مشاهدة النتائج 1 الى 6 من 6
  1. #1

    تنبيه إشكالية الفيلم التجاري

    إشكالية الفيلم التجاري





    كلنا يعلم ماهية الأفلام التجارية حتى لو كان بها نجم النجوم - الأفلام التي تستهدف شباك التذاكر، والتي لا يحبذها نقاد الأفلام غالبا ً لسطحيتها، وآراء الجمهور متفاوتة حولها، فمنهم من يشاهدها مع مشاهدته للأفلام ذات القيمة الفنية العالية، والبعض الآخر يمقتها - ، قد يقول قائل أن الأفلام التجارية نفسها تختلف فيما بينها فهناك التجاري المحض كأفلام ستيفين سقال ، وهناك ما هو تجاري لكن يحتوى جودة في الإخراج أو كوميديا رائعة أو أكشن ممتاز كالقناع لجيم كاري أو الكنز القومي لنيكولاس كيج أو حدث ذات مرة في المكسيك اأنتونيو بانديراس.



    إلا أن هناك أفلاما ً لا يمنع أن تدخل ضمن هذا المفهوم بشكل أو بآخر، مع احتوائها على شيء ملفت ومميز قد يجعلها تخرج من الدائرة، كالمدمر - The Terminator مثلا ً التي أصبحت ملهما ً ومرجعا ً لأفلام الصراع بين الإنسان والآلة.



    ade53949c0b2d400aab42fd7ba7f



    لكن هل الأفلام ذات القصص الجدلية أو التي تحتوي أبهارا ً أو استعراضا ً بصريا ً في الإخراج هل تعتبر أفلاما ً تجارية ؟؟


    قال لي أحدهم ذات مرة أنه مل من السينما الهوليودية التجارية واتجه إلى السينما الأوروبية غير التجارية ( وليس الغير تجارية لا تجوز إضافة "أل" التعريف عليها ) لما تحتويه من قيمة فنية ، على عكس هوليوود التي حتى أفلامها ذات القيمة الفنية تصطبغ بالصبغة التجارية الهوليودية.


    عندما سألته عن الأمثلة قال لي أنMatrixوسيد الخواتم و قراصنة البحر الكاريبي ، حتى أفلام السيرة الذاتية كلورنس العرب وقناع زورو ، أو بعض الأفلام التي تحوي زخم من النجوم كالحرارة و Ocean's Eleven and Twelve ، كل هذه حققت إيرادات جبارة على شباك التذاكر ، سواء أكانت ذات قيمة فنية أم لا ؟ حتى الأفلام الحربية تفعل ذلك.



    fe188ffac52cececfde75ba42ae0


    وقال لي أن هناك أفلاما ً حققت إيرادات لكن ليس كمستوى الأفلام السابقة كصمت الحملان مثلا ً ، أو سائق الأجرة أو الجيد والممكن ، أن هذه الأفلام وأن حققت إيرادات عالية لا تكون كمستوى الأفلام السابقة.



    0ba6aa2fd86c84e31beab88f5d49


    حتى أنه تطرق إلى نجوم شباك التذاكر ومنهم آرنود شوازنيجر وسيلفيستر ستالوني ، لكن ال باتشينو مثلا ً أو براد بيت يكفي تواجدهم في فيلم حتى لو كان فاشلا ً لكي يحضر المعجبين الفيلم لمشاهدة نجمهم المفضل على أقل تقدير.


    السؤال الذي طرحته أنا – بغض النظر عن السينما التي تتابعها سواء أكانت هوليوودية أو أوروبية أو عربية أو آسيوية أو ...... الخ هل تستطيع أن تجزم أن الأفلام ذات الجودة في الإخراج أو ذات القصص الجدلية أو ذات الإبهار البصري بأنها تجارية ؟


    بالطبع لا ، لا يمكن الجزم بذلك ، فالأفلام المنقولة من روايات مثلا ً ستشتهر بشهرة الرواية خصوصا ً أن كانت الرواية ذات لغط فسيزيد اشتهار الفيلم لسببين الأول لأن الرواية مشهورة والثاني بأنها ذات لغط ، وبالتالي سيأتي الناس لمشاهدة الفيلم وبالتالي سيحقق إيرادات تكون جبارة أحيانا ً ، لكن لم يكن سبب إنتاج الفيلم في المقام الأول تجاري ، لكنه اصطبغ بصبغة تجارية منذ أن تقرر أنه عن هذه الرواية ، وكذا غيرها من الأفلام.


    طرحت هذا الموضوع على عدد من المهتمين بالسينما – في الجامعة وعند الأهل وغيرهم – فخرج الآراء كالتالي :-


    من يجزم بالتجارية منهم يستدل بفيلمين هما شفرة دافينشي و سيد الخواتم ، فالأول لولا لغط وجدل الرواية لما قرر تحويلها لفيلم ابتدءا ً ، لهذا كان الفيلم تجاريا ً صرفا ً ، على احتوائه هذه القيمة الفنية ، ومن هنا يدخل ضمنها أفلاما ً كعمارة يعقوبيان مثلا ً.



    faaeb6d939655952a7377805bd81




    أما سيد الخواتم فروائي أيضا ً ، لكن لما فيه من الحروب والمعارك التي تحتاج بدورها لإنتاج ضخم ، فكيف سيضمون الإيرادات العائدة منه ؟ إلا بإبهار بصري لأعين المشاهد يحفزه للعودة مره أخرى ، وإذا لم يعد أخبر من يهتم بأن هناك فيلما ً هائلا ً يستحق المشاهدة .




    8d1d58382847d5c5f5a2495896ad




    أما الآخر فيميل للقول بأن الأفلام التي تستخدم مبدأ " السينما كترفيه " هي التي تجزم بتجاريتها ، وبناءا ً عليه فإن الأفلام التي تحوي عددا ً من النجوم كميتريكس وSnatch وOcean's Eleven and Twelve والحرارة وغيرها الكثير ، وقد يدخل ضمنها أفلام كأفلام جيم كاري وأيدي مورفي وحتى أفلام الكوميكس كباتمان وسبايدرمان وحتى أفلام فان ديزيل لأنه لا أحد يستطيع أن ينكر أنه يقضي برفقتها وقتا ً ممتعا ً.


    6f2a3eee71ce40df7f5389023c35



    أما الأخير فلا يجزم بتجارية هذا النوع من الأفلام بل يستخدم مبدأ " الصبغة التجارية للفيلم " وغالبا ً ما يستشهدون بأفلام مثل V for Vendetta والسفارة في العمارة والبيضة والحجر و وبلب فاكشن وبق لباوسكي ، أفلاما ً تحمل في طياتها المتعة والتسلية والتشويق بسناريو شاعري رائع جميل مع فكرة رائعة وجميلة قد تصل أحيانا ً للجرأة.


    bca096a6da70263e169edeb736b8

    El laberinto del fauno

    Downloaded Plies


  2. ...

  3. #2

    تحقيق أو نبذه او قصه رد:إشكالية الفيلم التجاري

    أن رأيي هو توسط بين الآراء الثلاثة وإن كان يميل لآخر رأيين ، أنت لا تستطيع أن تجزم أبدا ً بتجارية الفيلم لكن تستطيع أن تجزم بالطابع التجاري للفيلم.


    لنأخذ مثلا ً قراصنة البحر الكاريبي ، جوني ديب وجافري راش كم من المعجبين بهذين النجمين وأورلاندو بلوم الفتى الذي تحلم كل الفتيات بالخروج معه ولو لليلة واحدة فبالتالي سيأتون لأي فيلم يظهر به حتى لو كان تافها ً ، نعم الفيلم كان عبارة عن فانتازيا أن صح التعبير وسيعتمد على الإبهار البصري والاستعراض الإخراجي لكنه لم يتوقف عند هذا وحسب بل حاكها ووظف كل هذه الأشياء في مكانها الصحيح لنخرج بشيء مميز مذهل.



    d20f367bdd325e7ab72007d30c3c


    كذلك معOcean's Eleven and Twelve ، في هذان الفيلمان هذا الزخم من النجوم بعدد اسم الفيلم أو أكثر ومن ورائهما مخرج متميز يجبر أي مشاهد حتى ولو لم يكن مهتما ً بالسينما أن يشاهد فيلما ً كهذا ، لكنهم أتموا هذا العمل بقصة محبكة بغاية الروعة والإدقان وأن يعطى كل ممثل المساحة التي يستحقها في الفيلم دون التأثير على مسار الفيلم وبإخراج متميز وسيناريو رائع وكوميديا ملقاة في ثنايا الفيلم جعلت منه تجربة جميلة ورائعة الكل يتمنى تكرارها سواء المشاهد أو غيره.


    87ab35e5815ed314508d3505435b



    وأخيرا ً الحرارة ، يكفي أن تقول أن هناك فيلما ً لدنيرو أو لال باتشينو لكي تأتي سحب من المشاهدين للفيلم ، فكيف إذا اجتمعا معا ً بالتأكيد ستصاب صلات العرض بالتخمة من جراء هذا العمل ، إلا أنهم جعلوا في الفيلم قصة قوية الحبكة بديعة في الجمال رائعة في تصوير مشاهد العراك والأكشن جميلة في طرح السيناريو على يد مخرج متميز يضمن لك أن تقضي برفقة فيلمه وقتا ً رائعا ً.


    c581463e5c30a9742d8f808653c1



    لو لاحظتم أن كل هذه الأفلام لها ما لها من الطابع التجاري لكن حدته تقل أو تزيد من فيلم لآخر ، فمع الأمثلة التي طرحتها سابقا ً فالطابع التجاري يقل كلما نزلنا للأسفل لكنه لا ينعدم أبدا ً ، كالمادة التي لا تفنى أو تستحدث من العدم لكنها تتحول من شكل لآخر ومن صورة لأخرى.




    والشكر موصول للجميع ..........، والسلام ليس الختام


    c988ce9c6d8c0fa1fedda534b3bd



    أخوكم جوروماكي

  4. #3
    من وجهة نظري جوروماكي كمتابع و محب و عاشق للفن السابع و كمبدأ أعتمدت عليه دومًا في المشاهدة((أنا من النوع الذي يشاهد الفيلم مرة واحدة فقط و لا يراه مرة اخرى)) طالما أن الفليم أمتعتني فهو ناجح ، رغم أن للممثلين جاذبيتهم وتأثيرهم علي بإختيار الفيلم إنما ينبع من ثقتي بالممثل لإختياره للقصة المناسبة و المتعة التي سأشاهدها بإدائه و ليش تأثير المعجبين ك وسامة هذا الممثل او جمال تلك الممثلة فمثلا ً لن أتردد لحظة واحدة بمشاهدةفيلم جديد لدنزل واشنطن أو مورغان فريمان و حبيب قلبي صاموئيل جاكسون و طيب القلب داني لوفر و موخرًا جيمي فوكس هذا بالنسبة للمثلين ((السود)) و كذلك الأمر عندما من يمثل كلينت ايستور و روبرت دانيرو و آل باتشينو و شين كونراي و ميل غيبسون و بروس ويليس المحبب لقلبي دوما ً روبن ولياميز و هناك من الممثلين من أتوقف عندهم لحظات قبل أن اشهدها اتذكر بها إخفاقاتهم كجيم كاري و توم كروز و مارتن لورانس و ايدي مورفي خوفًا من الندم و التحسر على الوقت الذي ذهب هباءًا في فيلم اتفه مايكون و هناك من الممثلين من اشمئز منهم كستيفن سيغال و فاندام و ....إلخ
    طبعًا هناك إستثناء فمثلا ً أفلام الكونغوفو رغم تكررها الا هناك من يمتعنا بالشيء الجيد كجاكي شان رغم تحفظي على بعض أفلامه و كذلك جيت لي الذي اعتبره خليفة بروس لي و بجدارة الا هناك له بعض الإخفاق أتمنى ان يكون عند وعده بتخليه عن أفلام القتال نهائيًا و فيلمه الأخير فايرليس أعتبره حسن الخاتمة له من هذه النوعية و الروايات المشهورة مثلا ً كهاري باتر و هذا يذكرني بإننا آمة متخلفة في القراءة رغم ان ما اشهره كان الرواية بالأصل بإجزائه الثمانية لكن نحن يا عرب (( مع الخيل يا شقرا )) و آخر الإستثناءات برأي هو حب الفضول و من هذه النوعية ما يكون بالمرتبة الأولى بالبوكس اوفيس رغم عدم شهرة الممثلين (( كنجوم الصف الأول )) مثال على ذلك فور برذر و كراش و أفلام الإنميشن الأمريكية الغريبة حقيقة ً للشهرة التي تنالهاو بعضها يستحق الأوسكار و بجدارة و البعض الآخر تتعجب من الجمهور أنه اغرم بهكذا فيلم.
    في النهاية شكرا ص على الموضوع و إمتاعنا دوما ً جوروماكي بمواضيعك النقاشية و كذلك معلوماتك الجمة الجميلة السرد حول هذا الفن الجميل , ملاحظة أخيرة أستثنيت من حديثي متعمدًا الأفلام العربية من ناقشي كونها تسبب التخلف العقلي و العاهة المستديمة بالذوق الفني و إيضًا غروري بعدم التنازل بمشاهدة أي فيلم عربي مهما كانت الحوائز التي حصل عليها (( بالعربي مخي تنكة ناحية الأفلام العربية ))
    اخر تعديل كان بواسطة » سلام يا باشا في يوم » 31-10-2006 عند الساعة » 07:08 السبب: خطاء مطبعي

  5. #4
    في الحقيقة أجد أنه من الصعب تحديد مفهوم الأفلام التجارية بشكل حازم وقاطع ... أو بمعنى آخر من يحدد نوعية الأفلام التجارية ؟ هل هم النقاد أم الجماهير أم المنتجين من صناع الأفلام ذاتها ؟ وهل الأفلام التي تُصنع لهدف تجاري يجب ان تصنف بأنها تجارية أم لا ... مثال على ذلك ... المخرج بول هاجيس قال أنه كتب سيناريو فلم " كراش " لهدف تجاري والغريب أن الفلم لم ينجح في شباك التذاكر وفي الوقت نفسه نجد أن الفلم نجح كثيراً من الناحية النقدية .wink .!!
    ومن الجانب الآخر نجد أن هناك أفلام تصنع لهدف إرضاء النقاد ونيل جوائز النقاد مثل ( Forrest Gump ) ثم نُفاجئ بأنه نجح كثيراً في شباك التذاكر فقد حقق في الولايات الأمريكية وحدها مجموح أرباح تقدر بــ 329 مليون دولار وهو الرقم الذي لم يصل له رجال إكس ولا سوبر مان rolleyes ..!!

    هنا تظهر عبارة تحتاج للتدقيق:-
    السينما رسالة .. أما صالة السينما فهي للمتعة !
    هذا مما زاد في حيرتي

  6. #5

    موضوع جميل

    شكرا اخي العزيز لهذا الموضوع الحلو التي يتحدث عن الافلام التجاريه وانا براي
    ان الافلام التجاريه مهما كانت تجني من ارباح لكن ماديه فقط ولاتخلد في السينما
    مثل فيلم الماتركس والرجل العنكبوت صحيح هي افلام تجلب المتعه لكن الافلام العاديه لهه
    وقع في تاريخ السينما مثل صمت الحملان وذهب مع الريح وغيرها اما بلنسبه لزميلك
    الذي يقول الافلام الاوروبيه افضل لااضن ذلك فانا اعيش في اوروبا افلامها صحيح
    تتطرق لمواضيع جديده مثل عازف اليانو لكن تصيبك بلملل ولم ترقى لمستوى الافلام الهوليووديه

    فكل شئ من هوليوود ممتع وجميل
    attachment
    مصطفى صندل صاحب الاغاني النادره والجميله ادخل وشوف
    http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=209814

  7. #6
    هو قصد من تفضيلة لها لانها تعتمد على الدراما والواقعية والكوميديا الراقية ولا تعتمد على الاكسن وافلام الموميكس وخلافها ، لكن في النهاية كما قلتي لا ترقى لهوليوود ، مع انها هي الوحيدة المنافسة لها ، شكرا لمرورك الكريم اختي انستازيا حلوة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter