مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8
  1. #1

    مقال او خبر إني اتنفس تحت الماء بقــــــلمي

    السلام عليكم

    القرش


    مقدمة

    sharkw


    تعيش هذه الأسماك في المحيطات في كل مكان بالعالم، لكنها أكثر شيوعاً في البحار الدافئة. وهي أكثر حيوانات البحر إرعابا. وقد صنف العلماء 350 نوعاً منها.

    أضخم هذه الحيوانات يسمى بالقروش الحوتية، حيث تنمو ليصل طولها الى 12 متر، وتزن أكثر من أربعة عشر طناً مترياً، أي ضعف وزن الفيل الإفريقي. أما أصغر القروش يصل طوله إلى 13 سم تقريباً، ووزنه 28 جراماً. وتعيش بعض أنواع القروش في أعماق المحيط، والبعض الآخر قريب من السطح، ومنها ما يعيش في المياه الساحلية، والبعض الآخر يبقى بعيداً في الآعماق. ومنها من يدخل الى الأنهار والبحيرات التي لها منافذ الى البحر.

    وكل القروش حيوانات لاحمة أي أكلة للحوم، وهي تتغذى على الأسماك الحية، والمحتضرة والميتة، والعدو الأول للقرش هو القرش الأكبر حجماً


    شكل الجسم

    whealshark

    للقروش هيكل غير عظمي يتكون من مادة مرنة تسمى الغضروف، ويتخذ جسم معظم أنواع القروش جسم مدور يشبه الى حد كبير شكل الطوربيد، ويساعده ذلك الشكل الانسيابي في السباحة.

    يساعد ذيل القرش الطويل السمكة على السباحة بسرعة، وتستطيع القروش التحرك بسرعة وعنف عندما تستثار. وقد سجلت سرعة القرش الأزرق فوجدت 69 كم في الساعة، ولأسرع القروش ذيل هلالي الشكل يمدها بالقوة للسباحة، وعادة ما يكون الجزء الأعلى للذيل أطول من الجزء السفلي. وتساعد الزعانف الصدرية الجانبية المتصلبة في رفع مقدمة الجسم والمحافظة على توازنه. لمعظم الأسماك مثانة عوم، وهي عضو ملئ بالغاز يساعدها على البقاء على عمق معين بدون غرق. ولكن القروش ليس لها مثانة عوم، ولكن لها عوضاً عنها كبد ملئ بالزيت ، وهذا الزيت اخف كثافة من الماء، مما يحفظ القرش من الغرق. ورغم ذلك يتحتم على القروش العوم باستمرار كي لا تغرق .


    الأسنان و القشور

    sharkteeth

    يوجد فم القروش أسفل الرأس في كل الأنواع، فيما عد القرش الملائكي ، وقرش الفم الضخم وقرش الحوت، وقرش وبيغونغ، حيث يوجد الفم في مقدمة الرأس. وللقرش عدة صفوف من الأسنان، وتحل الأسنان الجديدة محل صفوف الأسنان القديمة تدريجياً، غالباً كل اسبوع الى اسبوعين. ولبعض أنواع القروش اسنان طاحنة تشبه الضروس، بينما لبعضها الآخر أسنان قاطعة تشبة الموسي، ولبعضها الثالث أسنان مدببة.

    تغطي جسم القرش قشور (حراشف) صغيرة تشبه الأسنان، وهذه الحراشف قرصية الشكل ما يجعل الجلد خشناً جداً. ويسمى الجلد الجاف للقرش الشغرين، وكان يستعمل كورق صنفرة.


    يتبع


  2. ...

  3. #2
    أني اتنفس تحت الماء
    ههههههههههههههههه
    اكان اخوكي قرشا ام كانت اختك بلطية
    انا بهزر و في انتظار تكملة الموضوع
    اخر تعديل كان بواسطة » طبيب النيل في يوم » 05-03-2007 عند الساعة » 00:11

  4. #3
    موضوع رائع ,, بانتظار التكملة ,,

    تحياتي ,,

    ^_^
    ...

  5. #4
    مرحبا يا نفر تيتي.....موضوعك ظريف جدآ...
    وبأنتظار البقيه
    سأرحل ... سامحوني

    ولكن

    ربما اعود ..!!

  6. #5
    الخياشيم

    sharkh


    للقروش خياشيم كبقية الأسماك، تتنفس عن طريقها، حيث يدخل الماء من فمها ويخرج ماراً من فتحات الخياشيم محملاً بالأكسجين اللازم لتنفسها، وليس لخياشيم القروش غطاء خيشومي يحميها مثل بقية الأسماك، ولكن يوجد بدلاً منه خمسة الى سبعة فتحات في الجلد، يخرج منها الماء. كما أن معظم القروش ليس لها القدرة على ضخ الماء على خياشيمها كما تفعل أغلب الأسماك، ولذلك تسبح القروش بصورة مستديمة حتى يدخل الماء الى فمها ويمر فوق الخياشيم، وتعرف هذه الطريقة في فع الماء باسم التهوية النفاثة المضغوطة.

    التكاثر


    للقروش عدد أقل من الصغار في الوقت الواحد مقارنة بمعظم الأسماك، وقد يفقس بيض بعض الأنواع دفعة واحدة نحو ستين صغيراً أو أكثر، لكن معظمها ينتج عدداً أقل من ذلك بكثير. ولايعتني الأبوان بصغارهما لدرجة أنهما ربما يأكلان كل هذه المجموعة.

    ويخصب بيض القرش في جسم الأنثى مختلفاً بذلك عن معظم الأسماك، ولذكر القرش عضوان يسميان المشيك، يطلقان السائل المنوي الى داخل الأنثى في معظم أنواع القروش، وتولد الصغار ولادة، وهناك على الأقل 40 نوعاً تضع بيضها خارج جسمها.


    الحواس

    shark-anatomy


    للقروش حواس حاة تعينها على المنافسة بنجاح مع فريستها. فلها سمع حاد جداً على الرغم من أنه منحصر في الأصوات منخفضة الطبقة. وتستطيع القروش التعرف على مكان فريستها بأصواتها. ويعتقد العلماء أن الخط الجانبي للقرش يعيّن أكثر طبقات الأصوات انخفاضاًَ. ويعتبر الخط الجانبي نظاماً حسياً لقنوات مملوءة بالسائل تجري على جانبي جسم القرش من رأسه حتى ذيله، وبمقدور هذا الخط استكشاف حركة الماء.

    وللقروش عيون فائقة الحساسية وقادرة على الرؤية بوضوح في الضوء الخافت، بل ولهذه الأسماك ايضا قدرات بدائية لتمييز الألوان، ومع ذلك، ربما لا تستطيع القروش رؤية كثير من التفاصيل بوضوح. بالنسبة لحاسة الشم، فتوجد قرائن قليلة على وجود هذه الحاسة لدى القروش.

    تستطيع القروش – بدرجة فائقة – استكشاف المجالات الكهربائية الصغيرة. ولرأس القرش عدد كبير من المسام الصغيرة التي تنتهي بنظام معقد من الأنابيب الحسية، المسماة قارورة لورينزيني، وهي أنابيب حساسة بالمجالات الكهربائية. وتستطيع القروش صيد الأسماك بعد تحديد موقعها عن طريق ادراك المجال الكهربائي الصغير المنتج بواسطة خياشيمها. ويبدو أن القروش ايضاً تستعمل ادراكها الكهربائي في الملاحة والهجرة.


    يتبع

  7. #6
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحنين مشاهدة المشاركة
    مرحبا يا نفر تيتي.....موضوعك ظريف جدآ...
    وبأنتظار البقيه
    شكرا يا حبيبتي

    و ان شاء الله الموضوع يعجبك

  8. #7
    هل تنام القروش؟


    القروش لا تنام كما ينام الانسان لكن للقروش فترات نشطة وغير نشطة مثل القرش الحاضن فقد شوهدت وهي تأخذ قسطا من الراحة على القاع , بينما هناك بعض القروش يجب عليها ان تتحرك حتى تتمكن من التنفس

    • أضخم قرش عرف على مر التاريخ هو قرش الميقالدومان وهو من الانواع المنقرضة
    • اخطر قرش موجود هو القرش الأبيض أو ( الموت الأبيض)


    whealshark

  9. #8
    ما شاء الله عليك موضوع مره جميل
    الله يعطيك العافيه على جهودك وطرحك للموضوع الرائع والمفيد
    rasool_19

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter