مشاهدة النتائج 1 الى 15 من 15

ويسألونك عن " الويكاند " : أين يقضي الشباب عطلة نهاية الأسبوع ؟ دعوة إلى النقاش

10_asmilies-com
    034

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أهلا بأعضاء مكسات المحترمون . ان شاء الله تكونوا بخير وناجحين في أعمالكم
    أين يقضي الشباب عطلة نهاية الأسبوع ؟ سؤال جعلته محور موضوعي وأسعى من خلاله إلى التعرف على جانب من الحياة اليومية للشاب في مجتمعاتنا ، وعلى بعض مستويات التفكير لديه . وقد انطلقتُ من أسئلة فرعية تهم فكرة " عطلة نهاية الأسبوع " أوَّلا هل هي موجودة فعلا ؟ ولماذا ؟ هل تتوفر الظروف النفسية والإجتماعية لتكون هذه العطلة فسحة حقيقية للاستمتاع ولتداول المعرفة ولتنمية العلاقة مع المكان والناس والزمن ؟ وهل بالإمكان أن نجعل فضاءات المقاهي والنوادي والنت .....أمكنة للمتعة والفائدة ؟

034

أصدقائي الأعضاء : تطرح فكرة " عطلة نهاية الأسبوع " أو " الويكاند " مشكلة العلاقة مع الزمن ، ويتبين ذلك من خلال عدم الإهتمام بمسألة الوقت في حياتنا اليومية فالكثير من الشباب تجدهم غير منضبطين في مواعيدهم وكذا في مجالات الدراسة والعمل ، وهذا يعود بالطبع إلى كون الشاب لم يتعود منذ سنوات تربيته الأولى على إقامة علاقة سليمة مع الزمن . وأثّر ذلك على استغلاله الجيد للزمن في العطل الأسبوعية .
    إن الحديث عن عطلة نهاية الأسبوع يثير بالضرورة حديثا عن الفضاءات المخصصة لتجزية الوقت وسأعرض لكم أصدقائي الأعضاء بعض الفضاءات المعروفة :

1 = المقاهي : فضاء تقليدي يلعب دورا رئيسيا في اللقاء بالأصدقاء وقراءة الجرائد وتبادل الأحاديث .

2 = قاعات الألعاب : أمكنة تهيّءُ وسائل للعب وركوب عالم المغامرة عبر أجهزة إلكترونية تغري باللعب . لكن بالمقابل الكثير من هذه القاعات تكون فضاء للمراهقين والأطفال ( تدخين ـ هرب من الدراسة ) .

3 = وهناك المراقص : مراقص ما بعد الزوال ومراقص الليل ، حيث لا حديث إلا للجسد .

4 = النت : لا أحد يُنكرُ أهمية هذا التطور الذي عرفته البشرية في نهايات القرن العشرين ، فهذا النت يطور المعارف واللغات والصداقات ويمنحك امكانيات لا تحصى لتنمية الشخصية وآليات التواصل المعرفي والإنساني .
    034

أصدقائي الأعضاء : كل مجتمع ما لديه تقاليد ومناهج وأمور حياتية تختلف من بلد إلى آخر وتدخل في هذا الإطار " عطلة نهاية الأسبوع " .
    لقد قمتُ برفقة بعض الأصدقاء باستطلاع بسيط في بلدي حول آراء الشباب في " عطلة نهاية الأسبوع " وكانت الآراء على الشكل التالي :

موظف إداري ( 26 سنة ) : أقضي عطلة نهاية الأسبوع في الرياضة ومشاهدة مباريات كرة القدم ، أو في التداريب . وبالنسبة لي " فالويكاند " هي اللحظة التي ينبغي أن يستثمرها الفرد في إنعاش جسمه بالتداريب أو بالمشاهدة .

صاحب محل تجاري ( 28 سنة ) : صراحة منذ فترتي الجامعية دربتُ نفسي على حب السفر . لأنني أجده الطريقة الوحيدة للخروج من روتين الحياة اليومية . فالسفر من مدينة لأخرى على مسافات متوسطة أو قصيرة يجعلني نشيطا فعلا .

طالب جامعي ( 22 سنة ) : لا معنى لعطلة نهاية الأسبوع بالنسبة لي إن لم أحتفل فيها مع الأصدقاء في نوادي الرقص . ونقضي معا لحظات من المتعة والمرح . وأقصد هنا المتعة الحقيقية لا أجواء المخذرات والسكر فهذه الأشياء لا توجد في قاموسي لأنها مضرة للنفس .

طالبة جامعية ( 20 سنة ) : قد أفاجئُك بالقول إنني لا أعرف عطلة نهاية الأسبوع لسبب بسيط هو أني ملتزمة بمهمة عائلية خاصة . فأنا أنتمي إلى وسط اجتماعي فقير ، قامت عائلتي بكل المجهودات لإيصالي إلى الكلية . وأنا اليوم أتابع دراستي الجامعية في السنة الثانية . أوزع عمل اليوم بين وسائل النقل والدرس والمراجعة . وفي نهاية الأسبوع سيكون علي مساعدة العائلة . سأكون واضحة أكثر ، أمي تعمل خادمة بأحد البيوت المجاورة لنا ، وعطلة الأسبوع تطلب مني أن أقدمَ للبيت المساعدات المطلوبة ومنها ( التصبين ـ المراجعة مع الإخوة الصغار ـ ترتيب شؤون البيت ) هذه هي عطلة نهاية الأسبوع . وحتى لا أختم هذه الشهادة بنبرة حزن . أقول إنني سعيدة بالشعور لكوني ضرورية في البيت ، وأنني أقوم بدور عائلي ما .

طالبة جامعية أخرى ( 20 سنة ) : أنا شابة ملتزمة ، وعطلة نهاية الأسبوع لا تعني لي شيئا كثيرا سوى أنها المناسبة الأسبوعية الوحيدة للالتزام بالبيت ولمراجعة الدروس ومساعدة أمي . والحقيقة أنني استغربت لسؤالك ، لأن الحياة الحالية صارت بالفعل تدفع إلى مثل هذه الأمثلة المستقاة من نمط الحياة الغربية ، إنه الاستلاب فقد تجد شبابا يجيبون عن مثل أسئلتك بالقول إنهم يقضونها في الرقص أو على شاطئ البحر أو مع الأصدقاء والصديقات . وفي تقديري أن مثل هذه الأجواء لا يمكن إلا أن تثير من حولها الشبهات . فالرقص قد يجر معه التدخين والمخذرات . والإقامة على شاطئ البحر لا يمكن أن تجر معها إلا العُري والفساد وهكذا دواليك . إن الالتزام في الحياة يعني أن يتماشى الفرد مع ما تقتضيه منه الأخلاق العامة . ومقتضيات ذلك أن يتجنب الفرد مثل هذه الأجواء حتى يحافظ على نقائه داخل زمن يسعى إلى إفساد كل شيء .

يُتبع

2. ...

أصدقائي الأعضاء : سأقدم لكم بعض الخواطر الواقعية ترجمتُ فيها رأي بعض الشباب في الويكاند بأسلوب درامي طريف :
    034

الحالة 1 : لا أميزُ بين نهاية الأسبوع وبدايته فكل الأيام تتشابه . تسألني أنا العاطل عن " الويكاند " والحقيقة أن عاطلا مثلي لا يحس بضغط الوقت وبالفراغ القاتل إلا في نهاية الأسبوع ، لأن الناس ـ أقصد العائلة والأقارب ـ يكونون طيلة أيام الأسبوع منشغلين بحياتهم الخاصة فلا ينتبهون لمن حولهم . أما نهاية الأسبوع فهي فرصتهم الوحيدة للإنتباه إليك : هل وجدت عملا ؟ لماذا لا تسأل فلانا عن العمل ؟ ...........الخ
    تفاديا لهذه الإستفزازات والأسئلة قررتُ مع نفسي أن أجعل " الويكاند " ليلا واحدا طويلا . هذه هي امكانيتي لتجنب صداع الرأس . أنام نوم " أهل الكهف " لأصحو اليوم الموالي معافى .حينها سيكون عليّ ان أفكر في أمري . الاثنين يعِدُ دائما بحياة جديدة ، الثلاثاء يحتفظ بنفس الوعد ثم تتوالى الأيام المتشابهة ، بعد ذلك بيوم واحد أحس أن لا أمل لي الا انتظار الويكاند لأعود إلى كهفي وإلى راحتي المؤقتة

034

الحالة 2 : لا أعرف " الويكاند " إلا في القاموس لكوني لم أعشه في حياتي قط . ولتتخيلوا معي كيف أقضي أيام نهاية الأسبوع :
    في الصباح !
    أستيقظ في الساعة الثامنة صباحا ولا أخفيكم أنني أجد صعوبة كبيرة في الاستيقاظ .
    آخذ فطوري شبه البارد ومباشرة بعده تجدني مقتعدا كرسيا في زاوية إحدى المقاهي . الوقت رتيب فعلا ، أحاول تبديد جزء منه في قراءة الجرائد ، وأشرع في ملء شبكة الكلمات المتقاطعة وأتمنى دائما أن تكون شبكات اليوم معقدة حتى تملأ فراغي الطويل .
    حين أنهي كل هذه المهام أعود إلى البيت أسخنُ الغذاء وأشرع في التفكير كيف أقضي المساء .
    في المساء !
    أُهيّءُ أمتعة الحمّام الشعبي " اللهم حرارة الحمام ولا حرارة المنزل " . وفي الساعة السابعة أعود إلى البيت .
    ما أصعب نهاية هذا الأسبوع !
    ليست هناك لا مباراة رياضية ولا فيلم يستحق المشاهدة .
    في رأس الحيّ نتحدثُ في كل القضايا بدأ من الأوضاع السياسية وانتهاءا بنزاع الجارات أول أمس . في كرة القدم ننتقد تشكيلات الفرق وخطط المدربين .
    وحين يكاد الرأس أن يتصدع لا أجدُ سوى زحام الأسواق الشعبية التي أعبرها ذهابا وإيابا إلى أن تصل الساعة التاسعة . أدخل قاعة السينما لأقضي ما تبقى من الوقت في مشاهدة فيلم هندي طويل ، وكم سأكون محظوظا إذا كانت برمجة القاعة تقترح علينا هذه الليلة فيلما من نوع مغامرة البطل الهندي المتميز بقامته الفارهة وبسعيه المتواصل لتحقيق العدالة في مجتمع الفقراء . انتهى الليل يشملني شعور خاص : بانتهاء هذا الليل انتهت عطلة الأسبوع . " كل ويكاند وأنتم بخير " .

034

أصدقائي الأعضاء الكرام
    أرجوا أن تكونو قد استفدتم ببحثي وموضوعي وهنا أتوجهُ بالسؤال إلى حضرة أعضاء مكسات .
    ماهي عطلة نهاية الأسبوع بالنسبة لكم ؟ وكيف تقضونها ؟
    سؤال نعرف بواسطته آراء الأعضاء حول القضية التي طرحتها ، وندخل في كافة العلاقات الإجتماعية التي يعرفها العضو في بلده وهنا سنفيد ونستفيد .
    وتقبلوا أصدقائي خالص احتراماتي

مع تحيات yamazaki

طرح موقف..يامازكي..
    ماهي عطلة نهاية الأسبوع بالنسبة لكم ؟ وكيف تقضونها
    عطلة نهاية الاسبووع ..هو يوم للراحة من الدوامات والدرااسة..ومع ذلك اقووم به بانهاء كافة واجباتي اوبحوثي ..من بداية الاسبوع الى اخر الاسبووع
    وهما يومين عاااديين ..نظرا لاني لا اخرج كثيرا
    اقعد بالبيت انتظر اخواني وعيالهم يزورونا..بس مافي شي مميز بالويكند الا ان مافيه دواام ..
    تشكر على الموضوع .تسلم

مشكوور على الموضوع...rolleyes

ماهي عطلة نهاية الأسبوع بالنسبة لكم ؟ وكيف تقضونه

الــWeekEnd راحه من المدرسه و التعــب.. :S

بالعطله أطلع مع بنات خالاتي أو خواتي .. مع أنه أنا أطلع بأيام الأسبوع عادي.. بــس أونس بالعطله .. أروح الأسوقه و مطاعم.. و اذا في بحوث أو واجبات أسويهم بــ أخر يوم يعني حده حده.. tongue

و يلا مشكوور مره ثانيهsmile
    A NOTE

// كـــــويتيه و افتخر \\

ما هي عطلة الاسبوع
    هي يومين راحه بعد المدرسه خميس وجمعه
    وانا استغل العطله بما يفيدني
    ذلك اقووم به بانهاء كافة واجباتي اوبحوثي ..من بداية الاسبوع الى اخر الاسبووع
    كما قالت غدير
    وانا اضيف اذهب الى النادي
    او الذهاب الى المتنزهات
    او للبحر
    او الشاليهات
    وهكذا
    اشــكركـ اخوي منـ اعماقـ قلبيـ عالموضوع الرائع

تقبلي خالص شكري

فـــي اــنــتـظــار المزيــد من ابداعاتــكـ اخوي ..

في امان الله
    والله موفق

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة غدير المملوحة مشاهدة المشاركة
    طرح موقف..يامازكي..

عطلة نهاية الاسبووع ..هو يوم للراحة من الدوامات والدرااسة..ومع ذلك اقووم به بانهاء كافة واجباتي اوبحوثي ..من بداية الاسبوع الى اخر الاسبووع
    وهما يومين عاااديين ..نظرا لاني لا اخرج كثيرا
    اقعد بالبيت انتظر اخواني وعيالهم يزورونا..بس مافي شي مميز بالويكند الا ان مافيه دواام ..
    تشكر على الموضوع .تسلم
    أهلا غدير smile
    أشكرك على مشاركتك ووجهة نظرك smile وممكن تذكري لنا بعض الأماكن التي يرتادها الشباب في بلدك ؟؟؟ وشكرا لك gooood

لو سمحت ما عرفت اخزن الغنية على الجهاز ممكن ترسلي هيا
    شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا دائما أشعر بالملل الشديد في عطلة نهاية الأسبوع لأنه لا يوجد أماكن للذهاب إليها وأكثر أقاربي مغتربين,,وبيت جدي أيضا في بلاد الغربة فينتابني الحنين إليهم بشدة وأكون في غاية الحزن حينما تحدثنا جدتي ويكون الجميع مجتمعين في بيتها وأنا جالسة وحدي أشعر بالملل والضجر !!!!
    في كثير من الأحيان يكون يومي كله للدراسة أو أجلس على الإنترنت...
    أما إخوتي فإنهم يزورون أصدقاءهم!
    أسأل الله أن يغير أحوالنا للأفضل وأن يجمع شملنا ..
    a8d27e1142565379d7205bd6ef8b47b3

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ~ Sweet Duff ~ مشاهدة المشاركة
    مشكوور على الموضوع...rolleyes

الــWeekEnd راحه من المدرسه و التعــب.. :S

بالعطله أطلع مع بنات خالاتي أو خواتي .. مع أنه أنا أطلع بأيام الأسبوع عادي.. بــس أونس بالعطله .. أروح الأسوقه و مطاعم.. و اذا في بحوث أو واجبات أسويهم بــ أخر يوم يعني حده حده.. tongue

و يلا مشكوور مره ثانيهsmile
    أهلا سويت
    الــWeekEnd راحه من المدرسه و التعــب..
    biggrin
    بالعطله أطلع مع بنات خالاتي أو خواتي .. مع أنه أنا أطلع بأيام الأسبوع عادي.. بــس أونس بالعطله .. أروح الأسوقه و مطاعم.. و اذا في بحوث أو واجبات أسويهم بــ أخر يوم يعني حده حده..
    شيئ جميل أن تذهبي برفقة أقاربك في التسوق والمطاعم . لكن ممكن تذكري بعض المرافق التي يرتادها الشباب في بلدك أثناء هذه العطل .
    أشكرك على مشاركتك وإفادتنا في الموضوع gooood

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ķίήg σғ ώεεđ مشاهدة المشاركة
    هي يومين راحه بعد المدرسه خميس وجمعه
    وانا استغل العطله بما يفيدني

كما قالت غدير
    وانا اضيف اذهب الى النادي
    او الذهاب الى المتنزهات
    او للبحر
    او الشاليهات
    وهكذا
    اشــكركـ اخوي منـ اعماقـ قلبيـ عالموضوع الرائع

تقبلي خالص شكري

فـــي اــنــتـظــار المزيــد من ابداعاتــكـ اخوي ..

في امان الله
    والله موفق
    أهلا أخي king
    أشكرك على مشاركتك القيمة .
    ما رأيك بالأماكن التالية : مقاهي ـ مراقص ـ ملاهي
    هل توجد ببلدك دور للشباب يجتمعون فيها للنشاطات الثقافية والألعاب والمسابقات مثلا ؟؟؟

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة seaknight مشاهدة المشاركة
    لو سمحت ما عرفت اخزن الغنية على الجهاز ممكن ترسلي هيا
    شكرا
    confused confused

شيئ جميل أن تذهبي برفقة أقاربك في التسوق والمطاعم . لكن ممكن تذكري بعض المرافق التي يرتادها الشباب في بلدك أثناء هذه العطل .
    أنا من الكويـــــــت

أكــثر شي يروحون من المجمعات Marina Mall و سوق شرق و الفنار
    من المطاعم: Chocolate Bar و المطاعم العاديه و المطاعم اللي بــ مارينا كرسنت
    و يروحون المدينيه الترفيهيه و حديقة الــشعب أكثر شي..
    بعضهم يروحون الــبر.. بعضهم يروحون الوفره
    و بعضهم الشاليهات .. و بعــد في الخيران و الجليعه و في الـ Skaiting

و في واايد أشياء بعد..

أشكرك على مشاركتك وإفادتنا في الموضوع
    العفو..

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة همسة حنين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا دائما أشعر بالملل الشديد في عطلة نهاية الأسبوع لأنه لا يوجد أماكن للذهاب إليها وأكثر أقاربي مغتربين,,وبيت جدي أيضا في بلاد الغربة فينتابني الحنين إليهم بشدة وأكون في غاية الحزن حينما تحدثنا جدتي ويكون الجميع مجتمعين في بيتها وأنا جالسة وحدي أشعر بالملل والضجر !!!!
    في كثير من الأحيان يكون يومي كله للدراسة أو أجلس على الإنترنت...
    أما إخوتي فإنهم يزورون أصدقاءهم!
    أسأل الله أن يغير أحوالنا للأفضل وأن يجمع شملنا ..
    أهلا همسة حنين
    أولا أشكرك على افادتنا بمشاركتك القيمة .
    ثانيا : ممكن تحددي لنا بعض الأماكن التي يرتادها الشباب في الويكاند ببلدك .gooood

موضوع مهم ومحترم

بس ياريت ما تنفخش في قربة مقطوعة

انا بقضي الويك اند

في المذاكرة وبعدين ما اخلص مذاكرة اعبد ربنا واصلي صلوات زيادة

وبعدين افتح النت واشوف مكسات واشوف المواقع المفيدة

وبعدين اخرج اتفسح شوية وانام

سلامو

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة اخوcute4ever مشاهدة المشاركة
    موضوع مهم ومحترم

انا بقضي الويك اند

سلامو
    أهلا بالأخ اخوcute4ever
    موضوع مهم ومحترم
    شكرا لك
    ماذا تقصدconfused
    انا بقضي الويك اند

سلامو
    أشكرك أخي الكريم على افادتك في الموضوع

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter