مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    جوس هيدينك ... عندما يكفي المدرب لصناعة الإنجاز

    [ جوس هيدينك ... عندما يكفي المدرب لصناعة الإنجاز


    attachment


    حياته كلاعب :

    ولد في 8 نوفمبر عام 1946 في فارفسفيلد بهولندا، بدأ لاعبا محترفا في النادي المغمور إس . سي . فارفسفيلد الهولندي، قبل أن يوقع مع دي جراف شاب الهولندي بداية من 1967 الذي لعب له أغلب فترات احترافه ومازال حتى الآن مشجع كبير لهذا النادي، سجل له 47 هدفا في 102 مباراة وهو لاعب وسط ، انتقل عام 1970 إلى بي.إس.في ايندهوفن ولأنه لم يضمن مكانا أساسيا بالفريق عاد لجراف شاب بعد سنة واحدة فقط وحتى عام 1976 ، ثم ذهب لدوري أمريكا الشمالية (nasl) حيث لعب لـ واشنطن دبلوماتس و سان جوزيه إيرثكويك قبل أن يعود لوطنه ويوقع لفريق إن. إي. سي. نيجميجان من 1977 وحتى 1981، وفي عام 1981 انضم مرة أخرى لجراف شاب ليعتزل عام 1982.



    المهنة التدريبية:


    [ - دي جراف شاب الهولندي:
    بدأ حياته التدريبية في هذا الفريق كمدرب مساعد بين عامي 1982-1983.


    - بي. إس. في. أيندهوفن الهولندي:
    أصبح مدربا لفريق أيندهوفن عام 1987بعد أن كان مساعدا لمدرب أيندهوفن من 1983 وحتى 1987.
    كانت بدايته القوية من أيندهوفن عندما توّج الفريق لأول مرة بكأس الإتحاد الأوروبي عام 1988، واضعا بذلك أيندهوفن في مصاف العمالقة الثلاثة بجوار أياكس وفينوورد.
    attachment

    أحرز لقب الدوري الهولندي 3 مرات لفريق أيندهوفن بين 1987 و 1990.



    - فناربخشة التركي:
    قام بتدريبه عام 1990 ولكنه استبعد بعد عام واحد فقط.


    - فالنسيا الأسباني:
    انتقل له 1991 ، تم استبعاده في أحد المباريات على ملعب ميستالا عندما تصرف بعنصرية، طبيعة لعبه المفتوح انطبع بها فريق فالنسيا وبقية فرق الدوري الأسباني.


    - المنتخب الهولندي:
    تولى تدريبه عام 1995، وكانت هناك مشاكل وجدالات داخلية بالفريق كما ظهر في يورو 96 عندما قام باستبعاد أدجار دافيدس بعد جدال.
    استطاع مع الوقت أن يتجنب تلك الأمور فحقق في كأس العالم 98 نتائج مبهرة عندما أطاح بيوغوسلافيا القوية وقتها والأرجنتين ، كما استطاع أن يجبر البرازيل في نصف النهائي على اللعب الدفاعي طوال 120 دقيقة ولكن كان قدره أن يخرج بركلات الحظ الترجيحية، وأضاع يومها كلويفرت عددا من الأهدلف كانت كافية لتحقيق فوز تاريخي على البرازيليين، أقنع العالم بجدوى طريقة 4-3-3 والهجوم من الأجنحة وفتح الطريق للاعبي الارتكاز للتقدم والتهديف مثل: فيليب كوكو وأدجار دافيدس، كما قدم للعالم جيل أياكس الذهبي الذي أحرز دوري أبطال أوروبا 94-95 زكان المنتخب الهولندي من وجهة نظر بعض الخبراء هو الأحق بكأس العالم 98

    attachment


    - ريال مدريد:
    بدأ تدريبه في صيف 98 بدلا من جوب هينكيس (الذي أحرز لريال مدريد دوري أبطال أوروبا عام 98) وأحرز هيدينك للريال كأس الإنتركونتننتال أمام فاسكو دا جاما 2-1 ، وكان دوري غير موفق مع الريال فاستبعدوا هيدينك بعد نصف موسم في يناير 99.


    -ريال بيتيس:
    دربه عام 2000 لثلاثة أشهر.


    -كوريا الجنوبية:
    كان على وشك تدريب سيلتك الأسكتلندي في صيف 2000 ولكنه لم يتم بسبب اعتراض بعض أعضاء النادي على ذلك، وكان عرض كوريا الجنوبية مغريا لأنه سيستضيف كأس العالم 2002 والقارات 2001، في البداية لم يشعر الكوريين بالارتياح لأنهم رأوا أن صديقته بدأت تشغله عن إعداد المنتخب.

    * كأس القارات 2001:
    خسر أول مباراة أمام فرنسا 5-0 ، ولكنه صرّح بعد المباراة مباشرة بأن الفارق شاسع بين كرة أوروبا وكرة آسيا وأنه علينا العمل على تذليل الفارق.
    في المباراة الثانية حقّق المفاجأة وفاز على المكسيك 2-1 قبل أن يؤكدها بالفوز على أستراليا 1-0 .
    ولكنه لم يتأهل للدور الثاني بسبب فارق الأهداف عن فرنسا وأستراليا بـ 6 نقاط للجميع.


    * كأس العالم 2002:
    attachment
    حققت مع كوريا الجنوبية أول فوز لها في كأس العالم 2-0 أمام بولندا ثم تعادل مع أمريكا 1-1 وحقّق بعدها المفاجأة الأقوى بالفوز على البرتغال 1-0 بقدم بارك جي سونج لاعب ملنشستر يونايتد حاليا، ثم حقّق مفاجأة أكبر بالفوز على إيطاليا بالهدف الذهبي برأس أهن هوان في مباراة ألغي فيها هدف لإيطاليا وكان صحيحا.
    attachment
    فاز بعدها على الماتادور الأسباني بركلات الترجيح التي كان بطلها الحارس المسلم لي وون جي .
    attachment
    وعلق أحد المشجعين عبارة إنجيزية (we Still Hungry) معناها : نحن مازلنا جائعين ( كناية عن رغبتهم بتحقيق المزيد في نصف النهائي، واكنهم اصطدموا بالماكينة الألمانية في نصف النهائي وخسروا 1-0 وقد كانت إبداعات أحسن لاعب في كأس العالم 2002 أوليفر كان بالمرصاد للكوريين وأنقذت ألمانية من الهزيمة، وفي مباراة المركز الثالث خسروا من الفنانين الأتراك 3-2 الذين نتمنى أن يعودوا لرسم لوحاتهم الجميلة ثانية.
    أن تحرز المركز الرابع في كأس العالم وتطيح بالبرتغال وإيطاليا وأسبانيا وتحرج الألمان وأنت لم تفرز مرة واحدة في خمسة كؤوس عالم فإن الأمر بحاجة للتحليل فإن أفضل المتفائلين الكوريين (تمنى) الوصول لدور ال 16 أو الثمانية ، لقد كانت فعلا لحظات رائعة عاشها كل الكوريين على مدى شهر ولكن ... غادر جوس هيدينك بعد محاولات بإقناعه بالإستمرار .

    attachment
    صور الجماهير الكورية وهي تحمل صور هيدينك

    *الجوائز :
    وتقديرا للإنجاز كان جوس هيدينك أول شخص يحصل على المواطنة الفخرية الطورية الجنوبية كما انهالت عليه الجوائز حيث نال فيلا خاصة في جزيرة جيجو، ورحلات جوية مجانية مدى الحياة من شركتي (كوريان ايرلاينز) و (آسيان ايرلاينز)، وركوب التاكسي مجانا في كوريا الجنوبية وجوائز أخرى، وتم تسمية ملعب كأس العالم في جوانج جو بإسم ملعب جوس هيدينك، كما أصبحت البلدة الصغيرة مسقط رأسه في فارفسفيلد مزارا سياحيا من قبل الكوريين الجنوبيين الذين يزورون هولندا واستغلّت البلدة هذه الفرصة وأقامت متحفا يحوي المخلفات التذكارية لجوس هيدينك يسمى ( جوسيوم ) لجذب الكوريين !!!




    - أيندهوفن الهولندي:

    * دوري أبطال أوروبا 2004-2005 :
    attachment

    أوصل فريقه لنصف النهائي لأول من استحداث النظام الجديد ومسمّى دوري الأبطال (إذ كان أحرز نفس البطولة مع أيندهوفن عندما كان مسمّاها كأس الإتحاد الأوروبي 1988م) .
    ولكنه خرج من أمام إيه. سي. ميلان بمجموع المباراتين 3-3 وباحتساب الهدف بهدفين خارج الأرض ( ذهابا 2-0 في ميلان ، إيابا 1-3 في هولندا) ويكفي أنهم فازوا إيابا 3-1 على عملاق أوروبا ميلان بعد أن أطاحوا بالأسد الفرنسي ليون ووصيف البطولة السابقة لهذه البطولة موناكو.


    * دوري أبطال أوروبا 2005-2006 :
    فعل المعجزة وتخطى مجموعة تحوي ( إيه سي ميلان ، فناربخشة التركي، شالكة الألماني ) حيث تعادل مع ميلان ذهابا 0-0 وفاز إيابا 1-0
    attachment

    ولكنه اصطدم بأن خمسة من أهم اللاعبين غادروا الفريق وهم ( بارك جي سونج إلى مانشستر يونايتد، لي يونج بيو إلى توتنهام، فان بومل إلى برشلونة، فوجيل إلى ميلان، بوما إلى أستون فيلا) فخرج من دور الثمانية الأسد الفرنسي ليون ، ولكنه رغم كل ذلك وأنه فقد نجوما عديدة قبل الذين ذكرناهم أمثال: أريين روبين وماتيا كيزمان إلى تشلسي، رغم كل ذلك حقّق الدوري الهولندي 2006 ووصيف الكأس2006 أمام أياكس !!




    - المنتخب الأسترالي:
    تولّى المهمة في 22 يوليو 2005 ( حيث كان مدربا لأيندهوفن وأستراليا في الوقت نفسه ) !!
    استطاع أن يحقّق الصعب ويتجاوز الأوروجواي في ملحق كأس العالم 2006 ذهابا 0-1 وإيابا 1-0 وباللجوء لركلات الترجيح فازت بلاد الكانجر 4-2 وتأهلت بعد غياب دام 32 سنة عن كأس العالم ومتجاوزة أصدقاء ريكوبا وفورلان.
    أصبح محبوبا في أستراليا فكانت الجماهير تردد ( جووووووووووس) وكتب الجماهير في لافتاتهم (لا جوس، لا إنتصار) و (نحن نثق في جوس) وكأنها عرفت أن انتصار فريقها يأتي عن طريق تشجيع ... المدرب!!!
    أثناء كأس العالم بدأت صحيفة سيدني حملة فكاهية باقتراح ضريبة تسمّى (ضريبة جوس) لتحمّل أجوره لصرف نظره عن عرض تدريب منتخب روسيا بعد كأس العالم!
    أحدث هيدينك طفرة قوية في دفاع أستراليا الذي كان ضعيفا وفاز في كأس العالم 2006 على اليابان 3-1 وخسارة مشرّفة وغير عادلة بسبب الأداء الممتاز أمام البرازيل 0-2 ثم تعادلوا مع الكروات في مباراة مثيرة 2-2.
    في دور الـ 16 أحرجوا المنتخب الإيطالي وأخافوه حتى تم طرد اللاعب الغير أخلاقي ماتيرازي واضطر المنتخب الإيطالي كله للدفاع حتى احتسب الحكم ركلة جزاء غير صحيحة لإيطاليا بسبب تمثيل فابيو جروسّو (وقد أعلن بلاتر صراحة أنها ضربة جزاء غير سليمة) في الوقت بدل الضائع من المباراة ليحرزها توتّي قبل نهاية المباراة ب 8 ثواني ، وتخرج أستراليا صاحبة الأداء الرائع مثله مثل تونس بسبب التحكيم السيئ.
    attachment


    يتبع


  2. ...

  3. #2


    - منتخب روسيا:
    وقع عقدا في 14 أبريل 2006 لمدة سنتين ونصف مقابل 2,4 مليون دولار (مبلغ غير كبير) مع التجديد الاختياري لسنتين أخرى ، قفزت روسيا مع هيدينك في شهرين فقط من المركز الـ 39 إلى المركز الـ 22 صاعدة في شهر نوفمبر لوحده ما لايقل عن 10 مراتب !! فيما لم تبلغ روسيا هذه المرتبة منذ مارس 2003 ، وتحتل روسيا الآن المركز الثاني في تصفيات التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2008 بدون هزيمة ومتقدمة على منتخب إنجلترا !!
    قام جوس هيدينك بالاهتمام بالشباب الجديد وضمهم للمنتخب الروسي من سبارتاك موسكو وسسكا موسكو اللذان لعبا هذا الموسم في دوري الأبطال أمثال: رومان شيشكين و ديمتري توربينسكي و أليكسي ريبكو من سبارتاك موسكو ، و ايفان تارانوف من سسكا موسكو، و ايجور دينيسوف من سان بطرسبيرج .
    يحلم الروس الآن بإنجازات اللتحاد السوفييتي كذهبية أولمبياد ملبورن 56 ورابع كأس العالم 66 .
    في الوقت الذي تبدوا فيه عيون الإتحاد الروسي لكرة القدم على بعض اللاعبين الأجانب بالدوري الروسي فإن هيدينك لا يمانع ولكن بحدود حتى لا تؤثر على فرصة اللاعبين الصغار الجدد.
    وصفة جوس هيدينك لإصلاح الكرة الروسية:
    تشمل الوصفة الهولندية إصلاحات شاملة من الأندية تجاه أكاديمياتها وإما إنشاء مراكز جديدة لتطوير الشباب من أجل استعادة الأسماء الأسطورية أمثال: حارس القرن في العالم ليف ياشين، رينات داسايف، ايجور بيلانوف، نيكيتا سيمونيان، ايجور نيتو، ادوارد ستريلتسوف.[/]




    سؤال جادّ:

    كم من الأموال صرفت على المدربين الأجانب الذين قبضوا مبالغ أكثر مما يتقضاها هيديينك ولم يفعلوا ربع مافعله هيدينك ؟!!
    لماذا لانطوّر مدربينا فلدينا الكثيرين المميزين أمثال : المغربي بادو الزاكي والسوري محمد قويض والجزائري رابح سعدان والسعوديون القروني والجوهر ودابو والمصريين حسن شحاتة وطه بصري وحلمي طولان ومحسن صالح والعراقي عدنان حمد والتونسي نبيل معلول ؟
    بدلا من ضخ أموالنا في المدربين الأجانب نضخها في معاهد إعداد الحكام .. ماذا فعل البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا للمنتخبات العربية ( جاب لنا الفضائح في كؤوس العالم ) وماذا فعل كاربجياني مع الكويت ؟ ماذا فعل تارديللي مع مصر؟ ماذا فعل فيليب تروسيه مع قطر؟ وماذا يهبب باكيتا في المنتخب السعودي؟


    على الجانب الآخر المشرف:

    أحرز حسن شحاتة كأس أفريقيا 2006 لمصر وكأس أفريقيا للشباب 2003 ، أوصل بادو الزاكي المغرب لنهائي أفريقيا ، أحرز ناصر الجوهر كأس الخليج للمنتخب السعودي وأهلهم لكأس العالم 2002، أحرز محمود الجوهري التأهل لكأس العالم 1990 وتعادل مع هولندا بطل أوروبا 88 وأحرز لهم كأس أفريقيا 98، كما أهل الأردن لدور ربع النهائي بكأس آسيا وخرج بصعوبة بضربات الجزاء من أمام اليابان بطل نفس البطولة ، أحرز شوقي غريب ثالث كأس العالم مع مصر في كأس العالم للشباب ، وأهل مدرب يمني منتخب بلاده للناشئين لكأس العالم بفنلندا، وعلى مستوى الأندية فالإنجازات كثيرة جدا مثل إنجاز محمد قويض مدرب الكرامة السوري الذي وصل لنهائي دوري أبطال آسيا متجاوزا إتحاد جدة eek والعين الإماراتي eek والغرافة القطري eek والقادسية الكويتي eek بل حتى فاز على البطل تشونبوك الكوري الجنوبي 2-1 eek ولكنه كان الوصيف .[/]

    تم بحمد الله


    attachment

  4. #3

  5. #4
    هو المدرب الأفضل بعد فرجسون

    شكرا على الموضوع
    0e84243d3ae7feb0918c73d9da8160c9
    エドワード & ロジャー


  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة booom مشاهدة المشاركة
    لو سالوني من افضل مدرب في العالم لقلت هدنك


    بالفعل أخوي يكاد يكون هو الأفضل

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter