الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 68
  1. #1

    رائع ^*^*::حضارة مايا القديمة::*^*^

    ^*^*::حضارة مايا القديمة::*^*^
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    لا أعتقد أن أحدكم سمع بها...
    و لكنها موجودة...حضارة تاريخية قديمة لم تشتهر مثل الإغريق و الفراعنة...
    و لكنني متأكد أن بعد قراءتكم موضوعي الشيق بشأن هذه الحضارة ستعجبون بشيء اسمه شعب المايا...و يتضمن تقريري قصصاً و معلومات منوعة...و الموضوع مدعم بالصور...
    و نبدأ بسم الله...:


    _-_-_-_-_-_-_-_-_-_
    من هم المايا؟:
    المايا .هو إسم حضارة قامت شمال جواتيمالا وأجزاء من المكسيك .حيث الغابات الإستوائية وهندوراس والسلفادور وهذه المناطق موطن شعب هنود المايا، بلغت أوجها سنة 700ق.م. . كان وصول الأسبان والأوروبيين إلى الأمريكيتين سببا في تدمير هذه الحضارة.
    و هذه صورة لنقش على حجر يشم يعود لحضارة المايا:
    attachment
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    تاريخ الحضارة:


    ملامح حضارة مايا قد تطورت ببطء خلال سنة 2000ق.م. وسنة 300 م . ويطلق علي هذه الفترة الفترة ماقيل التقليدية في حياة شعب المايا . ومع بداية هذه الفترة كان الذين يتكلمون اللغة الماياوية يعيشون في ثلاث مناطق متجاورة في أمريكا الوسطي وشرق وجنوب المكسيك . وكان الماياويون الأوائل شعبا يمارس أبناؤه الفلاحة , ويعيشون في قري صغيرة متناثرة وفي بيوت صغيرة مسقوفة بلغت هذه الحضارة أوجها سنة 700ق.م. وأفلت إمبراطوريتهم القديمة مع حلول القرن السابع ق. م. ولاسيما في المدن الجنوبية بسبب الأمراض والحروب والمناخ والمجاعات . وفي سنة 1000ق.م. قامت الإمبراطورية الحديثة للمايا . وكانت أقوي مما كانت عليه قديما .حيث ظهرت مدن جديدة في يوككتان وأتزي إلا أن معظم هذه المدن إندثرت . وفي سنة 300 م . ظهرت الحضارة التقليدية لشعب المايا . واصبحت حضارة معقدة منذ سنة 300م. –900 م. حيث قامت المدن الرئيسية المستقلة سياسيا كمد ينة تيكال وباينك وبيدراس ونجراس وكوبان .
    في القرن الثامن والتاسع الميلادي ، بدأت حضارة المايا الكلاسيكية بالإنحدار، وذلك بهجر السكان للمدن في السهول الداخلية، فالحرب وفشل الأراضي الزراعية في تغطية حاجة السكان والجفاف ، هي ما يعتقد بأنه سبب إنحدارها. وهناك أدلة أثرية تدل أن الحرب ، المجاعة والثورات الداخلية على الطبقة الحاكمة والنبلاء سادت في عدّة بقاع في المناطق الداخلية.
    بدأ الإسبان السيطرة على أراضي المايا في حدود 1520 . وقاومت بعض المناطق بشكل مستميت ، وآخر ممالك المايا ، مملكة إتزا ، لم تخضع للإسبان حتى عام 1697.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ


    الحضارة..:


    اشتهرت حضارة المايا منذ القرن الرابع وحتي مجيء الأسبان بإقامة الأهرامات وفوق قممها المعابد ومساكن الكهان .كما أشتهرت بالفخار الذي كان علي هيئة كؤوس إسطوانية لها حوامل وذات ثلاثة أرجل والطاسات الملونة . وكان للمايا كتاباتهم التصويرية وأعمال الفريسك (الأفرسك). وفي غرب بنما عثر علي آثارلهم من الذهب والفخار . كما عثر علي مقابر. وعرفت جضارة المايا الكتابة الرمزية (الهيروغليفية ) كما عرفت التقويم عام 613ٌ.م. . والسنة الماياوية 18 شهر كل شهر 20 يوم . وكان يضاف للسنة 5 أيام نسيء يمارس فيها الطقوس الدينية وعرفوا الحساب . وكان متطورا . فالوحدة نقطة والخمسة وحدات قضيب والعشرون هلال . وكانوا يتخذون اشكال الإنسان والحيوان كوحدات عددية . وإمبراطورية المايا القديمة تميزت بمبانيها العامة وبيوت كبار رجالها والكهنة التي كانت تبني بالحجارة و كما إشتهرت بمدنها الكبيرة ككولان في هندوراس . وكانت بعض المدن تبني حولها الأسوار . وكانت شوارعها ممهدة وكانت الطرق الممهدة تربط بين المدن الرئيسية.
    ولم يعرف المايا العربات ذات العجل ولم يستخدموا الحيوانات في حمل الأثقال بل كانوا يحملونها للتجارة علي ظهورهم بعد ربطها بحبل يعلق فوق الصدر أو الجبهة أو ينقلونها في قوارب صغيرة بمياه السواحل والأنهار . وهي مصنوعة من جذوع الشجرالمجوفة بعد تفريغها من لبها بالحفر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
    الكتابة لدى شعب المايا:


    كان المايا يتبعون نظام كتابة معقدة كتابة أشبه بالحروف الهيروغليفية hieroglyphic . وكانوا يدونون بها ملاحظاتهم وحساباتهم الفلكية وحساب التقويم وكتابة أنسابهم و تاريخهم . وكانت الكتابة خليط من الصور الرمزية glyphs التي كانت تمثل كلمات تامةيمكن قراءتها ونطقها . وقد دونت مخطوطات نقشن علي الأعمدة الحجرية والمذابح altars بالمعابد وعتبات الأبواب والشرفات وعوارض الأسقف او رسمها فوق الأواني الخزفية أو في الكتب المصنوعة من لحاء الأشجار .
    جدول الأرقام لدى الشعب:
    attachment

    أرجوا عدم الرد حتى أنهي الموضوع...smile
    اخر تعديل كان بواسطة » قرصان قمر الظلام في يوم » 25-10-2006 عند الساعة » 15:15
    [IMG]http://dc01.******.com/i/00107/a8maxie14ugf.jpg[/IMG]


  2. ...

  3. #2

    تابع

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

    معتقدات الشعب...:


    ككل الشعوب الزراعية القديمة كان الماياويون الأوائل يعبدون آلهة الزراعة كإله المطر وإله الذرة . وكانوا يقدمون له القرابين offerings ليتوددوا لها . وكان الفلكيون القدماء لديهم قد لاحظوا حركات الشمس والقمر والكواكب . وصنعوا تقويمهم من خلال حساباتهم وملاحظاتهم الفلكية لهذه الأجرام السماوية . وكانت ملاحظات الفلكيين تتنبأ لتبشرهم بالأحداث والساعات السعيدة في كل أنشطتهم الحياتية , ولاسيما بالنسبة في الزراعة أو الحرب . و الأهرامات التلية التي تشبه التلال والمصنوعة من دبش الحجارة وفوق قمتها المذابح altars أوالمعابد المسقوفة ,كانت توضع في قلب المستوطنات ليقوم الكهنة بتقديم الأضحيات sacrifices للآلهة فوقها . لهذا أقاموا الأهرامات الكبيرة الحجم في موقع الميرادور El Mirador في الأراضي الواطئة من جواتيمالا .وتعتبر من البنايات الضخمة لقدماء المايا . وفي سنة 400 ق.م. أصبحت منطقة الميرادور مركزا مأهولا بالسكان وكرسي لمشيخة chiefdom قوية . وأثناء مرور زمن العصر ماقبل التقليدي , إستخدم المايا الحجارة في البناء . وكانوا يستعملون حجر الأوبسيديانObsidian (الصوان) , وهو من صخور البراكين الناعمة . وكان يجلب من المناطق المرتفعة في جواتيمالا . فصنعوا منه الأسلحة والآلات والمنحوتات.في سنة 300 م . ظهرت الحضارة التقليدية لشعب المايا . واصبحت حضارة معقدة منذ سنة 300م. –900 م. حيث قامت المدن الرئيسية المستقلة سياسيا كمد ينة تيكال وباينك وبيدراس ونجراس وكوبان .وكان يتولي حكم كل مدينة ملك يعتبر الكاهن. والحكم وراثة.وكان الحكام تنقش صورهم فوق إستيلات stelae (أنظر :إستيلا) من الصخور وهم يحملون الأسلحة ويحاولون أسر بعضهم البعض لتقديمهم كذبائح قربانيةلأغراض طقوسية وسياسية . وكانوا يدمرون اجزاء من المدن ولاسيما التخوم الإحتفالية للمعابد. لكن هذا لم يكن يؤثر علي السكان والإقتصلد في المدينة ذاتها . وكانت الدول المدن تحارب بعضها علي نطاق ضيق ولا تتعدي الغارات متبعين الهجوم الخاطف ثم الإنسحاب السربع .ومعظم المهاجمين كانوا من النبلاء . وفي المناطق المنخفضة بأرض المايا بنيت المدن الكبيرة والمستقرة حيث كانت مأهولة بالسكان الذين كانوا يدفعون الجزية في شكل سلع أو العمل في بناء المعابد والقصور والأفنية وخزانات المياه والجسور العلوية فوق المستنقعات . وكانوا يبطنون ويمحرون الأسقف والأرضية والجدران بالمونة من عجينة حجر الجير الأحمر. وكان النحاتون ينقشون علي الأعمدة الحجرية أخبار وتاريخ أسر الحكام وحروبهم وإنتصاراتهم فيها . وكان الملوك يطلق عليهم لقب كولاهو k’ul ahau ومعناها الحاكم الأكبر والمقدس لأن الملك كان كان له السلطة السياسية والدينية . وكان الملوك يحكمون من خلال مجلس حكم وراثي.لكن سلطاتهم تهاوت بعد ظهور المؤسسة الدينية التي كان للكهنة فيها سلطتهم .وكانت التجارة الداخلية مزدهرة بين مناطق المايا حيث كانت الطرق منتشرة خلالها لتسهيل النقل والمواصلات. وكانت البضائع المتبادلة من المحاصيل والسيراميك وريش الطيورالإستوائية وغزل القطن وحجر الأوبسيدون ومسحوقه والملح والأصباغ الحمراء من تجفيف حشراتcochineal القرمزيةاللون , والبخورمن راتنج شجر كوبال وجلد الفهد والعسل والشمع وغزل القطن ولحوم الظباء المدخنة والأسماك المجففة , وكان الأهالي يبيعون السلع بالمقايضة أو يشترونها بحبات( كالفول ) الكاكاو التي كانت تستعمل كعملة في البيع والشراء .

    صورة أحد تماثيل الشعب:

    attachment

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أرجوا عدم الرد حتى أنهي الموضوع...gooood


  4. #3

    تابع

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قصص المايا:


    وردة الماياب البيضاء


    كلّ الذين عاشوا في أرض الماياب كانوا قد سمعوا عن الاسم العذب للأميرة الجميلة.جميعهم يعلمون أن ساكنيكت تعني الوردة البيضاء.
    كانت مثل القمر العالي الذي يسكن الليالي الهادئة. وكانت "حبّابة" مثل حمامة مطوقة بالهديل العذب ، حمامة بهية وعذبة مثل قطرات الندى ،كانت جميلة مثل الوردة التي تملأ الحقل بالسعادة المعطّرة، ورائعة مثل ضياء الشمس الذي يضم كلّ الألوان، وناعمة مثل النسمة التي تأخذ بين ذراعيها كلّ الأغنيات. هكذا كانت الأميرة ساكنيكت التي ولدت في المدينة الشامخة لـ"مايافان".
    كان السلام يوّحد المدن الثلاث الكبرى كشقيقات على أرض ماياب . والمدن هي: " مايافان الجديدة والغالية و "أوكسمال" الرائعة و"تشي تشين إتزا" التي كان فيها المذبح ومعبد الحكمة. لم يكن هناك جيش ، لأن ملوك تلك المدن كانوا قد قطعوا عهداً بان تعيش المدن مثل شقيقات.
    كل الذين عاشوا في ماياب سمعوا أيضا اسم الأمير "كانيك" ؟ الذي يعني "الأفعى السوداء" .و كان مقداما، وقوي القلب، وعندما أتمّ لثلاث مرات سبع سنوات، تم تنصيبه ملكاً لمدينة " تشي تشيت إتزا".
    في ذلك اليوم كان الأمير "كانيك "القوي القلب ،قد رأى ساكنيكت.وفي تلك الليلة لم ينم الأمير الشجاع والقوي القلب ومنذ ذلك الوقت بدأ يشعر بالحزن طيلة أيامه.


    كان عمر الأميرة ساكنيكت ثلاث مرات خمس سنوات عندما رأت الأمير "كانيك" ،وهي تجلس في عرش مدينة " إتزا" ، فخفق قلبها بالسعادة ، ولما حلّ الليل نامت وثغرها مشتعل بابتسامة مضيئة. وعندما استيقظت ساكنيكت عرفت أنّ حياتها وحياة الأمير "كانيك" قد أصبحتا مثل نهرين يجريان معا ليقبّلا البحر. وهذا ما حدث. وهكذا يغنّي أولئك الذين عرفوا ولم ينسوا ذلك التاريخ.
    في اليوم الذي تم فيه تنصيب الأمير "كانيك" ملكا للإتزيين سكان مدينة "اتزا", صعد إلى معبد مدينة"اتزمال" المقدسة ليقدم نفسه أمام الإله. اصطكت قدماه قدمي صياد عندما نزل المدرجات الستة والعشرون للمعبد و ارتخت ذراعاه ذراعى محارب , كل ذلك لأنه رأى الأميرة الوردة البيضاء.
    كانت الساحة الكبيرة للمعبد محتشدة بالناس ، الذين وصلوا من جميع أنحاء ماياب ليشاهدوا الأمير. وكل الذين كانوا قريبين منه لاحظوا ما حدث . لاحظوا ابتسامة الأميرة ،وشاهدوا الأمير يغلق عينيه ، ويشدّ على صدره بيديه الباردتين.
    كان هناك ملوك و أمراء المدن الأخرى, جميعهم شاهدوه لكنهم لم يعرفوا أنه اعتبارا من تلك اللحظة بدأت الحياة الجديدة للملك ، و الحياة الجديدة للأميرة بدأتا تركضان مثل نهرين معا ليكملا إرادة القدر في الأعالي. وهذا ما لم يفهموه لأنه كان من الضروري العلم أن والد الأميرة ساكنيكت الملك الجبار لأرض "ماياب" كان قد منحها إلى الفتى "أوليل" . الأمير الذي يرث مملكة أوكسمال. كانوا هناك جميعهم ملوكا وأمراء, والأميرة "الوردة البيضاء" اختارت الأمير "الأفعى السوداء" لتجعل حياتها تركض معه ، كما يركض نهران معا إلى البحر.


    انتهى اليوم الذي تنصب الأمير "كانيك" فيه ملكا على "تشي تشين إتزا". وبدأ العدّ للأيام السبعة والثلاثين المتبقية لزواج الأمير" أوليل" من الأميرة " ساكنيكت".
    جاء مبعوثون ورسل من مدينة" مايافان" إلى ملك "إتزا " الشاب وقالوا له: " ملكنا، ادع الصديق والحليف إلى حفل زواج ابنتك " . فأجاب الملك كانيك بعينين تشتعلان:
    " قولوا لسيدكم إنني سأحضر ".
    و جاء مبعوثون ورسل من مدينة " أوكسمال " إلى الملك "كانيك" وقالوا له: " أميرنا "أوليل" يطلب من ملك الإتزانيين المعظم أن يأتي للجلوس إلى "قداس" زواجه من الأميرة ساكنيكت " . فأجاب الملك كانيك و كانت جبهته مليئة بالعرق ويداه مشدودتان:
    " قولوا لسيدكم إنه سيراني في ذلك اليوم ".
    وفيما كان ملك الإيتزانيين وحيدا ينظر إلى النجوم في الماء ليسألها، جاءه سفير عند منتصف الليل. جاءه قزم غامق وشائخ وقال على مسمعه: " الوردة البيضاء تنتظرك بين الأوراق الخضراء، هل ستدع رجلا أخر ليذهب ويقطفها "؟ واختفى القزم مع الهواء أو تحت الأرض ، لم يكن قد رآه أحد سوى الملك, ولم يعلم بذلك أحد.
    في أوكسمال العظيمة كانت تجري التحضيرات لزفاف الأميرة "الوردة البيضاء" والأمير"أوليل". ومن مدينة "مايافان" خرجت الأميرة رفقة والدها والسادة العظماء في موكب مهيب ،ملأ الطريق بالغناء. وإلى أبعد من بوابة مدينة "أوكسمال" خرج الأمير "أوليل" يرافقه العديد من النبلاء والمحاربين لاستقبال الأميرة، لكنه، عندما شاهدها كانت تبكي.


    كانت المدينة بأسرها مزينة بالرايات وبريش الديك البري وبالفضة وبأقواس ألوان برّاقة وكان الجميع يرقصون ، سعيدين وهم لا يدرون ماذا سيحدث.
    أقيمت الاحتفالات الكبيرة طيلة أيام ثلاث ،أقيمت للمدعوين في مدينة "أوكسمال" و كانت المدينة تهتز بالسعادة، فلا أحد كان يدري ماذا سيجري , وفي اليوم الثالث من الاحتفالات والقمر كان بدرا مدورا كالشمس ، كان ذلك هو اليوم الطيب لزفاف الأمير حسب طالع السماء.
    لقد وصل إلى أوكسمال ملوك وأبناء ملوك ،من كل الممالك القريبة والبعيدة ، و جلبوا جميعهم الهدايا للعروسين الجديدين. جاء بعضهم بخراف بيضاء, لها قرون لولبية من ذهب. آخرون جاءوا بأقحاف سلاحف ضخمة معبأة بريش كيتزال البرّاق.جاء محاربون بزيوت الطيب وعقود من الذهب والياقوت. كما جاء موسيقيون بطيور مدربة على الشدو كموسيقى السماء. ومن كل الأماكن جاء سفراء مع هدايا ثمينة ما عدا الملك كانيك ملك "تشي تشين إتزا". لقد انتظروه حتى اليوم الثالث لكنه لم يصل ولم يرسل أي مبعوث له.
    كان الاستغراب والقلق يسيطران على الجميع. لأنهم لم يعرفوا السبب . لكن قلب الأميرة كان يعلم وينتظر.
    لقد انتهى اليوم الثالث للاحتفالات وتم تحضير المذبح المخصص للقرابين، لكن، سيد الإتزانيين الأعظم لم يصل. لهذا كفّ الذين لا يعرفون السبب عن انتظاره وقالوا: " في حفل زفاف الأميرة ساكنيكت من الأمير أوليل تم انتظار سيّد تشي تشين ثلاثة أيام متتالية لكنه لم يصل ".
    كانت الأميرة ساكنيكت تقف قبالة المذبح وهي ترتدي الألوان الصافية والمزدانة بالورود, بينما يقترب الرجل الذي ستقدم نفسها له كزوجة .
    وردة ماياب تنتظر تتخيل الطرقات التي سيأتي منها الملك الذي وهبته قلبها.


    تنتظر وردة ماياب البيضاء بينما كانيك الملك الشاب الحزين والصياد القوي يبحث يائسا في الظلال عن الطريق الذي سيسلكه ، ليكمل مشيئة السماء. ففي حفل زفاف الأميرة ساكنيكت من الأمير أوليل تم انتظار سيد تشي تشين ثلاثة أيام متتالية لكنه لم يصل.
    لكن، الملك كانيك وصل في الساعة التي كان عليه أن يصل فيها. قفز فورا وسط ساحة أوكسمال يرافقه ستون من رجاله المحاربين المهمين، وصعد إلى المذبح حيث كانت النار تتوهج والكهنة ينشدون. لقد وصل بلباس الحروب وعلى صدره شارة إتزا ،وبدأوا يصرخون: إتزالانا! إتزالانا ! كما يفعلون في ميادين الحروب.
    لم ينهض أحد ضدهم. حدث كل هذا في لحظة ، دخل الملك كانيك كالريح الحارقة, وأخذ الأميرة بين ذراعيه على مرأى من الجميع. لم يقو أحد على منعه, وعندما أرادوا النظر إليه ،عندها، كان قد اختفى. وأمام المذبح بقي الأمير أوليل مع الكهنة فقط. لقد ضاعت الأميرة أمام عينيه يحملها الملك الذي مرّ مثل البرق.وهكذا انتهت احتفالات الزفاف
    وفجأة قُرعت القواقع ، ودُقت الصنوج، وانطلقت صرخة غضب أوليل في الشوارع لتجمع رجاله المحاربين.
    كان الأمير كانيك قد ذهب من مدينته تشي تشين إلى أوكسمال العظيمة، دون أن يراه أحد, لقد ذهب عبر الطرقات المظلمة ، حيث يوجد ممرات بين الحجارة, تحت التربة، في أرض الماياس المقدسة. هذه الطرقات لم يكن يعرفها أحد سوى أولئك الذين كان عليهم أن يعرفوها. وهكذا وصل الأمير كانيك دون أن يراه أحد ليسرق اليمامة العشيقة الحلوة جدا على أشعة قمر قلبه.


    لكن نصال الأسلحة تُسنّ ثانية في ماياب ، وتُرفع رايات الحروب, ويتوحد الأوكسماليين والمايابيل ضد الإتزيين.
    آه من الانتقام !! سوف يسقط على رأس تشي تشين, وهي لم تنم إلا القليل وقد هدّها التعب وألعاب الأفراح.
    أخذت الطرقات تمتلئ بغبار المسير والهواء بالصرخات وتقرع القواقع وتضرب صنوج الحرب!!
    ماذا سيحل بك يا مدينة تشي تشين المتعبة والنائمة من سعادة أميرك ؟ كيف غادر الإيتزانييون بيوتهم ومعابدهم في "تشي تشين" وتركوا مدينتهم الجميلة مضطجعة على ضفاف المياه الزرقاء؟
    جميعهم كانوا يمضون في الليل ، وهم يبكون على أنوار حملة المشاعل. كلهم مضوا على شكل أرتال ، لينفّذوا تعاليم الآلهة وحياة الملك ، والأميرة نور ومجد ماياب.
    أمام أبناء إيتزا كان الملك كانيك يمضي بين حملة المشاعل وسط الجبال , كان ملتفا برداء أبيض وبلا تاج من ريش على جبهته. إلى جانبه كانت الأميرة ساكنيكت ، وكانت ترفع يدها وتشير إلى الطريق والجميع يسيرون في الخلف.
    وأخيرا وصلوا إلى مكان هادى وأخضر, إلى جانب بحيرة ساكنة, بعيدا عن جميع المدن. هناك وضعوا سدة المملكة وبنوا البيوت البسيطة في سلام.وهكذا نجا الإيتزانييون بفضل حب الأميرة ساكنيكت ،التي كانت قد دخلت إلى قلب الأمير الأخير لتشي تشين ، لينقذها من العقاب ، ولكي يصنعوا حياتهما الصافية والبيضاء.


    وحيدة وصامتة بقيت تشي تشين وسط الغابة بلا عصافير ، لأنها طارت جميعها خلف الأميرة ساكنيكت. وصل إليها أعداد كبيرة من جيوش أوكسمال ومايابان لكنهم لم يعثروا فيها على شيء ، ولا على الأصداء في القصور أو في المعابد الفارغة. عندها، أشعل حنقهم النيران في المدينة الرائعة ، وبقيت تشي تشين وحيدة وميتة مهجورة إلى جانب المياه الزرقاء. بقيت وحيدة وميتة يعطّر أنقاضها عبير ناعم يشبه البسمة والضوء الأبيض للقمر.
    ففي كل ربيع تنبت الوردة البيضاء في ماياب ، تزيّن الأشجار وتملأ الهواء بأنفاسها الطيبة. وابن أرض
    المايا ينتظرها ليحيّيها بكل حنان قلبه، وعندها يتم ذكر اسم الأميرة ساكنيكت.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

    (ملاحظة الموضوع كتبته بقلمي الخاص)

    قبل ختم الموضوع إليكم مصادر البحث عن المعلومات...:

    موسوعة ويكيبيديا الحرة

    محرك البحث العالمي للصور Google

    كتاب...حكايات و أساطير عالمية

    _-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_

    أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق...

    قرصان قمر الظلام


  5. #4

    Talking



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل عام وانت بخير اخي , وعيد سعيد انشاء الله


    هيك ضمنت حالي من امبارح لليوم اني اول من يرد ع الموضوع لانه كتيييييير عجبني ,,gooood gooood

    اولا شكرا الك اخي ع الموضوع الاكتر من رائع , وصراحة انه موضوعك من المواضيع الكتير مهم انو الواحد
    يقرأها , معلومات في غاية القيمة ,

    لا أعتقد أن أحدكم سمع بها...

    ولو عمّو tongue انا سمعت فيها , بس مو بشكل مكثف متل حضارة فينيقيا او اليونان وهاد بيرجع لانه حضارة فينيقيا
    والاغريق كانت بالمنطقة هاي , بس هاد ايضا ما بيشغل البال عن حضارات اخري متل حضارة المايا , او حضارة
    الانكا ايضا بالارجنتين وامريكا الجنوبية ,


    بإقامة الأهرامات وفوق قممها المعابد ومساكن الكهان
    فعلا دائما مشهور هالشغلة بجميع الحضارات , وهاد الاشي بمثل احد الاثار الخالدة الها ,
    بس لو انك اخي حطيت بعض الصور لهاي المناطق .

    وكانت الدول المدن تحارب بعضها علي نطاق ضيق ولا تتعدي الغارات متبعين الهجوم الخاطف ثم الإنسحاب السربع

    وهاي الشغلة ايضا مشتركة بكل الحضارات , انه بيصير فيه تحدي بين المندن القوية , وذلك ربما لاخذ السيادة
    بالمنطقة , وهاي الشغلة موجودة بحضاراة الاغريق القديمة وحضارة الانكا بامريكا الجنوبية ,


    والقصة غاية في الروعة والغرابة , وايضا بتختلف عن القصص الاسطورية يللي قراتها عن الفراعنة ,

    شكرا اخي
    ع كل حال اخي , انا ردي الاول ما كان الا عملية حجز للمكان الاول بس , يعني لو انا محلك وحد ردلي هيك
    بتجيني جلطة biggrin biggrin ,,

    في معلومات كتير جديدة ما كان عندي فكرة عنها , شكرا ع الموضوع الجميل
    بس لو انك زضعت بعض الصور للمعابد او الاثار , لكان اثريت الموضوع اكتر ,,

    بارك الله فيك اخي ,, ومبدع دائما ماشاء الله عليك gooood gooood "انشاء الله الرد يكون بيض الوجه " يؤيؤيؤيؤbiggrin biggrin
    بانتظار جديدك
    اخر تعديل كان بواسطة » The Count of Monte Cristo في يوم » 25-10-2006 عند الساعة » 15:42
    لاجلك يا مدينة الصلاة اصلي

    attachment

  6. #5

  7. #6

    Thumbs up

    attachment
    attachment
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...smile
    attachment


    و هذا الرد للحجز و قد قام أخي بتعديلهThe Count of Monte Cristo


    شكرا اخي
    العفووووو أخي العزيز...و مشكووور على الرد و المرور...gooood


    attachment


    المقهورة


    تسلم على موضوعك الروعه أخي العزيز
    العفو أختي العزيزة المقهورة..biggrin gooood
    و شكراً على الرد و المرور اللطيف...smile


    و في انتظار المزيد من الردود...rolleyes (biggrin tongue)


    attachment


    أحر تحية مني... pirate
    مع أطيب تمنياتي للجميع بالتوفيق....smile
    اخر تعديل كان بواسطة » قرصان قمر الظلام في يوم » 25-10-2006 عند الساعة » 16:09

  8. #7
    لا أتقد أن أحدكم سمع بها...
    على العكس فأنا اعرف حضارة المايا اذا انني من عشاق الحضارات

    ولكــــــــــــــــن


    ألم أقل لك بأنك تقرأ افكاري ...

    فمنذ فترة وجيزة كنت اتكلم عن هذا الشعب العظيم ...المفكر فهم من الشعوب النادرة التي حيرت العلما بإنجازاتها

    التي لاتزال قيد الدراسة

    ولكن لمعلوماتي بأن شعب المايا استوطن البيرو اليس كذلك ؟؟؟؟؟

    على العوم استمتعت بهذه الرحلة الكبيرة التي تعرفت من خلالها على معلومات رااائعه لم اسمع بها من قبل

    لا استطيع ان اقول الا ان مواضيعك شيقة وراااااااائعه وتتحفنا دائما بالجديد والنادر

    على الرغم من صغر سنك ...

    ولكن اقول لك بأنك اثبت اليوم بأن الانسان ليس بعمره بل بإنجازاته التي يفعلها في حياته


    والدليل ان مواضيعك دائما مثبتة وان دل على شيئ فإنما يدل على تميزك الدائم ...

    وفقك الله دوما وابدا .... ولا تحتاج لشهادة اي عضو كي يقوم لك بانك مميز




    اختكم

    سرااااااااب
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  9. #8

    Thumbs up

    attachment
    attachment
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...smile
    attachment
    سراب الروووح

    على العكس فأنا اعرف حضارة المايا اذا انني من عشاق الحضارات
    أنتِ أول من توقعت أنها تعرف هذه الحضارة...gooood
    أولاً لأنك متطلعة و هذا باين...
    ثانياً:عقلك كبيير و الكل يشهد بذلك...gooood
    (حقيقة ليست مجاملة)redface

    ألم أقل لك بأنك تقرأ افكاري ...

    فمنذ فترة وجيزة كنت اتكلم عن هذا الشعب العظيم ...المفكر فهم من الشعوب النادرة التي حيرت العلما بإنجازاتها

    هههه...نعم حدث ذلك في موضوع ضغط الدم...
    و هاهو يحدث ثانيةً....بصراحة شعب نادر فعلاً...إلا أن علماء الآثار أخرجوا قصصاً عنها و أنا أعطيتكم أحدها...
    و ربما تكون هذه القصة أسطورة...smile

    ولكن لمعلوماتي بأن شعب المايا استوطن البيرو اليس كذلك ؟؟؟؟؟
    لست متأكداً...سمعت بأن البيرو استوطنت...و لكن لا أعلم من قبل من...
    و احتمال كبير يكونوا المايا...smile لأن المايا استوطنت أحد البلدان و على الأرجح هي البيرو...smile

    لا استطيع ان اقول الا ان مواضيعك شيقة وراااااااائعه وتتحفنا دائما بالجديد والنادر

    على الرغم من صغر سنك ...

    embarrassed لماذا تريدين إحراجي....nervous
    أحرجتني بالكلام الرائع الذي كتبته....nervous
    شكراً لك..smile

    ولكن اقول لك بأنك اثبت اليوم بأن الانسان ليس بعمره بل بإنجازاته التي يفعلها في حياته

    والدليل ان مواضيعك دائما مثبتة وان دل على شيئ فإنما يدل على تميزك الدائم ...
    الحمد لله...أخيراً فعلتها و أثبت و لو على الأقل لسراب الروح بأن العمر بالإنجازات...و كمثال بيل غيتس...صاحب شركة مايكروسوفت...بدأ ثورة الكمبيوتر في صغره بعد تركه المدرسة مع اثنين من أصدقائه...(بيل غيتس أثبت ذلك قبلك يا ولدtongue )

    embarrassed إحراج مرة أخرى...nervous
    مشكوووورة أختي..gooood

    وفقك الله دوما وابدا .... ولا تحتاج لشهادة اي عضو كي يقوم لك بانك مميز
    الله يسمع منك...يا رب العالمين...sleeping
    و مشكوووووووووووووووووووووورة على الرد الحلووو و الذي يدل على أن صاحبه مثقف و متطلع... gooood gooood

    attachment

    أحر تحية مني... pirate
    مع أطيب تمنياتي للجميع بالتوفيق.....smile

  10. #9
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قرصان قمر الظلام مشاهدة المشاركة
    ^*^*::حضارة مايا القديمة::*^*^
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    لا أتقد أن أحدكم سمع بها...
    و لكنها موجودة...حضارة تاريخية قديمة لم تشتهر مثل الإغريق و الفراعنة...
    و لكنني متأكد أن بعد قراءتكم موضوعي الشيق بشأن هذه الحضارة ستعجبون بشيء اسمه شعب المايا...و يتضمن تقريري قصصاً و معلومات منوعة...و الموضوع مدعم بالصور...
    و نبدأ بسم الله...:


    _-_-_-_-_-_-_-_-_-_
    من هم المايا؟:
    المايا .هو إسم حضارة قامت شمال جواتيمالا وأجزاء من المكسيك .حيث الغابات الإستوائية وهندوراس والسلفادور وهذه المناطق موطن شعب هنود المايا، بلغت أوجها سنة 700ق.م. . كان وصول الأسبان والأوروبيين إلى الأمريكيتين سببا في تدمير هذه الحضارة.
    و هذه صورة لنقش على حجر يشم يعود لحضارة المايا:
    attachment
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    تاريخ الحضارة:


    ملامح حضارة مايا قد تطورت ببطء خلال سنة 2000ق.م. وسنة 300 م . ويطلق علي هذه الفترة الفترة ماقيل التقليدية في حياة شعب المايا . ومع بداية هذه الفترة كان الذين يتكلمون اللغة الماياوية يعيشون في ثلاث مناطق متجاورة في أمريكا الوسطي وشرق وجنوب المكسيك . وكان الماياويون الأوائل شعبا يمارس أبناؤه الفلاحة , ويعيشون في قري صغيرة متناثرة وفي بيوت صغيرة مسقوفة بلغت هذه الحضارة أوجها سنة 700ق.م. وأفلت إمبراطوريتهم القديمة مع حلول القرن السابع ق. م. ولاسيما في المدن الجنوبية بسبب الأمراض والحروب والمناخ والمجاعات . وفي سنة 1000ق.م. قامت الإمبراطورية الحديثة للمايا . وكانت أقوي مما كانت عليه قديما .حيث ظهرت مدن جديدة في يوككتان وأتزي إلا أن معظم هذه المدن إندثرت . وفي سنة 300 م . ظهرت الحضارة التقليدية لشعب المايا . واصبحت حضارة معقدة منذ سنة 300م. –900 م. حيث قامت المدن الرئيسية المستقلة سياسيا كمد ينة تيكال وباينك وبيدراس ونجراس وكوبان .
    في القرن الثامن والتاسع الميلادي ، بدأت حضارة المايا الكلاسيكية بالإنحدار، وذلك بهجر السكان للمدن في السهول الداخلية، فالحرب وفشل الأراضي الزراعية في تغطية حاجة السكان والجفاف ، هي ما يعتقد بأنه سبب إنحدارها. وهناك أدلة أثرية تدل أن الحرب ، المجاعة والثورات الداخلية على الطبقة الحاكمة والنبلاء سادت في عدّة بقاع في المناطق الداخلية.
    بدأ الإسبان السيطرة على أراضي المايا في حدود 1520 . وقاومت بعض المناطق بشكل مستميت ، وآخر ممالك المايا ، مملكة إتزا ، لم تخضع للإسبان حتى عام 1697.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ


    الحضارة..:


    اشتهرت حضارة المايا منذ القرن الرابع وحتي مجيء الأسبان بإقامة الأهرامات وفوق قممها المعابد ومساكن الكهان .كما أشتهرت بالفخار الذي كان علي هيئة كؤوس إسطوانية لها حوامل وذات ثلاثة أرجل والطاسات الملونة . وكان للمايا كتاباتهم التصويرية وأعمال الفريسك (الأفرسك). وفي غرب بنما عثر علي آثارلهم من الذهب والفخار . كما عثر علي مقابر. وعرفت جضارة المايا الكتابة الرمزية (الهيروغليفية ) كما عرفت التقويم عام 613ٌ.م. . والسنة الماياوية 18 شهر كل شهر 20 يوم . وكان يضاف للسنة 5 أيام نسيء يمارس فيها الطقوس الدينية وعرفوا الحساب . وكان متطورا . فالوحدة نقطة والخمسة وحدات قضيب والعشرون هلال . وكانوا يتخذون اشكال الإنسان والحيوان كوحدات عددية . وإمبراطورية المايا القديمة تميزت بمبانيها العامة وبيوت كبار رجالها والكهنة التي كانت تبني بالحجارة و كما إشتهرت بمدنها الكبيرة ككولان في هندوراس . وكانت بعض المدن تبني حولها الأسوار . وكانت شوارعها ممهدة وكانت الطرق الممهدة تربط بين المدن الرئيسية.
    ولم يعرف المايا العربات ذات العجل ولم يستخدموا الحيوانات في حمل الأثقال بل كانوا يحملونها للتجارة علي ظهورهم بعد ربطها بحبل يعلق فوق الصدر أو الجبهة أو ينقلونها في قوارب صغيرة بمياه السواحل والأنهار . وهي مصنوعة من جذوع الشجرالمجوفة بعد تفريغها من لبها بالحفر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
    الكتابة لدى شعب المايا:


    كان المايا يتبعون نظام كتابة معقدة كتابة أشبه بالحروف الهيروغليفية hieroglyphic . وكانوا يدونون بها ملاحظاتهم وحساباتهم الفلكية وحساب التقويم وكتابة أنسابهم و تاريخهم . وكانت الكتابة خليط من الصور الرمزية glyphs التي كانت تمثل كلمات تامةيمكن قراءتها ونطقها . وقد دونت مخطوطات نقشن علي الأعمدة الحجرية والمذابح altars بالمعابد وعتبات الأبواب والشرفات وعوارض الأسقف او رسمها فوق الأواني الخزفية أو في الكتب المصنوعة من لحاء الأشجار .
    جدول الأرقام لدى الشعب:
    attachment

    جد الف شكر لك على هذا الموضوع المميز الذي ذكرني بالايام السابقه

    بتعرف انو هاي المعلومات اللي اقتبستها كنت ماخدها في الصف السابع حتى اني انجلطت وانا بحفظ فيها بس السراحه انت اطلعت اشطر من المؤلفين اللي عنا نظمنت المعلومات وضعت معلومات قيمه كثيره ولو كتبت هالموضوع قبل كم سنه لكان استفدت منو بطريقه مش طبعيه والسراحه مضاهاتاً في اللي انت كتبتوا واللي كتبوا مؤالفين الكتب تاعونا انت احسن منهم بالف مره ومعلوماتك شامله اكثر و مختصره ومبسطه اكثر يعني هديك السنه كنت رح اموت من حفظ درس الحضارات الامريكيه القديمه مع اني جبت علامه كامله والامتحان سهل بس مع ذلك كان الوضع رهيب على الاخر بس لما قرات اللي انت كاتبو دخل بمخي على السريع

    وتمثيل المايا كتييييييييييير غريبه وبشده .

    بس وعلى كل الف شكر لك على هذا الموضوع الرائع


    سلام ......

  11. #10
    العفووووو أخي العزيز...و مشكووور على الرد و المرور...
    ولو اخي انا ع كل حال عدلت الرد الاول , وانشاء الله ردي التاني يكون موضح وجهة نظري بالتفصيل اوكي

  12. #11
    مشكور على الموضوع الشيق اخوي .gooood
    وانا اعتقد ايضا انها حضارة عجيبة ومعروفة بالسلام وحب الناس.

    وبقي افراد قليل من هذاالشعب بسبب ال قائد لاسباني كورتيس وكثرة الشعوب اللي كانت دائما تحاول تغزوهم وتسرق كنوزهم لانهم شعب معروف عنه انه كان غني جدا.



    والعموم ترى في مسلسل كرتوني صراحتا انا اعتبره من اكثر المسلسلات الكرتونية اللي اثرت فيا وعجبتني وهو المسلسل المعروف$الاحلام الذهبية$ما ادري اذا كنت تعرفه ولا لا المهم انا انصحك انك تتفرج عليه اذا ما كنت تعرفه.gooood




    ومشكورعلى الموضوعgooood .

  13. #12
    بارك الله فيك أخي ها أنت ذا تثبت يوما بعد يوم أن الأنسان بإنجازاته وليس بعمره أو حجمه....
    أدام الله لنا قلك ونزفه المبدع والذي يزيد من إبداعات هذا المنتدى بوجو أعضاء مثلك.
    ومعك حق في قولك أنه ربما لا أحد قد سمع به لأنها حضارة إزدهرت بسرعةوالعموم وإندثرت بسرعة نتيجة للغزو والأحتلال وهذا يحل لكل الشعوب إذا ما تعرضت للأستعمار ......

    وأنني قد قرات كثيرا عن الحضارات ولكن معلوماتي عن حضارة شعب المايا كانت لاتزال سطحية والآن أتى هذا الموضوع وأثرى معلوماتي بشكل كبير فشكرا لك من جديد.........


    أختك في الله........إقبال[smile QUOTE][/QUOTE]


    ترى في مسلسل كرتوني صراحتا انا اعتبره من اكثر المسلسلات الكرتونية اللي اثرت فيا وعجبتني وهو المسلسل المعروف$الاحلام الذهبية$ما ادري اذا كنت تعرفه ولا لا المهم انا انصحك انك تتفرج عليه اذا ما كنت تعرفه.gooood


    وأنا أيضا أنصحك بمشاهدته إن وجدتهredface
    اخر تعديل كان بواسطة » Eezabell Watson في يوم » 25-10-2006 عند الساعة » 19:02

  14. #13
    مشكور....
    وجزاك الله خير ع الموضوع الممتاز حقاُ...
    والله يساعدك في أعمالك الشاقة..
    وتسلم....

    (*-*)
    كل امرئ سيفنى ويُبقي الدهر ما كتبت يداه ، فاحرص أن لا تكتب غير شيء يسرك في القيامة أن تراه

  15. #14

    Thumbs up

    attachment
    attachment
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...smile
    attachment

    The Count of Monte Cristo بعد تعديل الرد...rolleyes biggrin

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته....smile

    كل عام وانت بخير اخي , وعيد سعيد انشاء الله
    و أنت بخير عزيزي...smile ... الله يسعدك...smile

    هيك ضمنت حالي من امبارح لليوم اني اول من يرد ع الموضوع لانه كتيييييير عجبني ,,gooood gooood
    تسلم أخي...و أنا توقعت إنك بتعدل الرد لأن في موضوعي اللي في ميجا جيم أنت رديت بطريقة جميييييييييلة جداً...rolleyes biggrin gooood

    اولا شكرا الك اخي ع الموضوع الاكتر من رائع , وصراحة انه موضوعك من المواضيع الكتير مهم انو الواحد
    يقرأها , معلومات في غاية القيمة ,
    العفووووووو...و أنا فرحان لأن مواضيعي اللي بقلمي تعجبك...asian asian
    و لكن هذا الموضوع أنا أخذت المعلومات من عدة مواقع و نظمتها بطريقة تسحر القارئ و طبعاً غيرت أسلوب الكتابة لأجعله بأسلوبي...
    و طبعاً راجعت الموضوع و حذفت المعلومات الغير مهمة...
    مثلاً:يتبع فقرة الحضارة سطور عن طقوسهم و معابدهم...
    و لكنني اختصرت ذلك بكتابته في سطور فقرة الحضارة...gooood

    لا أعتقد أن أحدكم سمع بها...

    ولو عمّو tongue انا سمعت فيها , بس مو بشكل مكثف متل حضارة فينيقيا او اليونان وهاد بيرجع لانه حضارة فينيقيا
    والاغريق كانت بالمنطقة هاي , بس هاد ايضا ما بيشغل البال عن حضارات اخري متل حضارة المايا , او حضارة
    الانكا ايضا بالارجنتين وامريكا الجنوبية ,


    بإقامة الأهرامات وفوق قممها المعابد ومساكن الكهان
    فعلا دائما مشهور هالشغلة بجميع الحضارات , وهاد الاشي بمثل احد الاثار الخالدة الها ,
    بس لو انك اخي حطيت بعض الصور لهاي المناطق .

    وكانت الدول المدن تحارب بعضها علي نطاق ضيق ولا تتعدي الغارات متبعين الهجوم الخاطف ثم الإنسحاب السربع

    وهاي الشغلة ايضا مشتركة بكل الحضارات , انه بيصير فيه تحدي بين المندن القوية , وذلك ربما لاخذ السيادة
    بالمنطقة , وهاي الشغلة موجودة بحضاراة الاغريق القديمة وحضارة الانكا بامريكا الجنوبية ,


    والقصة غاية في الروعة والغرابة , وايضا بتختلف عن القصص الاسطورية يللي قراتها عن الفراعنة ,
    nervous nervous
    هههههههههههه...شكلكم كلكم سمعتوا فيها و أنا ما أدري....
    بس أهم شيء إنكم استفدتوا من أكثر معلومات الموضوع....
    و هذا شيء يفرحني....asian
    ولو كنت شفت صور أخرى كنت جبتها...و لكن للأسف لم يحصل ذلك..disappointed

    ع كل حال اخي , انا ردي الاول ما كان الا عملية حجز للمكان الاول بس , يعني لو انا محلك وحد ردلي هيك
    بتجيني جلطة biggrin biggrin ,,
    طيب ليش تقهرني و ما تحط كلمة (برب)...mad tongue biggrin biggrin
    على كل حال...مشكووور على التلاعب بالأعصاب...mad mad biggrin biggrin biggrin tongue

    في معلومات كتير جديدة ما كان عندي فكرة عنها , شكرا ع الموضوع الجميل
    بس لو انك زضعت بعض الصور للمعابد او الاثار , لكان اثريت الموضوع اكتر ,,

    بارك الله فيك اخي ,, ومبدع دائما ماشاء الله عليك gooood gooood "انشاء الله الرد يكون بيض الوجه " يؤيؤيؤيؤbiggrin biggrin
    بانتظار جديدك
    العفوووووووو...و مشكووووووووووووووووووووووووووور على الرد الرائع....
    و أسعدتني بمرورك الكريم...gooood
    و الرد ما يبيض الوجه إلا يخلي لمبة بيضة...biggrin biggrin gooood gooood
    و جديدي قادم لعيونك و لعيون متابعي أطروحاتي...gooood

    attachment

    The Golden Gun

    جد الف شكر لك على هذا الموضوع المميز الذي ذكرني بالايام السابقه


    جد ألف عفوووووووووو على الرد الحلوووو...gooood

    بتعرف انو هاي المعلومات اللي اقتبستها كنت ماخدها في الصف السابع حتى اني انجلطت وانا بحفظ فيها بس السراحه انت اطلعت اشطر من المؤلفين اللي عنا نظمنت المعلومات وضعت معلومات قيمه كثيره ولو كتبت هالموضوع قبل كم سنه لكان استفدت منو بطريقه مش طبعيه والسراحه مضاهاتاً في اللي انت كتبتوا واللي كتبوا مؤالفين الكتب تاعونا انت احسن منهم بالف مره ومعلوماتك شامله اكثر و مختصره ومبسطه اكثر يعني هديك السنه كنت رح اموت من حفظ درس الحضارات الامريكيه القديمه مع اني جبت علامه كامله والامتحان سهل بس مع ذلك كان الوضع رهيب على الاخر بس لما قرات اللي انت كاتبو دخل بمخي على السريع

    وتمثيل المايا كتييييييييييير غريبه وبشده .



    يا مسكين...ههههههه...biggrin biggrin
    تسلم أخي أحرجتني...طلعت أحسن من مؤلفين إدارة التعليم.... embarrassed <<<< تصدق نفسك...biggrin

    أكيد دخلت مخك بالسريع...لأن الكل يقول أسلوبك يدخل الكلام في المخ بسرعة...ههههههههه...شكلي صرت مغرور؟biggrin

    ما لي إلا أن أشكرك على الرد الرااااااااااائع جداً...gooood gooood

    attachment

    يتبع سائر الردود....gooood


  16. #15

    تابع

    icon2 تابع الردود...


    attachment


    boche


    مشكور على الموضوع الشيق اخوي .gooood
    وانا اعتقد ايضا انها حضارة عجيبة ومعروفة بالسلام وحب الناس.
    وبقي افراد قليل من هذاالشعب بسبب ال قائد لاسباني كورتيس وكثرة الشعوب اللي كانت دائما تحاول تغزوهم وتسرق كنوزهم لانهم شعب معروف عنه انه كان غني جدا.

    مشكووور أخي و باين عليك متطلع من ردك...wink
    أثريتنا به...gooood gooood


    والعموم ترى في مسلسل كرتوني صراحتا انا اعتبره من اكثر المسلسلات الكرتونية اللي اثرت فيا وعجبتني وهو المسلسل المعروف$الاحلام الذهبية$ما ادري اذا كنت تعرفه ولا لا المهم انا انصحك انك تتفرج عليه اذا ما كنت تعرفه.gooood

    من إسمه شكله حلووو....
    طيب أرسل لي أحلى حلقة عندك على الرسائل الخاصة...
    و أكون شاكراً لك....gooood
    و مشكوووووووور على الرد الحلووووووو....gooood gooood


    attachment


    إقبال


    بارك الله فيك أخي ها أنت ذا تثبت يوما بعد يوم أن الأنسان بإنجازاته وليس بعمره أو حجمه....
    أدام الله لنا قلك ونزفه المبدع والذي يزيد من إبداعات هذا المنتدى بوجو أعضاء مثلك.

    embarrassed <<<<< أو المسكين أحرجتي...يا الله...rolleyes rolleyes biggrin biggrin biggrin


    ومعك حق في قولك أنه ربما لا أحد قد سمع به لأنها حضارة إزدهرت بسرعةوالعموم وإندثرت بسرعة نتيجة للغزو والأحتلال وهذا يحل لكل الشعوب إذا ما تعرضت للأستعمار ......

    فعلاً...هذا سبب عدم شهرتها...
    ازدهرت و أصبحت من أغنى شعوب العالم....و سرعان ما اندثرت عن ريق الاستوطان البيرووي (سراب الروح لقد تيقنت من المعلومة)...و لم يبقى من أصل المايا سوى القليلين جدااااااً....


    وأنا أيضا أنصحك بمشاهدته إن وجدتهredface



    ها قد طلبته من أخي...boche ...gooood gooood
    و مشكوووووووووورة على الرد الحلووو...gooood


    attachment


    D070o7fari


    مشكور....
    وجزاك الله خير ع الموضوع الممتاز حقاُ...
    والله يساعدك في أعمالك الشاقة..
    وتسلم....
    العفو أخي...
    و مشكوووووور على الرد الرائع...
    gooood بس أنا أكتب المواضيع من باب المتعة...
    gooood الله يسلمك...gooood gooood

    attachment

    أحر تحية مني... pirate

    مع أطيب تمنياتي للجميع بالتوفيق......smile
    اخر تعديل كان بواسطة » قرصان قمر الظلام في يوم » 25-10-2006 عند الساعة » 22:41

  17. #16
    الصراحة موضوع متميز

    وبحاجة إلى روقان وتركيز

    ياريت مواضيع حلوة زي دي كتيييييير

    وأن أحب الحضارات القديمة جدا خاصة شعب الإنكا بالدرجة الأولى وأيضا المايا ,, لأن الترايخ لم يعطيهم حقهم كما هو الحال مع الفراعنة

    وشكرا جزيلا ,, ولي عودة ان شاء الله
    ...

  18. #17
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوي .,. قرصان قمر الظلام .,. smile

    يعطيك الف عافيه على الموضوع جداً رائع gooood

    انا هذا الشعب تعلقت فيه من مسلسل كرتوني يجنن أسمه الاحلام الذهبيه biggrin

    شعب صراحه تحسه مسالم وطيب وكل شي عندهم بسيط في حياتهم ويحبو الخير

    وكمات تعجبني بناياتهم الاهرام شكلها غريب شوي عن اهرامات مصر

    الحضارة..:


    اشتهرت حضارة المايا منذ القرن الرابع وحتي مجيء الأسبان بإقامة الأهرامات وفوق قممها المعابد ومساكن الكهان .كما أشتهرت بالفخار الذي كان علي هيئة كؤوس إسطوانية لها حوامل وذات ثلاثة أرجل والطاسات الملونة . وكان للمايا كتاباتهم التصويرية وأعمال الفريسك (الأفرسك). وفي غرب بنما عثر علي آثارلهم من الذهب والفخار . كما عثر علي مقابر. وعرفت جضارة المايا الكتابة الرمزية (الهيروغليفية ) كما عرفت التقويم عام 613ٌ.م. . والسنة الماياوية 18 شهر كل شهر 20 يوم . وكان يضاف للسنة 5 أيام نسيء يمارس فيها الطقوس الدينية وعرفوا الحساب . وكان متطورا . فالوحدة نقطة والخمسة وحدات قضيب والعشرون هلال . وكانوا يتخذون اشكال الإنسان والحيوان كوحدات عددية . وإمبراطورية المايا القديمة تميزت بمبانيها العامة وبيوت كبار رجالها والكهنة التي كانت تبني بالحجارة و كما إشتهرت بمدنها الكبيرة ككولان في هندوراس . وكانت بعض المدن تبني حولها الأسوار . وكانت شوارعها ممهدة وكانت الطرق الممهدة تربط بين المدن الرئيسية.
    ولم يعرف المايا العربات ذات العجل ولم يستخدموا الحيوانات في حمل الأثقال بل كانوا يحملونها للتجارة علي ظهورهم بعد ربطها بحبل يعلق فوق الصدر أو الجبهة أو ينقلونها في قوارب صغيرة بمياه السواحل والأنهار . وهي مصنوعة من جذوع الشجرالمجوفة بعد تفريغها من لبها بالحفر.

    الكتابة لدى شعب المايا:



    كان المايا يتبعون نظام كتابة معقدة كتابة أشبه بالحروف الهيروغليفية hieroglyphic . وكانوا يدونون بها ملاحظاتهم وحساباتهم الفلكية وحساب التقويم وكتابة أنسابهم و تاريخهم . وكانت الكتابة خليط من الصور الرمزية glyphs التي كانت تمثل كلمات تامةيمكن قراءتها ونطقها . وقد دونت مخطوطات نقشن علي الأعمدة الحجرية والمذابح altars بالمعابد وعتبات الأبواب والشرفات وعوارض الأسقف او رسمها فوق الأواني الخزفية أو في الكتب المصنوعة من لحاء الأشجار .
    معلومات القليل منها اعرفها ولكن بعد ماقريت موضوعك تعلمت اشياء
    كثيره ماكنت اعرفها asian

    يسلمو على الموضوع الرائع عن شعب لن ينساه التاريخ أبداً

    ولنا لقاء قريب إنشاء الله rambo

    في امان الله wink
    bf305b05c34c00659a3efee712f49bf1

    Nina honey frown When you see my words please send me a message
    Take care

  19. #18
    انا والله قد سمعت بهذ الحضارة
    ولكنك زدت لي الكثير من المعلومات الجديدة والمفيدة

    يسلمووووووو اخوي
    ولا عدمنا ما تخطه اناملك من روائع
    2302c192c2a912c70ae65ee231525deb

  20. #19

  21. #20
    attachment

    قصه راااااااااااائعه جدا يا اخي و هي قصه جميله جدا جدا و شكرا لك.
    جزاك الله كل خير.


    attachment
    اخر تعديل كان بواسطة » بنت السحاب في يوم » 26-10-2006 عند الساعة » 08:48

الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter