الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 39
  1. #1

    Thumbs down O?°'¨ ( عالم من العزاب..) ¨'°?o

    السلام عليكم جميعاً أعزائي قراء منتدى مكسات..

    حين نرى زفاف أخ أو أخت أو قريب أو صديق عزيز ..نشعر بالسعادة..ونتمنى مثل هذه الحياة المستقرة للجميع..
    فهذه الحياة -أي الزواج -هي كمال للدين الذي هو مبدئنا في الحياة..وهو مؤسسة لجيل جديد ..طموحنا أن يكون أفضل من سابقه..
    \\
    \\
    فيما مضى وقبل حوالي 30 سنة .. اي قبل ان اخلق حتىnervous ..كان الشاب يتزوج وعمره مابين 17 الى 20..
    وطبعاً الفتاة كانت تتزوج وعمرها مابين 14 الى 17..او اقل او اكثر .. ولكن الغالب هو الزواج بسن صغيرة...
    تغير الحال الآن..
    فالشباب شباباَ وشابات مشغولون بدراستهم..والنصف الباقي لاهون عابثون..
    ومؤسسة الزواج أصبحت تتأخر..
    ففي حين كان الشاب يتزوج وعمره 20 أو 26 أصبح الآن يتزوج وعمره 30 إلى 40..
    وهذا التأخر يوازيه تأخر في عمر الفتاة ..
    ولكن لنلقي نظرة على احصائيات الدول الأوربية ودول آسيا كالصين والهند و غيرها من الدول ..
    فالإحصائيات الجديدة رفعت رايات الخطر فهي تذهب الآن إلى أن معدلات الزواج في هبوط في كل الدول الأوربية الـ43 من اسكندنافيا وحتى فرنسا
    والمتزوجون الآن في كل من بريطانيا وأمريكا و وكندا واستراليا وفرنسا وهولندا ودول اوربية أخرى هم أقلية..
    ففي فرنسا جرت احصائية والتي وصلت الى ان نسبة الزواج هابطة جداً ولا تزيد على 30% ..
    وفي آسيا فإن دول كالصين والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفي منطقة الخليج يفضل شبابها عدم الزواج حتى سن متأخرة..ليستطيع توفير مسكن وجمع المال ليقيم حفل زفافه على طريقة غربية ..توحي بالثراء والعز..
    وفي أفريقيا وجنوب الصحراء تراجعت معدلات الزواج بنسبة كبيرة كذلك..
    هذا التأخر في الزواج ..له آثاره على حياة الإنسان
    فلا نعجب أن جاء جيل جديد ليس على قدر جيد من الصحة..
    والسبب زواج الرجل والمرأة في سن متأخرة يؤدي إلى إنجاب طفل غير صحيح البنية وعرضة للكثير من الامراض بخلاف الانجاب في سن مبكرة..
    ناهيك عن ان الطفل سيكون جيل جديد مـختلف عن جيل والديه تماماً.. مما يؤدي إلى تباعد الأفكار بينه وبينهم..وهذا يسبب مشاكل اجتماعية سيئة..عسير علينا ان نتناولها في هذا الموضوع..
    وبما إن معدلات الزواج في هبوط وتراجع..
    فهل معنى ذلك نشوء عالم من العزاب مستقبلاً..؟؟؟؟
    في تلك الحالة وعلى حسب ظني
    اننا سنواجه كارثة نحن بني البشر أكبر من كارثة الحروب ..
    برأيك كيف يمكننا أن ننهض بدون هذه المؤسسة وبلا هذا الرباط المقدس..؟؟؟
    وهل هناك حل حتى لا نصل نحن العرب إلى هذا المستوى -او الكارثة -الذي وصلت له الدول الأوربية أو الغربية..
    ؟؟؟؟
    \\
    \\
    أسئلة كثيرة تحتاج الى تأملكم ..
    attachment





  2. ...

  3. #2
    يسعدني ان اكون من اوائل الرادين

    محجووووووووووووووووووز

  4. #3
    وعليكم السلام

    في الواقع فإن عالم العزاب هو ما نتجه اليه فعلا

    لعدة اسباب

    اولا المغالاة الغريبة من اهالي والبنات في المهور ومسلتزمات الزواج

    كل اب وام يريدان من زوج ابنتهما ان يكون غنيا كبيل جيتس

    يذهب الشاب ليخطب فيواجه بطلبات لا يقدر عليها الا مليونير
    سيارة وبيت ورصيد في البنك ومهر يكسر الظهر و مؤخر لا يقل عن المهر و و..........


    وكل فتاة تريد ان يكون زوجها المستقبلي وسيما وطويلا وساحرا و..................

    فإما ان يكون العريس بهذه المواصفات او يتم تطبيق المثل القائل (دع العسل في جراره إلى ان يعرف مقداره)


    ثانيا
    الشباب اصبح طلباتهم ايضا صعبة

    كل منهم يريد فتاة بمواصفات فتيات الفيديو كليب
    رشاقة وجمال و و و و و و.......

    الخطأ يقع على الطرفين

    وعلاجها يكمن في تنازل الطرفين عن افكارهما المسبقة
    فرغباتنا لن تتحقق لمجرد اننا نريدها ان تتحقق

    ولابد من سرعة علاج هذه المشكلة والا سنجد انفسنا في فتنة وفساد كبير كما قال النبي عليه السلام( إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير)
    غير متواجد

  5. #4

  6. #5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

    بالرغم من أن الموضوع مبكر عليه جدا جدا ,,

    لكنها فعلا مشكلة ,, والأسباب كثيرة ,, لكن أهمها برأيي هو العامل المادي ,,

    في الماضي كانت الحياة أكثر بساطة ,, كان تدبير سكن أسهل بكثير ,, بالإضافة أنه كان هناك نظام الحجز ,, فالأهل يحجوز البنت الصغيرة لابن عمها مثلا ,, ويتزوجان فورا ,, لذلك لم يكن هناك مشكلة ,, مع ان لي ملاحظات كثيرة على ذلك ,,

    اما في عصرنا هذا ,, فلا أدري معظم الشباب يفكرون في مسألة الحب ,, والذي يستغرق سنوات طويلة ,, ثم تأتي فترة الخطوبة والتي قد تستمر أيضا سنوات أخرى ,, والنهاية نسمع طلاق والمحاكم مليئة بالقضايا ,,

    أيضا أصبحت الطلبات كثيرة ,, كثيرة جدا ,, فلا بد من كل الكماليات ,, بل ما يثير الدهشة بأن أهل العريس أو العروسة يطالبون بضرورة إحضار الفيديو إلى جانب الثلاجة وغير ذلك ,,

    أو بمعنى آخر يريدون أن يتم الزواج بعد اكتمال كل شئ ,,

    مع أن آباءنا كانوا يفعلون العكس ,, دخلوا بيوتا متواضعة ,, وبالإيجار ,, وكانوا محدودي الدخل ,, ولكنهم كانوا يحصلون على الدعم من أهلهم ,, إلى أن كونوا مستقبلهم معا بالتدريج ووصولوا إلى الأفضل ,, وانتقلوا من الإيجار إلى التمليك ,, وإلا فما قيمة الزواج بدون التعاون وتشارك الهموم في مواجهة الحياة ,,

    هكذا خلق الله الحياة ,, ما المشكلة ان يتم الزواج ثم بعد ذلك يصنع المستقبل ,,

    وليس ان نصنع المال والمستقبل أولا ,, فلا يوجد شئ اسمه مستقبل مضمون ,,

    فليس فرضا ان تتوافر الفيلا أو الشقة الفاخرة ,, وكل الكماليات ,, ورصيد كبير في البنك ,, حتى يتم الزواج ,,

    وأفضل مثال على ذلك ما كان يحدث أيام نبينا صلى الله عليه وسلم ,,

    وبالنسبة لي اعتقد ان السن الأنسب للزواج في زمننا الحالي هو 28 سنة أو 30 ,, للمحظوظين ,,

    وشكرا مرة أخرى أوراق على الطرح الراقي ,,

    مع أطيب تمنياتي ,, وخالص تحياتي ,,

    ^_^
    ...

  7. #6
    حين نرى زفاف أخ أو أخت أو قريب أو صديق عزيز ..نشعر بالسعادة..ونتمنى مثل هذه الحياة المستقرة للجميع..
    فهذه الحياة -أي الزواج -هي كمال للدين الذي هو مبدئنا في الحياة..وهو مؤسسة لجيل جديد ..طموحنا أن يكون أفضل من سابقه..
    \\

    -----------------------------

    كلماااااااااااات راائعه يااجمل اورااق الورد


    انتي فعلا وردة تفووح لناااااااا اجمل الكتابات

    اشكركي من كل قلبي ع هذاا الجهد الرائع



    تقبلي مرووري:

    سالي

  8. #7
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بك أختي الكريمة أوراق الورد كيف حالك ؟ asian

    موضوع آخر من مواضيعك الفنانة والراقية gooood لا أخفيك أن أسلوبك في الكتابة رائع جدا asian

    والموضوع المطروح مهم جدا وذو أبعاد عديدة تحتاج إلى دراسة معمقة ..

    وإن كان الاسلام يقدم لنا كل الأجوبة عن كل الاسئلة دون أن يترك تفصيلا من تفاصيل الحياة gooood

    وأشيد برد أخي مصطفى فقد أبدع في كلامه وأنا أتفق معه في الرأي gooood

    حين نرى زفاف أخ أو أخت أو قريب أو صديق عزيز ..نشعر بالسعادة..ونتمنى مثل هذه الحياة المستقرة للجميع..
    أما أنا فأقول ( الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به ) biggrin paranoid

    ----------------------------------------------

    العزوف عن الزواج أو التأخر فيه ظاهرة اجتماعية منتشرة بشكل فظيع في مجتماعتنا العربية .. وهي لا تزال في انتشار مستمر متواصل بل وفي ازدياد أيضا ..

    لكن لا دخان بلا نار .. rolleyes

    لماذا هذه الظاهرة ؟ ما أسبابها ؟ rolleyes

    ------------------------------------------------

    أسبابها عديدة جدا وهي ليست من طرف الرجل فقط .. بل للمرأة أيضا دور في انتشارها rolleyes

    ومن هذه الأسباب :

    تأخر العقليات وعدم تحمل المسؤولية :

    حيث أن شاب الـ 22 عاما في هذا الزمان لا يعرف شيئا عن الحياة الزوجية ولا تخطر في باله أصلا ! ولا يملك القدرة على تسيير بيت جديد يكون فيه أبا .. كل ما يريده هو اللعب مع أصحابه ومتابعة التلفاز وقضاء وقت طويل أمام الحاسوب وفي النزهات مع الاصدقاء .. asian

    طغيان التقاليد والعادات الفاسدة :

    ربما كان الأبوان متدخلان رئيسيان في زواج الابن أو البنت .. وربما كانت التقاليد الفاسدة تفرض سيطرتها على مجريات هذا الزواج ومراحله .. وهذه التقاليد غالبا ما تجعل من الزواج أمرا مكلفا جدا ومتعبا حيث يكون الاعداد له في غاية الصعوبة والتكليف المادي والمعنوي .. فيفضل الشاب التأخر وقتا أطول حتى يجمع من المال ما يكفي لإعداد حفلة زفاف يحيي فيها تقاليد بلده أو قبيلته ..

    جمع المال :

    وهذا سبب وجيه أتفق معه .. لا يمكن للشاب أن يتزوج في عامه الاول من العمل ! لا بد أن يصنع أرضية صلبة ليعيش فيها مع زوجته بسعادة وهناء .. وإلا لماذا سيتزوج في العشرينيات وهو لا يملك من المال ما يكفي لشراء بيت وتجهيزه ؟ confused ومن هذه التي ستقبل به أصلا biggrin

    إنعدام الثقة :

    والتخوف الشديد للشباب من فتيات هذا العصر .. وللفتيات من شباب هذا العصر .. حيث أصبحنا نسمع كثيرا كلمة ( لم تعد هناك ثقة أبدا ) .. حيث يتردد الشاب ترددا كبيرا في اختيار شريكة حياته لأنه يستحيل أن يثق بها ثقة تامة .. وكذلك الفتيات .. يستحيل أن تثق الفتاة في شاب ثقة تامة منذ البداية .. لذا يكون التردد والتأخر والانتظار من كلا الطرفين سببا في تأخر الزواج أو العزوف عنه نهائيا

    أفكار الفتيات الجديدة :

    لم تعد فتيات هذا العصر كما كن في السابق .. الآن أصبحت الفتاة لا تتزوج إلا بعد الانتهاء من دراستها حيث تكون قد تجاوزت العشرين .. وبعد ذلك تبحث عن وظيفة لتستقر فيها .. وتنتظر حتى تجمع من المال ما يكفي لادخاره في حالة خيانة زوج المستقبل الذي تكون الثقة فيه منعدمة طبعا biggrin لذا أصبحت الفتيات ينتظرن ويؤخرن زواجهن إلى أن يجمعن مبالغ كافية من المال كتأمين على الحياة ..

    الحب قبل الزواج .. وكثرة العلاقات :

    ومنذ المرحلة الثانوية .. نجد انغماس الشباب والفتيات في علاقات الحب والجيرل / بوي فريند .. وتستمر قصص الحب هذه في الجامعات وبعد الجامعات أيضا .. وكثرة هذه العلاقات تكون سببا في مشاكل عويصة حيث لا يجد طالب الجامعة فتاة يثق بها .. وهي أيضا لا تجد شابا تثق به .. لأن علاقات الحب أصلا خاطئة من الاساس .. وكل ما كان أساسه باطلا فهو باطل في ميزان الشرع والعقل ..

    نظرة عدائية للزواج :

    وهي نظرة منتشرة جدا بين صفوف الشباب .. rolleyes حيث يعتبرون الزواج قيدا يكبلهم ويأسر حريتهم .. ولماذا يتعبون أنفسهم بالتكاليف والمصاريف وتربية الاطفال حتى تشيب رؤوسهم .. ولماذا يتحملون مسؤولية امرأة وأطفال ؟ أليس الأفضل أن يبقوا وحيدين يتمتعون بالحرية المطلقة فلا يحاسبهم أحد ولا تكون عندهم مسؤولية على أحد .. ويمكنهم التصرف في مالهم كما يشاؤون وسيدخرون الكثير منه لأنهم وحيدون وغير مكبلين بقيد الزواج << هذه أفكارهم التي كونت عندهم نظرة عدائية نحو الزواج فأصبح بالنسبة لهم جحيما يبذلون كل ما في وسعهم للهروب منه

    ---------------------------------------------

    كثير من هذه الأسباب منطقية جدا وتكفي لجعل الشباب يقتنعون بتأخير أو ترك الزواج .. وهي أمور يفرضها المجتمع واساسها البعد عن الدين وانعدام التوكل على الله

    ------------------------------------------

    رأيي الشخصي

    فليتزوجوا biggrin أو لا يتزوجوا .. لا يهمني أمرهم في شيء tongue لن أبالي لو ارتفعت نسبة العزوبة أو انخفضت .. فليسبح كل واحد في بحره وليتحمل مسؤولية قراره .. biggrin وما شأني بهم ؟ وما دخلي بنسب الزواج ؟ tongue

    ما يهمني فقط أن أبني حياتي الخاصة كما أريدها أنا .. وليتدبر الآخرون أمورهم biggrin

    ----------------------------------------------

    وأكرر شكري على هذا الموضوع الرائع asian

    والسلام عليكم smile
    اخر تعديل كان بواسطة » أنـس في يوم » 11-03-2007 عند الساعة » 19:46 السبب: أخطاء إملائية ^_^

  9. #8
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سيد البوكيمونات مشاهدة المشاركة
    يسعدني ان اكون من اوائل الرادين

    محجووووووووووووووووووز

    بإنتظار ردك..

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة واثق الخطى مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام

    في الواقع فإن عالم العزاب هو ما نتجه اليه فعلا

    لعدة اسباب

    اولا المغالاة الغريبة من اهالي والبنات في المهور ومسلتزمات الزواج

    كل اب وام يريدان من زوج ابنتهما ان يكون غنيا كبيل جيتس

    يذهب الشاب ليخطب فيواجه بطلبات لا يقدر عليها الا مليونير
    سيارة وبيت ورصيد في البنك ومهر يكسر الظهر و مؤخر لا يقل عن المهر و و..........


    وكل فتاة تريد ان يكون زوجها المستقبلي وسيما وطويلا وساحرا و..................

    فإما ان يكون العريس بهذه المواصفات او يتم تطبيق المثل القائل (دع العسل في جراره إلى ان يعرف مقداره)


    ثانيا
    الشباب اصبح طلباتهم ايضا صعبة

    كل منهم يريد فتاة بمواصفات فتيات الفيديو كليب
    رشاقة وجمال و و و و و و.......

    الخطأ يقع على الطرفين

    وعلاجها يكمن في تنازل الطرفين عن افكارهما المسبقة
    فرغباتنا لن تتحقق لمجرد اننا نريدها ان تتحقق

    ولابد من سرعة علاج هذه المشكلة والا سنجد انفسنا في فتنة وفساد كبير كما قال النبي عليه السلام( إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير)
    رد رائع وتفكير منطقي..
    هناك قصة قد قرأتها في إحدى الصحف
    كان هناك شاب لم يبلغ 19 متزوج وله طفل..
    وكان يحكي قصته ..
    حيث انه يدرس في الصباح ويعمل عصراً ..
    ويقول بأنه يشعر بالسعادة لكونه ضرب عصفورين بحجر ..
    تزوج مبكراً ويدرس هو وزوجته + يعمل ويكسب قوة يومه بتعبه ..
    كان الكاتب الذي يجري معه اللقاء متعجباً ..ولكن الشاب كان سعيداً بل واضاف بأنه يحلم بالإلتحاق بالجامعة..
    وذلك أمر رائع..
    يدفع المرء لأن يعجب بشخص يتحمل المسؤلية من صغره..
    \\
    \\
    \\
    بشكرك ع الرد..
    واهلا فيك..


  11. #10
    السلام عليكم
    كل شيء يتغير .
    سابقاً كانو يتزوجون الشباب بشرط ان تكون اخلاقهم حميده.
    اما الان وللاسف وهذا نادر عند بعض الناس لا يهتمون بلاخلاق والصفات الجيده.frown

    والمصيبه قد تكون في البنت .
    مثلا تريده ان يكون وجه الشاب جميل
    ويكون عنده مال كثير وبيت كبير وخدم وسواق. وشاب مسكين لا يستطيع تلبيت مطالبها. dead

    فيما مضى وقبل حوالي 30 سنة .. اي قبل ان اخلق حتى ..كان الشاب يتزوج وعمره مابين 17 الى 20..
    يا سلام يليت نرجع ايام زمان هذى هو الزواج الافضل كل واحد يتزوج في سن 20أو17
    كان ما يحدث مشاكل مثل المغازل او غيرها من المشاكل المنتشره.smile
    ياليت اتزوج وارتاح من العزوبيه مليت منها biggrin


    سلامت يداك اختي
    على ابداعك المتواضع واهديك الورود العطيره على طرحك للموضوع
    الله يعطيك الصحة والعافيه
    rasool_19

  12. #11
    ----------------
    السلام عليكم
    -----------
    مرحبا المبدعة .. asian

    اولا المغالاة الغريبة من اهالي والبنات في المهور ومسلتزمات الزواج
    أولى العقبات .. confused

    لكن ما أدهشني وقد قرأت شيئا عنه في بعض البلدان العربية أظن يمكن حل المشكل بشكل جماعي ..
    تمنيت أن يدكر هدا من بين الحلول لكن ...

    أظن لا أحد يريد الزواج ضمن زمرة من الزيجات ...
    (المهيييم) انا جبتلكم حل ... على سنة الله ورسوله biggrin smoker ..

  13. #12


    بالنسبة إلي
    اصبح الزواج خطوة مخيفة جدا
    تحتاج الى تفكير
    و ليس من ناحية عاطفية إطلاقا
    طبيعي ان كلا من الرجل و المرأة بحاجة إلى الآخر و هذه فطرة سامية من الله عز و جل
    لكن..
    كما قل الزواج كثرت نسبة الطلاق
    بالنسبة الي:
    لا داعي للإستعجال
    مصيرها البنت تتجوز و تعيش طول العمر مع الرجل
    ماذا ان كان هذا الرجل خبيثا أو أو....الخ؟؟
    مو حلو انه البنت تتطلق و لازم تتحمله ايش ما كان
    عشن كدة لا نستعجل
    مصيره العذاب جاي
    ليش نستعجل على مصيرنا من دحين!
    خلينا نعيش حياتنا مدلعين عند (ماما و بابا)
    محد يقربنا ولا يئذينا بكلمه
    بكرة حندوق انواع الإهانات
    الله يرزقنا بالزوج الصالح يا رب
    شكرا اختي على الموضوع
    الله يجوز كل بنات و شباب المسلمين يا رب و يهديهم و يقلل نسبة الطلاق.

    دمت في حفظ الرحمن
    لونــــا
    attachment
    شكرا جوجو e418

  14. #13
    هلا وسهلاااااااااااااااا..

    بداية تسلمين أختي على هذا الموضوع الهادف وإن كان تفكيري ساقني لمنعطف مختلف تمامــاً ...

    .................................................. ............

    بصراحه الزواج شرررررررط لابد منه
    لاكن أقترح أن الوحده ماتتزوج الا لما تشبع من حياتهاوتاخذ مراهقتها بالطول
    والعرض طبعا مع أجتناب مايغظب الله
    وتحس أنها ملت وودها تغير ......تتزوج
    وكل مرحله لها مساوئها وحسناتها..........


    والله الزواج مافي أحلى منه رغم مشاكله وهمومه ولكنه يظل رغبة كل أنثى أن تصبح زوجه وأم
    ولكني أفضل إنه الوحده تعيش حياتها وتتهنى بعزوبيتها قبل الزواج لأنه الزواج راح يحرمها من بعض الأشياء وبيقيدها

    بس ولو العزوبية والله عذااب لأن الوااحد يوصل لمرحلة معينة من عمره
    خلااص لازم يكون يشاركه شخص ثاني في الحياة والطريق المناسب هو الزواج
    ومن رأيي الزواااج أفضل من العزوبية !!

    قال تعالى: ((وخلقنا لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعلنا بينكم مودة ورحمة))
    تسلمين يا اختي على طرحج النافع واود ان اضيف ان لاانسان كائن اجتماعي بطبعه يالف العيش في مجموعات والوحدة ليس هي الاصل ولا رهبانية في الاسلام والزواج سنة الله في خلقه ونهج نبيه صلوات الله عليه
    صحيح ان الزواج مسؤلية وتعب يا اختي الكريم وقد يصحبة مشاكل ثم طلاق لا قدر الله كل شي وارد، لكن الله تعالى خلق الانسان في كبد اي المشقة والمثابرة في الحياة والراحة المطلقة والترف والعيش بلا هموم نهائيا ليس متحققا لنا في هذه الحياة الدنيا فهي دار عمل ،وحتى الانسان العازب لا بد له همومه ومن اقلها الوحدة وعدم الراحة الجسدية والنفسية حتى لو كانت قليلة وليست في كل وقت والورود لنتمتع برحيقها قد تجرحنا اشواكها، ولولا المر ما عرفنا طعم العسل
    وما اجمل من حياة مشتركة بين زوجين متحابين و متفاهمين وسط ابنائهما
    رحم الله من قال ما استحق ان يولد من عاش لنفسه فقط<<<<

    اسفة على الاطالة ، بانتظار جديدج

    وشكرا

    محبتكم : سمووره الاموووووره
    تعآل و وقع ~ بجرحڪَ ~ أنآ قلبي ڪَتآب جروح !~
    / مآ يهِمڪَ / ترى غيرڪَ جرحني مآ آفتڪَر فيني ~
    زوآيآ آلقلب تتألم وشرخ في آلحنآيآ ينوح , , !


  15. #14
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إقبال مشاهدة المشاركة
    محجوز......
    بإنتظار عودتك أختي إقبال..
    وأهلا بك في الموضوع..
    \\
    \\

  16. #15
    mostafa882000
    :
    :


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بالرغم من أن الموضوع مبكر عليه جدا جدا ,,


    بالعكس أخي الكريم..
    لا أوافقك الرأي في كون الموضوع مبكر عليه جداً ..smile
    فبعض الجهات بدأت نصائحها وتأكيدها على أهمية الزواج المبكر..
    لكون العزوبية لها أثار على الأمم والدولة ومخاطر صحية ونفسية واجتماعية على الشباب..
    ولو أن حملتها ليست بارزة وذات دور ملفت للنظر..الا اننا لا ننكر ان لها دور..

    لكنها فعلا مشكلة ,, والأسباب كثيرة ,, لكن أهمها برأيي هو العامل المادي ,,

    في الماضي كانت الحياة أكثر بساطة ,, كان تدبير سكن أسهل بكثير ,, بالإضافة أنه كان هناك نظام الحجز ,, فالأهل يحجوز البنت الصغيرة لابن عمها مثلا ,, ويتزوجان فورا ,, لذلك لم يكن هناك مشكلة ,, مع ان لي ملاحظات كثيرة على ذلك ,,

    اما في عصرنا هذا ,, فلا أدري معظم الشباب يفكرون في مسألة الحب ,, والذي يستغرق سنوات طويلة ,, ثم تأتي فترة الخطوبة والتي قد تستمر أيضا سنوات أخرى ,, والنهاية نسمع طلاق والمحاكم مليئة بالقضايا ,,

    أيضا أصبحت الطلبات كثيرة ,, كثيرة جدا ,, فلا بد من كل الكماليات ,, بل ما يثير الدهشة بأن أهل العريس أو العروسة يطالبون بضرورة إحضار الفيديو إلى جانب الثلاجة وغير ذلك ,,

    أو بمعنى آخر يريدون أن يتم الزواج بعد اكتمال كل شئ ,,

    مع أن آباءنا كانوا يفعلون العكس ,, دخلوا بيوتا متواضعة ,, وبالإيجار ,, وكانوا محدودي الدخل ,, ولكنهم كانوا يحصلون على الدعم من أهلهم ,, إلى أن كونوا مستقبلهم معا بالتدريج ووصولوا إلى الأفضل ,, وانتقلوا من الإيجار إلى التمليك ,, وإلا فما قيمة الزواج بدون التعاون وتشارك الهموم في مواجهة الحياة ,,

    هكذا خلق الله الحياة ,, ما المشكلة ان يتم الزواج ثم بعد ذلك يصنع المستقبل ,,

    وليس ان نصنع المال والمستقبل أولا ,, فلا يوجد شئ اسمه مستقبل مضمون ,,

    فليس فرضا ان تتوافر الفيلا أو الشقة الفاخرة ,, وكل الكماليات ,, ورصيد كبير في البنك ,, حتى يتم الزواج ,,

    وأفضل مثال على ذلك ما كان يحدث أيام نبينا صلى الله عليه وسلم ,,

    حديثك شيق..
    فعلاً في السابق كانت الحياة بسيطة والتفكير بسيط..والأمور ميسرة ..
    في المجتمعات القديمة كان الزوجان يبدأن مشوارهما في الحياة بالسكن مع أهل الزوج..فكانت الحياة متواضعة وبسيطة..
    أما الآن فهي معقدة وصعبة رغم تطور الحياة ..فالشاب لا يتزوج إلا إذا امتلك سكن منفرداً عن أهله ..وزواجه لايتم الا بعد توفير طلبات الزوجة واهلها..واتفاقه مع زوجة المستقبل..
    هذا اذا اتفقت معه..
    وبعد ان يتزوج ترهقه الديون..
    لذلك يفضل الشاب العزوبية ..على شقاء الزواج ..
    ولو ان الزواج كما يقال قديماً : شر لابد منه..
    والدين يرى : ان كمال الدين لايتم الا بالزواج..
    وصلاة متزوج خير من صلاة اعزب..nervous


    وبالنسبة لي اعتقد ان السن الأنسب للزواج في زمننا الحالي هو 28 سنة أو 30 ,, للمحظوظين ,,



    وغير المحظوظين..؟؟؟biggrin

    وشكرا مرة أخرى أوراق على الطرح الراقي ,,

    مع أطيب تمنياتي ,, وخالص تحياتي ,,

    ^_^
    أهلاً بك..
    وأنا بدوري بشكرك على مشاركتك ..
    \\

  17. #16


    @ سالي @

    حين نرى زفاف أخ أو أخت أو قريب أو صديق عزيز ..نشعر بالسعادة..ونتمنى مثل هذه الحياة المستقرة للجميع..
    فهذه الحياة -أي الزواج -هي كمال للدين الذي هو مبدئنا في الحياة..وهو مؤسسة لجيل جديد ..طموحنا أن يكون أفضل من سابقه..
    \\


    كلماااااااااااات راائعه يااجمل اورااق الورد


    انتي فعلا وردة تفووح لناااااااا اجمل الكتابات

    اشكركي من كل قلبي ع هذاا الجهد الرائع


    تقبلي مرووري:



    أهلا بك أُختي الكريمة في موضوعي..
    وسعيدة لكونه هو ومقدمته قد نالا إعجابك..
    بشكر لك هذا الإطلاع وهذه المشاركة..
    وتقبلي مني أرق التحايا وأعطرها..
    \\
    أوراق الورد


  18. #17

    أنس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بك أختي الكريمة أوراق الورد كيف حالك ؟ asian
    بخير.. والحمد لله..smile
    [QUOTE]
    موضوع آخر من مواضيعك الفنانة والراقية gooood لا أخفيك أن أسلوبك في الكتابة رائع جدا asian

    والموضوع المطروح مهم جدا وذو أبعاد عديدة تحتاج إلى دراسة معمقة ..

    وإن كان الاسلام يقدم لنا كل الأجوبة عن كل الاسئلة دون أن يترك تفصيلا من تفاصيل الحياة gooood

    وأشيد برد أخي مصطفى فقد أبدع في كلامه وأنا أتفق معه في الرأي gooood

    أما أنا فأقول ( الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به ) biggrin paranoid


    biggrin tongue
    أخجلتم تواضعنا أخي الكريم..
    ويسعدني أن أقدم كل ما يخدم ويفيد أبناء وبنات أمتي..


    حيث أن شاب الـ 22 عاما في هذا الزمان لا يعرف شيئا عن الحياة الزوجية ولا تخطر في باله أصلا ! ولا يملك القدرة على تسيير بيت جديد يكون فيه أبا .. كل ما يريده هو اللعب مع أصحابه ومتابعة التلفاز وقضاء وقت طويل أمام الحاسوب وفي النزهات مع الاصدقاء .. asian
    اعتراف من آدم..
    تسعد به حواء..biggrin


    وهذا سبب وجيه أتفق معه .. لا يمكن للشاب أن يتزوج في عامه الاول من العمل ! لا بد أن يصنع أرضية صلبة ليعيش فيها مع زوجته بسعادة وهناء .. وإلا لماذا سيتزوج في العشرينيات وهو لا يملك من المال ما يكفي لشراء بيت وتجهيزه ؟ confused ومن هذه التي ستقبل به أصلا biggrin
    حواء نفسها..biggrin
    ولكن من كوكب اخر..nervous
    ,,على حسب منطق جيل الفتيات الحالي,,smile

    رأيي الشخصي

    فليتزوجوا biggrin أو لا يتزوجوا .. لا يهمني أمرهم في شيء tongue لن أبالي لو ارتفعت نسبة العزوبة أو انخفضت .. فليسبح كل واحد في بحره وليتحمل مسؤولية قراره .. biggrin وما شأني بهم ؟ وما دخلي بنسب الزواج ؟ tongue

    ما يهمني فقط أن أبني حياتي الخاصة كما أريدها أنا .. وليتدبر الآخرون أمورهم biggrin
    biggrin مع تمنياتنا للجميع بالسعادة..

    وأكرر شكري على هذا الموضوع الرائع asian
    العفو..
    وانا بدوري بشكرك على ردك الدقيق والمفصل ومشاركتك الأكثر من الرائعة ..
    وأهلا فيك..
    \\
    مع خالص تحياتي



  19. #18
    السلام عليكم
    وعليكم السلام والرحمة والبركة..

    كل شيء يتغير .
    سابقاً كانو يتزوجون الشباب بشرط ان تكون اخلاقهم حميده.
    اما الان وللاسف وهذا نادر عند بعض الناس لا يهتمون بلاخلاق والصفات الجيده.frown
    والمصيبه قد تكون في البنت .
    مثلا تريده ان يكون وجه الشاب جميل
    ويكون عنده مال كثير وبيت كبير وخدم وسواق. وشاب مسكين لا يستطيع تلبيت مطالبها. dead

    biggrin متطلبات عصرية..
    يا سلام يليت نرجع ايام زمان هذى هو الزواج الافضل كل واحد يتزوج في سن 20أو17
    كان ما يحدث مشاكل مثل المغازل او غيرها من المشاكل المنتشره.smile
    ياليت اتزوج وارتاح من العزوبيه مليت منها biggrin
    هههه..biggrin

    سلامت يداك اختي
    على ابداعك المتواضع واهديك الورود العطيره على طرحك للموضوع
    الله يعطيك الصحة والعافيه
    الله يحفظك ويسلمك..
    بشكرك ع الإطلاع والمشاركة..
    وأهلا فيك..

  20. #19
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة _+**مالك الحزين**+_ مشاهدة المشاركة
    ----------------
    السلام عليكم
    -----------
    مرحبا المبدعة .. asian



    أولى العقبات .. confused

    لكن ما أدهشني وقد قرأت شيئا عنه في بعض البلدان العربية أظن يمكن حل المشكل بشكل جماعي ..
    تمنيت أن يدكر هدا من بين الحلول لكن ...

    أظن لا أحد يريد الزواج ضمن زمرة من الزيجات ...
    (المهيييم) انا جبتلكم حل ... على سنة الله ورسوله biggrin smoker ..
    وعليكم السلام..
    أهلاً شاعرنا..
    شكراً لك على مشاركتك..
    وفعلاً هذا الحل يُعمل به..smile
    واظنها تخفف قليلاً من هموم الشاب المقبل على الزواج..
    \\\
    \\
    مع تحياتي..

  21. #20
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة لونــــا مشاهدة المشاركة

    بالنسبة إلي
    اصبح الزواج خطوة مخيفة جدا
    تحتاج الى تفكير
    و ليس من ناحية عاطفية إطلاقا
    طبيعي ان كلا من الرجل و المرأة بحاجة إلى الآخر و هذه فطرة سامية من الله عز و جل
    لكن..
    كما قل الزواج كثرت نسبة الطلاق
    بالنسبة الي:
    لا داعي للإستعجال
    مصيرها البنت تتجوز و تعيش طول العمر مع الرجل
    ماذا ان كان هذا الرجل خبيثا أو أو....الخ؟؟
    مو حلو انه البنت تتطلق و لازم تتحمله ايش ما كان
    عشن كدة لا نستعجل
    مصيره العذاب جاي
    ليش نستعجل على مصيرنا من دحين!
    خلينا نعيش حياتنا مدلعين عند (ماما و بابا)
    محد يقربنا ولا يئذينا بكلمه
    بكرة حندوق انواع الإهانات
    الله يرزقنا بالزوج الصالح يا رب
    شكرا اختي على الموضوع
    الله يجوز كل بنات و شباب المسلمين يا رب و يهديهم و يقلل نسبة الطلاق.


    دمت في حفظ الرحمن
    لونــــا
    أهلاً بك أختي لونا ..
    وبشكر لك مشاركتك..
    من الرائع أن نتناقش في موضوع كهذا ونناقش أمور تهم الشباب والأسرة ..
    برأيي ..وعذراً.. نظرتك تشاؤمية جداً..
    حيث لايجب النظر والتفكير في الحياة الزوجية على انها مشاكل وهموم واساءة ..
    ولا يجب ان نحصرها في زاوية المتاعب..
    فهذا الرباط المقدس هو رحمة الهية وسكن وسكينة اذا نظرنا الى الحكمة التي اوجد لها..
    \\
    \\
    بشكر لك مشاركتك..
    وتقبلي مني خالص تحياتي..
    مع دعواتي للجميع بالسعادة ..


الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter