مشاهدة النتائج 1 الى 1 من 1

المواضيع: عملية باتل أكس

  1. #1

    عملية باتل أكس

    13- عملية باتل أكس ((Operation BattleAxe )) :-

    جرت أحداث هذه المعركة في شمال أفريقيا و بالتحديد في ليبيا ، كانت القيادة البريطانية و حلفائها يخططون لتدمير قوات المحور في منطقة برقة في عملية سميت بعملية معركة الفأس (( باتل إكس )) .

    و بعد أن أتمت القوات البريطانية استعداداتها ، بدأ الهجوم ، في الساعة الرابعة من صباح 15/6/1941م و مع أن الألمان كانوا الأقل عدداً و عدة إلا أنهم حاربوا مع حلفائهم الإيطاليين ببسالةٍ و عناد .

    و بعد معركة عنيفة ضد الفرقة 15 بانزر ، تمكنت هذه القوات من احتلال مدينة (( كابتزو )) في مساء اليوم نفسه ، و في فجر يوم 16/6/1941م ، أمر الجنرال الألماني رومل الفرقة الخامسة المشاة الآلية الخفيفة ، بالالتفاف لتطويق الفرقة السابعة المدرعة البريطانية ، و أن تتقدم شرقاً ، في اتجاه مدينة (( نقب حلفاية )) ، لقطع خطوط مواصلات القوات البريطانية ، و أن تقوم الفرقة 15 بانزر ، بالهجوم على مدينة (( كابتزو)) ، لتثبيت القوة البريطانية فيها ، و كان القتال عنيفاً حول مدينة (( كابتزو )) ، و لكن الفرقة 15 بانزر لم تتمكن من تحقيق أي نجاح .

    أما في الجنوب ، فقد تمكنت الفرقة الخامسة المشاة الآلية الخفيفة الألمانية ، من تدمير جميع دبابات اللواء السابع المدرع البريطاني ، عدا 20 دبابة ، و اضطر اللواء ، إلى الإنسحاب نحو الجنوب الشرقي ، و بذلك أصبح الطريق مفتوحاً أمام الفرقة الخامسة المشاة الآلية الخفيفة ، التي تقدمت باتجاه مدينة (( نقب حلفاية )) . و نتيجة للإنتصار التي أحرزته الفرقة الخامسة الخفيفة ، أمر الجنرال رومل الفرقة 15 بانزر ، باللإنسحاب ، من أمام مدينة (( كابتزو )) ، مع ترك قوة لتثبيت القوات البريطانية أمامها ، و التحرك لمعاونة الفرقة الخامسة الخفيفة في أعمال قتالها . و قد تمكنت قوات المحور ، من الوصول إلى مدينة (( نقب حلفاية )) في يوم 17/6/1941م ، و بذلك انسحبت القوات البريطانية إلى المكان التي بدأت منه الهجوم ، و بذلك حققت قوات المحور ، انتصاراً على القوات البريطانية في معركة الفأس (( باتل إكس )) و أنزلوا بالقوات البريطانية خسائر جسيمةً في الأرواح .

    خريطة الهجوم البريطاني المضاد على منطقة برقة و تظهر فيها الأسهم البيضاء مبينةً انسحاب القوات البريطانية بعد فشلها في الهجوم .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter