مشاهدة النتائج 1 الى 3 من 3
  1. #1

    تدخل الألمان في شمال أفريقيا

    الفصل السادس : تدخل الألمان في شمال أفريقيا عام 1941م


    بعد سقوط طبرق دخل البريطانيون منطقة برقة حيث خاضوا معارك قصيرة في مدينتي درنة و المخيلي . و في 7/2/1941م سقطت بنغازي في أيدي البريطانيين .

    و في 8/2/1941م احتلت القوات البريطانية العقيلة ، و بذلك توقفت هذه القوات عند الحدود بين منطقة برقة و العاصمة الليبية طرابلس ، بعد أن أبيد جيش الجنرال الإيطالي جرازياني تماماً . و لم يتبقى منه إلا بعض السيارات و فلول من الجنود الإيطاليين ، و السبب في هذه الهزيمة هو أن هذا الجيش لم يصل بأي شكل من الأشكال إلى المستوى التي تفرضه الحرب الحديثة ، فكانت دبابته و عرباته المدرعة بسيطة التدريع و محركاتها ضعيفة و مدى عملها قصير ، كتب أحد جنرالات موسوليني قصةً يقول فيها : (( إنه صمم أربع دباباتٍ قدمها إلى الدوتشي ، تأملها موسوليني طوال ربع ساعةٍ ثم قال مشيراً إلى إحداها : ( سنصنع هذه ) )) علماً أن اختيار الدبابات مسألةٌ تقنيةٌ بالغة التعقيد ، أما المدفعية فكان تصميمها يعود إلى الحرب العالمية الأولى و مرماها قصير ، بالإضافة إلى افتقاره للمدفعية المضادة للدبابات و الطائرات ، أما أسلحته الصغيرة فكانت قديمة لا تلائم ظروف الحرب الحديثة ، كان أشبه بجيشٍ يعود للقرن التاسع عشر و ليس جيشاً مدرعاً حديثاً متحركاً .

    و نخرج من هذا كله إلى أن العيب الرئيسي لجيش الجنرال الإيطالي جرازياني ( أثناء مقاتلته للبريطانيين ) ، انحصر في أن أغلب فرقه كانت مشاة و لم يعتمد بصورة كبيرة على الفرق المدرعة مما سبب له هذه الهزيمة .

    كانت دول الحلفاء و دول المحور تتصارع للسيطرة على البحر الأبيض المتوسط و التي اعتمدت عليها نتيجة المعارك في أفريقيا .

    في شتاء عام 1941م كان الجيش الإيطالي الذي يقاتل البريطانيين في شمال أفريقيا يواجه احتمال هزيمةٍ مذلة ، و من أجل مساعدة حليفه موسوليني أمر هتلر بتشكيل فيلقٍ للقتال في أفريقيا .

    و بعد أن تأزم الموقف في شمال أفريقيا بالنسبة للإيطاليين رأى هتلر أن يرسل فيلق ألماني من خيرة فيالقه و معه قائد عظيم صنع المجد لألمانيا و حلفائها الإيطاليين في شمال أفريقيا و سجل انتصارات كبيرة على القوات الحليفة ، هو الفيلد مارشال الألماني إيروين رومل ( Erwin Rommel ) .


  2. ...

  3. #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    **لى الشرف ان اكون اول من رد على موضوعك**


    وشكرا لك اخى على الموضوعgooood وانا اتابع مواضيعك من البداية wink تقدر تقول اخوك مهتم بالحروب dead والى الامامrambo ولا تحرمنا من مواضيعك asian


    sleeping وجزاك الله خيرsleeping

  4. #3
    knight-of-dark

    بسم الله الرحمن الرحيم

    **لى الشرف ان اكون اول من رد على موضوعك**



    وشكرا لك اخى على الموضوع وانا اتابع مواضيعك من البداية تقدر تقول اخوك مهتم بالحروب والى الامام ولا تحرمنا من مواضيعك



    وجزاك الله خير

    إذن تابع بدون ملل . . . و أشكرك أخي على مشاركتك المتواصلة معي . . . و لك مني خالص الاحترام . . . و شكراً . . .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter