مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8
  1. #1

    غمزه الوحدانية: مرض العصر

    دلائل حول تأثير الوحدة والصلات الاجتماعية على الصحة حيث ربط الباحثون بين الوحدة والمشاكل الطبيعية وقصر فترة الحياة
    200702160918460
    القلب، ليس كما يقول الشاعر الاسكتلندي وليام شارب، صيادا وحيدا، على الاقل ليس ذلك من طبيعته، لأن الوحدة في الواقع تضغط على القلب، وعلى نظام القلب والشرايين والأوعية كلها، وتلحق الأذى بها تماما، كما يفعل ضغط الدم العالي، او تزايد نسبة الكوليسترول في الدم. اما الذي يجعل القلب والشرايين تحيا وتنتعش فهي الصلات الاجتماعية والحب والعلاقات الحميمة.

    والعديد من الناس لا يتنعمون بالكثير من ذلك، فالأميركي العادي له شخص واحد أو شخصين، يمكنه الحديث اليهما في أمور اساسية ومهمة، كما ان ربع السكان ليس لديهم شخص قريب منهم، استنادا الى احصاء قومي نشر في يونيو العام الماضي في نشرة «أميركان سوسيوليجكال ريفيو». كذلك يصنف نحو 20 من الاميركيين انفسهم كوحدانيين.

    ومنذ أواسط التسعينيات ظهر اهتمام كبير، مع دلائل حول تأثير الوحدة والصلات الاجتماعية على الصحة. وكان الباحثون قد ربطوا بين الوحدة والمشاكل الطبيعية التي تراوح بين ضعف نشاط النظام الدفاعي في الجسم وحصانته وقصر فترة الحياة. وقد تركز قدر كبير من الاهتمام والتدقيق على نظام الشرايين والاوعية، من هنا لا بد لنا من اخذ هذه النتائج بعين الاعتبار:

    - الناجون من النوبات القلبية الذين يعانون كثيرا من الوحدة الاجتماعية هم عرضة اربعة اضعاف للوفاة خلال السنوات الثلاث التي تعقب اصابتهم، من اولئك الذين يملكون شبكات وصلات اجتماعية كثيفة ويعانون قليلا من التوتر.

    - الاشخاص المسنون الذين لا يتلقون ابدا، أو يتلقون القليل من الدعم العاطفي، الذين عولجوا في المستشفيات بسبب الفشل القلبي، معرضون ثلاثة اضعاف الى خطورة النوبات القلبية، او الوفاة، في السنة التي تلي اصابتهم مقارنة باولئك الذين يتمتعون بصلات اجتماعية جيدة.

    - في احصاء شمل 229 من سكان مدينة شيكاغو كان الضغط الدموي 30 نقطة اعلى لدى الاشخاص الوحدانيين من اولئك الذين لا يعانون من هذه المشكلة. والمواطنون السويديون الذين يتهيأون لاجراء عمليات القلب المفتوح، والذين وقعوا على بيان دونت فيه عبارة «نعم أنا وحيد»، كان احتمال وفاتهم خلال الخمس سنوات التي تعقب العملية الجراحية ضعف الذين لم يوقعوا هذه العبارة.

    * الوحدة ومعيارها والوحدة مثل الجمال تعتمد على نظرة الشخص المعني لها، اي انها نظرة ذاتية قد ترغب في المزيد من العلاقات الاجتماعية، او المختلفة، وقد يشعر صاحبها بأنه معزول تماما، ولا يمكنه الانسجام مع البيئة المحيطة. والوحدة ليست بالضرورة هي العيش وحيدا، فبعض الذين يعيشون بمفردهم، يرون مع ذلك افراد العائلة والاصدقاء بين الحين والاخر، ويشعرون تماما انهم مدعومون وعلى اتصال دائم مع الاخرين، في حين يشعر البعض الاخر، رغم انه يعيش محاطا بالعائلة والاصدقاء، بالوحدة.

    ولا أحد يعرف تماما كيف ان الوحدة تلحق الاذى بنظام الدورة الدموية، وكيف ان العلاقات الجيدة تقوم بتغذيتها. لكن الاحتمال هو ان العلاقات الاجتماعية تؤثر نوعا ما على بعض مناطق الدماغ التي من شأنها ان تهدئ الجسم، او ان تضعه على إهبة الاستعداد لمواجهة الخطر. والنتيجة مزيد من الهرمونات التي تؤثر على ضغط الدم ومرونة الشرايين والتهابها، وهي السبب الكامن الاساسي للامراض القلبية.

    ورغم ان الاحتمالات واردة في ان اي شخص بمقدوره ان يكون وحيدا، الا انه أمر شائع بين المسنين. غير ان الاتجاه الاميركي في الحركة الدائمة يجعل الاطفال والاصدقاء معرضين الى الانتقال الى مناطق مختلفة من البلاد، او العالم، مما يعرض شبكاتهم الاجتماعية الى التصدع الدائم.

    والاشخاص الذين يعانون من الوحدة يدركون قبل غيرهم ان تأسيس علاقات جديدة ليس بذلك الامر السهل. والقليل منهم يملك الشجاعة الكافية للدخول في معترك الحياة الاجتماعية عن طريق الانخراط في النوادي، او في صفوف لتعلم بعض الهوايات، او الاشتراك في النشاطات الخاصة بدور العبادة. وبالنسبة الى العديد من الاشخاص الوحيدين فان القيام بذلك هو من الصعوبة بمكان كتسلق قمة ايفرست. وقد يبدأ الحل بالنسبة اليهم في فهم واستيعاب جذور المشكلة التي قد يكون سببها النشاط او المزاج. كما ان التوتر قد يجعل الاوضاع الاجتماعية تبدو شديدة الوطأة، او قد لا يملكون لأسباب كثيرة موهبة صنع الصداقات والمحافظة عليها.

    * القلب المفتوح وبالنسبة الى العديد من الاشخاص فانهم بحاجة الى عملية قلب مفتوح، لكن من نوع اخر يمارسه محترفون يفتحون مغاليق الذات، اي العلاج بالكلام وتبادل الحديث، فاذا كانت الوحدة مشكلة دائمة في الحياة، فان الحديث مع احد المتخصصين بالنصح والمواساة، او طبيب نفسي، او اي محترف اخر للصحة العقلية، قد يساعد في تفهم ما يعترض عملية اقامة الصداقات والعلاقات وتلقين المهارات الجديدة للشروع فيها وتطويرها. فاذا كانت هناك مشكلة كامنة تتعلق بالتوتر، او الكآبة، فان تناول عقار قد يساعد في تخفيف الحالة.

    واذا كنت من المصابين بالوحدانية وتحاول انقاذ نفسك فالإيثار وحب الغير هي الخطوة الاولى. حاول ممارسة شيء تعرفه جيدا، كالرياضيات مثلا لمساعدة الاخرين، فالمدارس المختلفة ترحب بالمعلمين المتطوعين الذين بمقدورهم مساعدة الاطفال في تحسين مستواهم في الرياضيات وقدرتهم على القراءة والمهارات الاكاديمية الاخرى. وهناك مجموعات مثل «ميندد هارتس» وهي جمعية دعم وطنية للاشخاص المصابين بأمراض قلبية تقدم فرصا لعقد الصداقات والاتصالات مع محاولة مساعدة الاخرين.

    ومن شأن بذل المزيد من الوقت والجهد في سبيل العلاقات الاجتماعية ان يجني فائدة كبيرة كالعناية بضغط الدم العالي، او اعتماد وجبات غذائية صحية، والاشخاص الذين يرفلون بشبكات اجتماعية غنية يعيشون بشكل عام فترة اطول، وتكون مدة نقاهتهم اقصر بعد النوبات القلبية والنكسات الصحية الاخرى، فضلا عن تنعمهم بحياة اكثر سعادة.
    surprised
    06238e6b75c64b775477bdb432fb5e41


    جَمِيْلَه الصُّدْفَه الْلِي جَابْتَك حَي الْهَوَى وَالْنُّوْر


  2. ...

  3. #2

    تحقيق أو نبذه او قصه

    مزبوط هالحكي 100%
    لناجون من النوبات القلبية الذين يعانون كثيرا من الوحدة الاجتماعية هم عرضة اربعة اضعاف للوفاة خلال السنوات الثلاث التي تعقب اصابتهم، من اولئك الذين يملكون شبكات وصلات اجتماعية كثيفة ويعانون قليلا من التوتر.

    مزبوط هالحكي واثبت علميا الها تأثير كتير كبير وبتسبب امراض من الوحده والعزله الاجتماعية, حابه اضيف شغلة حكيت في المقال ازا الانسان بكون عندو شبكه علاقات وصداقات هاد الاشي بعيشوا بشكل اطول بس من جهه احنا ما منعرف الاعمار بإيد الله

    شكراااااااااااااااااااا ع مجهودك الكبير
    تعبت حالك

  4. #3
    الوحدة ....

    مرض قد تكون له اضرار كثيرة والمشكله ان الكثير يستنقص من قدر هذا الامر

    يعطيك العااااافية اخي الكريم

    اختكم

    سراب الرووح

    \\
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  5. #4

  6. #5
    ومع ذلك

    أعشق الوحدة

    إنها المصدر الحقيقي لسعادتي asian

    وأحب الصداقة أيضا .. لكنني أصدقائي الحقيقيين موجودة هنا في المنتدى gooood

    وليس لي في الواقع إلا أصدقاء قدامى وزملاء دراسة sleeping

    وأشخاص تجبرني ظروف الحياة على التعامل معهم شئت أم أبيت sleeping

    لكن الوحدة .. هي الأجمل asian حيث يمكن للمرء أن يطلق العنان لخياله وإبداعه gooood

    وكما هو مكتوب في توقيعي biggrin

    It's Much Better When I am ALONE

    وأشكرك جدا على هذا الطرح المميز gooood

  7. #6
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا رأيي من رأي اخي الكريم انس
    الوحدة هي اجمل مافي الوجود
    وهي ايضاُ مصدر الهامي

    في الحياة الواقعية انا اعيش وحيدة في غرفتي ولكنه شعور رائع
    على الاقل ليس علي ان اختلط بهؤلاء الناس
    ليس لي الا قلمي وصديقاتي العزيزات واخواني في المنتدى

    ولكن انا معك اخي الكريم آيس بيبي فيما قلته انه يسبب الأمراض

    والاشخاص الذين يعانون من الوحدة يدركون قبل غيرهم ان تأسيس علاقات جديدة ليس بذلك الامر السهل. والقليل منهم يملك الشجاعة الكافية للدخول في معترك الحياة الاجتماعية عن طريق الانخراط في النوادي، او في صفوف لتعلم بعض الهوايات، او الاشتراك في النشاطات الخاصة بدور العبادة. وبالنسبة الى العديد من الاشخاص الوحيدين فان القيام بذلك هو من الصعوبة بمكان كتسلق قمة ايفرست.


    هذا صحيح... وهذا سبب تواجدي في المنتدى
    ولكن الا تعتقد ظروف الحياة هي السبب

    شكراً على الموضوع الرائع اخي
    وتقبل تحياتي

    سلاااامgooood

  8. #7

    مقال او خبر

    شكراً لك على هذه الآراء الجميله والتعليق اللطيف
    وانا اضم صوتي الى صوتكم ألا اني في الماضي كنت احب الصداقات
    والإجتماعات والآن العكس تماماً صرت لوحدى شأت ام أبيت هذى هي الحياه وتقلباتها المستمره ولاكن بوجود اصدقاء في هذا المنتدى الجميل يفرج عنك بعض همومك التى تراودك rambo

    انتهى
    اخر تعديل كان بواسطة » icebaby في يوم » 17-02-2007 عند الساعة » 06:32

  9. #8
    تعقيب بالنسبه لرد انس
    من ونتا كانت الوحده هي مصدر السعاده للإنسان بعرف انو رايك الشخصي بس الي ما عم افهموا كيف بالضبط الوحده بتجلب السعاده ازا هي بالاساس الابتعاد عن الناس والمجتمع وعلماء الاجتماع بعرفوا الانسان مخلوق اجتماعي ينتطم بمجموعات مكونة من افراد ويبني معهم علاقات صداقه وعلاقات اجتماعيه معينه .إسا الواحد ما فيوا يبحر في بحور الشعر وينطلق سابحا في احلامه وتخيلاته غير ما يبئى وحيد....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter