مشاهدة النتائج 1 الى 14 من 14
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه اليوم العالمي للأيدز

    بمناسبة اليوم العالمي للأيدز هذا تقرير عليه (الله يحفظنا منه )

    189

    متلازمة نقص المناعة المكتسبة الأيدز اعتلال خطير ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على الدفاع عن نفسه من كثير من الأمراض. فعندما يغزو فيروس نقص المناعة البشري Human immuno deFiciency Virus (HIV) وهو الفيروس المسبب للايدز الخلايا المناعية الرئيسية والمسماة خلايات اللمفية T-Lymphocytes ويتكاثر فانه يسبب تدميراً لجهاز المناعة بالجسم مما يؤدي إلى حالة ساحقة من العدوى أو السرطان أو هما معاً وهكذا يكون الجسم لقمة سائغة وفريسة سهلة للعلل والأمراض، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الموت. ورغم أن الباحثين كانوا يتبادلون حالات هذا المرض منذ عام 1959م إلا ان أول اكتشاف للايدز كان في أمريكا عام 1981م ثم تتابع تشخيص حالات هذا المرض في جميع أنحاء العالم.

    ما هو سبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة الأيدز
    - يسبب مرض الأيدز فيروسات في مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية أو الارتدادية أو الارتجاعية (Retroviruses) وقد تم أول اكتشاف لهذا الفيروس بوساطة الباحثين الفرنسيين عام 1983م والباحثين الامريكيين في عام 1984م وفي عام 1985م أصبح الفيروس يدعى فيروس العوز المناعي البشري
    (Hiv) كما اكتشف العلماء فيروساً آخر اطلق عليه Human immunode Piciency virus-2(Hiv-2) يهاجم هذا الفيروس كريات دم بيضاء معينة وتشمل هذه الكرات الخلايا التائيه المساعدة والبلاعم التي تؤدي دوراً مهماً في وظيفة جهاز المناعة. وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي إلى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة، لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس (Hiv) يصبح عرضة للاصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لا تكون محرضة بطبيعتها، وتسمى هذه الحالات بالحالات الانتهازية (Opportanistic).

    ما هي اعراض مرض الإيدز؟
    - قد يكمن فيروس الأيدز في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض. كما ان نصف الاشخاص المصابين بالإيدز يظهر لديهم اعراض مصاحبة لامراض اخرى تكون في العادة أقل خطورة من الأيدز. لكن بوجود العدوى بالإيدز فإن هذه الاعراض تطول وتصبح أكثر حدة وهذه الاعراض تشمل تضخم الغدد اللمفاوية وتعباً شديداً وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي، والتهاب اللثة، وقرح الفم، والعلل الجلدية، وتضخم الكبد أو الطحال أو كليهما، فاذا صارت هذه الأعراض مزمنة، فإن الشخص الذي يعانيها يعتبر مصاباً بما يسمى مركب الحالات المتعلقة بالإيدز AIDS Related complex (ARC) وفي حالات اخرى تكون اول علامة للاصابة بفيروس الأيدز هي ظهور واحد أو اكثر مما تسمى الحالات الانتهازية من العدوى (Opporlunistic infection) أو السرطان (Cancer) التي تصاحب الأيدز ومن اكثر الحالات شيوعاً هي الحالة التي يكون فيها اللسان مغطى بنتوءات بيضاء، وهو ما يسمى "القلاع الفمي" Oral thrush أو الاصابة بفطر الكانديدا Candidiasis وهذه الكانديدا تدل على تدهور جهاز المناعة، والاصابة بالطفيليات المعوية تعد مشكلة اخرى، وتشمل الأمراض الشائعة الاخرى المتعلقة بمرض الإيدز: الالتهاب الرئوي الناتج عن الاصابة بطفيل يسمى المتكيس الرئوي الكارنيني Pneumocystis carinii وهذا الطفيل يصيب حوالي 60% من مرضى الأيدز والالتهاب الرئوي الناتج يسمى حينئذ Pneamocystis carinii pnumonia، كما يوجد سرطان جلدي (يكون نادر الحدوث في غير المصابين بالإيدز) يسمى Kaposi sar coma ومن الكائنات المرضية أو الامراض الاخرى فيروس البشتين - بار Epstein-Barr virus (EBV) وفيروس الحلا أو الهربس البسيط Herpes Simplex virus وفيروس السيتوميجالو Cytomegalo Virus (CMV) وأيضاً بعض الأمراض الناتجة عن بكتيريا مرضية مثل السالمونيلاوالتكسوبلازما والدرن (السل)، ycobacterium Aviumintrace llulare ، وقد يصاب بعض الناس بفيروس الأيدز ولا تظهر لديهم الأمراض الانتهازية ولكن قد تظهر عليهم الأعراض خلال سنتين إلى عشر سنوات أو أكثر أو بعد الاصابة بالفيروس. اما الأطفال الذين يولدون وهم مصابون بالإيدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين.

    كيف ينتقل فيروس الإيدز؟
    - لقد استطاع الباحثون تحديد ثلاث وسائل لانتقال فيروس الأيدز وتشمل
    الجنسي الاتصال
    التعرض للدم الملوث.
    3- انتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين، ويعتبر الاتصال الجنسي غير المشروع السبب الرئيسي لانتقال الفيروس. ويكون احتمال الانتقال أكبر في اللواط (الشذوذ الجنسي) ولكن اتضح ان الزنا (البغاء) يؤدي أيضاً دوراً كبيراً في انتقال الفيروس، قال الله تعالى {ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا}، وعن آثار انتشار الزنى واللواط في المجتمعات يقول صلى الله عليه وسلم: "لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا"، رواه ابن ماجة. كما ان فيروس الأيدز يصيب الاشخاص المتعاطين للمخدرات والذين يستخدمون الحقن والأبر بالمشاركة مع بعضهم البعض، كما أن الأشخاص المتلقين للدم والأشخاص المصابين بالناعورية (الهيموفيليا) قد يصابون بالفيروس نتيجة حصولهم على دم ملوث بفيروس الأيدز كما أن السيدات الحوامل قد ينقلن فيروس الأيدز للأجنة على الرغم من عدم ظهور اعراض الأيدز لديهن، وبدراسة حالات الأيدز اتضح أن فيروس الأيدز لا ينتقل عبر الممارسات الاجتماعية غير الجنسية مثل الانتقال عبر الهواء أو الغذاء أو الماء أو الحشرات أو الملامسة، ولم تظهر أي حالة أيدز نتيجة المشاركة في استعمال ادوات المطبخ أو المشاركة في غرف الدراسة أو الحمامات.
    تشير بعض الأبحاث التي أجريت في معهد باستير أن هذا الفيروس الخبيث قد يكون أكثر صعوبة وشراسة مما قيل للناس من قبل فلطالما دأبت السلطات الصحية على الادعاء بأن فيروس الأيدز لا يستطيع البقاء خارج جسم عائله، ولكن باحثي معهد باستير أظهروا بجلاء ووضوح أن فيروس الأيدز يستطيع البقاء خارج الجسم، بل يستطيع الحياة لمدة تصل إلى 11يوماً في مياه المجاري غير المعالجة، وبالتالي يتضح أن فيروس الأيدز ليس بالهشاشة التي كان يظنها الكثيرون سابقاً. ومع وجود وجهات نظر متباينة فإننا نعتقد أن هذا الفيروس الخطير قد يستطيع العيش لأيام عديدة خارج الجسم، في وسط جاف بحالة غير نشطة، ثم ينشط بعدها ويصير معدياً بالغ الشراسة داخل الجسم.

    كيف يتم تشخيص الأيدز والعلاج؟
    - في عام 1985م أصبح من السهل الكشف عن وجود دلائل فيروس الأيدز في الدم واسع الانتشار ومتوفراً للجميع وبهذه الفحوص أمكن التحقق من وجود الاجسام المضادة لفيروس الأيدز ، والأجسام المضادة بروتينات تنتجها خلايا دم بيضاء معينة عند دخول الفيروسات أو البكتيريا أو الأجسام الغريبة إلى جسم الإنسان، ويدل وجود الأجسام المضادة لفيروس الأيدز في الدم على وجود العدوى بالفيروس، وباستخدام هذا الفحص للكشف عن فيروس الأيدز أمكن التعرف على وجود فيروس الأيدز في الدم في عمليات نقل الدم. أما الكشف عن فيروس الأيدز (Hiv-2) فقد تم الترخيص له في عام 1990م في الولايات المتحدة الامريكية، ومهما يكن فإن فيروس الأيدز يتميز بكونه قابلاً للتأقلم وقادراً على تغيير تكوينه بدرجة عالية. وطبقاً لما يقوله علماء اوكسفورد بانجلترا فإن هذا قد يكون هو مفتاح بقائه واستمراره. وهم يقولون أن فيروس الأيدز من خلال تحوراته الخبيثة أو تغييراته الماكرة التي يجريها في تركيبته الجينية يستطيع أن يراوغ الآليات الدفاعية للجسم الهادفة إلى التخلص من الخلايا المصابة بالعدوى وأن يشتت شملها. ونتيجة لذلك فإنه يتمكن من البقاء والاستمرار رغم الهجمات الشرسة التي يقوم بها جهاز المناعة.

    ولا يمكن الاعتماد على فحص الدم فقط لمعرفة وتشخيص الأيدز، وقبل الحكم النهائي على الشخص بأنه مصاب بالإيدز فإن لدى الطبيب اختبارات أخرى مثل حالة المريض وتاريخه الاجتماعي ومظهره الخارجي.

    وعلى الرغم أن هناك محاولات عديدة لعلاج مرض الأيدز ، الا انه لا يوجد حتى الآن علاج ناجح لهذا المرض، وطبقاً لما تقوله هيئة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الامريكية فقد تم تشخيص مرض الأيدز لدى أكثر من ثلاثة أرباع مليون أمريكي منذ عام 1981م وحوالي 70% من هذا العدد قضوا نحبهم. ويعتبر الأيدز الآن سبباً رئيسياً للموت المبكر بين الامريكيين. لقد درس كثير من الباحثين العديد من الأدوية التي تستطيع ايقاف نمو فيروس الأيدز في مزارع المختبرات ويعتبر دواء زيدوفودين Zudovudine (Retrovir) والذي يسمى عادة (AZT) ودواء زالسيتابين (HiviD) ويفضل تسسميته (ddc)، وستافودين (Zerit) ويسمى (d4T) والديانوسين vidrx ويسمى (ddI) ولاميغودين Epivir ويسمى (C3) وجميعها من نظائر ال Nucleoside وعقار AZT كان هو أول عقار تمت الموافقة رسمياً على استخدامه ضد فيروس الأيدز Hiv وكان هو العقار الأول الذي استخدم لعلاج العدوى بفيروس الأيدز وقد أظهر أيضاً فاعلية كبيرة في منع انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل والولادة. أما مشابهات النيوكليوسيد الاخرى، فقد كان ينظر اليها في الأصل على أنها بدائل لعقار AZT ولكن وجد بعد ذلك أ
    نها تعمل جيداً مع AZT في كثير من الحالات. وهذه العقاقير يبدو أنها تطيل بقاء المريض وتؤخر تطور حالة العدوى بفيروس Hiv من المرحلة الخالية من الاعراض إلى مرض الأيدز بكامل شدته وقسوته (على الأقل في بعض الاشخاص). ويمكن استخدام كل منها على حدة أو مع بعضها البعض فمثلاً يستخدم عقار AZT مع واحد أو أكثر من العقاقير الاخرى.

    ولكن هذه العقاقير لها أعراض جانبية سامة مثل الاسهال وفقر الدم مما يجعل من الضروري نقل دم للمريض، بالاضافة إلى أن دواء AZT غالي الثمن وصعب التصنيع ولذلك فإن هناك أدوية كثيرة يجري حالياً تطويرها أكثر فاعلية وأقل خطورة.

    وقد أظهرت أبحاث اخرى أن ذات الرئة المتكيسة الرئوية الكاريبية يمكن علاجها باستخدام مضادات حيوية وباستثناء دواء البنتاميدين. ويستخدم الدواء الحيوي الانترفرون (وهي مادة كيميائية تنتجها خلايا الإنسان وحيوانات ثديية اخرى استجابة لاصابتها الفيروسية أو استجابة لكيميائيات محددة وتوجد ثلاثة أنواع من الانترفونات تمنع انتشار الاصابات الفيروسية، كما تمنع نمو الخلايا الخبيثة) في علاج الأيدز ، واضافة إلى ما سبق فإن العلماء يحاولون التعرف على بعض الأدوية الاخرى التي تساهم في اعادة جهاز المناعة إلى وضعه الطبيعي.
    aids_front
    95db189fd02a89ed116cab6ff81cffd6


  2. ...

  3. #2

    شرح باللغة الانجليزيه البسيطه

    How Hiv infect

    AIDS is caused by HIV, a very fragile RNA type of retrovirus, which like any other microorganism lives inside the living cells of the body. Outside body it doesn’t survive for more than half and hour.


    avertp12


    There are two types of HIV virus, i.e. HIV-1 and HIV-2. HIV-1 is present all over the world and in India more than 80% people are affected by it. HIV-2 is mainly found in Africa and also presents in India. Some people are infected with both the viruses. People only infected with HIV-2 live longer than those infected with HIV-1 and chances of transmission of HIV-2 from mother to child are very rare.

    Once in body, HIV attacks CD4 type of White Blood Cells (WBCs) in blood and gradually kills them.

    3
    2

    These CD4 type of WBC helps us to fight against various infections
    1
    4
    Once they are destroyed our body’s resistance to fight infections goes down and person suffers from lots of infections.

    50
    5
    This end stage of HIV infection is called AIDS. It takes many years for AIDS to develop and till that time infected person usually remains healthy.

    sleep
    ياريت اري اضافات ومعلومات من الأعضاء وخصوصا من أعضاء أسرة بلسم الشفاء لأثراء الموضوع وأهميته

  4. #3
    صراحة لا احب ذكر هذا النوع من المرض ....

    لانه الكثير راحت ضحيته ..نتيجة جهلهم وادراكهم ....

    لايوجد لدي شيئ لاضيفه ...

    ولكن اغلب الاصابات تكون نتيجة الاتصال المحرم اوالغير شرعي

    اسأل الله ان يبعد عنا هذا المرض


    شكرا اختي الكريمة على التقرير الرائع

    اطيب امنياتي وصافي ودي

    سراب الروووح
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  5. #4
    أختي سراب الروح ان السبب الأساسي من كتابة هذا الموضوع هو نشر الوعي وهذا هو هدفي الرئيسي لهذا السبب وضع يوم عالميخاص لمكافحة الايدز و ذلك من أجل نشر خطورة هذا المرض والحد من انتشاره
    كان بودي وضع صور لبعض أعراضه (من أجل الترهيب من هذا المرض)لكن وجدتها صور قوية جدا يعنى مقرفة
    على كل حال شكرا لك على المرور

  6. #5

  7. #6
    تسلمي اختي على الموضوع الرائع ..
    بس والله كبير .. ويخووف .
    الله يستر علينا وعلى جميع اخواننا وخواتنا المسلمات والمسلمين .

    وعلى فكرة ..
    الاتصال الجنسي ..
    وليس الجنسي الاتصال .

    تحياتي

  8. #7

  9. #8
    اخي جيرايا أسفه يبدوأنه خطأ مطبعي المهم أنك فهمت المقصود وشكرا على التنبيه
    أخي bisalabisa2000شكرا على المرور

  10. #9
    مرحبا نسيم.....
    بصراحه موضوعك شيق....وحساس..
    اللهم احفظ شبابنا وبناتنا..من كل مكروه.......
    سأرحل ... سامحوني

    ولكن

    ربما اعود ..!!

  11. #10

  12. #11
    هذه قصة إضافتا لأبحاث ومعلومات لهذا المرض الخبيث disappointed .......

    صنعاء - من أحمد غراب

    فوجئ شاب يمني اثناء زيارته لعيادة الدكتور انه مصاب بمرض فقدان المناعة (الايدز) واكتشف فيما بعد ان المرض انتقل اليه عن طريق موس حلاقة.

    عاد الشاب المصاب الى قريته ليطلق زوجته التي لم يمض على زواجه بها شهرين مدعيا الجنون كمبرر لتصرفاته وانطوائه المفاجئ وما زال حتى اللحظة ينتظر الموت داخل غرفته المغلقة.

    و يصارع الشاب المصاب بالعدوى مرضه ويكتم سرا قاتلا جعله يفقد طعم الحياة.

    ولم يجد الشاب امامه سوى كتمان الامر والمعاناة في صمت وانتظار الموت كما يفعل الكثير من المصابين المجهولين في اليمن.

    وتعتبر الاصابة بمرض فقدان المناعة من بين اكبر الفضائح الاجتماعية في اليمن و ينعكس خبر انتشاره بسرعة على المريض وسمعة عائلته.

    وتتعامل الحكومة اليمن مع مرضى فقدان المناعة بشكل محتشم تكاد تتنصل فيه من واجباتها تجاههم لتتركهم في مواجهة ضغوط القبيلةeek .

    واكتشفت اول حالة فقدان مناعة في اليمن في العام 1987 وسط احد اليمنيين المغتربين.

    وبحسب الصندوق العالمي لمكافحة داء فقدان المناعة فقد بلغت عدد الاصابات في اليمن خلال الفترة الممتدة بين 1987 ونهاية 2004، 1593 حالة ليمنيين وغير يمنيين بينما تظهر الاحصائيات المسجلة رسميا لدى الحكومة اليمنية ان عدد الحالات المصابة بالمرض 1821 حتى فبراير الماضي منهم 55% ذكور، و 45% إناث بالاضافة الى ان ما بين 80-85% من هذه الحالات نقلها لاجئين افارقة مصابين بالايدز.

    وبحسب تصريحات المدير التنفيذي لمشروع مكافحة الايدز في المجلس الوطني للسكان فان 60% من المصابين بفيروس الايدز هم من اليمنيين بينما يصل عدد الاصابات بين الاجانب في البلاد إلى 40% من اجمالي عدد الاصابات المسجلة.

    وبحسب تصريحات مسئولين حكوميين فان الأجانب لعبوا دوراً كبيرا في انتشار المرض بالممارسات الجنسية غير المشروعة.

    ووفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لقياس انتشار مرض الايدز فان وراء كل حالة معلنة عشر حالات غير معلومة أو غير مبلغ عنها.

    وفي هذا السياق تؤكد مصادر اعلامية وصحفية يمنية ان حالات الايدز تصل الى احد عشر الف حالة، لكن الحكومة تحجم عن ذكرها رسميا بحسب تلك المصادر.

    ويبدو عجز او بالاصح حرج الاعلام الرسمي اليمني واضحا في التعامل مع قضية الايدز وهذا الحرج الاعلامي هو جزء من الحرج الحكومي الذي تتعامل به الحكومة اليمنية لمواجهة داء العصر.

    وقد أظهرت إحصائية الخط الساخن التابع للبرنامج الوطني لمكافحة الايدز والأمراض المتنقلة جنسيا، ان النساء في اليمن اقل استفسارا عن مرض الايدز وانهن الاقل اتصالا بالخط الساخن لمعرفة المعلومات عن مرض نقص المناعة الايدز.

    وبحسب الاحصائية فان النساء يمثلن 8,6% من إجمالي عدد المتصلين بينما مثل عدد المتصلين من الذكور ما نسبته 91,4%.

    ويفسر القائمون على الارشاد النفسي في اليمن احجام المرأة اليمنية عن الخوض في هذا الجانب باعتبار ذلك غير لائق بحسب العادات والتقاليد.

    اما بالنسبة لاطفال اليمن فالمأساة تتعاظم، حيث كشفت إحصائية رسمية أن عدد حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة المسجلة بين الأطفال بلغت 41 إصابة.

    وبلغت نسبة الإصابة بفيروس الإيدز بين الأطفال في الفئة العمرية من 0- 4 سنوات، 25 حالة إصابة تمثل نسبة 61 في المائة من إجمالي الحالات المصابة بالفيروس بين الأطفال خلال الفترة 1987- 2004 وتلتها الفئة العمرية 5- 9 سنوات والتي بلغت نسبة الإصابة فيها نحو 32 في المائة وبعدد 13 حالة.

    اما الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 10- 14 سنة فيشكلون نسبة 0.07 في المائة من اجمالي عدد الاطفال المصابين وبعدد ثلاث حالات.

    وثبت أن انتقال فيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الجنين كان أبرز طرق إصابة الأطفال بفيروس الايدز، وتسبب في 18 حالة تمثل 44 في المائة من إجمالي حالات الإصابة بين الأطفال المسجلة في اليمن خلال الفترة 1987-2004.

    وبلغت عدد حالات الوفاة في الايدز 12 حالة في محافظة حضرموت وذكرت تقارير طبية محلية ان عدد الحالات المسجلة المصابة رسميا في حضرموت 62 حالة منها 12 حالة وسط الاناث من جنسيات يمنية وافريقية.eek

    وبالرغم من ان الحكومة اليمنية قامت خلال العام الماضي بترحيل سبع حالات مصابة الى الصومال الا ان حرجها الظاهر في التعامل مع الايدز جعلها تغض الطرف عن مئات المصابين وسط اللاجئين في اليمن.


    فوجئ شاب يمني اثناء زيارته لعيادة الدكتور انه مصاب بمرض فقدان المناعة (الايدز) واكتشف فيما بعد ان المرض انتقل اليه عن طريق موس حلاقة.

    عاد الشاب المصاب الى قريته ليطلق زوجته التي لم يمض على زواجه بها شهرين مدعيا الجنون كمبرر لتصرفاته وانطوائه المفاجئ وما زال حتى اللحظة ينتظر الموت داخل غرفته المغلقة.

    و يصارع الشاب المصاب بالعدوى مرضه ويكتم سرا قاتلا جعله يفقد طعم الحياة.

    ولم يجد الشاب امامه سوى كتمان الامر والمعاناة في صمت وانتظار الموت كما يفعل الكثير من المصابين المجهولين في اليمن.

    وتعتبر الاصابة بمرض فقدان المناعة من بين اكبر الفضائح الاجتماعية في اليمن و ينعكس خبر انتشاره بسرعة على المريض وسمعة عائلتهsleeping .

    وتتعامل الحكومة اليمن مع مرضى فقدان المناعة بشكل محتشم تكاد تتنصل فيه من واجباتها تجاههم لتتركهم في مواجهة ضغوط القبيلة.

    واكتشفت اول حالة فقدان مناعة في اليمن في العام 1987 وسط احد اليمنيين المغتربين.

    وبحسب الصندوق العالمي لمكافحة داء فقدان المناعة فقد بلغت عدد الاصابات في اليمن خلال الفترة الممتدة بين 1987 ونهاية 2004، 1593 حالة ليمنيين وغير يمنيين بينما تظهر الاحصائيات المسجلة رسميا لدى الحكومة اليمنية ان عدد الحالات المصابة بالمرض 1821 حتى فبراير الماضي منهم 55% ذكور، و 45% إناث بالاضافة الى ان ما بين 80-85% من هذه الحالات نقلها لاجئين افارقة مصابين بالايدز.

    وبحسب تصريحات المدير التنفيذي لمشروع مكافحة الايدز في المجلس الوطني للسكان فان 60% من المصابين بفيروس الايدز هم من اليمنيين بينما يصل عدد الاصابات بين الاجانب في البلاد إلى 40% من اجمالي عدد الاصابات المسجلة.

    وبحسب تصريحات مسئولين حكوميين فان الأجانب لعبوا دوراً كبيرا في انتشار المرض بالممارسات الجنسية غير المشروعة.

    ووفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لقياس انتشار مرض الايدز فان وراء كل حالة معلنة عشر حالات غير معلومة أو غير مبلغ عنها.

    وفي هذا السياق تؤكد مصادر اعلامية وصحفية يمنية ان حالات الايدز تصل الى احد عشر الف حالة، لكن الحكومة تحجم عن ذكرها رسميا بحسب تلك المصادر.

    ويبدو عجز او بالاصح حرج الاعلام الرسمي اليمني واضحا في التعامل مع قضية الايدز وهذا الحرج الاعلامي هو جزء من الحرج الحكومي الذي تتعامل به الحكومة اليمنية لمواجهة داء العصر.

    وقد أظهرت إحصائية الخط الساخن التابع للبرنامج الوطني لمكافحة الايدز والأمراض المتنقلة جنسيا، ان النساء في اليمن اقل استفسارا عن مرض الايدز وانهن الاقل اتصالا بالخط الساخن لمعرفة المعلومات عن مرض نقص المناعة الايدز.

    وبحسب الاحصائية فان النساء يمثلن 8,6% من إجمالي عدد المتصلين بينما مثل عدد المتصلين من الذكور ما نسبته 91,4%.

    ويفسر القائمون على الارشاد النفسي في اليمن احجام المرأة اليمنية عن الخوض في هذا الجانب باعتبار ذلك غير لائق بحسب العادات والتقاليد.

    اما بالنسبة لاطفال اليمن فالمأساة تتعاظم، حيث كشفت إحصائية رسمية أن عدد حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة المسجلة بين الأطفال بلغت 41 إصابة.

    وبلغت نسبة الإصابة بفيروس الإيدز بين الأطفال في الفئة العمرية من 0- 4 سنوات، 25 حالة إصابة تمثل نسبة 61 في المائة من إجمالي الحالات المصابة بالفيروس بين الأطفال خلال الفترة 1987- 2004 وتلتها الفئة العمرية 5- 9 سنوات والتي بلغت نسبة الإصابة فيها نحو 32 في المائة وبعدد 13 حالة.

    اما الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 10- 14 سنة فيشكلون نسبة 0.07 في المائة من اجمالي عدد الاطفال المصابين وبعدد ثلاث حالات.

    وثبت أن انتقال فيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الجنين كان أبرز طرق إصابة الأطفال بفيروس الايدز، وتسبب في 18 حالة تمثل 44 في المائة من إجمالي حالات الإصابة بين الأطفال المسجلة في اليمن خلال الفترة 1987-2004.

    وبلغت عدد حالات الوفاة في الايدز 12 حالة في محافظة حضرموت وذكرت تقارير طبية محلية ان عدد الحالات المسجلة المصابة رسميا في حضرموت 62 حالة منها 12 حالة وسط الاناث من جنسيات يمنية وافريقية.

    وبالرغم من ان الحكومة اليمنية قامت خلال العام الماضي بترحيل سبع حالات مصابة الى الصومال الا ان حرجها الظاهر في التعامل مع الايدز جعلها تغض الطرف عن مئات المصابين وسط اللاجئين في اليمن.


    الله يعين الجميع nervous ...... ويخفف هالمرض على اخوانا باليمن وبكل مكان rolleyes . تصوروا حتى بشفرة الحلاقة صار يقبل العدوىconfused .....

    ولن أضيف على كلامك شيئا شكرا لك أختي نسيم أنتي فعلا عضوة فعالة . الحمد لله أحد ذكره ..... أنا ذاكر إنه 1/12 اليوم العالمي للايدز ..........
    بس بسبب الاختبارات ما قدرت أنزل الموضوع ........

    أتمنى أكون أفدتك وأفدت الجميع باضافتي .........

    كنت أتمنى تنوهي إنها تحت اشراف أسرتنا .. ولكنك وجهتي الدعوة . وهذا جيدgooood

    المرة القادمة أرجو منك وضع لافته للتنويه بأنها تحت اشرافنا أن وافقتي وإن أمكن ........

    شكرا لك rambo ......
    اخر تعديل كان بواسطة » طبيب المستقبل في يوم » 11-12-2006 عند الساعة » 18:10
    9c1e0c937d1da35b61454993d4d3f520


    أسعدتني redface

  13. #12
    يسلمووووو على المعلومات الوووووواااااايدة والمفيييييييييدة ..... smilesmilesmile

  14. #13
    [glow]مشكورين على الموضوع الحلو واتمنى المزيد منها[/glow]
    8f45b2432e83ba8a774d89bec8646de1

  15. #14
    شكرا أخي طبيب المستقبل على المعلومات
    أخي الحارس رعد شكرا على المرور

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter