مشاهدة النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1

    نظام حلف الناتو للإنذار المبكر للصواريخ المضادة

    نظام حلف الناتو للإنذار المبكر للصواريخ المضادة


    نظام حلف الناتو للإنذار المبكر للصواريخ المضادة


    في منتصف سبعينيات القرن الماضي درس كبار القادة العسكريين في حلف شمال الأطلسي "الناتو" تحديد التحسين الذي يمكن أن يوفّره نشر نظام إنذار جوي مبكر محمول جواً إلى قدرة الحلف الدفاعية، وسرعان ما أظهرت هذه الدراسة أن ذلك سيسد ثغرات شبكة الدفاع الجوي. وفي يناير 1980م سمح الحلف بإنشاء قوة إنذار جوي مبكر محمول جواً خاصة بالحلف، عرفت باسم NAEW، ضمن "مركز قيادة حلف شمال الأطلسي"، الذي يقع ضمن "مركز القيادة العليا للقوات الحليفة في أوروبا" SHAPE في مدينة بروكسل، أما المقرات الأخرى لقوة الإنذار الجوي المبكر فتقع في نورفولك NORFOlK بولاية فريجنيا الأمريكية، و "نورثوود" NORTHWOOD في بريطانيا، وقد طلبت دول الحلف (18) طائرة E-3A "أواكس"، وسُلّمت في عام 1985م.
    والآن، فإن طائرات "أواكس" ستعمل من قِبَل طواقم من (11) دولة من الحلف، وهي: بلجيكا، وكندا، والدانمارك، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، والبرتغال، وتركيا، والولايات المتحدة. أما القاعدة الرئيسة لعملها فتقع على الحدود بين ألمانيا وهولندا، مع قواعد أمامية في اليونان وإيطاليا، وتركيا، وإيرلندا، والنرويج.


    الطائرة "أرجوس"


    اختارت السويد طائرة أصغر لعمليات الإنذار المبكر طراز "أرجوس" S 100B Argous التي دخلت الخدمة عام 1997م، وتستخدم الرادار Erieyeالذي يستعمل هوائيات رفيعة وطويلة، تبث البيانات الرادارية إلى محطة أرضية لمعالجتها وتحليلها. كما يمكن تجهيزها بثلاثة كونصولات مشغلين، ويدفعها محركان توربينيان، يسمحان لها بالقيام في مهام الدورية على ارتفاع (6000) متر.


    الطائرة "امبرار"


    فضّلت البرازيل الطائرة "امبرار" Embraer النفّاثة طراز EMB-145SA لعمليات الإنذار المبكر، طلبت أربع طائرات منها، زنة الواحدة (4،23) طناً، واعتمدت فيها على رادار Erieye السويدي الصنع، الذي أثبت فعالية ممتازة عند تركيبه على طائرة نفاثه، لأنه يمنح سقفاً أعلى للمراقبة ومزيداً من المدى الأفقي للرادار، وتمتعت الطائرة أيضاً بخمسة كونصولات تشغيل، وتستطيع أن تبقى في الجو حوالي تسع ساعات على ارتفاع أكثر من (9000) متر، وسلمت الطائرة الأولى منها في يوليو 2002م


    الطائرة "سي كينج"


    طورت بريطانيا نموذج إنذار مبكر محمول جواً في العمودية "سي كينج" Sea King التابعة للبحرية البريطانية، ويتمتع هذا النموذج بهوائي ضمن برج ينسحب إلى الداخل قابل للنفخ، وتزن العمودية (7،9) أطنان، بكونصولي تشغيل، ومدى الكشف (370) كم، وأحدث نموذج منها هو العمودية Sea King AEW7، الذي يحمل الرادار Searchwater. ولهذا الرادار قدرة على اكتشاف أهداف صغيرة وسريعة، حتى في الظروف الجوية والبحرية السيئة؛ ويقاوم التشويش المعادي بشكل جيد، وبإمكانه اكتشاف الطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض على مسافة (100) ميل بحري عند تحليقه بمسار دائري على ارتفاع (10) آلاف قدم؛ وتستطيع الطائرة البقاء في الجو لمدة (4) ساعات، وتبلغ سرعتها العادية (112) عقدة.


    الطائرة "ديفيندر"


    تحمل الطائرة "ديفيندر" Defender نظاماً رادارياً للإنذار المبكر، وهو نموذج خاص من رادار Searchwater، ويُعد حلاً رخيص الثمن لمشكلة المراقبة والإنذار الجوي المبكر، وبإمكانه تتبع الأهداف الجوية والسطحية، ويتوقف المدى على ارتفاع الطائرة ومعايير أخرى، لكنه يستطيع اكتشاف طائرة على بعد (100) ميل بحري على ارتفاع (10) آلاف قدم، كما يمكنه تخزين معلومات عن (250) هدفاً، ثم اكتشاف وتتبع الأهداف المختارة. وتبقى الطائرة في الجو لمدة ست ساعات بخزانات عادية، وسبع ساعات عند تزويدها بخزانات إضافية، أما السرعة القصوى فهي (170) عقدة، والسرعة في أثناء العمليات تتراوح ما بين 90 و 150 عقدة.
    ويقع جهاز الإرسال الذي يبلغ وزنه (105) كجم في مؤخرة حجرة القيادة، ويبرد بالماء. وفي منتصف هيكل الطائرة توجد شاشتان تعطيان صورة تليفزيونية بحجم (14) بوصة، وعند استخدام الرادار في دور الإنذار المبكر، فإنه يعمل بثلاثة أنماط عمل: رؤية إلى الأسفل، ورؤية إلى الأعلى، ومسح مزدوج إلى الأسفل وإلى الأعلى، لكشف جميع الأهداف. وفي نمط الرؤية إلى الأعلى يغطي (270) درجة أفقية، و (360) درجة في نمط الرؤية إلى الأسفل


  2. ...

  3. #2
    السلام عليكم ,,

    شكرا أخي على المعلومات العسكرية الشيقة ,,


    تقبل خالص تحياتي ,,

    ^_^
    ...

  4. #3
    طرح قيم ورااااائع ..

    معلومات لاول مرة اسمعها !!

    يعطيك العااافية اخي الكريم ...

    اختكم

    سراب
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  5. #4
    لأ مش عايزكم تقولوا مشكور وهذا الكلامmad
    أنا بتعب وأنا رايح الكلية عايز طيارة من هذه الطائرات mad
    تقف فوق سطح المنزل لتذهب بى إلى الكلية وتنتظر فى الملعب حتى أنتهىbiggrin

    الواد الطيار الكلب ده قارفنى موعيده مش مظبوطةmad

    مشكورون للمرور

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter