مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3

المواضيع: معركة برقة

  1. #1

    معركة برقة

    10- معركة برقة (( Cyrenaica )) :-

    كانت منطقة برقة مكونة من عدت مناطق و هي ( البردية ، و كابتزو ، و مساعد ، و السلوم ، و نقب حلفاية ) أغلبها موجودة على الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط .

    في فجر يوم 31/3/1941م بدأ فيلق المحور الأفريقي معركته الأولى و هي الهجوم على برقة في وسط ليبيا و قد كانت تتكون من عدة مدن ساحلية ، بدأه بالهجوم على مرسى البريقه حيث دار قتال عنيف بين الفرقة الخامسة المشاة الآلية الخفيفة و القوات الساترة من الفرقة الثانية المدرعة من الفيلق الـ 13 البريطاني . و عند حلول الظلام تمكنت قوات الفيلق الأفريقي من اكتساح الدفاعات البريطانية و احتلت مرسى البريقه . و في صباح اليوم التالي تابع الفيلق الأفريقي تقدمه في اتجاه مدينة إجدابية بقوة مكونة من الفرقة الخامسة المشاة الآلية الخفيفة ، و بعد قتال قصير اقتحمت قوات الفيلق الأفريقي إجدابية و بدأت تأمينها .

    و بسقوط إجدابية و انسحاب الفرقة الثانية المدرعة البريطانية قرر رومل متابعة الهجوم للاستيلاء على مدينة المخيلي ، و في 3/4/1941م بدأ الفيلق الأفريقي هجومه و تمكن من الاستيلاء على مدينة بنغازي في الليلة نفسها . و عندما رأى رومل أن قوات الفيلق الـ 13 البريطاني تتجه إلى مدينة المخيلي لزيادة حجم قواتها هناك ، قرر سرعة الاستيلاء عليها بالقوات المتيسرة لديه . و تمكن بالفعل من الوصول إلى المخيلي و محاصرة المدينة في 6/4/1941م و في الوقت نفسه كان قد أرسل مجموعات قتال على خط درنة – المخيلي لقطع طريق انسحاب القوات البريطانية و قد تمكنت إحدى تلك المجموعات من أسر الجنرال البريطاني تيم قائد الفيلق الـ 13 البريطاني و بصحبته الجنرال البريطاني أوكونور قائد قوة الصحراء الغربية عند مدينة المخيلي ، و بذلك أتم الاستيلاء على المخيلي و درنة في 8/4/1941م ، كما أحكم الحصار على الفرقة التاسعة الاسترالية في طبرق في 11/4/1941م ، و وصلت طلائع الفيلق الأفريقي في اليوم نفسه إلى مدن البردية و السلوم و كابوتزو على الحدود المصرية – الليبية ، و تمكنت من احتلال ميناء البردية في 12/4/1941م .

    و أثناء ذلك كانت الفرقة الـ 15 بانزر الألمانية قد وصلت بكامل قوتها إلى برقة ، و قاد قائد الفرقة مجموعة خفيفة الحركة ، شكلت من كتيبة استطلاع و كتيبة مدافع آلية لمطاردة القوات البريطانية شرقاً . و بعد ذلك أعاد رومل تنظيم قواته استعداداً للاستيلاء على طبرق .

    و بذلك استطاعت قوات الفيلق الأفريقي بقيادة الجنرال رومل إحراز إنتصارها الأول في معركتها الأولى بعد الهزائم التي لحقت بالقوات الإيطالية ، و تمكنت من إلحاق هزيمة كبرى بالقوات البريطانية في منطقة برقة خلال 12 يوماً فقط .

    الخريطة تبين هجوم الجنرال رومل الأول على منطقة برقة .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

  3. #2
    ما شاء الله عليك اخي الكريم
    سلامت يداك على ابداعك المتواضع وعلى طرحك للموضوع
    الله يعطيك الصحة والعافيه بارك الله فيك
    rasool_19

  4. #3
    dragon goku.

    ما شاء الله عليك اخي الكريم
    سلامت يداك على ابداعك المتواضع وعلى طرحك للموضوع
    الله يعطيك الصحة والعافيه بارك الله فيك

    مشكور أخي على مشاركاتك المتواصلة . . . و الله يعافيك . . . و شكراً . . .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter