مشاهدة النتائج 1 الى 10 من 10
  1. #1

    Unhappy حبيبة دهـري .... أمـــي ..

    الأم ، كلمة لا يستطيع القلم كتابتها ، و لا تستطيع الأوراق حملها ، لقد ملكت تلك الكلمة فؤادي ، و غرست بين أحشائي ، فسلبتني عقلي و روحي ، ثم دخلت و بدون استئذان قلبي ، فأصبح بيتها الكبير الذي تجد فيه كل ما تحب و تريد ، فكل ما تحتاجه موجود ، إن أرادت الدفء ستجده في قلبي ، و إن أرادت الراحة فستجدها أيضا ، و لكنها إن أرادت الحب فلن تجده في قلبي ، لأن ما أحمله لها أكبر من معنى الحب ،و على هذا الأساس قدمت استقالتي من الحب ، و راجعت نفسي ثم قدمت روحي لأحاسيسي ، فهي الوحيدة التي تعرف مشاعري و ما أحمل ، و هي من حثني على الاستقالة من الحب ، و شجعتني على تقديم الولاء لها ،و فعلا خضعت لمشاعري و نكست رأسي لها ، و كان نتيجة ذلك توفيق من الله رب العالمين تبارك و تعالى .
    فقد سئلت يوما عن سبب هذا التوفيق ، وكانت إجابتي و بدون تفكير ، الأم ، فهي السحر الذي أعطى وجودي ، و أعطاني من الدنيا نصيبا ، فأنا ما عشت إلا من لقاها ، و لولاها لما كنت الحبيبا .
    فلا أبالغ عندما أقول أنها سبب وجودي ، فلولاها لما كنت على هذه الدنيا و ما كنت لأعيش ، ففي علوم الأحياء ، لا يستطيع الإنسان أن يستغني عن الهواء لمدة تزيد عن النصف ساعة ، و في علوم فؤادي فأنا لا أستطيع أن أفارقها، أو أن أستغني عنها لما يزيد عن النصف ساعة ، و بالمقارنة تكون هي هوائي الذي أتنفسه ، فلولاها لكانت الحياة دمارا شاملا ، لأنها مالكة القلوب و النفوس ، و مالكة الدنيا .
    فحتى دمائي ، بدني ، قدمي ، يدي ، عيني ، أذني ، فمي ، و كل ما هو متعلقٌ بي يهتف دوما باسمها ، و لا يمكنه التخلي عنها .
    فدمائي لا تستطيع السير إلا بإذنها ، و بدني يهزل إذا ما ذكر اسمها ، و قدمي لا تمشي إلا بأمرها ، و هي من يساعد يدي على التحرك و الكتابة ، و عيني ترى سرابا إذا ما رأتها ، و فمي لا يعرف النطق إلا بعد أن ينطق باسمها ، و أذني لا تسمع شيئا حتى يرن صوتها و تسمعه.
    إذا، فهذه هي جوارحي ، و هذه أعضائي ، لا تستطيع التخلي عنها و لا للحظات ، و ها قد حصل و تركتني ، لذا فقد حكم ذلك العضو على الجسد و الروح بالإعدام ، و أعلن عصيانه عن دار الدنيا ، ثم تنتقل أعضائي و أحشائي تحت التراب ، و تنتقل روحي إلى موطن يفتقد الحياة .
    و ما ذكرت ،اعلم انه لا يليق بمقامها ، فمقامها أكبر من أن تحتويه الأوراق ، أو أن تكتبه الأقلام ، فهي الشمعة التي لا تنطفئ رغم العوائق ، فهيهات أن يطفئها شيء ، و حتى من قال الممات ، فهو أيضا لن يطفئها، فهي ليست كالشموع ، لأنها شمعة مقلتي ، و مقلتي لا تخدعاني إذ انهما يعكسان صورة طبيعية نقية عما يجول في فؤادي .
    ولم اشعر يوما بالظلام لأنها نور دربي ، و نور الدياجي و الغسق ، ولا أستطيع تخيل وضعي و حالي ارقد يوما دون أن اكحل ناظري بتأمل نورها ، أو أن أتذوق من العسل المصفى الذي تصبه من ريقها ، و لا أتصور الحياة بالاستمرار لو رحلت، فقد سرت لي هذه الحياة سرا بيني و بينها ، و هو إن رحلت يوما أمي عن دار الدنيا و استقالت من الحياة ، ثم إن نجمها غاب ، ستغير اسمها من حياة إلى جحيم ، ثم أنها ستدفن نفسها تحت الثرى حتى تكون قربها . و وعدتها بألا أفشي سرها و اني سأحفظه بجوارحي للأبد .
    إذا يا أوراقي ، رأيت أن الحياة الدنيا لم تتحمل أن تفارقها يوما ، فما حالي أنا التي رأت النور في عينها ، و الدفء الذي تمنحي إياه عند حاجتي إليه ،لذا فعند رحيلها سيفقد العالم أغلى شمس، و أن كسفت سيفقد النور العظيم الذي جعله الله ضياءاً في كل درب، و أسفي عليه إذ سيعيش في دجى ، بالليل و النهار ، فلن يكون هناك نهارا ، أما أنا فلأني سأرحل معها ، سأبقى دوما قرب دفئها و لن ابتعد عنها ، فقد أوصيت روحي ، إن فارقتني حبيبتي ، تعلن عصيانها التام عن العيش و ألا تستنشق الهواء ، حتى تنتقل معها ، و أوصيت أقربائي أن ادفن قربها ، حتى تؤنسني في وحشتي و وحدتي .
    و بما أن الحياة وثقت بي و ساقت لي سرها ، فقد أحببت أيضا أن افتح لها قلبي و اخبرها بكلمات كتبت من قلبي عن طريق يدي ، و خجلت أن أصارح حبيبتي أو أن أقدمها لها ، فسقت للحياة كلمات آخذ رأيها بها إن كانت تليق بمقامها ، و كانت لمحة من الخواطر و فيها مخاطبة حبيبة احرفي و أمي قائلة :
    لأنني لا احسن السباحة ، بقيت قرب شواطئك أمي ، و لأنني أخشى الغرق ، وقفت أتأمل من بعيد بحرك الكبير ، و لكي أبقى مفهوما ، لم اقتحم الأمواج .
    حبيبتي ، ما تزال ذاكرة الطفولة تتألق بمشاهدك المضيئة ، و ما تزال روحي تزخر بتكسرات النور فوق مرايا قبابك البهية ، و لا تزال عيناي مفعمتين بوميض مصابيح منائرك السامقة .
    أمي ، تحطم قلبي ، و لا زلت عاجزا عن التعبير عما يموج في أعماقي المضطرمة ، و كلماتي نفذت ، و لم تنفذ معانيك و لن تنفذ .أنيسة روحي ، لا تؤاخذيني ، فمن شيمتي التقصير ، و من فضائلك العفو .
    دعيني يا منيتي أضع كفي في كفيك عل الجمر يبرد ، دعيني اطف بالسدرة الخضراء في المأوى و أبعد ، دعيني أشمك و اخلد ، دعيني اردد اسمك الحلو المجرد ، دعيني اردد ، يا أمي ، يا سلوة روحي , احبك !
    ثم ختمت بذلك كلماتي , و سالت قطرات من الدموع على وجنتي ساخنة ، و ذلك إعلان من مقلتي أنها متأثرة بما قيل عن الام . و سألت الحياة عن رأيها و هل تستحقها أمي ، أم لم أوفي بالمضمون ، و كانت إجابتها أنها معجبة بأسلوبي و إحساسي ، و شكرت يدي على ما قدمت ، و لكنها صارحتني إن الكلام عنها قليل ٌ ، فهي لا تستحق كلاما ، إنما تستحق فعلا و إحساسا ، ثم غيرت رأيها و قالت لي بأن الام لن يوفيها ما بالقلب فهو قليل، فطريقة التعبير على هذه الأرض يتمثل باللسان ، و اللسان لن يستطيع البوح بكل ما في القلب و لن يفهم كل المشاعر ، فافتحي لها قلبك و دعيها تقرأ لعل جمرك يهدأ و كانت تلك مسامرتي للحياة عندما اقبل الليل .و باتت هذه المشاعر تعبر عما يحمل الفؤاد و يعبر عن معنى الكلمة التي يناديها الناس أمي، و التي تكونت من ثلاثة حروف و لكن الأقلام عجزت عن كتابتها و عذرتُها ، و عجز العالم عن التعبير عن حبها ، ثم انه سئم أيضا من الحديث عنها دون أن يوفي حقها .
    فكأنني أجد نفسي مخاطبا القمر ليلة عنها ، منظما أحلى القصائد و الأشعار و الخواطر في حبها و لأجلها ، ثم انتابني شعور إنني أريد أن احكي للقمر غيرتي عليها قائلا له ، أيها القمر العظيم ،اني أغار على أمي من الهواء ، فأنا أغار منه عندما يداعب وجنتي أمي إذا هب في وجهها ، و أغار عليها حتى من كوب الماء عندما يلثم شفتيها ، فكأن قلبي ينطق عندما يرى تلك المشاهد قائلا ، ليتني كنت نسمة من الهواء حتى أداعب وجنتيك الحمراء ، و ليتني كوبا من الماء حتى الثم شفتيك آخذا منه العسل ، و كأن بالقمر قد تغير لونه و ظهرت علامات الخجل عليه ، فغابت طلته و مضت الأيام دون أن يظهر ، فتسائل العالم اجمع عن سبب تلك الغيبة ، و هو القمر ، الذي بدى على مر العصور واثقا من نفسه ، طالعا بالليل مزينا السماء الزرقاء باللون الأبيض الساطع من قسماته ، فجاءني متخفيا ذات ليلة ، فسلمت عليه و سألته عن سبب الغياب ، و أجابني باكيا و دموع عينه خلتها شلال من الدماء ، انه و على مر تلك العصور يظهر في كل ليلة ليزين السماء و هو واثق كل الثقة من نفسه و انه الأجمل رغم كل شيء ، و بعد أن حدثته عن أمي تغير حاله و غير رأيه فرأى أن الدنيا لا تكتمل إلا بزينتها ، و انه لا يتزين إلا لها ، فخجل من نفسه من الطلوع و هي الأجمل و الأنقى ، و هي من حمّله صفة البياض ، و هو قد غاب إنما ليبحث عن تلك الكلمة ليضعها مكانه و ينصبها قمرا للبشرية ، فمقامها الأعلى ، و لكني تعجبت من كلامه ، و أجبته بأن الام التي يبحث عنها لينصبها قمرا ، هي بالأصل قمر في عيني ، و في عين كل ولد ، و أيضا ، فتلك الام لم تفعل ذلك إنما لأجر ، بل لأجل أبنائها و أجيالها ، فهي إن ضاق بك العلم يا قمر، الزهرة الناصعة البياض التي تنثر عطرها و بلا اجر تطالب به ، سوى أن تبقي أبنائها في المقدمة .
    فهل عرفت أيها القمر انك الوحيد الذي تستحق مكانتك و أنها اكبر من أن نتصب قمرا.
    فكل لسان قد خلقه الله تبارك و تعالى على وجه الأرض ، و كل يد في كل عهد و زمن لا يستطيع أن يملأ كأسها من الكلام أو الحنان،أو أن يوفي قدرا مما تستحق .
    فكفى بالحبيب محمد_ص_ قائلا أن الجنة التي يحلم بها كل مسلم تحت أقدام الأمهات ، و كفاها شرفا و قدرا أن تذكر ثلاث مرات على لسانه صلى الله عليه و اله و سلم ، و كفى بالأمم فخرا أن تكون لهم النبع الذي لا ينضب . فكفى بك يا كتاب ثرثرة دون جدوى ، فيا أوراق تشققي ، و يا أقلام جفي لعظمتها ، و انحني يا دنيا إجلالا لها ، ثم يا نفس اسكتي و لا تتكلمي عن ذاتها ، فقد عجزت ، و لن يجف بحرها العظيم ، و أخيرا أيها الشعر صهٍ فالمقام مقدسٌ، فاصمت، فصمتك من مقالك اشعرُ .
    فلندعو بأن يغفر لها ويرحمها cry
    اختكم.topgirl
    اخر تعديل كان بواسطة » topgirl في يوم » 21-11-2006 عند الساعة » 04:50
    sigpic68752_3


  2. ...

  3. #2
    الأم هى صدر دافئ يضم الإنسان بلحظات الحزن

    الأم هى شخص أمين يخبره الإنسان أسراره

    الأم هى صديق رائع يحمى الإنسان من الآلام

    هى أيام سعادة

    لحظات شجن

    دفئ مشاعر

    الأم...

    الأم حياة


    ربى بعونك أختى جلنار

    ربى بعونك
    8142a0c855f5602a82637e30e68e8f79
    baee48f03cc49a9be900a6b85f5d73ac

  4. #3
    السلام عليكم ..


    كلامات رائعة جدا ... كلمات لا تصفها الكلمات ... كاشخاص نحبهم .. نعجز عن وصفهم .. فنجد اقلامنا تتحرك وتخط لمن تحب .. حتى اذا فرغت وقرأنا ما كتبت .. اكتشفنا اننا لم نحسن الوصف ..


    هي الدنيا ... حلاوتها ممزوجة بمرارة .. وراحتها ممزوجة بعناء ..
    لا تصفو لاحد .. ولا تكتمل لاحد .. بخيلة شحيحة .. تعطي باليمين وتأخذ باليسار ..
    فان اعطتك .. اخذت منك .. فلا تكتمل لك سعادة فيها ...
    { وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (32) }


    وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ..

    { وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (46) } جعلكي الله منهم ..

    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ..


    نحن اخوتك هنا ..

    اخوك في الله ..
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون , واغفر لي ما لا يعلمون

  5. #4
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة FAR...CRY مشاهدة المشاركة
    الأم هى صدر دافئ يضم الإنسان بلحظات الحزن


    الأم هى شخص أمين يخبره الإنسان أسراره


    الأم هى صديق رائع يحمى الإنسان من الآلام


    هى أيام سعادة


    لحظات شجن


    دفئ مشاعر


    الأم...


    الأم حياة



    ربى بعونك أختى جلنار


    ربى بعونك

    اولا شكرا على الموضوووع الرائع

    وعلى رد الاخت FAR...CRY

  6. #5
    اختي الكريمة ...

    لم يعد قلمي يسعفني لاكتب واعبر عما في داخلي من الالم المرير جراء ما حدث لكي ...

    ولكن هنا تكمن مشاعر الاخوة النبيلة والصادقة التي اكنها لكي ولغيرك من الاعضاء

    ســـــــــــــــــاعدك الله واللهمك الصبر والسلوان

    واسكنهم فسيح جناته بإذن الله

    اطيب امنياتي وصافي ودي

    سراب الروووح
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  7. #6

    Unhappy

    أختي top gurl
    الله يرحم امك ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته
    حبيبتي ما ابيك تفكربن للحضه واحده انك لوحدك..............فكل اعضاء المنتدى بنات وشباب
    معك قلبآ وقالبآ اذا حزنتي حزنا معك واذا فرحتي فرحنا معك....كلنا هنا اخوانك ونحبك
    فكل الى اطلبه منك انك كلما ضاق صدرك او حسيتي بشي تذكري انو فيه اخوان يكنون لك كل الحب والاحترام وبتسمي....... وانشاء الله ربي يصبرك ....ويرحم امك ويجعل قبرها روضه من رياض الجنه وتجعل اخرتها افضل من دنياها..............................
    اختك...................بحر الحنين
    سأرحل ... سامحوني

    ولكن

    ربما اعود ..!!

  8. #7
    ما أعرف أعبر في مثل هذي الأوقات ...


    أخاف أكتب و أخبص الدنيا .. و أقلب عليج المواجع ...


    بس أنا بقولج شي واحد .. وان شاء الله يريحج ...


    ( الذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمةٌ و أولئك هم المهتدون )


    انتبهي لكلمة رحمة ...... .

    هذا الشي يعني إنج إذا كنت حزينه و ... الخ

    الله بيرحمج و بالتالي الحزن اللي عندج بيتلاشى ........... .


    هذا اللي عندي .

  9. #8
    لن استطيع كتابة شيء فالقلم صمت وتجمد .. ولكني سأحاول..
    إنما اقول لك ..
    يقول الله جل جلاله (( كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ))
    اللهم ارحم موتانا وموت المسلمين ..
    اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها واكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينق الثوب الابيض من الدنس وجازها بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا ونور لها في قبرها ووسع لها فيه .. واجعله روضة من رياض الجنة .. واجمع ذويها وارحامهما في جنة الفردوس الاعلى مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا .. واجعلنا اللهم ممن حسن الرفقة معهم يارب العالمين ..

    نصيحتي لك .. إبكي قدر ما تشائيين. رَوحي على نفسك .. ولا تظني ان البكاء على الام قد يكون مزعجاً لها في قبرها .. إنما البكاء على الميت رحمة من عند الله لك .. إذرفي الدموع .. دعيها تسيل على خديك دعيها تبلل الارض .. دعي الناس يرونها إنها دموع تذرف على الام الحنون .. ابكي احضني اختك المقربة اليك .. ابكي بأعلى صوت أعلميهم انها كانت لك كل شيء لا تساوي الدنيا بعدها .. شيئا ..
    أتمنى ان تكوني ممن غفر له ويدخل الجنة بسبب بِرك بأمك ..
    جاء في الحديث ان الرسول كان يصعد على المنبر ويؤمن .. فسأله الصحابه سمعناك تؤمن يارسول الله .. فعلى ماذا ؟ قال صلى الله عليه وسلم .. جاءني جبريل عليه السلام وذكر فيما ذكر إنه قال له .. ويل لمن لحق احد ابويه ولم يدخل الجنة قل آمين .. فقلت آمين ..

    أسأل الله ان يكتبك في هذه اللية من اهل الجنة ..

    تحياتي ..

    وأأسف على الاطالة ..

  10. #9
    حبيبتي جلنار.............كماقلت لك سابقا أنا وكل أعضاء منتدانا الغالي: **كلنا معك**
    ورحم الله أمك وأسكنها فسيح جناته -إنه لغفور رحيم-
    وشكرا على هذه الكلمات الرائعة..........gooood
    see you wink

  11. #10
    [GLOW]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته[/GLOW]

    [GLOW]جلنار ( top girl )[/GLOW]

    بعد كلامك المعبر

    و بعد كلام الاخوان ما بقالي شيء اخطه


    الله يرحمها و يسكنها فسيح جنانه

    إلهي يكتبلك ترجعي لمنتدى مكسات و لإخوانك الأعضاء


    ربي يحفظ جميع الامهات و يطول بعمرهن


    و لا حول و لا قوة إلا بالله

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter