الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 25
  1. #1

    الإعجاز العلمي: حكمة من تحريم القرآن أكل لحم الخنزير

    بسم الله الرحمن الرحين

    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصبحه ومن تبعه إلى يوم الدين

    اخواني وأخواتي أعضاء مكسات

    فـي أحـد الايام لي وعندما كنت في امريكا مع أهلي كنت في مدرسة اجنبية

    وفي أوقات الراحة في المدرسة كانت هناك وجبات توزع على الطلاب

    فكان أبي حفظه الله يوصيني كل يوم بان أقول للمعلمة هناك : No Pig No Ham أي من دون لحم خنزير

    وطبعا لها لفظين Pig & Ham وهذا كلامي في المدرسة كلها biggrin .. طبعا لاحقا تعلمت قليلا

    ففي أحد الايام نسيت ان اذكر المعلمة بان لا تضع لي لحم الخنزير في وجبتي

    فوضعته لي من دون أن أعرف لان الوجبة كانت عامة والكل يلتقط ما له

    فأخذت الساندويش وتذوقته فكان طعمه غريبا << لا تسألوني إن كان لذيذا أم لا redface

    المهم تذكرت ابي حين قال ان لحم الخنزير يبدو لونه كالزهري فلما نظرت للحم فوجدته زهريا

    فألقيت بما في فمي ( وتحسفت على الفلوس tongue ) فأصابي ذلك اليوم مرض في بطني

    فلم استطع النوم في ذلك اليوم


    فبعض الايام اتذكر هذه الحادثة وابحث في النت فأجد عجائب من هذا الخنزير

    فأردت اليوم ان أضع بين يديكم ما وجدته وبعض ما اعرفه

    أي ان هذا الموضوع عبارة عن بحث

    فأرجو أنكم تستفيدو منه ^.^

    بسم الله


    أورد النص القرآني تحريم لحم الخنزير في أربع مواضع :

    1ـ قوله تعالى : (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (البقرة:173)

    2ـ و قوله تعالى : (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوامِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة:3)

    3ـ و قوله ( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الأنعام:145)

    4ـ و قوله : (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:115) .

    تفيد معاجم اللغة بأن الرجس يعني القذر والفعل القبيح والعمل المؤدي إلى العذاب، وفي تفسير البيضاوي : الرجس القذر وسمي بذلك لتعوده أكل النجس، أو خبيث مخبث.


    أولا : Ooماذا نعرف عن الخنزير oO

    820521

    الخنزير حيوان لاحم عشبي تجتمع فيه الصفات السبعية والبهيمية، فهو آكل كل شيء، وهو نهم كانس كنس الحقل والزريبة فيأكل القمامات والفضلات والنجاسات بشراهة ونهم، وهو مفترس يأكل الجرذ والفئران وغيرها كما يأكل الجيف حتى جيف أقرانه.

    ويروي د. هانس هايترش قصة طريفة جرت في أحد المشافي العسكرية حيث كانت هناك حظيرة للخنازير ملحقة بالمشفى وتعيش على النفايات والفضلات ويذبح أحدها كل شهر طعاماً للمرضى، والعاملين في المشفى. وفي أحد الأيام تدافعت الخنازير على الفرن المملوء بالضمادات المضمخة بالقيح والمهيأة للحرق فاللتهمتها.

    وتوفيراً للعلف قررت إدارة المشفى من ثم أن يصبح نصف الضمادات المبللة بالقيح طعاماً للخنازير، وهكذا أصبحت دماء تلك الخنازير مفعمة بالسموم والذيفانات. ولنتصور الآن مرضى هذا المشفى وأكثرهم مصابون بنواسير كعقابيل للكسور الناجمة عن الطلقات النارية، إنهم يغذون بلحم خنزير مشبع بالسموم، فبدلاً من الشفاء يولد عندهم هذا اللحم هجمة جديدة من الالتهاب والتقيح.

    ومن هنا نفهم كيف أن معاني الرجس قد استقر في أذهاننا التصاقها جميعاً بالخنزير، فهو لا يكاد يرى إلا وأنفه في الرغام. وإن نفورنا وتقززنا من هذا الحيوان ليس قاصراً عليناـ نحن المسلمين ـ ففي كل من أوربا وأمريكا، ورغم أن تجارة الخنازير عندهم وتربيتها رائجة، ويتخذون منه دمى لأطفالهم ومع ذلك فأسماؤه، على اختلاف لغاتهم، تعد سبة لا يقذفون بها إلا كل زري ذميم ..‍

    وتثبت الأبحاث أن الخنزير(8) يأكل الجيف والقاذورات وحتى فضلاته ولو ربي في أنظف الحظائر، كما تطالعنا الأنباء من حين لآخر عن افتراس الخنازير للأطفال الصغار، ففي مرة غفلت فيها إحدى الأمهات عن ابنها الصغير الذي تسلل إلى حظيرة الخنازير، والتي أسرعت بدورها لتمزيقه والتهامه دون أن تترك قطعة واحدة منه، وهذه النزعة لا توجد إلا في الحيوانات المتفرسة .
    attachment


  2. ...

  3. #2
    ثانيا: الأضرار الصحية لتناول لحم الخنزير

    Oo الفرق بين لحم الخنزير و غيره من اللحوم oO:

    يحتوي لحم الخنزير على كمية كبيرة من الدهون و يمتاز باندحال الدهن ضمن الخلايا العضلية في اللحمة علاوة على تواجدها خارج الخلايا في الأنسجة الضامة بكثافة عالية، في حين أن لحوم الأنعام تكون الدهون فيها مفصولة عن النسيج العضلي ولا تتوضع ضمن خلاياه وإنما تتوضع خارج الخلايا و في الأنسجة الضامة(12) .

    و قد أثبتت الدراسات العلمية(10) أن الإنسان عندما يتناول دهون الحيوانات آكلة العشب فإن دهونها تستحلب في أمعائه و تمتص، وتتحول في جسمه إلى دهون إنسانية، أما عندما يأكل دهون الحيوانات آكلة اللحوم أو الخنزير فإن استحلابها عسير في أمعائه وإن جزيئات الغليسريدات الثلاثية لدهن الخنزير تمتص كما هي دون أن تحول وتترسب في أنسجة الإنسان كدهون حيوانية أو خنزيرية .

    ومن المدهش حقاً ملاحظة د. هانس هايترش(9) أن الذين يأكلون شحم الخنزير من منطقة ما من جسمه فإنها تترسب في المنطقة ذاتها عند الآكل وهكذا وجد أن النساء اللواتي يأكلن فخذ لحم الخنزير يشاهد لديهن تشوه واضح في الفخذين والإليتين .

    و الكولسترول الناجم عن تحلل لحم الخنزير في البدن يظهر في الدم على شكل كولسترول جزئي كبير الذرة يؤدي بكثرة إلى ارتفاع الضغط الدموي وإلى تصلب الشرايين و هما من عوامل الخطورة التي تمهد لاحتشاء العضلة القلبية.

    و قد وجد البروفيسور Roff 12 أن الكولسترول المتواجد في خلايا السرطان الجوالة يشابه الكولسترول المتشكل عند تناول لحم الخنزير

    و لحم الخنزير غني بالمركبات الحاوية على نسب عالية من الكبريت(10) و كلها تؤثر على قابلية امتصاص الأنسجة الضامة للماء كالإسفنج مكتسبة شكلاً كيسياً واسعاً و هذا يؤدي إلى تراكم المواد المخاطية في الأوتار و الأربطة والغضاريف ويجعلها رخوة مما يؤهب للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي وخاصة المفاصل بين الفقرات، و إلى تنكس في العظام .

    والأنسجة الحاوية على الكبريت تتخرب بالتعفن والتخمر منتجة روائح كريهة فواحة لانطلاق غاز كبريت الهدروجين.

    وقد لوحظ أن الآنية الحاوية على لحم الخنزير، على الرغم من أنها محكمة السد إلا أنه يتعين إخراجها من الغرفة بعد عدة أيام نظراً للروائح الكريهة النتنة وغير المحتملة الناجمة عنها .

    و بالمقارنة فإن لحوماً أخرى مختلفة خضعت لنفس التجربة ، فإن لحم البقر كان أبطأ تعفناً من لحم الخنزير ولم تنطلق منه تلك الروائح النتنة، ويحتوي لحم الخنزير على نسبة عالية من هرمون النمو والتي لها تأثير أكيد للتأهب للإصابة بخامة النهايات علاوة على تأثيره في زيادة نمو البطن ( الكرش) وزيادة معدل النمو و خاصة نمو الأنسجة المهيأة للنمو والتطور السرطاني.

    و حسب دراسات Roff فإن تلك الوجبة المسائية الدسمة الحاوية على لحم الخنزير تعتبر الأساس في التحول السرطاني للخلايا لاحتوائها على هرمون النمو علاوة على أثرها في رفع كولسترول الدم .

    كما تؤكد أبحاث د.هانس هايترش(9) احتواء لحم الخنزير على كمية عالية من الهستامين تؤهب عند آكليها لحدوث الأمراض التحسسية الجلدية مثل الأكزيمة والشرى والتهاب الجلد العصبي وغيرها بكثرة.

    وقد وجد أن الشرى والحكة المعندة عند آكلي لحم الخنزير تتلاشى عند الامتناع عن أكله بشكل مطلق، بما في ذلك السجق المصنوع منه.


    Oo الأمراض التي ينقلها الخنزير oO:

    لقد حرمت الشريعة الإسلامية لحم الخنزير، و نفذها المتدينون امتثالاً لأمر الله الخالق سبحانه و طاعة له دون أن يناقشوا العلة من التحريم ، لكن العلماء المحدثين توصلوا إلى نتائج مدهشة في هذا المجال(12) : أليس من المدهش أن نعلم أن الخنزير مرتع خصب لأكثر من 450 مرضاً و بائياً ، و هو يقوم بدور الوسيط لنقل 57 منها إلى الإنسان، عدا عن الأمراض التي يسببها أكل لحمه من عسرة هضم و تصلب للشرايين و سواها.

    و الخنزير يختص بمفرده بنقل 27 مرضاً وبائياً إلى الإنسان و تشاركه بعض الحيوانات الأخرى في بقية الأمراض لكنه يبقى المخزن والمصدر الرئيسي لهذه الأمراض : منها الكلب الكاذب و داء وايل و الحمى اليابانية والحمى المتوهجة و الحميرة الخنزيرية غيرها.

    هذه الأوبئة يمكن أن تنتقل من الخنزير إلى الإنسان بطرق مختلفة :

    الأول : عن طريق مخالطته أثناء تربيته أو التعامل مع منتجاته (وتعتبر أمراضاً مهنية) وهي لا تقل عن 32 وباء تصيب في الأغلب، عمال الزرائب والمجازر والبيطريون منها أنواع من الفطور العميقة والزحار والديدان والزحار الزقي والحمى اليابانية الدماغية والتهاب الفم البثري الساري.

    الثاني : عن طريق تلوث الطعام والشراب بفضلاته وهي لا تقل عن 28 مرضاً منها الزحار والأسكاريس والانسمام الوشيقي والديدان القنفذية والكبدية والمفلطحة وشوكية الرأس والدودة المسلحة الخنزيرية والشعيرات الحلزونية وغيرها.

    الثالث: عن طريق تناول لحمه ومنتجاته وهي أكثر من 16 مرضاً منها داء المبيضات ـ داء الحويصلات الخنزيرية، الحمى المالطية ـ الدودة الكبدية وداء وايل والدودة الشعرية الحلزونية والشريطية والسل وغيرها .وهذا يؤكد ما ذهب إليه العالم كرول من أن الحظر المفروض على المسلمين بعدم ملامسة الخنازير ليس بحاجة إلى تبرير(6).

    طفيليات الخنزير

    رأينا كيف أن الخنزير يأوي في بدنه عدداً كبيراً من الطفيليات وأكثر من 50 نوعاً منها يصيب الإنسان (6) فهي داخلة فيما يسمى بالأمراض الحيوانية البشرية Zoonosis ويمكن أن نقسمها ضمن المجموعات التالية :

    الأمراض الفيروسية والجرثومية :

    منها داء الكلب والحمى الصفراء والمالطية والسل، لكن أهمها ما يخص الخنزير بنقله وهي :

    1. الالتهاب السحائي المخي وتسمم الدم الناجم عن الإصابة بالمكورات السبحية الخنزيرية المكتشفة عام 1968 والتي فسرت الحالات الغامضة من الوفيات التي حصلت حينئذ في الداينمارك وهولندا(8).

    وقد تبين أن هذه الجراثيم شديدة الفتك بالإنسان مسببة التهاب السحايا المغلفة للمخ وبإفراز سموم معينة في دم المصاب، والذين أصيبوا بهذا المرض ونجو من الموت بعد علاج شاق أصيبوا بالصمم الدائم وفقدان التوازن.

    2. جائحات الكريب: حيث يؤكد د.هانس هايترش إن فيروس الكريب الذي ينقله الخنزير هوالعامل الأكثر سمية وينقل عن معهد الأبحاث الفيروسية (9) في لندن أن فيروس الكريب يتوضع بكثرة في رئة الخنازير التي تدخل في صنع السجق، وتمكن الفيروسات في الأماكن الحيوية للبدن إلى أن تتاح لها الفرصة في ظروف مواتية من البرد وقلة الشمس لتأتي بشكل جائحة انتانية كالتي حدثت في المانيا بعد الحرب العالمية الثانية حينما تناول الشعب الألماني هدايا الولايات المتحدة من اللحوم ومشتقاتها مصنوعة من لحم الخنزير.

    3. انفلونزا الخنزير : ينتشر هذا المرض على هيئة وباء يصيب الملايين من الناس ومن مضاعفاته الخطيرة التهاب المخ، وتضخم القلب والوهط الدوائي، وآخر جائحة أصابت العالم عام 1918 حيث أصيب بها أكثر من 20 مليوناً من البشر .

    4. الحمرة الخنزيرية : وينتقل من الخنزير إلى اللحامين والدباغين وسواهم وتكون بشكل لوحة محمرة مؤلمة جداً، وحارقة على الأيدي مع أعراض عامة من ترفع حروري وقشعريرة والتهاب العقد والأوعية اللمفاوية

  4. #3
    Oo الأمراض الناجمة عن الحيوانات الأوالي oO:

    يعتبر الخنزير العائل الخازن لنوعين من المثقبات Trypanosoma أولاهما هو طفيلي داء النوم الإفريقي وثانيهما يحدث داء شاغاس المستوطن في أمريكا الجنوبية، كما يعتبر الخنزير العائل الأكبر لنوع من الزحار الأميبي، لكن أخطر هذه الطفيليات هي المتحول الأميبي الهدبي المسمى بالزقيات الكولونية Balantidium Coli يتطفل في الأمعاء الغليظة للخنزير والقردة، لكن فرص الاتصال النادرة بين القردة والإنسان تجعل الخنزير المصدر الوحيد لعدوى الإنسان وإصابته بما يسمى بالزحار الزقي.

    82097Clip

    والزحار الزقي من الأمراض المهنية التي يصاب بها العاملون على تربية الخنازير أو زبحها أو الاتجاه بها حيث تتلوث أيديهم بمفرغات الخنزير ومنها تنتقل بالطعام إلى أمعائهم فيصاب بحالات من الإسهال الشديد والمتكرر مع مغص ودوار وهزال أحياناً ويمتد الأمر لظهور تقرحات في الأمعاء، قد تثقب وقد تؤدي إلى وفاة المصاب.


    Oo الأمراض الناجمة عن الحشرات والحلم oO:

    حيث يعتبر الخنزير عائلاً لعدد من الطفيليات الخارجية للإنسان منها أنواع من البعوض والبراغيث والقمل، ومنها ذبابة تسي تسي الناقلة لطفيلي داء النوم وأنواع من ذباب الجلد تصيب يرقاتها الفم والعين والأنف والجروح المكشوفة ومنها أنواع من الحلم قريبة من طفيلي الجرب.
    الأمراض الناجمة عن الديدان المفلطحة :

    1. صنف المثقوبات : التي تصيب الدم حيث يصاب الخنزير بديدان البلهارسيا اليابانية والتي تنزل بويضاتها مع برازه، كما يصاب بنوع من المثقوبات يصيب الرئتين وتنتقل للإنسان في كثير من بلدان العالم، أما عن المثقوبات المعوية والكبدية فللخنزير منها نصيب غير قليل وأهمها:
    المتوارقة البسكية Fasciolopsis Buski من الديدان المعوية ـ الكبدية وهي تنتشر في آسيا من الصين إلى البنغال وتعيش الديدان البالغة في الأمعاء محدثة التهابات موضعية ونزوف وتقرحات في جلد المعي الدقيق مع إسهال مزمن وفقر دم وقد تحدث استسقاء البطن مؤدية إلى الوفاة.

    ومنها الدودة الكبدية الصينية Chlonorihis Sineasis وتنتشر في بلدان الشرق الأقصى كاليابان والصين، والخنزير العائل الرئيسي بها. تعيش هذه الديدان في القنوات الصفراوية وإذا كثرت أعدادها عند المصاب أحدثت تضخماً في الكبد وإسهالاً مزمناً ويرقاناً شديداً ينتهي بالوفاة.

    83194564

    2. صنف الديدان الشريطية : ويصيب الخنزير منها نوعان : الشريطية العوساء العريضة D.Latum ويصاب كالإنسان بالطور البالغ منها. والنوع الأهم هو الشريطية المسلحة Taenia Solium والمسماة الدودة الوحيدة المسلحة وهي تعيش في طورها البالغ في أمعاء الإنسان، طولها من 2ـ3 أمتار، لها رأس أصغر من الدبوس مزود بأربع ممصات ويطوق قمته طوق من الأشواك، يلي الرأس عنق قصير ينمو منه باستمرار قطع أو أسلات صغيرة تنمو كلما بعدت عن الرأس مكونة جسم الدودة الذي يشبه الشريط والذي يحتوي أكثر من 1000 قطعة وتمتلئ القطع الناضحة بآلاف البيوض، حتى تصبح في النهاية مجرد كيس مثقل بذلك البيض الوبيل والذي ينمو في كل واحدة منها جنين كروي مسدس الأشواك.
    وتنفصل الأسلات النهائية لتخرج مع براز المصاب،وتعيش في التربة الرطبة زمناً طويلاً حتى يأتي خنزير فيلتهمها مع ما فيها من بيض وفي أمعاء الخنزير تعمل عصاراته الهاضمة على حل غلاف هذه البيوض لتنطلق منها الأجنة مخترقة جدار الأمعاء إلى الدورة الدموية للحيوان، وبواسطة الدم تستقر في عضلات الخنزير مكونة حويصلات كروية أو بيضاوية بطول 6ـ 18 ملم، في كل منها يرقانة لها رأس صالح لكي يكون دودة جديدة كاملة ويحدث هذا إذا ما تناول الإنسان من اللحم المصاب دون أن ينضج تماماً لقتل ما فيه من تلك اليرقانات .

    والخنزير هنا يقوم بدور العائل الوسيط والذي يعتبر المصدر الوحيد لعدوى البشر.


    35971212

    وقد يحدث أن يحل الإنسان محل الخنزيرليصبح العائل الوسيط في دورة تنتهي بطريق مسدود وذلك عندما يصدف أن يبتلع الإنسان لطعاماً ملوثاً بتلك الأسلات (أو بالبيض)، سواء من فضلاته هو أو من مصدر خارجي، فيفقس البيض في أمعائه وتنطلق، من ثم ، الأجنة مسدسة الأشواك في أمعائه مخترقة جدارها إلى دورته الدموية وتجول مع الدم لتستقر بأي جزء من أعضائه سواء في العضلات أو الرئتين أو الكبد أو القلب أو الدماغ، وهناك مشكلة حويصلات (أو كيسات ) ومؤدية إلى إصابة الإنسان بما يسمى داء الحويصلات الخنزيرية Cysticercosis وكلما كان عددها في الجسم كبيراً، وكان العضو الذي استقرت فيه عضواً هاماً كلما كان خطراً عظيماً .

    ونمو هذه الحويصلات في المخ يؤدي إلى الإصابة بحالات من الصرع، وإلى ظهور شلل عضوي جزئي، مع دوار واضطرابات عصبية حسية .

    كما ينطلق منها إلى الدم ذيفانات سامة، وقد يؤدي إلى الموت، علماً بأنه لم يعرف لهذا المرض حتى اليوم أي علاج ناجح.

    أضعط على الرابط وشاهد مقطع تشريحي لجسم الخنزير :

    http://www.johnabbott.qc.ca/~p.ander.../PIGDIAG1.html

    صحيح، كما يقول المدافعون عن الخنزير، أن البقر يصاب بدودة مشابهة هي الشريطية العزلاء، وأن الإنسان عند أكله للحم البقر المصاب يصاب بتلك الدودة بالطور البالغ مع أعراض مشابهة لما تحدثه الشريطية المسلحة (الخنزيرية) لكن ولو ابتلع بيضها وهذا فرق هام للغاية إذ أن داء الحويصلات عند الإنسان ينجم فقط عن دودة الخنزير الشريطية علماً بأنه مرض خطير للغاية ولا مقابل له في دودة البقر.

    الديدان الشوكية الرأس : وهي شائعة في الخنزير واكتشفت بين مربيه بين فلاحي وادي الفولغا في جنوب روسيا

  5. #4
    الديدان الخيطية أو الأسطوانية : منها ثعبان البطن أو الأسكاريس وقد أثبت Smyth أن الخنزير يساعد على انتشارها ومنها الديدان شعرية الرأس
    ، لكن أشدها خطراً على بني البشر هي الدودة الشعرية الحلزونية Trichinella Spiralis.
    9919556+6

    تعيش الديدان البالغة في أمعاء الإنسان والخنزير وهي ديدان قصيرة طولها من 2_4 ملم تتغلغل الإناث المثقلة بالبيوض بين الزغابات المعوية لتضع صغارها (اليرقانات) هناك، فهي لا تضع بيضاً، إذ يفقس البيض وهو في بطنها، وتخترق اليرقانات جدر الأمعاء إلى الدم وتطوف معه لتستقر في عضلات مضيفها حيث تنمو ليصل طولها إلى 1ملم ثم تلتف على نفسها وتتحوصل، فإذا أكل إنسان لحم الخنزير المصاب انحلت الحويصلات في أمعائه وتخرج منها الأجنة لتتطور في أمعائه إلى الديدان البالغة والدودة الشعرية البالغة ليست الخطرة على الإنسان، لكنها تتزاوج في أمعائه وتموت الذكور، ترقد الإناث الملقحة في جدران الأمعاء لتضع يرقاناتها بعد أسبوع واحد، تخترق هذه اليرقانات جدر الأمعاء إلى الدم حيث تستقر في أي جزء من بدن الإنسان محدثة ما يسمى بداء الشعريات الخنزيرية Trichinosis وهي تكثر في عضلات الحجاب الحاجز للمصاب وفي حنجرته ولسانه وعينيه.

    وتتميز المرحلة الأولى من المرض باضطرابات معدية ـ معوية والإسهال الشديد، والحمى مع الضعف العام.

    أما المرحلة الثانية والتي تظهر بعد أنتشار اليرقانات في الجسم فكثيراً ما تكون قاتلة ومن أعراضها انتفاخ الأجفان، وخزب تحت العينين، وآلام عضلية مبرحة، واضطرابات حركة العينين وعضلات التنفس والبلع، كما يصاب بحمى قد تكون مستمرة مع عرق غزير وهذيان. وإذا توضعت في السائل الدماغي الشوكي ظهرت أعراض التهاب الدماغ والسحايا .

    809505

    وبعد تكلس تلك الحويصلات، تبدأ المرحلة الثالثة بانتشار الارتشاح في الوجه والبطن والأطراف مع ضعف شديد ووهن عام وطفوح جلدية ونزوف وضخامة في الطحال واضطرابات عصبية عقلية.

    وتحدث معظم الوفيات بين الأسبوعين الرابع والتاسع .

    والمعروف أنه لا يوجد عقار نوعي لداء الشعيرات والمشكلة الحقيقة هي الغذاء أوالحمى الرثوية يجعل التشخيص صعباً ، وقد لا نتمكن من وصفه قبل الوفاة وفحص خزعة من الحجاب الحاجز.

    Oo داء التقرحات الوعائية المدارية oO

    يؤكد د. هانس هـ .ريكفيغ (9) أن الدورة الدموية المحيطية قد تضطرب في ظروف مناخية خاصة نتيجة تناول لحم الخنزير محدثة تقرحات مؤلمة على الساقين، وأن هذه الآفة انتشرت بين الجنود الألمان أثناء الحملة التي قادها رومل في شمال أفريقيا .

    ويروي د. ريكفغ كيف اكتشف زملاؤه علاقة الإصابة بهذه الداء وبين تناول لحم الخنزير عندما وجدوا أن السكان الحليين من المسلمين لا يصابون بها مطلقاً .

    ورغم كل العلاجات التي قدمت للمرضى فإن حالتهم لم تتحسن إلا بعد أن قدمت لهم حمية تشبه طعام السكان المحليين وحذف لحم الخنزير بشكل نهائي، إذا كانت النتائج حينئذ باهرة.

    ويرى الباحث المذكور أن لحم الخنزير يعتبر العنصر الهام الأكثر سمية للإنسان فهو يضعف مقاومة الجسم ويعرضه للأمراض، والمطعم الصحي الحقيقي هو الذي لا يستعمل أي جزء من لحم الخنزير ولأن الذي يعتاد تناوله هو الذي سيدفع الحساب يوماً ما .



    وفـي نهاية هذا الموضوع أحب أن أشكركم وما نشرته إلا للإفادة

    فـارجو أن الإفادة وصلت لكم وأرجو الله العلي العظيم ان يوفقنا لما هو يرضاه

    وأحمد الله على ما انعمنا من بهيمة الأنعام الحلال ووفق الله حكومتنا الرشيدة على حرصها علينا

    وفــــي أمــــــــــان الـلــــــــــــــــــــــــه

    اخوكم Dark Sasuke

  6. #5
    جزااك الله خير على طرحك للموضووع المهم

    واسمحلي اضيف مااعندي biggrin ولو انو بسيط بحجم موضووعك

    نشر مستشفى مايو كلينيك خبر استخرااج دوده طفيليه من نوع (Taenia solium ) _ كماذكرت_

    الفتاكه من امرأه امريكيه بعد ان شعرت بحاله اعياء شديده مده ثلاثه اسابيع بعد تناولها وجبه لحم خنزير

    فالخنزير يتميز بالقذاره الشديده فعندما ترتفع درجه الحراره مثلا فانه يتمرغ في روثه وبوله كما انه يأكل بشرااهه ولا يفرق بين جيفه اوبراز اوحشرات اوفئران

    كما ان الدهون والسموم الفطريه في اكباد الخنزير تفووق بمراحل مثيلاتها في ا اكباد الحيوانات الاخرى

    ومن المعروف ان استهلاك نسبه عااليه من الدهون تؤدي الى الاصابه بأمراض القلب والشرايين



    ومن هنا ندرك عظمه الاسلام وسموه عندما حرم اكل لحم الخنزير ونبه الى ذللك في عدد من اياات القران الكريم


    واااسفه عالاطاااله nervous

    واكرر شكري على طرحك للموضووع ومجهوودك في طرحه gooood gooood
    اخر تعديل كان بواسطة » THE -2-GAME في يوم » 20-10-2006 عند الساعة » 02:32
    Hear the wind sing a sad old song!
    it knows i'm leaving you today
    when I go on my way
    goodbye my love goodbye

    ...bye mexat ...

  7. #6
    ألف شكر على المجهود الرائع..

    فأخذت الساندويش وتذوقته فكان طعمه غريبا << لا تسألوني إن كان لذيذا أم لا redface
    قلها: كان لذيذا.. هذا معروف..
    برأيك: لماذا يأكلون الخنزير وهم يعلمون أن هذه الأضرار كلها منه؟

    لأنه لذيذ.. ببساطة

  8. #7
    جزااك الله خير على طرحك للموضووع المهم

    واسمحلي اضيف مااعندي ولو انو بسيط بحجم موضووعك

    نشر مستشفى مايو كلينيك خبر استخرااج دوده طفيليه من نوع (Taenia solium ) _ كماذكرت_

    الفتاكه من امرأه امريكيه بعد ان شعرت بحاله اعياء شديده مده ثلاثه اسابيع بعد تناولها وجبه لحم خنزير

    فالخنزير يتميز بالقذاره الشديده فعندما ترتفع درجه الحراره مثلا فانه يتمرغ في روثه وبوله كما انه يأكل بشرااهه ولا يفرق بين جيفه اوبراز اوحشرات اوفئران

    كما ان الدهون والسموم الفطريه في اكباد الخنزير تفووق بمراحل مثيلاتها في ا اكباد الحيوانات الاخرى

    ومن المعروف ان استهلاك نسبه عااليه من الدهون تؤدي الى الاصابه بأمراض القلب والشرايين
    أشكرك أختي THE -2-GAME على إضافتك اللطيفه ^^

    وهذا شيء مقزز ولله الحمد

    وقد رأيت هذا الشيء بعيني والله

    أتذكر عندما اصطحبني ابي لمزرعة احد زملائه الأمريكيين وكان هناك في المزرعه

    ما لا يعد ويحصى من الحيوانات من الاحصنة والدجاج وغيرها

    وكان من بينها الخنازير وكانت المزرعة نظيفه بأسرها

    إلا تلك البقعه اللتي يحتفظ فيها بالخنازير فكانت ملئية بالروث والبول

    وكانت تلعب فيه وتمرح كان مشهدا مقززا ومريعا

    وجزاك الله خير وأثابك

  9. #8
    ألف شكر على المجهود الرائع..

    قلها: كان لذيذا.. هذا معروف..
    برأيك: لماذا يأكلون الخنزير وهم يعلمون أن هذه الأضرار كلها منه؟

    لأنه لذيذ.. ببساطة

    العفو أخوي m.h.h

    ههههههههه الله يسامحك أنا اللي أذمره انه كان غريب

    بس ما اذكر طعمه بالضبط

    لكن اذا تبي تبي تشوف كيف هو فأطلب من كنتاكي زنجر ذاك الطويل

    وافتحه وبتشوف لحم وردي ذوقه biggrin

    اظن انه لحم بقر لا تخاف بس تقريبا مثله انا كل ما شفته اشيله ما احبه ><"

    وهم يا أخي ياكلون اي شي يظنون انه لذيذ بغض النظر عن العواقب والمضار اللي فيه

    والله يعطيك العافية على التوضيح ^.^

  10. #9

    رائع



    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..



    eek يالهووووووووووووووويeek

    كل هادا بالخنزير , الحمد لله الله كافيني شره , (نباتي ) biggrin


    wink ما شاء عليك اخي يسلملي ابوك اللي رباك ,wink

    gooood يسلمووووو عالموضوع المهم و الرااائع , gooood


    يعني بس كلمة خنزير لحالها بتقشعرالبدن فكيف لو وجبة , dead

    asian مشكور اخي عالمجهود ويعطيك الف عافية asian

    سلام
    المخلص دائما






    اللهم كُن مع الأسرى وثبّتهم وفرّج كربتهم يا أرحم الراحمين،
    وارحم شهداءنا وأدخلهم فسيح جناتك، وداوي جرحانا وأثبهم وامنن علينا بنصرك ياكريم.

    attachment

    تعجز الكلمات عن الشكر أختي بيلا بارك الله فيكِ على الهدية اللطيفة
    أسعدكِ الله أختي الضوء المفقود على الرمزيات الجميلة
    لا حرمنا كرمكم em_1f33f





  11. #10
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم



    يعطيك العافية على الموضوع الرائع
    يعني انت اكيد تعبان بهذا الموضوع
    وما حد ابلى برد


    المهم الاسلام و الله في القران الكريم حرم اكل الخنزير تحريما قطعياً
    يعني ما حد ياكلة بس عند الدول الاجنبية
    ما في مشلة يالي يجي على لسانهم يا كلوه



    بس اقول هذي مدرسة اجنبية


    ولا


    المهم الله ما حرم اكل الخنزبر عن عبث
    اكيد له مضار قاتلة



    و مشكورا مرة ثانية على الموضوع


    مع اطيب امنياتي
    ساكورا العسل
    21bad8f58b2467ff46a543595c95de2a

  12. #11
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Dark_Sasuke مشاهدة المشاركة


    أشكرك أختي THE -2-GAME على إضافتك اللطيفه ^^

    وهذا شيء مقزز ولله الحمد

    وقد رأيت هذا الشيء بعيني والله

    أتذكر عندما اصطحبني ابي لمزرعة احد زملائه الأمريكيين وكان هناك في المزرعه

    ما لا يعد ويحصى من الحيوانات من الاحصنة والدجاج وغيرها

    وكان من بينها الخنازير وكانت المزرعة نظيفه بأسرها

    إلا تلك البقعه اللتي يحتفظ فيها بالخنازير فكانت ملئية بالروث والبول

    وكانت تلعب فيه وتمرح كان مشهدا مقززا ومريعا

    وجزاك الله خير وأثابك


    ويااك اخوي


    فعلا
    لا اعلم كيف يستسيغون اكله وهم يعلموون مايخلفه من قذااره وامراض


    واجدد شكرا لك اخيDark_Sasuke
    gooood gooood

  13. #12
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابو سمرة مشاهدة المشاركة


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..



    eek يالهووووووووووووووويeek

    كل هادا بالخنزير , الحمد لله الله كافيني شره , (نباتي ) biggrin


    wink ما شاء عليك اخي يسلملي ابوك اللي رباك ,wink

    gooood يسلمووووو عالموضوع المهم و الرااائع , gooood


    يعني بس كلمة خنزير لحالها بتقشعرالبدن فكيف لو وجبة , dead

    asian مشكور اخي عالمجهود ويعطيك الف عافية asian

    سلام
    المخلص دائما
    يا هلا بابو سمرة

    يا رجال هالخنزير مع خشمه هاللي كانه N70 مب سهل biggrin

    والحمد لله على كل حال

    والعفو أخوي والله يسلمك وشرفتنا والله ^_^

  14. #13
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ساكورا العسل مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم


    يعطيك العافية على الموضوع الرائع
    يعني انت اكيد تعبان بهذا الموضوع
    وما حد ابلى برد ]


    الله يعافيك وتعبكم راحة وتكفيني ردودكم ^.^


    المهم الاسلام و الله في القران الكريم حرم اكل الخنزير تحريما قطعياً
    يعني ما حد ياكلة بس عند الدول الاجنبية
    ما في مشلة يالي يجي على لسانهم يا كلوه
    اكيد وهذا الحاصل والحمد لله على نعمة الاسلام


    بس اقول هذي مدرسة اجنبية
    ولا
    ايوه مدرسة اجنبية ادرس في الصباح والظهر عندنا نادي يدرس المنهج السعودي فاروح له

    وطبعا هذا ايام الابتدائي الحمد لله الحين في الثانوي

    المهم الله ما حرم اكل الخنزبر عن عبث
    اكيد له مضار قاتلة

    و مشكورا مرة ثانية على الموضوع
    العفو وجزاك الله خير



  15. #14
    سبحـــــــــــــــــــــــــــــــــان الله !!!!

    الحمد لله على نعمه التي لاتعد ولا تحصى !!!

    تشكر اخي الكريم على هذه اللفتة الكريمة منك ...وعلى موضوعك الذي شاركتنا اياه لنستفيد


    مع احترامي

    اختكم

    سراب الروووح
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  16. #15
    THE -2-GAME

    وانا اجدد عفوي لك ^.^

    سراب الروووح

    سبحـــــــــــــــــــــــــــــــــان الله !!!!
    الحمد لله على نعمه التي لاتعد ولا تحصى !!!
    تشكر اخي الكريم على هذه اللفتة الكريمة منك ...وعلى موضوعك الذي شاركتنا اياه لنستفيد
    مع احترامي
    اختكم
    سراب الروووح
    اللهم لك الحمد والعفو أختي سراب الروح

    والله يعطيك العافية ^^

  17. #16
    thanks على البحث الرائــــع

    واحب اضيف ان في لفظ ثاني للخنزير وهو بورك pork ....(اكتشفتها في بريطانيا)

    وننتظر جديدك ^^

  18. #17

    مقال او خبر

    سبحان الله ربنا مايمنعنا من شيء الا وهو خير لينا

    بعدين كله ديدان و اوساخ كيف ياكلونه اللي يقرفهم

    انا صحبتي تحكيلي انه مرة كانت مسافرة

    و اكلته من غير ماتدري و ماكانت قاصدة ابد

    و تقول طعمه حلو biggrin biggrin

    اعتقد عشان كده ياكلونه rambo


    وهو فعلا له اسامي كثيرة

    يعني لازم تنتبهوا


    على طاري كنتاكي ermm

    الدجاج اللي يعملوه مو دجاج

    عبارة عن كائنات جينية مصنعة

    يغذوها بانابيب dead

    و انا قالتلي صحبتي لامه كانت عايشة هناك

    وتقول طعمه هناك غير اللي هنا

    بدليل دوروا اش معنى KFC وشوفوا اش يطلعلكم

    انا عن نفسي مرة اكره و لا اكله من زمان rambo

    مشكور اخوي على موضوعك الراقي و المفيد gooood

  19. #18
    blue lover.lee

    thanks على البحث الرائــــع

    واحب اضيف ان في لفظ ثاني للخنزير وهو بورك pork ....(اكتشفتها في بريطانيا)

    وننتظر جديدك ^^
    Welcom وشكرا على الإفادة

    و Pork ما كان في بالي ><" والله يعطيك العافية

    sweetygirl

    سبحان الله ربنا مايمنعنا من شيء الا وهو خير لينا

    بعدين كله ديدان و اوساخ كيف ياكلونه اللي يقرفهم
    اللهم لك الحمد على نعمته

    انا صحبتي تحكيلي انه مرة كانت مسافرة

    و اكلته من غير ماتدري و ماكانت قاصدة ابد

    و تقول طعمه حلو

    اعتقد عشان كده ياكلونه
    هع حلو !! عسى ما طلبت ثاني بعد biggrin

    امممم اظن كذا بعد ما يأكلونه الا لطعمه

    بس ذاك اليوم اللي كليته فيه مغصني بطني مغص

    وهم اظن انهم متعودين من كثر ما ياكلونه ><"

    وهو فعلا له اسامي كثيرة

    يعني لازم تنتبهوا
    اكيد

    على طاري كنتاكي

    الدجاج اللي يعملوه مو دجاج

    عبارة عن كائنات جينية مصنعة

    يغذوها بانابيب

    و انا قالتلي صحبتي لامه كانت عايشة هناك

    وتقول طعمه هناك غير اللي هنا
    اها انا صراحة ما ذقته الا في هنا في السعودية

    وما أظن انهم يسوون هالشغله في السعودية يمكن طعمه هناك غير بسبب اللي قلتيه

    بس هنا البلدية وراهم وراهم cool وبعدين عليهم اشراف انا لاحظته كثير

    بدليل دوروا اش معنى KFC وشوفوا اش يطلعلكم

    انا عن نفسي مرة اكره و لا اكله من زمان
    عن معنى كنتاكي فهو (Kentucky Fried Chicken)

    و Kentucky Fried هو اسم شايبهم اللي حاطين صورته في المحل وعاد Chicken دجاجه المسكين

    بالمعنى الاخير KFC يعني دجاج كنتاكي فرايد وما اظن فيه شي الاسم

    بس ترا قايمين على كنتاكي مظاهرات biggrin

    شوفي هالموقع >> Press Here <<

    وشكرا على الملحوظه ^.^

    مشكور اخوي على موضوعك الراقي و المفيد
    العفو ومشكورة على مشاركتك الحلوة ^_^
    اخر تعديل كان بواسطة » Dark_Sasuke في يوم » 21-10-2006 عند الساعة » 19:20

  20. #19
    Exhausted vF7v7e
    الصورة الرمزية الخاصة بـ J U N I O R











    مقالات المدونة
    2

    دوري المصممين الموسم السادس دوري المصممين الموسم السادس
    ملتقى الفن الصيفي ملتقى الفن الصيفي
    وسام المنافسة الرمضانية وسام المنافسة الرمضانية
    ياهوووووووووووووووووووو


    كل هذا في الخنزير!!


    مشكووووور والله اخوي على الموضوع الاكثر من رائع
    Freedom 4 my country
    Freedom For Yemen
    0d1da4787e9958e08f662c57ead599b1

  21. #20


    السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى : (( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم )) . صدق الله العظيم

    ياااسبحاان الله ........ ما امرنا به فهو خير دائما وما نهانا عنه فهو شر


    جزااك الله كل خييير اخي الكريم على موضوعك القيم...gooood

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter