مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8

المواضيع: معركة صقلية

  1. #1

    معركة صقلية

    معركة صقلية (( Sicily )) :-


    جزيرة صقلية و هي جزيرة تقع جنوب إيطاليا ، مع انتهاء المعارك في تونس وضع الحلفاء نصب عينيهم هدف إخراج إيطاليا من الحرب ، طور الجنرال الأميركي دوايد ايزنهاور خطة لاجتياح جزيرة صقلية .

    في شهر يوليو عام 1943م اتخذت فرقة المظليين الأولى البريطانية و بعض الفرق الأميركية المحمولة جواً مواقعها قرب مدينة وهران في الجزائر استعداداً لغزو جزيرة صقلية .

    ففي ليلة 9 و 10/7/1943م بادرت القوات الجوية و البحرية إلى قصف جزيرة صقلية . ثم أنزلت قوات من المظليين و من المشاة فوق المطارات و وراء الشواطيء و عند الجسور و السكك الحديدية . و قد كانت حداثة عهد بعض المهاجمين بهذا النوع من المعارك قد سببت نزول بعض الطائرات الشراعية فوق مياه البحر و غرق من كانت تحملهم من الجنود و سقوط عدد كبير منهم ، لقد كانت عمليةً فاشلة ، فالرياح الساحلية و الرؤية الضعيفة و عدم خبرة طياري السحب الأميركيين أدت إلى هبوط أكثر من نصف الطائرات الشراعية في البحر و لم تصل منها إلا طائرةٌ واحدةٌ فقط إلى منطقة الإنزال المحددة .

    و مهما يكن الأمر فقد أخذت قوات المحور على حين غرة و أشاعت هذه المحاولة كثيراً من الفوضى وراء خطوط القوات الإيطالية و الألمانية .

    فقد جرت اشتباكات متفرقة في جنوب صقلية بين رجال المظليين و قوات المحور المتمركزة في الجنوب و جرى إشتباك دامي في مطار كالاتاجيرون ، حيث قام مكتب الخدمات الإستراتيجية بتخريب الطائرات الموجودة في المطار مما أدى ذلك إلى استنفار الوحدات الإيطالية و الألمانية المدرعة ، في النهاية ساعدت القوات الجوية على إنجاح عمليات النزول البرمائية .


    الإنزال في جزيرة صقلية


    في العاشر من يوليو عام 1943م اندفع جنود الحلفاء إلى شواطيء صقلية ، كانت المقاومة عنيفة ، كان يفترض لخبراء التدمير إزالة العوائق من الشواطيء ، لكن الطائرات و المدافع الألمانية و الإيطالية لم تسبب سقوط الكثير من الضحايا فحسب و إنما أغرقت أيضاً مراكب الإنزال بأعدادٍ كبيرة ، وجد رجال وحدات التدمير أنفسهم يزيلون العوائق قبل تمكنهم من الوصول إلى الشاطيء بتدمير مواضع المدافع الألمانية و الإيطالية ، تظهر الرسوم البيانية أنه حتى المهمة المخططة بعناية قد تتغير و قد حدث ذلك بشكل غير متوقع أثناء المعركة ، بالعودة إلى الولايات المتحدة تمت الإستفادة من التجربة المحدودة لهؤلاء المحنكين الملطخين بالدماء عندما أصبحوا جزءاً من مدرسةٍ سابقةٍ تأسست لتدريبٍ أكثر تخصصاً و قد عرفوا في نهاية المطاف بالـ ( CDUS ) أي وحدات التدمير القتالية . و أخيراً بلغ هجوم برمائي ضخم و ناجح شواطيء مدينة جيلا .

    و في أثناء هجوم الحلفاء في الصباح حلقت طائرات نقل حملت أكثر من ثلاثة آلاف مظلي و لكن تجربتهم في هذا النوع من الإنزال كانت ضعيفة فتبعثر الجنود ضمن خط طوله ستين ميلاً .

    فقد نزل البريطانيون في مدينة سيراكوزا ، و أما الأميركيون نزلوا في مدينة جيلا و الواقع أن أكثر الإيطاليين كانوا ناقمين في الوقت نفسه على الحرب و الفاشية . كانوا يقاتلون ببرود شديد و لإنقاذ المظاهر و حسب ، كان الحلفاء يواجهون عشر فرق إيطالية . بينما كان هناك ثلاث فرق ألمانية مشهورة : فرقة هيرمان غورنغ ، الفرقة المدرعة الخامسة عشرة و الفرقة الآلية التاسعة و العشرون ، تساندها قوات من المظليين و قد بلغ مجموع الرجال 90000 ألفاً إلا أن الحلفاء استطاعوا في النهاية في النزول إلى الشواطيء و تأمينه .


    معركة جيلا


    لقد تمت العمليات البرمائية في مدينة جيلا في جنوب صقلية الذي نزل فيه الأميركيون بسرعة و دون أية صعوبة ، نزل الجنود الأميركيون إلى الشواطيء و انطلقوا في مسيرة إلى الداخل باتجاه مدينة جيلا و في الطريق إلى هناك واجهوا مقاومة عنيفة من قوات المحور .

    ففي 11/7/1943م واجه الأميركيون هجوماً إيطالياً و ألمانياً معاكساً عنيفاً ، لم يكن بالإمكان إيقاف الهجوم العنيف لولا تدخل مكتب الخدمات الإستراتيجية و بمساعدة مدافع بحرية الحلفاء .

    فقد صمد رجال مكتب الخدمات الإستراتيجية رغم شدة و قسوة الهجوم الإيطالي و الألماني ، تمكنت القوات الأميركية من التقدم في ظل هجوم إيطالي مضاد و سرعان ما تراجعت قوات المحور بسبب تدخل مدافع البحرية .


    التقدم البريطاني البطيء


    لقد اتخذ الجيش البريطاني الثامن طريق سيراكوزا في 12/7/1943م ، و بما أن هذا الطريق كان الخطر الأكبر على ميناء مسينا الواقع في الشمال الشرقي لجزيرة صقلية .

    و قد توصل النازيون إلى تجميد قوات مونتغمري خلال ثلاثة أسابيع بعد أن ثبتوا حول جوانب (( إتنا )) الذي يسيطر على سهل كاتان بقمته التي ترتفع 3700 م . و جاءت إلى مونتغمري نجدات من قوات الجبال التي سبق لها أن قاتلت في تونس . و هنا أطلق قواته من جناحه الأيسر على السفوح الغربية لإتنا . و اتخذت هذه القوات طريق أدرانو بينما كان جناحه الأيمن ينطلق على امتداد الشاطيء الشرقي للجبل البركاني .

    إفلات قوات المحور من الإبادة


    ميناء ميسينا يقع في الشمال الشرقي لجزيرة صقلية ، كان الهدف الرئيسي للحلفاء هو ميناء ميسينا . هذا الميناء يقوم على المضيق الذي ينتهي مباشرة إلى إيطاليا و هو طريق التموين الوحيد أو طريق أي تراجع محتمل .

    و مع تراجع الجيشين الألماني و الإيطالي بات واضحاً لقادة قوات المحور أن جزيرة صقلية آيلة للسقوط ، و للحفاظ على تماسك قواتهم غيروا استراتيجية العمل من الدفاع عن الجزيرة إلى خطة صمود ما مكن ثلاث فرق ألمانية من الهرب إلى البر الإيطالي .

    و الواقع أن الإيطاليون و الألمان قد استطاعوا الصمود بقسوة و قوة رغم قلتهم العددية مدافعين عن كل شبر من الأرض و مصممين على إنقاذ أكبر عدد من قواتهم في صقلية . و كانت مقاومتهم من الشدة و العناد بحيث أن الجنرال الأميركي باتون قد حاول عدة مرات أن ينقض على الألمان من الوراء بعمليات إنزال صغيرة لغرض اجتياحهم و مكاثرتهم إلا أنها باءت بالفشل .

    حيث أن الألمان و بعض القوات الإيطالية قد بذلوا جهود الجبابرة لإنقاذ جنودهم و نقلهم إلى البر الإيطالي من جزيرة صقلية و شن الألمان سلسلة هجماتٍ تعويقية للحلفاء و هم ينسحبون باتجاه مضيق ميسينا الذي يفصل صقلية عن إيطاليا . و الواقع أن الظلمة الشديدة و أن ستاراً كثيفاً من المدافع المضادة للطائرات قد ساعدا الألمان على إنقاذ 60000 من جنودهم الذين يعدون 90000 و تم عبور كل هؤلاء الجنود إلى الشاطيء الإيطالي عبر مضيق ميسينا .

    لقد كانت المعركة التي استمرت إلى 17/8/1943م قصيرة و لكنها عنيفة و مريرة في نفس الوقت و تم استيلاء الحلفاء على صقلية . و كما نعلم أن صقلية هي المنطلق لغزو إيطاليا .

    الصور تبين سفن الإنزال مقتربة من الشواطيء .
    الخرائط تظهر التقدم داخل جزيرة صقلية الإيطالية .
    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » ats.JPG  



عدد المشاهدات » 55  



الحجم » 70.4 كيلو بايت  



الهوية	» 254382   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » coumt.JPG  



عدد المشاهدات » 76  



الحجم » 303.6 كيلو بايت  



الهوية	» 254384  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » eur.JPG  



عدد المشاهدات » 59  



الحجم » 37.6 كيلو بايت  



الهوية	» 254385   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » sicl.JPG  



عدد المشاهدات » 58  



الحجم » 41.4 كيلو بايت  



الهوية	» 254386  

    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

  3. #2
    الخريطة تظهر ميناء ميسينا و هو الميناء الوحيد الذي انسحبت منه قوات المحور .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 

  4. #3
    مشكوووووووووووووووووورة ع المعلومااات

    .
    .
    عندما يعتنقُنا الغياب قسراً ..
    حينها نتعلمْ بحق كيفَ نعذر الآخرين على غيابهِم ..8d53a33234049ae71f15d31834fcaeab buy


  5. #4
    موضوعأكثر من رائع ,, أحب التاريخ كثيرا ,,

    جزاك الله كل خير ,,

    وتقبل خالص تحياتي ,,

    ^_^
    ...

  6. #5
    شكرا على الموضوع gooood
    a693c1289f


    كلماتي لاتوفي حق جزائك سلمت يداك يا The Fox Ninja على روعة وجمال الإهداء

  7. #6
    ما شا الله عليك تحب المعارك
    احسنت اخي
    في طرح الموضوع المتميز الله يعطيك العافيه
    rasool_19

  8. #7
    ما شا الله عليك تحب المعارك
    احسنت اخي
    في طرح الموضوع المتميز الله يعطيك العافيه

  9. #8
    مشكوووووووووووووووووورة ع المعلومااات

    و أنا أشكركي على مرورك الطيب . . .

    موضوعأكثر من رائع ,, أحب التاريخ كثيرا ,,

    جزاك الله كل خير ,,

    وتقبل خالص تحياتي ,,

    ^_^

    أشكرك على إطرئك الرائع و تقبل مني فائق الاحترام . . .

    شكرا على الموضوع

    شكراً لك أيضاً على مشاركتك في الموضوع . . .

    ما شا الله عليك تحب المعارك
    احسنت اخي
    في طرح الموضوع المتميز الله يعطيك العافيه

    هذه هي مشكلتي أحب التاريخ و بالذات التاريخ العسكري للحرب العالمية الثانية . . . و الله يعافيك و لا تحرمنا من مرورك المتميز . . .

    في النهاية أقول أن معركة صقلية انتهت و انتظرونا في المعركة القادمة . . . معركة ميداوي البحرية . . . و شكراً . . .
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter