الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 38
  1. #1

    تنبيه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    1fb24d1b9479558e16fba5f14aa7t2

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الذي قال:-" لا تكن أمعة إن أحسن الناس أحسنت وإن أساؤا أسأت " أما بعد:


    تحية لقلوبكم ..


    هنا سترتقي أفكارنا .. تصعد صوب اليقين ستتماسك الفكرة والأخرى وتتجادل العقول,


    تتحاور .. تسأل .. تجيب .!


    ربما تجد ضالتك من حيث لا تدري , بصيص نور يملى طريقك نحو الأمل , توافق معتقدات


    غيرك وغيرك ربما


    لا يوافقك !


    هنا نسأل ونخلق لك رؤى جديدة نناقشك بالممكن برهة من الوقت , وبالمعقول تارة , نقول لك


    لا تحكم على الناس .. بالسهولة التي تحكم فيها على نفسك !


    فالكل هنا له أفكاره .. طريقته .. معاملته .. قناعته ,,


    "لاتجعل الأخرين يفكرون عنك بل فكر بنفسك".....هذا حسن حتى الأن:-
    El laberinto del fauno

    Downloaded Plies


  2. ...

  3. #2

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- العراب الجزء الأول:-

    2255bc8e74e064b2408b0565de6e

    هذا الجزء اسميه جزء مارلين براندو وجيمس كان لأنهما أكثر اثنان اعطيا للفيم الشيء الكثير ، خاصة جيمس كان.



    الجزء الأول كان يتميز عن باقي الأحزاء بأنه أكثر جزء يصيبك بالنعاس إذا لم يكن بالنوم وجود براندو لم يكن محفزا ً للأستيقاظ بل للخمول بسبب الشخصية الخاملة التي أخذها أنا لا أقصد هنا أن الشخصية كانت سيئة لكنها كانت باردة – (مهوب حمش على قول المصريين مهوب = ليس - ) – وهذا الجزء بالذات كان هاديا ً بطبعه لم يكن هنالك الكثير من الأحداث التي تشدك فتبعث في روحك النشاط لذلك كان سني كرليوني هو من يبعث فيك تلك الروح وجعلك دائما ً واضع نصب عينيك البحث عنه خلال الفيلم لهذا وبسببه وضعت عينيك على فيتو ومايكل وتوم و .... إلخ.



    هناك نوعين من الافلام:-


    - نوع فيه شخصيه محركة تحرك أحداث الفيلم مثل الجزئين التاليين للعراب.


    - نوع الأحداث هي التي تحرك الفيلم حدث واحد يتسبب ببقية الفيلم مثل Snatch"" و "Ocean's Eleven and Twelve".


    في فيلمنا هذا لم يكن هناك شخصية محركة ولا أحداث تسببت ببقية الفيلم لكن كان هناك أحداث تسببت في سير أحداث القصة ، و هناك كم من الأحداث تصنفها في باب "ما جاء في إيه وطيب وبعدين" زواج كوني ، الطلبات ، وقد يدخل ضمنها ذبح الحصان ، وزواج مايكل في صقلية ، قد تقولون لي هي أحداث مهمة تريك قوة العائلة ، أعراس الإيطاليين(وليس الطليان) ، حياة مايكل العاطفية ، لكن أنت كمشاهد تقول:" إيه طيب وبعديين" قصدي أنها ليست من المشاهد التي تقول عنها:" اففففف ... وخر عنها ... مهيب صاحية ... مشهد روعة ... إلخ" يعني من المشاهد التي في باب "ترا حط في بالك أو علشان يكون عندك خلفية عن الأشياء التي تخص الإيطاليين" للمعلومية إن هذا الكلام للذي يشاهد العراب لأول مرة أو يشاهده كاي فيلم مافيا عادي أو للذي "توه طايح" بأفلام المافيا لكن الذي شاهد منها بالملايين ثم أتى على العراب أو الذي يرى العراب بعين الفاحص لن يرى السلبيات التي ذكرتها ستفهمون عندما أسرد بعض المشاهد وأعلق عليها .



    المشهد الأول:-


    " أنا اؤمن بأمريكا "


    هذه أفضل افتتاحية للعراب بأجزائه الثلاثة تستشف منها قوة فيتو كرليوني وقوة عائلته وقوة صلاتها وأنه لا يقوم بأي مساعده إلا بعد خضوع الشخص له ... كل شيء حتى الأن جميل.



    المشهد الثاني:-


    " لوكا برازي يقدم التهاني "


    كلنا يعرف هذا المشهد ويريك مدى إخلاص أفراد العائلة للدون .... جميل.



    المشهد الثالث:-


    " مقتل الحصان "


    هذا مشهد رائع يريك مدى تطبيق سلطة العائلة على مناوئيها وليس حتى منافسيها أو أعدائها .... لكن هنا قد يقول المشاهد العادي "بس خلاص فهمنا أن فيتو وعائلته قوية مره فهمنا" هل عرفتم قصدي.



    المشهد الرابع:-


    " صقلية "


    مشاهد صقلية كلها استشف منها مدى أثر زوجة مايكل الأولى على حياة مايكل العاطفية .... لكن تخيلو لو أن فرانسيس جمع كل مشاهد دنيرو في الجزء الثاني وجعلك تشاهدها دفعة واحدة الن تصاب بالملل هذا ما حصل في صقلية جعلك تتشبع من مايكل وتشاهده وأنت تقول "لا أريد أن أعرف المزيد عن مايكل بل أريد المزيد عن سني .. فيتو .. عائلة كرليوني ...إلخ".


    صحيح أنه مشهد جميل يخرجك من جو الفيلم الدرامي لكنه يخرجك حتى الملل.


    هذه المشاهد التي أرى فيها بعض الإنتقادات التي قد تصيبها <=== هذا لا يعني أنها سيئة أو لا فائدة من وجودها بل على العكس من ذالك تماماً ، ما عدا مشهد مايكل مع الإيطالية عندما تعرت أمامه مشهد ليس له أي داعي في فيلم على مستوى العراب الم يكن من الأجدى التلميح كما حدث في الجزء الثالث بين فينسيت وابنة مايكل أم لأنها ابنة فرانسيس ؟!؟



    الأن سأتكلم عن شخصيات الفيلم :-
    اخر تعديل كان بواسطة » جوروماكي في يوم » 26-09-2006 عند الساعة » 02:28

  4. #3

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- سني كرليوني:-

    1a718a1c277e7f79c59a66fe0a9dt2

    - كان سانتيانو"سني"كرليوني سريع الغضب المتلهف للنتائج السريعة الذي يحب عائلته حب من نوع خاص لهفته للنتائج السريعة أودت بحتفه هذه الشخصية هي سبب الكوميديا في الفيلم كان سني هو سبب متابعتي لهذا الجزء من أوله إلى موته كقطعة واحدة ومن بعد موته إلى أن قام آل نيري وكلمنزا بتقبيل يد مايكل كقطع اخرى من الكعكة كان لسني رأيه الخاص رؤيته الخاصة سياسته الخاصة لكن الأب يظل أبا حتى لو استعان بأبنائه والوردة تبقى ورده مهما تغير لونها حتى البنفسج والقرنفل يبقى وردا أيضا ما تشابه سني وفيتو إلا ليختلفا هذا ببردوه وهذا بعصبيته هذا بمنهجيته وهذا بهمجيته بالنهاية كان مجرد عضلات وعواطف لو كان وراءه من يلتصق به كظله ويوجه طاقاته لما انتهى سني النهاية التي رأيناها ومع ذلك كانت نهاية رجل شجاع"لا تسل عن سلامته ، روحه فوق راحته ، بدلته همومه ، كفنا من وسادة".

    .- مشاهد تميز بها سني كرلوني:-



    هل تجلس مع عائلتك ؟


    سني كان يرى أن أثبات حبه لعائلته ليس شرطا ً بمضي الوقت معهم ولكن يكون بأنهم إذا اختاجوه وجدوه متفرغاً لهم <=== هذا ما قصته ندما فلت أنه يحب عائلته حب من نوع خاص.



    الإجتماع بسلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" –


    هنا اعجبتني" تصريفةتصريفة = صلح الموضوع – " عندما قال"الشباب تأخذهم الحماسة ، يبدو أنني لم أربي أبنائي جيدا ً".

    a1a161bcb21631cac99b2a5838bat2




    قبل قتل سلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية وجه مستغرب لا تنسى تحطه" -


    .-( " فتي جامعي جميل ، تريد الدخول في أعمال العائلة ، وأنت الذي كنت ترفض هاه ... ! ، ماذا ؟ هل تعتقد في قرارة نفسك أنك في الجيش ؟!!؟ .... هاه !! ، ماذا ؟ هل ستقتل الرجل من بعد ميل ؟!!؟ .... هاه !! ، تعال إلى هنا يا أخي" وييقبل رأس مايكل)-.

    bd21593748e1f79d74bafa8cb8b5

    توديع سني مايكل


    لا استطيع أن أقول عن هذا المشهد إلا أنه مؤثر جدا ً أثر فيني أكثر من موت فيتو ومقتل سني نفسه.



    عودة فيتو من المستشفى ، والعراك مع توم


    عودة فيتو


    سني"أبتي هؤلاء أبنائي يردون السلام عليك"أحد أبناء سني"جدي أتمنى لك الشفاء العاجل وهذه صورة مني رسمتها لك"فيتبسم فيتو الواهن.


    مع توم


    سني "أنظر إلى الحالة التي وصلنا لها ، فقط لو كان عندي مستشار صقلي الأصل لما حصل كل هذا" ثم يعود سني لرشده ليجد أخاه توم متأثرا ًفيقول له" آسف ... تعرف أنني لا أقصد ذلك ... ويحضنه ... تعرف مقدار معزتك في نفسي ... أرجوك أرجوك سامحني".



    ضرب كارلو<===أفضل مشهد لسني على الإطلاق


    أنا لا استطيع التعليق على هذا المشهد لأنه كشهد حركي أكثر منه حواري لكنني أتذكر عندما طرق سني باب شقة أخته كوني فعندما فتحت له ورأى وجهها الذي برح ضربا ً وضع اصبعيه السبابة والإبهام في فمه وقال لها " أهدئي أهدئي يا أختاه .. هل سأيتم ابن أختي؟ ... هاه !! هل سأيتمه؟ ... هاه !! هل أنا مجنون؟ ... هاه !! ... فتومئ برأسها بقولها لا ... إذا ً فاطمأني وقري عينا ً .... وبعد هذا قال لكارلو" إذا لمس أختي مرة أخرى فأنني ساقتلك ".



    السادس مقتله<=== يأتي بعد ضربه لكارلو في الأفضلية


    قال جيمس كان عن هذا المشهد أنه وضع 147قطعة على جسمه مكانا ً لطلقات العصابات التي قتلته لكن ما ميز هذا المشهد فعلا ً هي أنفعالات جيمس كان اثناء قتح النار عليه حتى مماته لا يضاهيها إلا انفعالات شون كونوري في " غير قابلين للمساس "" The Untouchables ".

    9c2ba03e504b2e112b69eebaa0e82d1af371af55d284320ca4b6399c









  5. #4

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- توم هيجن:-

    fbd5fcfc9ed3123fe005646e74a7

    - أما بالنسبة للدون فيتو كرليوني كان أبنه الفعلي الذي أورثه اسلوبه مع أنه كان متبنى هو توم هيجن ينظر للأمر ويروي فيه عندها يتخذ قراره وكذا كان الدون أنا اعتبر أفضل مشهد في هذا الجزء على الاطلاق هو مشهد توم عندما قال لأخيه مايكل"أنا أخوك لم استبعتني؟"ورد مايكل لم يكن مقنعا بأنه لأوقات السلم إلا أن الحظ كان بجانب مايكل هذا المشهد هو نقطت التحول الحقيقية في عائلة كرليوني.

    .- مشاهد تميز بها توم هيجن:-



    الذهاب لهوليوود


    هل تذكرون مايكل عندما كان يخبر كاي في زفاف أخته عن الصفقة التي عرض أبوه على شخص أن يأخذ مقلبلها عشرة آلاف دولار مقابل توقيعه عليها فرفض ، ففي اليوم التالي أتى أبوه ومعه لوكا برازي لنفس الشخص واضعان مسدسا ً على رأسه لكي يخيروه بين التوقيع أو حياته ، في مشهد توم هذا يريك أحدي هذه القصص كالقصة التي ذكرها مايكل لكاي عنما رفض إعطائهم الدور السينيمائي قامو بقتل حصانه المفضل ووضع رأسه في سريره وهو نائم فوافق من فوره على إعطائهم الدور.



    مناقشة صفقة سلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" -


    .-( توم" أبي ، هذا الشخص اسمه سلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية وجه مستغرب لا تنسى تحطه" - يقبع عند برونو تتاليا تركي يجيد استخدام السكين له خبره في تجارة المخدرات يعرض علينا مساعدته مقابل نسبة من الأرباح ، لو نظرت يا أبي هناك ميزة قوية وسلبية قوية أيضا ً الأولى أن الأرباح التي سنجنيها عالية جدا ً أما الأخرى فهي أنه بسبب هذه التجارة قد تخسر بعض معاونيك من رجال الشرطة أو السياسيين ، والأن ما رأيك يا أبي؟ "
    فيتو" ما رأيك يا سني؟ "
    سني " بما أنه يعطينا الخيار سنجرب وإلا أنسجبنا .... وأنت يا أبي؟ "
    فيتو" سأقول رأيي عندما أقابله ، لا تدري ربما سخطي على الموضوع سيتغير عندما أراه ")-.



    العراك مع سني


    لم استبعتني؟


    هذان المشهدان تريك كيف كان توم يتحسس من موضوع أنه متبنى وأنه نصف أيرلندي ألماني كان توم يعتقد أن الوحيد الذي يهتم به ويعطف عليه ويرحمه هو أبوه فيتو وإن كان هناك أحدا ً بعده وهو سني وهذا ما حصل فعلاً.


    سني "أنظر إلى الحالة التي وصلنا لها ، فقط لو كان عندي مستشار صقلي الأصل لما حصل كل هذا" ثم يعود سني لرشده ليجد أخاه توم متأثرا ًفيقول له" آسف ... تعرف أنني لا أقصد ذلك ... ويحضنه ... تعرف مقدار معزتك في نفسي ... أرجوك أرجوك سامحني".


    توم" مايكل ..أ.أ.أنا أخوك لم استبعتني؟ "
    مايكل" توم أنت مستشار في أوقات السلم ولا تصلح لأوقات الحرب ، ُم أنني إذا منت أريد مستشارا ً لي لن أجد أفضل من أبي لهذا السبب نحيتك عن هذا المنصب أنت مجرد فقط محامي لي وللعائلة "
    توم" ولكن لماذا؟ "
    فيتو" توم تعال أجلس بجانبي .... أنا اعترف لك أن سني كان زعيما ً سيئا ً – رحمه الله – لكن مايكل ليس كذلك ولكن لا تخف الكل هنا يهتم بك كما كنت أنا أهتم بك إذا كنت تحبني أضغي لمايكل من أجلي " وهذا ما تفعله الأبناء تصغي لآبائها من أجل راحتهم في أواخر أيامهم.<=== إبداع من الثلاثي كلهم روبرت دوفال وال باتشينو و مارلين براندو.


    .- فريدو كرليوني:-

    a107047d75c14dd6291efce1de24

    .- لكن فريدو هو ذاك الأخ الذي تحبه وتظل تحبه في مدبر الأيام ومقبلها بما صدر منه وما سيصدر عنه من أفعال هذا هو الأخ الذي ينطبق عليه المثل الدارج"الضعيف زنخ" أي رائحته يشمها الجميع.



    .- مشاهد تميز بها فريدو كرليوني:-



    إطلاق النار على فيتو أمام سيارته


    كان وقتها متأثرا ً أحس أن الغلطة كانت غلطته برفضه أولا ً أن يأتي بشخص أخر معهم في السيارة والأخرى أنه أرتبك وهو يحاول أنقاض أبيه



    جلوسه مع أبيه لوحدهمابعد ذهاب الجميع خارج الغرفة


    جلس لوحده بجانب أبيه المريض التعب وكأنه يقول لنا(يحول أبوي لحاله في الغرفه ..... ومحد عنده .... يحول .... علشان كذا قعت عنده يمكن يحتاج شيء).


    من هذين المشهدين تستشف أن فريدو كان عاظفيا ً زيادة عن اللزوم هذا ما جعله ضعيفا ً زيادة على ضعفه <=== لكنني لا زلت أقول أن أفضل دور لجون كازال هو مناصفة في صائد الغزلان و فريدو في العراب تحديدا ً الجزء الثاني.


  6. #5

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- مايكل كرليوني:-

    dc3a356e7ef817f539de900daa8f

    .- مايكل العائد من الحرب وبميثاليات أرسطوطاليس اخر شيء أنت كنت تتوقعه هو أن يكون مايكل هو من تراه أثناه تعميده لولد أخته كوني ولكن صدقت العرب حين قالت"من شابه أباه فما ظلم".



    .- مشاهد تميز بها مايكل كرليوني:-



    هذه عائلتي لست أنا


    .-( كاي" مايكل من هذا الشخص الذي يتكلم مع نفسه كالمجنون؟ "
    مايكل" هذا لوكا برازي من أعز أصدقاء والدي ، مرة أراد أبي أن يعقد صفقة مع شخص مقابل عشرة آلاف دولار فرفض ، ففي اليوم التالي وقع الشخص على العقد مجانا ً "
    كاي" كيف ذلك؟ "
    مايكل" قدم له أبي عرضا ً لا يستطيع أن يرفضه.!! "
    كاي" ما هو؟"
    مايكل"في اليوم التالي ذهب أبي مع لوكا برازي له فصوب لوكا برازي مسدسا ً على رأسه أخبره أبي أنه إما حياته أو توقيعه على العقد مجانا ً"
    فذهلت كاي من هذا الأمر
    فقال لها مايكل" هذه قصة حقيقية ... ولكن هذه عائلتي لست أنا لست أنا ")-.


    هنا لازال مايكل بقول انا لم ولن اشترك في أعمال العائلة القذرة.

    600cffe0e14a2001fc057b550eb7t2

    حماية والده


    أفضل مشهد يحبس الأنفاس في الثلاثية كلها عندما رأى مايكل الخبار آتي لعياده أبيه فقال له" قف وأنت رافع ثنايا معطفك على وجهك وضع يدك في جيبك كأن معك مسدسا ً وأنتظر مرور السيارة حتى تذهب هذا لكي يعتقدون اننا هنا لحماية أبي بهذا أعتبرك وكأنه زرته في مرضه ".



    قبل قتل سلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" -


    سني" مايكل .. أخي .. أرني وجهك .. همم لا تخف إنها مجرد ضربة بسيطة "
    توم" سني ماذا سنفعل بشأن سلوزو ؟ "
    مايكل" نقتله هو ورئيس الشرطة "
    توم" مايكل لا تأخذها على محمل شخصي يا مايكل لا نستطيع فعل ذلك "
    مايكل" بلى أجتمع أنا بهما في مكان محايد ليس تابعا لنا ولا لعائلة التتاليا وبعيدا ً ويكون كلمنزا قد اخفى لس مسدسا ً هناك به أقتلهما " سني" فتي جامعي جميل ، تريد الدخول في أعمال العائلة ، وأنت الذي كنت ترفض هاه ... ! ، ماذا ؟ هل تعتقد في قرارة نفسك أنك في الجيش ؟!!؟ .... هاه !! ، ماذا ؟ هل ستقتل الرجل من بعد ميل ؟!!؟ .... هاه !! ، تعال إلى هنا يا أخي"
    وييقبل رأس مايكل ثم يقول مايكل" أنني أتكلم بجديه كلهم يعرفون أنني لست مشتركا ً بأعمال العائلة لن يقابلون لأنك الزعيم وأيضا ً سريع الغصب وأبي في المستشفى مريض وتوم لا يحبذون مقابلته وأنا يعتقدون أنني سهل المراس لذا يسحبذون مقابلتي " ،
    ثم يعدون العده لهذه الخطه بتدريب مايكل واخفاء المسدس ...إلخ ، هناك عبارة مضحكة لسني قالها لكلمنزا أثناء الإعداد للخظة قال له"
    تأكد من اخفاء المسدس في الحمام خلف المرحاض جيدا ً لا أريد لأخي أن يخرج من الحمام لهم ممسكا بعضوه أسمعت "<=== ما أظنها تحتاج توضيح اكثرtongue، وأيضا ً كان تنفيذ القتل جيدا ً من أن شكل الشرطي وهو يموت كان مضحكا ً لأنه ما زال يجتر طعامه(ما خلص أكل).



    توديع سني لمايكل


    لا أقول إلا كما قلت في الأعلى لا استطيع أن أقول عن هذا المشهد إلا أنه مؤثر جدا ً أثر فيني أكثر من موت فيتو ومقتل سني نفسه.



    سماع مقتل اخيه


    قتل زوجة مايكل


    أفضل مشاهد صقلية ما إن رحل إليها حتى سمع بمقتل أخيه ثم موت زوجته بأنفجار السيارة بها يا لهذا الحظ الشيء السعيد الذي حدث لمايكل هو زواجه منها.

    73801ecd80ce2c869527b836a3c7t2







    لم استبعتني


    توم" مايكل ..أ.أ.أنا أخوك لم استبعتني؟ "
    مايكل" توم أنت مستشار في أوقات السلم ولا تصلح لأوقات الحرب ، ُم أنني إذا منت أريد مستشارا ً لي لن أجد أفضل من أبي لهذا السبب نحيتك عن هذا المنصب أنت مجرد فقط محامي لي وللعائلة "
    توم" ولكن لماذا؟ "


    وكما قلت سابقا ً رد مايكل لم يكن مقنعا بأنه لأوقات السلم إلا أن الحظ كان بجانب مايكل هذا المشهد هو نقطت التحول الحقيقية في عائلة كرليوني.



    التصفيات


    يكفي في هذا المشهد أنه استغل وجوده في الكنيسة للقيام بها ما يعيبها هو صغف في إخراج مشاهد الأكشن فيها وهذا ما سأقوله لاحقا ً لهذ أعتبرت تصفية الحسابات التي في الجزء الثالث هي الأفضل.


  7. #6

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- فيتو كرليوني:-



    .- الأن توم وفريدو مايكل هم بانتيجة يشكلون فيتو كرليوني عندما أصيب وخرج من المستشفى "أصح من المشفى" كان ديعا كفريدو وفي صغره كمايكل وفي شيخوخته كتوم, فيتو في هذا الجزء لم يكن إلا كما قال ابن خلدون "المدن تكبر وتكبر حتى لا تستطيع ان تسيطر على أطرافها"يقصد ابن خلدون بمقولته هذه الدول والأمبراطوريات وهذا ما حصل كون نفسه وبناها ثم أنكسر ولكل شخص نهاية.



    .- مشاهد تميز بها فيتو كرليوني:-



    الإفتتاحية إلى نهاية الزفاف


    هذا المشهد فيه ثلاث محطات مهمة:-


    الحانوتي


    أراك في هذا المشهد كيف أن فيتو كرليوني أرغم الحانوتي على الخضوع له من أجل مساعدته في محنة ابنته


    .-" بما أنك ذهبت إلى الشرطة فما الذي تفعله عندي ، ما الذي فعلته لك لكي تعاملني بقلة أحترام هكذا؟ "-.


    لوكا برازي


    .-" هل يجب علي أن أقابله؟ "-.


    .-" دون كرليوني أنا هنا لكي أهنئك على زفاف ابنتك وأتمنى أن يكون ابنهما الأول ذكرا ً ، دون كرليوني ... ثم يدخل الأطفال ويطاردهم توم غير مبالين بأهمية لوكا لفيتو وهو الذي أرسله لحتفه ... أنا سأتركك الأن لأنني أعلم أنك مشغول جدا ً "-.


    قدوم الابن بالمهمودية


    .-" ما هذا الضخب الذي في الخارج؟ .... أخبرتك أنه سيأتي أخبرتك أنه ابن جيد "-.


    .-" ماذا حصل لك هل أصبحت مخنثا ً من مخانيث هوليوود تبكي كالنساء كن رجلا ً لا تخف ستحصل على الدور "-.



    5f0cd9c43ed872ca576a0e86461d

    صفقة سلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" –


    عندما قابل سلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية وجه مستغرب لا تنسى تحطه" – عرف منه كل المعلومات التي تتعلق بالصفقة ورفضه لها معبرا ً بأنه" الدعارة والقمار رذيلة غير مؤذية أما المخدرات رذيلة مؤذية لهذا لن أشترك معكم " أنا ارى أن عائلة التتاليا كان مهم كل الحق في محاولة أغتياله لسبب لأن رفض الدون جاء بعد أن عرف بأن الحصة الكبيرة ستذهب للتتاليا لو أنني مكان فيتو لحاولت الضغط عليهم مستخدما ً السياسيين والشرطة الذين في جيبي لكي أرفع من أسهمي في الصفقة ولو قليلا ً.

    a4649fd988daf313787b77f1ae49

    النظر للابن المغدور


    .-" يا صديقي هل أنت مستعد لرد معروفي لي عليك؟ ... هذا ابني ... لا أريد أن تراه أمه بهذا الشكل ... أنظر ماذا فعلو بابني الحبيب "-.



    لم استبعتني


    " توم تعال أجلس بجانبي .... أنا اعترف لك أن سني كان زعيما ً سيئا ً – رحمه الله – لكن مايكل ليس كذلك ولكن لا تخف الكل هنا يهتم بك كما كنت أنا أهتم بك إذا كنت تحبني أضغي لمايكل من أجلي "


    حاول أن يهدئ خاطر توم الذي لم يجد أحدا ً يهتم به بعده إلا سني.



    مع مايكل


    -فيتو" كنت أتمنى أن تصبح سيناتورا ً أو محاميا ً أو..... ".


    -فيتو" أن الذي سيدعوك لأجتماع مع بارزيني أعلم أنه هو الخائن الحقيقي ".


    -توم هيجن" لم أكن أتوقعها من نيسيو كنت أتوقعها من كلمنزا ".

    cdb676ec06720d770f690f734c7cf59f6bf6427ce14ca157a89c5fb1

    وفاته في الحديقة


    كان يلاعب حفيده ببرتقالة في فمه فغص بها فمات<=== لا أمزح أمزح


    لا أقول عن هذا المشهد إلا أنه مؤثر جدا ً لكنك كنت تتوقع أن يموت الأن وهو يلاعب حفيده.




    .- لا تعتقدون أني قد نسيت كوني فكلامي عن كوني هو ضرب من العبث لأن لم يكن في أداء كوني أي شيء مميز ما عدا أنها تسببت في مقتل سني على الأقل فريدو كان أداءه يتسم بالبرود الغبي أما كوني لم يكن في أداؤها الشيء المميز أبدا لهذا كوني ينطبق عليها قول أحدهم عن الحالة الاجتماعية" في غمرة بحثي عن نصفي الاخر أضعت نصفي الأول!.,فها أنا( اكسترا أعزب )!,نصف ضائع يبحث عن (كل)مفقود!" فاعذروني إذا لم أتكلم عنها,

    أما كاي فكما يقول أخواننا المصريين"كمالة عدد"لكن أعدكم أني سأتكلم عنهما عند كلامي عن الجزء الثالث من السلسلة.



    .- مشاهد تميزتا بها:-



    .- كوني:- ضرب كارلو لها بالحزام:-


    هذا المشهد أعرته أهميتي لأنه أراك كيف استغل كارلو القذر كوني واستغل محبة سني لها للإيقاع به <=== من دون هذا يصبح المشهد عادي جذا ً



    .- كاي:- عندما أتت للسؤال عن مايكل فردها توم خائبة:-


    ردها توم بقوله" لا أستطيع أن أخبركي بشيء ولو حتى تلميحا ً لأنهم قد يستخدمونه ضدنا في المحكمة بحجة أننا نعرف مكانه "<=== هذا المشهد عادي لكنني أعرته أهميتي لأنه يريك ذكاء وفطنة المحامي وإنتبهه لجليل الأمور وحقيرها.



    والأن ننتقل لموضوع آخر ، أجمل ما في العراب بجميع أجزائه هو أن فرانسيس فورد كوبولا جعلك تعيش في أجواء العصابات القديمة التقليدية السيارات المدن الشوارع الناس........الخ


    أسوأ ما كان في العراب الجزء الأول أن مستوى الفيلم كان عادي"أي ذو رتم هادي"أي ان الفيلم لم تشدك أحداثه من بدايته لنهايته بل الذي شدك لداخله هو أداء الممثلين وفضولك لمعرفة ماذا سيحدث للدون الهرم وأبنه مايكل الصاعد صحيح أن هناك مشاهد شدتك كمشهد أطلاق النار على الدون و مقتل سني وتصفية الحسابات في الكنيسة لكن لم يكن من البداية , بدأ في زفاف إبنته ثم شد بعد ضرب النار عليه ثم هدى ثم شد عندما أرادوا قتل سولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية وجه مستغرب لا تنسى تحطه" – ثم هدى في صقلية ثم شد عند وفاة سني ثم عاد للهدوء عندما كان يتعلم مايكل من والده الدرس ثم عاد لشد الإنتباه في تصفيه الحسابات ثم النهاية......انتهى نهاية جميلة ومؤثرة لكن لم تكن مؤثرة كنهاية العراب الثاني والثالث تحديدا الثالث لهذا كان هاجسك الوحيد هو أداء الممثلين وماذا يحصل للعائلة وشخصيات كادون الهرم والأبن المتسرع وأخوه المدلل.







  8. #7

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- العراب الجزء الثاني:-


    3e8eeff0b408c407bba6108b7379t2

    هنا كان النقيض كان شد الإنتباه من أول الفيلم ميلاد الدون فيتو محاولة مايكل للحصول على رخصة للعائلة محاولة اغتيال مايكل وجعل الدون الفعلي للعائلة توم هيجن ميلاد أول أبناء فيتو سنتيانو وطردة من عمله ثم محاولة قتل فرانك بنتاجلي ثم محاولة إيجاد فيتو لعمل مستقل مع صديقاه الخائن تيسيو والمخلص كلمنزا ومضايقات الدون المحلي فينوتشي لهم ثم المحاكمة وتهديد العائلة والصديق اليهودي النذل ثم ترتيب الشهود على العائلة لمنع مايكل من متابعة حصوله على مراده ثم نمو نجم فيتو كرليوني إلى احتجاز الأف بي أي لفرانك بنتاجلي وحمايتهم له للشهادة ضد مايكل انتقام فيتو لأبيه ثم خيانة فريدو و تمضية بقية الفيلم في تصفية الحسابات وشروده مع نفسه بعد قتله لأخيه.


    الذهاب والعوده في هذا الجزء كانت جيدة "الفلاش باك" لكنها قد تسبب لك بعض الربكه في فهم سير الأحداث والربط بينها مما قد يجعلك تعيد الفيلم ولو لمرة واحدة فقد للاستيعاب إن لم تستوعب في اخر الفيلم.

    123394a4f0066d0265f055d1c01b

    هناك بعض الكوميديا في الفيلم ظهرت في بعض المشاهد التي ظهر فيها دنيرو بسبب الممثل الذي أخذ دور كلمنزا الشاب في مشاهد أعطاء الأسلحة لفيتو من النافذة و مرور السيارة أثناء رفع لوحة المتجر وغيرها.


    لكن ظلت الكوميديا في هذا الفيلم مختفية ولم تظهر إلا في اخر الفيلم لسبب واحد وواحد فقط هو اختفاء سني وظهوره في مشهد سابق في اخر الفيلم والمضحك في هذا المشهد هو عندما تشاجر سني مع مايكل قالت ابنته"أمي إن أبي يتشاجر مجددا مع خالي مايكل" ولكن ما زاد من أبتسامتي هو قول فريدو"هذا جيد مايكل تهاني الحاره"فقام سني بضرب يده الممدوده لتهنئه.




    .- براندوVS دنيرو:

    6952aa4de4a75ff570e072766d9b1c02c590a50fd297a2e3cf9a1e14




    أداء براندو كان الصوت والصوت فقط ذاك الصوت الهادئ الخافت المبحوح صحيح أن "الميكياج"من ملابس وشعر ممشوط للخلف ووجنتين كوجنات كلاب "البولدوق" وبعض الحركات الخفيفة باليدين لكن هذه كلها لولا هذا الصوت لما أدت اثرها الصوت أعطاها بعدا اخر.



    صحيح أن دنيرو حافظ على مستوى الصوت الخافت المبحوح الهادئ لكنه كان بالإيطالية لكن دنيرو استعاض عن هذا بالحركات التصرفات المشية الأسلوب الإنفعالات مع حفاظه على الصوت و"الميكياج"نفسه بهذا كله استطاع أن يضاهي براندو "وكم من تلميذ غلب أستاذه" - (هذا إذا صح افتراضنا أن أستاذ دنيرو كان براندو فهم لم يشتركان في عمل واحد إلا في "النتيجة" "The Score" وكان براندو وقتها مات فنيا واحتضر أداءه) - هنا أستطيع أن أقول أن هناك من تغلب على مارلين براندو هو روبرت دنيرو في دور الدون فيتو كرليوني الشاب حتى أنني أفضله أحيانا على دوره في "الثور الهائج" "Raging Bull"كلاهما استحقا الأوسكار نعم كلاهما استحقاها وبجدارة لكن دنيرو كان الأفضل.


    أن أفضل دور لمارلين براندو هو الدون فيتو كرليوني لكن هل هو أفضل دور في التاريخ لا أظن ذلك لأنه لايوجد أفضل دور في التاريخ صحيح توجد مجموعة أدوار منتخبة في السينما هي الأفضل لكن لا يوجد دور في السينما لا تشوبه شائبه ولا ينقصه شيء هذا ليس بصحيح.


    المشترك بين دنيرو وبراندو أن أفضل مشاهد براندو كانت الأولى إلى أن عاد من المستشفى وكذلك دنيرو كانت أفضل مشاهده عندما كان يعمل في المتجر إلى أن قتل فينوتشي<=== هذا لا يعني أن المشاهد التي أتت فيما بعد لكلا الممثلين كانت سيئة ولكن كفكرة ترتيب الأول والأول مكرر.


    أفضل مشهد لدنيرو بالنسبة لي على الأطلاق هو عندما أخبره صاحب المتجر الذي كان يعمل عنده أنه سيفصله من عمله ليوضف ابن فينوتشي فقال له فيتو بالإيطالية – بعد الترجمة طبعا ً – " اهدأ اهدأ ولا تعتذر لطالما عاملتني وكأنني أحد ابنائك واحسستني بأنك أني هذا شيء لن أنساه لك ما حييت ".


    .- من هو روبرت دفال؟


    2316e5832440b3f9acc40afd910f

    هو ذاك الذي صامت إذا تكلم ، أقول لمن عاب صمته ، لم خلق الحزم أبكما؟؟ ، هو الممثل الذي أخد دور المحامي مستشار العائلة توم هيجن أيضا أتوقع أنه عندما قبل دور توم هيجن إبتداء من العراب الأول كان معجب جدا بشكل خيالي في دوره هذا"مبسوط على الاخر" الذي اتوقع أنه نال ترشيحا للاوسكار من باب ذر الرمال في العيون.


    5a6dcf47061b219ae11ebe4406e7

    روبرت دوفال كان مشهده الثاني مع مايكل أكثر روعة من الأول الذي يقول فيه مايكل "لطالما أحسست أنك أخي فريدو طيب لكن ضعيف سأجعلك الدون" فرد توم"كنت دائما أخبرك أنني أخوك الحقيقي لكنك أنت الذي لم تكن تصغي إلي" وكلا المشهدين رائعان – (المشهد الأول هو الذي ذكرته في العراب الجزء الأول الذي قال فيه توم لمايكل"لم استبعتني؟") - .


    55d64d4ceac61122ff13be52cc4d

    من مواقف روبرت دفال الرائعة في المحكمة عندما قال"هذه اللجنة مطالبة بالإعتذار, هذه اللجنة مطالبة بالإعتذار أيها السيناتور".


    e26cbd55481b9adabf9c5c8c5b9a

    وأيضا عندم يدخل للمنزل وينظر لفريدو المقتول سلفا وهو يلاعب ابن أخيه مايكل انتني.

    لكن الأفضل والأفضل في هذا الجزء المشهد مع فرانك بنتاجلي في السجن الفدرالي:-


    (يعطيه سيجارا ويشعل سيجاره ويقول توم"لا تقلق فرانك أنت بخير"

    فيقول"هل عاد أخي؟"

    فيرد توم"أجل عاد, لطالم كنت أنت مهتما باسياسة والتاريخ"


    فيقول"نعم , لقد كانت عائلة كرليوني كالإمبراطورية الرومانية"


    فيرد توم"أجل , كان الأمبراطورعلى استعداد أن يقتل نفسه من أجل الحفاظ على امبراطوريته" فيقول"نعم, لكن كان نائب الأمبراطور يضمن بقاء أسرته ورعاية أولاده , وإذا عادو الى منازلهم قطعوا أوردتهم واستلقوا في حمام ساخن وينزفون حتى الموت"

    فيرد توم"لا تقلق بأي شيء أهتم بنفسك" ويلقي سيجاره ويرحل).


    ef3064614bc4b8d0368fae85d764

    الأن استطيع أن أأكد مقولتي بأن الاوسكار حفل توزيع الجوائز غير المنصفة إن لم تكن الظالمة ألم يكن روبرت دفال مستحقا للأوسكار؟!!؟


  9. #8

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- مايكل كرليوني:


    ca132b9b39d4b6e4b06d95afd222

    ال باتشينو تحسن أدائه مقارنة مع الجزء الأول بالجزء الأول أعجبك في مشاهد ومشاهد كما في اغتياله لسولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية وجه مستغرب لا تنسى تحطه" - وكما في جنازة والده وأيضا في كلامه مع كارلو قبل اغتياله وفي الكنيسة عند تصفية الحسابات لكن ليس في أغلب المشاهد التي ظهر بها كما في الثاني ولكن مع ذلك لم يلفت انتباهك بالقدر الذي لفت بادائه انتباهك للذين من حوله كهيمين روث وفرانك بنتاجلي وغيرهم بتصرفاته تأثرت بهم أقصد أنه لم يشدك أنت لذاته بل شدك للأطراف الاخرى ال باتشينو لم يتبلور أدائه إلا بعد أفلام مثل"والعدالة للجميع"" And Justice Four All" و"الوجه ذو الندبه"" Scar face"مع تحفظي الشديد عليه و"عطر امرأة"و" Scent of Women"و"دوني براسكو"" Donnie Braso"مع أنني أعتبره فيلم لجوني دييب أكثر منه لال باتشيو واخيرا"محامي الشيطان"" Devil's Advocate"الأفضل لال باتششينو إلى ال باتشينو الذي نعرفه والذي نحبه أنا لا أقول لك أن أدائه كان سيئا لكن جعلك تقول عندما فعل مايكل كذا هذا جعل هيمن روث مثلا يفعل كذا كما في مشهده مع مايكل عندما سأله عن الذي حاول قتل فرانك بنتاجلي فأجاب"أنا لم اسأل عن قاتل موجرين صديقي مع أنني أعرفه لقد كان رجلا واعدا" أي أنني استمتعت في أداء ال باتشينو في أفلامه التالية أكثر من أدائه في العراب.


    ab66c065675215c1df2906f00a2a

    أفضل مشهد لمايكل كرليوني في ثلاثيه العراب كلها هو مشهده مع فريدو عندما تبرأ منه"فريدو أنت منذ الأن لست أخي أو حتى صديقي لست شيئا بالنسبة لي منذ الأن وإذا أرت رؤية أمي أعلمي حتى لا أكون موجودا حينها"ثم مشهد ثلقي مايكل العزاء في والدته كيف استغل ضعف أخيه ليتقبله من أجل قتله لكن الذي عكر صفو هذين المشهدين هو أنه عندما قتله وسكن لنفسه لم يعطك ذلك الإحساس أنه متأثر لقتله لأخيه كما كان في العراب الثالث.


    07020a018eea98a6a0717f8bf298

    أسوا ما كان في العراب الجزء الثاني أن لم يكن هناك ممثلين يذهلونك بأدائهم غير روبرت دنيرو وروبرت دفال وال باتشينو باستثناء الممثل الذي جسد دور فرانك بنتاجلي كان جيدا ً.

    4f5b6c27343c4f7afed7f14928f4

  10. #9

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- العراب الجزء الثالث:-

    4199ad12b142f9755d540e5d1ce0

    لكـل شيء إذا ما تم نقصـان * قلا يغر بطيب العيش إنسان


    هي الأمور كما شاهتها دول * من سره زمن سـاءته أزمان


    وهذه الدار لا تبقي على أحد * ولا يـدوم عـلى حـالها شـأن



    افتتاحية رائعة جدا حتى أنني أصنفها بعد افتتاحية العراب الجزء الاول والثالثة هي افتتاحية العراب الجزء الثاني تريك كيف كان مايكل يسير بسرعة لهذا فقد تنفسه على الطريق الطويل وكذا كان والده لكن سني لفظها على الطريق
    .


    هذا الجزء الشد فيه أكبر تذكر مقتل فريدو تتويج مايكل في الكنيسة ثم الإحتفال بإنشاء مؤسسة فيتو كرليوني الخيرية ثم استفزازات جوي زازا لفنسيت كرليوني الحوارات مع رئيس أسقف بابا الفاتيكان ثم اللقاء الصحفي ثم نقل احتجاجات الدونات من قبل الدون التبيلو لمايكل في سيارته ثم أجتماعهم في الفاتيكان ثم توزيع أرباح الكازينوهات ثم قتلهم من قبل جوي زازا ونوبة السكر التي أصيب بها مايكل ومن جرائها دخل المستشفى ثم قتل جوي زازا ثم زيارة التبيلو لمايكل في المستشفى ثم الذهاب لصقلية مع ذكريات الأيام الخوالي " لولا الحياء لعادني استعبار * ولزرت قبركي والحبيب يزار" ومحادثة الدون تاماسينو عن قوة صلات التبيلو ثم طلب مايكل من فينسيت خيانته لصالح التبيلو وظهور الدون لكويزي وذهاب مايكل للفاتيكان للشكوى على رئيس الأسقف ثم أنهيار مايكل النفسي ومن ثم استئجار قاتل لقتل مايكل وما يعقبه هذا من مقتل توماسينو وموت بابا الفاتيكان الحالي وتعيين بابا جديد له ومن ثم مبايعة فينسيت بالزعامة على عائلة كرليوني وتصفية الحسابات هي الأروع وأخيرا أروع نهاية في الثلاثية
    .


    من أروع مشاهد وحوارات تذكر مايكل لأهله وذويه هو مشهده مع فينسيت في المستشفى حتى أنه أفضل من مشهد أعترافه للأب الذي أصبح فيما بعد هو يوحنا بولوس الأول - ( للمعلومية فإن هذا الممثل الذي اصبح هو يوحنا بولوس الأول هو نفسه الجنرال الإيطالي الذي كان معجبا بعمر المختار في فيلم العقاد"أسد الصحراء
    ""Lion Of The Desert") - وكلا المشهدين رائعان.



    .-"فينسيت تعلم أنني اهتممت بك طوال حياتي عندما أنظر إليك أرى فيك أخي أنا لم أشك أبدا في حبه لي مع أننا كنا نتشاجر طوال الوقت وإذا كنت أريد شيئا لا يتوارى أبدا عن احضاره لي إلا انه كان نزقا جدا لهذا فارقته سريعا"-.



    هذ المشهد ذكرني مباشرة بمشهد سني في الجزء الأول عندما حضن مايكل قبل ذهابه لقتل سولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" –



    أما مشهد انكسار نفسه وحديثه مع أخته أمام باب المنزل فكان لسان حاله ينطق بقول مايكل"أهم شيء عندي في الحياة يا أختي هو شيء أنا لا أعرفه بعد لهذا السبب تريني أفتش عنه كل يوم دون أن تعب هل نظنين أنني أمضيت عدة سنين أحمي عائلتي فقظ لمجرد الحماية لا يا أختاه لا كنت أعتقد بمجرد أن أحمي عائلتي ستتغير حياتي وأجد ما كنت أعتقد هو أهم شيء فيها ولكن فشلت وخسرت كل شيء حتى وإن حميت العائلة فستظل هذه الحماية حماية للعائلة ولن تكون شيئا اخر الا تعتقدين أني على صواب يا أختاه ربما يأتي يوم أجد فيه ما ضيعت كل عمري في البحث عنه يا أختي واذا لم أجده فستصبح الحياة تعيسة تصبح تعيسة جدا يا أختي حياتي".



    هذا هو ال باتشينو الذي أعرفه والذي أحبه صديقي ال باتشينو.



    من مشاهد ال باتشينو الرائعة في انكسار نفس مايكل هو عند حضوره العزاء في صديقه الدون توماسينو عندما رأيت هذا المشهد استحضرتني احدى نظرات المنفلوطي التي تقول:-


    " تقدمت نحو سرير المريض فكشفت كتلته البالية عن خيال لم يبق منه إلا إهاب لاصق بعظم ناحل,فقلت:أيها الخيال الشاخص ببصره للسماء قد كان لي في إيهابك هذا صديق محبوب فهل لك أن تدلني عليه؟


    فبعد لأي ما حرك شفتيه-(أي حركها ببطء)-وقال:هل أسمع صوت فلان؟


    قلت:نعم,مم تشكو؟


    فزفر زفرة كادت تتساقط لها أضلاعه وأجاب:أشكو الكأس الأولى,


    قلت:أي كأس تريد؟


    قال:أريد الكأس التي أودعتها مالي وعقلي وصحتي وشرفي,وها أنذا اليوم أودعها حياتي؛


    قلت:قد كنت نصحتك ووعظتك ,وأنذرتك بهذا المصير الذي صرت إليه فما أجديت عليك شيئا,


    قال:ما كنت تعلم حين نصحتني من غوائل هذا العيش النكد أكثر مما أعلم ,ولكنني كنت قد شربت الكأس الأولى فخرج الأمر من يدي كما خرج من يديك.كل كأس شربناها سوية جنتها علينا الكأس الأولى , أما هي فلم يجنها علينا غير ضعفنا وقصور عقلنا عن إدراك الأصدقاء والخلصاء,


    قلت:الان نفضت يدي من تراب قبرك ياصديقي , وعت إلى منزلي كما يعود القائد المنكسر من ساحة الحرب,لا أملك إلا دمعة لا أستطيع إرسالها,وزفرة لا أستطيع تصعيدها"


    اه ... كم كانت هذه النظرة معبرة جدا عن هذا المشهد.

    f6fd3314b6d403e75eea5d8bff80

    كاي"دايان كيتون"طليقة مايكل كانت تشعر بالوحده بارغم من كلماتها وتريد زرجها في قرارة نفسها كما الجميع أما مايكل فكان لسان حاله يقول:" تعالي تري روحا لدي ضعيفة * تردد في جسم يعذب بالي",


    أما كاي فتقول:-"وحدتي تبكيك تمزقت أيامي لهفة ليديك بربك أجبني هل تسمعني هل ستعود لقد سئمت الإنتظار".



    d64d481b4c79b70c1f909e15d5ea

    كلما سمعت موسيقة البداية لفيلم"الثور الهائج"""Raging Bullلا تذكرني أبدا به بل بمايكل وهو يضع نظاراته السوداء قبل أن يموت عندما نظرت إلى نهاية العراب الجزء الثالث ونظرت إلى موته مايكل قلت أنا في تلك اللحظة المؤثرة:" كم كان عظيما هذا يا مايكل بمهابة وباشراقة حقيقية أنت توهجت لكن قد نذرف الدمع أحيانا على أشياء".


    مؤسف أن تخسر دمعة من أجل من لا يستحق.



    كوني أخت مايكل - (تاليا أخت المخرج فرانسيس فورد كوبلا) - حافظت على نفس أدائها العادي غير المميز في الأجزاء السابقة لكن باختلاف في الشخصية التي لعبتها جعلها جيده الأداء أنها اصبحت تؤثر في قرارات العائلة وتشارك فيها .


    فهي تقول إذا نظرت إلى مايكل"ربما تقول أن زعماء العصابات قد خدعوك عندما واجهوك بخصوم أقوياء وقدموا الواحد تلو الاخر هذه حقيقة لكن حتى لو لم تكن هناك خدعة فهذا ما كان سيحدث إن عاجلا أو اجلا مادام شبح فريدو الميت يطاردك وبصراحة اقول لك أنت مت بالفعل مع فريدو الدون مايكل كرليوني انتهى مات"


    فيرد"كفي عن هذا أنا مازلت مايكل الذي تعرفينه"


    فتقول هي"اسمع يا مايكل أنا أيضا سأقوم بعمل وقفه سلام أخي"


    فهي تقصد أنه أنت الذي جلبته إلى نفسك لكن أنت أخي على كل حال مهما حصل بيننا ساكون معك دائما فلا غناء لي عنك مهما اختلفت معك.

    372be64570955bb39916087dd20d








    أيضا مشهدها مع فينسيت وهو يلعب البيلياردو عندما قالت له"عندما أنظر اليك أرى فيك سطوة أبي وقوه سني وجبروت مايكل , أنا لا استطيع التطلع إلى مايكل هذه الأيام فأنا أراه غارقا في الأفكار أو ضاربا خصومه بجنون أو مريضا "

    فيرد فينسيت" ما هنتي ولن تهني يا عمتي ، ستجدين ما ييرضيكي يا عمتي "ويقبل يدها.



    هناك مشهد جميل في صقلية لمايكل عندما قال ابنه في الحفل"تعلمت هذه الأغنية من أجلك يا أبي"وعزفها له عندها تذكر مايكل حبيبته الأولى وهو يبكي عندها أحسست وكأن مايكل يقول في نفسه"أحب من الأسماء ما شابه اسمها * ووافقه أو كان منه دانيا , أعد الليالي ليلة بعد ليلة * وقد عشت دهرا لا أعد الليالي"

  11. #10

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    الخيانة والإخلاص:-



    النقيضان هكذا حال الدنيا نقائض لا تجتمع إلا لتفترق الليل والنهار الصبح والمساء الشروق والغروب والخيانة والإخلاص.


    الخيانة لاتعرف جنسا ولا دينا ولا نسبا حتى الصداقة لاتغفر للخيانة طول الصحبة وهنا في ثلاثية العراب رأينا أن تيسيو وفبريزو كانا وجهين لعملة واحدة وهي الخيانة"أعلمه الرماية كل يوم * فلما أشتد ساعده رماني , وكم علمته نظم القوافي * فلما قال قافية هجاني".


    لكن كلمنزا وكالو كانو وجهان لعملة واحدة أيضا وهي الإخلاص"لا تطلبي يا نفس خلا بعده * فمثله أعيا على المرتاد , إن لم تكن من أسرتي وعشيرتي * فلا أنت أعلقتهم يدا بوادي , ضاقت على الأرض بعدك كلها * وتركت أضيقها علي بوادي".



    0006ec19c3627da85c86762435df

    من أجمل مشاهد هذه الشخصيات التي كانت هي خط الدفاع الأول للعائلة(ككلمنزا وأل نيري وغيرهم)هو مشهد لكالو أفضل مشهد بالنسبة لي عن هذه الشخصيات عندما مات الدون توماسينو أتى لمايكل وقال له"لقد قتلو الدون توماسينو الدم الدم الثأر الدم ينادي الدم لا تسامح ولا تصالح!...ولو منحوك الذهب,أترى حين افقأ عينيك,ثم أثبت جوهرتين مكانهما..هل ترى؟هي أشياء لا تشترى أرجوك يا سيدي"ثم مشهد أكثر روعة عند حظور مايكل لعزاء توماسينو الذي ذكرناه انفا.



  12. #11

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- التبيلو VS هيمين روث And بارزيني:


    fef6ab24eb12e814b0773b97b20f2836a0bbdbf714d9fb4cb052d2889541079ac1da21c5f7cdf83bfad4







    لا خير في ود إمرئ متلون * إذا الريح مالت مال حيث تميل


    كلهم أروغ من ثعلب * ما أشبه الليلة بالبارحة



    أتعرف كيف ينساب الماء من بين يديك كيف يمر الهواء من بين وجنتيك كيف يصير الدم بين عينيك ماء هذا ما حصل لمايكل عندما أتته نوبة السكر في مطبخ منزله"اه.....فريدو..فريدو..لاتركض تحت المطر...لا تخف من الرعد...التبيلو..أيها العجوز اللعين
    "


    إذا كان هناك شخصا يبادلك الإحترام الذي تعطيه إياه فلا يكون مستغربا عندك أن يصدر منه فعل مشين فالأحترام المتبادل هو الرابط بينكما كذلك كان هيمين روث , أما الذي يجثم لك جثوم الأسد ويراوغك روغان الثعلب وإذا أمكنته فرصة وثب فذلك الذي إذا تمكنت منه قطعته أربا أربا مثله كمثل بارزيني , أما الشبح الملثم بلثام الغيب , الذي تتمنى أن يرفع عن وجهه اللثام قليلا لترى صفحة واحدة من صفحات وجهه المقنع , أو لا , قد تتمنى أن يقترب منك قليلا علك تستشف صورته من وراء هذا اللثام المسبل دونك فلا تعلم منه شيئا ويظهر غير الذي يبطن ويكون أقرب إليك من ماء الوريد وتصاب بصدمة قد تودي بحياتك عندما تعلم أنه ألد أعدائك بالرغم ما كان بينكما من صداقة ذهبت مع الريح كرماد منثور في وجه الرياح فذاك هو الوحيد الذي لو قتلته مائة مرة ما شفي غليلك وما انطفأت النار التي في صدرك هذا هو التبيلو.



    هيمين روث كان يطبق سياسة"رحم الله إمرؤ عرف قدر نفسه"وبارزيني فسياسته هي"ومن لم يصانع في أمور كثيرة * يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم"أما التبيلو فهي"لا تقاتل إلا إذا كنت ستفوز"هيمن روث كان هو ومايكل كالملاكمين على الحلبة واحدة بواحدة كما قالت اليهود العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم كلا يرد على الأخر بنفس القوة إلى أن يسقط أحداهما على الأرض من جراء قوة الضربات أما بارزيني يتركك تضرب خصومك وخصومه على حد السواء لأن خصومه هم خصومك أيضا وعند عودتك الى منزلك مجهدا ينقض عليك أنقضاض اليائس من الحياة عندها وعندها فقط " إذا رأيت نيوب الليث بارزة * فلا تظن أن الليث يبتسم"ولكن هل أصابع يديك متساوية؟ أما التبيلو فلسان حاله البارد يقول بشكل يجعلك تغلي كقدر ماء يغلي في ظلال مدينة الرياض فيقول لك:"ليس كل من كانو زعماء ستظل القوة لهم فهناك فرق شاسع بيني وبينك,لقد فقدت عينيك برقهما فعينيك لا تتذكران إلا الماضي المجيد ففسدتا وهذا ما لا أراه في عيني,عندما نظرت إلى عينيك تأكت حتما أنني سأفوز".



    لماذا كان مشهد حلاقة فينسيت لذقن مايكل هو الأفضل؟لما أشتمل عليه ما أبداع في أداء الثلاثي ومن علم بما يخطط كل واحد للأخر من مكائد.



    سبق هذا المشهد خلافات بين مايكل وفينسيت حول علاقته مع ابنته ليحميها من أعمال العائلة وفينسيت يكرر أنه يستطيع حمايتها لكن في النهاية مايكل قال:أنا وابن عمي على الغريب,أيضا حظور التبيلو للمستشفى لزيارة مايكل ليرى بعينه أعينهم ماذا حصل لها هل تشك به؟هل تبحث عن شخص آخر؟هل تحاول خداعه؟ليتأكد بعينيه ومن باب ذر الرمال في العيون لكي لا يقال أنه لم يزر ابن صديقه القديم,أيضا مشهد مايكل مع توماسينو عندما طلب فينسيت من مايكل أن يسألة عن قوة صلاة التبيلو أراد مايكل أن يعرف مداها عن طريق فينسيت بأرساله إلى التيبلو.






    d410accd1d10203fd05d4392960d



    .-(فينسيت:"ما الذي تريده مني يا عمي؟


    مايكل:"أريدك في مهمة",


    فينسيت"جيد",


    مايكل"لكنها صعبة",


    فينسيت"هذا طلبي",


    ثم يجلسة ليحلق له ذقنه ويقول له مايكل:"أريدك أن تخونني لصالح التبيلو!!!


    فيتعجب فينسيت ويكمل مايكل كلامه ويقول:"هو يعلم عن خلافك معي بشأن أبنتي أذهب له على أنك تريد أن تستعمل صداقته لصالح هذا الموضوع"


    ثم ينتقل المشهد لفينسيت والتبيلو في باحت منزله ويقول التبيلو:"أنا لا أعلم لماذا يصر مايكل على هذا؟!"


    ويرد فينسيت:"كل شخص في عائلة كرليوني يقدر أهمية وجود شخص مثلك,عندها سأكون ممنونا لك"ويقبل يده,


    عندها نعود لمايكل وهو يقول لفينسيت:"إذا سألك عني أو عن ابنتي حينئذ أشعر بالإهانة لأنه هذا هو الفخ الذي سوف يصبه لك",


    ونعود لألتبيلو وهو يقول لفينست:"صحيح أن مايكل عندما يتوفى ستحصل ابنته على كل شيء؟"


    فيرد فينسيت باحتقان بقوله:"دع الفتاة وشأنها خارج هذا الموضوع"


    فيرد:"طبعا طبعا,تعال معي من واجبي أن أقوم بالتعريف...دون لوكيزي هذا الفتى هو الذي أودع جوي زازا في فبره"


    فيرد لوكيزي:"كلنا لا يريد جوي زازا اخر"


    فيقول فينسيت:"أنا استخدم قوتي لأحل مشاكلي.....لا أستطيع الجلوس لكي أفكر بها"


    فيقول له لوكيزي:"الفرق بين السياسة والقوة هو أن القوة هي مسدسك الذي في يدك أما السياسة هي متى تضغط على زناد مسدسك,تعال معي....هل تتحدث الإيطالية؟"


    فينسيت:"نعم قليلا".........


    ثم يقول التبيلو بعدما ذهبا:"السلام سيعم يا مايكل ونحن يمكن أن ندعو انفسنا بأبناء الرب")-.


    كلنا يذكر جزيرة الكنز ذلك الكارتون الذي تربينا عليه جميعا كان بطل المسلسل هو جيم الذي سكن في فندقه بلي بونز ومن خلاله تعرف على خريطة الكنز لكن نحن تركنا البطل الأصلي وأعجبنا بشخص من المفترض أن نكرهه جميعا وهو سيلفر، لونغ جون سيلفر،كذلك الحال في لعبة ميتال جير سوليد للذي يعرفها كلنا بالقدر الذي أعجبنا بسوليد سنيك ذهلنا أكثر وأكثر بشخصية مثل سيلفر وهي ريفولفر اسيلوت،هنا في العراب الجزء الثالث كان التبيلو يقوم هذا المقام أنه شخص ستعجب به رغم كل ما فعله بمايكل وفينسيت حتى بعد وفاته،المضحك بالنسبة لي أنني شاهدت العراب بأجزائه الثلاثة قبل"الجيد والسيء والقبيح""The Good ,The Bad ,and The Ugly"لو أنني شاهته قبل العراب لكان منذ أن رايت وجهه البشع في الإحتفال يغني مع كوني لعرفت أنه هو العدو المبين،إن كان هناك بطلا للجزء غير فينسيت ومايكل فهو بالتأكيد التبيلو البطل النذل الغير متوج.






    7fce98d51760ddceba5870a90e2a



    .-"عندما اقرب من فينسيت عند باب قاعة الأوبرا قال له" فينسيت إذا لم تتحكم بمشاعرك فأنك لن تحقق امالك ولن تبني مستقبلك الذي تتطلع إليه لأنك حينئذ تكون ممزقا ومايكل يعلم ذلك لكنه لا يريد أن يسلم به أبدا , والأن ماهو جوابك يا فينسيت؟"فرد عليه بقوله:"استمتع بالأحتفال"-.



    .-"عيد ميلاد سعيد,ها أنت قد بلغت الثمانين من عمرك لكنك ما زلت بهي الطلعة من ينظر إليك يعتقد أنك مازلت في الستين"فيرد"أنتي الوحيدة بينهم التي تذكرتني","أنت كنت دائما تجلب الهدايا لي في أعياد ميلادي والأن حان دوري لأقدم لك هدية في عيد ميلادك....حلوى..صنعتها بيدي لك"فيرد"اوه....أنتي نحيلة وضعيفة تذوقيها أنتي"فتتذوقها وتومئ له بيديها أنه لا بأس بها – (تومئ:أي تحرك يديها أو تؤشر له بيديها) – فيتذوقها ويقول"ممم...جيد...شكرا شكرا",وبعد أبتداء الأوبرا وعندما نظرت إليه وهو ينود برأسه الميته قالت متأثرة خزناً عليه وفرحا لأخيها"أرقد بسلام يا عرابي".

  13. #12

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- جوي زازا==>الكوميديا المغلفة:-


    8b016078b65dbb52e93e61a095e8







    .-("كلكم تعرفون جوي زازا ،هو الوحيد بيننا الذي يظهر على غلاف مجلة نيويوك تايمز كأكثر زعيم مافيا أنيق ،حضي بهذا الإهتمام منهم لأنه هو الوحيد الذي يرحب بالسود في عائلته من الممكن أن يأتي يوم نصبح فيه مشهورين بسببه والفضل يعود له")-.


    من أفضل الشخصيات الغريبة الأطوار التي وضعت في الفيلم حتى أنني أفضله على فرانك بنتاجلي في غرابة أطواره لكنهما كلاهما لا يرقيان لمستوا سني كرليوني الهستيري.


    .-"لقد حصل ميوتشي على جائزة أفضل إيطالي أميركي لهذه السنة"،مايكل:"اوه...ههه...من هو ميوتشي؟"،جوي:"ميوتشي هو الإيطالي الأميركي الذي أخترع الهاتف فعل ذلك قبل عام من أختراعه من قبل الكساندر جراهام بيل"-.


    ما ميز جوي زازا هو أنه قد تحس أنه مغرور أو قد تقول أنه واثق من نفسه تستشف هذا من كلامه اسلوبه في الحديث كان أجمل ما فيه.


    .-(أثناء حديثه للصحفي في المهرجان قال:"إن الشرطة يستخدمون كلامات سيئة لوصفنا مثل(مافيا)هذه إهانه الإيطاليين الأمريكيين شعب عظيم هم الذين بنو برونكس....يملكون الفن...دافنشي....لديهم ميوتشي الذي أخترع الهاتف....لهذا استمتع بالإحتفال وأكمل هذه الشطيرة عني.......لنذهب")-.


    9215a5464438193e13db361787d2





  14. #13

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    .- ال باتشينو And آندي جارسيا:-


    4380ac54c392d3d852be484ed744







    .-("مايكل تعرف أنت فينسيت ابن سني","أهلا سيد كرليوني.....حفلة جيدة","هل أعجبتك؟","نعم .. حتى أنني أضررت إلى التسلل إلى داخلها!!","هذا لأنك ترتدي الثياب المناسبة لها")-.


    a5abcfd846cd550c644a5c92fe97







    أجمل ما في فينسيت أنه أوضح لك أنه ابن سني لكن ومع ذلك له اسلوبه الخاص طريقته الخاصة والفرق بينه وبين والده وبين مايكل ووالده فيتو أن فيتو كان يطبق مع سني المثل الدارج"أنت رجال وتعرف خلاصك"لهذا أنتهى سني النهاية المحزنة التي رأيناها على العكس من ذلك مايكل عندما رأى فينسيت قال له أنت تحتاج لتوجيه لهذا تغلب فينسيت في النهاية على الامر أصبح عضلات مدعومة بمهارة في التفكير وهذا يتضح جلينا في مشهد تخلي مايكل عن زعامة العائلة لصالح فينسيت.


    a42b44e801227d3decb1534438fd







    .-(مايكل"تبدو شاحبا ... أنباء سيئة ... أخبرني فورا"


    فينسيت"ليست صفقة مصرفية سيئة وحسب"


    مايكل"إذا الرجال الذين نواجههم جزارون .. من هم؟"


    فينسيت"لوكيزي يسيطر عليهم كلهم .. والتبيلو وكبير الأساقفة واخرون في مناصب أعلى ... أنهم يديرون الأمور"


    مايكل"وأنا عقبة في طريقهم"


    فينسيت "أجل,لقد استأجروا قاتلا محترفا لقتلك .. صقلي لا أعرف اسمه لكنهم يقولون أنه لا يخطئ أبدا"


    مايكل"إذا ليس هناك أحد بأمان أبدا"


    فينسيت"حتى البابا الجديد في خطر .... لكن مازال لدينا وقت في وسعي الحيول دون هذا"


    مايكل"حاولت يافينسيت ....... حاولت يافينسيت أن لا تصل الأمور إلى هذا الحد لكن يبدو أن هذا غير ممكن في هذا العالم"


    فينسيت"أعطني الأمر"


    مايكل"لن تتمكن من العودة .... ستصبح مثلي .... تمنيت طوال حياتي ترك هذا الأمر وأبعاد الأسرة عنه"


    فينسيت"جيد ... أريد القوة للحفاظ على العائلة"


    ثم تدخل كوني ويلتفت لها فينسيت ويقولها " لقد تم الأمر"


    فينظر لها مايكل ويقول"لم أعد استطيع تحمل هذا الأمر"


    فتقول له كوني"لا تقلق فينسيت ليس طفلا أنه يعرف ماذا يفعل ... والأن تعال معي واسترح ولا تفكر بلأمر")-.






    a3f6eae3bff3f435075700b12834



    عندما تنظر للحظة في نهاية الجزء الأول عندما قام ال نيري وكلمنزا بتقبيل يد مايكل وعندما قام كالو وال نيري بتقبيل يد فينسيت تجد أن الأخيرة هي الأروع لأنه اكتسبها بالأقناع والأقتناع من أهل الحل والعقد أما مايكل فاكتسبها بحد السيف,لو أن شخصا تعين في منصب بوساطة (أي بواسطة فيتمين واو يعني)هل تستطيع أن تزحزحة بل ربما تكون أنت تظن في نفسك إن لم تكن أفضل منه فتضطر للحقد عليه ومعاداته أما الشخص الذي يصعد السلم الوظيفي بموهبته الفذه حتى لو كانت بتوجيه من الأخرين هو الذي تعب فيها....الأول هو مايكل والثاني هو فينسيت مايكل وضعة أبوه على رأس هذه العائلة أما فنسيت أخذ في الأقناع بالكلام تارة وبالتجربة تارة اخرى هذا لا تعني أن مايكل بعد أن تسلم السلطة لم يوفها حقها أنا لا أناقش في هذه ولن أناقش لانه وببساطة كلنا لم نرى فينسيت ماذا فعل بعد أن تسلم السلطة بل رأينا ماذا فعل مايكل في الجزء الثاني من السلسلة لكننا لم نرى فينسيت قد يكون في جزء قادم لا نعلم لكن أنا أناقش كيف كل واحد منهما تحصل عليها هذا الذي أناقشه.


    341bb4eb8c15c8a417ab4233133f







    ننتقل إلى جانب اخر, فينسيت لم يكن كوميديا بطبعه كوالده بل كان جادا صارما طوال الوقت ومع ذلك فأنت تضحك على بعض تصرفاته ليس لأنها هي المضحكة ولكن لانها تذكرك بتصرفات والده المضحكة.


    .-(مايكل"نيري ماذا حصل للدونات في الأجتماع؟"


    ال نيري"مات من مات ومن نجى عقد مصالحات مع جوي زازا"


    مايكل"و التبيلو؟"


    النيري"نجا.....وصالح جوي زازا"


    فينسيت"لقد أخبرتكم أنه لابد من قتل زازا"


    مايكل"لا تخبر أحدا بما تفكر به..........نيري ستكتب رسالة إلى جوي زازا فأنا رجل أعمال أولا وأخيرا"


    فينسيت"كيف نقوم بأي عمل مع رجل كهذا!!"


    فنظر مايكل أليه شزرا-(يعني قافله معه وموصله لخشمه)-وقال لنيري"قل له أننا سنقوم بالترتيبات اللازمة للحفاظ على علاقاتنا معه"


    فينسيت"قل له على لساني يا نيري أن ليس أمامه إلا خياران إما الموت أو الحياة"


    مايكل غاضبا"فينسيت هلا أغلقت فمك"


    فيرمي فينسيت المنشفة على المنضدة وينهض غاضبا.


    d23d8021951494d0f67b1c28dee8







    كون كلا من مايكل وفينسيت ثنائيا رائعا يذكرنا نثنائية فيتو وسني ، مايكل وتوم لكن تحديدا فيتو وسني لأن كل واحد منهما يظهر الجانب المخفي من شخصية الآخر.


    وأخيرا ً كان قينسيت هي الشخصية التي تضع عينيك عليها كما كان مايكل في الجزء الأول لكي تتبع ما يحصل له من أحداث وكلاهما هناك حادتة في حياتهما أثرت بهما وجعلتهما ينضمون لأعمال العائلة الفاسدة بالنسبة لمايكل كانت محاولة اغتيال والده أما فينسيت فهي مقتل والده كلتا الحالتين لها علاقة بالأب و"كل فتاة بأبيها معجبة".






    بقدر ما ظلم ال باتشينو في هذا الفيلم من الأوسكار ظلم أكثر آندي جارسيا وأكتفو بالترشيح للجائزة كأنهم يقولون لنا:"هذا لأننا رشححنا لكم روبرت دفال وال باتشينو رشحنا لكم أندي جارسيا"!؟!؟ - 3-









  15. #14

    نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    الآن سأنتقل لجانب أخير لكي أختم به كلامي عن العراب الجزء الثالث وسأربطه بالجزئين السابقين وهو كلامي عن الأعداء انت بطبيعة الحال في أفلام الجريمة ، البوليسية ، أو حتي أفلام العصابات تحبذ أنه إذا ذكر لك طرف في قضية ما في الفيلم أو حتى الروايات إذا ذكر لك طرف له علاقة في قضية أن يعطى له ظهور بحيث تعرف سبب دخوله في هذه العلاقة إبتداءا ً(يعطونه وجه يعني)للأسف أن هذا لم يحصل في الجزء الأول من ثلاثيتنا هذه وتدوركت في الجزئين اللاحقين.


    نبدأ بكل جزء:-


    الأول:-


    في هذا الجزء أرسلو لك رسالة فحواها "لدينا أعداء في هذا الجزء وسنصفيهم في آخر الفيلم" وبالفعل هذا ما حدث برونو تتاليا من بداية الفيلم وهم يخبرونك عنه وازداد الحديث عنه عند وصول سولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" – عنده وأصبح سلوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" - هو الزعيم دون الزعيم الحقيقي(أقصد برونو)وفي النهاية لم يظهر إلا في مشهد واحد وواحد فقط وهو عندما قام برونو نفسه وفي وجود سولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" – بضرب يد لوكا برازي بالسكين لوكا الذي ارسلته عائلة كرليوني إلى حتفه وكذلك بالنسبة للبقية باستثناء بارزيني الذي أعطي ذاك الوجة الذي نتحدث عنه وذلك لسبب وهو أنه هو المتسبب في الأحداث أما كان الأجدر لعائلة تتاليا أن تجعل زعيمهم هو سولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" – بدلا ً من برونو الخجل!!


    الثاني والثالث:-


    بالنسبة للجزء الثاني فجوني أولا لم بظهر إلا ليخبرك بأن فريدو هو أحد الخونة فظهوره هذا كان كافيا ً على عكس برونو الذي لم يكن كافيا ً ولم يفعل كما حدث في الجزء الأول اكتفى بفرانك بنتاجلي لأنه هو المتسبب الرئيسي بالأحداث وأعطي الباقون حقوقهم من هذا الوجه ، في الجزء الثالث أعطي كل ذي حق ٍ حقه بالشكل الذي يناسبه فأنتقادي الأول والأكبر على الجزء الأول والحمد لله أنها تدوركت وتدوركت فعل ماض ٍ مبني ٌ للمجهول.



  16. #15

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    فرانسيس فورد كوبلا:-


    555b6821f8e8cc4055ad6bdae3e6




    أنا في هذا الفقرة لن أتكلم عن كل شيء فعله فرانسيس لهذه الثلاثية لكنني سأقتصر على أفضل شيء وأسوأ شيء ُفعِل.



    أفضل شيء هو أن فرانسيس هو أنه أجاد في أدخالك في جو العصابات الكلاسيكية و حقبة الثلاثينات إلى الخمسينات ، فعلا ً الملابس التصرفات الأفكار اسلوب الحديث القتال بين العصابات تصفية الزعماء والأشخاص المهمين السيارات المبالني الشوارع الناس الإزدحام الطرقات والأزقة كل هذا وأكثر أجاده فرانسيس فورد كوبلا في كل الأجزاء.



    أسوأ شيء هو عدم التمكن من مشاهد ( الأكشن) في كل الأجزاء ، فالأول مثلا ً عند قتل مو جرين هل من المعقول أن تدخل الرصاصة إلى رأسه دون أن تثقب النظارة التي كان يلبسها مو جرين!!فقط مجرد شدوخ وجروح وتشطيب على النظارة دون ثقب يريك أن الصاصة دخلت من هنا!! ، والثاني مثلا ً عند طعن هيمين روث بالسكين في المطار صحيح أن قاتله قتل لكن قتل دون دماء تظهر عليه!!(أقصد طاعن هيمين روث) ، والثالث مثلا ً عندما قتل ال نيري رئيس الأساقفة في الفاتيكان عندما رماه من الأعلى كأنه يلقي بوساده صحيح أن الجثة وقتها تكون متصلبة لكنه الأن قتل والأن رمي من الأعلى – (نظريا ً وطبيا ً إذا توفي شخصا ً قتلا ً أو طبيعيا ً تستغرق جثته 7 ساعات كاملة لتتصلب بشكل ٍ كامل) – وبالتالي فهو لم يقتل الأن ورماه ال نيري بعد 7 ساعات بل قتله الأن ورماه في الحال فليس من المعقول أن لا تبدي أي حركة كتحرك الذراع كاملة ً مثلا ً!!


    cc2c69396ad4ae8efaf0e3a0dfbc




    في النهاية أحب أن أنوه على شيء يتعلق بفرانسيس فورد كوبلا قبل أن أختم كلامي عنه وهو قد تغض طرفك عن اشراك أخته تاليا في الثلاثية كلها وتقول أنه لم يكن في السبعينات وقتها ممثلات كافيات، ولكن في التسعينات لا تستطيع أن تغض طرفك عن اشراك ابنته في الجزء الثالث الذي كانت رضيعة في الجزء الأول!؟!؟ أنا لا أفسرها إلا بتوفير المصاريف المرصوده للفيلم ، لكن في النهاية استطاع فرانسيس أن يوجه رسالة موجهه للنقاد والجمهور مفادها بأن ها نحن اليوم معكم...فلا تكونوا غدا علينا!!!


    فأنطبق عليه المثل القائل4حج وقضيان حاجة)فالحج:هوالفيلم وأما قضيان الحاجة: فهي الرسالة الموجهه للنقاد والجمهور التي مفادها بأن ها نحن اليوم معكم...فلا تكونوا غدا علينا!!!




    da3f4f74b7f5b961453af5fb85f5


    وفي الختام أوجز كلامي كالتالي:-



    .- مفضلتي لسلسلة العراب:-



    أفضل افتتاحية العراب الاول


    أفضل نهاية مؤثرة العراب الثالث


    أفضل تصفية حسابات تصفية فينست كرليوني في العراب الثالث


    أفضل مشهد في السلسلة مشهد حلاقة فنسيت لمايكل ومحاولة خداع دون التبيلو في العراب الثالث


    أفضل لقطة تحبس الانفاس:-


    في الحقيقة ثلاث لقطات واحدة من كل جزء ترتيبها كالتالي:-


    • لقطة مايكل مع الخباز امام المستشفى"أصح من المشفى"عندما يطلب منه وضع يده في جيبه كأن معه سلاح عندما تمر سيارة العصابة في العراب الاول
    • لقطة فيتو اليافع عند انظاره في الزاوية المظلمة للدون فنوتشي لقتله في العراب الثاني
    • لقطة محاولة اغتيال مايكل الفاشلة في قاعة الأوبرا في العراب الثالث
    أفضل عدو للعائلة هو الدون التبيلو في العراب الثالث


    أفضل حوار هو الذي جمع بين روبرت دفال وفرانك بنتاجلي في سجن الأف بي اي.


    أفضل مشهد كوميدي هو مشهد سني عندما ذهب لتأديب زوج أخته كارلو.


    أفضل مشهد محزن هو مقتل سني


    أفضل مشهد لال باتشينو هو مشهده مع فريدو عندما تبرأ منه


    أفضل مشهد الاندي جارسيا هو مشهده مع عمه مايكل عندما طلب منه خيانته لصالح التبيلو


    أفضل مشهد لجيمس كان هو نقاشه مع توم هيجن ومايكل وتيسيو وكلمنزا عن قائد الشرطة و سولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" –


    أفضل مشهد لدنيرو هو عندما أراد صاحب محل الخضروات فصله لتعيين ابن أخ فنوتشي


    أفضل مشهد لبرادو هو عندما أتى الحانوتي لطلب مساعدته


    أفضل مشهد لروبرت دفال هو محاورته لفرانك بنتاجلي في السجن الفدرالي


    أفضل مشهد لالي ولش هو عندما ركب مع مايكل في السيارة لنقل احتجاجات الدونات على مشروعه الشرعي



    .- أفضلية الأجزاء:-


    • الجزء الثالث.
    • ثم الجزء الثاني.
    • ثم أخيرا ً الجزء الأول.

  17. #16

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب

    بقي شيء وحيد لم ينتبه إليه أحد وهذا أن دل على شيء دل على أن مشاهدي الثلاثية لم كونوا منتبهين أو واعيين لما يحدث أمامهم وهو كمية البرتقال الهائلة الموجودة في الثلاثية العراب نبدأ بكل جزء:-

    34b8b8f435f590a0e3610e629868



    .- العراب الجزء الأول:-







    -أول مرة رأينا فيها تيسيو كان يلعب ببرتقالة في عرس كوني.......ثم بعدها خان مايكل!؟؟!


    -هناك سلة فواكة بداخلها برتقال أمام ساندرا وهي تكلم صويحباتها عن زوجها سني ثم خرج سني مع إمرأة ترتدي فستانا ذا لون برتقالي إالى الحمام الذي في الذور العلوي للمنزل.-5-.كلنا يعلم مذا حصل معهما في الحمام!!


    -هناك سلة فواكة لونها برتقالي فيها برتقال أمام والتز على مائدة الطعام.......بالتأكيد نعلم ما الذي حصل لحصانه!!


    -كان هناك برتقالا في الجوار عندما دخل سولوزو التركي - "الذي يتحدث الإيطالية 12" –لمكتب فيتو كرليوني لعقد الإجتماع.......ثم أصبح الرجل بعدها ميتا!!


    -قبل أن يتم الإطلاق على الدون فيتو كرليوني ابتاع برتقالا ثم تعثر على الطريق وسقط على البرتقال الذي على الطريق وسقط المسدس من يد فريدو وبهذا لم يسلم فيتو من الطلقات الخمس التي قصمت ظهره للأبد!!


    -في اجتماع العوائل الخمس عناك سلة فاكهة وضعت أمام الدون كرليوني وفيليب تتاليا وبارزيني!!


    -ما الذي كان في فم فيتو كرليوني قبل أن يسقط ميتا في حديقة فناء منزله....نعم ..أجل ..مثلما توقعتم...برتقالة!!لكن للإنصاف نقول لم تكن برتقالة كاملة كما في السابق بل جزء منها ومحتفظا بقشرتها لكن لا أعلم إن كان الدون تخلص من بذورها قبل أن يضعها في فمه أم لا!!


    -ليست فاكهة ولكن....عندما ضرب سني كارلو في قارعة الطريق كان كارلو مرتديا بدلة برتقالية اللون!!


    -أيضا كاي تأتي لتبحث عن مايكل مرتدية معطفا برتقالي اللون!!


    -ربطة عنق مايكل وهو يتحدث إلى مو... ...برتقالية اللون!!



    .-العراب الجزء الثاني:-


    3aa71aad4d81a6506c675af5c03b




    -جوني أولا يهدي هدية إلى مايكل من هيمين روث بعلبة برتقالية!!


    -عندما يخبر فيتو الشاب تيسيو وكلمنزا أنه بيقدم عرضا لفانوتشي لن يستطيع رفضه كان هناك برتقالنا على الطاولة التي خلفه!!


    -عندما يقدم فيتو الشاب المائة دولار لفانوتشي يلتقط فانوتشي بعدها برقالة من العربة ثم... ...Bang Bang Bang!!


    -هناك برتقال أمام الكثير من البقاليات عندما يعبر فيتو الشاب الشارع حاملا الصندوق!!


    -هناك برتقال أمام الضيوف في اجتماع هافانا!!


    -يلتقط فيتو الشاب برتقالة من العربة وبعدها.....يخبره أنها بالمجان!!


    -عندما يخبر توم هيجن مايكل أن كاي أجهظت ابنه كان مايكل يأكل برتقالة..... أعتقد أنه كان يأكلها يقشرتها!!


    -ليست فاكهة ولكن....بدلة جوني أولا كانت برتقالية هو والقبعة التي كان يرتديها!!



    .-العراب الجزء الثالث:-


    b1cf150cda3b839a20d046608250




    -أثناء هجوم الهيلوكوبتر على الدونات في اجتماع العوائل كان هناك برتقال يتدحرج في كل مكان!!


    -أثناء حديث مايكل والتبيلو في المستشفى يضع فينسيت كأسا من عصير البرتقال على الطاولة!!


    -عندما يخبر كالو مايكل أن توماسينو قد قتلكان هناك برتقالا خلف كاي!!


    -كان فينسيت ممسكا ببرتقالة أثناء حديث مايكل مع توماسينو!!


    -عندما يزور التبيلو صديقه القاتل المأجور يطلب من ابنه أن يقلد صوت الحمار كان هناك برتقالة على الطاولة فيلتقطها التبيلو ويناولها له!!


    -صحيح أن عصير البرتقال يخفض من مرض السكر الذي مصاب به مايكل لكن عندما مات على الكرسي سقطت برتقالة من يده!!


    الان يتضح أن بطل الثلاثية كلها بلا استثناء ورغم أنفي أنوفكم جميعا هو البرتقال هو الذي تسبب في مقتل مايكل وفيتو كرليوني و مقتل رؤساء العوائل في كل الأجزاء وبكل الأحداث المهمة في الفيلم.


  18. #17

    تحقيق أو نبذه او قصه نظرة أخرى جديدة لثلاثية العراب


    fed385e96fc2e8de984cd65b252f




    أحب أن أنوه من باب الدعابة أنني منذ أن لعبت لعبة العراب "The Godfather" أنني لم أعد أسميها بـ"The Godfather" بل بـ"Ze Godfazer"بسبب طبيب كان في اللعبة ذاك الطبيب إذا لقيت حتفك في اللعبة وذهبت لعيادته وتحدث معه كان يقول لك "take my respect to ze godfazer" أي" أنقل أحترامي للعراب "ولكن يقولها بطريقته فأعجبتني فأصبحت أرددها دائما ً لأنها أزعجتني في اللعبة.




    وفي النهاية أقول أني ما كنت أحمل نفسي على الكتابة حملا ً، ولا أجلس إلى منضدتي مطرقا ً مفكرا ً: ماذا أكتب اليوم؟، وأي الموضوعات أعجب وأغرب وألذ وأشوق ، وأيها أعلق بالنفوس وألصق بالقلوب؟، بل كنت أرى فأفكر فأكتب فأنشر ما أكتب فأرضي الناس مرة ً وأسخطهم أخرى من حيث لا أتعمد شخطهم ولا أتطلب رضاهم ، أني كنت أكتب للناس لا لأعجبهم ، بل لأنفعهم ، ولا لأسمع منهم: أنت أحسنت .... أنت أسأت ، بل لأجد في نفوسهم أثرا ً مما كتبت ، فأكل أمري إلى الله تعالى ، واستلهمه صواب الرأي حتى يجعل الله لي من بعد عسر ٍ يسرا ً.




    أتمنى أن يحوز الموضوع على أعجابكم وأراكم فيما بعد في موضوعي عن ثلاثية الدكتور هانيبال لكتر المظلومة.



    b160aaf0da0956476b638ad7d6ef





    وأخيرا ً يا أعزائي في يوم من الأيام – وهذا اليوم لن يأتي – سأطلب منكم خدمة ...،ولكن حتى ذلك اليوم أعتبروا هذا الموضوع هدية مني


    29efa2b7dbf9d3729577f724106a





    .... إلى اللقاء قريبا ً
    ....، تم بحمد الله
    حرر في 4 رمضان 1427 هـ

  19. #18

    تحقيق أو نبذه او قصه رجاء حار

    لي رجاء عندكم أرجو أن تقبلوه بصدر ٍ رحب ، وهو أنني لا أريد ردود من فئة " مشكور ، يعطيك العافية ، أو حتى موضوع متعوب عليه ، .... إلخ " بل أريد مناقشات حية في الموضوع .


    والشكر موصول للجميع .......، والسلام ليس الختام

    c988ce9c6d8c0fa1fedda534b3bd
    أخوكم جوروماكي
    اخر تعديل كان بواسطة » جوروماكي في يوم » 26-09-2006 عند الساعة » 02:22

  20. #19
    شكرا على الملخص والصور للعراب رئيس عصابة المافيا المرعبه

  21. #20
    اوكى محجوز ولية رجعة للموضوع وهو صراحة روعة

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter