مشاهدة النتائج 1 الى 1 من 1
  1. #1

    معركة البحر الأبيض المتوسط البحرية

    9- معركة البحر الأبيض المتوسط البحرية (( Mediterrian Sea )) :-

    حين دخلت إيطاليا الحرب العالمية الثانية في شهر يونيو عام 1940م وعد موسوليني شعبه بأن يجعل من البحر المتوسط بحيرةً إيطالية ، في ذلك الوقت كان الأسطول الإيطالي أحدث و أضخم من القوى البحرية لبريطانيا و فرنسا ، و ساعد سقوط فرنسا بعد 12 يوماً فقط من دخول إيطاليا الحرب العالمية الثانية في زيادة التفوق الإيطالي في البحر .

    على أن معركة البحر المتوسط لم تبدأ بين بريطانيا و إيطاليا و إنما بين بريطانيا و فرنسا المهزومة ، إذ شن الأسطول البريطاني هجوماً على الأسطول الفرنسي الذي كان راسياً في المرسى الكبير في الجزائر في شهر يوليو عام 1940م ، و كان خوف الإنجليز من وقوع الأسطول الفرنسي في أيدي الإيطاليين أو الألمان قد دفعهم إلى شن الهجوم ، و ضمن ذلك تفوق بريطانيا غرب البحر المتوسط .

    و بعد ستة أيام احتدم الصراع البحري بين بريطانيا و إيطاليا ، إذ اعترض الإنجليز أسطولاً إيطالياً و عطلوا سفينة القيادة بعد أن ضربوها من مسافة 24 كلم الأمر الذي لم يسبق له مثيل ، فما كان من الأسطول الإيطالي الذي صُدم و تملكت بحارته الحيرة إلا أن استدار و انسحب .

    و مع بداية عام 1941م كان قد تم إغراق أو إصابة عدة سفنٍ إيطالية ، غير أن الضرر الأكبر كان هو الذي أصاب معنويات البحرية الإيطالية .

    ففي 28/3/1941م كانت المخابرات البريطانية تتوقع نصراً بريطانياً للأسطول البريطاني في معركة كبرى يخوضها ضد الأسطول الإيطالي بالقرب من الحدود الجنوبية لليونان . و بالفعل أغرق البريطانيون خمسة طرادات إيطالية من أصل ثمانية طرادات ، و ثلاث مدمرات . و استطاع الإيطاليون أن ينجوا بأنفسهم و يلجأوا إلى قواعدهم و هكذا تم تعطيل فاعلية الأسطول الإيطالي مما سهل تحركات الأسطول البريطاني في البحر المتوسط و جعله يصل إلى اليونان دون أية صعوبات أو مخاطر ، و هكذا أصبحت كفة الإنجليز بعد هذه المعركة أثقل من الكفة الإيطالية بصورة نهائية .

    الخريطة تبين ليبيا و في الشمال البحر الأبيض المتوسط .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter