مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5

المواضيع: معركة جزيرة كريت

  1. #1

    معركة جزيرة كريت

    12- معركة جزيرة كريت (( Crete )) :-

    جزيرة كريت هي جزيرة يونانية ، لم يطل هدوء الألمان . لقد انطلقت القاذفات الألمانية تغير على جزيرة كريت و على قناة السويس بقصد إعداد أول غزو جوي يتم في الحرب عن طريق المظليين . و الواقع أن الإنجليز قد بادروا إلى تحصين هذه الجزيرة خلال نصف عام تقريباً . و لكن جهودهم لم تكن كافية و لا ذات فاعلية .

    الجزيرة محرومة من المطارات إلا القليل و كذلك من الطائرات و المدافع المضادة لها أيضاً . و قد لوحظ أن الألمان لم يتركوا للإنجليز فرصة للتنفس . لقد راحت طائراتهم القاذفة تدك مواقع الإنجليز الدفاعية في الجزيرة ، مركزة جهودها فوق المطارات الثلاثة الموجودة فيها و في الأماكن المعدة لإنزال المظليين . و قبل أن تنتهي المهلة التي حددتها القيادة الألمانية لقذف الجزيرة و التأكد من سكوت الأسلحة المضادة ، انزلت فرقة الهجوم الأولى لتستقبل فيما بعد موجات القوات الرئيسية المعدة لاحتلال الجزيرة . و تم الاستيلاء على مطار مالام الذي ينتظر أن يستعمله النازيون لإنزال النجدات المطلوبة .

    و قد وصف طبيب يوناني هو الدكتور ستيفانيداس بداية معركة الجزيرة و قد كان في عداد القوات الإنجليزية المعسكرة هناك قال : (( في 20/5/1941م ، كان الفجر باسماً في روعة فائقة . و عند الساعة السابعة و النصف من الصباح ، كنت واقفاً إلى جانب عدد من الضباط قريباً من الخيمة التي كنا نستعملها نادياً و مطعماً لنا . و كنا نتبادل الحديث بانتظار أن يصبح طعام الافطار جاهزاً ، حينما فوجئنا على غير انتظار منا بطلقات رهيبة مضادة للطائرات . و قفزنا جميعاً إلى الملاجيء ، و نحن نظن أن الأمر لا يعدو أن يكون غارة من تلك الغارات اليومية التي بدأنا نعتادها . لكن الأمر لم يكن كما نظن . و قبل أن ندرك تماماً ما كان يجري حولنا امتلأت السماء بالطائرات تأتيها من كل مكان . و من المحتمل أن يكون عددها قد بلغ المئات ؛ كانت تنقض ، ثم ترتفع إلى السماء مرة أخرى ، ملتوية ، متمعجة ، تطلق رصاص رشاشاتها أو تقذف قنابلها فوق كل شيء .

    ثم ظهر بعد ذلك سرب من الطائرات الضخمة ذات اللون الفضي على ارتفاع شديد الانخفاض فوق رؤوسنا ، آتية من الجنوب الغربي و متوجهة نحو منطقة كاناه . لقد مرت هذه الطائرات كما تمر الأشباح لا يصدر عنها أي ضجيج اللهم غير صوت ضئيل أبعد ما يكون عن الصخب العادي للطائرات . جوانحها كانت طويلة جداً ثم تضيق عند النهاية . و هنا أدركت أنها طائرات شراعية و أن الجزيرة على وشك أن تستقبل موجة من المظليين تحميهم الرشاشات و القنابل .

    أما قنابل مدافعنا المضادة فقد كانت تنفجر حول الطائرات الصاخبة و الطائرات الشراعية ، و كانت هذه الأخيرة من الكثرة بحيث أن مدافعنا التافهة المتباعدة لم تحدث فيها غير أضرار ضئيلة . و شاهدت طائرات شراعية تتمزق ثم تنقض في خط عمودي وراء الأشجار . و لكن أكثر الطائرات الشراعية الباقية و عدتها كما قدرت ثلاثون استمرت تزحف بهدوء و تنزل فوق منطقة كاناه .

    كنت آنذاك مشغولاً بالنظر إلى قاذفة بدا لي أنها مصابة بإحدى القنابل ، لأنها كانت تتأرجح من جانب إلى آخر تاركة وراءها موجة ممتدة من الدخان الأسود ، حين صرخ النقيب ( فن ) : ( أنظروا ! مظليون ! ) .

    و التفت لأرى صفاً من النقط السوداء الصغيرة يسقط من الطائرات التي تحلق على ارتفاع أكثر انخفاضاً . و كان يبدو لي أن المظليين قد أنزلوا من ارتفاع منخفض ثم تحولوا إلى مظلات صغيرة بيضاء اختفت وراء الأشجار .

    بعض هذه المظلات بدا لي بلون أخضر أو بني و لكنها كانت بعيدة جداً فلم أتأكد من صدق الرؤية . و هناك مظلات أخرى أكبر كثيراً ذات أشكال طويلة . ثم أدركت بعد ذلك أنها مظلات ثلاثية تحمل مدافع خفيفة و ذخائر أو معدات ثقيلة
    )) .

    و رغم أن القوات الإنجليزية كانت محرومة من الحماية الجوية أمام القاذفات الألمانية فإنها قد أحدثت بين المهاجمين الهابطين بالمظلات و الطائرات الشراعية بعض الخسائر .

    ثم بدأ التفوق الألماني يلعب دوره . و اضطر الإنجليز للتراجع نحو شواطيء في الجهة الجنوبية الغربية استعداداً لمواجهة دنكرك ثالثة . و بين 28/5/1941م و الأول من يونيو نجح الأسطول الإنجليزي في ترحيل 16500 جندي ، تاركاً وراءه 13000 ألف ما بين قتيل و جريح و أسير . كما فقد الأسطول ألفي رجل و ثلاث سفن جوالة و طرادين و هو في طريقه إلى قناة السويس على بعد 600 كلم بسبب حرمانه من التغطية الجوية . كما استطاع الطيران الألماني أن ينزل الأضرار بدارعة واحدة و سفينتين جوالتين و ثلاثة طرادات .

    الخريطة تبين جزيرة كريت اليونانية و مناطق الإنزال الجوي الألماني .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

  3. #2

  4. #3
    الديناصور 1

    كانك تحب الحروب

    شكراً أخي على مرورك . . . و الحقيقة أحب التاريخ . . . و بالذات التاريخ العسكري . . . و مرة أخرى شكراً لك و أتمنى أن يدوم هذا التواصل . . . و شكراً . . .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 

  5. #4

  6. #5
    **نور**

    مشكور على الموضوع الرائع
    أنا كمان بحب التاريخ

    مشكور أخي على ظهورك الجديد . . . و أقول لك انتظر التاريخ المفصل للحرب العالمية الثانية . . . و شكراً . . .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter