كوريا الجنوبية وإيران إلى نهائيات آسيا
[IMG]http://www2.*********/2006/10/11/20/54438484.jpg[/IMG]

تأهلت كوريا الجنوبية وإيران إلى نهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم المقررة عام 2007 في ماليزيا واندونيسيا وتايلاند وفيتنام بتعادل الأولى مع سوريا 1-1 في سيول وفوز الثانية على مضيفتها تايوان 2-صفر في تايبيه الأربعاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

في المباراة الأولى، سجل تشو جاي-جين في الدقيقة 9 هدف التقدم لكوريا الجنوبية، وعادل ماهر السيد في الدقيقة 18 لسوريا، وفي الثانية، سجل علي كريمي لاعب بايرن ميونيخ الألماني الهدفين في الدقيقتين 10 و56.

وتتصدر كوريا ترتيب المجموعة برصيد 11 نقطة بفارق الأهداف أمام إيران، وتملك سوريا الثالثة خمس نقاط، فيما يخلو رصيد تايوان من أي نقطة.

وفي الجولة السادسة الأخيرة في الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تلتقي إيران مع كوريا الجنوبية لتحديد زعامة المجموعة، فيما تلعب سوريا مع تايوان في مباراة هامشية.

وسبق لكوريا الجنوبية أن أحرزت اللقب الآسيوي مرتين في النسختين الأوليين عامي 1956 في هونغ كونغ و1960 على أرضها، كما توجت إيران ثلاث مرات أعوام 1968 و1976في ضيافتها و1972 في تايلاند.

وانضمت كوريا الجنوبية وإيران إلى منتخبات اليابان والسعودية وقطر والإمارات وأستراليا التي سبق أن تأهلت في الجولة السابقة.

يذكر أن إيران تبلغ النهائيات الآسيوية للمرة الحادية عشرة على التوالي.

فوز استراليا على البحرين
وفازت استراليا على البحرين 2-صفر في سيدني في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الرابعة وسجل الويزيو وبريكسيانو الهدفين في الدقيقتين 18 و24.

وكانت أستراليا ضمنت تأهلها إلى النهائيات من الجولة السابقة لكنها أكدت صدارتها للمجموعة برصيد تسع نقاط، وبقيت البحرين التي خاضت المباراة بمنتخبها الاولمبي على نقطتها الوحيدة، وستكون بالتالي مباراتها المقبلة مع الكويت في الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر حاسمة لتحديد المتأهل منهما, وتملك الكويت أربع نقاط.

وكان منتخب لبنان انسحب من تصفيات المجموعة بعد أن تعذر عليه الاستعداد جيدا نظرا للحرب الإسرائيلية عليه في تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين.

خسارة بنغلادش أمام أوزبكستان
وخسرت بنغلادش أمام أوزبكستان صفر-4 في داكا في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة وسجل الأهداف زييتالايف وباكو وجباروف وشاتسكيخ (من ركلة جزاء) في الدقائق 10 و18 و22 و29 .

ورفعت أوزبكستان رصيدها إلى ثماني نقاط، بفارق ثلاث نقاط أمام هونغ كونغ الثالثة التي تلتقي أيضا مع قطر الضامنة تأهلها من قبل إلى النهائيات، في حين بقيت بنغلادش من دون أي نقطة بعد أن لقيت خسارتها الخامسة على التوالي.

وفي إطار مباريات المجموعة الأولى خسرت الهند أمام اليابان صفر-3 في بنغالور, سجل الأهداف ريوجي باندو وكينغو ناكامورا في الدقائق 23 و44 و82.

عمان تفوز على الإمارات وترافقها إلى النهائيات
ولحقت عمان بالإمارات إلى نهائيات كأس أمم آسيا بفوزها عليها 2-1 في بوشر في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة, وسجل حسين مظفر (23) وإسماعيل العجمي (27) هدفي عمان، ومحمد عمر (57) هدف الإمارات.

وانتزعت عمان صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل 10 للإمارات, وكانت الأخيرة ضامنة تأهلها إلى النهائيات من الجولة السابقة، في حين ودع الأردن دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة رغم فوزه على باكستان 3-صفر اليوم أيضا.

يذكر أن المنتخبين سيتواجهان في المباراة الافتتاحية لكأس الخليج الثامنة عشرة في أبو ظبي في الثامن عشر من كانون الثاني/يناير المقبل.

وبدأ المنتخب العماني المباراة بقوة فهاجم بضراوة مستفيدا من التشجيع المتواصل لنحو ثلاثين ألف متفرج احتشدوا على مدرجات الملعب، فشكل خطرا كبيرة على مرمى الحارس الإماراتي وليد سالم ونجح في تسجيل هدفين حسم بهما النتيجة في الشوط الأول.

وبكر المنتخب الإماراتي بتهديد المرمى عبر كرة من ركلة حرة نفذها إسماعيل مطر أبعدها الحارس إسماعيل الحبسي ببراعة إلى ركلة ركنية من الجهة اليمنى (3)، اتبعها بدر الميمني بكرة قوية اثر هجمة مرتدة فمرت كرته قريبة جدا من القائم الأيمن لمرمى الإمارات بعد اقل من دقيقة.

وكادت عمان تفتتح التسجيل في الدقيقة 12 اثر هجمة سريعة من الجهة اليسرى وصلت منها الكرة إلى حسين مظفر فتابعها على يسار المرمى.

وأنقذ الحبسي مرماه من هدف محقق اثر كرة قوية من إسماعيل مطر بيسراه (17)، وألغى حكم المباراة هدفا في الدقيقة 20 بداعي التسلل، لكن المنتخب العماني لم ييأس وواصل هجماته الخطيرة ونجح في التسجيل بعد ثلاث دقائق من "قذيفة" لحسين مظفر من نحو ثلاثين مترا لمست الحارس الإماراتي وليد سالم واستقرت في الشباك.

واستفاد العمانيون من أفضليتهم الميدانية ومن هجماتهم المتتالية فأضافوا الهدف الثاني بعد أن مرر حسين مظفر كرة من الجهة اليسرى وصلت إلى فوزي بشير الذي حضرها إلى إسماعيل العجمي فأطلقها بقوة ارتطمت بالقائم الأيسر وتحولت إلى داخل الشباك.

وتحرك الإماراتيون لتدارك الوضع بسرعة والحد من الاندفاع العماني، فسدد نواف مبارك كرة بيسراه سيطر عليها الحبسي (33)، ونفذ عادل عبد العزيز كرة من ركلة حرة لكنها علت العارضة (38).

وانتزع المنتخب الإماراتي المبادرة في بداية الشوط الثاني فكان الطرف الأفضل والأخطر وسنحت له بعض الفرص، فقلص الفارق في الدقيقة 57 لكن الهدف لم يكن واضحا حيث رفع إسماعيل مطر كرة ارتقى لها محمد عمر وتابعها برأسه لكنه احد المدافعين العمانيين أبعدها من باب المرمى قبل أن تصل إلى الأرض فاحتسبها الحكم هدفا.

وهدأ إيقاع اللعب في ربع الساعة الأخير رغم بعض الفرص من الطرفين لكن من دون تغيير في النتيجة.

قطر تحقق فوزها الخامس على التوالي
وحققت قطر فوزها الخامس على التوالي وجاء على حساب هونغ كونغ 2-صفر في الدوحة في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة, وسجل بلال محمد (43) وحسين ياسر (53) الهدفين.

ورفع المنتخب القطري الذي كان ضامنا تأهله إلى النهائيات رصيده إلى 15 نقطة، وتجمد رصيد هونغ كونغ عند 5 نقاط في المركز الثالث وتقلصت بالتالي آمالها في حجز البطاقة الثانية للمجموعة لان أوزبكستان تغلبت على بنغلادش 4- صفر أيضا ورفعت رصيدها إلى ثماني نقاط.

وفي الجولة السادسة والأخيرة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تلتقي أوزبكستان مع قطر، وهونغ كونغ مع بنغلادش.

العراق نظريا إلى النهائيات
وتأهل العراق نظريا إلى نهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم بفوزه على سنغافورة 4-2 في مدينة العين الإماراتية الأربعاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل يونس محمود (35 و67) ومهدي كريم (60) وهوار محمد (90) أهداف العراق، واغما (9) وامريا (62) هدفي سنغافورة.

ورفع العراق رصيده إلى عشر نقاط، وتبقى أمامه مباراة أخيرة مع الصين في الخامس عشر من الشهر المقبل.

خسارة باكستان أمام الأردن
وخسرت باكستان أمام الأردن صفر-3 في لاهور في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة من تصفيات كأس أمم آسيا لكرة القدم المقررة عام 2007.

وسجل عبد الهادي المحارمة (14) ورأفت علي (37) وخالد سعد (80) الأهداف.

المصدر: وكالات