الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 40
  1. #1

    حكايات بنات يوم الشوفة الشرعية

    [GLOW]أخترت لكم ..

    حكايات البنات يوم الشوفة .. يوم ما شافنى خطيبى [/GLOW]

    بسم الله الرحمن الرحيم



    تحت وطأة القلق والارتباك والضغط النفسي
    حكايات البنات عن « يوم الشوفة »

    مواقف كثيرة تحصل في يوم الرؤية الشرعية التي سنها الإسلام لكي يرى الزوج فتاته الجديدة وترى الفتاة زوجها القادم.
    هذه الرؤية لها أثر عظيم في التهيئة النفسية لقبول الطرف الآخر من عدمه فهي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "أحرى أن يؤدم بينهما".. البعض لديه مفاهيم خاطئة عنها، والبعض لا يتقبلها رغم شرعيتها وأهميتها، وبعض الفتيات لا يستفدن منها شيئاً بسبب التوتر والارتباك حيث لا ترى شيئاً من الخاطب ولا تتحدث معه.


    حين رأيته لأول مرة.

    كنت أحاول أن أتماسك وأتوقف عن الارتعاش قبل الدخول إلى مجلسنا الكبير.. تنفست بعمق وأنا أرتجف وأحمل بيدي صينية العصير التي بدت لي ثقيلة جداً.. ذكرت الله.. وتقدمت بصعوبة.. ودخلت..
    كان أبي يجلس في الواجهة حين رأيته ازددت حياء وخوفاً.. ألقيت السلام بصوت خافت..
    كان يجلس على اليمين.. أسرعت أتجاوزه وانطلقت نحو والدي أقدم له العصير.. فتناوله مني ونظر إلي يريدني أن أقدم للرجل الآخر كأسه..
    ابتلعت ريقي والتفت بسرعة وتوتر لأعطيه الكأس فإذا بي أعثر وإذا بالكأس يطير ويرتطم بالطاولة ويتناثر في كل مكان.. وضعت الصينية على الطاولة بكل برود (ولا أعرف كيف هبط علي ذلك البرود سبحان الله)..
    ثم خرجت وكأني لم أفعل شيئاً..!
    لقد رأيت والدي جيداً ورأيت العصير وهو يندلق على الطاولة وعلى الأرض..
    رأيت ألوان الكنب الذي أحفظه جيداً..
    رأيت كل شيء يومها.. إلا الشاب العزيز الذي أصبح زوجي فيما بعد والذي لم أر منه شيئاً..!!





    أخبار العصير " وكبه " فكثيرة ولا حرج..
    فهذه قد دلقت العصير على ثوبه من شدة الارتباك،
    وأخرى تقول حين جئت لأناوله العصير أعطيته الصينية بكاملها ليمسكها "عجزانة تدور في الصينية قالت أعطيه وأريح نفسي!!"،
    والثالثة حين تأخر خطيبها في مد يده ليتناول العصير اعتقدت أنه لا يريد فسارت مسرعة بالصينية وهو يقول: (لحظة.. لحظة.. أريد واحداً لو سمحت!)..

    نصائح




    قبل الرؤية الشرعية

    * كوني هادئة ومرتاحة وخذي حماماً دافئاً بالزيوت العطرية لتهدئة أعصابك قبل الموعد.

    * لا ترتبكي ولا تتشاءمي وتتوقعي الأسوأ بل على العكس كوني متفاءلة وتخيلي أن كل شيء سيكون على ما يرام بإذن الله.

    * توكلي على الله وفوضي أمرك إليه، وادعيه أن يوفقك لما فيه خيرك.

    * لا تبالغي في الزينة وكوني طبيعية، حتى ملابسك اختاريها معقولة وبسيطة بلا إسفاف فالمطلوب أن تعطي إنطباعاً بشكلك على الطبيعة، ووضع المكياج وتغطية العيوب يعتبر من الغبن والغش في هذه الحالة فانتبهي.





    أقبل رأسك.. أرجوووك.. تزوجني!!


    قصة طريفة جداً.. ترويها س.ع فتقول:
    حين دخلت صديقتي للمجلس فإذا بخطيبها ووالدها جالسين فبدأت بالسلام على والدها وقبلت رأسه، وحين وصلت لخطيبها كانت قد "اندمجت" مع الموضوع فأمسكت رأسه وقبلته بحماس!! ووالدها مستغرب وغاضب من هذا التصرف! وحين استوعبت ما فعلت كادت تموت خجلاً..
    ولا زال زوجها حتى الآن يقول لها أنا بصراحة وافقت على الزواج منك لأنك قبلت رأسي راجية أن أرضى بك.. ولولا ذلك لم أوافق فقد "كسرت خاطري"!







    وقوف.. جلوس!
    ح.م. تقول:
    لا تذكروني بيوم رؤيتي.. لقد كنت طفلة ساذجة تخرجت للتو من الثانوية، ولو عادت بي الأيام الآن لما رضيت بتلك الإهانة! فقد أتى زوجي مع أمه، وحين دخلت عليهما كانت معي أمي فسلمت وجلست، وإذا بأمه تأمرني بالوقوف فوقفت ببلاهة فقالت.. امشي قليلاً!! فمشيت.. ثم قالت خلاص اجلسي..!!
    كانت تريد أن ترى طولي وعرضي جيداً وأنا أطيعها بكل سذاجة! أما أمي فقد لجمتها الصدمة وكانت صامتة تماماً!

    أخطاء شائعة في الرؤية الشرعية
    هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة لدى البعض حول كيفية الرؤية الشرعية بين الخاطب والمخطوبة ومنها:

    يجب أن يرى الخاطب مخطوبته وهي لا تدري: حيث أنه قد يراها وهي في وضع لا تحب أن ترى عليه، أو قد تكون مبتذلة ورثة بشكل غير طبيعي مما ينفر الخاطب منها، أو ربما بدا منها ما لا يجوز ظهوره، وهذه الحالة تجوز في حال لم يستطع أن يراها إلا دون أن تعلم.

    يجب أن تغطي المخطوبة شعرها: وهذا ينتفي بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابي بأن يعيد الرؤية لكي يرى شعرها.

    ا لمبالغة في التزين ووضع المكياج وإخفاء العيوب في البشرة كوضع كريم الأساس لتفتيح اللون وتغطية البثور وغير ذلك : إذ في هذا غبن وخداع للخاطب، وحتى لو قبل الخاطب بهذه الفتاة الآن فستتضح له الحقيقة بعد الزواج وحينها يكون الرفض مؤلماً أكثر لها.

    الدخول والخروج بسرعة خاطفة: وهذا خطأ إذ يجب أن تراها ويراها بشكل بيّن واضح، حتى يستطيع كل منهما تكوين فكرة عن الآخر ولا يكون هناك لبس لا سمح الله فيما بعد.



    السماح بالرؤية الشرعية قبل التأكد من صفات الخاطب وقبل الموافقة عليه : بينما المفروض أن تكون الرؤية بعد التأكد من جدية الخاطب، وبعد الموافقة عليه، حتى لا يحصل تعلق قلبي بينهما ثم تفك الخطبة لا سمح الله.

    حراميييييية... smile
    س.ف :
    كنت عند صديقتي فإذا هي تقدم حلوى شوكولاته لذيذة أخذت واحدة ثم استحيت..
    المهم ما أن خرجت صديقتي من المجلس حتى قفزت على الحلوى أضع بعضها في حقيبتي لآخذ لأخوتي منها.. بعد ذلك بفترة تزوجت من أخ صديقتي هذه، وفي يوم العرس سألني عن أخبار الحلوى التي أعجبني ووضعت منها في حقيبتي! تفاجئت وسألته أي حلى؟! فذكرني بذلك اليوم وقال لي أنه كان قد اتفق مع أخته على أن يراني من حيث لا أشعر.. يا للاحراااااااااج...... كدت أموت من الخجل حتى أخذت أبكي.. وحاولت فيما بعد ترقيعها لكن دون جدوى!!

    تجـــــــارب فـــاشـــلـــــــــة
    من المحتمل كثيراً أن تخوض الفتاة تجربة لا تكتمل إما بسبب عدم موافقتها هي أو الخاطب نفسه، وهذا أمر طبيعي بل إنه أمر مفيد في حد ذاته إذ أن الرفض في هذه المرحلة هو من حكمة تشريع هذه الرؤية حتى لا يكون الانفصال والرفض بعد الزواج لا سمح الله:

    لا أريدها.. لقد جلست بقربي!!
    أسماء ع. تحكي هذه القصة عن خالها فتقول:
    حين ذهب خالي لرؤية من خطبناها له دخلت وألقت السلام ثم جلست في مكان قريب منه، فاستغرب جداً من تصرفها، وقال لنا لا أريدها فهي لم تستحي مني من أول مرة وجلست بقربي.. فكيف أضمن أخلاقها؟!
    حاولنا أن نقنعه ولكن دون جدوى.. وقلنا هداها الله ماذا فعلت؟

    ثااااالث.. إهئ إهئ..!
    أما أم نور فتتذكر وهي تضحك يوم رؤيتها:
    قبل أن يخطبني زوجي خطبني شخص، وحين دخلت لرؤيته، فوجئت بصراحة بأني لم أتقبل شكله أبداً.. فصدمت وكدت أنهار، وبقيت جالسة لا أعرف ماذا أفعل.. وحين سألني عن سنة دراستي.. لم أستطع الإجابة فأجبته وصوتي يرتعش ثاااالث ثم – لا أعرف كيف – انهرت بالبكاء (إهئ إهئ) وخرجت مسرعة من الغرفة.. بينما أخذ هو بضحك علي بروح رياضية.
    كان موقفاً محرجاً وشعرت بأني قد جرحت الشاب المسكين لكن الحمد لله أن الله رزقني فيما بعد من هو خير منه، ورزقه من هي خير مني.

    محقق وليست فتاة .
    م.ع تحكي هذا الموقف عن أخيها فتقول:
    خطبنا لأخي فتاة وحين ذهب لرؤيتها دخلت بكل ثقة ثم جلست أمامه واضعة ساقاً فوق الأخرى وأخذت تحادثه وتحقق معه وهو يرتعش من الخوف. يقول أخي كان من الممكن أن أتقبل ما فعلته لكن حين وصلت لمسألة السؤال حول عملي وراتبي بلا تردد شعرت أني أمام شرطي قوي وليست فتاة، ولم يوافق عليها.

    عريس الكتكات.
    وكتبت ع.ع تقول:
    دخلت عليه ومعه أمه ولم يكن أحد من عائلتي موجود (يعني استفردوا فيني) وأخذوا يسألوني سين وجيم كأني في تحقيق وفي النهاية رمى علي كتكات وقال وهو يستخف دمه "كليه ابشوف شكلك وأنتي تأكلين!" . هنا طفح الكيل من استهتارهم فرميت بالكت كات على الأرض وخرجت.. وبالطبع رفضتهم.

    لا
    وااااااااااو.. مخيييف.
    آمنة ف. تروي حكايتها الطريفة عن تجربة سابقة فتقول:
    خطبني شاب وعندما دخلت للرؤية لأقدم العصير، فوجئت به يصرخ بقوة "ما شاء الله ما شاء الله!!"
    ويهب واقفاً أمامي فلا أعرف كيف فزعت وصرخت وتركت الصينية على الطاولة وهربت.. فأتى والدي يقنعني بالدخول مرة أخرى وبعد محاولات عديدة دخلت وجلست على خجل بعيداً وهو لا يزال يردد بصوت أخفض "ما شاء الله ما شاء الله"..
    لكن لا أعرف لماذا كنت قد كرهته تماماً سبحان الله فقد أفزعني صوته وتصرفه الأهوج ولم يرتح قلبي له.. فرفضته.

    هاهاها... هاهاها؟؟
    مريم ع. تحكي بدورها عن قصتها المليئة بالضحكات قائلة:
    حين دخلت لرؤية الشاب الذي خطبني فوجئت بأنه خجول جداً، ثم أخذ يضحك من شدة الحياء فاستغربت، فابتسمت ثم لم أملك نفسي فأفلتت مني ضحكة، فاستمر بالضحك بشكل غريب ووالدي مستغرب من تصرفه. بالتأكيد لم أوافق عليه فقد شعرت به وكأنه مريض نفسي! رغم أنهم يقولون أنه مهندس وشاب خلوق لكن لم أستطع تصديق ذلك!!



    خرج للتو من السرير.
    أما م. فخاطبها كان بطريقة مختلفة تماماً وتقول عنه باختصار:
    خطبني شخص وحين رأيته كان مسترخياً على الكنبة، بهدوء عجيب بل وتثاءب عدة مرات!! فشعرت بثقل دمه وأنه غير مهتم تماماً فرفضته.
    وقال أهله بأنه قد أعجب بي لكنه أراد أن يبدو طبيعياً! إلا أني لم أشعر بذلك فقد بدا وكأنهم أيقظوه للتو وسحبوه من سريره!!


    لو لم أشعر بالحب تجاهه.

    لا عادها الله من تنورة ضيقة!
    ف.م تتذكر يومها فتقول:
    كنت أرتدي تنورة ضيقة وقد نصحتني أمي ألا أرتديها لكني أصررت على ذلك وحين دخلت وجلست سمعت صوتاً تشششششششش.. يا إلهي لقد تمزقت التنورة من الخلف!! ماذا أفعل؟!
    جلست والعرق يتصبب مني من شدة الخجل والخوف.. فكيف سأقوم..؟ وبقي خطيبي جالساً.. (مستانس شوراه؟).. وأبي ينظر لي بغضب ويشير إلي بأن أقوم (يهز رأسه نحو الباب) لكن أنا خلاص التصقت بالكرسي لم أعد أستطيع الحركة فلو قمت ستظهر ملابسي الداخلية على طول..!!
    وبقيت جالسة ورأسي في الأرض وكأني لا أدري عن أبي أبداً، حتى غضب وقال للخاطب بطريقة لبقة أن الزيارة انتهت حياك الله.. فخرج وأنا في الغرفة.. ثم فششششششششششششش طيران لغرفتي قبل أن يراني أبي ويؤدبني.. ولا عادها الله من تنورة ضيقة!




    بين الجرأة والحياء
    من الجميل أن تتسم الفتاة بالحياء لكن بشكل لا يحول بينها وبين أخذ حقوقها التي شرعها الله لها. فكل شيء له حدود وما أجمل الوسط في كل الأمور.
    وأثناء الرؤية للفتاة الحق في الجلوس ورؤية الخاطب والتحدث معه لكن في نفس الوقت من المهم أن تحافظ على غلالة الحياء الجميلة على محياها فلا تفعل كما تفعل البعض من الجلوس في مكان قريب منه جداً، أو التوسع في الحديث والضحك.
    فالفتاة يجب أن تشعر بشيء من الحياء لرؤيتها رجلاً أجنبياً لأول مرة في حياتها لكن في نفس الوقت تكون متماسكة ومتزنة في حديثها وجلوسها.



    76% من الشباب يريدون رؤية الفتاة قبل الزواج

    في استبيان أجريناه على الشباب حول ما إذا كانوا يفضلون رؤية المخطوبة قبل الزواج كانت النتائج كالتالي:
    77.5% أجابوا بـ ''نعم من الضروري رؤيتها قبل الزواج''..
    والبقية 22.5% أجابوا بـ ''لا'' وذلك بسبب العادات والتقاليد أو أنهم يكتفون بوصف الأهل.. (يبدوا أن هؤلاء يخشون أن ترفضهم الفتاة!)..

    ويبدو أن الفتيات أكثر ثقة بأنفسهن حيث أصرت 88.5% من الفتيات على الرؤية الشرعية،
    بينما رفضت 11.5% فقط من الفتيات الرؤية بسبب العادات والتقاليد، أو بحجة أن شباب هذه الأيام تقل لديهم الجدية فهي تخشى أن يراها لمجرد الرؤية.

    ينبغي للخاطب أن يكثر النظر إلى مخطوبته حتى يتيقن من اطمئنانه إليها .


    [GLOW]اتمنى الموضع يعجبكم........[/GLOW]

    سي يو ليترgooood asian gooood

    ان تتذكروني لأني سوف انقطع عن المنتدى بسبب الدراسة ...تحياتي
    المراقبه في شلة (CoOol g!r1$ 4 Ev9r)
    (تم حذف التوقيع لإحتواءه صور نسائية متكشّفة)


  2. ...

  3. #2
    هههههههههههه

    الموضوووووووع فله

    يسلمووو soram على المضوع الكيووت

    ونتظر جديدك ^^

  4. #3

  5. #4
    hi
    الموضوع روووعه
    وناسه
    وحلووو مره تسلمي عيوني

  6. #5
    مشكوووووووووووووووووووووووووره ياقمر ....

    يعطيك العافيه....

    see you ^_^
    Glitter3%20(26)

  7. #6
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


    مــــــــــرة الموضوع حــــــــــلو


    تســــــــلمين قلبــــي
    a256cb024e
    693974df2c
    f9f2de41f6

  8. #7
    خخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    مرررررره سواااااااالف

    اتمنى انتي ما يصيييييير لي هالشي

    تسلمين على الموضوع

  9. #8
    مشكووووووووووووووره

    يثلمووووو على السوااااااااااااالف الروعه

    رحيق الورد
    745023fe8c
    الا بذكر الله تطمئن القلوووب

  10. #9
    يسلمو على الموضوع صراحه فله صج خخخ بس ودي أعرف هذا راعي الكتكات الغبي شكان يفكر فيه خخخخخخ ...شكرا عالمعلومات اللي رافقت المواقف ... (أكثر شي ضحكني البنت اللي تمزقت تنورتها وتمت جالسه خخخخخخخخخ ))

  11. #10
    ثانكيوووووووووو سو ماتش على ردودكم
    ياحلوين
    وماأتمنى لوحدة تصيرلها المواقف المحرجة دي...........
    سي يو ليترgooood asian gooood

  12. #11
    فطست من الضحك و أنا أقرأ سوالفهم
    صدق تفشل الله يعينهم اجمعين قولو معايا آمين

    و مشكوورة أختي على الموضوع الكووووول
    [IMG]http://www4.*********/2007/01/04/21/91884083.gif[/IMG]
    attachment

  13. #12
    حرام عليك جالسة مثل الهبلة لوحدي بالغرفة وأنا أضحك زي المجنونة
    على العموم شكرا على الموضع صراحة فللللللة ونص وخمس بعد
    سلاموووووووووو
    [IMG]C:\My Documents\My Pictures\مررروة.jpg[/IMG]
    private


    عضوة في عصابة :العنكبوت،teengirlz ، محترفي الشغب،ملاك الإنومي

  14. #13
    [glow]فطست من الضحك و أنا أقرأ سوالفهم
    صدق تفشل الله يعينهم اجمعين قولو معايا آمين

    و مشكوورة أختي على الموضوع الكووووول[/glow]

    لا شكرااااااا على مرورك من جد الله يعينهم..........



    حرام عليك جالسة مثل الهبلة لوحدي بالغرفة وأنا أضحك زي المجنونة
    على العموم شكرا على الموضع صراحة فللللللة ونص وخمس بعد
    سلاموووووووووو



    الله يسلمك........
    gooood asian gooood

  15. #14
    مشكورة حياتي على الموضوع الحلو

    biggrin

    الله يستر علينا بس ... rolleyes
    attachment


    attachment

  16. #15
    هههههههههااااااااااي

    منجد يوم الشووفة حكااية خ خ خ

    الله يستر عليينا بس

    يثلموو خيتوو ع الموضووع الككوووووووولز هادا


    باايز & c ya











    with all my love

    just me

  17. #16
    ههههههههههههه

    سوالفهم مره تضحك

    خصوصاالي انشقت التنوره
    With Every word Another Feeling Dies

  18. #17
    [GLOW] ثانكيو على مروركم(**)[/GLOW]
    بوران
    &
    just me
    &
    افل لوفين
    C & C

  19. #18

  20. #19
    ،,

    ههههههههههههههههه..

    امما مواقفهـم رهيييبهـ..

    عاد الله يستر علينا اح ــنا ..!!

    يسلمووو ياقلـبــي عالموضـوـوع الروووعهـ..

    ،,
    .: سبـ[ح]ـآن الله و بحمدهـ .. سبـ[ح]ـآن الله العظيــمـ :.

  21. #20

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter