فعلا أعتقد أنها تحتاج الى التطوير خصوصا أنها قديمة ومتهالكة ولم يتم تطويرها منذ أن عرفنا الانترنت.

هذي الصفحة أستطاع العديد إخترافها بطريقة أو باخرى ممن هم متمرسين في الحاسب الالي ولو قلنا ماهى أكثر صفحة تم اخترافها على مستوى الانترنت فبتأكيد سوف تكون تلك الصفحة في المرتبة الاولى !!!!!

هذي الصفحة هي الصفحة التي تظهر عندما تطلب موقع إباحي أو موقع مشبوه أو موقع يخل بالامن القومي أو غيرها من الصفحات الغير مرغوب فيها تبعا للتشريع والتقاليد المتبعة.

نحن هنا لانتحدث عن وجود العديد من المفتوحة والمطلوب حجبها ، يمكن القول انه في هذا المجال الصفحة ماقصرت يمكن قفلت معظم الصفحات الغير مرغوب فيها ، إضافة أنه لايمكن تغطية كامل المواقع في وقت واحد

ولكن انا اتحدث هنا عمن هم حديثي العهد بالانترنت (( اقصد المبتدئين سواء اكانوا مراهقين أو كبار )) ، السؤال هو لماذا لايتم تطوير هذي الصفحة بحيث يكون فيها توجيه وإرشاد أكبر لم هم يطلبون الصفحات الغير مرغوب فيها.

فمثلا عندما يطلب المستخدم صفحات إباحية يتم إشعاره بأن هذي الصفحة تحتوي على بيانات محرم النظر اليها ومنافية للدين ولاداب العامة ويجب توجيهه الى صفحات وروابط تحث على ترك من هذي الامور .

أيضا عندما يطلب المستخدم مواقع لها علاقة بالارهاب والاجرام يمت إشعاره أن هذي المواقع بها بيانات وأفكار هدامة ومخلة بالامن الوطني ويجب توجيهه الى العديد من المواقع التي تحث على ترك مثل هذي الامور ويجب تذكيره بالمجتمع اللي حوله وانه بحاجة اليه.

وغيرها من المواقع التي هي فعلا غير مرغوب فيها سواء كانت متعلقة بالمخدرات او صناعة المتفجرات وغيرها.


ويجب الاعتماد في هذا التطوير على أهل الاختصاص والخبرة في أمور علم النفس والمجتمع والارشاد ، حيث أن الاعتماد مقتصر على خبراء حجب وترشيح المواقع والحاسب الالي.

إضافة الى انه يجب التذكير بأن تجاوز هذي الصفحة يعتبر مخالف لقوانين تصفح الشبكة .


في إنتظار أرائكم وردودكم

وشكرا على التعاون