مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    الأمثال على اشكالها تقع ...

    امثال عراقية

    لو جريت جري الوحوش غير رزقك ما تحوش

    الزنابير ما ترفع أثقال

    لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

    مصارين البطن تتعارك
    إذا هذه مثل ذيج لا خوش بطه وخوش ديج

    تجيك التهايم وانت نايم

    على حس الطبل خفي يارجليه
    بخيرهم ماخيّروني وبشرهم عمّوا عليّة

    من شاف احبابه نسى اصحابة
    رضينى بالبين و البين ما رضى بينا
    تحزم للواوي بحزام سبع

    ناس تاكل دجاج وناس تتلكه العجاج

    السبع يعبي بل السكله ركي

    لويشوف حدبته جان انكسره ركبته
    الذهب زينه وخزينه

    حجيك مطر صيف ميبلل أليمشون

    باجر شبر وأربع أصابع
    صخّر الواوي ذيله

    صيط الغنى ولا صيط الفكر

    كام يخلط شعبان برمضان
    صام صام و فطر على جرّية

    حجارة المتعجبك تفشخك

    جبّنا الاكرع يونسّنا طلّع صلعيته و خوفنا


    امثال لبنانية



    ابن ابنك الك ابن بنتك لا

    ابن البط سباح وابن الكلب نبّاح

    ابن الخمسين زهر البساتين


    ابن الداية ما عليه مخبايه

    ابنك إلك بنتك لا

    ابنك هو صغير ربيه ولما بيكبر خاويه


    ابنها بيبكي وراحت تسكَّت ابن الجيران

    احترنا يا قرعة منين نبوسك

    اخطب لبنتك قبل ما تخطب لأبنك





    ردّوا السلام ولو على الخشب القيام
    يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا بليت يا فصيح لا تصيح
    لا:إذا ، الفصيح: الذكي
    يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له
    لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه
    فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه
    إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام

    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي مايعرف الصقر يشويه
    يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية
    تباعدت شُطاها عن خطاها
    الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها
    ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما

    --------------------------------------------------------------------------------

    ثوب ورقعته من طرفه
    يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"
    من بغى الدحّ ما قال أحّ
    الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة
    يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه
    كما صُنق المدان
    صُنق : صم
    يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنه ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا .

    --------------------------------------------------------------------------------

    كل شاه معلّقه بكراعها
    كراع : الرجل
    يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه
    قطّب لي وأقطع لك
    قطّب : الزم
    يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.

    --------------------------------------------------------------------------------

    العجلة ماتصيد الحجلة
    الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل
    يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .

    بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر
    بير : بئر ، رأس السنه : آخر العام
    ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .

    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنه
    المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .
    يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره



    منقووووووووووووووووووول للفائدة

    بانتظار ردودكم
    attachment


  2. ...

  3. #2
    يسرني ان اكون اول من يرد علييك


    وشكرا على المووضوع والامثال الرائعة
    استغفر الله العظيم واتوب إاليهـ

  4. #3
    اختي المحققة

    اسعدني ردك على الموضوع

    دمت بخير ،،

  5. #4
    مشكووووووووووووووووووووور اخي على الموضوع والامثال
    روووووعه والله يسلموووووووو تحيااااتي

  6. #5

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter