثنان في أن النصيحة في العلن يكرهها الناس, لأن كل الناس يكرهون أن تبرز عيوبهم أمام غيرهم ولكن أخذ الفرد وانصحه على انفراد أدعى للقبول وأدعى لفهم المسألة .و أنت وأنا والناس جميعا يكرهون أن ينتقدهم غيرهم إلا أننا جميعاً كثيراً ما نفعل أفعالاً تستدعي الانتقاد


    2ـ لا تلُم أحداً عساكَ ألاّ تُلام ( لا تُكثر من لوم الناس ) :
    إن اللوم والتأنيب مُرُّ المذاق ثقيلٌ على النفس البشرية فحاول تجنبه حتى تكسب حُبَّ غيرك.

    3ـ من الحكمة أن تُسلم بخطئك حين تخطيء:
    إن الاعتراف بالخطأ يزيل التحامل الذي يمكن أن يتولد في صدر الخصم أولاً, ومن ثم يخفف أثر الخطأ ثانياً وقديماً قيل :"المقر بذنبه كمن لا ذنب له".


    4ـ إيَّاك والأنا :
    الناس يكرهون دائماً من ينسب الفضل لنفسه, فإذا حدث إخفاقٌ ألقى بالتبعة على الآخرين وإذا حدث نجاحٌ نسبه لنفسه. ولا تحاول اجتذاب الآخرين بالاهتمام بهم, فكيف تنتظر منهم أن يهتموا بك إذن؟.

    5 ـ لا تُركِّز على السلبيات دون الحسنات:
    فلا زوجة بلا عيوب, ولا صديق بلا عيوب, ولا رئيس ولا مرؤوس... يقول سعيد بن المسيب:"ليس من شريفٍ ولا عالمٍ ولا ذي فضلٍ إلا فيه عيب, ولكن من الناس من لاينبغي أن تُذكر عيوبه فمن كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله, ولاتذكر عيوب أهل الفضل تقديراً لهم.
    وكم من الناس ننقدهم فإذا رأينا غيرهم حمدناهم.
    بكيت من عمروٍ فلما تركته *** وجربت أقواماً بكيت على عمرو


    6ـ الفت النظر إلى الأخطاء تلميحاً وبكُلِّ لباقةٍ:
    إذا وددت انتقاد الغير وكان هناك موجبٌ حقيقيٌ لذلك ,فكيف نفعل ؟.
    لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم قدوةً حسنةً, حينما قال لعبدالله بن عمر رضي الله عنه :"نعم الرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل " وقال ايضا "ويل للأعقاب من النار" ولم يقصد شخصاً بعينه فنجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم عالج الخطأ بكل لباقةٍ بل وقدم المدح والثناء قبل لفت النظر إلى الخطأ


    7ـ اكسب الجدال بأن تتجنبه:
    جاء في الحديث الصحيح: (( أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقاً ))
    إن حُبَّ الظهور في معظم الأحيان هو الدافع الأول إلى المجادلة, فأنت تود أن تعرض سعة اطلاعك وحُسن تنقيبك في الموضوع المطروح للجدال


    10ـ قدِّم خدماتٍ للآخرين قبل أن يأمروك:
    إن الناس يشيرون بالبنان لمن يعمل ويخدم ويقدم للآخرين لأنه يأسر قلوبهم بفعله, ويكفينا في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وعليَّ جمع الحطب ) .


    11ـ نادِ الناس بأحب أسمائهم, وتعرَّف على أنسابهم:
    كان صلى الله عليه وسلم ينادي الناس بأحب أسمائهم, حتى الأطفال الصغار كان يكنيهم أحياناً وهكذا إذا أردت أن يحبك الناس فاذكر أسماءهم لأن اسم الرجل هو من أقرب الطرق لكسبه.

    12ـ أخلق في الآخر رغبةً جامحةً في أن يفعل ما تريد منه:
    وهي أن تشعر الإنسان بمحبة الأمر حين تعطيه إياه وكان ذلك هو دأب الرسول صلى الله عليه وسلم فكان يشوق الناس لما يأمرهم به, فلما أراد أن يُسيّر جيشاً قال: ( لأعطين الراية غداً رجلاً يحبه الله ورسوله ) فسار كلُّ فردٍ يتمنى ذلك.

    13ـ البراعة في الحديث:
    إن الناس لا يريدون منك أن تتحدث عن تجاربك وخبراتك,فلهم خبرات أيضاً,وخير مُحدِّثٍ هو من يستمع بشغفٍ إلى الآخرين، إن الاستماع المُشغف هو أعلى ضروب الثناء الذي يمكن أن تضفيه على محدثك فالناس يحبون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذواتهم .
    وحاول أن تنتقي كلماتك .. فكل مصطلح تجد له الكثير من المرادفات فاختر أجملها .. و كما ترغب في أن تكون متحدثاً جيداً .. عليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن يحدثك .. فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه .. وبالتالي تجعله يشعر بالحرج منك ويستصغر نفسه وبالتالي يتجنب الاختلاط بك .. بينما إصغائك إليه يعطيه الثقة ويحسسه بأهميته وأهمية حديثه عندك .


    14ـ ابتسم للناس, يبتسمون لك :
    إن قسمات الوجه خيرُ معبِّرٍ عن مشاعر صاحبه, فالوجه الصبوح ذو الابتسامة الطبيعية الصادقة خير وسيلةٍ لكسب الصداقة والتعاون مع الآخرين، قال صلى الله عليه وسلم في الحث على البشر والتلاطف: (( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة )).

    15- حاول أن تقلل من المزاح
    فكثرته تحط من القدر، والمزاح ليس مقبولاً عند كل الناس .. وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد من خلاله من تحب .. وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك

    ( تقدير عواطف الآخرين وعدم جرح مشاعرهم )
    روى ابن إسحاق عن ابن عباس: رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: ( إني قد عرفت أن رجالاً من بني هاشم وغيرهم قد أُخرجوا كرهاً لا حاجة لهم بقتالنا فمن لقي أحداً من بني هاشم فلا يقتله، ومن لقي أبا البَخْتَريّ بن هشام فلا يقتله ومن لقي العباس بن عبدالمطلب فلا يقتله فإنه إنما أخرج مستكرهاً). فقال أبو حذيفة بن عتبة: أنقتل آبائنا وأبناءنا وإخواننا وعشيرتنا ونترك العباس, والله لأن لقيته لألحمنه أو لألجمنه بالسيف. فبلغت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لعمر بن الخطاب: يا أبا حفص أيضرب وجه عمِّ رسول الله بالسيف, فقال عمر: يا رسول الله دعني فلأضرب عنقة بالسيف فوالله لقد نافق.
    فكان أبو حذيفة يقول:ما أنا بآمنٍ من تلك الكلمة التي قلت يومئذٍ ولا أزال منها خائفاً. إلا أن تكفرها عني الشهادة، فقتل يوم اليمامة شهيداً

    .+~*في النهاية*~+.


    كلما كان اكتساب العادة صعباً، نظل في حاجةٍ إلى يقظةٍ ذاتيةٍ ومحاسبةٍ دائمةٍ فاجعل من نفسك رقيباً على نفسك ، وجاهد نفسك ألا تميل مع التخاذل, وطبِّق ذلك مع أبيك, وأمك، وإخوانك، وأقربائك, وأصدقائك ؛ لأنهم ألصقُ الناس بك ومن ثم تتحول هذه الحقائق والأساليب إلى مهاراتٍ اجتماعيةٍ عملية .

    واتمنى ان يكون نال اعجابكم

    ولكم منى اطيب وارق تحية
    اخر تعديل كان بواسطة » **نغم** في يوم » 24-03-2007 عند الساعة » 09:23
    عذراً ولكن قل دخولي جدا
    اتمنى ان تتذكرونى دائما redface


  2. ...

  3. #2
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة **نغم** مشاهدة المشاركة

    وبعض الناس يخطئون عندما يتعاملون مع الإنسان في الجانب الدعوي مثلاً: إذ يتعاملون مع الفكر فقط أو الفعل فقط دون أن يهتموا بمشاعر الإنسان الذي يتعاملون معه كثيرٌ من الناس يهملون جوانب وقضايا من قضايا التعامل مع الإنسان,
    و عليكم السلام
    آه يا قلبي
    انا مظلوم بعامل الناس بقلوبهم فيجرحون قلبي

  4. #3

    ماشاء الله ..

    تنظيم رائع وموضوع أروع ..

    .بالتأكيد لي عودة ..

    تقبلي تحيــــاتي ^ ـــ ^

    asian

  5. #4
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة طبيب النيل مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام
    آه يا قلبي
    انا مظلوم بعامل الناس بقلوبهم فيجرحون قلبي
    ياهلا طبيب النيل

    ههه الله يعينك... بس حاول تشوف كل انسان وطبعه وعاملة بالطريقة اللي تريحة redface

    واشكرك جدا علي مرورم الكريم

    لك منى اطيب ورق تحية

  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة silver _bullet مشاهدة المشاركة

    ماشاء الله ..

    تنظيم رائع وموضوع أروع ..

    .بالتأكيد لي عودة ..

    تقبلي تحيــــاتي ^ ـــ ^

    asian
    شكرا جدا علي مرورك الكريم

    واتمىن ان يكون نال اعجابك

    ومنتظرة عودتك gooood

    تحياتى

  7. #6
    مسلم وأفتخر gnmhS4gnmhS4gnmhS4
    الصورة الرمزية الخاصة بـ أوروتشيمارو ساما








    مقالات المدونة
    1

    وسام شهر النور وسام شهر النور
    مسابقة معاً نحو القمة مسابقة معاً نحو القمة
    وسام روح التــعاون وسام روح التــعاون
    مشاهدة البقية
    السلام عليكم

    ما شاء الله . . . عين الحسود فيها بنزين

    فنون رائعهـ جداً

    وإحتمال رداتها الإيجابيهـ كبير جداً إن شاء الله

    تقدير عواطف الآخرين وعدم جرح مشاعرهم
    نعم أختي

    هذا مهم للغايهـ . . . يجب أن نقدر مشاعر الآخرين وعدم جرحها أو خدشها بأي وسيلهـ

    أكرر شكري لك

    وإلى الأمام

    مع السلامة

  8. #7
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أورتشيمارو ساما مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    ما شاء الله . . . عين الحسود فيها بنزين

    فنون رائعهـ جداً

    وإحتمال رداتها الإيجابيهـ كبير جداً إن شاء الله



    نعم أختي

    هذا مهم للغايهـ . . . يجب أن نقدر مشاعر الآخرين وعدم جرحها أو خدشها بأي وسيلهـ

    أكرر شكري لك

    وإلى الأمام

    مع السلامة

    وعليكم السلااااااااام ورحمه الله

    يا هلا كيفك اخي؟؟ ان شاء الله تكون بخير

    اشكرك جدا علي ردك... واتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابك

    بس لا تكون بتحسد biggrin >>بهزر

    واتمنى لك كل تقدم وتميز

    وتقبل خالص تحياتى

  9. #8
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    موضوع رائع اختي نغم وقيم ايضاً
    وطريقة العرض اروع واروع


    لكن للاسف اصبح الكثير الناس في عصرنا هذا لا يعرفون كيفية التعامل مع الناس..
    والسبب هو ابتعادهم عن الدين الاسلامي وسنة نبينا الكريم..


    سلمت يمناكِ.. وجزاكِ الله الف خير
    تقبلي تحياتي


    سلاااامgooood

  10. #9
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيك العافيه على الموضوع الرائع
    للاسف الان قل التعامل مع الناس واصبح الكل يسب ويلعن واذا نصحته يصرخ في وجهك بدون احترام ولا تقدير
    اشكرك على الموضوع مره ثانيه واسعدني قرأت الموضوع
    دمتي في حفظ الرحمن
    rasool_19

  11. #10
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة rozalia مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    موضوع رائع اختي نغم وقيم ايضاً
    وطريقة العرض اروع واروع


    لكن للاسف اصبح الكثير الناس في عصرنا هذا لا يعرفون كيفية التعامل مع الناس..
    والسبب هو ابتعادهم عن الدين الاسلامي وسنة نبينا الكريم..


    سلمت يمناكِ.. وجزاكِ الله الف خير
    تقبلي تحياتي


    سلاااامgooood
    وعليكم السلاااااااام ورحمه الله وبركاته

    اشكرك جدا اختى روزاليا علي مرورك الكريم...

    فعلا معكِ حق فقد اصبح الناس يشتمون ولا يتعاملون بأسلوب حضاري

    ولكن علي الاقل نحسن من انفسنا gooood

    واكرر شكري لكِ واتمنى ان يكون نال اعجابك

    لكِ منى اطيب تحية

  12. #11
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة dragon goku. مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيك العافيه على الموضوع الرائع
    للاسف الان قل التعامل مع الناس واصبح الكل يسب ويلعن واذا نصحته يصرخ في وجهك بدون احترام ولا تقدير
    اشكرك على الموضوع مره ثانيه واسعدني قرأت الموضوع
    دمتي في حفظ الرحمن
    هلا اخي...

    اشكرك جدا علي مرورك الكريم...

    واتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابك

    وفعلا معك حق gooood

    تحياتى لك

  13. #12
    تســلم الأيــادي عالطــرح الرائــع .. والكــلام الجميــل ..
    يعطيـــك ألف ألف ألف عــافيــه ..
    لاعدمتــك ولا عـدمنـا هالمـواضيــع الجميــله منــك ..
    دمــت فحفــظ الرحمــن ..
    :
    1
    :
    أختــك
    هني هني
    image

  14. #13
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هني هني مشاهدة المشاركة
    تســلم الأيــادي عالطــرح الرائــع .. والكــلام الجميــل ..
    يعطيـــك ألف ألف ألف عــافيــه ..
    لاعدمتــك ولا عـدمنـا هالمـواضيــع الجميــله منــك ..
    دمــت فحفــظ الرحمــن ..
    :
    1
    :
    أختــك
    هني هني

    العفوووووووو عزيزتى علي ردك الحلو...

    اتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابك

    وانا سعيدة جدا لردك ومرورك ا لكريم...

    لكِ منى اطيب تحية

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter