مشاهدة النتائج 1 الى 7 من 7
  1. #1

    ابتسامه الخيال العلمي بين الحقيقة و الخيال ...

    attachment

    الخيال العلمي بين الحقيقة و الخيال
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .. ..
    (أصدقائي/صديقاتي) و (إخواني/أخواتي)
    سيكون هذا الموضوع هو أول موضوع رسمي لي على منتدى "www.mexat.com"
    لدى قررت أن يكون عن و حول الخيال العلمي ، الذي يثيرنا جميعا و يحرك فضولنا .. ..
    بدون إطلالة إليكم بالموضوع .. ..

    هل تعلمون أولا ما هو أدب الخيال العلمي !! ؟؟ .. ..
    أدب الخيال العلمي ( Science Fiction) هو نوع من الخيال الروائي يتّخذ من وقع التقدّم العلمي و التكنولوجي على المجتمع و الأفراد موضوعه الأساسي .. ..
    فالخيال العلمي ببساطة هو كل ما يتعلق بآثار العلم و مستقبل البشر , أو أن تكون أحداثه و معالمه لم تحدث أبداً , أو أن تكون أحداثه و معالمه لم تحدث بعد .
    و هل تعلمون أيضاً أن !
    .. .. روايات الخيال العلمي مازالت تعتمد على أفكار عريقة و خالدة مثل : « السفر عبر الزمن » ، و « الانتقال الآني » ، و « إكسير الحية أو الشباب » ، و « استنساخ البشر » ، و « لقاء المخلوقات الفضائية » .. .. و الأغرب من ذلك أن معظم هذه الأفكار كانت من ابتكار رجل واحد عاش في أواخر القرن التاسع عشر (XIX) و ظلت أفكاره قوية و متجددة حتى يومنا هذا .. .. رجل فرنسي واحد يدعى .. ..
    " جول فيرن Jules Verne " : ولد عام 1828 لأسرة متواضعة – و أب مزارع – و لكنه يعد اليوم مؤسس أدب الخيال العلمي الحديث و أكثر شخص تنبأ بالانجازات العلمية المعاصرة و قبل اكتشافها بسنوات عديدة!!
    .. .. فقد عرف عن " فيرن " بسعة خياله و اقتحام الفنتازيات و رؤيته لإنجازات المستقبل ؛ فهو مثلا أول من تنبأ ب ) الصعود إلى القمر ) ، و (اختراع الليزر ) ، و (الغوص لأعماق المحيطات ) ، و (استكشاف الفضاء ) ، و (الارتفاع ببالونات الاختبار ) - بل إن له روايات و أفكاراً لم يستطع العلم اللحاق بها حتى اليوم مثل ( الحفر حتى مركز الأرض ) ، و ( اختراع مادة مضادة للجاذبية ) ، و ( السفر عبر الزمن ) ، و ( بناء مدن في قيعان البحار .. .. (
    و العجيب أن معظم روايات " فيرن " تطابقت بدقة مع الواقع الذي أتي بعدها ؛ ففي روايته « رحلة من الأرض إلى القمر » مثلا رأى أن الأمريكيين هم الأقدر على هذا الانجاز ، و رشح فلوريدا مكانا لإطلاق الصاروخ – و تحديدا موقع الإطلاق الفعلي المشهور في قاعدة " كيب كيندي " .. .. أما روايته « خمسة أسابيع في بالون » فتحققت على يد المخترع السويسري " بيكارد " الذي ارتفع إلى حدود الغلاف الجوى ببالون هيليوم مغلق .. .. أما فكرة الليزر فقد تنبأ بها في روايته الشيقة « الشعاع الأخضر » - في حين يعترف مخترع الغواصة الحديثة" سيمون ليل " انه اقتبس فكرة اختراع الغواصة من رواية فيرن المشهورة 20 » ألف فرسخ تحت البحر » التي كتبها عام 1870 م .. ..
    و حكايات " جول فيرن " لا تنحصر فقط في الزمن القريب ؛ فهو مثلا يقفز من القرن التاسع عشر إلى القرن التاسع و العشرين في روايته المثيرة « يوميات صحفي أمريكي » ، و تصف الرواية مدينة نيويورك في ذلك الوقت و كيف وصلت بها ناطحات السحاب ( التي لم تبنى حينها ) إلى ألف قدم ، و كيف أمكن التحكم في الطقس و هطول الأمطار ، و كيف تتحرك فيها الشوارع بكل اتجاه .. .. أما بطل الرواية فيعمل مراسلاً في جريدة توزع ثمانين مليون نسخة و يقدم تقاريره الإخبارية من المشتري و المريخ و الزهراء و له علاقات جيدة مع سكان الكواكب الأخرى .. .. !!
    أيضا ل " جول فيرن " روايات تصنف في فئة المغامرات و الكشوف الجغرافية العجيبة ؛ فهو مثلا صاحب الرواية المعروفة « حول العالم في ثمانين يوما » ، و « أبناء الكابتن » ، و « الهنود السود » ، و « عامين إجازة » ، و « بلاد الفراء » .. .. كما إن له قصصا جميلة تجمع بين المغامرة والخيال العلمي مثل « رحلة إلى باطن الأرض » ، و « قذيفة حول القمر » ، و « الغواصة نوتيلوس » .. .. و في الرواية الأخيرة يتحدث عن غواصة نووية خارقة تدعى " نوتيلوس " ( و هو الاسم الذي حملته لاحقا أول غواصة نووية أبحرت تحت القطب الشمالي ) يقودها كابتن يدعى " نيمو " يجول المحيطات ، و يذرع الأعماق ، و يصبح ثرياً من جمع الزمرد المتناثر في قيعان البحار!!
    و رغم أن بعض أعمال " فيرن " تبدو ( عادية ) بمقاييس عصرنا الحالي إلا أن عظمته تستمد من كونه المبتكر الأول للعديد من الأفكار التي مشى على نهجها – و لا يزال - كتاب الخيال العلمي . و ما يثير الاستغراب في أعماله الكم الهائل من النبوءات العلمية و التكنولوجية التي ألهمت العلماء و المخترعين – و لا يزال بعضها ينتظر الظهور حتى يومنا هذا!! .. ..
    .. .. و من المؤكد هنا أن " جول فيرن " لا يملك القدرة على التنبؤ بالمستقبل - كما يدعي بعض النقاد و كتاب السير ؛ و لكنه في المقابل يملك - قوة أعظم - تتمثل في قدرته على تفعيل الخيال و إرشاد الأجيال التالية لما يمكنهم تحقيقه مستقبلا .. .. فروايته « رحلة من الأرض إلى القمر » لم تكن نبوءة بوضع أول رجل على سطح القمر بقدر ما كانت « ملهماً » و مرشدا لمشروع " أبولو " نفسه و قل الشيء نفسه عن رواية « الشعاع الأخضر » التي ألهمت باختراع إشعاع الليزر ، و « 20 ألف فرسخ تحت البحر » التي ألهمت اختراع أول غواصة حديثة .
    كما يعتبر " ويلز H. G. Wells " من أشهر الكتاب الإنكليز في الخيال العلمي - الذي هو في المرتبة الثانية بعد " جول فيرن " طبعا - ، و الذي يعتبره البعض المؤسس الحقيقي للخيال العلمي الحديث . ومن أشهر رواياته وأعظمها على الإطلاق هي « آلة الزمن The Time Machine » عام 1895 م , تلاها « الرجل الخفي The Invisible Man » عام 1897 م . وتأتي أيضاًَ ضمن مؤلفاته « حرب العوالم The War of the Worlds » عام 1898 م ، و آخرها كان « أول أناس على القمر The First Men in the Moon » عام 1901 م .
    .. .. و لابد للجميع أن يعرف أن هناك أنواعا مختلفة من الخيال العلمي أهما :

    غرباء بيننا : هذا هو عالم الفضائيين الأوغاد الذين يأتون للأرض طامعين في السيطرة عليها .. .. سواء كانوا واضحين لنا كقصص الغزو ( كما الحال في فيلم يوم الاستقلال Independence Day ل " ويل سميت " ) ، أو مجهولين متخفين بين البشر .. .. و كقاعدة لهذا النوع من القصص : لا تثق في الكائنات الفضائية ، ف 9 من 10 من هم سفلة .. .. " إي تي " هو الإستتناء الوحيد الذي يؤكد القاعدة .. ..
    التاريخ البديل Allohistory أو الأوكونيا Uchronia : تخيلوا معي .. .. ماذا لو لم يغزو " هتلر " روسيا و بالتالي احتفظ بقوته ليغزو ( إنجلترا ) و ( أمريكا ) .. .. ما ذا لو لم تهزم ( روما ) " هانيبال " .. .. ماذا كان سيحدث لو لم تكتشف أهمية البترول كمصدر للطاقة ؟؟ !! .. ..
    العوالم البديلة : هناك مجرات أخرى عليها أراضي أخرى ، وعلى كل أرض هناك مثيل لك .. .. قد يكون يشبهك بالتام و الكمال .. .. أو .. .. يختلف عنك في بعض الصفات ( الاسم ، السن ، أو حتى الوظيفة .. .. ) .. .. ( كما هو الحال في فلم الواحد The One لي بطلي المحبوب " دجيت لي " ) .
    الانتقال الجزئي أو الآني : تدخل الكابينة في الإسكندرية ـ مصر لتذوب جزيئاتك و تظهر في سيدني ـ استراليا .. .. لا غير .
    خلف الحقول التي لا نعرفها : عوالم كاملة تختلف عنا في كل شيء .. .. يطلقون عليها اسم – القصص التولكينية – نسبة ل " تولكين Tolkien " ( صاحب " سيد الخواتم The Lord Of The Rings " ) .
    مدن الغد : المدن التي يعيش فيها الفضائيون مع البشر و الروبوتات ( خليط من هذا و ذاك ) .. ..
    السايبر بأنك Cyber Punk : و هو عالم المتسللين على الأنظمة " هاكرز Hackers " ، و كل شيء ينتمي للعالم الرقمي .. .. ( إن فيلم ماتريكس Matrix ينتمي لهذا النوع ) .
    اليوتوبيا Utopia و نقيضتها Dystopia : المدينة الفاضلة الملخصة في الهدوء و السلام العلمي و السعادة .. .. إلخ إلخ إلخ . أو نقيضتها حيت نرى المستقبل الذي ينتظرنا شنيعا ككابوس ( ابرز مثال سلسة الناهي Terminator ) .
    الخيال العلمي الصعب Hard Sci-Fi : هذا النوع من الخيال العلمي المرتبط بنظريات العلم بدرجة غير معقولة في دقتها ، و هو نوع من الأدب لا يتحمله غير العلماء المتخصصين لأنه مرهق جدا جدا جدا جدا جدا .. ..
    الأراضي المفقودة : و هذا العنوان لا يحتاج لتوضيح لأنه هناك ألاف و ألاف الراويات التي تدور حول هذا المحور بدأ ب القارة الغارقة " أطلانتس " ، أو العام المفقود : الحديقة الجراسية و و و و و .. .. إن الكاتب العظيم " إدجار رايس بوروز Burroughs " لم يكتب تقريبا إلا هذا النوع من القصص في الأوقات التي لم يكن منشغلا فيها بتأليف أسطورة ( طرزان Tarzan ) .
    الاختفاء : و هو أيضا لا يحتاج لتفسير ، فقط ننادي على الرجل الخفي Hallowman و .. .. يتبع في العدد القادم .. ..
    في غياهب الفضاء : و الحقيقة كل الصدق أن معظم الناس يعتقدون بأن هذا هو الخيال العلمي و لا شيء سواه . و هذا خطأ .. .. في هذا النوع نرى سيوف الليزر و الإمبراطوريات و معارك مكوكات الفضاء .. .. ( سلسلة حرب النجوم Star Wars كنموذج باهظ التكاليف من هذا النوع ) .. ..
    السوبرمانت أو الخارقون : نضع في هذا الميدان كلا من : الرجل الخارق أو سوبرمان Superman ، الرجل العنكبوت أو سبايدرمان Spiderman ، الرجل الوطواط أو باتمان Batman ، و كل من يتسلق زقاقا مظلما ليبدل ثيابه ثم يطير ليمنع طائرة ما من السقوط ، مع شرط وحيد أن تكون نهاية لقبه ب .. .. مان Man .
    السفر عبر الزمن : طبعا هذه النوعية لم يستطع كاتب خيال علمي واحد أن يفلت منها .. .. منذ بدأها الكاتب النرويجي " هرمان فيسل " عام 1781 م .. .. مرورا بالقصة الأشهر ل " هربرت جورج ويلز " ( آلة الزمن ) .. ..
    العالم ينفلت عياره : هناك كل أنواع التجارب الخاطئة التي لا تكف عن صنع المسوخ ، و طفرات وراثية .. .. يقوم بها علماء مخابيل أو عديمو المسؤولية ( كقصة فرانكشتاين المشهورة ) .. ..
    النوع الأخير : هذا النوع يجمع بين هذا وذاك من كل الأصناف : غزو فضائي و زوار من المستقبل يليهم أرض ضائعة في أعماق المحيطات .. .. ( خزعبلات و خرابط يعني ) ...
    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » Preface.gif  



عدد المشاهدات » 548  



الحجم » 11.5 كيلو بايت  



الهوية	» 230207  
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 
    attachment


  2. ...

  3. #2
    أما عن أشهر كتاب أدب الخيال العلمي في عالمنا العربي فقد تم تقسيمهم لقسمين ، قسم يشمل المسيرة المصرية الزاخرة في هذا الميدان ، و قسم ثاني يشمل باقي الكتاب من شتى أنحاء الوطن العربي :
    ففي القسم الأول الخاص بالكُتَّاب المصريين تبدأ مسيرتهم من بداية الخمسينيات : حيث يعكف توفيق الحكيم على تجربة عملين من أدب الخيال العلمي وسط أعماله الأخرى هما قصته " في سنة مليون " ( 1953 م ) ، ثم مسرحيته " رحلة إلى الغد " ( 1958 م ) تلاه د. يوسف عز الدين عيسى بكتابة مجموعة تمثيليات إذاعية بدأ تقديمها من الإذاعة المصرية منذ عام 1957 م .
    و في أعوام الستينيات : كتب د. مصطفى محمود روايته " العنكبوت " ( 1964 م ) و " رجل تحت الصفر " ( 1967 م ) ، كما كتب نهاد شريف روايته " قاهر الزمن " ( 1966 م ) ، و التي تلتها 6 روايات أخرى و 8 مجامـيع قصصية و مسرحيتان نذكر منها " سكان العالم الثاني " و " أحزان السيد مكرر " إلى جانب عــدد من الدراسات في أدب النوع .
    و في أعوام السبعينيات : كتب سعد مكاوي مجربًا مسرحيته " الميت الحي " ( 1973 م ) و قصتين ضمن مجموعته " الفجر يزور الحديقة " ( 1975 م ) ، كما جرب كاتبنا محمد الحديدي في روايته " شخص آخر في المرآة " ( 1975 م ) ، ثم جاءت كتابات رؤوف وصفي فبدأ بمجموعته القصصية " غزاة من الفضاء " ( 1979 م ) ، و تلتها 3 مجاميع للكبار و واحدة أخرى للصغار .
    و في أعوام الثمانينيات و التسعينيات : قدَّم المرحوم إبراهيم أسعد محمد مجموعته " قصص أخرى " من أدب الخيال العلمي ( 1980 م ) ، و حسين قدري روايته " هروب إلى الفضاء " ( 1981 م ) ، و أحمد سويلم ديوانَيْه الشعريَّيْن " السفر و الأوسمة " ( 1983 م ) و " شظايا " ( 1994 م ) ، كما كتب صبري موسى روايته " السيد من حقل السبانخ " ( 1986 م ) ، ثم قدم صلاح معاطي مجموعته القصصية " أنقذوا هذا الكوكب " ( 1986 م ) فمجموعته الثانية " العمر خمس دقائق " ( 1992 م ) ، و كتب عمر كامل روايته " ثقب في قاع النهر " ( 1987 م ) ، و د. علي حسن روايته " السرطان و ابتسامة سليمان " ( 1987 م ) . و إيهاب الأزهري روايته " الكوكب الملعون " ( 1987 م ) ، و عادل غنيم روايته " نادي من عظام فتاة " ( 1989 م ) ، و مهندس صلاح عبد الغنى روايته " شجرة العائلة الأفقية " ( 1990 م ) ، و أميمة خفاجي روايتها " جريمة عالم " ( 1992 م ) ، و السيد القماحي قصته " الميكروصوت " ( 1993 م ) .
    كما نتطرق و بالخصوص إلى أفضل كتاب الخيال العلمي في هذا العصر و على رأسهم الدكتور " د. نبيل فاروق " الذي كتب « سلسلة ملف المستقبل » و غيرها من الروايات التي تنتمي لأدب الخيال العلمي .. .. كما نجد أيضاً « سلسلة ما وراء الطبيعة » و كاتبها المتفوق " د. أحمد خالد توفيق " .. ..

    يضاف إلى من سبق ذكرهم : نحو ثمانية من كتاب أدب الخيال العلمي للأطفال هم : فتحي أمين ، و عمر حلمي ، و الراحل صلاح طنطاوي ، و مجدي صابر ، و دكتور حسام العقاد ، و هشام الصياد ، و أشرف شفيوي .
    أما القسم الثاني الخاص بالكتاب العرب فيضم : محمد عزيز الحبابي - مغربي - وله رواية " إكسير الحياة " ( 1974 م ) ، و د. طالب عمران - سوري – و كتب روايته " العابرون خلف الشمس " ( 1987 م ) ، تلتها 4 روايات و 4 مجاميع قصصية و 5 مجاميع للأطفال ، كما كتب عبد السلام البقالي - مغربي - رواية " الطوفان الأزرق " في ( 1979 م ) و مجموعتين قصصيتين للأطفال ، كذلك قدم بشير التركي دراسة في أدب الخيال العلمي ( 1979 م ) و قاسم الخطاط - عراقي - رواية " البقعة الخضراء " ( 1984 م ) وأحمد أفزارن - مغربي - له مجموعة قصص " غدًا " ( 1986 م ) ، و موفق ويس محمود - عراقي - مجموعة قصص " إنها تنبض بالحياة " ( 1987 م ) ، و علي كريم كاظم - عراقي - مجموعة قصص " الكوكب الأخضر " ( 1987 م ) ، و طيبة أحمد الإبراهيم - كويتية - رواية " الإنسان الباهت " ( 1992 م ) و روايتين سواها ، و جمال عبد الملك الملقب بابن خلدون - سوداني - مجموعة قصص " الجواد الأسود " ( 1994 م ) .
    هذا الموضوع %50 منقول ، مع بعض الإصلاحات الشخصية -
    أخيرا لا يسعني القول لكم سوى أنني : : إن أخطئت فاعذروني ، و إن أصبت فلا داعي لتشكروني ، و إن بالغت فأعلموني ، و إن كذبت فنبهوني ، و إن لم أجب على استفساراتكم فارحموني ، و في النهاية أنتم أساتذتي .. .. أصدقائي .. .. و إخواني : : .

    مع تحيات

    لمراسلتي :
    Daemon-Dragon@hotmail.com

  4. #3

  5. #4
    الله يعطيك ألف عافية أخوي Daemon-Dragon


    موضوعك مبتكر و رووعة


    ما كنت أتوقع انه ورا كل ها القصص الخيالية الراااائعة كاتب واحد


    و لا من قرون بعد مب في القرن الحديث


    ما شاء الله علية و على أفكارة


    و سبحان الله معظم ها لاشياء حصلت بالفعل مثل الصعود للفضاء أو مدينة تحت الماء


    الواحد فينا اشوف الفلم و ما يفكر من وين ياي



    و الله شوقتني أبحث عن الخيال العلمي بأنواعة


    الله يعطيك ألف عافية

    و ننتظر جديدك


    السموحة على أي قصور ....
    لماذا يقال لمن تخلا عن حلمٍ له "فاشلاً"
    أليس هو صاحب الحلم


    KNc92065

  6. #5
    الموضوع شامل ومتكامل واكثر من رائع

    الف شكر لك



    تحياتي
    http://www.mexat.com/vb/threads/9697...ل-دراما-رومانس)

    قصتي + رسوماتي للقصة والشخصيات

  7. #6

    ابتسامه

    السلام عيكم إخواني الكرام ...

    - الأخت danya مشكورة على الرد السريع .gooood asian asian asian

    -الأخ العزيز الحلم المتجدد
    الله يعطيك ألف عافية كمان
    مشكور جدا على الرد الحلو ... الواضح أنك قرأت البحث بروية و تأني ... أرجو أن أكون قد أغنيتك في هذا المجال ...
    أرجو أن تنال جميع مواضيعي على حسن إعجابك ...
    و سكرا biggrin

    - الأخت spring melody مشكورة على الإطراء .... cool

  8. #7
    سلاااااااااام ....

    أهلا بالأخ العزيز Daemon-Dragon...

    يبدو أنك اخترت طريق التميز منذ مواضيعك الأولى ...

    موضوعك أكثر من رائع ومن الواضح أنك تعبت في تجميع هذه المعلومات ... فجزاك الله خيرا عن هذا التعب ...

    وان شاء الله نرى المزيد من ابداعاتك ...

    أخوك The Kid

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter