الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 37
  1. #1

    Thumbs up لكل محبي الطب (( موضوع حلو مرة))

    الأمراض الجلدية

    قسمت الأمراض الجلدية المنتشرة إلى سبع مجموعات تبعاً لنسب انتشارها ..حيث أن أمراض حساسية الجلد تحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة الانتشار , حيث تبين أن %21 من المرضى المترددين على أقسام وعيادات الأمراض الجلدية يعانون من حساسية الجلد ..
    وهناك أنواع كثيرة من حساسية الجلد أكثرها انتشاراً هو النوع " اتوبي" وهو اكزيما وراثية لها علاقة بالوراثة حيث يكون الأب , أو الأم في الغالب يعاني من حساسية الجلد أو في الأنف , أو الصدر , وعادة ما تصيب " الأتوبي " الأطفال في السنتين الأوليين من العمر , وقد تصيب الفئة العمرية في مرحلة البلوغ أو متوسط العمر .
    أما النوع الثاني من حساسية الجلد المنتشرة فهي حساسية الملامسة , الناتجة عن ملامسة بعض المواد الكيماوية كالإسمنت , وأدوات التجميل , وصبغات الشعر , وغيرها , وقد لوحظ أن نسبة انتشار هذا النوع من حساسية الجلد قليلة في بلادنا مقارنة مع نسبها في الدول الصناعية حيث تشكل حساسية الجلد فيها %30 نتيجة المواد الأولية الداخلة في الصناعة واستخدام المواد الكيماوية بكثرة ثم مخلفات الصناعة .

    حب الشباب :

    والمجموعة الثانية من الأمراض الجلدية الأكثر انتشاراً هي حب الشباب وتشكل نسبته %9 من اجمالي المترددين على عيادات الأمراض الجلدية .. والمعروف أن حوالي %40 إلى %50 من البنات والأولاد في فترة البلوغ يصابون بحب الشباب بأشكاله المختلفة والنسبة الكبرى منهم تكون إصابتهم بسيطة ولا تحتاج إلى معالجة طبية .

    أمراض الفطريات :

    والمجموعة الثالثة هي أمراض الفطريات التي تشكل نسبة انتشارها %8.5 من اجمالي المترددين على أقسام وعيادات الأمراض الجلدية وهي نسبة مرتفعة , السبب في ذلك هو الظروف المناخية مثل ارتفاع درجات الحرارة , والرطوبة , هناك أنواع عديدة من الفطريات الجلدية وأكثرها انتشاراً هي الفطريات الملونة التي تشكل %40 إلى %50 من إجمالي الذين يعانون من الفطريات الجلدية .

    الالتهابات الفيروسية :

    والمجموعة الرابعة هي الالتهابات الفيروسية ونسبتها %7 وهي عدة أنواع أكثرها شيوعا في الإمارات " الثؤلول الجلدي " وهو يشكل %50 من الأمراض الفيروسية الجلدية وعادة ما يصيب الأطفال وبالذات في اليدين .

    الاضطرابات الصبغية :

    أما المجموعة الخامسة فهي الأمراض الجلدية الناتجة عن الاضطرابات الصبغية في الجلد وأهم نوعين منها هما : البهاق , ومرض الكلف الجلدي , وهذا المرض يشكل حوالي %5 من نسبة الأمراض الجلدية , ويعزى الارتفاع في هذه النسبة إلى العوامل الوراثية والعوامل المناخية مثل أشعة الشمس .

    الإصابات البكتيرية :
    والمجموعة السادسة هي الأمراض الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا , وأكثرها انتشاراً في دول العالم الثالث . ونسبة انتشاره هي %2 إلى %3 من إجمالي الإصابات .

    الثعلبة والحزاز :

    والمجموعة السابعة هي مجموعة أخرى من الأمراض نسب انتشارها قليلة منها الارتيكاريا والحزاز والثعلبة .
    الصدفية :

    والمجموعة الثامنة هي مرض الصدفية , ونسبته في الإمارات حوالي %4 من إجمالي المترددين على عيادات وأقسام الأمراض الجلدية وهذه النسبة تقارب نسب انتشارها في بعض الدول العربية , مثل مصر والكويت ,وبعض الدول الأجنبية مثل بريطانيا .
    وقد أجريت دراسة محلية منفصلة عن مرض الصدفية , وهو مرض جلدي شائع الانتشار , غير معد , يصيب نسبة غير قليلة من النساء , وأسبابه غير معروفة , وإن كنت العوامل الوراثية هي الأساس في المرض .. وهو منتشر في جميع دول العالم إذ أن ما يزيد على 7 ملايين شخص في بريطانيا و 35 مليوناً في أمريكا يعانون منه , حيث أن نسبة انتشاره عالمياً هي من%3 إلى %4 من إجمالي الأمراض الجلدية , والصدفية ليس له مضاعفات سوى بعض الحالات التي تكون مصحوبة بالتهابات مفصلية ويظهر على شكل طفح جلدي مصحوب بطبقة من القشور , وغالباً ما يصيب الأطراف والرأس , وأكثر الأعمار تأثيراً بالمرض من 30 إلى 50 عاماً . والعوامل المساعدة على ظهور المرض هي الاضطرابات النفسية وبعض الأدوية وبعض الالتهابات البكتيرية , إضافة إلى بعض التغيرات المناخية .
    نسب متساوية : وأظهرت الدراسة أن مرض الصدفية يصيب الجنسين بنفس النسبة , وكشفت أن %17 من الحالات يكون فيها أكثر من فرد في العائلة يعانون من المرض ذاته لعلاقته بالوراثة , وأن ما بين %13 إلى %20 من الحالات تزيد حدة المرض عندها مع التغيرات المناخية , سواء عند ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها .. وتبين أن عقار السيكلوسبورين الذي يستخدم لمساعدة الجسم على تقبل الأعضاء المزروعة , والذي يعطي لمرضى نقل زراعة الأعضاء , يحقق نتائج جيدة في علاج مرض الصدفية , مع الأخذ في الاعتبار ضرورة متابعة المريض مخبرياً أثناء العلاج , وأن مثل هذا الدواء قد يفيد بعض الحالات وبعض الحالات تستجيب لأنواع العلاجات الأخرى مثل المراهم المشتقة من فيتامين " د" وغيرها من الأدوية , والذي يقرر ذلك هو الطبيب المعالج .

    الأمراض الفطرية :

    وعن أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً خلال أشهر الصيف حيث تزداد بنسبة 50 نتيجة فرط التعرق , بسبب درجات الحرارة المرتفعة , والرطوبة العالية , خلال أشهر الصيف .. وقد تصيب الفطريات عدة مناطق في الجسم مثل : بين أصابع القدم , وتحت الابط , وغيرها من المناطق , ولا توجد لها مضاعفات , إلا أن أعراضها تكون مزعجة أحياناً مثل الحكة والحرقان , والاحمرار , ثم حدوث تشققات بين أصابع القدمين .
    هناك أشخاصاً لديهم استعداد للإصابة بالفطريات من فرط التعرق , ويلاحظ أحياناً أن أكثر من شخص واحد يصاب بالفطريات الجلدية في الأسرة الواحدة.
    وللوقاية من هذه الإصابات يفضل كثرة الاستحمام صيفاً , ولبس الثياب القطنية والخفيفة بالذات بالنسبة للذين يعانون من فرط التعرق , وهناك بعض الأمراض الجلدية تتحسن خلال أشهر الصيف , مثل حب الشباب الذي يتحسن بالتعرض للشمس , وممارسة السباحة , كما أن الصدفية تتحسن صيفاً وعند التعرض لأشعة الشمس بشرط ألا يكون فترة التعرض من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً نظراً لزيادة الأشعة فوق البنفسجية خلال هذه الفترة صيفاً والتي قد يكون لها آثار ضارة على الصحة العامة .

    حروق الشمس :

    إن إصابات حروق الشمس وحالات الصبغات الجلدية تزداد صيفاً , حيث يكثر التعرض لأشعة الشمس والخروج إلى الشواطئ والمسابح , وكثرة التعرض لأشعة الشمس تؤدي إلى احتراق البشرة , وقد تصاب البشرة بحروق من الدرجة الأولى أو الثانية تبعاً لشدة الإصابة . وأوضح أن الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء الساقطة مع أشعة الشمس بالذات خلال فترة الظهيرة صيفاً تؤثر على خلايا الجلد , طويلة وقد تكون قليلة بالنسبة للبعض بالذات أصحاب البشرة البيضاء , مما يؤدي إلى حدوث حروق في خلايا الجلد وخصوصاً خلايا الطبقة المولدة , ومنطقة الأدمة , فقد يظهر احمرار واحتقان , وحكة في الجلد , وهو ما يعرف بحروق الدرجة الأولى . وقد تحدث فقاعات ماء , وانفصال البشرة عن الأدمة , وهو ما يعرف بحروق الدرجة الثانية وهي أكثر خطورة .
    الطبقة المولدة :

    وقال أن الطبقة المولدة هي طبقة واحدة من الخلايا تضم نوعين من الخلايا ,الأول يكون خلايا البشرة , وهذه الخلايا تتجدد بمعدل 4 إلى 6 أسابيع , والنوع الثاني هو الخلايا الملونة , ونسبتها من 1 إلى 10 من الخلايا المولدة ووظيفتها إفراز صبغة الميلانين وهي تعطي لكل فرد لون بشرته الخاص .. وفي حال اثارة الخلايا الملونة نتيجة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية , يزداد نشاطها وتظهر بقع لونية تشبه الكلف .. تعالج هذه البقع بالكريمات إذا كانت سطحية , وبالليزر والتقشير الكيميائي إذا كانت عميقة ويتوقف نجاح العلاج على شدة الإصابة وتاريخها
    الوقاية :

    للوقاية من الإصابة بحروق الشمس , يجب استعمال كريمات الوقاية عند الخروج إلى المسابح والشواطئ , وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة , وألا تكون فترة التعرض طويلة , وبالذات بالنسبة للأشخاص من ذوي البشرة البيضاء الذين يكونون أكثر تأثيراً بأشعة الشمس , حيث أن تكرار تعرض البشرة البيضاء ( الأوروبية ) لأشعة الشمس قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجلد. وينصح بعدم تعريض الأطفال أقل من سنتين لأشعة الشمس بالذات خلال أشهر الصيف أما الأطفال الذين تزيد أعمارهم على عامين فيضل استخدام واقٍ لأشعة الشمس قبل خروجهم إلى الشواطئ والمسابح .


    أتمنى يعجبكم وأي حد عنده إضافة لا يبخل..
    بانتظاركم..
    9c1e0c937d1da35b61454993d4d3f520


    أسعدتني redface


  2. ...

  3. #2

    ابتسامه

    السلام عليكم

    مشكور اخوي على موضوعك الرائع جدا


    وهو طويل مالحقت اقراه كله

    بس بسيفه الحين واقراه على رواق

    خصوصا انه من الناس اللي عندي حساسية من المواد الحافظة الموجودة في الاكل biggrin

    و سابقا كان عندي حساسية بالصدر

    بس الحمدلله خفيت gooood


    و الموضوع مفيد جدا


    خصوصا انه انا nurse student smoker

    يعني بيفديني وايد

    جزاك الله الف خير


    اختك

    سويتي rambo

  4. #3

    رائع thank you

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sweetygirl مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    مشكور اخوي على موضوعك الرائع جدا


    وهو طويل مالحقت اقراه كله

    بس بسيفه الحين واقراه على رواق

    خصوصا انه من الناس اللي عندي حساسية من المواد الحافظة الموجودة في الاكل biggrin

    و سابقا كان عندي حساسية بالصدر

    بس الحمدلله خفيت gooood


    و الموضوع مفيد جدا


    خصوصا انه انا nurse student smoker

    يعني بيفديني وايد

    جزاك الله الف خير


    اختك

    سويتي rambo
    شكرا جزيلا أختي سويتي ..

    وأشكرك لأنك أول مشاركة بموضوعي..


    وأحب أوجهلك دعوة خاصة:
    إن شاء الله قريب راح تكون في عصابة مختصة بالأطباء والممرضين وكل من له علاقة بالطب ومدامك ممرضة بنحتاجك و بنحتاج لمعلوماتك
    وإن شاء الله نستفيد منك و تستفيدي منا...


    وأتمنالك التوفيق والشفاء العاجل...

  5. #4

    رائع

    و الله اخوي انا ماسويت شيء هذا واجبي

    و بعدين انا مادخل النت وايد اللي بالدف

    لاني خلاصة باقيلي سنة و اتخرج

    و اصعب سنة هيا السنة هذي biggrin biggrin

    بس اي معلومات تبغوها

    انا حاضرة و اقدر اعطيك اللي تبغاه

    يعني ارسلولي ايميل باللي تبغوه و انا حاضرة gooood

    و في موقع اسمه التمريض للجميع smoker

    هذا موقع مرة مرة فضيع و اي معلومات حلوة تلاقيه فيه

    و هذا الرابط www.nursing4all.com

    وارجو انك تستفيد


    و انا حاضرة في اي شيء انشالله gooood

  6. #5

  7. #6
    وأحب أوجهلك دعوة خاصة:
    إن شاء الله قريب راح تكون في عصابة مختصة بالأطباء والممرضين وكل من له علاقة بالطب ومدامك ممرضة بنحتاجك و بنحتاج لمعلوماتك
    وإن شاء الله نستفيد منك و تستفيدي منا...
    الله يوفقك

    شكلك طالع دكتور>>>> ملاحظة ذكية

    عشان مده باسميك

    د/ طبيب المستقبل
    ههههه

    بالتوفيق

    وعقبالي

    ومشكوور عالموضوع..

  8. #7
    مشكووووووووووور أخوي على الموضوع المفيد !!

    والمعلومات القيمة الرائعة اللي فيه

    بصراحة جهد تشكر عليه

    تقبل مروري المتواضع ^^
    attachment

    swahlcom_b81b

    [GLOW]لا يأس مع الحياة ... ولا حياة مع اليأس[/GLOW]

  9. #8

    غمزه

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة m.h.h مشاهدة المشاركة
    الله يوفقك

    شكلك طالع دكتور>>>> ملاحظة ذكية

    عشان مده باسميك

    د/ طبيب المستقبل
    ههههه

    بالتوفيق

    وعقبالي

    ومشكوور عالموضوع..
    سعيد جدا بمرورك وأسعد لأنك حتسميني دكتور وأتمنالك التوفيق ...

  10. #9

    غمزه

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة SouthStar مشاهدة المشاركة
    مشكووووووووووور أخوي على الموضوع المفيد !!

    والمعلومات القيمة الرائعة اللي فيه

    بصراحة جهد تشكر عليه

    تقبل مروري المتواضع ^^

    شكرا على مرورك ومشاركتك الحلوة ...
    ما تقصري...gooood

  11. #10
    جزاك الله خير اخي وبارك الله فيك
    وإن شاء الله حلمي
    أن أصبح دكتور جراحة بإذن الله تعالى
    وفقك ووفقنا الله لما هو خير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    attachment]
    تسلم اخي هشام رجب على التوقيع

  12. #11

    Thumbs up

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المستعصم بالله مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير اخي وبارك الله فيك
    وإن شاء الله حلمي
    أن أصبح دكتور جراحة بإذن الله تعالى
    وفقك ووفقنا الله لما هو خير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور على مرورك أخي العزيز..
    وإن شاء تتوفق وتصير أحسن جراح في العالم..
    الطب وايد حلو وهو خدمة انسانية مفيدة لكل عنصر في المجتمع..
    ما تقصر..

  13. #12
    شكرا على المجهود الرائع أخوي طبيب المستقبل

    والصراحة الأمراض الجلدية اختيار جيد لأنها من الأمراض الأكثر انتشارا بين الناس خاصة اثناء تغير الفصول ,,

    وان ما عندي كثير أضيفه لأن مادة الجلدية بياخذونها في أواخر سنين الطب سنة خامسة على ما أظن ,,

    هناك شئ أحب أضيفه عن تجربة شخصية لأحد أصدقائي جاله ما يسمى بعين السمكة في الجلد ,, فذهب للصيدلية واشترى نوع من المطهرات ونوع آخر من الأدوية والاثنين تركيبهم مختلف عن بعض لكن يعالجون نفس المشكلة ,, المهم زميلنا استخدم الدوائين في نفس الوقت ,, فحصل تفاعل بين الدوائين واصبحت النتيجة عكسية وزادت حبوب عين السمكة وبدأت تنتشر في الجلد المحيط ,,

    لذلك أنصح أي أحد أنه ما يستخدم دوائيين مختلفين في نفس الوقت أو على فترات متقاربة حتى لو كانو بيعالجو نفس المرض حتى لا يمتزجات وتكون النتيجة عكسية ,, ويفضل لو أمكن استشارة الطبيب أو صيدلي تثق به جيدا ولو أن الطبي أفضل ,, لأن الصيدلي غالبا ما يبيعك العديد من الأدوية ولا يهمه ان كنت ستعالج أم لا

    وانا قرأت شوية والباقي سأقرأه على رواقة بعدين ,,

    وماقصرت ,, عالموضوع الجميل
    ...

  14. #13
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة mostafa882000 مشاهدة المشاركة
    شكرا على المجهود الرائع أخوي طبيب المستقبل

    والصراحة الأمراض الجلدية اختيار جيد لأنها من الأمراض الأكثر انتشارا بين الناس خاصة اثناء تغير الفصول ,,

    وان ما عندي كثير أضيفه لأن مادة الجلدية بياخذونها في أواخر سنين الطب سنة خامسة على ما أظن ,,
    غريبة نحن معانا بجامعاتنا الطب يندرس 4 سنوات بأنواعه ..

    هناك شئ أحب أضيفه عن تجربة شخصية لأحد أصدقائي جاله ما يسمى بعين السمكة في الجلد ,, فذهب للصيدلية واشترى نوع من المطهرات ونوع آخر من الأدوية والاثنين تركيبهم مختلف عن بعض لكن يعالجون نفس المشكلة ,, المهم زميلنا استخدم الدوائين في نفس الوقت ,, فحصل تفاعل بين الدوائين واصبحت النتيجة عكسية وزادت حبوب عين السمكة وبدأت تنتشر في الجلد المحيط ,,

    لذلك أنصح أي أحد أنه ما يستخدم دوائيين مختلفين في نفس الوقت أو على فترات متقاربة حتى لو كانو بيعالجو نفس المرض حتى لا يمتزجات وتكون النتيجة عكسية ,, ويفضل لو أمكن استشارة الطبيب أو صيدلي تثق به جيدا ولو أن الطبي أفضل ,, لأن الصيدلي غالبا ما يبيعك العديد من الأدوية ولا يهمه ان كنت ستعالج أم لا
    فعلا كلامك صحيح ، وأنا معاك بكل نقطة قلتها..

    وانا قرأت شوية والباقي سأقرأه على رواقة بعدين ,,
    وماقصرت ,, عالموضوع الجميل
    بانتظارك ،، ومشكور على مرورك ومداخلتك الرائعة..

  15. #14
    سلااااااااااام ...
    مشكور أخي على المعلومات المفيدة ...
    و في انتظار المزيد ...
    وكل عام و المسلمون بألف خير.

  16. #15
    مشكور علي الموضوع و واح انك دكتور صح؟

    شكرا علي الموضوع

  17. #16
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة thekid مشاهدة المشاركة
    سلااااااااااام ...
    مشكور أخي على المعلومات المفيدة ...
    و في انتظار المزيد ...
    وكل عام و المسلمون بألف خير.

    العفو هذا واجبنا،،,,,,,,
    وأنت بألف خير

    مشكور على مرورك

  18. #17

    رائع

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بنت السحاب مشاهدة المشاركة
    مشكور علي الموضوع و واح انك دكتور صح؟


    العفو هذا واجبي ,,


    شكرا علي الموضوع
    العفو مرة ثانية ..
    ومشكورة على مرورك أختي ..

  19. #18
    السلام عليكم..

    شكرا لو طرحته بقسم المرحلة الجامعية لكان الطلاب ناقشوك ^.^
    غريبة نحن معانا بجامعاتنا الطب يندرس 4 سنوات بأنواعه ..
    غريبة فعلاً ...4 سنوات فقط..نحنا عنا 6 سنوات و ال 4 سنوات هذه كلها علوم أساسية و أصلاً يا دوب تخلص العلوم الاساسية ب 4 سنوات...و بمصر 7 سنوات (يعني عند الأخ mostafa) بس 4 سنوات قليلة جداً ولا يمكن ادراك الطب العام فيها..

  20. #19
    جد والله معانا أربع سنوات ..
    بس اليوم بالليل راح أدخل المنتديات الجامعة .

    وراح أعرض الموضوع بانتظارك...

  21. #20
    غريبة فعلاً اخي الكريم طبيب المستقبل..^.^
    يعني كما تعلم في عندك قسم من المواد تدعى ما تحت السريريات...لازم يكون الطبيب عندو إلمام طبير بها قبل دخوله عالم السريريات...لازم تدرس الفيزيولوجيا و المناعة و الجنين و التشريح و و و..ب\نحنا عنا بيبتقى تدرس بها حتى السنة الرابعة و بدءاً من السنة الرابعة بصير كل يوم في عدد من الساعات داخل المشافي....
    ولكن تعلم نحنا عنا في سنة تقريباً ستاجات كلها بالمشافي ...يعني دوام مثلاً 3 أشهر بالداخلية و 3 أشهر بالنسائية و 2 شهر بالعظمية و هكذا ...

    أكيد رح يكون موضوعك مميز خصوصاً أنك دامج بين علمي النسج و التشريح المرضي.

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter