مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    من برديات الفراعنة إلى استديوهات «مترو غولدن ماير» «جيري» المشاغب وشريكه (توم)

    26/02/2006 فجأة اكتشفت أن قناة الأطفال Mbc3 أصبحت على قائمة مشاهداتي اليومية، ليس كل ما تعرضه القناة بالطبع، بل الفترة المخصصة لبث مجموعة من أفلام «توم وجيري»، فما إن تبدأ موسيقى التتر المميزة التي وضعها سكوت برادلي ويظهر رأس توم مكان رأس أسد «مترو غولدن ماير» الشهير حتى أجد نفسي مشدودا إلى شاشة التلفزيون، لأصبح واحدا من أعضاء نادي «توم وجيري» الذي اكتشفت أنه ناد واسع العضوية، يضم مشتركين من مختلف الأعمار والجنسيات ومستويات الثقافة، كلهم يحرصون على متابعة ذلك الكارتون.

    ظهرت أفلام الرسوم المتحركة «توم وجيري» للمرة الأولى عام 1940 على يد الرسامين وليم حنا وجوزيف باربيرا اللذين قاما بكتابتها وإخراجها وأنتجتها شركة مترو غولدن ماير، بإشراف مدير الإنتاج فريد كويمبي حتى 1958، لكن هذه لم تكن المرة الأولى التى يشاهد فيها الناس، مغامرات بين فأر كـ «جيري» وقط كـ «توم»، فقد سبق أن قدم «والت ديزني» فأره الشهير «ميكي ماوس» مفتتحا به عهد الرسوم المتحركة حيث كان هذا الفأر أول رسم يتحرك على الشاشة.

    وقد استوحي «ديزني» شخصية «ميكي» من فأر منزلي حقيقي كان يقيم معه، فارضا نفسه على مسكنه المتواضع، عندما كان رساما صحفيا صغيرا وفقيرا، وبدلا من أن يحاول «ديزني» التخلص من ذلك الفأر فقد صاحبه واستأنسه وأطلق عليه اسم «مورتيمر»، واختاره بطلا لابتكاره الجديد «الرسوم المتحركة» قبل أن يختصر اسمه إلى «ميكي» الذي كان كـ«جيري» ذكيا، شجاعا، ظريفا وصاحب شعبية طاغية استثمرها «ديزني» وخلفاؤه لإقامة امبراطورية كاملة تمتد عبر قارات العالم، وتقدم المجلات والكتب والأفلام والأغاني والصور والملصقات والألعاب والحلوى والملابس.. وأكبر مدن الملاهي في العالم.

    فكيف استطاع «جيري» أن يجد لنجوميته مكانا محتلا جزءا من القمة التي كان يسنأثر بها «ميكي«، وهو جزء أخذ ينمو مع الأيام إلى درجة تقاسم القمة والسعي إلى الانفراد بها، ويكفي أن أفلام «توم وجيري» رشحت لأوسكار أفضل رسوم متحركة 11 مرة وفازت بالجائزة 7مرات؟

    أعتقد أن إجابة السؤال ـ أو سر جاذبية «جيري» وشريكه «توم» تكمن في استفادة مبتكري الشخصيتين من الحركة السريالية ـ التي كانت تجتاح العالم وقت ظهور «توم وجيري»، فقد عمد الرسامان إلى «التجريد» بمعنى التخلص من التفاصيل التى يؤدي وجودها إلى تقييد الخيال ووضع حدود لنمو الشخصية.

    ولحرصهما على التجريد فقد ألغيا الحوار، الذي لا نسمعه إلا نادرا وفي عدد محدود من الأفلام، وهكذا يصنع كل مشاهد الحوار الذي يعجبه وبلغته هو. كما استفاد الرسامان من منجز السرياليين بخصوص الحركة الحرة للكتلة في الفراغ، وهكذا أطلقا لخيالهما العنان لنرى الفأر والقط يفعلان كل شيء، ولو كان ضد قوانين الطبيعة.

    من ناحية أخرى فإن «ميكي» الذي استمد شكله من الفأر «مورتيمر» استمد شخصيته من المواطن الأميركي البسيط الذي يثابر للحفاظ على مقومات حياته في أثناء أزمة الكساد الذي اجتاح أميركا في ثلاثينيات القرن الماضي، وهكذا فإن «ميكي» له «قالب» يؤطر حركته ويجعل لها هدفاً، أما «جيري» فهو مشاغب بالفطرة، مشاغب من أجل الشغب، وبينما كنا نرى «ميكي» ينأى بنفسه عن الدخول في مواجهة مع القط ولا يصطدم به إلا مضطرا، نرى «جيري» وهو يتحرش بالقط «توم« ويجره إلى العراك جرا.

    لهذا لا تندهش وأنت تطالع دراسة تؤكد أن معدل العنف في أفلام «توم وجيري» هو الأعلى بين أفلام الرسوم المتحركة، وأن الفأر الظريف وشريكه القط المغفل ومعهما الكلب الشرس «سبايك» الذي يشاركهما البطولة أحياناً من أهم أدوات ترسيخ فكرة اللجوء إلى العنف لحسم المشاكل بالنسبة إلى الأطفال.

    على كل حال، تظل البشرية فى حاجة إلى الخيال، ويظل «الصراع» مجالا خصبا لهذا الخيال، وقد لجأ الخيال الإنساني منذ القدم إلى تجريد عناصر الصراع الى قط وفأر، وعالم المصريات أحمد صالح عبدالله يعود بأول رسم كاريكاتيري للقط والفأر إلى مصر القديمة عام 1300 قبل الميلاد، حيث كانت مطاردات القط والفأر موضوعا عاما للأدب الشعبي المصري آنذاك، وعثر المنقبون على العديد من الصور الساخرة المرسومة على الجدران وعلى البرديات، والتي يصور بعضها جيشا من الفئران يهاجم القطط العاجزة المحبوسة في قلعة، ونقرأ على بعضها «القطة تصبح جارية للسيدة فأرة» وهو خيال يحلم بقدرة الضعيف على الانتصار، خيال كان ومازال يملك جاذبية وسحراً


  2. ...

  3. #2
    يسلموووووووو على الموضوع الجميل

  4. #3

    رائع AL__fares

    مشـكور أخوي علــى الموضوع الجميـــلgooood
    A Broken one that's me

  5. #4

  6. #5
    SUPER ANDROID17


    توم وجيــري ذكـريات لاتنسـى

    عشعشعـت في ذاكرتنـا
    ولـن تغيــب عنهـ

    ويكفي أن أفلام «توم وجيري» رشحت لأوسكار أفضل رسوم متحركة 11 مرة وفازت بالجائزة 7مرات؟


    اول مـرهـ ادري

    بــس يستحـق توم وجيــري

    وشكــرا علـى المـوضـوع الحلـووو

    سولا
    عفواً .. اذا كان لديكم اي استفسار خاص بقسم التوون بشكل عام والمانجا توون بشكل خاص برجاء وضعه
    هنـا وسيتم تجاهل اي رسائل من هذا النوع

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter