الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 26
  1. #1

    ميثولوجيا الحضارات

    attachment

    اليوم اتيت لكم وفى جعبتى موضوع عن الميثولوجيا confused وهى علم الاساطير اعرف ان هنالك الكثير كتبو عن الاساطير ولكنهم لم يشملوا الاساطير بوجة عامfrown بل تكلموا عن الاساطير اليونانية فقط كلم فافعلوه هوة البحث عن قصة ولم يكلفهم الامر اكثر من منقلها اما انا اريد ان اوضح لكم الاساطير بوجة عام ليس فقط الاساطير اليونانية و لا اساطير قديمة فقطcool اما انا اريد ان اخبركم عن اصل كل اسطورة وماسببهاconfused سوف اخبركم عن اساطير من المشرق الى المغرب وحضارات لم تذكر كثيرا سوف احدثكم عن قوم بنوا الاهرامات وقوم عاشوعلى الفورات وزعوا حدائقهم على شكل مدرجات eek انا لن اقول ان هذا الموضوع عن الاساطير بل سوف اقول ان هذا الموضوع عن ميثولوجيا الحضارات القديمة...........................


    ما هى الاساطير:



    الأساطير هي "الأحاديث التي لا نظام لها" وهى "الأباطيل والأحاديث العجيبة" والأسطورة هي "الحديث الذي لا أصل له".

    وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى]"وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْن" (سورة الأنفال: 30).

    وقال جل شأنه: "وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيْلاً" (سورة الفرقان: 5).

    attachment

    الميثولوجيا

    العلم الموجود حالياً والمختص بدراسة الأساطير هو علم الميثولوجيا Mythologia ، وكلمة ميثولوجيا تستخدم للتعبير عن ثمرة إنتاج معين لخيال شعب من الشعوب في شكل حكايات وروايات يتناقلونها جيلاً بعد جيل.. وكان الإغريق يسمون هذه الروايات والحكايات "ميثوي Mythoi " ومعناها "ألفاظ وكلمات".. وبالرغم من أن كلمة ميثولوجيا لا تعني أصلاً من ناحية الاشتقاق أكثر من "قص الحكايات"، إلا أنها تستعمل الآن لتدل على الدراسة المنظمة للروايات التقليدية لأي شعب من الشعوب أو لكل الشعوب بقصد معرفة الطريقة التي تمَّت بها حتى أصبحت رواية تُروى، وإلى أي مدى كان الاعتقاد بها، وكذلك بقصد حل المشاكل الأخرى المتعلقة بها مثل علاقتها بالدين، وأصولها، وعلاقتها بروايات أخرى لشعوب أخرى، وغير ذلك..

    attachment

    تفسير العلماء لنشأة الأساطير:

    وعند محاولة العلماء تفسير نشأة الأساطير؛ بدايتها، وأسبابها، نجدهم لا يتفقون على أسباب محددة.. (فجيمس فريزر وإدوارد تيلور) مثلاً يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية، حيث كان البشر يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيًا فكريًّا لتفسير ظواهر الطبيعة.. ولكن (هربرت ريد) يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن أساطير الأولين كانت محاولة لتفسير الكون.. ويؤيده( ليفي برول) قائلاً: "لم تنشأ الأساطير والطقوس الجنائزية وعمليات السحر – فيما يبدو – عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيراً قائماً على العقل، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعة القاهرة".. ويرى( لويس هورتيك )أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلم الحيوان نشأت على أطلال كانت يوماً قصوراً أو مدناً عامرة.. في حين ترى (جين هاريسون) أن الأسطورة "هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماماً مثلما يعتبر الحلم أسطورة الفرد".
    وفي محاولة للوصول إلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر( توماس بوليفينشي) في كتابه "ميثولوجية اليونان وروما" وجود أربع نظريات في أصل الأسطورة.. وهذه النظريات هي:

    النظرية الدينية:

    التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتاب المقدس مع الاعتراف بأنها غُيِّرت أو حُرِّفت، ومن ثَمَّ كان هرقل اسماً آخر لشمشون، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح، وهكذا.

    attachment

    النظرية التاريخية: التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلاً وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة.


    attachment

    النظرية الرمزية:

    وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيًّا، من ذلك ما يقال عن أن "ساتورن" يلتهم أولاده أي الزمن يأكل كل ما يوجد فيه.

    attachment

    النظرية الطبيعية:

    وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية، أو أنها تختفي وراء مخلوقات خاصة.. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية – ابتداءً من الشمس والقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو أساطير.

    attachment

    وعلى هذا الأساس قام العلماء بتقسيم الأساطير إلى ثلاثة أنواع هي:

    الخرافة البحتة Myth proper

    وهي محاولة خيالية سابقة على العلم لتفسير بعض الظواهر الطبيعية الحقيقية أو المزعومة والتي تثير فضول مبتكر الخرافة، أو بمعنى أدق هي محاولة الوصول إلى شعور بالرضا والاقتناع في أمر مقلق محير يتعلق بتلك الظواهر، وخرافات هذا النوع غالباً ما تخاطب العواطف لا العقل.. فالخرافة البحتة هي ثمار إنتاج التخيل الساذج في البحث عن الحقائق التي تعرف بالخبرة، والتي يكشف لنا عنها فيما بعد كل من الفن والعلم.. وقد أطلق على هذا النوع من الروايات اسم Aetiological أي ما يهتم بالبحث عن علة وجود الأشياء من حركة ظاهرة للأجرام السماوية، إلى شكل تل، أو أصل عادة محلية، وفى هذه الحالة الأخيرة غالباً ما تخبرنا الروايات بما يوحي بأنه تاريخ أو ما يشبه التاريخ.

    attachment

    والنوع الثاني من الروايات هو ما يسمى Saga

    وهى كلمة إسكندناوية الأصل وتعني "قصة أو رواية" وعادة ما تذكر الآن للتعبير عن تلك الروايات التي تعالج أحداثاً تاريخية أو شبه تاريخية.. وغالباً ما تتناول في خطوطها العريضة أموراً تتعلق بالبشر ومعاركهم ومغامراتهم.. لكنها تغفل الكثير من التفاصيل التاريخية وتركز على الأبطال وقدراتهم الخاصة وتدخل الآلهة في الأحداث معهم أو ضدهم.

    attachment

    أما النوع الثالث فهو القصص الشعبية Marchen

    وهذا النوع يهدف أولاً وأخيراً إلى التسلية والإمتاع، ولا يعمل حساباً لأي شيء آخر، فلا تسجيل لأحداث تاريخية أو شبه تاريخية، ولا محاولة لتعليل ظاهرة طبيعية، ولا ملاحظة لأفكار المستمعين وعقولهم فيما يتعلق بأمر الضرورة والاحتمال، بل هو في مجموعه عبارة عن قصص شعبية بسيطة أنتجها الخيال في دور الطفولة المبكرة للشعوب وتناقلتها الأجيال، وأبرز ما يميز هذه القصص هو تشابه كثير من أحداثها عند الشعوب المختلفة.

    attachment

    هذا التنوع في النظر إلى الأساطير من حيث أصلها أو نوعها أو الوطن المنتمية إليه أو غرضها أو بنائها أو غير ذلك؛ لا يبرره إلا الغموض الذي يحيط بهذا الموضوع، والذي يبدو من المستحيل أن يصل فيه أحد إلى الكلمة النهائية، أو الجامعة المانعة كما يقول المناطقة.

    تنبية: هذا الموضوع شيكون كبير فاذا كنت لا تحب القراة انصحك بعدم الاكمال اما اذا كنت تريد ان تعرف الكثير عن حضارات العالم فانصحك ان تكمل........................................

    ارجو عدم الردحتى انتهى
    اخر تعديل كان بواسطة » knight-of-dark في يوم » 19-01-2007 عند الساعة » 21:16


  2. ...

  3. #2
    فى موضوع سوف اتحدث عن اربع حضارات حتى لا تشعروا بالملل من الموضوع وهم حضارة الفراعنة وحضارة العراق وخضارة الشام

    attachment


    اولأ: (الفراعنة)

    attachment


    ما هى حضارة الفراعنة؟

    حضارة قدماء المصريين هي الحضارة التي قامت في مصر تحت حكم الأسر الفرعونية المختلفة منذ فجر التارخ وحتي الغزو الروماني لمصر.

    لم تكن حضارة قدماء المصرين فلتة حضارية في عمر الزمن. لأن حضارتهم كانت متفردة بسماتها الحضارية وإنجازاتها الضخمة وأصالتها. وهذا ما أضفي عليها مصداقية الأصالة بين كل الحضارات. مما جعلها أم حضارات الدنيا بلا منازع. وهذه الحضارة أكثر مكوثا وانبهارا وشهرة بين حضارات الأقدمين. فلقد قامت حضارة قدماء المصريين The Ancient Egyptians Civilization بطول نهر النيل بشمال شرق أفريقيا منذ سنة 5000 ق.م. إلي سنة 30 ق.م. . وهي أطول حضارة اسنمرارية بالعالم القديم ، ويقصد بالحضارة المصرية القديمة من الناحية الجغرافية تلك الحضارة التي نبعت بالوادي ودلتا النيل حيث كان يعيش المصريون القدماء. ومن الناحية الثقافية تشير كلمة الحضارة للغتهم وعباداتهم وعاداتهم وتنظيمهم لحياتهم وإدارة شئونهم الحياتية والإدارية ومفهومهم للطبيعة من حولهم وتعاملهم مع الشعوب المجاورة.

    attachment


    ويعتبر نهر النيل الذي يدور حوله حضارة قداء المصريين بنبع من هضاب الحبشة بشرق أفريقيا ومنابع النيل بجنوب السودان متجها من السودان شمالا لمصر ليأتي الفيضان كل عام ليعذي التربة بالطمي. وهذه الظاهرة الفيضانية الطبيعية جعلت إقتصاد مصر في تنام متجدد معتمدا أساسا علي الزراعة. ومما ساعد عل ظهور الحضارة أيضا خلو السماء من الغيوم وسطوع الشمس المشرفة تقريبا طوال العام لتمد المصريين القدماء يالدفء والضوء. كما أن مصر محمية من الجيران بالصحراء بالغرب والبحر من الشمال والشرق ووجود الشلالات (الجنادل) جنوبا بالنوبة على النيل مما جعلها أرضا شبه مهجورة. وفي هذه الأرض ظهر إثنان من عجائب الدنيا السبع. وهما الأهرامات بالجيزة ومنارة الإسكندرية. وكانت نبتة أقدم موقع أثري بالنوبة. وكان منذ 6000 سنة منطقة رعوية تسقط بها الأمطار الصيفية ترعي بها الماشية حتي منذ 4899 سنة عندما إنحسرت عنها الأمطار. اكتشف بها دوائر حجرية وقد قام بالمنطقة مجتمعات سكانبة من بينها قرية كان يمدها 18 بئر بالمياه تحت سطح بلاطات بناء ميجوليثي كبير عبارة عن تمثال يشبه بقرة نحت من صخرة كبيرة. وكانت تتكون القرية من 18 بيتا. وبها مدافن كثيرة للمواشي حيث عثر علي هياكلها في غرف من الطين . وهذا يدل علي أن السكان كانوا يعبدون البقر . ووجد مواقد كانت تستعمل. وعظام غزلان وأرانب برية وشقف فخار وقشر بيض نعام مزخرف. لكن لايوجد مدافن أو مخلفات بشرية في نبتة. وهذا يدل أن البدو كانوا رحلا يأتون لنبتة كل صيف حيث الماء والكلأ والزواج والتجارة وإقامة الطقوس الدينية.

    attachment


    في مجال علوم الفلك نجد أن قدماء المصريين قد أقاموا أقدم مرصد في العالم وقبل عصر بناء الأهرامات منذ فترة زمنية حسب الشمس والنجوم حيث أقاموا الشواهد الحجرية ميجاليثات Megaliths. وهي عبارة عن دائرة من الحجر أقيمت منذ 7000 سنة في الصحراء الجنوبية بمصر. قبل إقامة مواقع الميجاليثات بإنجلترا وبريطانيا وأوربا بألف سنة كموقع ستونهنج الشهيرة.

    attachment


    وقد أكتشف موقع نبتة منذ عدة سنوات ويتكون من دائرة حجرية صغيرة. وبه عظام ماشية وخمس خطوط من الحجارة المائلة والبلاطات الحجربة التي كشف عنها مائلة على بعد ميل من الموقع وبعضها بإرتفاع 9 قدم. وكل بلاطة مدفونة بالتربة وهي فوق صخرة منبسطة. وهذا الموقع يتجه للجهات الأصلية الأربعة ويحدد الإعتدال الشمسي. وبالموقع دائرة حجرية صغيرة بها عظام الماشية وخمسة خطوط من ميجوليثات مائلة. وكان هذا الموقع قد بني علي شاطيء بحيرة يتجمع بها ماء المطر صيفاً وقتها. حيث كانت قطعان المواشي تُقاد إلى نبتة في العصر الحجري الحديث منذ 10 آلاف سنة. وكان البدو الرعاة يفدون إليها في موسم أمطار حتي منذ 4800 سنة حيث إنحسرت الرياح الموسمية باتجاه جنوب غلاب لتصبح المنطقة جرداء. وكانت هذه الدائرة الصغيرة قطرها 12 قدم تضم أربعة مجموعات من البلاطات القائمة حيث يمكن رؤية الأفق. وكانت مجموعتان تتجها ناحية الشمال والجنوب والمجموعتان الأخريتان تتجها ناحية أفق الإعتدال الشمسي الصيفي. وسلالة هؤلاء بعد 2000 سنة قد نزحوا ل وادي النيل وأقاموا الحضارة المصرية القديمة ولاسيما بعدما أقفرات هذه المنطقة الرعوية وتغير ناخها. واستقروا سنة 4000 ق.م. بمصر العليا ولاسيما في نيخن القديمة ونقادة وأبيدوس (أنظر : بداري). وهذا الإستقرار المكاني جعل قدماء المصريين يبدعون حضارتهم ومدنيتهم فوق أرضهم. فأوجدوا العلوم والآداب والتقاليد والعادات والكتابات والقصص و الأساطير وتركوا من بعدهم تسجيلات جدارية و مخطوطة على البردي لتأصيل هذه الحضارة المبتكرة. فشيدوا البنايات الضخمة كالأهرامات والمعابد والمقابر التي تحدت الزمن. علاوة علي المخطوطات والرسومات والنقوشات والصور الملونة والتي ظلت حتي اليوم.

    attachment


    وكانوا يعالجون نبات البردي ليصنعوا منه اطماره الرقيقة وكتبوا عليها تاريخهم وعلومهم وعاداتهم وتقاليده لتكون رسالة لأحفادهم وللعالم أجمع . فكانوا يكتبون عليها باللغة الهيروغليفية وهي كتابة تصويرية التي فيها الرمز يعبر عن صورة معروفة . وابتدعوا مفاهيم في الحساب والهندسة ودرسوا الطب وطب الأسنان وعملوا لهم التقويم الزمني حسب ملاحظاتهم للشمس والنجوم . ورغم أن قدماء المصريين كانوا يعبدون آلهة عديدة إلا ان دعوة التوحيد الإلهي ظهرت علي يد الملك إخناتون كسمة عقائدية . كما أنهم أول من صوروابتدع عقيدة الحياة الأخروية. وهذه المفاهيم لم تكن موجودة لدي بقية الشعوب . وبنوا المقابر المزينة والمزخرفة وقاموا بتأثيثها ليعيشوا بها عيشة أبدية . وكانت مصر القوة العظمي بالعالم القديم وكان تأثيرها السياسي في أحيان كثيرة يمتد نفوذه لدول الجوار شرقا في آسيا وغربا بأفريقيا. وجنوبا بالنوبة وبلاد بونت بالصومال. وكان قدماء المصريين يطلقون علي أرضهم كيمت Kemet أي الأرض السوداء لأن النيل يمدها بالطمي وكان يطلق عليها أيضا ديشرت Deshret أي الأرض الحمراء إشارة للون رمال الصحراء بهاالتي تحترق تحت أشعة الشمس . وكانت وفرة مياه الفيضان قد جعلهم يفيمون شبكة للري والزراعة وصنعوا القوارب للملاحة والنقل وصيد الأسماك من النهر. وأعطتهم الأرض المعادن والجواهر النفيسة كالذهب والفضة والنحاس. وكانوا يتبادلون السلع مع دول الجوار. وتاريخ مصر نجده يبدأ منذ سنة 8000 ق.م. في منطقة جنوب شرق مصر عند الحدود السودانية الشمالية الشرقية. وقد جاءها قوم رعاة وكانت هذه المنطقة منطقة جذب حيث كان بها سهول حشاشية للرعي ومناخها مضياف وكان بها بحيرات من مياه الأمطار الموسمية. وآثارهم تدل علي أنهم كانوا مستوطنين هناك يرعون الماشية. وخلفوا من بعدهم بنايات ضخمة في سنة 6000 ق.م.

    attachment

    attachment


    وقد بدأت الزراعة في بلدة البداري منذ ستة 5000 ق.م. وكان بالفيوم مستوطنين يزرعون قبل البداري بألف سنة . وكانت مدينة مرميد بالدلتا علي حدودها الغربية منذ سنة 4500 ق.م. وفي مدينة بوتو ظهرت صناعة الفخار المزخرف يختلف عن طراز الفخار في مصر العليا . وكان هناك إختلاف بين المصريين القدماء مابين مصر العليا ومصر السفلي في العقيدة وطريقة دفن الموتي والعمارة .وجاء الملك مينا عام 3100 ق.م. ووحد القطرين (مصر العليا ومصر السفلي). وكان يضع علي رأسه التاجين الأبيض يرمز للوجه القبلي والأحمر للوجه البحري . وجعل الملك مينا منف Memphis العاصمة الموحدة و كانت تقع غرب النيل عند الجيزة وأبيدوس المقبرة الملكية والتي إنتقلت لسقارة إبان عصر المملكة القديمة. أنظر: أهرام. وكان عدد سكان مصر قبل عصر الأسرات( 5000ق.م. – 3000ق.م. ) لايتعدي مئات الالآف وأثناء المملكة القديمة (2575ق.م. – 2134 ق.م. ) بلغ عددهم 2مليون نسمة وإبان المملكة الوسطي (2040 ق.م. – 1640 ق.م. ) زاد العدد وأثناء المملكة الحديثة (1550 ق.م. – 1070 ق.م. ) بلغ العددمن 3- 4مليون نسمة . وفي العصر الهيليني (332 ق.م.- 30 ق.م. ) بلغ العدد 7مليون نسمة . وبعدها دخلت مصر العصر الروماني . وكان المصريون يجاورون النهر . لأنها مجتمع زراعي وكانت منف وطيبة مركزين هامين عندما كانت كل منهما العاصمة. والتعليم والكتابة كان مستقلا في مصر القديمة وكانت الكتابة والقراءة محدودتين بين نسبة صغيرة من الصفوة الحاكمة أو الكتبة في الجهاز الإداري . وكان أبناء الأسرة الملكية والصفوة الحاكمة يتعلمون بالقصر. وبقية أبناء الشعب كانوا يتعلمون في مدارس المعابد أو بالمنزول . وكان تعليم البنات قاصرا علي الكتابة والقراءة بالبيت. وكان المدرسون صارمين وكانوا يستعملون الضرب وكانت الكنب المدرسية تعلم القراءة والكتابة وكتابة الرسائل والنصوص الأخري . وكانت المخطوطات تحفظ في بيت الحياة وهو دار الحفظ في كل معبد وأشبه بالمكتبة .وكان المتعلمون في مصر القديمة يدرسون الحساب والهندسة والكسور والجمع والطب. ووجدت كتب في الطب الباطني والجراحة والعلاج الصيدلاني والبيطرة وطب الأسنان وكانت كل الكتب تنسخ بما فيها كتب الأدب والنصوص الدينية .

    attachment

    attachment


    وكان حجر رشيد قد إكتشف عام 1799 إبان الحملة الفرنسية و قد نقش عام 196 ق.م. وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية . وكان وقت إكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين . لأن اللغتين الأولتين كانتا وقتها من اللغات الميتة . حتي جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص الإغريقي ونصوص هيروغليفية أخري . وهذا يدل علي أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما . وكانت الهيروغليفية لغة دينية متداولة في المعابد واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية والإغريقية لغة الحكام الإغريق . وكان محتوي الكتابة تمجيدا لفرعون مصروإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر . و قد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة . واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822 ليفتح أفاق التعرف علي حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون وكانت الهيروغليفية وأبحديتهالكل من يريد دراسة علوم المصريات . ثم تطورت الهيروغليفية للهيراطقية ثم للديموطقية ثم للقبطية .
    اخر تعديل كان بواسطة » knight-of-dark في يوم » 20-01-2007 عند الساعة » 00:47

  4. #3
    ميثولوجيا الفراعنة

    الاساطير الفرعونية

    نظرية أون


    خلق الكون عند الفراعنة


    ولادة رع


    attachment


    تبدأ النظرية الأولى بمدينة أون (هليوبوليس), معقل عبادة رع إله الشمس, حيث نجد في البدء "نون" او الخواء كما يترجمه البعض, و هو كتلة لم تتشكل بعد و بداخله بذور الحياة الكامنة, يولد من "نون" الشمس "رع" بطريقة مجهولة, الذي يعلن نفسه حاكم الكون, لكن "نون" لا يتوقف دوره عند هذا الحد, لكنه يتوارى عند حدود العالم الحي مكوناً طاقة سلبية هائلة تهدد بإجتياح العالم, و تكون مقرأً دائماً للنفوس الضالة المعذبة, و الموتى الذين لم يحظوا بطقوس دينية مناسبة, أو الأطفال الذين ولدوا موتى.
    attachment

    بداية الخلق

    attachment


    عودة إلى عالم الأحياء فبعد تولي "رع" حكم الكون, يرسل أشعته الذهبية إلى الأرض, لتبدأ الأمواج التي تغطيها في الأنحسار, و تنزل الأشعة على أول تل من الرمال يظهر على سطح الأرض, لتتخذ الأشعة أبعاداً مادية مكونة حجر مرتفع عرف بأسم "بن بن" في مدينة أون, أصبح بعد ذلك محل تبجيل في مصر كلها لأنها مهد الخليقة, كانت تلك الأشعة تحمل المادة الألهية لرع التي أتحدت جنسياَ مع نفسها لتنجب الجيل الثاني من الألهة.

    attachment


    أجيال من الألهة


    attachment


    كان الجيل الثاني مكوناً من زوجين من الألهة, هما الإله "شو" رب الجفاف أو الهواء في بعض الأراء و الألهة "تفنوت" ربة الرطوبة, و من إتحاد الجفاف و الرطوبة نتج عنه الجيل الثالث, زوجان أخران هما الإله "جب" رب الأرض و الألهة "نوت" ربة السماء, رزقت السماء و الأرض بأربعة أولاد مكونين الجيل الرابع وهم على التوالي "أوزوريس","إيزيس","ست"و"نفتيس"

    attachment.



    ست أله الشر

    attachment

    أسطورة إيزيس و أوزوريس



    مع بداية الجيل الرابع من الألهة, نجد أن الشر بدأ في الظهور على الأرض, بغيرة "ست" من أخيه "أوزوريس" و خاصا بعد إعلان الأخير ملكاً على مصر, يتم إغتياله بيد "ست" و تمزيق جسده و تفريق أشلائه على جميع مقاطعات مصر, لتبدأ "أيزيس" بمساعدة أختها "نفتيس" في رحلة تجميع أشلاء زوجها الحبيب "أوزوريس", التي وصلت رحلتها في البحث إلى بيبلوس في لبنان, بعد تجميع كافة الأشلاء يساعدها "أنوبيس" رب التحنيط و حارس العالم الأخر (الذي يقال أنه أبن غير شرعي "لأوزوريس" و "نفتيس") في تحنيط زوجها, و يعيد "رع" الحياة "لأوزوريس" لمدة يوم واحد لتنجب منه "أيزيس" ولدها "حورس", الذي تخبئه في مستنقعات الدلتا تحت رعاية الألهة "حتحور" البقرة المرضعة, ليشب بعدها و تبدأ الحرب بينه و بين عمه "ست" و ينتصر "حورس" الصقر, تتم محاكمة عادلة برئاسة جده الأله "جب", يحصل حورس على ملك مصر أما "أوزوريس" فينصب حاكماً لعالم الموتى.

    attachment


    عين حورس

    attachment

    خلق البشر و القمر


    أما عن خلق البشر فأن النظرية تقول بأن الأله "رع" فقد إحدى عينيه, و أرسل ولديه "شو"و"تفنوت" للبحث عنها, لما طال غيابهما أتخذ لنفسه واحدة أخرى, لكن العين الغائبة تعود لتجد ما حدث من تغيير, فتذرف الدموع "رموت" من شدة الغيظ فينتج عنها البشر "رمث", و لكن "رع" يقوم بترضية عينه تلك بتسليمها إلى الأله "تحوت" الإله الكاتب, ليرفعها للسماء لتضيء الليل ليكن بذلك مولد القمر, لكن عندما فقد "حورس عينه اليسرى في حربه مع عمه "ست" منحه "تحوت" تلك العين لتصبح النموذج الاسمى للتكامل البدني, لذلك أقتدى به بعد ذلك الفراعنة بوضع تمائم وقلادات و رسومات لتلك العين في الحياة و الموت.

    attachment

    ] ثورة البشر


    بعد سنين تقوم ثورة للبشر ضد خالقهم "رع", الذي يقرر محوهم من على الارض فيرسل إليهم "حتحور" في صورة وحش هائل, وفي يوم واحد إفترست جزء كبير من البشر, لكن "رع" يشفق عليهم و يقرر أن يسكب الجعة خلال الليل على الارض التي أختلطت بماء النيل لتصبح كالدماء, أخذت "حتحور" تلعق هذا الشراب حتى ثملت و نامت, بذلك نجت البشرية لكن بعد أن خاب ظن "رع" فيها, حيث قرر الانسحاب إلى السماء فاستقر فوق بقرته السماوية التي يرفعها الأله "شو", و سلم إدارة الأرض للأله "تحوت" و الرموز الملكية إلى الأله "جب", وتم الفصل نهائيا بين البشر والألهة, و بدأ من هنا حكم الفراعنة الذين تختارهم الألهة ممثلين عنها في الأرض و شركاء في السماء, و مع الجزء الثاني قريبا في نظرية الأشمونين و منف.

    attachment


    ابو الهول


    attachment


    أبو الهول ( Sphinx ) هو أثر مصرى على هيئة تمثال جسمه جسم أسد ورأسه بشري. ويحرس المقابر والمعابد . وقد حاك الفينيقيون و الاغريق اقامة تماثيل تشبه أبو الهول . الا أنها مجنحة ورؤوسها كرأس امرأة . ويعد تمثال أبو الهول بالجيزة أشهرها.وقد نحت من الحجارة ورأسه تمثل الملك خفرع الذي عاش بالقرن 26 ق. م. وطوله 24 قدما وارتفاعه 66 قدما . ويوجد عدة تماثيل مصرية شكل أبو الهول تمثل الملوك واله الشمس . وغالبا ما يكون وجه التمثال ملتحيا . فقد وضعت عدة تماثيل على جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة. الا أن رؤوسها كرؤوس كباش .ويقال أن تمثال أبو الهول بالجيزة يرمز للاله حور.

    و من المعروف أن تمثال أبو الهول كان محجراً قبل أن يفكر الملك خفرع فى نحته على شكل تمثال . و ينظر هذا التمثال ناحية الشرق لذا قد تم تغيير الجهات الأصلية فى القرن الماضى لتوافق نظر أبو الهول . و كان أبو الهول قديماً يسمى عند الفراعنه بـ(بوحول) و عندما جاء الفرنسيون إلى مصر كانوا يقولون عنه أن أسمه (بوهول) لأنهم لا ينطقون حرف الحاء ثم حرف أخيراً إلى (أبى الهول) . وكان قبل الحملة الفرنسية مغطى بأكمله فى الرمال هو و الأهرامات الثلاث ثم تم الكشف عنهم أثناء الحملة الفرنسية و ذلك عندما قامت عاصفه و كشفت عن جزء صغير من قمة أحد الأهرامات و عندما تم التنقيب و إزاله الرمال وجدوا تمثال ضخم و هو أبو الهول .

  5. #4
    [CENTER]والان ننتقل الى خضارة العراق ونحن نعرف ان العراق قامت عليها خضارات قويو ولكنى سوف اذكر اقوى خصارو قامن عليها وهى حضارة بابل

    بابل

    attachment


    بابل Babylonia ܒܒܙܠ تعني (بوابة الإله) كان الفرس يطلفون عليها بابروش Babirush دولة بلاد مابين النهرين القديمة. كانت تعرف قديما ببلاد سومر وبلاد سومر أكد وكانت تقع بين نهري دجلة والفرات جنوب بغداد بالعراق. فظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18ق.م. و6 ق.م. وكنت تقوم علي الزراعة وليس الصناعة. وكانت بابل دولة أسسها حمورابي الدولة البابلية عام 1763ق.م. وهزم آشور عام 1760 ق.م, وأصدر قانونه (شريعة حمورابي) وفي عام 1600ق.م. إستولي ملك الحيثيين مارسيليس علي بابل واستولي الآشوريون عليها عام 1240 ق.م. بمعاونة العلاميين. وظهر نبوخدنصر كملك لبابل (11245ق.م.- 1104 ق.م.) ودخلها الكلدان عام 721 ق.م.( ثم دمر الآشوريون مدينة بابل عام 689 ق.م. إلا أن البابليين قاموا بثورة ضد حكامهم الآشوريين عام 652 ق.م. وقاموا بغزو آشور عام 612 ق.م. واستولي نبوخدنصر الثاني علي أورشليم عام 578 ق.م. وسبي اليهود عام 586 ق.م. الى بابل. وهزم الفينيقيين عام 585 ق.م. وبني حدائق بابل المعلقة. ثم إستولي الإمبراطور الفارسي قورش علي بابل عام 500 ق.م. وضمها لإمبراطوريته.

    attachment

    مدينة بابل


    بابل المدينة أو بابليون Babylion,Babylon ܒܒܙܠ هي مدينة عراقية كانت عاصمة البابليين أيام حكم حمورابي حيث كان البابليون بحكمون أقاليم مابين النهرين وحكمت سلالة البابليين الأولى تحت حكم حمورابي (1792-1750) قبل الميلاد في معظم مقاطعات ما بين النهرين، وأصبحت بابل العاصمة التي تقع علي نهر الفرات. وكانت عاصمة للدولة الآشورية التي اشتهرت بحضارتها . و بلغ عدد ملوك سلالة بابل والتي عرفت (بالسلالة الآمورية(العمورية)) 11ملكا حكموا ثلاثة قرون( 1894 ق.م. -1594 ق. م .). في هذه الفترة بلغت حضارة العراق أوج عظمتها وازدهارها وانتشرت فيها اللغة البابلية بالمنطقة كلهاحبث إرتقت العلوم والمعارف والفنون وتوسعت التجارة لدرجة لامثيل له في تاريخ المنطقة . وكانت الادارة مركزية والبلاد تحكم بقانون موحد سنه الملك حمورابي لجميع شعوبها.وقد دمرها الحيثيون عام 1595 ق.م. حكمها الكاشانيون عام 1517 ق.م. وظلت منتعشة مابين عامي 626و539 ق.م. حيث قامت الإمبراطورية البابلية وكانت تضم من البحر الأبيض المتوسط وحتى الخليج العربي . إستولي عليها قورش الفارسي سنة 539 ق.م. وكانت مبانيها من الطوب الأحمر . واشتهرت بالبنايات البرجية (الزيجورات) . وكان بها معبد إيزاجيلا للإله الأكبر مردوخ (مردوك) .والآن أصيحت أطلالا . عثر بها علي باب عشتار وشارع مزين بنقوش الثيران والتنين والأسود الملونة فوق القرميد الأزرق .

    هناك لبس بين بابليون العراقية، وبابليون المصرية وهى التى كان فيها هيكل اليهود، ولها تاريخ مختلف عن بابليون العراقيةويمكن مراجعة البحث الذى نشره د.بتلر عن تلك القلعة التى مازال يقع فيها لبس عند الكثيرين
    .

    attachment

    حدائق بابل المعلقة

    attachment


    حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع, التي بناها نبوخذ نصر للملكة أمييهيا التي كانت تتشوق لحدائق وطنها ميديا,التي كانت محاطة بخندق مائي. بنيت تقريبا 600 ق م في بابل بالعراق الحالي, وهناك شك في وجود الحدائق فعليا، والحدائق ليست معلقه فعليا. ولكنهم زروعها على الجبال فعدما ينظر اليها احد يعتقد انها معلقة فى السماء . وتعرف كذلك بحدائق سميراميس المعلقة.

    الحديقة من جمالها وروعتها الخلابة كانت تدخل المرح والسرور الى قلب الانسان عند النظر إليها.

    زرعت فيها جميع أنواع الاشجار، الخضروات والفواكهة والزهور وتظل مثمرة طول العام وذلك بسبب تواجد الاشجار الصيفية والشتوية ووزعت فيها الثماثيل باحجامها المختلفة في جميع أنواع الحديقة ...


    attachment


    ميثولوجيا البابليون

    عشتار

    attachment


    عشتار أو أشتار أو إشتار أو عشروت أو عشتاروت هي إلهة الحب والحرب عند البابليين ، وكلمة عشتار بالعبرية معناها نجمة الصباح . وكان يرمز لها بالأسد . ومعبدها الرئيسي كان في نينوي عاصمة موصل . وكان السومريون يطلقون عليها عناة والعرب يسمونها عثتر والإغريق يسمونها أفروديت . ظهرت أول مرة في بلاد سومر في جنوب العراق، قبل أكثر من ستة آلاف عام، إما بشخصها المرسوم على الأختام الأسطوانية وبعض المنحوتات، وإما بالرمز الذي يدلّ عليها في الخطّ المسماريّ وهوالنجمة الثمانية التي تشير إلى كوكب الزهرة، ألمع الكواكب. وقد سمّاها السومريون ((عينانا)). وهي في أساطيرهم ابنة اللإله (سين) إله القمر. وأمها الإلهة ننكال، وأخوها الإله (أوتو) إلاه الشمس، وأختها الإلهة (إيرشيكال) إلهة العالم السفلي، عالم الأموات. وهي أعظم الآلهات وأسماهن منزلة. وكان مركز عبادتها الأصليّ مدينة الوركاء عاصمة بلاد سومر، التي كانت تُعدّ من أهمّ المراكز الدينيّة والحضاريّة لعصور طويلة. وقد لعبت دورا هاما في ملحمة جلجامش


    لا تردو حتا انتهى[/CENTER
    ]
    اخر تعديل كان بواسطة » knight-of-dark في يوم » 20-01-2007 عند الساعة » 09:39

  6. #5
    و لان ننتقل الى اخضارت بلاد الشام

    فينيقيا


    attachment


    اشتق اسم فينيقيا من الكلمة اليونانية فونيكس وتعني النخيل, كما تعني أيضا اللون الأحمر, ويذكر أن اليونانيين أطلقوا هذا الأسم على الفنيقيين وهم يقصدون الأحتمال الثاني لأشتهار مدن فينيقيا بصناعة الأرجوان, وهو الصباغ الأحمر الضارب إلى البنفسجي المستخرج من نبات الأرجوان المعروف باسم زمريق, ومن أصداف الموركس.

    attachment


    تاريخ الفينيقيين


    ترجع نشأة المدن الفينيقية إالى القرن الثالث قبل الميلاد على الساحل المعروف في يومنا الحالي بالساحل اللبناني ودامت هذه المدن ما يقارب من خمسة و عشرين قرناَ. بلغت فينيقيا و المدن التابعة لها ذروة مجدها في القرن الثالث عشر إذ كانت أتصالاتها البحرية تشمل مناطق العالم القديم بأكمله وبلغت تجارتها درجة عظيمة. كان للفنيقيين أبجدية خاصة لهم وكتابة كانت الأكثر تطوراَ في عصرها حيث تأثرت بها المناطق المجاورة وترجع أول إشارة إلى الفينيقين في النصوص القديمة في الكتابات المصرية الفرعونية التي تطق على الفينيقيين في منتصف الألف الثالث قيل الميلاد اسم الأسرى الشرقيين و الحطابين نظراَ لاكتساء مناطقهم ولا سيما الجبال بشجر الأرز الذي كانوا يحتطبون منه و يستخدمونه في التجارة مع مصر وغيرها. عرفت الحضارة الفينيقية عصرها الذهبي منذ سنة 500 إالى سنة 100 قبل الميلاد فقد أستمر أزدهار صور و نفوذها زمناَ طويلاَ في حوض البحر الأبيض المتوسط الشرقي, حتى ما بعد سنة 500 قبل الميلاد يحميها أسطولها الكبير الفريد من نوعه آنذاك. وبقيت على هذا الحال إلى أن جاء اسكندر الكبير عام 332 قبل الميلاد فوضع حداَ لإستقلالها ودورها الحضاري في العالم.

    attachment

    انتشارها


    طرق تجارة فينيقيا الواسعةكانت الحضارة الفينيقية عبارة عن مدن منتشرة على الشريط الساحلى الشرقي للبحر المتوسط لها نفس التكوين و العادات و التقاليد و كانت مرتبطة ببعضها فكريا و عرقيا و لم تكن عبارة عن حضارة موحدة كسائر الحضارات القديمة ورغم ذلك كان لهم نفس نصيب باقي الحضارات المجاورة من التقدم و ربما أكثر أزدهاراَ. تمتد الرقعة الجغرافية للحضارة الفينيقية من رأس شمرا شمالاَ إلى جبل الكرمل جنوباَ في خط يبلغ طولة ثلاثمائة كيلومتر تقريبا, إالى أن عرض هذه الرقعة لم يمتد إالى أكثر من ثلاثين إالى خمسين متراَ ما يعنى أن الحضارة الفينيقية كانت مرتكزة على الساحل مما يجعلها حضارة بحرية بحتة. يذكر أن قبل ظهور الحضارة الفينيقية كان الشاطئ الفينيقى مسكوناَ بزمن طويل و تشير الدراسات الأثرية إالى وجود إنساني في هذه الرقعة يعود إالى خمسين ألف سنة, ويستدل من اكتشافات برج قنارت و مغارة أنطلياس أن الأنسان الأول في هذه المنطقة كان من أوائل الأجناس البشرية المكتشفة في المراحل السابقة من التاريخ.

    attachment


    الدين و الفن الفينيقي


    attachment


    تماثيل آلهة فينيقية وجدت في صوركان للفينيقيين دين واحد استمر طيلة وجودهم لم تطرأ عليه أي تغيرات بارزة إلا خلال النصف الثاني من القرن الأول بعد الميلاد, أي تحديداَ في نهاية الحضارة الفينيقية. وهذه الديانة تتلخص بتمجيد العناصر و الظواهر الطبيعية متجسدة في آلهة متعددة منظمة داخل مجلس الآلهة لكل منها رتبته ووظائفه وفق نظامميثولوجي معقد. ولا تربط ديانة الفينيقيين بالديانات الآسيوية القديمة و المرتكزة حول قوى الطبيعة و الخصوبة. وكان أكبر الآلهة رتبة هو ايل وهي أنثى تلقب أيضا بأشيرة البحر, أما بعل الآلهة الثاني بعد ايل. حيث وجد بعض التماثيل المجسدة لكلاهم في الفن الفينيقي المزدهر. فكان الفن الفينيقي يتميز بالأنتقائية كونه متأثراَ بالحضارات المجاورة. ولم يتخذ له أسلوباَ مستقلاَ إلى في الألف الأول قبل الميلاد حيث بدأ يتكون له طابعه الخاص و المميز و خصوصا تأثره بلون الأحمر بالذات و تدرجاته. حيث كان معظم الفنيقيين من الحرفيين و المحبين للفن و يذكر أنه كان من المعروف كون الفينيقي مسالم غير محب للحرب إلا للدفاع عن النفس وكان يستخدم فنونه و تجارته لشراء السلام مع الدول المجاورة.

    attachment


    اللغة


    يجتمع معظم علماء اللغات و الآثار على أن أختراع الأبجدية الأم, التي ولدت منها أغلب أبجديات العالم تم على أيدي الفينيقيين من غير أن ينسبوا الأختراع إالى شخص محدد. ولكن المؤرخ هيرودوتس اليوناني نسب الأختراع إالى قدموس الفينيقي, الصوري الأصل. ولما انتقل قدموس إلى طيبة نشرها بين شعوب أوروبا. وهناك آثار في مدينة طيبة عبارة عن نقش لصورة قدموس يعلم ابناءه الحروف الأبجدية. ومن أقدم الكتابات التي كتبت بالأبجدية الفينيقية رقيم رأس شمرا الذي يرجع إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد و منقوشات قبر أحيرام ملك جبيل. يذكر أنه وجد آثار لنصوص فينيقية في كل من مصر و قبرص, وكانت تكتب اللغة الفيتيقية من اليمين إالى اليسار.

    عاصمة فينيقيا هي "جبيل" أو "بيبلوس". مدينة "جبيل" موجودة إلى يومنا هذا في لبنان و تعد أقدم مدينة في العالم على الإطلاق.


    attachment


    ميثولوجيا الفينيقيون

    بعل


    attachment


    البعل = باه اله- باه ايلو-- وتلفظ بعل ، و الباه هو رمز الخصوبة او اسم العضو الذكري ، و كان على شكل عمود دائري تتم عبادته بالطواف حوله, و قد انتشر في اماكن عديدة ،و لاتزال اثاره موجودة في كل مناطق غرب الفرات بسورية و تركيا حاليا و و لذلك تسمى الاراضي الواقعة غرب الفرات ب (اور باه)او عربو, اوربه, واور تعني ارض او مكان عبادة الباه( الذكر) ، و لاحقا تسمى اوروبه او عروبو, و وتسمى بعض مناطق انتشار هذه العبادة اص اور او اشور ،اي مكان عبادة الواحد, و الاص هو الرقم واحد و لايزال الناس تستخدمه حتى الان في ورق اللعب الشدة او الكوتشينة كأن يقال اص الكبا او اص البستوني ، ويلفظ ايضا اسوريو ساكن هذه المناطق يسمى عربي او اسوري


    بعل (Baal) معناها بالسامية الإله أو السيد. وهو أهم إله لدي الكنعانيين. وكانوا يعتبرونه الإله المحارب، لهذا صوروه مسلحا. وكان الفينيقيون يعتبرونه إله الشمس وقد نقلوا معهم عبادته لقرطاج بشمال أفريقيا حيث أطلقوا عليه الإله بعل هامون.

    ومن آلهتهم أيضاً عشتار وبلوخ وأدونيس. وكان بعل إله الزوابع والأمطار والخصوبة، وورد اسمه في التوراةو في القرآن < أتدعون بعلاً وتذرون أحسن الخالقين > ، ولكن على ما يبدو على أنه إله الشمس. ويبدو ان هذا الإسم ارتبط بالزراعة البعلية أي المعتمدة على الإله بعل أي الأمطار.

    كما أنه هناك بعل حمون أو عمون أو آمون، عبد في تامازغا أي شمال افريقيا. وهناك شخصيات مثل هنبعل لا علاقة لها بالاله بعل الكنعاني.

    كما ان بعل باللغة العربية تعني الزوج.

    كما تستخدم كلمة بعل في الحديث عن أنواع الري, فالزراعة البعلية هي أحد أنواع الزراعة و تعني الإعتماد على مياه الأمطار في ري المحاصيل.


    attachment


    عناة


    عناة من الآلهة الكنعانية، يميّز تمثيلاتها الأسد والبردى واللوتس وطوق الشعر والتاج المقرن والأفعى، ترافق بعل في سيرته الميثولوجية، ويعتقد أنها تمثل أخته وزوجته وعشيقته، كما يعتقد أنها كانت تمثل ربة للصيد والحرب.
    اخر تعديل كان بواسطة » knight-of-dark في يوم » 20-01-2007 عند الساعة » 10:01

  7. #6
    حدد


    الإله حدد (بعل أوغاريت)الإله حدد هو أحد أهم آلهة سوريا القديمة حيث انتشرت عبادته بين شعوبها من شمالها وإلى ساحلها مرورا بعاصمتها الأزلية دمشق وحتى بلاد الرافدين ، وقد كان حدد إلهاً للعواصف والأمطار أو إلها للطقس حيث تذكر الأساطير القديمة عنه بأنه كان يتجول على متن عربته في السماء و يجلد الغمام بالسوط لتتساقط منها الأمطار بنما كان ثوره يزمجر مسببا صوت الرعد الذي يهز أركان الدنيا .

    يرتبط هذا الإله الإسطوري بالاسم و الأصل والوظيفة مع الإله الأكادي أداد ، ويلقب حدد أيضا بـ بعل ولكن هذا اللقب لم يحصر به فقط فقد أطلقت شعوب سوريا التاريخية اسم بعل على آلهة أخرى أيضا .

    اشتهرت مدن كثير في بلاد الشام بعبادة حدد وعلى رأسها دمشق حيث كان يقع معبده في مكان الجامع الأموي اليوم ، كما وجد في مدينة حلب أيضا معبد ذات أهمية كبيرة جدا لهذا الإله وكان يقع في أعلى نقطة من المدينة وهي قلعة حلب حاليا ، كما اكتشفت في تلك المنطقة خواتم أثرية نقشت عليها صورة الإله حدد ظهر فيها صولجانه و هو قابض على فأسه و على لجام عجلته و ثوره رابض عند رجليه .

    كانت لحدد أهمية كبيرة في أساطير الساحل السوري لا سيما في ميثولوجيا مدينة أوغاريت


    attachment

    أداد


    أداد (Adad) أو حداد إله الطقس أي إله المطر والرعد لدي السومريين, تقول الأساطير وما هو مثبت على الرقم الطينية,إذا سرق الحاكم ثيران الشعب وأخفاها أو عاث بحقولهم وزرعهم أو أعطاها إلى الأجنبي فإن أدّاد سيكون له بالمرصاد, وإذا استولى على غنمهم فإن أداد ساقي الأرض والسماء سيبيد ماشيته في مراعيها وسيجعلها طعاماً للشمس.

    كذلك ورد معنى أداد بالعاصفة وهو معنى قريب من الطقس، ويوجد في بعض النصوص أن أداد هو ابن الآب أنو وخلال حكم نبوخذنصر صار أداد رب السماء والأرض.


    attachment


    داجون


    attachment


    الإله داجون ، نصف إنسان ونصف سمكةداجون Dagon هو إله الحبوب والزراعة وهو أحد الألهة الكبار للشعوب الساميَّة في جنوب غرب سوريا القديمة ، ومعنى اسمه باللهجة الكنعانية هو ( الحنطة ) بينما يذهب البعض الباحثين إلى أن المعنى هو ( السمكة ) ، وقد كان معبود العموريين الأوائل في مدنهم التاريخية مثل إيبلا و أوغاريت ، كما يعتقد بأنه كان الإله الرئيسي للفلسطينيين وذلك كما هو مذكور في نصوص العهد القديم من الكتاب المقدس .

    يلفظ اسمه بالعبرية (داجون דגון) وباللهجة الأوغاريتية (دجن) وبالأكادية (داجان) أو (داجونا) .

    كانت عبادة داجون منتشرة في بين الفينيقيين وقد اكتشفت ألواح قديمة تدل على أنه كان يعبد بينهم باسم بعل إله الحنطة ، واكتشفت معابد أثرية كرست لهذا الإله في كل من أوغاريت ورأس شمرة ، ويعتقد بعض الباحثين أن تمثال الإنسان السمكة هو الصورة المفترضة لشكل داجون عند الشعوب القديمة .

    لاتزال أساطير الإله داجون حاضرة بشكل أو بآخر في الفلكلور الفلسطيني ، و من أدلة ذلك مايعرف (بالثوب الدجاني) في الفلكلور الفلسطيني .


    الإله داجون في العهد القديم


    مر اسم داجون ومعبده في ثلاث مواقع في العهد القديم :

    في (قضاة 16 : 23 – 30 ) تذكر قصة موت شمشون الجبار في معبد داجون حيث كان شمشون قد وقع في الأسر بيد الفلسطينيين بعد أن احتالت عليه دليلة ، وفي أحدى مناسبات الفلسطينيين اقتادوا شمشون إلى هيكل داجون ليسخروا منه فقبض شمشون بذراعيه على عمودين من أعمدة المعبد ودفعهما مسببا إنهياره على جميع من كان هناك .
    في (1 صموئيل 5 : 1 – 7 ) كان الفلسطينيين قد تمكنوا من هزيمة بني اسرائيل واستولوا على تابوت العهد الذي يحتوي على حجري الوصايا العشر التي أعطاها الله لموسى ، وعلى عادة الشعوب القديمة قام الفلسطينيين بوضع التابوت عند أقدام صنم داجون لإذلال إله اليهود ، ولكن في صباح اليوم التالي تفاجأ الناس برؤية صنم إلههم ساقطا على وجهه أمام تابوت الرب .
    في ( 1 أخبار الأيام 10 : 10 ) انتصر الفلسطينيين على العبرانيين في موقعة جلبوع وأخذوا رأس شاول ملك اليهود بعد موته وعلقوه في معبد الإله داجون الكائن في بيت شان ، وقد عثر علماء الآثار على موقع هذا المعبد.


    وهكذا اكون اتممت موضوعى بحمد اللة وارجو عدم نقل الموضوع فقط احترموا الوقت والمجهود الذى بذل فية
    اخر تعديل كان بواسطة » knight-of-dark في يوم » 20-01-2007 عند الساعة » 10:04

  8. #7
    كم احب هذه النوعية من المواضيع ....

    لاسيما وانني درست عن الميثولوجيا ..

    بجد اسمتعت بقراءة الموضوع الاكثر من رااااائع

    اتعرف اخي الكريم ..

    انني احب الاساطير كثيرا لارتباطها الوثيق باليونان ..واليونان هي حلمي

    وهي الدول التي اتمنى زيارتها !!

    مجهود رااااااااائع تشكر عليه ..بحق وحقيقة

    ولكن هل من الممكن ان احتفظ في الموضوع لا ان انقله !!

    احببت ان اخبرك ..كي اقرأه متى ما احب فأنا لست مشاركة الا في هذا المتدى

    ننتظر جديدك الابداعي

    اختكم

    سراب الرووح
    اخر تعديل كان بواسطة » سراب الروووح في يوم » 20-01-2007 عند الساعة » 09:16
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  9. #8
    وعليكم السلام ورحمة اللّه وبركاته

    مشكور اخي على هذه الموسوعة الكاملةgooood

    يبدو انك موسوعة علمية بحتwink

    مشاء اللّه اتمت اخي الموضوع بنجاح مثير

    وسمح لي ان اعجب بطريقة كتابتك لقد وفيت وكيفت

    أما عن الاساطير
    الميثولوجيا

    فأنا لم اسمع من قبل انها تسمى بهذا الاسمsurprised

    وأما عن مما تتحدث به تلك الاساطير فهو رهيب وقد

    يصدقه البعضcheeky

    وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى]"وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْن" (سورة الأنفال: 30).

    أجل في القرأن الكريم اكثر من أيه تتحدث

    عن الاساطير

    وقال جل شأنه: "وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيْلاً" (سورة الفرقان: 5).
    وقال تعالى في محكم كتابة العزيز {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15)} (سورة القلم)


    المثولوجيا لااساس لها من الصحة

    كلها خرفات بي خرفاتmad

    اما عن الحضارة التي ذكرتها

    فهية موجودة بعض من

    اثارها أما من بقائها فهذه

    حكمة ربانية جليلة ليريا الناس

    عظمة خالقه وابداعه وليجعلها

    ذكرة ليولي الالباب

    بارك اللّه فيك اخي وجزاك عنا الف

    خير وسدد خطاك لما تحبه وترضاه

    ومشكور على هذا الجهد الجهيد asian

    الذي بذلته لتوصيل هذه المعلومات

    الينا gooood



    والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته

    اخر تعديل كان بواسطة » نجمة في السماء في يوم » 20-01-2007 عند الساعة » 04:51
    قد كنتُ رحتُ انضمُ حباً سامقاً ألقا مذ لامس الحرفَ ورداً طوع الأفقَ وستعذب الحبرُ أن يلقى الثريا هوىً وأن يعانق ريحان العلى العبقَ وتلئلئتَ قسماتُ الطير في رغداً أذ داعب النور تيهاَ مابهِ صفقا

    attachment

  10. #9



    موضوع اروع من رائع ..gooood


    وبصراحه انا ما قراته كامل..لكن لي عوده له وسأقرأه بأذن الله ع اجزاء..wink

    لي نوت صغير لك اخوي..شكلك وانت تكتب الموضوع تكتبه بسرعه لاني مريت عليه ع السريع فوجدت بعض الكلمات تكتب خطأ..

    فمثلا كتبت الفورات بدل الفرات في مقدمتك _السطر قبل الاخير_..

    وكتبت اخضارت بلاد الشام بدل حضارات..وفي كلمات اخري ايضا كتبت خطأ..

    وما اقصد اخوي اني ابحث لك عن اي اغلاط ف الموضوع واحطها عليك..لكن مثل ما قال الرسول عليه الصلاه والسلام: من عمل منكم عملا فاليتقنه..

    ولي طلب بسيط اخر لو تسمح وتغير لو احد الفقرات واللي هي بلون اخضر فاتح وفاقع شوي لاني ما قدرت اقراه عدل وغير ان النقوط فيه مب واضحه..ermm

    والسموحه لو ضايقتك..frown


    40cc3c6dcd

    ZaRaK! kEnPacHi

    f444b7475f


  11. #10



    موضوع اروع من رائع ..gooood


    وبصراحه انا ما قراته كامل..لكن لي عوده له وسأقرأه بأذن الله ع اجزاء..wink

    لي نوت صغير لك اخوي..شكلك وانت تكتب الموضوع تكتبه بسرعه لاني مريت عليه ع السريع فوجدت بعض الكلمات تكتب خطأ..

    فمثلا كتبت الفورات بدل الفرات في مقدمتك _السطر قبل الاخير_..

    وكتبت اخضارت بلاد الشام بدل حضارات..وفي كلمات اخري ايضا كتبت خطأ..

    وما اقصد اخوي اني ابحث لك عن اي اغلاط ف الموضوع واحطها عليك..لكن مثل ما قال الرسول عليه الصلاه والسلام: من عمل منكم عملا فاليتقنه..

    ولي طلب بسيط اخر لو تسمح وتغير لو احد الفقرات واللي هي بلون اخضر فاتح وفاقع شوي لاني ما قدرت اقراه عدل وغير ان النقوط فيه مب واضحه..ermm

    والسموحه لو ضايقتك..frown

  12. #11
    موضوع متميز ,, يستحق قراءته كاملا ,,

    لي عودة ان شاء الله

    ^___^
    ...

  13. #12
    كم احب هذه النوعية من المواضيع ....

    لاسيما وانني درست عن الميثولوجيا ..

    بجد اسمتعت بقراءة الموضوع الاكثر من رااااائع

    اتعرف اخي الكريم ..

    انني احب الاساطير كثيرا لارتباطها الوثيق باليونان ..واليونان هي حلمي

    وهي الدول التي اتمنى زيارتها !!

    مجهود رااااااااائع تشكر عليه ..بحق وحقيقة

    ولكن هل من الممكن ان احتفظ في الموضوع لا ان انقله !!

    احببت ان اخبرك ..كي اقرأه متى ما احب فأنا لست مشاركة الا في هذا المتدى

    ننتظر جديدك الابداعي

    اختكم

    سراب الرووح
    سراب الروح

    دائما اشوفك بمواضيعي فشكرا لكى

    والدول اليونانية كنت بكتب عنها لكن حسين انى اموت من التعب ففضلت ااجل الموضوع قلايلا و احطه في الموضوع لوحده

    وطبعا تقدري تتحتفظى بيه

    وشكرا علي ردك الرائع بكل ما تعنيها الكلمة من معني شكرا لكى

  14. #13
    وعليكم السلام ورحمة اللّه وبركاته

    مشكور اخي على هذه الموسوعة الكاملة

    يبدو انك موسوعة علمية بحت

    مشاء اللّه اتمت اخي الموضوع بنجاح مثير

    وسمح لي ان اعجب بطريقة كتابتك لقد وفيت وكيفت

    أما عن الاساطير
    احرجتيني والله شكرا علي هذا الاطراء الاكثر من رائع

    فأنا لم اسمع من قبل انها تسمى بهذا الاسم

    وأما عن مما تتحدث به تلك الاساطير فهو رهيب وقد

    يصدقه البعض
    صح فكثير من الناس يصدقونها انا نفسي وانا صغير كنت بصدق اسطورة طروادة وكثير من الاساطير
    أجل في القرأن الكريم اكثر من أيه تتحدث

    عن الاساطير
    صح كلامك بنسبة طبعا فالقران الكريم لم يترك شئ والله تكلم عنه فسبحان الله

    وقال تعالى في محكم كتابة العزيز {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15)} (سورة القلم)


    المثولوجيا لااساس لها من الصحة

    كلها خرفات بي خرفات

    اما عن الحضارة التي ذكرتها

    فهية موجودة بعض من

    اثارها أما من بقائها فهذه

    حكمة ربانية جليلة ليريا الناس

    عظمة خالقه وابداعه وليجعلها

    ذكرة ليولي الالباب

    بارك اللّه فيك اخي وجزاك عنا الف

    خير وسدد خطاك لما تحبه وترضاه

    ومشكور على هذا الجهد الجهيد

    الذي بذلته لتوصيل هذه المعلومات

    الينا



    والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته
    تسلميلي علي ردك الروعة وكل كلمة قلتيها صح فطبعا نعرف ان هناك حضرات لكن ايضا كل حضرات لها اساطير والاساطير ليست بالحقيقة

    شكرا علي الرد من عضوة مبدعة مثلك

  15. #14

    موضوع اروع من رائع ..


    وبصراحه انا ما قراته كامل..لكن لي عوده له وسأقرأه بأذن الله ع اجزاء..

    لي نوت صغير لك اخوي..شكلك وانت تكتب الموضوع تكتبه بسرعه لاني مريت عليه ع السريع فوجدت بعض الكلمات تكتب خطأ..

    فمثلا كتبت الفورات بدل الفرات في مقدمتك _السطر قبل الاخير_..

    وكتبت اخضارت بلاد الشام بدل حضارات..وفي كلمات اخري ايضا كتبت خطأ..

    وما اقصد اخوي اني ابحث لك عن اي اغلاط ف الموضوع واحطها عليك..لكن مثل ما قال الرسول عليه الصلاه والسلام: من عمل منكم عملا فاليتقنه..

    ولي طلب بسيط اخر لو تسمح وتغير لو احد الفقرات واللي هي بلون اخضر فاتح وفاقع شوي لاني ما قدرت اقراه عدل وغير ان النقوط فيه مب واضحه..

    والسموحه لو ضايقتك..
    شكرا علي الرد وشكرا علي النوتس بصححها باذن الله

  16. #15
    موضوع متميز ,, يستحق قراءته كاملا ,,

    لي عودة ان شاء الله

    ^___^
    منتظرك علي احر من الجمر يا مصطفي

  17. #16
    رائع وأكثر وأتمنى التوفيق لك يا أخي
    617ae2faf7a38ae1c9e9ddfdbbdae44f
    They are all greek to me , I seem can't find where I fit
    it's the wrong planet to me , seem can't find myself in

  18. #17
    رائع وأكثر وأتمنى التوفيق لك يا أخي
    شكرا علي ردك التحفة اكثر من رائع

  19. #18
    وينكم

  20. #19
    وينكم

  21. #20
    حيا الله أخوي نااايت

    موضوعك أكثر من رائع

    وكما عودة هذا القسم بكل ماهو جديد ومفيد




    الأساطير


    وما ادراك ما الأساطير


    عااااااااااااااااااااااااالم رااائع وجميل وذو ابعاد تخيلية واسعة

    تعيش فيها العقووول واللحظات والتواريخ في هذا العالم الغامض

    الذي يزيدنا كل يوم ومضة من ومضاااااااااات الفضووووووووووووول


    في البحث عن حقيقته وأسراره


    وها أنت اتحفتنا بهذا الموضوع الذي أختزل الكثير من النقص في المعلومات حول الأساطير


    وحقيقتها


    يعطيك الف غافية علىموضوعك الجميييييييييل


    ومجهووووودك الرائع


    تقبل تحياتي
    #داعش من الألف إلى الياء .. بالأسماء والصور والوثائق ..
    انشرها لعلك تكون سبب هداية

    http://justpaste.it/iwff

    عجبت ..
    https://www.youtube.com/watch?v=_aIeuZizr9Q

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter