مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8
  1. #1

    ::البريق::مخرج عبقرى وكاتب مبدع وممثل رهيب فماذا يكون الناتج؟؟

    attachment
    اليوم نتحدث عن واحد من أهم وأشهر أفلام الرعب على الإطلاق, وكعادتنا سيكون الحديث عن قصة الفيلم وكيف صنع ولماذا نجح, ليكون درسًا مفيدًا لصناع الرعب سواء كانوا كتابًا أوسينمائيين..
    [center
    ]yakhofi_01

    أضف إلى هذا أن فيلم اليوم (بريق The Shinning) يعد واحدًا من أكثر الأفلام المثيرة للجدل, ولم لا والمؤلف هو (ستيفن كينج) أشهر كاتب رعب في عصرنا هذا, والمخرج هو (ستانلي كوبريك) الذي –وإن كان قد رحل عن عالمنا– يعد في قائمة أفضل خمس مخرجين على الإطلاق, إن لم يكن أفضلهم جميعًا..
    إذًا نحن لدينا مؤلف قوي ومخرج قدير والبطل هو (جاك نيكلسون) شخصيًا, وحين يجتمع هؤلاء الثلاثة لصنع فيلم رعب, فالناتج هو كابوس حقيقي, واليوم سنحلل هذا الكابوس تفصيليًا ولنبدأ من ذلك اليوم الذي قرر فيه (كوبريك) البحث عن رواية جديدة ليحولها لفيلم ..
    البحث عن قصة..
    yakhofi_02
    attachment
    العام هو 1979 و(ستانلي كوبريك) قد وصل لقمة المجد بعد أن قدم سلسلة من أهم الأفلام في تاريخ السينما, نذكر منها (البرتقالة الآلية) و(أوديسا الفضاء) و(لوليتا) و(سبارتاكوس) –المذهل أنه لم يحصل على أوسكار أفضل مخرج قط!!– وها هو قد قدم فيلمه الجديد (باري ليندون) الذي لم يحظ بالنجاح الجماهيري المتوقع رغم أهميته النقدية, مما أصابه بالإحباط ودفعه للتوقف بعدها لخمس سنوات كاملة, إلى أن حان وقت العودة برواية جديدة تستحق تحويلها لفيلم, على أن تحقق معادلة النجاح الجماهيري والنقدي في الوقت ذاته..

    yakhofi_03
    attachment
    وهكذا خرج (كوبريك) من مكتبه في صباح أحد الأيام, وعاد ومعه كومة ضخمة من الروايات وضعها على مكتبه وبدأ يقرأ لتبدأ رحلة بحث طريفة عن رواية فيلمه القادم.. طريفة لأن سكرتيرته ذكرت أنه كان يفتح رواية ويقرأ أولها, فإن لم ترق له طوحها إلى الحائط المواجه, وقضت السكرتيرة هذا اليوم تستمع إلى صوت الكتب التي تتطوح في الهواء كل خمس دقائق حتى ظنت أنه لن يجد ما يريده اليوم, لكن صوت الكتب المتساقطة توقف أخيرًا بعد بضع ساعات, فتسللت السكرتيرة إلى مكتبه لتراه يقرأ رواية ستيفن كينج الثانية (بريق) باستمتاع تام رغم بدايتها الأدبية التي لا تحكي أحداثًا مهمة.. وحين خرج أخيرًا من مكتبه أعلن أنه يريد بدء التصوير في أقرب وقت ممكن..

    واتصل بعدها بـ(ستيفن كينج) ليبدأ معه التفاصيل القانونية والتي اشترط فيها شيئًا لم يتوقعه (ستيفن كينج) وإن رضخ له في النهاية.. من حق (كوبريك) التعديل في السيناريو دون استئذان (كينج) أو الرجوع إليه..

    وهكذا بدأ التصوير وقبل أن نخوض في تفاصيل الإخراج وما حدث, دعني ألخص لك الرواية قدر المستطاع لتفهم ما نحن مقدمون عليه..
    من الرواية ..
    yakhofi_04
    attachment
    القصة تحكي عن الكاتب (جاك تورنس) الذي يتلقى عرضًا بأن يقيم هو وعائلته المكونة من زوجته (ويندي) وطفله (داني) في فندق (Overlook) طيلة فترة الشتاء, فخلال هذه الفترة لا يعيش أحد في الفندق, وأصحابه يريدون من يقضي فيه هذه الفترة لصيانته وحراسته..

    بالطبع يوافق (جاك) فهو يريد الهدوء التام ليبدأ في روايته الجديدة, وهي فرصة طيبة ليقضي مزيدًا من الوقت مع عائلته وخاصةّ طفله (داني) الذي يتحدث كثيرًا مع صديق تخيلي لا وجود له..

    وترحل العائلة إلى الفندق وهناك يعرفون أن آخر عائلة قامت بهذه المهمة, أصيب فيها الأب بالجنون وقتل زوجته وطفلتيه بالفأس!.. ويحذرهم الخادم الزنجي العجوز (ديك هالوران) أن هذا الفندق غريب وأن عليهم الاتصال به لو حصل أي شيء جديد, كما يكتشف (ديك) أن الطفل (داني) يمتلك قدرة عجيبة على الاتصال بالأشباح ويخبره أن هذه القدرة اسمها (البريق) قبل أن يترك العائلة بمفردها في الفندق..

    ونعرف نحن أن (داني) بقدرته هذه يشعر أن هناك شيئا ما رهيبا سيحدث لهم في الفندق.. شيئا سيعرض حياتهم للخطر.. وربما للموت, لكنه لا يملك الخيار..

    yakhofi_05

    تبدأ أيام الأسرة في الفندق الضخم ولا نرى جديد, فالأب (جاك) يكتب بحماس, وزوجته لا تكاد تصاب بالملل مع ضخامة الفندق, بينما يلهو (داني) طيلة الوقت باستمتاع, حتى يظهر له شبح الفتاتين اللتين تم قتلهما في الفندق على يد أبيهما, يطالبانه بأن يلعبا معه!!!

    ثم يبدأ الأب في التغير, فأشباح كل من ماتوا في الفندق يظهرون له ويطالبونه بالتخلص من عائلته, كل هذا أمام عيني (داني) الذي يفهم أكثر من اللازم بقدرته الخاصة.. البريق..

    أكره أن أحرق أحداث الرواية تفصيليًا لذا سأكتفي بذكر أن الأب يصاب بالجنون ويبدأ في مطاردة عائلته بالفعل, لكنهم ينجون منه بمعجزة, والتفاصيل هنا لا تهمنا لأن (كوبريك) لم يلتزم بها إطلاقًا..

    وهنا نصحح نقطة مهمة.. (كوبريك) لم يحوّل رواية (ستيفن كينج) إلى فيلم, بل أخذ فكرة الرواية ليصنع منها فيلمه الخاص للغاية..
    كيف؟! .. هذا ما سنشرحه حالا..
    إلى الفيلم..
    أول شيء قام به (كوبريك) هو اختيار الممثلين, فكان دور الأب (جاك) من نصيب العبقري (جاك نيكلسون) وهو اختيار موفق رغم اعتراض البعض عليه لأنه يبدو عصبيًا سهل الانتقال إلى مرحلة الجنون, أما دور الزوجة فكان من نصيب (شيلي دوفال) التي لا يفهم أحد حتى الآن إن كان أحدهم أجبر (كوبريك) على أن تقوم بهذا الدور أم لا.. لقد كان أداؤها رديئًا بشكل لا يوصف وكان (كوبريك) يعاملها بقسوة غير طبيعية طيلة الوقت..

    yakhofi_06

    اخر تعديل كان بواسطة » MUMMY في يوم » 05-01-2007 عند الساعة » 18:17 السبب: اسباب خاصه
    cd2c461ec97062a1abe5d4183cc9dc4d
    0


  2. ...

  3. #2
    attachment
    وقبل أن يبدأ التصوير طلب (كوبريك) من جميع العاملين في الفيلم أن يشاهدوا فيلم (Eraserhead) الذي أخرجه (ديفيد لينش) ليضعهم في الحالة المطلوبة, ثم بدأ (كوبريك) في تمزيق كل السيناريو الذي كتبه سابقًا, وبدأ في كتابة مشاهد جديدة يوميًا بعد أن انتقل هو وطاقم الفيلم إلى الفندق ليقيموا فيه..


    وحين بدأ التصوير بدأ عناء جميع العاملين في الفيلم, فـ(كوبريك) لا يرضى بأي شيء, وعلى استعداد أن يعيد تصوير المشهد الواحد أكثر من مرة, بل إن مشهد (جاك نيكلسون) وهو يحطم الباب بالفأس ليهاجم زوجته تم إعادة تصويره 127 مرة لأن (كوبريك) لم يقتنع بتعبير الهلع الذي كانت تؤديه (شيلي دوفال)!!
    yakhofi_07



    على كل حال الفيلم كان مختلفًا في قالبه عن الرواية, في الرواية نحن نعرف أن الفندق مسكون وأنه أصاب الأب بالجنون, لكننا في الفيلم نستنتج بصعوبة الملاحظات الخفية التي تركها لنا (كوبريك) وأولها أننا حين نرى (جاك نيكلسون) يتحدث مع أشباح الفندق في أي مشهد من مشاهد الفيلم, نرى أنه يواجه مرآة وأنه لا ينظر مباشرة للشبح.. تفصيلية سينمائية عبقرية تجعلنا نتساءل طيلة الوقت, هل يوجد شبح حقًا أم أن (جاك) فقد عقله؟!

    وهذا يهدم أساس قصة (كينج) تمامًا؟!.. إذن ما الذي يريده (كوبريك) بهذا الفيلم؟!
    yakhofi_08


    attachment

    أحداث الفيلم مخيفة طيلة الوقت وهناك ذلك الطابع القوطي العصري الذي لم يظهر بهذه القوة إلا في هذا الفيلم والذي دعمته موسيقى (ويندي كارلوس) الكئيبة, كما أن هناك لقطات تدرس الآن في معاهد السينما, إضافة إلى تقنية الـ(Steady cam) التي ظهرت على يد (كوبريك) في هذا الفيلم.. بل يكفي أن تعرف أن لقطة الدماء التي تندفع من المصعد لتغرق ممر الفندق أعيد تصويرها ثلاث مرات, مع أنها كانت تحتاج لتسعة أيام من الإعداد في كل مرة..

    كل هذا الإتقان لكن يظل السؤال معلقًا.. هل الفيلم عن رجل أصيب بجنون الوحدة في هذا الفندق الضخم الذي تعزله الثلوج عن العالم الخارجي, أم أن هناك مغزى آخر للفيلم؟

    yakhofi_10

    الواقع أن هذه النقطة بالذات أثارت جدلا لا حد له, وظهرت نظريات عديدة تناقش مغزى الفيلم, لعل أشهرها نظرية أن هذا الفندق يرمز إلى أمريكا التي بنيت على جثث الهنود الحمر سكان الأرض الأصليين, وأن أشباح الفندق هي أرواح من دفعوا الثمن وهم يدفعون (جاك) لقتل عائلته للتكفير عن خطاياهم!

    النظرية صعبة وأقرب إلى نظريات المؤامرة, لكن الإشارات إلى الهنود الحمر في الفيلم كثيرة لقوي الملاحظة, و(كوبريك) لم يعلق على أي من هذه النظريات أبدًا..

    بل اكتفى بأن أنهى الفيلم بأكثر اللقطات عبقرية وإثارة للجدل, فبعد أن يتجمد (جاك نيكلسون) في متاهة في الحديقة وهو يطارد ابنه ليقتله, ينتهي الفيلم بصورة تذكارية لكل من ماتوا في الفندق ونرى أن (جاك نيكلسون) يقف وسطهم رغم أن هذه الصورة كانت معلقة طيلة الوقت.. بلاغة سينمائية تقول إنه انضم إلى من ماتوا في الفندق, وأسفل الصورة تاريخ مثير للجدل.. الرابع من يوليو.. عيد الاستقلال في أمريكا!
    yakhofi_09


    ما المقصود بالضبط؟! .. الأمر متروك لخيالك ..

    على كل حال لم يرق هذا كله لـ(ستيفن كينج) الذي أعلن أن هذا الفيلم لا يمت لروايته بصلة, وأن (كوبريك) لم يفهم أدب الرعب كما ينبغي, وعام 1997 قدم (كينج) نسخة أخرى من الفيلم تنقل الرواية حرفيًا, لكنها لم ترق إلى نجاح أو أهمية نسخة (كوبريك)..

    والآن وبعد وفاة (كوبريك) يظل الفيلم شاهدًا على عبقريته وعلى كونه واحدا من أهم أفلام الرعب في التاريخ..

    وتظل الأسئلة المعلقة في الفيلم لا تحمل أية إجابة.. وربما لن نعرف إجابتها أبدًا..


    attachment
    مع تحياتنا vampire8 و قرصان قمر الظلام
    اخر تعديل كان بواسطة » vampire8 في يوم » 02-01-2007 عند الساعة » 23:03
    0

  4. #3
    موضوع خنفشاري من عضوينن خنفشاريين biggrin

    يسلمو على الموضوع الكشخه

    لي عوده ان شاء الله + تثبيت
    0

  5. #4
    0

  6. #5
    بسم الله الرحمن الرحيم
    موضوع خنفشاري من عضوينن خنفشاريين biggrin

    يسلمو على الموضوع الكشخه

    لي عوده ان شاء الله + تثبيت

    شكرا جدا وفى انتظارك

    اثنينكم "تامر ابراهيم"!!؟

    paranoid


    اقسم بالله الموضوع ليس منقول بل انا من كتبه
    واظن انى أقسمت
    والموضوع أصلا من كتابتى فى منتدى أخر
    واظن هو من نقله
    0

  7. #6



    السلام عليكم والرحمة ^^

    .
    .

    شكلــه الفيلم فلاوي classic

    والموضوع متعوب عليه ..

    مشكووورين اخواني ^^

    .
    .

    الغريب في الموضوع .. أنه روابط الصور .. الموجودة بالموضوع هنا !! ..

    تحمل اسم الموقع اللي حطته رينـــو ..

    http://www.boswtol.com/2004_2005/affareet/images/38th/yakhofi_01.jpg


    .
    .
    .
    attachment
    Twitter & Instagram: @i_oreo
    0

  8. #7
    السلام عليكم والرحمة ^^

    .
    .

    شكلــه الفيلم فلاوي classic

    والموضوع متعوب عليه ..

    مشكووورين اخواني ^^

    .
    .

    الغريب في الموضوع .. أنه روابط الصور .. الموجودة بالموضوع هنا !! ..

    تحمل اسم الموقع اللي حطته رينـــو ..

    /2004_2005/affareet/images/38th/yakhofi_01.jpg[/COLOR]


    .
    .
    اولا شكرا جدا على ردك
    ثانيا فى رساله خاصه لسكوال قد ذكرت دليل قاطع على انى لم انقل هذا الموضوع
    وبمجرد قراءته لهذه الرساله ورده عليها سأذكرها أو يذكرها هو هنا بالحرف الواحد
    0

  9. #8

    السلام عليكم

    تم اغلاق الموضوع

    بسبب نقل الموضوع دون ذكر المصدر و انسابه ل شخص اخر وهذا خرق ل قوانين مكسات


    اقدم اعتذاري + اعتذار مراقبي الموفي من الاخ الدكتور تامر ابراهيم ( صاحب الموضوع ) بسبب سؤ التفاهم الذي حدث و نرجو ان يتقبل اعتذارنا redface


    في امان الله


    0

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter