مشاهدة النتائج 1 الى 1 من 1
  1. #1

    اجتياح يوغسلافيا و اليونان

    11- اجتياح يوغسلافيا و اليونان (( Greece & Yugosalvia )) :-

    مغامرة موسوليني الجانبية في شمال أفريقيا و اليونان أدت إلى جر حليفتها ألمانيا إلى المشاكل في البلقان التي ساعدت بالنهاية إلى تقرير مصير الحرب . كان القتال في اليونان مذلاً للإيطاليين حيث تقهقروا .

    في 6/4/1941م بدأ الهجوم الألماني على يوغسلافيا ( صربيا حالياً ) و في نفس الوقت انطلق الألمان نحو الجنوب عبر يوغسلافيا بالذات و بلغاريا و انقضوا على اليونانيين انقضاضاً صاعقاً تساعدهم الفرق الإيطالية التافهة التي كانت تقف في الجانب الآخر من الحدود اليونانية .

    في 12/4/1941م سقطت بلغراد عاصمة يوغسلافيا و في 17/4/1941م استسلم الجيش اليوغسلافي ، أما الخطوط الدفاعية الرئيسية في اليونان مثل خط ماتكساس و خط الياكمون فقد خرقت من قبل الجيش الألماني و تجاوزتها قوته المسلحة . فانهار الجيش اليوناني تحت وطأتها . و ليس غريباً أن يوفق الألمان إلى تحقيق مثل هذا النصر السريع ، و أرغم الجيش اليوناني على الاستسلام في 20/4/1941م فصدرت الأوامر بانسحاب القوات البريطانية من اليونان ، و بذلك تراجع البريطانيون و قد تركوا وراءهم فرقاً كثيرة لتخوض معارك عنيفة ضد المهاجمين الألمان ، أيضاً لتتيح الفرصة للجيش البريطاني في أن يغادر البر اليوناني ، ففي الفترة من 24/4/1941م حتى الأول من مايو تم الانسحاب و كانت خسائر البريطانيين 12000 ألف بين قتيل و جريح و أسير ، و عندما وصلت القوات النازية إلى الشاطيء كان قد تم نقل 43000 ألف جندي بريطاني .

    و هنا بادر هتلر إلى تقسيم الغنائم . فأسست كرواتيا مستقلة بقيادة رجلين فاشيين من المنطقة نفسها هما : أنط بافلتش و كفاترنيك . أما المجر فقد ضمت إليها منطقة ( ألبْنات ) ، و أما بلغاريا فقد أصابت منطقة ( تراقيا ) ، و أما إيطاليا فقد حصلت على شواطيء الادرياتيكي و وكلت إليها مهمة الحفاظ على الأمن و الاستقرار في حكومة اليونان الجديدة و التي عين لرئاستها الجنرال تسولاكوغلو .

    الخريطة تبين هجوم قوات المحور على دول البلقان ( يوغسلافيا و اليونان ) .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter