مشاهدة النتائج 1 الى 11 من 11
  1. #1

    عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    اليوم جايبه موضوع كثيرا ما يختلط علينا المفهوم فيه واحيانا يصل بنا الامر الى الوقوع فى الخطا من خلال هذا الموضوع ان شاء الله تتفتح المفاهيم عندكم rolleyes وما حد يقع فى الغلط


    attachment


    بسم الله الرحمن الرحيم




    الأسطورة
    ماهيتها ومصادرها


    ارتبطت الأسطورة في أذهان الكثيرين بالخرافة أو الحديث الباطل, واعتبر كلاهما شيئا واحدا, ذلك انه بينما يعتمد الخرافة علي الخيال المحض – في الغالب- فإن الأسطورة تفقد مصداقيتها إذا لم تتكئ علي واقع..لقد كانت الأسطورة هي الوسيلة المبكرة التي عكست توق الإنسان إلي المعرفة وتفسير العلم من حوله .


    وبذلك يمكننا أن نعتبر الأسطورة


    هي قصة شبه خيالية أو مختلقة. كانت ترتبط بالظواهر والكوارث الطبيعية وتفسيرها . فلقد تصور الأولون المطر إله يصب الماء من إناء بالسماء والريح له إله ينفخها بمراوح والشمس إله لأنها تضيء الدنيا ويشعل النيران . وكان الإنسان الأول يؤدي طقوسا للحصول علي هذه الأشياء وكان يعيش مع أساطيره كما انشغلت كل الحضارات القديمة بسبب الخلق والخليقة . وتعتبر الأساطير حكايات مقدسة لشعب أو قبيلة بدائية وتراثا متوارثا ويطلق علي هذه الأساطير أحلام اليقظة ولها صلة بالإيمان والعقائد الدينية . كما تعبر عن واقع ثقافي لمعتقدات الشعوب البدائية عن الموت والحياة الأخروية . وهذه نظرة ميتافيزيقية . ومازالت القبائل البدائية تمارس الطقوس وتتبع أساطيرها التي تعتبر نوعا من تاريخها الشفهي الذي لم يدون . ومن خلال الملاحم تروي الشعوب روايات عن أجدادها وحروبهم و انتصاراتهم ورواية السير الشعبية الملحمية . لهذا لا تعتبر الأساطير تاريخا يعتمد عليه لأنها مرويات شبه خرافية خيالية . فالإنسان البدائي لم يكن يشغل عقله لتفسير الظواهر الطبيعية وكان يعتبر من منظوره الشمس والقمر والرياح والبحر والنهر بشر مثله . لهذا ظهرت أساطير الأولين لدي البابليينوالفراعنةوالرومانوالإغريقو المايا .
    ويذهب " روبرتسن سميث" في مؤلفه " محاضرات في ديانة الساميين " إلي " أن الأسطورة ما هي إلا تفسير للعرف الديني , وما كان هذا التفسير لينشأ إلا حين يوشك المعني الأصلي للعرف في دائرة النسيان . ومن المسلم به أن الأسطورة ليست تفسير لأصل الشعيرة الدينية بالنسبة لمن يؤمن بأنها رواية لبعض الإحداث الحقيقية, وهو مالا يؤمن به أي عالم من علماء الأساطير مهما بلغت جراءته, ولكن رغم أن الأسطورة غير حقيقية , إلا أنها تحتاج إلي تفسير , وكل مبدأ فلسفي وكل مسلمة من المسلمات تتطلب الحث عن تفسير لها , وهو مالا يتم إلا بنظريات تشبيهيه متعسفة , بل بالحقائق الواقعية للشعيرة أو العرف الديني الذي تلتصق به الأسطورة , بل الشعيرة الدينية والعرف الموروث " (1)


    وقد عرف " كارل كيريني" الأسطورة بالنظر إلي أصلها بقوله" أن الأسطورة في المجتمع البدائي – أي في شكلها المعاش – ليست حكاية تحكي ولكنها حقيقة معاشة . أنها ليست اختراعا , ولكنها حقيقة حية يعتقد أنها حدثت في أزمنة أولية , وأنها لازالت تمارس تأثيرها علي العالم وعلي مصائر البشر" (2)


    وعلي نفس المنهاج يسير " برونيسلاف مالينوفيسكي" إذا يضيف : " أن الأسطورة إذا درست وهي حية فعالة , فأنها لا تكون تفسيرا يتطلبه إشباع الولع بالعلم , وإنما هي بعث روائي لحقيقة أزلية , يروي لأشياع رغبات دينية عميقة وحاجات أخلاقية ومتطلبات اجتماعية واحتياجات عملية...و الأسطورة في حقيقتها ليست تدفقا عشوائيا لخيالات عقيمة ولكنها قوي ثقافية هامة تشكلت بصورة محكمة"
    ويري" يوهيمروس " " أن الأسطورة هي التاريخ في صورة متنكرة " أما "ماكس موللر" فيري أنها " مرض من أمراض اللغة وأنها القوي التي تمارسها اللغة علي الفكر علي الفكر في كل مجال ممكن من النشاط الذهني"
    أما الأسطورة في نظر " تيليارد" فهي : " موهبة أي جماعة بشرية كبيرة كانت أم صغيرة – وقدرتها علي أن تحكي قصصا معينة عن أحداث أو آماكن أو أشخاص معينين خياليين كانوا أم حقيقيين , وتكون حكاية هذه القصص بشكل واع غالبا , ويكون لها مغزى رائع" (3)



    وهذا وهناك الكثير من التعريفات للأسطورة ولكن عرضنا بعضها للاضاح
    و خلاصة ما سبق انه لا يوجد قول حاسم في تفسير الأسطورة وماهيتها وهو ما يلخصه لنا " مالينوفيسكي " بأنه : " يصعب كثيرا وضع مقياس عام للظواهر الثقافية ومن بينها الأساطير" ... وربما أعادنا هذا إلي قول " بلفتش" : " إن كل هذه النظريات صحيحة" لنكمل معه : أو تكون جميعها خاطئة..... فأبواب التنظير و التأويل لازالت مفتوحة وكل الاحتمالات قائمة ووارد فيها الصحة والخطأ


    attachment


    ارجو عدم الرد يتبع

    اخر تعديل كان بواسطة » Oo بنت النيل oO في يوم » 17-10-2006 عند الساعة » 20:47


  2. ...

  3. #2
    مكونات الأسطورة


    وتتسم الأسطورة بمكونات وعناصر خاصة منها أنها تشتمل على مجموعة من الأفكار عن العالم وكذا مجموعة من القصص عنشخوص خيالية في صورة أبطال خارقين يتسمون بخاصية التعالي، أي الإفلات من قيودالزمان والمكان والتجربة اليومية وتحديداتها، فضلا عن أنها شخصيات تفوق الواقعالمعقول مدعومة بقوى خارج الواقع تمنحها القدرة على تحقيق إرادتها فوق البشرية.
    والأسطورة تشير دائما إلى أحداث يظن أنها وقعت في الماضي السحيق بكل ما تتحركفيه هذه الأحداث من عوالم غريبة.

    attachment


    أنواع الأساطير
    وتنقسم الأساطير إلى أنواع عديدة منهاالأساطير الكونية مثل أساطير الخلق وأساطير التحول والأساطير المتعلقة بنهايةالعالم. ومنها أساطير الكائنات الخارقة مثل أسطورة أوزيس، وآدونيس، وتموز وأنيسوأساطير الأبطال الحضاريين مثل أسطورة برومثيوس عند الإغريق وغيرها.


    attachment



    العلاقة بين العلم و الأسطورة
    وإذا كانتالأسطورة هي الوعاء الفكري الأول لأشكال المعرفة فما هي علاقتها الآن بالمعارفالمختلفة التي استقلت وأصبحت لها أبنيتها الخاصة؟ بداية قد لا نرى علاقة بين العلموالأسطورة، من حيث إن الفكر العلمي يصف الظواهر وصفا واقعيا موضوعيا بحتا، أماالفكر الأسطوري فإنه يصف الظواهر من خلال التصورات والخيال الجامح للإنسان، ولكنالمؤلف يتفق مع «كلود ليفي شتراوس» في أن العلم والأسطورة يؤديان وظيفة واحدة وهيمحاولة فهم العالم وتفسير ظواهره، فضلا عن أن العلم لم يصبح قادرا على تفسير صدقهالخاص فحسب بل على تفسير ما كان صادقا إلى حد ما في التفكير الأسطوري أيضا.


    attachment


    موقف الفلاسفة من الأسطورة


    لم تظهر الدراسة الدقيقة المتخصصة لجمع وتفسير الأساطير إلا في العالم الغربي في القرن الثامن عشر, وإن كان بعض الفلاسفة القدامى قد تناولوها بالتفسير حسب معطيات ومنجزات عصرهم...ولقد كان الفيلسوف" طاليس " أول إغريقي يعبر عن موقف نقدي تجاه الأساطير الإغريقية, كما وجه " أرسطو" هجوما عنيفا للأساطير باعتبارها " قصصا وهمية لا تقدم أي حقيقة لا عن الإنسان ولا عن العالم" , أما أفلاطون فقد حاول استخدامها كعوامل مساعدة علي كشف الحقائق الفلسفية العميقة واستخدمها أيضا بشكل مجازي في حواراته.
    وعبر القرن التاسع عشر والعشرون, تقدمت الدراسات التي تهتم بالأساطير وظهرت المدارس المختلفة في تفسيرها.


    attachment



    نستطيع أن نستخلص من ذلك إلى أن كلا من الاسطوره والعلم يتشابهان من حيث الوظيفة فكلاهما يسعى لتفسير الظواهر في مناحي الحياة ولكن اختلاف في أن الاسطوره تعبر عن قصه شبه خرافية حاول الإنسان إن يفسر بها ظاهره ما فابتكر تلك الاسطوره وذلك يرضى فضول معرفه السبب وراء هذه الظاهرة و بتطور العلم عندنا نحن ألان نرى أن ما قلوه الأولين من أساطير تعد خرافه ومجرد خيالات ولكن ماذا عسانا أن نفعل إذا حدث وان تقدم العلم وكان هذا العلم الذي نؤمن به هو أيضا مجرد خيالات ووهم ؟؟
    لذلك عند الحكم على معتقدات الإنسان أو من سبقونا بالحياة فيجب علينا أن نحكم عليهم من خلال عصورهم وليس من منظور عصورنا نحن فبلتاكيد سوف تجد التطور في عصرنا والتخلف في عصرهم ولكن لو رجعنا إلى الوراء وكنت أنت احد أفراد هذه العصور السابقة كنت لتؤمن بما امنوا هم به أليس كذلك ؟؟

    فقط هذه كلمتي دفاعا عن الاسطوره كذلك دفاعا عن الفلسفة التي حكم عليها الكثير بأنها الحاد وخروج عن الدين ولكن عند دراسة معتقدات إنسان أو فلسفه إحدى الفلاسفة عش ذلك العصر الذي كانوا فيه وستدرك أنهم كانوا في قمة الازدهار كما نحن ألان .

    ملحوظه: ارجو التعليق فلا تكتب مشكور فقط smile

  4. #3
    مشكورة على المجهود الجبار
    بس نفسى إلى يكتب حاجة يلخصها عشان إحنا منضيعش وقت بعض مش إحنا زملاء فى منتدى واحد ولا أيه يا مكساتيين

  5. #4
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إخناتون مشاهدة المشاركة
    مشكورة على المجهود الجبار
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إخناتون مشاهدة المشاركة

    اهلا بك اخى اخناتون
    شكرا اخى لاطراك الجميل ولكن كنت اتمنى ان تشاركنى الحوار حول مواضيع الاساطير لا ان تشكرونى smile

    بس نفسى إلى يكتب حاجة يلخصها عشان إحنا منضيعش وقت بعض مش إحنا زملاء فى منتدى واحد ولا أيه يا مكساتيين

    biggrin biggrin
    حاضر انا اصلا ملخصاها اطلع فوق كده هتلاقى خط بالون الاخضر ده تلخيصى للموضوع مع وجه نظرى الخاصه
    وشكرا للطله الجميله

  6. #5
    السلام عليكم

    كيفك بنوتة النيل ^^

    مشكورة ع الموضوع الرائع اختي asian

    عش ذلك العصر الذي كانوا فيه وستدرك أنهم كانوا في قمة الازدهار كما نحن ألان
    انا معك نوعاً ما في هذا ..

    ولكن ماذا عسانا أن نفعل إذا حدث وان تقدم العلم وكان هذا العلم الذي نؤمن به هو أيضا مجرد خيالات ووهم ؟؟
    اختي .. ان عدتي إلى الماضي ستجدين ان اساطيرهم كانت تنفي مايسمى واقع ...

    خلافاً لما نعيشه الآن ...

    فإن و مع كل ما نحن عليه فإن علمنا لا يوجدفيه ما يتنافى مع عقول البشر !

    وان تطور العلم اكثر و مع مرور السنين لا اظن ان ما نعيشه من علم سيصبح خرافة او اسطورة

    لأن مرور الزمن لا يغير من تفكير البشر !

    }{ ...كل يرى العالم من وجهة نظره .. }{

    وشكراً ...

    اختكم سبايوه


    ThankS
    وداعاً smile
    قضيت أيام حلوة هون .. وأيام بشعة كتير بتمنى أحياناً لو اني ما مريت فيها
    بس برجع وبقول هالايام بتنوّعها كانت سبب بتكوين شخصيتي الحالية.. مشان هيك ما بقول إلا الحمدلله.

    اللي كنت سبب برسم ابتسامتو بيوم من الأيام بتمنى يذكرني بالخير ويدعيلي رب العالمين يوفقني.
    واللي عملتلو شي خلاه ينزعج مني .. أنا آسفة كتير.
    أنا آسفة على كل غلطة عملتها بمكسات.. وعلى كل كلمة كتبتها وكان لازم ما تنكتب!
    بس صدقوني.. ولا مرة فكرت اني ازعج او ائذي حدا بحياتي عن قصد..

    الله يوفقكن جميعاً بلا استثناء
    كلياتكن متل اخواتي وكنت عم حاول طول الوقت اتعامل معكن بكامل الاحترام.
    فإن شا الله تكونوا قد حسن ظني فيكن.

    مع السلامة

  7. #6

    اهلا ذه سباااااااااى asian

    منوره الموضوع يا كميله biggrin


    كيفك بنوتة النيل ^^
    تمام يا عسل انتى اخبارك


    انا معك نوعاً ما في هذا ..

    biggrin

    ليه مش كليا فى ايه غلط ؟


    اختي .. ان عدتي إلى الماضي ستجدين ان اساطيرهم كانت تنفي مايسمى واقع ...


    بصى يا سايبو هى مش بتنفى ولا حاجه


    زمان كان الانسان مش على قدر هذا التطور اللى موجود فى عصرنا دلوقتى يعنى مثلا

    مكنش يعرف السبب الحقيقى لنزول المطر حكايه نزول المطر ديه اثارت دهشته ابتدى يبحث ليه فى مطر بينزل من السماء فعلشان يصل لحل قالك ان المطر اله بتصب الماء فينزل مطر biggrin صحيح انه تفكير ساذج بس فى عصرهم مكنش كده لانهم مكنوش يعرفوا حاجه غير كده فامنوا بما توصلوا اليه واعتقدوا ان ده هو الصح

    اللى انا عايزه اقوله ان احنا علشان نحكم صح على انسان عيشى الظروف اللى هو كان فيها وبعدين احكمى عليهم لو رجعنى بالزمن للورء تخيلى كده وان مفيش احدث الاجهزه ديه ولا ما توصل اليه العلم الان كنتى هتسلمى بما يقولونه على اعتبار انه حقيقه لانك متعرفيش غير كده بتطور الزمان بدا الانسان لا يقنع بهذا الحل وبدا يبحث عن السبب الحقيقى لنزول المطر الى ان توصل الى حل منطقى .


    فإن و مع كل ما نحن عليه فإن علمنا لا يوجد فيه ما يتنافى مع عقول البشر !



    انا هقول ايام الاساطير وتلك العصور القديمه كان هما مش شايفين ان ده يتنافى مع الواقع كانوا مقتنعين به تماما زى ما انتى كده مقتنعه ان
    1 + 1 = 2
    بالظبط هما كانوا كده فمكنتش الاساطير ديه تتنافى مع عقولهم انما تتنافى و مع عقولنا نحن لاننا فى عصر المعلومات عصر التطور وصلنا من العلم ما لم يصل اليهم هم وبرجع واقول علشان تحكمى عليهم عيشى عصرهم


    وان تطور العلم اكثر و مع مرور السنين لا اظن ان ما نعيشه من علم سيصبح خرافة او اسطورة
    تمام هما كانوا زيك كده بالظبط مؤمنين بما توصلوا اليه وانه هو الصواب

    ولكن من ادراكى انتى بان ما توصلنا اليه من علم ليس بالخطا كل يوم بيظهر نظريه جديده فى العلم تنفى اللى قبلها ومحدش يعرف المعلومات اللى بؤمن بيها دلوقتى ممكن ياجى عليها وقت وتكون غلط هى كمان surprised


    لأن مرور الزمن لا يغير من تفكير البشر !

    لا يا جميل الكلمه مش صحيحه من وجهه نظرى
    هقولك ليه لو كان فعلا الزمن مش بيغير من تفكير البشر كان لسه لحد دلوقتى بنؤمن بالخرافات اللى هما كانوا بيؤمنوا بيها

    معنا كلامك ان احنا هنفضل زى ما احنى مفيش تقدم
    الزمن بيغير من تفكير البشر مش الزمن بس لا وطبيعه المكان ليها عامل على تغير تفكيرهم برده




  8. #7

  9. #8
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الدلوعه روان مشاهدة المشاركة
    شووكرا اختي ع المجهوود الرائع^^
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الدلوعه روان مشاهدة المشاركة


    بااااااااااااااااااااايو

    العفو اختى
    بس كنت احب تشاركينا الحوار frown
    وشكرا للرد

  10. #9
    سلااااااااااام ...
    والله ذكرني الموضوع بأحد أساتذة اللغة العربية الذين درسوني...

  11. #10
    السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أولا أرى أن الأسطورة في عصرهم القديم مثل النظريات العلمية التي تفسر بعض الظواهر الغريبة

    من حيث الشكل الظاهري التي لم يستطع العلم الى الأن تفسيرها تفسير منطقي للعقل البشري

    مثل نظريات في الكون أو ظهور أجسام غريبة وما الى ذلك


    ولكن تختلف النظرية عن الأسطورة في المضمون

    عن انها تقوم على أسس علمية حديثة ومستنبطه بطرق حديثة

    عكس الاسطورة كانت تفسر بنااء على المشاهدة فقط للظاهرة من دون أسس منطقية مقنعه


    هذا من وجهة نظري وقد تكون خاطئة smoker nervous



    وشكرااا أختي بنت النيل على موضوعك الرائع gooood

  12. #11
    السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته يا هلا بالمتحرى asian
    أولا أرى أن الأسطورة في عصرهم القديم مثل النظريات العلمية التي تفسر بعض الظواهر الغريبة

    من حيث الشكل الظاهري التي لم يستطع العلم الى الأن تفسيرها تفسير منطقي للعقل البشري

    مثل نظريات في الكون أو ظهور أجسام غريبة وما الى ذلك


    ولكن تختلف النظرية عن الأسطورة في المضمون

    عن انها تقوم على أسس علمية حديثة ومستنبطه بطرق حديثة

    عكس الاسطورة كانت تفسر بنااء على المشاهدة فقط للظاهرة من دون أسس منطقية مقنعه


    هذا من وجهة نظري وقد تكون خاطئة smoker nervous
    وانا اتفق معاك فى كل اللى قلته smile



    وشكرااا أختي بنت النيل على موضوعك الرائع gooood
    شكرا متحرى تسلم انت على الطله الجميله والمشاركه الفعاله

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter